وصف و معنى و تعريف كلمة لرهبتي:


لرهبتي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على لام (ل) و راء (ر) و هاء (ه) و باء (ب) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح لرهبتي في معاجم اللغة العربية:



لرهبتي

جذر [رهبت]

  1. رَهَب: (اسم)
    • رُهب، رَهَب
    • الرَّهَبُ : الكُمُّ
  2. رَهَب: (اسم)
    • رَهَب : فاعل من رَهِبَ
  3. رَهِبَ: (فعل)
    • رهِبَ يَرهَب ، رَهْبًا ورَهَبًا ورَهْبَةً ورُهْبًا ، فهو راهب ، والمفعول مرهوب - للمتعدِّي
    • رَهِبَ جانِبَهُ : خافَهُ
    • رَهِبَ الوَلَدُ : خافَ
  4. رَهَّبَ: (فعل)
    • رهَّبَ يُرهِّب ، تَرهيبًا ، فهو مُرَهِّب ، والمفعول مُرَهَّب
    • رَهَّبَ الجَمَلُ : جَهَدَهُ السَّيْرُ فَبَرَكَ عِنْدَ نُهوضِهِ
    • رَهَّبَ الوَلَدَ : خَوَّفَهُ، فَزَّعَهُ


  5. رَهب: (اسم)
    • الجمع : رِهَابٌ
    • رَهْب / رَهَب / رُهْب
    • مصدر رهِبَ
    • الرَّهْبُ : الخوف
    • الرَّهْبُ: الجَمل الضامِر من كَلال السَّفَر
  6. تَرَهَّبَ: (فعل)
    • ترهَّبَ يترهَّب ، ترهُّبًا ، فهو مُترهِّب ، والمفعول مُترهَّب - للمتعدِّي
    • تَرَهَّبَ الرَّجُلُ : صَارَ رَاهِباً
    • تَرَهَّبَ الرَّاهِبُ : تَعَبَّدَ وَتَخَشَّعَ
    • تَرَهَّبَ فلانًا: توعَّده
  7. أَرْهَبَ: (فعل)
    • أرهبَ يُرهب ، إرهابًا ، فهو مُرهِب ، والمفعول مُرهَب
    • أرهب فلانًا :خوَّفه وأفزعه ،
    • أَرْهَبَ : رَكِبَ رَهْبًا
    • أَرْهَبَ الإِبِلَ عَنِ الحَوْضِ : ذَادَهَا، سَاقَهَا وَأَبْعَدَهَا
    • أَرْهَبَ القَمِيصُ : طَالَ كُمُّهُ
    • أَرْهَبَ كُمَّهُ: أَطَالَهُ
  8. راهِب: (اسم)
    • الجمع : رُهْبَانٌ ، رَاهِباتٌ ، رَوَاهِبُ
    • رَاهِبُ الكَنِيسَةِ : الْمُتَعَبِّدُ وَالْمُعْتَزِل الزَّاهِدُ المائدة آية 82 ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَاناً (قرآن)
    • اِمْرَأةٌ رَاهِبَةٌ : مُعْتَزِلَةٌ فِي دَيْرٍ أوِ الْمُنْصَرِفَةُ إلَى أعْمَالِ البِرِّ وَالإحْسَانِ فِي مُسْتَشْفَيَاتِ الأطْفَالِ وَالعَجَزَةِ والْمَلاَجِئِ وَمُخَيَّمَاتِ اللاجِئِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ
  9. راهب: (اسم)
    • اسم فاعل من رهِبَ
    • مُتعبِّد زاهد في صومعة النصارى، متخَلٍّ عن ملذَّات الدنيا لبس مسوح الرُّهبان،
  10. اِسترهبَ: (فعل)


    • استرهبَ يسترهب ، استرهابًا ، فهو مسترهِب ، والمفعول مسترهَب
    • استرهب فلانًا :أرهبه، خوَّفه وأفزعه
  11. إِرهاب: (اسم)
    • مصدر أَرْهَبَ
    • مجموع أعمال العنف التي تقوم بها منظّمة أو أفراد قصد الإخلال بأمن الدَّولة وتحقيق أهداف سياسيَّة أو خاصَّة أو محاولة قلب نظام الحكم
    • إرهاب دوليّ: (السياسة) أعمال ووسائل وممارسات غير مُبرَّرة، تمارسها منظمات أو دول، تستثير رعب الجمهور أو مجموعة من الناس لأسباب سياسيّة بصرف النظر عن بواعثه المختلفة
    • أوكار الإرهاب: (السياسة) مصطلح يطلقه الصهاينة غالبًا لتبرير احتلال الأراضي الفلسطينيّة الخاضعة لسيادة فلسطينيّة أمنيّة ومدنيّة كاملة
    • «الحكم الإرهابي» : نوع من الحكم الاستبدادي يقوم على سياسة الشعب بالشدة والعنف بغية القضاء على النزعات والحركات التحررية أو الاستقلالية.
  12. مُرَهَّب: (اسم)
    • مُرَهَّب : اسم المفعول من رَهَّبَ
  13. مُرَهِّب: (اسم)
    • مُرَهِّب : فاعل من رَهَّبَ
  14. مُرهَب: (اسم)
    • مُرهَب : اسم المفعول من أَرْهَبَ
  15. مُرهِب: (اسم)
    • مُرهِب : فاعل من أَرْهَبَ
  16. تَرَهُّب: (اسم)


    • مصدر تَرَهَّبَ
    • تَرَهُّبُ الرَّجُلِ: صَيْرُهُ رَاهِباً
    • تَرَهُّبُ الرَّاهِبِ : تَخَشُّعُهُ، تَعَبُّدُهُ
  17. ترهُّب: (اسم)
    • ترهُّب : مصدر تَرَهَّبَ
  18. رَهَاب: (اسم)
    • رَهَاب : جمع رُهابة
  19. رَهبة: (اسم)
    • الجمع : رَهَبَات و رَهْبات
    • مصدر رَهِبَ
    • يَعيشُ في رَهْبَةٍ: في خَوْفٍ وَفَزَعٍ
    • رَهْبَةُ الماءِ (طب) : مَرَضٌ مُعْدٍ يَنْتَقِلُ فَيْروسُهُ إلى الإِنْسانِ وَغَيْرِهِ مِنَ الكَلبِيَّاتِ وَغَيْرِها، وَهُوَ مَا يُحْدِثُ تَقَلُّصَاتٍ فِي عَضَلاَتِ التَّنَفُّسِ وَالبَلْعِ وَخِيفَةِ الْمَاءِ
    • رهبة المسرح: عصبيَّة حادّة مقرونة بالأداء أو التحدُّث أمام الجمهور
    • (علوم النفس) موقف انفعاليّ يتَّصف بعدم الرضا ويحمل فكرة توقُّع نتائج سيِّئة للحوادث المقبلة
    • رهبة الفضاء: (علوم النفس) خوف مرضيّ من الأماكن المفتوحة كالميادين والصحاري
  20. رُهاب: (اسم)
    • (علوم النفس) خوف عميق مستمرّ على غير أساس من واقع الخطر أو التهديد من موقف ما أو شيء معيّن، ويرى السُّلوكيون أن هذه المخاوف نتيجة لسلسلة من الارتباطات بين كثير من المؤثِّرات السَّلبيَّة
    • رُهاب الموت: خوف مرضي من الموت
    • رُهاب الاحتجاز: (علوم النفس) خوف مرضيّ نفسيّ من الوجود في الأماكن المغلقة أو الضَّيّقة
  21. رِهَاب: (اسم)
    • رِهَاب : جمع رَهب
  22. مُرهِب: (اسم)


    • فاعل مِنْ أَرْهَبَ
    • عَمَلٌ مُرْهِبٌ : مُخِيفٌ مُفْزِعٌ
  23. ترهبنَ: (فعل)
    • ترهبنَ يترهبن ، تَرَهْبُنًا ، فهو مُترهبِن
    • تَرَهْبَن النَّصرانيُّ :انقطع للعبادة في صومعته، متخلٍّ عن ملذَّات الدُّنيا
  24. رَاهِبات: (اسم)
    • رَاهِبات : جمع راهِب
  25. رُهبان: (اسم)
    • الجمع : رَهابينُ
    • مصدر رَهِبَ
    • : الرَّاهِبُ
,
  1. رهب
    • "رَهِبَ، بالكسر، يَرْهَبُ رَهْبَةً ورُهْباً، بالضم، ورَهَباً،بالتحريك، أَي خافَ.
      ورَهِبَ الشيءَ رَهْباً ورَهَباً ورَهْبةً: خافَه.
      والاسم: الرُّهْبُ، والرُّهْبى، والرَّهَبوتُ، والرَّهَبُوتى؛ ورَجلٌ رَهَبُوتٌ.
      يقال: رَهَبُوتٌ خَيرٌ مِنْ رَحَمُوتٍ، أَي لأَن تُرْهَبَ خَيرٌ من أَنْ تُرْحَمَ.
      وتَرَهَّبَ غيرَه إِذا تَوَعَّدَه؛

      وأَنشد الأَزهري للعجاج يَصِفُ عَيراً وأُتُنَه: تُعْطِـيهِ رَهْباها، إِذا تَرَهَّبَا، على اضْطِمَارِ الكَشْحِ بَوْلاً زَغْرَبا،.
      عُصارةَ الجَزْءِ الذي تَحَلَّبا (* قوله «الكشح» هو رواية الأزهري وفي التكملة اللوح.) رَهْباها: الذي تَرْهَبُه، كما يقال هالكٌ وهَلْكَى.
      إِذا تَرَهَّبا إِذا تَوَعَّدا.
      وقال الليث: الرَّهْبُ، جزم، لغة في الرَّهَب؛ قال: والرَّهْباءُ اسم من الرَّهَبِ، تقول: الرَّهْباءُ من اللّهِ، والرَّغْباءُ إِليه.
      وفي حديث الدُّعاءِ: رَغْبةً ورَهْبةً إِليك.
      الرَّهْبةُ: الخَوْفُ والفَزَعُ، جمع بين الرَّغْبةِ والرَّهْبةِ، ثم أَعمل الرَّغْبةَ وحدها، كما تَقدَّم في الرَّغْبةِ.
      وفي حديث رَضاعِ الكبير: فبَقِـيتُ سنَـةً لا أُحَدِّثُ بها رَهْبَتَه؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاءَ في روايةٍ، أَي من أَجل رَهْبَتِه، وهو منصوب على المفعول له.
      وأرْهَبَه ورَهَّبَه واستَرْهَبَه: أَخافَه وفَزَّعه. واسْتَرْهَبَه: اسْتَدْعَى رَهْبَتَه حتى رَهِـبَه الناسُ؛ وبذلك فسر قوله عز وجل: واسْترْهَبُوهُم وجاؤُوا بسحْرٍ عظيمٍ؛ أَي أَرْهَبُوهم.
      وفي حديث بَهْز بن حَكِـيم: إِني لأَسمع الرَّاهِـبةَ.
      قال ابن الأَثير: هي الحالة التي تُرْهِبُ أَي تُفْزِعُ وتُخَوِّفُ؛ وفي رواية: أَسْمَعُك راهِـباً أَي خائفاً.
      وتَرَهَّب الرجل إِذا صار راهِـباً يَخْشَى اللّه.
      والرَّاهِبُ: الـمُتَعَبِّدُ في الصَّوْمعةِ، وأَحدُ رُهْبانِ النصارى،ومصدره الرَّهْبةُ والرَّهْبانِـيّةُ، والجمع الرُّهْبانُ، والرَّهابِـنَةُ خطأٌ، وقد يكون الرُّهْبانُ واحداً وجمعاً، فمن جعله واحداً جعله على بِناءِ فُعْلانٍ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: لو كَلَّمَتْ رُهْبانَ دَيْرٍ في القُلَلْ، * لانْحَدَرَ الرُّهْبانُ يَسْعَى، فنَزَل؟

      ‏قال: ووجهُ الكلام أَن يكون جمعاً بالنون؛ قال: وإِن جمعت الرُّهبانَ الواحد رَهابِـينَ ورَهابِنةً، جاز؛ وإِن قلت: رَهْبانِـيُّون كان صواباً.
      وقال جرير فيمن جعل رهبان جمعاً: رُهْبانُ مَدْيَنَ، لو رَأَوْكَ، تَنَزَّلُوا، * والعُصْمُ، من شَعَفِ العقُولِ، الفادِرُ وَعِلٌ عاقِلٌ صَعِدَ الجبل؛ والفادِرُ: الـمُسِنُّ من الوُعُول.
      والرَّهْبانيةُ: مصدر الراهب، والاسم الرَّهْبانِـيَّةُ.
      وفي التنزيل العزيز: وجعَلْنا في قُلُوب الذين اتَّبَعُوه رَأْفةً ورَحْمةً ورَهْبانيَّـةً ابْتَدَعوها، ما كَتَبْناها عليهم إِلا ابتغاء رِضوانِ اللّهِ.
      قال الفارسي: رَهْبانِـيَّةً، منصوب بفعل مضمر، كأَنه، قال: وابْتَدَعُوا رَهْبانيَّةً ابْتَدَعوها، ولا يكون عطفاً على ما قبله من المنصوب في الآية، لأَن ما وُضِعَ في القلب لا يُبْتَدَعُ.
      وقد تَرَهَّبَ.
      والتَّرَهُّبُ: التَّعَبُّدُ، وقيل: التَّعَبُّدُ في صَوْمَعَتِه.
      قال: وأَصلُ الرَّهْبانِـيَّة من الرَّهْبةِ، ثم صارت اسماً لِـما فَضَل عن المقدارِ وأَفْرَطَ فيه؛ ومعنى قوله تعالى: ورَهْبانِـيَّةً ابْتَدَعُوها، قال أَبو إِسحق: يَحتمل ضَرْبَيْن: أَحدهما أَن يكون المعنى في قوله «ورَهْبانِـيَّةً ابْتَدَعُوها» وابتدعوا رهبانية ابتدعوها، كما تقول رأَيتُ زيداً وعمراً أَكرمته؛ قال: ويكون «ما كتبناها عليهم» معناه لم تُكتب عليهم البَتَّةَ.
      ويكون «إِلا ابتغاءَ رِضوان اللّه» بدلاَ من الهاءِ والأَلف، فيكون المعنى: ما كَتَبْنا عليهم إِلا ابتغاءَ رِضوانِ اللّهِ.
      وابتغاءُ رِضوانِ اللّه، اتِّباعُ ما أَمَرَ به، فهذا، واللّه أَعلم، وجه؛ وفيه وجه آخر: ابتدعوها، جاءَ في التفسير أَنهم كانوا يَرَوْن من ملوكهم ما لا يَصْبِـرُون عليه، فاتخذوا أَسراباً وصَوامِعَ وابتدعوا ذلك، فلما أَلزموا أَنفسهم ذلك التَّطَوُّعَ، ودَخَلُوا فيه، لَزِمَهم تمامُه، كما أَن الإِنسانَ إِذا جعل على نفسِه صَوْماً، لم يُفْتَرَضْ عليه، لزمه أَن يُتِمه.
      والرَّهْبَنَةُ: فَعْلَنَةٌ منه، أَو فَعْلَلَةٌ، على تقدير أَصْلِـيَّةِ النون وزيادتها؛ قال ابن الأَثير: والرَّهْبانِـيَّةُ مَنْسوبة إِلى الرَّهْبَنةِ، بزيادة الأَلف.
      وفي الحديث: لا رَهْبانِـيَّةَ في الإِسلام، هي كالاخْتِصاءِ واعْتِناقِ السَّلاسِلِ وما أَشبه ذلك، مما كانت الرَّهابِنَةُ تَتَكَلَّفُه، وقد وضعها اللّه، عز وجل، عن أُمة محمد، صلى اللّه عليه وسلم.
      قال ابن الأَثير: هي من رَهْبَنةِ النصارى.
      قال: وأَصلها من الرَّهْبةِ: الخَوْفِ؛ كانوا يَتَرَهَّبُون بالتَّخَلي من أَشْغالِ الدنيا، وتَرْكِ مَلاذِّها، والزُّهْدِ فيها، والعُزلةِ عن أَهلِها، وتَعَهُّدِ مَشاقِّها، حتى إِنَّ منهم مَن كان يَخْصِـي نَفْسَه ويَضَعُ السِّلسلةَ في عُنقه وغير ذلك من أَنواع التعذيب، فنفاها النبـيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، عن الإِسلام، ونهى المسلمين عنها.
      وفي الحديث: عليكم بالجهاد فإِنه رَهْبانِـيَّة أُمتي؛ يُريد أَنَّ الرُّهْبانَ، وإِن تركوا الدنيا وزَهِدُوا فيها، وتَخَلَّوْا عنها، فلا تَرْكَ ولا زُهْدَ ولا تَخَلِّيَ أَكثرُ من بذل النفس في سبيل اللّه؛ وكما أَنه ليس عند النصارى عَمَلٌ أَفضلُ من التَّرَهُّب، ففي الإِسلام لا عَمَلَ أَفضلُ من الجهاد؛ ولهذا، قال ذِرْوة: سَنامُ الإِسلامِ الجِهادُ في سبيل اللّه.
      ورَهَّبَ الجَمَلُ: ذَهَبَ يَنْهَضُ ثم بَرَكَ مِن ضَعْفٍ بصُلْبِه.
      والرَّهْبَـى: الناقةُ الـمَهْزُولةُ جِدّاً؛

      قال: ومِثْلِكِ رَهْبَـى، قَدْ تَرَكْتُ رَذِيَّةً، * تُقَلِّبُ عَيْنَيْها، إِذا مَرَّ طائِرُ وقيل: رَهْبَـى ههنا اسم ناقة، وإِنما سماها بذلك.
      والرَّهْبُ: كالرَّهْبَـى.
      قال الشاعر: وأَلْواحُ رَهْبٍ، كأَنَّ النُّسوعَ * أَثْبَتْنَ، في الدَّفِّ منها، سِطارا وقيل: الرَّهْبُ الجمل الذي استُعْمِلَ في السَّفر وكَلَّ، والأُنثى رَهْبةٌ.
      وأَرْهَبَ الرَّجُلُ إِذا رَكِبَ رَهْباً، وهو الجَمَلُ العالي؛ وأَما قول الشاعر: ولا بُدَّ مِن غَزْوَةٍ، بالـمَصِـيفِ، * رَهْبٍ، تُكِلُّ الوَقاحَ الشَّكُورا فإِنَّ الرَّهْبَ مِن نَعْت الغَزْوَةِ، وهي التي كَلَّ ظَهْرُها وهُزِلَ.
      وحكي عن أَعرابي أَنه، قال: رَهَّبَتْ ناقةُ فلان فقَعَد عليها يُحابِـيها، أَي جَهَدَها السَّيرُ، فَعَلَفَها وأَحْسَنَ إِليها حتى ثابَتْ إِليها نفْسُها.
      وناقةٌ رَهْبٌ: ضامِرٌ؛ وقيل: الرَّهْبُ الجَمَلُ العَريضُ العِظامِ الـمَشْبُوحُ الخَلْقِ؛

      قال: رَهْبٌ، كبُنْيانِ الشَّـآمي، أَخْلَقُ والرَّهْبُ: السَّهمُ الرَّقيقُ؛ وقيل: العظيمُ.
      والرَّهْبُ: النَّصْلُ الرقيقُ مِن نِصالِ السِّهام، والجمعُ رِهابٌ؛ قال أَبو ذؤَيب: فَدَنا له رَبُّ الكِلابِ، بكَفِّه * بِـيضٌ رِهابٌ، رِيشُهُنّ مُقَزَّعُ وقال صَخْر الغَيّ الـهُذَليّ: إِني سَيَنْهَى عَنّي وَعِـيدَهُمُ * بِـيضٌ رِهابٌ، ومُجْنَـأٌ أُجُدُ وصارِمٌ أُخْلِصَت خَشِـيبتُه، * أَبيضُ مَهْوٌ، في مَتْنِه رُبَدُ الـمُجْنَـأُ: التُّرْسُ.
      والأُجْدُ: الـمُحْكَمُ الصَّنعةِ، وقد فسَّرْناه في ترجمة جنأَ.
      وقوله تعالى: واضْمُمْ إِليكَ جَناحَك من الرَّهَبِ؛ قال أَبو إِسحق: من الرُّهْبِ.
      والرَّهَبِ إِذا جزم الهاءَ ضمّ الراءَ، وإِذا حرك الهاءَ فتح الراءَ، ومعناهما واحد مثل الرُّشْدِ والرَّشَدِ.
      قال: ومعنى جَناحَك ههنا يقال: العَضُدُ، ويقال: اليدُ كلُّها جَناحٌ.
      قال الأَزهري وقال مقاتل في قوله: من الرَّهَبِ؛ الرَّهَبُ كُمُّ مَدْرَعَتِه.
      قال الأَزهري: وأَكثرُ الناس ذهبوا في تفسير قوله: من الرَّهَب، أَنه بمعنى الرَّهْبةِ؛ ولو وَجَدْتُ إِماماً من السلف يجعل الرَّهَبَ كُـمّاً لذهبت إِليه، لأَنه صحيح في العَربية، وهو أَشبه بسياق الكلام والتفسيرِ، واللّه أَعلم بما أَراد.
      والرُّهْبُ: الكُمُّ.
      (* قوله «والرهب الكم» هو في غير نسخة من المحكم كما ترى بضم فسكون وأَما ضبطه بالتحريك فهو الذي في التهذيب والتكملة وتبعهما المجد).
      يقال وضعت الشيءَ في رُهْبِـي أَي في كُمِّي.
      أَبو عمرو: يقال لِكُمِّ القَمِـيصِ: القُنُّ والرُّدْنُ والرَّهَبُ والخِلافُ.
      ابن الأَعرابي: أَرْهَبَ الرجلُ إِذا أَطالَ رَهَبَه أَي كُمَّه.
      والرُّهابةُ، والرَّهابة على وَزْنِ السَّحابةِ: عُظَيْمٌ في الصَّدْرِ مُشْرِفٌ على البطن، قال الجوهري: مِثلُ اللِّسان؛ وقال غيره: كأَنه طرَف لسان الكَلْبِ، والجمع رَهابٌ.
      وفي حديث عَوْف ابن مالك: لأَنْ يَمْتَلِـئَ ما بين عانَتي إِلى رَهابَتي قَيْحاً أَحَبُّ إِليَّ من أَن يَمْتَلئَ شِعْراً.
      الرَّهابةُ، بالفتح: غُضْرُوفٌ، كاللِّسان،مُعَلَّق في أَسْفَلِ الصَّدْرِ، مُشْرِفٌ على البطن.
      قال الخطابي: ويروى بالنون، وهو غَلَط.
      وفي الحديث: فَرَأَيْتُ السَّكاكِـينَ تَدُورُ بين رَهابَتِه ومَعِدَتِه.
      ابن الأَعرابي: الرَّهابةُ طَرَفُ الـمَعِدة، والعُلْعُلُ: طَرَفُ الضِّلَع الذي يُشْرِفُ على الرَّهابةِ.
      وقال ابن شميل: في قَصِّ الصدْرِ رَهابَتُه؛ قال: وهو لِسانُ القَصِّ من أَسْفَل؛ قال: والقَصُّ مُشاشٌ.
      وقال أَبو عبيد في باب البَخِـيل: يُعْطِـي من غير طَبْعِ جُودٍ؛ قال أَبو زيد: يقال في مثل هذا: رَهْباكَ خَيرٌ من رَغْباكَ؛ يقول: فَرَقُه منكَ خيرٌ من حُبّه،وأَحْرَى أَن يُعْطِـيَكَ عليه.
      قال: ومثله الطَّعْنُ يَظْأَرُ غيره.
      ويقال: فَعَلْتُ ذلك من رُهْباكَ أَي من رَهْبَتِك، والرُّغْبَـى الرَّغْبةُ.
      قال ويقال: رُهْباكَ خيرٌ من رُغْباكَ، بالضم فيهما.
      ورَهْبَى: موضعٌ.
      ودارةُ رَهْبَـى: موضع هناك.
      ومُرْهِبٌ: اسم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. رَهِبَ

    • ـ رَهِبَ، رَهْبَةً ورُهْباً ورَهَباً ورُهْباناً ورُهَباناً: خافَ، والاسْمُ: الرَّهْبَى والرُّهْبَى، ويُمَدَّانِ، والرَّهَبُوتَى،
      ـ "رَهَبُوتٌ خيرٌ منْ رَحَمُوتٍ": لأَنْ تُرْهَبَ خَيْرٌ منْ أن تُرْحَمَ.
      ـ أرْهَبَهُ واسْتَرْهَبَهُ: أخافَهُ.
      ـ تَرَهَّبَهُ: تَوَعَّدَهُ.
      ـ مَرْهُوبُ: الأَسَدُ، كالرَّاهِبِ، وفَرَسُ الجُمَيْحِ بنِ الطَّمَّاحِ.
      ـ تَرَهُّبُ: التَّعَبُّدُ.
      ـ رَهْبُ: النَّاقَةُ المَهْزُولَةُ، أو الجَمَلُ العالِي.
      ـ أرْهَبَ: رَكِبَهُ، والنَّصْلُ الرَّقيقُ، الجمع: رِهَابٌ.
      ـ رَهَبُ: الكُمُّ.
      ـ رَهَابَةُ ورُهَابَةُ، وشَدَّدَ هَاءَهُ الحِرْمَازِيُّ: عَظْمٌ في الصَّدْرِ مُشْرِفٌ على البَطْنِ، الجمع: رَهَاب.
      ـ رَاهِبُ: واحِدُ رُهْبَانِ النَّصارَى، ومَصْدَرُهُ: الرَّهْبَةُ والرَّهْبَانِيَّةُ، أو الرُّهْبَانُ، قد يكونُ واحِداً، الجمع: رَهابِينُ ورَهابِنَةٌ ورَهْبانُونَ.
      ـ "لا رَهْبانِيَّة في الإِسْلامِ": هي كالاخْتِصاءِ، واعْتِناقِ السَّلاسِلِ، ولُبْسِ المُسوحِ، وتَرْكِ اللَّحْمِ ونَحْوِها.
      ـ أرْهَبَ: طالَ كُمُّهُ.
      ـ أرْهابُ: مالا يَصِيدُ من الطَّيْرِ،
      ـ إِرْهَابُ: قَدْعُ الإِبِلِ عنِ الحَوْضِ.
      ـ رَهْبَى: موضع.
      ـ سَمَّوْا: راهِباً ومُرْهِباً ومَرْهُوباً.
      ـ رَهَّبَتِ النَّاقَةُ تَرْهِيباً فَقَعَدَ يُحاييها: جَهَدَها السَّيْرُ، فَعَلَفَها حتى ثابَتْ إليها نَفْسُها.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رهِبَ
    • رهِبَ يَرهَب ، رَهْبًا ورَهَبًا ورَهْبَةً ورُهْبًا ، فهو راهب ، والمفعول مرهوب (للمتعدِّي) :-
      رهِب الشَّخصُ خاف :- {وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهَبِ} [ق]، - {وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرُّهْبِ} [ق]، - {وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ} .• رهِب الشَّخصَ: خافه :- {وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ} - {إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا} :-
      • رَجُل مرهوب الجانب: يُخْشى منه، يرهبه الناس ويخافونه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. رهَّبَ
    • رهَّبَ يُرهِّب ، تَرهيبًا ، فهو مُرَهِّب ، والمفعول مُرَهَّب :-
      رهَّب فلانًا أرهبه، خوَّفه وأفزعه :-رهَّب عدوَّه، - من كان على حقٍّ لا يرهِّبه ظالم، - {تُرَهِّبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللهِ وَعَدُوَّكُمْ} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. رَهب
    • رهب - يرهب ، رهبة ورهبا ورهبا ورهبا ورهبانا ورهبانا
      1- رهب : خاف. 2- رهبه : خافه.


    المعجم: الرائد

  6. رهب
    • ر ه ب: رَهِبَ خاف وبابه طرب و رَهْبةً أيضا بالفتح و رُهبا بالضم ورجل رَهَبُوتٌ بفتح الهاء أي مرهوب يقال رهبوت خير من رحموت أي لأن تُرهب خير من أن تُرحم و أرْهَبَهُ و اسْتَرْهَبَهُ أخافه و الرَّاهِبُ المتعبد ومصدره الرَّهْبَةُ و الرَّهبَانِيَّةُ بفتح الراء فيهما و التَّرَهُّبُ التعبد

    المعجم: مختار الصحاح

  7. استرهبَ
    • استرهبَ يسترهب ، استرهابًا ، فهو مسترهِب ، والمفعول مسترهَب :-
      استرهب فلانًا أرهبه، خوَّفه وأفزعه :- {وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أرهبَ
    • أرهبَ يُرهب ، إرهابًا ، فهو مُرهِب ، والمفعول مُرهَب :-
      أرهب فلانًا خوَّفه وأفزعه :-أرهب شخصًا بالتَّهديد والوعيد، - {تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللهِ وَعَدُوَّكُمْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. ترهَّبَ
    • ترهَّبَ يترهَّب ، ترهُّبًا ، فهو مُترهِّب ، والمفعول مُترهَّب (للمتعدِّي) :-
      ترهَّبَ النَّصرانيُّ ترهبن، انقطع للعبادة في صومعته.
      ترهَّب الشَّخصُ: تعبَّد.
      ترهَّب فلانًا: توعَّده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. رَهِبَ
    • [ر هـ ب]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). رَهِبْتُ، أَرْهَبُ، اِرْهَبْ، مصدر رَهْبَةٌ، رَهْبٌ، رُهْبٌ، رُهْبانٌ.
      1. :-رَهِبَ جانِبَهُ :- : خافَهُ.
      2. :-رَهِبَ الوَلَدُ :- : خافَ.
      3. :-رَهِبَ بِهِ :- : رَأَى مِنْهُ ما يُريبُهُ.

    المعجم: الغني

  11. رَاهِبٌ
    • جمع: رُهْبَانٌ، رَاهِباتٌ، رَوَاهِبُ. [ر هـ ب]. (فاعل من رَهِبَ).
      1. :-رَاهِبُ الكَنِيسَةِ :- : الْمُتَعَبِّدُ وَالْمُعْتَزِل الزَّاهِدُ.المائدة آية 82 ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَاناً (قرآن) :-يَتَعبَّدُ بِعَمَلِهِ كَما يَتَعَبَّدُ الرَّاهِبُ فِي صَوْمَعَتِهِ :-(أ. أمين).
      2. :-اِمْرَأةٌ رَاهِبَةٌ :- : مُعْتَزِلَةٌ فِي دَيْرٍ أوِ الْمُنْصَرِفَةُ إلَى أعْمَالِ البِرِّ وَالإحْسَانِ فِي مُسْتَشْفَيَاتِ الأطْفَالِ وَالعَجَزَةِ والْمَلاَجِئِ وَمُخَيَّمَاتِ اللاجِئِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ.

    المعجم: الغني

  12. ترهّب
    • ترهب - ترهبا
      1- ترهب : صار راهبا. 2- ترهب الراهب : انقطع للعبادة والصلاة. 3- ترهب : تعبد. 4- ترهبه هدده. 5- ترهبه : خوفه.

    المعجم: الرائد

  13. راهِبة
    • راهبة - ج، راهبات ورواهب
      1- راهبة : مؤنث راهب. 2- راهبة : إمرأة تبتلت لله واعتزلت عن الناس إلى الدير طلبا للعبادة، أو انصرفت إلى أعمال البر تؤاسي المرضى في المستشفيات والأطفال في الملاجىء والمياتم والعجز في المآوي، وما إلى ذلك. 3- راهبة : حالة تخيف.

    المعجم: الرائد

  14. الرَّهْبُ
    • الرَّهْبُ : الخوف.
      وفي التنزيل العزيز: القصص آية 32واضْمُمْ إليْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ ) ) .
      و الرَّهْبُ النَّصْل الرَّقيق.
      و الرَّهْبُ الجَمل الضامِر من كَلال السَّفَر.
      وناقةٌ رَهْبٌ ورَهْبَةٌ. والجمع : رِهَابٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَرْهَبَ
    • [ر هـ ب]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَرْهَبْتُ، أُرْهِبُ، أَرْهِبْ، مصدر إِرْهَابٌ.
      1. :-أَرْهَبَهُ بِإِنْذَارِهِ :-: خَوَّفَهُ.
      2. :-أَرْهَبَ الإِبِلَ عَنِ الحَوْضِ :- : ذَادَهَا، سَاقَهَا وَأَبْعَدَهَا.
      3. :-أَرْهَبَ القَمِيصُ :- : طَالَ كُمُّهُ.
      4. :-أَرْهَبَ كُمَّهُ :-: أَطَالَهُ.

    المعجم: الغني

  16. أَرْهَب
    • أرهب - إرهابا
      1- أرهبه : خوفه. 2- أرهب : ركب «الرهب»، وهو ما استعمل في السفر من الجمال. 3- أرهب الشيء : أطال «رهبه»، أي كمه.

    المعجم: الرائد

  17. رَهبانيّة
    • رهبانية - و رهبانية
      1- رهبانية : طريقة الرهبان في الزهد والعزلة. 2- رهبانية : جمعية الرهبان. 3- رهبانية : مقر الرهبان.صلى الله عليه وسلم

    المعجم: الرائد

  18. رَهِبَهُ
    • رَهِبَهُ رَهِبَهُ َ رَهَبًا، ورَهْبَة، ورُهْبًا: خافَهُ.
      ويقال: رَهِب فلانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَرَهَّبَ
    • [ر هـ ب]. (فعل: خماسي لازم). تَرَهَّبْتُ، أَترَهَّبُ، ت، مصدر تَرَهُّبٌ.
      1. :-تَرَهَّبَ الرَّجُلُ :- : صَارَ رَاهِباً.
      2. :-تَرَهَّبَ الرَّاهِبُ :- : تَعَبَّدَ وَتَخَشَّعَ .

    المعجم: الغني

  20. إرهابيّ
    • إرهابيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى إرهاب: :-عمل إرهابيّ.
      2 - (السياسة) وصف يطلق على من يسلك سبيل العنف والإرهاب، لتحقيق أهداف سياسيّة أو خاصّة :-قام فريق من الإرهابيين باختطاف طائرة أمس.
      • حكم إرهابيّ: حكم يقوم على إرهاب الشَّعب واستعمال العنف لكبت حريته.
      • نشاطات إرهابيَّة: (السياسة) مصطلح يطلقه الصهاينة غالبًاعلى أيّة أعمال فلسطينيّة مقاومة للاحتلال الصهيونيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. ترهبنَ
    • ترهبنَ يترهبن ، تَرَهْبُنًا ، فهو مُترهبِن :-
      تَرَهْبَن النَّصرانيُّ انقطع للعبادة في صومعته، متخلٍّ عن ملذَّات الدُّنيا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. رَهْبَة
    • رَهْبَة :-
      جمع رَهَبَات (لغير المصدر) ورَهْبات (لغير المصدر):
      1 - مصدر رهِبَ
      رهبة المسرح: عصبيَّة حادّة مقرونة بالأداء أو التحدُّث أمام الجمهور.
      2 - (علوم النفس) موقف انفعاليّ يتَّصف بعدم الرضا ويحمل فكرة توقُّع نتائج سيِّئة للحوادث المقبلة.
      رهبة الفضاء: (علوم النفس) خوف مرضيّ من الأماكن المفتوحة كالميادين والصحاري.
      رهبة الماء: (طب) مرض الكَّلَب، وهو مرض معدٍ ينتقل فيروسه في اللعاب بالعضّ من حيوان من الفصيلة الكلبيّة إلى الإنسان، ومن ظواهره: تقلُّصات في عضلات التنفُّس والبلع، وخيفة الماء، وجنون واضطرابات أخرى شديدة في الجهاز العصبيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. راهب
    • راهب :-
      جمع رُهْبان، مؤ راهبة، جمع مؤ راهبات:
      1 - اسم فاعل من رهِبَ.
      2 - مُتعبِّد زاهد في صومعة النصارى، متخَلٍّ عن ملذَّات الدنيا :-لبس مسوح الرُّهبان، - {ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. الرّاهِبُ
    • الرّاهِبُ : المتعبد في صَومعة من النصارى يتخلى عن أشغال الدنيا وملاذّها، زاهدًا فيها معتزلا أهلها. والجمع : رُهْبَان.
      وقد يكون الرُّهبانُ واحدًا. والجمع : رَهَابين، ورَهَابِنَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الرَّاهِبَةُ
    • الرَّاهِبَةُ : مؤنَّث الراهب.
      و الرَّاهِبَةُ الحالة التي تُرْهِب.
      وفي حديث بَهْز بن حكيم: حديث شريف إِني لأسمَعُ الرَّاهبة //.

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: