وصف و معنى و تعريف كلمة لركودهن:


لركودهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و راء (ر) و كاف (ك) و واو (و) و دال (د) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح لركودهن في معاجم اللغة العربية:



لركودهن

جذر [ركد]



معنى لركودهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَكَدَ** - [ر ك د]. (ف: ثلا. لازم).** رَكَدَ**،** يَرْكُدُ**، مص. رُكودٌ. 1. "رَكَدَ الْمَاءُ في الْمُسْتَنْقَعِ" : رَكَنَ، سَكَنَ. 2. "رَكَدَتِ الرِّيحُ بَعْدَ إِعْصارٍ شَديدٍ" : هَدَأَتْ. 3. "رَكَدَتِ الحُثالَةُ في قَعْرِ الكَأْسِ" : نَزَلَتْ، اِسْتَقَرَّتْ بِقَعْرِهِ. 4. "رَكَدَتِ السُّوقُ" : كَسَدَتْ حَرَكاتُها التِّجارِيَّةُ. 5. "رَكَدَ النَّاسُ" : هَدَأُوا. 6. "رَكَدَتْ ريحُهُ" : زالَتْ قُوَّتُهُ وَدَوْلَتُهُ. 7. "رَكَدَ الميزانُ" : اِسْتَوَى. 8. "رَكَدَتِ الشَّمْسُ" : قامَتْ فَوْقَ الرَّأْسِ ثابِتَةً.


معجم اللغة العربية المعاصرة
راكِدة [مفرد]: ج راكِدات ورَواكِدُ: 1- صيغة المؤنَّث لفاعل ركَدَ. 2- كلّ ثابت في مكان "مياه/ فتنة راكدة- {إِنْ يَشَأْ يُسْكِنِ الرِّيحَ فَيَظْلَلْنَ رَوَاكِدَ عَلَى ظَهْرِهِ}: سواكن لا تجري".


معجم اللغة العربية المعاصرة
رُكود [مفرد]: 1- مصدر ركَدَ| ركود اقتصاديّ: حالة اقتصاديّة تتميَّز بانخفاض الناتج القوميّ نتيجة التراجع في النشاط الاقتصاديّ. 2- (طب) حالة مرضيَّة من توقّف التدفُّق الطبيعيّ لموادّ الجسم، مثل الدم خلال وريد.
المعجم الوسيط
ـُ رُكُوداً: سكن وهدأ وثبت. وـ السوق: وقفت حركة التعامل فيها. وـ الميزان: استوى. وـ ريحهم: ذهبت قوّتهم وزالت دولتهم، فهو راكِد، وهي راكدة.( أرْكَدَهُ ): أسكنه.( تَرَاكَدَ ): ركد.( الرَّاكِدَة ): الأُثْفِيّة. ( ج ) رَوَاكِد. ويُقال: رياح رواكد: ساكنة.( الرَّكُودُ ): التي يدوم لبنها ولا ينقطع. وـ الملأى من الجفان وغيرها.


المعجم الوسيط
مرض مزمن بطيء حميد مجهول السبب يصيب الجلد والغدد اللِّمفية واللُّعابية والعينين والرئتين وعظام اليدين والرجلين. ( مج ).
مختار الصحاح


ر ك د : رَكَدَ الماء سكن وبابه دخل وكذا الريح والسفينة
الصحاح في اللغة
رَكَدَ الماء رُكوداً: سَكَنَ. وكذلك الريحُ والسَفينَةُ. والشمسُ، إذا قامَ مقائم الظَهيرةِ. وكلُّ ثابتٍ في مكانٍ فهو راكِدٌ. ورَكَدَ الميزان:

استَوى. ورَكَدَ القوم: هدءوا. والمَراكِدُ: المواضع التي يَرْكُدُ فيها الإنسانُ وغيره. وجَفْنَةٌ رَكودٌ أي مملوءة.
تاج العروس

الرُّكُودُ بالضم السُّكُونُ والثَّبَاتُ وكلّ ثابتٍ في المكان فهو رَاكِدٌ . ورُوِيَ عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه نَهَى أَن يُبَالَ في المَاءِ الرَّاكِدِ ثم يُتَوضَّأَ منه . قال أَبو عُبَيْد : الرًّاكِد هو الدائمُ الساكنُ الذي لا يَجْرِي يقال رَكَدَ الماءُ رُكوداً إذا سَكَنَ . ورَكَدَ القَوْمُ يَرْكُدون رُكُوداً : هَدَءُوا وسَكَنُوا . ورَكَدَ الماءُ والرِّيح : سَكَنَ . وريحٌ راكدةٌ ورِيَاح رَوَاكِدُ ورَكَدَت السفينة : أرْسَتْ . ورَكَدت الشَّمْسُ إذا قامَ قائِمُ الظهيرة وفي الأساس : دامتْ حِيالَ رَأْسكَ كأَنَّهَأ لا تَبْرَحُ وهذه مَرَاكدُهم ومَرَاكِزُهم وهي المواضع التي يَرْكُد فيها الإِنسانُ وغيرُه



ومن المجاز : ناقَةٌ مَلُودٌ رَكُودٌ كَقَبُول وهي النّاقَةُ يَدُومُ لَبَنُها ولا يَنقَطعُ كما في الأَساس والتكملة . ومن المجاز أَيضاً : الرَّكُودُ هي الجَفْنَةُ المَلأَى الثقيلةُ قال :

" المُطْعمِينَ الجَفْنَةَ الرَّكُودَا

" ومَنَعُوا الرَّيْعانَةَ الرَّفُودَا يَعنِي بالرَّيعانةِ الرَّفُودِ : ناقَةً فَتِيَّةً يُرْفَد أَهْلُهَا بكثرةِ لَبنها . وَرَكَدَ المِيزَانُ إذا اسْتَوَى وأَنشدوا :

" وقوم المِيزان حين يَركُدُ

" هذا سميريٌّ وهذا مولدُ قال : هما دِرْهَمانِ

ومما يستدرك عليه : ركد العصيرُ من العِنَبِ : سكن غَلَيَانُه . والرَّواكِدُ الأُثافِيّ سُمِّيَت لثَباتِها . ورَكَدَت البَكْرَةُ : ثَبَتَتْ وَدَارَتْ وهو ضِدٌّ . أَنشد ابن الأَعرابيّ :

كمَا رَكَدَتْ حَوَّاءُ أُعْطِيَ حُكْمَهُ ... بها القَيْنُ من عُودٍ تَعَلَّلَ جاذِبُهْ ثم فَسَّرَه فقال : رَكَدَت دَارَتْ ويكون بمعنَى : وَقَقَت يَعنِي بالحواءِ بَكْرَةً صُنِعتْ من عُودٍ أَحْوَى والقَيْن : العامِل

والمَرَاكِدُ : مَغَامِضُ الأَرضِ قال أُسامةُ بنُ حَبيب الهُذَلِيُّ يَصِف حِمَاراً طَرَدتْه الخَيْلُ فلَجَأَ إلى الجِبَال في شِعَابِهَا وهو يَرَى السَّمَاءَ طَرَائِقَ :

أَرَتْهُ مِن الجَرْبَاءِ في كُلِّ مَوْطِن ... طِبَاباً فَمثْواهُ النَّهارَ المَرَاكِدُ ومن المجاز : رَكَدَتْ رِيحُهم أَي زالَتْ دَوْلَتُهم وأَخَذَ أَمرُهم يَتراجَع وطَفِقَت رِيحُهم تَتَرَاكَدُ كما في الأَساس

لسان العرب
ركد القوم يَرْكُدون رُكوداً هدأُوا وسكنوا قال الطرماح لها كُلَّما رِيعَتْ صلاةٌ ورَكْدَةٌ بِمُصْدانَ أَعْلى اثْنَيْ شمام البوائن ورَكَدَ الماءُ والريحُ والسفينةُ والحرُّ والشمسُ إِذا قامَ قائمُ الظهيرة وكل ثابت في مكان فهو راكد وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه نهى أَن يُبالَ في الماء الراكد ثم يُتوضأَ منه قال أَبو عبيد الراكد هو الدائم الساكن الذي لا يجري يقال رَكَدَ الماءُ رُكُوداً إِذا سكن ومنه حديث الصلاة في ركوعها وسجودها ورُكودها هو السكون الذي يفصل بين حركاتها كالقيام والطمأْنينة بعد الركوع والقَعْدة بين السجدتين وفي التشهد ومنه حديث سعد ابن أَبي وقاص أَركُدُ بهم في الأُولَيَيْن وأَحْذِفُ في الأَخيرَتَيْن أَي أَسكن وأُطيل القيام في الركعتين الأُولَيين من الصلاة الرباعية وأُخفِّف في الأَخيرتين ورَكَدت الريح إِذا سكنت فهي راكدة وركَد الميزان إِذا استوى وأَنشد وقوّم الميزان حين يَرْكُد هذا سميريٌّ وهذا مولد قال هما درهمان ورَكَد العَصير من العنب سَكَن غَلَيانه وكل ما ثبت في شيء فقد رَكَد والرواكِدُ الأَثافي مشتق من ذلك لثباتها ورَكَدت البكرة ثبتت ودارت وهو ضد أَنشد ابن الأَعرابي كما رَكَدَتْ حَوَّاءُ أُعْطِيَ حُكْمَه بها القَيْنُ من عُودٍ تَعَلَّلَ جاذبه ثم فسره فقال ركدت وتكون بمعنى وقفت يعني بَكْرة من عود والقين العامل والمَراكِدُ المواضع التي يَرْكُدُ فيها الإِنسان وغيره والمراكد مَغامِض الأَرض قال أُسامة بن حبيب الهذلي يصف حماراً طردته الخيل فَلَجأَ إِلى الجبال في شعابها وهو يرى السماء طرائق أَرَتْهُ من الجَرْباء في كلِّ موطن طِباباً فَمثْواهُ النهارَ المراكِدُ وجفنة رَكُود ثقيلة مملوءة وأَنشد المُطْعِمِينَ الجَفْنَةَ الرَّكُودا ومَنعُوا الرَّيْعانَة الرَّفودا يعني بالرَّيْعانة الرَّفود ناقة فَتِيَّة تُرِفدُ أَهلها بكثرة لبنها
الرائد
* ركد يركد: ركودا. 1-الشيء: سكن، هدأ «ركدت الريح». 2-الماء: استنقع. 3-ت السوق: وقفت حركتها التجارية. 4-القوم: هدأوا. 5-الثفل أو نحوه: استقر في أسفل الإناء. 6-الميزان: استوى. 7-ت الشمس: قامت فوق الرأس ثابتة. 8-ت ريحه: زالت قوته ودولته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: