وصف و معنى و تعريف كلمة لرفغ:


لرفغ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ غين (غ) و تحتوي على لام (ل) و راء (ر) و فاء (ف) و غين (غ) .




معنى و شرح لرفغ في معاجم اللغة العربية:



لرفغ

جذر [رفغ]



معنى لرفغ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ رَفَغاً: اتَّسَع رَُفْغُه. وـ اشتكى باطن لحمه. فهو أرفَغ، وهي رفغاء.( رَفُغَ ) العيش ـُ رَفاغَة: رغِد. فهو رافغ ورفيغ.( أرفَغَ ): اتَّسَعَ عيشه ورغد. وـ له العيش: أوسعه وأرغده.( تَرَفَّغَ ): صار عيشه رفيغاً.( الأرفَغُ ) من العيش: الخصيب الواسع الطيب.( الرَّفاغَةُ ): سعة العيش وخصبه.( الرَّفَاغِيَةُ ): الرفاغة.( الرَّفْغُ ): اللّين والسهولة. وـ السّعَة والخِصْب. وـ المكان الخِصْب، أَو الجَدْب. وـ كل موضع يجتمع فيه الوَسَخ من البدن. وـ اللئيم السّافل. ( ج ) أرفغ، ورفوغ.( الرُّفْغُ ): كلُّ موضع يجتمع فيه الوسخ من البدن. ( ج ) أرفغ، ورفوغ.( الرُّفَغْنِيَةُ ): سعة العيش.( المَرَافِغُ ): أصول اليَدَيْن والفَخِذين، لا وحد لها من لفظها.


الصحاح في اللغة
الرَفْغُ: السعةُ والخصبُ. يقال رَفُغَ عيشُه بالضم رَفاغَةً: اتّسع، فهو عيشٌ رافِغٌ ورَفيغٌ، أي واسعٌ طيِّبٌ. وتَرَفَّغَ الرجل: توسَّع، فهو في رَفاغِيةٍ من العيش. والأَرْفاغُ: ألمَغابِنُ من الآباطِ وأصول الفخذين، الواحد رَفْغٌ ورُفْغٌ.


تاج العروس

الرَّفْعُ : ألأمُ مَوْضِعٍ في الوادِي وشَرُّه تُراباً قالَهُ أبو مالِكٍ وهوَ مجازٌ

ومن المَجَازِ أيْضاً : الرَّفْغُ : النّاحِيَةُ عن الأخْفَشِ وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ يُقَالُ : هُوَ في رَفْغِ منْ قَوْمِه وفي رَفْغٍ منَ القَرْيَةِ أي في ناحِيَةٍ منْهُم ومنْهَا ولَيْسَ في وَسَطِ القَرْيَةِ

ج : أرْفُغٌ كأفْلُسٍ قالَ رُؤْبَةُ :

" لاجْتَبْتُ مَسْحُولاً جَديبَ الأرْفُغِ أرادَ بالمَسْحُولِ : الطَّرِيقَ

وقالَ أبو زَيْدٍ : الرَّفْغُ الأرْضُ السَّهْلَةُ وج : رِفَاغٌ كجِبَالٍ

والرَّفْغُ : السِّقَاءُ الرَّقِيقُ المُقَارِبُ

وفي اللِّسَانِ : الرَّفْغُ : الأرْضُ الكَثِيرَةُ التُّرَابِ يُقَالُ : جاءَ فُلانٌ بمالٍ كرَفْغِ التُّرَابِ أي : في كَثْرَتِه قال أبو ذُؤَيْبٍ يَصِفُ جَمَلاً بُخْتِيّاً :

أتى قَرْيَةً كانَتْ كَثِيراً طَعَامُهَا ... كرَفْغِ التُّرَابِ كُلُّ شَيءٍ يَمِيرُها والرَّفْغُ : المَكَانُ الجَدْبُ الرَّقِيقُ المُقَارِبُ كما في اللِّسانِ

والرَّفْعُ : وَسَخُ الظُّفْرِ ويُضَمُّ وقيلَ : هُوَ الوَسَخُ الّذِي بَيْنَ الأُنْمُلَةِ والظُّفْرِ ومنْهُ الحديثُ : وكَيْفَ لا أُوهِمُ ورُفْغُ أحَدِكُمْ بَينَ ظُفُرِه وأُنْمُلَتِهِ وقالَ الصّاغَانِيُّ : وكأنَّهُ أرادَ وَسَخَ ظُفُرهِ فاخْتَصَرَ الكلامَ وممّا يُبَيِّنُ ذلكَ حَدِيثُه الآخَر : واسْتَبْطَأَ النّاسُ الوَحْيَ فقالَ : وكَيْفَ لا يَحْتَبِسُ الوَحْيُ وأنْتُم لا تُقَلِّمُونَ أظْفَارِكُمْ ولا تُنَقُّون بَراجِمَكُمْ أرادَ أنَّكُمْ لا تُقَلِّمُونَ أظْفَارَكُمْ ثُمَّ تَحُكُّونَ بها أرْفاغَكُم فيَعْلَقُ بها ما في الأرْفَاغِ

أو الرَّفْغُ : وَسَخٌ وعَرَقٌ يَجْتَمِعُ في المَغَابِنِ منَ الآباطِ وأُصُولِ الفَخِذَيْنِ والحَوَالِبِ وغَيْرِهَا من مَطَاوِي الأعْضَاءِ

والرُّفْغُ : السَّعَةُ منَ العَيْشِ والخِصْبُ وقد رَفُغَ عَيْشُهُ ككَرُمَ

وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : الرَّفْغُ : أصلُ الفَخِذِ ويُضَمُّ قالَ غَيْرُه : الرَّفْغُ والرُّفْغُ : أُصُولُ الفَخِذَينِ منْ باطِنٍ وهُمَا ما اكْتَنَفَا أعالِي جانِبَيِ العانَة عِنْدَ مُلْتَقَى أعالِي بَوَاطِنِ الفَخِذَيْنِ وأعْلى البَطْنِ وقيلَ : الرُّفْغُ : منْ باطِنِ الفَخِذِ عِنْدَ الأُرْبِيَّةِ

قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : وقيلَ : كُلُّ مُجْتَمَعِ وَسَخٍ منَ الجَسَدِ : رَفْغٌ ونَصُّ الجَمْهَرَةِ : كُلُّ مَوْضِعٍ منَ الجَسَدِ يَجْتَمِعُ فيهِ الوَسَخُ فهُوَ رَفْغٌ زادَ في اللِّسانِ : كالإبْطِ والعُكْنَةِ ونَحْوِهِما وقولُه : ويُضَمُّ هذا راجِعٌ لقَوْلِه أصْلُ الفَخِذِ فإنَّه الّذِي ذُكِرَ فيهِ الوَجْهَانِ وكَلامُ المُصَنِّف لا يَخْلُو عنْ نَظَرٍ قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : ج : أرْفاغٌ ورُفُوغٌ زادَ غَيْرُه : وأرْفُغٌ كأفْلُسٍ

وفي المِصْبَاحِ : الرُّفْغُ بالضَّمِّ : لُغَةُ أهْلِ العالِيَةِ والحِجَازِ والفَتْحُ لُغَةُ تَمِيمٍ . قلتُ : وهُوَ قَوْلُ أبي خَيْرَةَ

وتُرَابٌ رَفْغٌ وطَعَامٌ رَفْغٌ وكِلْسٌ رَفْغٌ أي : لَيِّنٌ وأصْلُ الرَّفْغِ : اللِّينُ والسُّهُولَةُ كما في اللِّسَانِ والعُبابِ وقالَ شَيْخُنا : أصْلُ الرَّفْغِ : اللِّينُ والقَذَرُ كما قالَهُ الرّاغِبُ وغَيْرُه

قلتُ : القَذَرُ لَيْسَ منْ أُصُولِ مَعَانِي الرَّفْغِ وما نَسَبَهُ إلى الرّاغِبِ فغَيْرُ وَجِيهٍ فإنَّه لا يَذْكُرُ في كِتَابِه إلا لُغَات القُرْآنِ وليسَ الرَّفْغُ فيهِ وشَيخُنا رحمه الله تعالى أحْيَاناً يَنْسبُ إليْهِ نَظَرَاً إلى أنَّهُ من أئِمَّةِ الاشْتِقَاقِ بَعْضَ التَّحْقِيقَاتِ من بابِ الحَدْسِ والتَّخْمِينِ فتأمَّلْ

والرُّفْغُ بالضَّمِّ الإبْطُ عن الفَرّاءِ وروَى الحديثَ : عَشْرٌ منَ السُّنَةِ : فذكَرَهُنَّ وقالَ : نَتْفُ الرُّفْغَيْنِ هكذا رَواهُ وفسَّرَهُ بالإبْطَيْنِ والمَرْوِيُّ عن أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قالَ : خَمْسٌ من الفِطْرَةِ وفيهِ : ونَتْفُ الإبْطِ وتَقْلِيمُ الأظْفَارِ وقيلَ : الرُّفْغُ : أصْلُ الإبْطِ

وقالَ ابنُ شُمَيْلٍ : الرُّفْغُ : ما حَوْلَ فَرْجِ المَرْأَةِ وفي المِصْبَاحِ : ويُطْلَقُ على الفَرْجِ أيْضاً وفي حديثِ عُمَرَ رضي الله عنه : إذا الْتَقَى الرُّفْغَانِ فقَدْ وَجَبَ الغُسْلُ يُرِيدُ : إذا الْتَقَى ذلكَ من الرَّجُلِ والمَرْأَةِ ولا يَكُونُ ذلكَ إلا بالْتِقَاءِ الخِتَانَيْنِ قالَهُ أبو عُبَيْدٍ واعْتَرَضَ صاحِبُ اللِّسَانِ فقالَ : وهذا فيهِ نَظَرٌ لأنَّهُ قدْ يُمْكِنُ الْتِقَاءُ الرُّفْغَيْنِ ولا يَلْتَقِي الخِتَانانِ ولكنَّه أرادَ الغَالِبَ منْ هذهِ الحالَةِ واللهُ أعْلَمُ

وجَمْعُ الرُّفْغِ : أرْفَاغٌ قالَ الشّاعِرُ :

" قدْ زَوَّجُونِي جَيْئلاً فيها حَدَبْ

" دَقِيقَةَ الأرْفاغِ ضَخْمَاءَ الرَّكَبْ وقالَ ابنُ عَبّادٍ : المَرْفُوغَةُ : المَرْأَةُ الصَّغِيرَةُ الهَنَة لا يَصِلُ إليْهَا الرَّجُلُ وفي اللِّسَانِ : هِيَ الّتِي خِتَانُهَا صَغِيرَةً فلا يَصِلُ إليْهَا الرَّجُلُ

قالَ ابنُ عَبّادٍ : والرَّفْغَاءُ : الدَّقِيقَةُ الفَخِذَيْنِ الصَّغِيرَةُ الهَنَةِ المَعِيقَةُ الرُّفْغَيْنِ وفي اللِّسَانِ : الصَّغِيرَةُ المَتَاعِومن المَجَازِ : الأرْفَاغُ : السَّفِلَةُ منَ النّاسِ وأرَاذِلُهُم تَشْبِيهاً بأرْفاغ الوَادي الوَاحِدُ رَفْغٌ بالفَتْح أو بالضَّمِّ كقُفْلٍ وأقْفَالٍ

والأرْفَغُ : ع عن ابنِ دُرَيدٍ نَقَلَه ياقُوت والصّاغَانِيُّ

وفي نَوَادِرِ الأعْرَابِ : تَرَفَّغَها إذا قَعَدَ بَيْنَ فَخِذَيْهَا ليَطَأَهَا

ويُقَالُ : تَرَفَّغَ فُلانٌ فَوْقَ البَعِير : إذا خَشِيَ أنْ يَرْمِيَ بهِ خَلْفَ رِجْلَيْه هكذا في سائِرِ النُّسَخِ ووَقَعَ هكذا في نُسَخِ العُبَابِ والتَّكْمِلَةِ وهو غَلَطٌ وتَصْحِيفٌ وصَوَابُه : فَلَفَّ رِجْلَيْهِ عِنْدَ ثِيلِه وقدْ أوْرَدَهُ صاحِبُ اللِّسَانِ على الصَّوابِ

والرُّفَغْنِيَةُ كبُلَهْنِيَةٍ : سَعَةُ العَيْشِ وكذلكَ الرُّفَهْنِيَةُ

وممّا يستدْرَكُ عليهِ : ناقَةٌ رَفْغاءُ : واسِعَةُ الرُّفْغِ كما في اللِّسَانِ وفي الأساسِ : امْرَأَةٌ رَفْغَاءُ : واسِعَةُ الرُّفْغِ

وناقَةٌ رَفِغَةٌ كفَرِحَة : فَرِجَةُ الرُّفْغَيْنِ

قال ابنُ الأعْرَابِيّ : المَرَافِغُ : أُصُولُ اليَدَيْنِ والفَخِذَيْنِ لا وَاحِدَ لَهَا منْ لَفْظِها

والأرْفَاغُ واحِدُهَا الرُّفْغُ والرَّفْغُ : المَغَابِنُ والمَحَالِبُ منَ الجَسَدِ قالَ الأصْمَعِيُّ : يَكُونُ في الإبِلِ والنّاسِ

ورَفَغَ المَرْأَةَ كتَرَفَّغَ

والرَّفْغُ بالفَتْحِ : تِبْنُ الذُّرَةِ هُنَا ذكَرَهُ صاحِبُ اللِّسَانِ وأنْشَدَ قَولَ الشّاعِرِ :

" دُونَكَ بَوْغاءَ تُرَابِ الرَّفْغِ وقد ذكَرَهُ الصّاغَانِيُّ وغَيْرُه في دفغ بالدّالِ وإنْ لمْ يَكُنْ تَصْحِيفاً فإنَّ التَّرْكِيبَ لا يَدْفَعُه إذا تَؤُمِّلَ فيهِ

والرَّفْغُ : أسْفَلُ الفَلاةِ وأسْفَلُ الوَادِي وقالَ أبو حَنِيفَةَ : أرْفَاغُ الوادِي : جوانِبُه

والرَّفْغُ والرَّفَاغَةُ والرَّفاغِيَةُ بالفَتْحِ في الكُلِّ : سَعَةُ العَيْشِ والخِصْبِ وعَيْشٌ أرْفَغُ ورافِغٌ ورَفِيغٌ : خَصِيبٌ واسِعٌ طَيِّبٌ وقدْ رَفُغَ ككَرُمَ : اتَّسَعَ

وتَرَفَّغَ الرَّجُلُ : تَوَسَّعَ وقال الشّاعِرُ :

" تحْتَ دُجُنّاتِ النَّعِيمِ الأرْفَغِ والرَّافِغَةُ : النِّعْمَةُ والجَمْعُ : الرَّوافِغُ

وأرْفَغَ لَكُمُ المَعَاشَ : أيْ أوْسَعَهُ



لسان العرب
الرَّفْغُ والرُّفْغُ أُصُولُ الفَخِذيْنِ من باطن وهما ما اكْتَنَفَا أَعالي جانِبَي العانةِ عند مُلْتَقَى أَعالي بَواطِنِ الفخذين وأَعلى البطن وهما أَيْضاً أُصول الإبْطَيْنِ وقيل الرُّفْغ من باطن الفَخذِ عند الأُرْبِيَّةِ والجمع أَرْفُغٌ وأَرْفاغٌ ورِفاغٌ قال الشاعر قد زَوَّجُوني جَيْأَلاً فيها حَدَبْ دَقِيقةَ الأَرْفاغِ ضَخْماءَ الرُّكَبْ وناقةٌ رَفْغاءُ واسِعةُ الرُّفْغِ وناقة رفِغةٌ قَرِحةُ الرفْغَيْنِ والرَّفْغاءُ من النساء الدَّقِيقةُ الفَخِذيْن المُعِيقةُ ( * قوله « المعيقة » كذا ضبط بالأَصل وهو في القاموس بلا ضبط وبهامش شارحه ما نصه قوله المعيقة يظهر أن الميم من زيادة الناسخ في المتن وحقه العيقة كضيقة بتشديد الياء على فيعلة من عوق وفي اللسان عيق اتباع لضيق أي بشد الياء فيهما في ضيقة تعويق للرجل عن حاجته قاله نصر ) الرّفْغَيْنِ الصغيرة المَتاعِ وقال ابن الأَعرابي المَرافِغُ أُصول اليدين والفخذين لا واحد لها من لفظها والأَرْفاغُ المَغابنُ من الآباط وأُصولِ الفخذين والحوالِبِ وغيرها من مَطاوِي الأَعْضاء وما يجتمع فيه الوَسَخُ والعَرَقُ والمَرْفُوغةُ التي التَزَقَ خِتانُها صغيرة فلا يصل إِليها الرِّجال والرُّفْغُ وسَخُ الظفُر وقيل الوسخ الذي بين الأُنْملة والظُّفْرِ وقيل الرُّفْغ كل موضع يجتمع فيه الوسخ كالإبْط والعُكْنةِ ونحوهما وفي الحديث أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم صلَّى فأَوْهَم في صلاتِه فقيل له يا رسولَ الله كأَنك قد أَوْهَمْتَ قال وكيف لا أُوهِمُ ورُفْغُ أَحدِكم بين ظُفُرِه وأُنْمُلَتِه ؟ قال الأَصمعي جمْع الرُّفْغ أَرْفاغٌ وهي الآباطُ والمَغابِنُ من الجسد يكون ذلك في الإبلِ والناسِ قال أَبو عبيد ومعناه في هذا الحديث ما بين الأُنثيين وأُصول الفخذين وهي المَغابِنُ ومما يُبَيِّنُ ذلك حديث عمر إِذا التقى

الرُّفْغانِ فقد وجَبَ الغُسْلُ يريد إذا التقى ذلك من الرجلِ والمرأَةِ ولا يكون هذا إلاَّ بعد التقاء الخِتانَيْنِ قال ومعنى الحديث الأَوَّل أَنَّ أَحدهم يحك ذلك المَوْضِعَ من جسده فيَعْلَقُ دَرَنه ووسَخُه بأَصابعه فيبقى بين الظفر والأُنملة وإِنما أَنْكَرَ من هذا طُولَ الأَظفار وتركَ قَصِّها حتى تطولَ وأَراد بالرُّفْغ ههنا وسَخَ الظفر كأَنه قال ووسَخُ رُفْغ أَحدِكم والمعنى أَنكم لا تُقَلِّمُونَ أَظْفاركم ثم تحكون أَرْفاغَكم فيَعْلَقُ بها ما فيها من الوَسخ والله أَعلم قلت وقوله في تفسير الحديث لا يكون التقاء الرُّفْغَيْنِ من الرجل والمرأَة إلاَّ بعد التقاء الخِتانَيْن فيه نظر لأَنه قد يمكن أَن يلتقي الرفغان ولا يلتقي الخِتانان ولكنه أَراد الغالب من هذه الحالة والله أَعلم والرُّفْغان أَصْلا الفخذين وفي الحديث عشر من السنة كذا وكذا ونَتْفُ الرُّفْغَيْن أَي الإِبْطين وجعل الفراء الرفغين الإِبطين في قوله في الحديث عشر من السنة منها تقليم الأَظْفار ونَتْفُ الرُّفْغَيْنِ وهو في حديث النبي صلى الله عليه وسلم ونَتْفُ الإِبْطِ وهو مروي عن أَبي هريرة أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال خمس من الفِطْرةِ الاسْتِحْدادُ والخِتانُ وقَصُّ الشارِب ونتفُ الإِبْطِ وتَقْلِيمُ الأَظفارِ ابن شميل والرُّفْغُ من المرأَة ما حولَ فرجها وقال أَعرابي تَرَفَّغَ الرجلُ المرأَةَ إذا قعد بين فخذيها لِيَطأَها وفي موضع آخر رَفَغَ الرجلُ المرأَةَ إِذا قعد بين فخذيها ويقال تَرَفَّغَ فلان فوق البعير إِذا خشي أَن يَرْمِيَ به فلَفَّ رجْلَيه عند ثِيلِ البعير والرَّفْغُ تِبْنُ الذُّرةِ قال الشاعر دُونكِ بوغاءَ تُرابَ الرَّفْغِ والرَّفْغُ أَسفلُ الفلاةِ وأَسفلُ الوادِي والرَّفْغُ أَيضاً المكان الجَدْبُ الرَّقِيقُ المُقارِبُ والرَّفْغُ الأَرضُ الكثيرةُ التُّراب وجاءَ فلان بمال كرَفْغِ التراب في كثرته وتراب رَفْغٌ وطعامٌ رَفْغٌ لَيِّن قال بعضهم أَصل الرَّفْغِ اللِّينُ والسُّهولةُ والرَّفْغُ الناحيةُ عن الأَخفش وقول أَبي ذؤَيب أَتى قَرْيةً كانَتْ كثيراً طَعامُها كرَفْغِ التُّرابِ كلُّ شيءٍ يَميرُها يُفَسَّر بجميع ذلك أَو بعامَّتِه ابن الأَعرابي يقال هو في رَفْغٍ من قومه وفي رَفْغٍ من القريةِ إذا كان في ناحيةٍ منها وليس في وسَط قومه والرَّفْغُ السِّقاءُ الرَّقِيقُ المُقارِبُ والرَّفْغُ أَلأَيامُ موْضِعٍ في الوادِي وشَرُّه تُراباً وأَرْفاغُ الناسِ أَلائمهُم وسُفَّالُهم الواحد رَفْغٌ وقال أَبو حنيفة أَرْفاغ الوادِي جَوانِبُه والرَّفْغ الأَرضُ السَّهْلة وجمعها رِفاغٌ والرَّفْغُ والرَّفاغةُ والرَّفاغِيةُ سَعةُ العَيْشِ والخِصْبُ والسَّعةُ وعيشٌ أَرْفَغ ورافِغٌ ورفِيغٌ خصيبٌ واسِعٌ طيِّب ورَفُغَ عيشُه بالضم رَفاغةً اتَّسَعَ وتَرَفَّغَ الرجلُ تَوَسَّعَ لفي وإنه رَفاغةٍ ورَفاغِيةٍ من العيش مثل ثمانية وأَنشد تحتَ دُجُنَّاتِ الأَرْفَغِ والرُّفَغْنِيةُ والرُّفَهْنِيةُ سعة العيش وفي حديث عليّ أَرْفَغَ لكم المَعاشَ أَي أَوْسَعَ وفي حديثه النَّعَم الرَّوافِغُ جمع رافِغةٍ والأَرْفَغُ موضِعٌ
الرائد
* رفغ يرفغ: رفاغة. العيش: طاب واتسع.
الرائد
* رفغ يرفغ: رفغا. كثر رسخه.
الرائد
* رفغ. ج أرفاغ ورفوغ. 1-سعة العيش، بحبوحة. 2-لين وسهولة. 3-مكان خصب. 4-مكان جدب. 5-كل موضع من الجسد يجتمع فيه الوسخ. 6-لئيم منحط. 7-و ج أرفغ ورفاغ: شر مواضع الوادي ترابا. 8-أرض كثيرة التراب. 9-ناحية.
الرائد
* رفغ. 1-وسخ الظفر. 2-وسخ الإبط. 3-كل وسخ في الجسد. 4-أصل الفخذ من باطن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: