وصف و معنى و تعريف كلمة لركنوه:


لركنوه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و راء (ر) و كاف (ك) و نون (ن) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح لركنوه في معاجم اللغة العربية:



لركنوه

جذر [ركنو]

  1. تَرَكَّنَ : (فعل)
    • تَرَكَّنْتُ، أَتَرَكَّنُ، مصدر تَرَكُّنٌ
    • تَرَكَّنَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ وَتَوَقَّرَ
  2. إِرْكَان : (اسم)
    • إِرْكَان : مصدر أَرْكَنَ
  3. أَرْكَنَ : (فعل)
    • أَرْكَنَ، يُرْكِنُ، مصدر إِرْكَانٌ
    • أَرْكَنَ إِلَيْهِ : وَثِقَ بِهِ
  4. تَرَكُّن : (اسم)
    • مصدر تَرَكَّنَ
    • تَرَكُّنُ الشَّيْخِ : تَوَقُّرُهُ


  5. رَكَنَ : (فعل)
    • ركَنَ / ركَنَ إلى / ركَنَ على يَركُن ، رَكْنًا ورُكونًا ، فهو راكن ، والمفعول مركون
    • ركَن ظهرَه إلى الحائط: أماله إليه وأسنده عليه
    • ركَن إلى الشَّيء/ ركَن على الشَّيء: مال إليه واعتمد عليه، استند إليه، وثِق به ركَن إلى الهدوء،
    • يَرْكَنُ إِلَيْهِ : يَثِقُ بِهِ، يَعْتَمِدُ عَلَيْهِ
    • رُكِنَ على الرَّفّ: تُرِك
    • شَخْصٌ لا يُركن إليه: ضعيف، لا يعتمد عليه، لا يتحمّل المسئوليَّة
  6. رَكُنَ : (فعل)
    • ركُنَ يركُن ، رَكَانةً ورُكُونةً ، فهو راكن وركين
    • ركُنَ الشَّخصُ :رزُن ووقُر
  7. رَكِنَ : (فعل)
    • ركِنَ إلى / ركِنَ في يَركَن ، رَكْنًا ورُكونًا ، فهو راكن ، والمفعول مركون إليه
    • رَكَنَ إِلَيْهِ : سَكَنَ وَاطْمَأَنَّ
    • رَكِنَ في الْمَنْزِلِ : أَقامَ بِهِ فَلَمْ يُفَارِقْهُ
  8. رَكَّنَ : (فعل)
    • رَكَّنْتُ، أُرَكِّنُ، رَكِّنْ، مصدر تَرْكِينٌ
    • رَكَّنَ الوَلَدَ : جَعَلَهُ رَكيناً، أَي رَزيناً وَقوراً
    • رَكَّنَ سَيَّارَتَهُ : صَفَّها في صَفِّ السَّيَّاراتِ أَوْ أَوْدَعَها الْمَرْأَبَ
  9. مَركَن : (اسم)
    • الجمع : مَرَاكِنُ
    • مَرْكَنُ السَّيَّارَاتِ : مَكَانُ وُقُوفِهَا
  10. مِركَن : (اسم)


    • الجمع : مَراكِنُ
    • المِرْكَنُ : وعاءٌ تُغْسَل فيه الثياب
,
  1. رَكَنَ
    • ـ رَكَنَ إليه ، ورَكِنَ ، رُكوناً : مال ، وسَكَنَ .
      ـ رُّكْنُ : الجانِبُ الأقْوَى ، وموضع باليمامة ، والأمْرُ العظيمُ ، وما يُقَوَّى به من مَلِكٍ وجُنْدٍ وغيرِهِ ، والعِزُّ ، والمَنَعَةُ ،
      ـ رُّكَنُ : الجُرَذُ ، والقارُ ، كالرُّكَيْنِ .
      ـ تَرَكَّنَ : اشْتَدَّ ، وتَوَقَّرَ .
      ـ مِرْكَنُ : آنيةٌ معروفةٌ .
      ـ رَكينٌ : الجَبَلُ العالي الأرْكان ، ومِنَّا : الرَّزينُ الرَّمِيزُ ، وقد رَكُنَ ، رَكانةً ورُكُونةً .
      ـ أُرْكُونُ : الدِّهْقَانُ العظيمُ .
      ـ رُكانَةُ : ابنُ عَبْدِ يَزيدَ صَحابيٌّ ، صارَعَه النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ رُكانَةُ المِصْرِيُّ الكِنْديُّ ، غيرُ مَنْسُوبٍ : مُخْتَلَفٌ في صُحْبَتِهِ .
      ـ رُكانٌ ورُكَيْنٌ : اسْمانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أركُن
    • أركن - إركانا
      1 - أركن إليه : وثق به

    المعجم: الرائد

  3. ارتكنَ
    • ارتكنَ إلى يرتكن ، ارتكانًا ، فهو مُرْتَكِن ، والمفعول مُرتكَن إليه :-
      ارتكن المحامي إلى كذا ركَن إليه ، استند إليه واعتمد عليه :- ارتكن بكوعه على المنضدة ، - ارتكن الدفاع في مرافعته إلى حيثيات واهية لم يأخذ بها القاضي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. ارتكن المحامي إلى كذا
    • ركَن إليه ، استند إليه واعتمد عليه :- ارتكن بكوعه على المنضدة - ارتكن الدفاع في مرافعته إلى حيثيات واهية لم يأخذ بها القاضي .

    المعجم: عربي عامة

  5. أَرْكَنَ
    • [ ر ك ن ]. ( فعل : رباعي لازم . متعد بحرف ). أَرْكَنَ ، يُرْكِنُ ، مصدر إِرْكَانٌ . :- أَرْكَنَ إِلَيْهِ :- : وَثِقَ بِهِ .

    المعجم: الغني

  6. أركان التّشبيه
    • ( بغ ) المشبَّه والمشبَّه به ، وأداة التشبيه ووجه الشبه .

    المعجم: عربي عامة

  7. أَرْكَانٌ

    • جمع رُكْن .
      1 . :- أَرْكَانُ الإسْلامِ خَمْسَةٌ :- : قَوَاعِدُهُ ، أُسُسُهُ .
      2 . :- الأَرْكَانُ الأَرْبَعَةُ :- : الهَوَاءُ وَالنَّارُ وَالأَرْضُ وَالْمَاءُ ، عَنَاصِرُ الحَيَاةِ .
      3 . :- هُوَ مِنْ أَرْكَانِ الدَّوْلَةِ :- : مِنْ أَعْمِدَتِهَا .
      4 . :- أَرْكَانُ الجَيْشِ :- : الضُّبَّاطُ الكِبَارُ الَّذِينَ يُشْرِفُونَ عَلَى الجَيْشِ .
      5 . :- بُنْيَانٌ ثَابِتُ الأرْكَانِ :- : مَتِينُ الأسُسِ . :- اِرْتِقَاءُ البِلاَدِ يَحْتَاجُ إِلَى عِلْمٍ وَجُهْدٍ وَبِنَاءٍ وَدَعَائِمَ وَأَرْكَانٍ .

    المعجم: الغني

  8. أركان
    • راجع كلمة ( ركن ).

    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. أركان
    • ‏ المفرد ركن وهو الجانب الأقوى , والأركان هي الركائز الأساسية في أنواع العبادات مثل أركان الصلاة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. إِرْكَان
    • أركان
      1 - أركان العناصر الأربعة الماء ، والهواء ، والنار ، والتراب . وهي أجسام بسيطة تتركب منها المواد . 2 - أركان : أطراف : « أركان الأرض ». 3 - أركان : أجزاء حقيقة الشيء : « أركان الدين ». 4 - أركان : « أركان الحرب » القواد الذين يشرفون على قيادة الجيش ومخططاته . 5 - أركان : مكان يجتمع فيهاركان الحرب .


    المعجم: الرائد

  11. أركان الصيام ‏
    • ‏ الركن هو ما لا يقوم الشيء إلا به ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. ركن
    • " رَكِنَ إلى الشيءِ ورَكَنَ يَرْكَنُ ويَركُنُ رَكْناً ورُكوناً فيهما ورَكانَةً ورَكانِيَةً أَي مال إليه وسكن .
      وقال بعضهم : رَكَنَ يَرْكَن ، بفتح الكاف في الماضي والآتي ، وهو نادر ؛ قال الجوهري : وهو على الجمع بين اللغتين .
      قال كراع : رَكِنَ يَرْكُنُ ، وهو نادر أَيضاً ، ونظيره فَضِلَ يَفْضُل وحَضِرَ يَحْضُر ونَعِمَ يَنْعُم ؛ وفي التنزيل العزيز : ولا تَرْكَنُوا إلى الذين ظلموا ؛ قرئ بفتح الكاف من رَكِنَ يَرْكَنُ رُكوناً إذا مال إلى الشيء واطمأَنَّ إليه ، ولغة أُخرى رَكَنَ يَرْكُنُ ، وليست بفصيحة .
      ورَكِنَ إلى الدنيا إذا مال إليها ، وكان أَبو عمرو أَجاز رَكَنَ يَرْكَنُ ، بفتح الكاف من الماضي والغابر ، وهو خلاف ما عليه (* قوله « وهو خلاف ما عليه إلخ » أي لأن باب فعل يفعل بفتحتين أن يكون حلقيّ العين أَو اللام اهـ .
      مصباح ).
      الأَبنية في السالم .
      ورَكِنَ في المنزل يَركَنُ ركْناً : ضَنَّ به فلم يفارقه .
      ورُكْن الشيء : جانبه الأَقوى .
      والرُّكْنُ : الناحية القوية وما تقوّى به من مَلِكٍ وجُنْدٍ وغيره ، وبذلك فسر قوله عز وجل : فتَوَلَّى برُكْنِه ، ودليل ذلك قوله تعالى : فأَخذناه وجنودَه ؛ أَي أَخذناه ورُكْنَه الذي تولى به ، والجمع أَرْكان وأَرْكُنٌ ؛

      أَنشد سيبويه لرؤبة : وزَحْمُ رُكْنَيْكَ شدِيدَ الأَرْكُنِ .
      ورُكْنُ الإنسانِ : قوّته وشدّته ، وكذلك رُكْنُ الجبل والقصر ، وهو جانبه .
      ورُكْنُ الرَّجُل : قومه وعَدَدُه ومادّته .
      وفي التنزيل العزيز : لو أَنَّ لي بكم قُوَّةً أَو آوِي إلى رُكْن شديد ؛ قال ابن سيده : وأُراه على المثل .
      وقال أَبو الهيثم : الرُّكْنُ العشيرة ؛ والرُّكْنُ : الأَمر العظيم في بيت النابغة : لا تَقْذِفَنِّي برُكْنٍ لا كِفاءَ له .
      وقيل في قوله تعالى : أَو آوِي إلى رُكْن شديد ؛ إن الرُّكْن القُوَّة .
      ويقال للرجل الكثير العدد : إنه ليأْوي إلى رُكْن شديد .
      وفلان رُكْنٌ من أَركان قومه أَي شريف من أَشرافهم ، وهو يأْوي إلى رُكْن شديد أَي عز ومَنَعة .
      وفي الحديث أَنه ، قال : رَحِمَ الله لُوطاً إن كان لَيأْوي إلى رُكْن شديد أَي إلى الله عز وجل الذي هو أشد الأَركان وأَقواها ، وإنما ترحم عليه لسهوه حين ضاق صدره من قومه حتى ، قال : أَو آوي إلى ركن شديد ، أَراد عز العشيرة الذين يستند إليهم كما يستند إلى الركن من الحائط .
      وجبل ركِينٌ : له أَركان عالية ، وقيل : جَبَل رَكِينٌ شديد .
      وفي حديث الحساب : ويقال لأَرْكانه انْطقي أَي لجوارحه .
      وأَركانُ كل شيء : جَوانبه التي يستند إليها ويقوم بها .
      ورجل رَكِين : رَميز وَقُور رَزِينٌ بَيّنُ الرَّكانة ، وهي الرَّكانة والرَّكانِيَةُ .
      ويقال للرجل إذا كان ساكناً وقوراً : إنه لرَكِينٌ ، وقد رَكُنَ ، بالضم ، رَكانة .
      وناقة مُرَكَّنَةُ الضَّرْع ، والمُرَكَّنُ من الضروع : العظيم كأَنه ذو الأَركان .
      وضرع مُرَكَّنٌ إذا انتفخ في موضعه حتى يَمْلأَ الأَرفاغ ، وليس بحَدّ طويلٍ ؛ قال طرفة : وضَرَّتُها مُرَكَّنَةٌ دَرورُ وقال أَبو عمرو : مُرَكَّنَة مُجَمَّعَة .
      والمِرْكَن : شبه تَوْرٍ من أَدَمٍ يتخذ للماء أَو شبه لَقَن .
      والمِرْكَنُ ، بالكسر : الإجَّانة التي تغسل فيها الثياب ونحوها .
      ومنه حديث حَمْنَةَ : أَنها كانت تجلس في مِرْكَن لأُختها زينب وهي مستحاضة ، والميم زائدة ، وهي التي تخض الآلات .
      والرَّكْنُ : الفَأْرُ ويُسَمَّى رُكَيْناً على لفظ التصغير .
      والأُرْكُون : العظيم من الدَّهاقين .
      والأُرْكون : رئيس القرية .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه دخل الشام فأَتاه أُرْكُونُ قَرْيةٍ فقال له : قد صنعتُ لك طعاماً ؛ رواه محمد بن إسحق عن نافع عن أَسلم ؛ أُرْكُون القرية : رئيسها ودِهْقانها الأَعظم ، وهو أُفْعُول من الرُّكُون السكون إلى الشيء والميل إليه ، لأَن أَهلها يَرْكَنُون إليه أَي يسكنون ويميلون .
      ورُكَيْنٌ ورُكَانٌ ورُكانَةُ : أَسماء .
      قال : ورُكانَة ، بالضم ، اسم رجل من أهل مكة ، وهو الذي طَلَّق امرأَته البتة فحلفه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه لم يرد الثلاثَ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: