وصف و معنى و تعريف كلمة لركلنكم:


لركلنكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و راء (ر) و كاف (ك) و لام (ل) و نون (ن) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح لركلنكم في معاجم اللغة العربية:



لركلنكم

جذر [ركل]



معنى لركلنكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَكَلَ** \- [ر ك ل]. (ف: ثلا. متعد).** رَكَلْتُ**،** أَرْكُلُ**،** اُرْكُلْ**، مص. رَكْلٌ. 1. "رَكَلَ الحِمارَ" : ضَرَبَهُ بِرِجْلٍ واحِدَةٍ لِيَنْطَلِقَ في سَيْرِهِ. 2. "لا تَرْكُلِ الوَلَدَ" : لا تَضْرِبْهُ بِرِجْلِكَ، لاَ تَرْفَسْهُ.


معجم الغني
**رَكْلٌ** \- [ر ك ل]. (مص. رَكَلَ). "أَشْبَعَهُ رَكْلاً وَضَرْباً": أَيْ كانَ يَرْكُلُهُ بِرِجْلِهِ وَيَضْرِبُهُ بِيَدِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
راكلَ يُراكل، مُراكَلةً، فهو مُراكِل، والمفعول مُراكَل • راكل صاحِبَهُ: ركَله؛ ضرَب كلٌّ منهما الآخر، أي رفسه برجله "راكل الولدُ الطَّائشُ زميلَه".


معجم اللغة العربية المعاصرة
تراكلَ يتراكل، تراكُلاً، فهو مُتراكِل • تراكل شخصان: ضرب كُلٌّ منهما الآخر بالرِّجْل "تراكل المصارعان".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَكْلة [مفرد]: ج رَكَلات ورَكْلات: اسم مرَّة من ركَلَ. • رَكْلَة جزاء: (رض) ضَرْب الكرة من نقطة معيَّنة على مقربة من المرمى في ملعب كرة القدم، يحتسبها الحكم نتيجة خطأ صدر عن اللاعب المدافع لصالح اللاعب المهاجم.

• رَكَلات التَّرجيح: (رض) ضَرَبات للكرة يُلجأ إليها في بعض مسابقات كرة القدم عند تعادل الفريقين بانتهاء الوقت الأصليّ والإضافيّ؛ وذلك لحسم المباراة لصالح أحدهما، وتُؤدَّى من نقطة الجزاء.
المعجم الوسيط
ـُ رَكْلاً: رفَسَه برِجْلِه.( رَاكَلَهُ ): ركَلَ كلٌّ منهما الآخر.( تَرَاكَلوا ): ركَلَ بعضُهم بعضاً.( تَرَكَّلَ ) بمِجْرَفَتِه: ضربها برجله لتدخل في الأَرض.( المَرْكَلُ ): الطَّريق. وـ من الدّابّة: حيث يركلها الراكب إِِذا استحثّها. ( ج ) مَرَاكل. وفرس نهد المراكل: واسع الجوف.
الصحاح في اللغة
الرَكْلُ:

الضربُ بالرجلِ الواحدة. وقد رَكَلَهُ يَرْكُلُهُ وتَراكَلَ القومُ. والمَرْكَلُ: الطريقُ. ومَراكِلُ الدابّة: حيث يَرْكُلُها الفارس برجلِه إذا حرَّكه للركض، وهُمَا مُرْكَلانِ. قال عنترة: وحَشِيَّتي سَرجٌ على عَبْلِ الشَوى   نَهْدٍ مَراكِلُهُ نَبيلِ الـمَـحْـزِمِ أي أنه واسعُ الجوف عظيم المَراكِلِ.

وأرضٌ مُرَكَّلةٌ، إذا كُدَّتْ بحوافر الدوابّ، ومنه قول امرئ القيس يصف الخيل: أَثَرْنَ الغُبارَ بالكَديدِ المُرَكَّل وتَرَكَّلَ الرجل بِمِسْحَاتِهِ: إذا ضربها برجله لتدخُل في الأرض. قال الأخطل:   رَبَتْ ورَبا في كَرمِها ابنُ مدينةٍ   يَظَلُّ على مِسْحاتِهِ يَتَـرَكَّـلُ


تاج العروس

البَرْكَلُ كجَعْفَرٍ : فَرْخُ الثُّعبانِ الكبير شامِيّةٌ

تاج العروس

الرَّكْلُ : ضَرْبُكَ الْفَرَسَ بِرِجْلِكَ لِيَعْدُوَ وأيضاً : الضَّرْبُ بِرِجْلٍ واحِدَةٍ رَكَلَهُ يَرْكُلُهُ رَكْلاً وقيل : هو الرَّكْضُ بالرِّجْلِ وقيلِ : هو الرَّفْسُ وقيل : الضَّرْبُ بالأرْجُلِ وتقولُ : لأَرْكُلَنَّكَ رَكْلَةً لا تَأْكُلُ بَعْدَها أَكْلَةً قد تَرَاكَلَ القَوْمُ والصَّبْيانُ : رَكَلُوا بَعْضُهُم بَعْضاً بأَرْجُلِهِم . والرَّكْلُ : الْكُرَّاثُ وهو الطِّيطَانُ عن ابنِ الأعْرابِيِّ وخَصَّهُ ابنُ دُرَيْدٍ بِلُغَةِ عبدِ القَيْسِ ومثلُه في الكامِل للمُبَرِّد قال الشاعِرُ :

ألاَ حَبَّذَا الأَحْساءُ طِيبُ تُرابِهَا ... ورَكْلٌ بها غَادٍ عليْنا ورَائِحُ وَبائِعُهُ رَكَّالٌ كشَدَّادٍ والرَّكْلَةُ : الْحُزْمَةُ مِنَ الْبَقْلِ . والمِرْكَلُ كمِنْبَرٍ : الرَّجُلُ هكذا وفي النُّسَخِ والصَّوابُ بكَسْرِ الرَّاءِ وسُكونِ الجِيمِ وخَصَّهُ في اللِّسانِ برِجْلِ الرَّاكِبِ . والمَرْكَلُ كمَقْعَدٍ : الطَّرِيقُ لنَّه يُضْرَبُ بالرِّجْلِ . والمَرْكَلُ أيضاً : حيثُ تُصِيبُهُ بِرِجْلكَ منَ الدَّابَّةِ إذا حَرَّكْتَه للرَّكْضِ وهما مَرْكَلان والجَمْعُ مَرَاكِلُ قال عَنْتَرَةُ :

وحَشِيَّتِي سَرْجٌ على عَبْلِ الشَّوَى ... نَهْدٍ مَراكِلُهُ نَبِيلِ المَحْزِمِ أي أنَّهُ واسِعُ الجَوْفِ عظيمُ المَراكِلِ . وأَرْضٌ مُرَكَّلَةٌ كمُعَظَّمَةٍ : كُدَّتْ بِحَوافِرِ الدَّابَّةِ منه قَوْلُ امْرِئِ القَيْسِ يَصِفُ فَرَساً : مِسَحٌّ إذا ما السَّابِحاتُ علَى الْوَنَى أَثَرْنَ الغُبارَ بالكدِيدِ المُرَكَّلِ وتَرَكَّلَ الرَّجُلُ بِمِسْحَاتِهِ إذا ضَرَبها بِرِجْلِهِ وتَوَرَّكَ عليها لِتَدْخُلَ في الأَرْضِ قال الأَخْطَلُ :

" يَظَلُّ علَى مِسْحاتِهِ يَتَرَكَّلُ ومَرْكَلانُ : ع عن ابنِ دُرَيْدٍ زَعَمُوا . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : المُرَاكَلَةُ : التَّراكُلُ وقد رَاكَلَ الصَّبِيُّ صاحِبَهُ

لسان العرب
الرَّكل ضَرْبُك الفرسَ برِجْلِك ليَعْدُوَ والرَّكْل الضرب برجلْ واحدة رَكَلَهُ يَرْكُله رَكْلاً وقيل هو الركض بالرِّجل وتَرَاكَلَ القومُ والمِركَل الرِّجْل من الراكب والمَرْكَل الطريق والمَرْكَل من الدابة حيث تُصيب برِجْلك الجوهري مَراكِلُ الدابة حيث يَرْكُلها الفارس برجله إِذا حركه للرَّكْض وهما مَرْكَلان قال عنترة وحَشِيَّتي سَرْجٌ على عَبْل الشَّوَى نَهْدٍ مراكِلُه نَبِيلِ المحْزِم أَي أَنه واسع الجوف عظيم المراكل والمَرْكَلانِ من الدابة هما موضعا القُصْرَيَيْن من الجنبين ولذلك يقال فَرَس نَهْدُ المَراكِل والتَّرَكُّل كما يَحْفِر الحافر بالمِسْحاة إِذا تَرَكَّل عليها برِجْله وأَرض مُرَكَّلة إِذا كُدَّت بحوافر الدواب ومنه قول امرئ القيس يصف الخيل مِسَحٌّ إِذا ما السابحاتُ على الوَنَى أَثرْنَ الغُبارَ بالكَدِيد المُرَكَّل وفي الحديث فرَكَله برجله أَي رَفَسه وفي حديث عبد الملك أَنه كتب إِلى الحَجّاج لأَرْكُلَنَّكَ رَكْلة وتَرَكَّل الحافرُ برِجْله على المِسْحاة تَوَرَّك عليها بها قال الأَخطل يصف الخَمْر رَبَتْ ورَبَا في كَرْمها ابنُ مَدِينة يَظَلُّ على مِسْحاته يَترَكَّل وتَرَكَّل الرجُلُ بِمِسْحاته إِذا ضربها برِجْله لتدخل في الأَرض والرَّكْل الكُرَّاث بلغة عبد القيس قال أَلا حَبَّذا الأَحساءُ طِيبُ ترابها ورَكْلٌ بها غادٍ علينا ورائح وبائعه رَكَّال ومَرْكَلانُ موضع
الرائد
* ركل يركل: ركلا. 1-ه: ضربه برجله. 2-الدابة: ضربها برجله لتعدو.
الرائد
* ركل تركيلا. 1-ه: ضربه برجله. 2-ت الدواب الأرض: ضربتها بحوافرها.
الرائد
* ركل. 1-مص. ركل. 2-نبات الكراث.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: