"الرُّكوع: الخُضوع؛ عن ثعلب. رَكعيَرْكَعرَكْعاًورُكُوعاً: طَأْطأَ رأْسَه. وكلُّ قَوْمة يتلوها الركوع والسجْدتان من الصلوات، فهِي رَكْعة؛
قال: وأُفْلِتَ حاجِبٌ فَوْتَ العَوالي، على شَقّاء تَرْكَعُ في الظِّرابِ
ويقال: رَكع المُصلّي ركعةوركعتين وثلاث رَكعات، وأَما الرُّكوع فهو أَن يَخْفِض المصلي رأْسه بعد القَوْمة التي فيها القِراءة حتى يطمئن ظهره راكعاً؛ قال لبيد: أَدِبُّ كأَنِّي كُلَّما قُمْتُ راكِعفالرّاكِعُ: المنحني في قول لبيد. وكلُّ شيء يَنْكَبُّ لوجهه فَتَمسُّ ركبتُه الأَرضَ أَو لا تمسها بعد أَن يخفض رأْسه، فهو راكع. وفي حديث علي،كرم الله وجهه، قال: نَهاني أَن أَقرأَ وأَنا راكع أَو ساجد؛ قال الخطابي: لما كان الركوع والسجود، وهما غاية الذُّلِّ والخُضوع، مخصوصين بالذكر والتسبيح نهاه عن القراءة فيهما كأَنه كَرِه أَن يجمع بين كلام الله تعالى وكلام الناس في مَوْطِن واحد فيكونا على السَّواء في المَحَلِّ والمَوْقِع؛ وجمع الرّاكعرُكَّعورُكُوع، وكانت العرب في الجاهلية تسمي الحَنِيف راكعاً إِذا لم يَعْبُد الأَوثان وتقول: رَكَع إِلى الله؛ ومنه قول الشاعر: إِلى رَبِّه رَبِّ البَرِيّةِ راكِع
ويقال: ركَع الرجل إِذا افْتَقَرَ بعد غِنًى وانْحَطَّت حالُه؛
وقال: ولا تُهِينَ الفَقِيرَ، عَلَّكَ أَن تركَعَ يَوْماً، والدهْرُ قد رَفَعَهْ أَراد ولا تُهِينَن فجعل النون أَلفاً ساكنة فاستقبلها ساكن آخر فسقطت. والرُّكوع: الانحناء، ومنه رُكوع الصلاة، وركَع الشيخُ: انحنى من الكِبَر، والرَّكْعةُ: الهُوِيُّ في الأَرض، يمانية. قال ابن بري: ويقال ركَع أَي كَبا وعَثَر؛ قال الشاعر: وأُفلت حاجب فَوْتَ العَوالي وأَورد البيت (* راجع هذا البيت سابقاً). "
ركَعَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ركَعَ / ركَعَ إلى / ركَعَ لـ يَركَع ، ركْعًاورُكوعًا ، فهو راكع ، والمفعول مركوع إليه :- • ركَع الشَّخصُ 1 - ذلَّ، انحطَّت حالُه وافتقر • ركَع فلانٌ بعد عِزّ: افتقر وساءت حالته الماديّة. 2 - انحنى، سواء مَسَّتْ ركبتاه الأرض أم لا • ركَع الشَّيخُ: انحنى من الكِبَر والضعف. • ركَع المُصلِّي في صلاته: انحنى بعد القيام حتى تنال راحتاه ركبتَيْه، ويطمئنَّ ظهرُه :- {ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ} :-? ركَع تحت قدميه: تذلَّل له. • ركَع فلانٌ إلى الله/ ركَع فلانٌ لله: خضَع وتواضَع :- {فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ} .
بركع(المعجم لسان العرب)
"بَرْكَعَه وكَرْبَعَه فتبَرْكَع: صرَعه فوقع على اسْتِه؛ قال رؤبة:ومَنْ هَمَزْنا عِزَّه تبَرْكَعا على اسْتِه، زَوْبَعَةً أَو زَوْبَع؟
قال ابن بري: هكذا ذكره ابن دريد زوبعة، بالزاي، وصوابه رَوبعة أَو روبعا، بالراء، وكذلك هو في شعر رُؤبة، وفسر بأَنه القصير الحقير، وقيل الضعيف، وقيل القصيرُ العُرقوبِ، وقيل الناقص الخَلْقِ. وبَرْكَعَ الرجلُ على ركبتيه إِذا سقط عليهما. والبَرْكعةُ: القِيام على أَربع، وتَبَرْكعت الحَمامةُ للحمامة الذكر؛
وأَنشد: هَيْهاتَ أَعْيا جَدُّنا أَن يُصْرَعا،ولو أَرادوا غيرَه تَبَرْكَعاوبَرْكَعْت الرجل بالسيف إِذا ضربته. والبُرْكُعُ: القصير من الإِبل خاصّة. والبُرْكُعُ: المُسْتَرْخِي القوائمِ في ثِقَل. وجوعٌ بُرْكُوعٌوبَركوع، بفتح الباء. "
رَكَعَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ رَكَعَ المُصَلِّي رَكْعَةًوركعتينِ وثلاثَ ركَعاتٍ: صَلَّى، ـ رَكَعَ الشيخُ: انْحَنَى كِبَراً، أو كبَا على وجْهه، وافْتَقَرَ بعدَ غِنًى، وانْحَطَّتْ حالُه، وكلُّ شيءٍ يَخْفِضُ رأسَه، فهو: راكِعٌ. ـ رُكوعُ في الصلاةِ: أنْ يَخْفِضَ رأسَه بعدَ قَوْمَةِ القِراءَةِ حتى تَنَالَ راحتاهُ رُكْبَتَيْهِ، أو حتى يَطْمَئِنَّ ظَهْرُه. ـ رَكَّاعُ: فرسُ زيد بنِ عَبَّاسٍ أحَدِ بني سَمَّاكٍ. ـ رُكْعَةُ: الهُوَّةُ من الأرضِ.
رَكْعَة :- جمع رَكَعَاتورَكْعات: 1 - اسم مرَّة من ركَعَ/ ركَعَ إلى/ ركَعَ لـ: :-في كل رَكْعة من الصلاة ركعَة وسجدتان. 2 - كُلُّ قَوْمةٍ يتلوها الرُّكوع والسَّجدتان من الصَّلوات :-الصّبْح ركعتان، - لَحِق المُصَلِّي الإمامَ في الرَكْعة الأخيرة.
رَكَعَرَكَعَ َ رَكْعًا، ورُكوعًا: انحنى، سواءٌ. مَسّتْ ركبتاه الأرض أم لا. ويقال: ركع الهَرِمُ وغيره: انحنى من الكِبَر أو الضعف. وركع المُصَلَّى: انحنى بعد القيام حتى تنال راحتاه ركبتَيْه، أْو حتى بطمئن ظهره. و رَكَعَ خضَع وتواضع. يقال: ركع إلى الله، اطمأَنَّ إليه في خشوع. و رَكَعَ افتقر بعد غنى وانحطَّ حاله. قال:
الرَّكعةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّكعةُ : المرّة من الركوع. و الرَّكعةُ كلُّ قَوْمَةٍ يتلوها الركوع والسجدتان من الصلوات. يقال: الصُّبح ركعتان، والظهر أَربع رَكعات.
ـ بُرْكُعُ: الرجلُ القصيرُ، وفَصِيلٌ لا يَصِلُ عُنُقُه إلى الأرضِ. ـ بَرْكَعَ: قَطَعَ، وصَرَعَ، وقامَ على أربعٍ، وسَقَطَ على رُكْبَتَيْه. ـ تَبَركعَ: وقَعَ. ـ جُوعٌ بُرْكُوعٌ: كبُرْقُوعٍ زنَةً ومعنًى.
أَرْكَعَ(المعجم الغني)
[ر ك ع]. (فعل: رباعي متعد). أَرْكَعَ، يُرْكِعُ، مصدر إِرْكَاعٌ. :-أَرْكَعَهُ على الرَّغْمِ من أَنْفِهِ :- : جَعَلَهُ يَرْكَعُ، أَخْضَعَهُ.
ركوع(المعجم مصطلحات فقهية)
ركعيركعركوعا، ولغة ركع أي انحنى، أيضا ركع لله أي خضع له. واصطلاحا هو بحسب المعنيين معا فهو الانحناء في الصلاة بقصد الخضوع لله تعالى، فلا يكفي الخضوع بلا انحناء ولا الانحناء دون الخضوع كالانحناء لتناول شيء ما.
أَرْكَع(المعجم الرائد)
أركع - إركاعا 1-أركعه : جعله يركع
ركع(المعجم الرائد)
ركع - تركيعا 1-ركعه : جعله يركع
بَركع(المعجم المعجم الوسيط)
بَركع : سقط على ركبتيه. و بَركع قام على أربع. و بَركع الرجلَ: صرعه. و بَركع الشيءَ: قطعه.