"أَتأَر إِليه النَّظَرَ: أَحَدَّه. وأَتْأَره بصره: أَتْبَعَه إِياه، بهمز الأَلفين غير ممدودة؛ قال بعض الأَغفال: وأَتْأَرَتْني نَظْرَة الشَّفير. وأَتْأَرتُه بصري: أَتْبَعْته إِياه. وفي الحديث: أَن رجلاً أَتاه فَأَتْأَرَ إِليه النَّظَرَ أَي أَحَدَّه إِليه وحَقَّقَه؛ وقال الشاعر؛ أَتْأَرْتُهُمْ بَصَري، والآلُ يَرْفَعُهُمْ،حتى اسْمَدَرَّ بِطَرْفِ العَيْنِ إِتْآري ومن ترك الهمز، قال: أَتَرْتُ إِليه النظر والرَّمْيَ، وهو مذكور في تَوَرَ؛ وأَما قول الشاعر: إِذا اجْتَمَعُوا عَلَيَّ وأَشْقَذُوني،فَصِرْت كَأَنَّني فَرَأٌ مُتَار؟
قال ابن سيده: فإِنه أَراد مُتْأَرٌ فنقل حركة الهمزة إِلى التاء وأَبدل منها أَلفاً لسكونها وانفتاح ما قبلها فصار مُتارٌ. والتُّؤْرُورُ: العَوْن يكون مع السلطان بلا رِزْقٍ، وقيل: هو الجِلوازُ، وذهب الفارسي إِلى أَنه تُفْعُول من الأَرِّ وهو الدفع؛
وأَنشد ابن السكيت: تالله لَوْلا خَشْيَةُ الأَمِيرِ،وخشيةُ الشُّرْطيِّ والتُّؤْرور؟
قال: التؤرور أَتْباع الشُّرَطِ. ابن الأَعرابي: التَّائرُ المداوم على العمل بعد فتور. الأَزهري في التَّأْرَةِ: الحين. عن ابن الأَعرابي، قال: تأْرَةٌ، مهموز، فلما كثر استعمالهم لها تركوا همزها؛ قال الأَزهري:، قال غيره وجمعها تِئَرٌ، مهموزة؛ ومنه يقال: أَتّأَرْتُ إِليه النظر أَي أَدمته تارَةً بعد تارَةٍ. "
أتْأَرْ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أتْأَرْ (تُهُ)، وأتْأَرَتُ إليه البَصَرَ: أتْبَعْتُه إِيَّاهُ، ـ أتْأَرْتُهُ بالعَصا: ضَرَبْتُه، ـ أتْأَرَ إليه النَّظَرَ: أحَدَّهُ إليه. ـ تَأر: ابْتَهَرَ. ـ التَّارَةُ: المَرَّةُ، تُرِكَ هَمْزُها لِكَثْرَةِ الاسْتِعْمالِ، ج: تِئَرٌ. ـ تُؤْرُورُ: التَّابعُ للشُّرَطِيِّ، والعَوْنُ يكونُ مع السُّلْطانِ بِلاَ رِزْقٍ.
تور(المعجم لسان العرب)
"التَّوْرُ من الأَواني: مذكر، قيل: هو عربي، وقيل: دخيل. الأَزهري: التَّوْرُ إِناء معروف تذكره العرب تشرب فيه. وفي حديث أُم سليم: أَنها صنعت حَيْساً في تَوْرٍ؛ هو إِناء من صُفْرٍ أَو حجارة كالإِجَّانَةِ وقد يتوضأُ منه، ومنه حديث سلمان: لما احْتُضِرَ دعا بِمِسْكٍ ثم، قال لامرأَته أَوْ خِفِيهِ في تَوْرٍ أَي اضربيه بالماء. والتَّوْرُ: الرسول بين القوم، عربي صحيح؛ قال: والتَّوْرُ فيما بَيْنَنَا مُعْمَلُ،يَرْضَى بهِ الآثِيُّ والمُرْسِلُ وفي الصحاح: يرضى به المأْتيُّ والمرسل. ابن الأَعرابي: التَّورَةُ الجارية التي تُرسَلُ بين العُشَّاق. والتَّارَةُ: الحين والمَرَّة، أَلفها واو، جَمْعُها تاراتٌ وتِيَرٌ؛ قال:يَقُومُ تاراتٍ ويَمْشي تِيَرا وقال العجاج: ضَرْباً، إِذا ما مِرْجَلُ المَوْتِ أَفَرْ بالْغَلْي، أَحْمَوهُ وأَحْنَوه التِّيَر؟
قال ابن الأَعرابي: تأْرة مهموز فلما كثر استعمالهم لها تركوا همزها. قال أَبو منصور وقال غيره: جمع تَأْرَةٍ تِئَرٌ، مهموزة؛ قال: ومنه يقال أَتْأَرْتُ النَّظَرَ إِليه أَي أَدمته تارةً بَعْدَ تارةٍ. وأَتَرْتُ الشيءَ: جئت به تارةً أُخرى أَي مَرَّةً بعد مرة؛ قال لبيد يصف عَيْراً يديم صوته ونهيقه: يَجِدُّ سَحِيلَةً ويُتَيرُ فيها،ويُتْبِعها خِنَاقاً في زَمالِ
ويروى: ويُبِيرُ، ويروى: ويُبِين؛ كل ذلك عن اللحياني. التهذيب في قوله أَتْأَرْتُ النظر إِذا حَدَدْتَهُ، قال: بهمز الأَلفين غير ممدودة، ث؟
قال: ومن ترك الهمز، قال: أَتَرْتُ إِليه النظر والرمي أُتِيرُتارَةً. وأَتَرْتُ إِليه الرَّمْيَ إِذا رميته تارة بعد تارة، فهو مُتَارٌ؛ ومنه قول الشاعر: يَظَلُّ كأَنه فَرأٌ مُتَارُ ابن الأَعرابي: التَّائر المداوم على العمل بعد فُتور. أَبو عمرو: فلان يُتارُ على أَن يُؤْخَذَ أَي يُدار على أَن يؤْخذ؛ وأَنشد لعامر بن كثير المحاربي: لَقَدْ غَضِبُوا عَليَّ وأَشْقَذوني،فَصِرْتُ كَأَنَّني فَرَأٌ يتارُ
ويروى: مُتارُ، وحكي: يا تارات فلان، ولم يفسره؛
وأَنشد قول حسان: لتَسْمَعُنَّ وَشيكاً في دِيارِكُمُ: اللهُ أَكْبرُ، يا تاراتِ عُثمَانَ؟
قال ابن سيده: وعندي أَنه مقلوب من الوَتْرِ الذي هو الدم وإِن كان غير موازن به. وتِيرَ الرجلُ: أُصيب التَّارُ منه، هكذا جاء على صيغة ما لم يسمَّ فاعله؛ قال ابن هَرْمَةَ: حَييَّ تَقِيَّ ساكنُ القَوْلِ وَادِعٌ إِذا لم يُتَرْ، شَهْمٌ، إِذا تِيرَ، مانِعُ وتارَاءُ: من مساجد سيدنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، بين المدينة وتبوك؛ ورأَيت في حواشي ابن بري بخط الشيخ الفاضل رضي الدين الشاطبي،وأَظنه نسبه إلى ابن سيده، قوله: وما الدَّهْرُ إِلاّ تارتانِ: فَمِنْهما أَمُوتُ، وأُخرى أَبْتَغِي العَيْشَ أَكْدَحُ أَراد: فمنهما تارة أَموتها أَي أَموت فيها. "
تَوْر(المعجم الرائد)
تور - تتويرا 1-فعل الشيء مرة بعد مرة
تار(المعجم الرائد)
تار - يتير ، تيرانا 1-تار البحر : هاج
تار(المعجم الرائد)
تار - يتور ، تورا 1-تار الماء : جرى، سال
تَوْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ تَوْرُ: الجَرَيانُ، والرَّسولُ بين القَوْمِ، وإِناءٌ يُشْرَبُ فيه، مُذَكَّرٌ، ـ تَوْرَةُ: الجارِيَةُ تُرْسَلُ بين العُشَّاقِ. ـ تَارَةُ: الحِينُ، والمَرَّةُ، ج: تاراتٌ وتِيَرٌ. ـ أتارَهُ: أعادَهُ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ. ـ أتَرْتُ النَّظَرَ: أتْأَرْتُه. ـ تاراءُ: موضع بالشامِ قُرْبَ تَبُوكَ، ومنه: مَسْجِدُ تاراءَ لرَسول الله، صلى الله عليه وسلم. ـ تارانُ: جَزيرَةٌ بين القُلْزُمِ وأيْلَةَ. ـ يا تاراتِ فُلانٍ: مَقْلوبٌ من الوَتْر: للدَّمِ. ـ تُورانُ: اسْمٌ لجَميعِ ما وَراءَ النَّهْرِ، ويقالُ لِمَلِكِها: تُورانْ شاهْ، وقرية بِحَرَّانَ، منها: سَعْدُ بنُ الحَسَنِ العَروضِيُّ، ومحمدُ بنُ أحمدَ القَزَّازُ. ـ غُبُّ تُورانَ: موضع قُرْبَ خَوْرِ الدَّيْبُلِ. ـ تائِرُ: المُداوِمُ على العَمَلِ بعدَ فُتُورٍ.
التَّوْرُ(المعجم المعجم الوسيط)
التَّوْرُ : الرسولُ بين القوم. و التَّوْرُ إِناء يشربُ فيه. والجمع : أَتْوَارٌ.
تارَة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تارَة :- جمع تارات: مَرّة، مدّة وحين، ويغلب استعمالها ظرفًا :-فعل ذلك تارةً بعد تارةٍ، - {وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى}: مرة أخرى.
أَتَار(المعجم الرائد)
أتار - إتارة 1- أتار الشيء : أعاده مرة بعد مرة. 2- أتار اليه الرمي : رماه مرة بعد مرة. 3- أتار اليه النظر : حدده إليه.
أَتْأَر(المعجم الرائد)
أتأر - إتآرا 1- أتأره بالعصا : ضربه بها. 2- أتأره البصر أو اليه : أتبعه إياه. 3- أتأر النظر إليه : حدده إليه.
تَور(المعجم الرائد)
تور - ج، أتوار 1- مصدر تار يتور. 2- رسول بين القوم. 3- إناء يشرب فيه، غيبته.
تاوَر(المعجم الرائد)
تاور - متاورة 1-تاور الشيء : عاوده
تورأ(المعجم الرائد)
تورأ - تورؤا 1-تورأت عليه الأرض : تهدمت عليه واستوت
التَّوْرَاةُ(المعجم المعجم الوسيط)
التَّوْرَاةُ : الكتاب المنزل على موسى (عليه السلام) . و التَّوْرَاةُ (عند أَهل الكتاب) : أَسفارُ موسى الخمسة
تَاوَرَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
تَاوَرَهُ : عاوده تارةً بعد أُخْرى.
تَوْراة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
: تَوْراة :- • التَّوراة الكتاب المنزَّل على موسى عليه السَّلام، ويُسمَّى عند أهل الكتاب بأسفار موسى الخمسة، :- {وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ. مِنْ قَبْلُ هُدًى لِلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ} .
تارة(المعجم الرائد)
تارة 1-مرة، حين، جمع : تارات وتير وتئر : «كان يلعب تارة ويعمل تارة»
التّوراة(المعجم عربي عامة)
الكتاب المنزَّل على موسى عليه السَّلام، ويُسمَّى عند أهل الكتاب بأسفار موسى الخمسة:- {وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ. مِنْ قَبْلُ هُدًى لِلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ}.
أَتَارَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَتَارَ إِليْهِ الرَّمْيَ: أَعاده مرة بعد أُخْرَى ويقال: أَتارَ إِليه النَّظَر.