-
رهن
- "الرَّهْنُ: معروف.
قال ابن سيده: الرَّهْنُ ما وضع عند الإنسان مما ينوب مناب ما أُخذ منه.
يقال: رَهَنْتُ فلاناً داراً رَهْناً وارْتَهنه إذا أَخذه رَهْناً، والجمع رُهون ورِهان ورُهُنٌ، بضم الهاء؛ قال: وليس رُهُن جمعَ رِهان لأَن رِهاناً جمع، وليس كل جمع يجمع إلا أَن ينص عليه بعد أَن لا يحتمل غيرذلك كأَكْلُب وأَكالِب وأَيْدٍ وأَيادٍ وأَسْقِية وأَساقٍ، وحكى ابن جني في جمعه رَهين كعَبْدٍ وعَبيدٍ، قال الأَخفش في جمعه على رُهُنٍ، قال: وهي قبيحة لأَنه لا يجمع فَعْل على فُعُل إلا قليلاً شاذّاً، قال: وذكر أَنهم يقولون سَقْفٌ وسُقُفٌ، قال: وقد يكون رُهُنٌ جمعاً للرهان كأَنه يجمع رَهْن على رِهان، ثم يجمع رِهان على رُهُن مثل فِراشٍ وفُرُش.
والرَّهينة: واحدة الرَّهائن.
وفي الحديث: كل غلام رَهينة بعقيقته؛ الرَّهينة: الرَّهْنُ، والهاء للمبالغة كالشَّتيمة والشَّتْم، ثم استعملا في معنى المَرْهون فقيل: هو رَهْن بكذا ورَهِينة بكذا، ومعنى قوله رهينة بعقيقته أَن العقيقة لازمة له لا بد منها، فشبهه في لزومها له وعدم انفكاكه منها بالرَّهْن في يد المُرْتَهِن.
قال الخطابي: تكلم الناس في هذا وأَجود ما قيل فيه ما ذهب إليه أَحمد بن حنبل، قال: هذا في الشفاعة،يريد أَنه إذا لم يُعَقَّ عنه فمات طفلاً لم يَشْفَعْ في والديه، وقيل: معناه أَنه مرهون بأَذى شَعْره، واستدلوا بقوله: فأَمِيطُوا عنه الأَذى، وهو ما عَلِقَ به من دم الرحم.
ورَهَنَه الشيءَ يَرْهَنَه رَهْناً ورَهَنَه عنده، كلاهما: جعله عنده رَهْناً.
قال الأَصمعي: ولا يقال أَرْهَنتُه.
ورَهَنَه عنه: جعله رَهْناً بدلاً منه؛
قال: ارْهَنْ بنيك عنهمُ أَرْهَنْ بَني أَراد أَرْهَن أَنا بني كما فعلت أَنت، وزعم ابن جني أَن هذا الشعر جاهليّ.
وأَرْهَنته الشيء: لغة؛ قال هَمَّام بن مرة، وهو في الصحاح لعبد الله بن همام السَّلُولي: فلما خَشِيتُ أَظافيرَهُمْ،نَجَوْتُ وأَرْهَنْتُهم مالكا غَريباً مُقِيماً بدار الهَوا نِ، أَهْونْ علَيَّ به هالِكا وأَحْضَرتُ عُذْرِي عليه الشُّهُو دَ، إنْ عاذراً لي، وإن تاركا وقد شَهِدَ الناسُ، عند الإِما مِ، أَني عَدُوٌّ لأَعْدَائكا وأَنكر بعضهم أَرهنته، وروي هذا البيت: وأَرْهَنُهُم مالكا، كما تقول: قمت وأَصُكُّ عينه؛ قال ثعلب: الرُّواة كلهم على أَرْهَنْتُهم، على أَنه يجوز رَهَنْتُه وأَرْهَنْته، إلاَّ الأَصمعي فإنه رواه وأَرْهَنُهم مالكا على أَنه عطف بفعل مستقبل على فعل ماض، وشبهه بقولهم قمتُ وأَصُكُّ وجهَه، وهو مذهب حسن لأَن الواو واو حال، فيجعل أَصُك حالاً للفعل الأَول على معنى قمت صاكّاً وجهه أَي تركته مقيماً عندهم، ليس من طرق الرَّهْنِ،لأَنه لا يقال أَرْهَنْتُ الشيء، وإنما يقال رَهَنْتُه، قال: ومن روى وأَرهنتهم مالكاً فقد أَخطأَ؛ قال ابن بري: وشاهد رَهَنْته الشيءَ بيت أُحَيْحة بن الجُلاح: يُراهِنُني فيَرْهَنُني بنيه،وأَرْهَنُه بَنِيَّ بما أَقُولُ.
ومثله للأَعشى: آلَيْتُ لا أُعطيه من أَبنائنا رُهُناً فيُفْسِدُهم كمن قد أَفْسَدا حتى يُفِيدَك من بنيه رَهِينةً نَعْشٌ، ويَرْهَنك السِّماك الفَرْقدا.
وفي هذا البيت شاهد على جمع رَهْنٍ على رُهُنٍ.
وأَرْهَنْتُه الثوبَ: دفعته إليه ليَرْهَنه.
قال ابن الأَعرابي: رَهَنْتُه لساني لا غير، وأَما الثوب فرَهَنْتُه وأَرْهَنْتُه معروفتان.
وكل شيء يُحْتَبَس به شيء فهو رَهِينه ومُرْتَهَنه.
وارْتَهَن منه رَهْناً: أَخذه.
والرِّهانُ والمُراهَنة: المُخاطرة، وقد راهَنه وهم يَتَراهنُون، وأَرْهَنُوا بينهم خَطَراً: بَدَلُوا منه ما يَرْضى به القوم بالغاً ما بلغ، فيكون لهم سَبَقاً.
وراهَنْتُ فلاناً على كذا مُراهنة: خاطرته.
التهذيب: وأَرْهَنْتُ ولَدي إرهاناً أَخطرتهم خَطَراً.
وفي التنزيل العزيز: فرِهانٌ مقبوضة؛ قرأَ نافع وعاصم وأَبو جعفر وشَيْبةُ: فرِهان مقبوضة، وقرأَ أَبو عمرو وابن كثير: فرُهُنٌ مقبوضة، وكان أَبو عمرو يقول: الرِّهانُ في الخيل؛ قال قَعْنَب: بانت سُعادُ، وأَمْسَى دُونها عَدَنُ،وغَلِقَتْ عندَها من قَبْلِكَ الرُّهُنُ.
وقال الفراء: من قرأَ فَرُهُن فهي جمع رِهانٍ مثل ثُمُرٍ جمع ثِمارٍ، والرُّهُنُ في الرَّهْنِ أَكثر، والرِّهانُ في الخيل أَكثر، وقيل في قوله تعالى: فرِهانٌ مقبوضة؛ قال ابن عرفة: الرَّهْنُ في كلام العرب هو الشيء الملزم.
يقال: هذا راهِنُ لك أَي دائم محبوس عليك.
وقوله تعالى: كلُّ نفْسٍ بما كَسَبَتْ رَهِينَة وكل امرئٍ بما كَسَبَ رَهِين؛ أَي مُحْتَبَس بعمله، ورَهِينة محبوسة بكسبها.
وقال الفراء: الرَّهْن يجمع رِهاناً مثل نَعْلٍ ونِعال؛ ثم الرِّهانُ يجمع رُهُناً.
وكل شيء ثبت ودام فقد رَهَنَ.
والمُراهَنَةُ والرهانُ: المسابقة على الخيل وغير ذلك.
وأَنا لك رَهْنٌ بالرِّيّ وغيره أَي كَفيل؛
قال: إني ودَلْوَيَّ لها وصاحبِي،وحَوْضَها الأَفْيَحَ ذا النصائبِ،رَهْنٌ لها بالرِّيّ غير الكاذِبِ وأَنشد الأَزهري: إن كَفِّي لك رَهْنٌ بالرِّضا.
أَي أَنا كفيل لك.
ويدي لك رَهْنٌ: يريدون به الكفالة؛
وأَنشد ابن الأَعرابي: والمَرْءُ مَرْهُونٌ، فمن لا يُخْتَرَمْ بعاجِلِ الحَتْفِ، يُعاجَلْ بالهَرَم؟
قال: أَرْهَنَ أَدامَ لهم.
أَرْهَنْتُ لهم طعامي وأَرْهَيْته أَي أَدمته لهم.
وأَرْهَى لك الأَمر أَي أَمْكنك، وكذلك أَوْهَب.
قال: والمَهْوُ والرَّهْوُ والرخَفُ واحد، وهو اللِّينُ.
وقد رَهَنَ في البيع والقرض، بغير أَلف، وأَرْهَنَ بالسلْعة وفيها: غالَى بها وبذل فيها ماله حتى أَدركها؛ قال: وهو من الغلاء خاصة:، قال: يَطْوي ابنُ سَلْمَى بها من راكبٍ بُعُداً عِيديَّةً أُرْهِنَتْ فيه الدَّنانيرُ (* قوله «من راكب» كذا في الأصل، والذي في المحكم: في راكب، وفي التهذيب: عن).
ويروى صدر البيت: ظَلَّتْ تَجُوبُ بها البُلْدانَ ناجيةٌ.
والعِيديّة: إبل منسوبة إلى العيد، والعيدُ: قبيلة من مَهْرة، وإِبلُ مَهْرة موصوفة بالنجابة؛ وأَورد الأَزهري هذا البيت مستشهداً على قوله أَرْهَنَ في كذا وكذا يُرْهِنُ إِرْهاناً إذا أَسلف فيه.
ويقال: أَرْهَنت في السلعة بمعنى أَسلفت.
والمُرْتَهِنُ: الذي يأْخذ الرَّهْنَ، والشيءِ مَرْهُونٌ ورهِين، والأُنثى رَهِينة.
والراهِنُ: الثابت.
وأَرْهَنه للموت: أَسلمه؛ عن ابن الأَعرابي.
وأَرْهَنَ الميتَ قبراً: ضَمَّنه إياه، وإنه لرَهِينُ قبرٍ وبِلىً، والأُنثى رَهِينة.
وكل أَمر يُحْتبس به شيء فهو رَهِينة ومُرْتَهَنه، كما أَن الإنسان رَهِينُ عمله.
ورَهَنَ لك الشيءُ: أَقام ودام.
وطعام راهِنٌ: مقيم؛
قال: الخُبْزُ واللَّحْمُ لهم راهِنٌ،وقَهْوَةٌ راوُوقُها ساكِبُ.
وأَرْهَنه لهم ورَهَنه: أَدامه، والأَول أَعلى.
التهذيب: أَرْهَنْتُ لهم الطعام والشرابَ إرهاناً أَي أَدمته.
وهو طعام راهِنٌ أَي دائم؛ قاله أَبو عمرو؛
وأَنشد للأََعشى يصف قوماً يشربون خمراً لا تنقطع: لا يَسْتَفِيقُونَ منها، وهي راهِنَةٌ،إلاّ بهاتِ، وإن عَلُّوا وإن نَهِلُوا.
ورَهَنَ الشيءُ رَهْناً: دام وثبت.
وراهِنةٌ في البيت: دائمة ثابتة.
وأَرْهَنَ له الشرَّ: أَدامه وأَثبته له حتى كف عنه.
وأَرْهَنَ لهم ماله: أَدامه لهم.
وهذا راهنٌ لك أَي مُعَدٌّ.
والراهِنُ: المهزول المُعْيي من الناس والإِبل وجميع الدواب، رَهَنَ يَرْهَنُ رُهُوناً؛
وأَنشد الأُمَوِيّ: إما تَرَيْ جِسْمِيَ خَلاًّ قد رَهَنْ هَزْلاً، وما مَجْدُ الرِّجالِ في السِّمَنْ.
ابن شميل: الرَّاهِنُ الأَعْجَفُ من ركوب أَو مرض أَو حَدَث؛ يقال: ركب حتى رَهَنَ.
الأَزهري: رأَيت بخط أَبي بكر الإيادي: جارية أُرْهُونٌ أَي حائض؛ قال: ولم أَره لغيره.
والرَّاهنة من الفرس: السُّرَّة وما حولها.
والرَّاهُونُ: اسم جبل بالهند، وهو الذي هبط عليه آدم، عليه السلام.
ورُهْنانُ: موضع.
ورُهَيْنٌ والرَّهِينُ: اسمان؛ قال أَبو ذؤيب: عَرَفْتُ الدِّيارَ لأُمِّ الرَّهِينِ بَيْنَ الظُّباءِ فَوادِي عُشَرْ.
"
المعجم: لسان العرب
-
الرَّهْنُ
- ـ الرَّهْنُ: ما وُضِعَ عِنْدَكَ ليَنُوبَ مَنَابَ ما أُخِذَ مِنكَ,ج: رِهَانٌ ورُهُونٌ ورُهُنٌ، ورَهِينٌ.
ـ رَهَنَه، رَهَنَ عندَهُ الشيءَ، وأرْهَنَه: جَعَلَهُ رَهْناً.
ـ ارْتَهَنَ منه: أخَذَهُ.
ـ رَهَنْتُهُ لِسانِي، ولا يقالُ: أرْهَنْتُهُ.
ـ رَهينَتُه ومُرْتهنتهُ: كلُّ ما احْتُبِسَ به شيءٌ.
ـ مُراهَنَةُ ورِّهانُ: المُخاطَرَةُ، والمُسابَقَةُ على الخَيْلِ.
ـ رَهَنَ: ثَبَتَ، ودامَ، وأدامَ، كأَرْهَنَ.
ـ راهِنُ: المُعَدُّ، والمَهْزُولُ، وقد رَهَنَ، رُهوناً،
ـ راهِنَةُ: السُّرَّةُ وما حَوْلَها من الفَرَسِ.
ـ رَّاهُونُ: جَبَلٌ بالهِنْدِ، هَبَطَ عليه آدَمُ عليه السلامُ.
ـ رَهْنانُ: موضع،
ـ رُهْنانُ: آخَرُ.
ـ رُهْنَةُ: قرية بكِرمانَ.
ـ رَهينٌ: لَقَبُ الحارِثِ بنِ عَلْقَمَةَ.
ـ النَّضْرُ بنُ رَّهينِ: من تابِعي التابِعِينَ.
ـ أرْهَنَه: أضْعَفَه، وأسْلَفَه،
ـ أرْهَنَ في السِّلْعَةِ: غالَى بِها،
ـ أرْهَنَ الطَّعامَ لَهُم: أدامَه،
ـ أرْهَنَ المَيِّتَ القَبْرَ: ضَمَّنَه إياهُ،
ـ أرْهَنَ فلاناً ثَوْباً: دَفَعَهُ إليه ليَرْهَنَه،
ـ أرْهَنَ وَلَدَهُ به: أخْطَرَهُم به خَطَراً.
ـ وهو رِهْنُ مالٍ: إزاؤُهُ.
ـ رَهينَةٌ: موضع، وواحِدُ الرهائِنِ.
ـ جارِيَةٌ أُرْهُونٌ: حائِضٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
رَهْن
- رَهْن :-
جمع رِهان (لغير المصدر {ورُهُن} لغير المصدر {ورُهون} لغير المصدر)، جمع الجمع رُهُونات (لغير المصدر):
1 - مصدر رهَنَ.
2 - مرهون، محبوس نظير دين، كالضَّمان :-رَهْنٌ عقاري، - {وَإِنْ كُنْتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِبًا فَرُهُنٌ مَقْبُوضَةٌ} [ق]، - {وَإِنْ كُنْتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ} :-
• أنا رَهْنُ إشارتك: تحت طلبك، مستعدٌّ للاستجابة لأيّ طلب أو أمر، - أنا لك رَهْنٌ بكذا: كفيل به ضامن له، - اُعتُقِل رَهْنَ التَّحقيق: وُضِع في الحبس على ذِمّة التحقيق، - الإنسانُ رَهْنُ عمله: مأخوذ به، - المسألة رَهْنُ اهتمامه، - مَحَلُّ رُهوناتٍ: يقوم بالإقراض مقابل احتفاظه برَهْن.
3 - (القانون) إيداع بضائع أو ممتلكات شخصيّة كضمان لدين أو التزام عقد الرَّهن
• بِطاقَة الرَّهْن/ تذكرة الرَّهْن: إيصال البضاعة المرهونة.
• رَهْن الحيازة: (القانون) عقد ضمان عينيّ بين دائن ومَدين، يدفع بموجبه المدين ضمانًا لديه إلى الدائن، كأن يخوِّله امتلاك مال منقول أو غير منقول في حال التمنُّع أو التقصير عن إيفاء الدِّين موضوع العقد.
• رَهْن عقاريّ: (القانون) عقد يضع بموجبه المدين عقارًا في يد دائنه، أو في يد عدل ويخوَّل الدائن حقّ حبس العقار إلى أن يدفع له دينه تمامًا.
• رَهْن غير حيازيّ: (القانون) الرهن الذي يقدِّمه الدائن إلى مدينه من دون إعطائه الحقّ الكامل في التصرُّف به.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
رهن
- ر ه ن: الرَّهْنُ معروف وجمعه رِهَانٌ مثل حبل وحبال وقال أبو عمرو بن العلاء رُهُنٌ بضم الهاء قال الأخفش وهي قبيحة لأنه لا يجمع فَعْل على فُعُل إلا قليلا شاذا قال وذكر أنهم يقولون سَقْف وسُقُفٌ قال وقد يكون {ثهُنٌ جمع رِهان مثل فِراش وفُرُش وقد رَهَنْتُ الشيء عنده و رَهَنْتُهُ الشيء من باب قطع و أرْهَنْتُهُ الشيء أيضا قال الأصمعي لا يجوز أرهنته و رَهَنَ الشيء دام وثبت فهو رَاهِنٌ وبابه أيضا قطع و المُرْتَهِنُ الذي يأخذ الرهن والشيء مَرْهُونٌ و رَهِينٌ والأنثى رَهِينةٌ و رَاهَنتُهُ على كذا مُرَاهَنَةً خاطرته و الرَّهِينةُ واحدة الرَهَائِنِ و أرْهَنْتُ لهم الطعام والشراب أدمته لهم وهو طعام رَاهِنٌ
المعجم: مختار الصحاح
-
راهنَ
- راهنَ يُراهن ، رِهانًا ومُراهَنةً ، فهو مُراهِن ، والمفعول مُراهَن :-
• راهن فلانٌ فلانًا على كذا اتَّفقا على أن يكون للسَّابِق أو للفائز منهما مالٌ ونحوُه يأخذُه من الخاسر :-راهن على الجواد الخاسر، - راهن على أن فلانًا لن يفي بوعده، - يربح نقود المراهنة كلَّها في جلسة:-
• أموال الرِّهان: مجموعة الأموال التي يساهم بها المشتركون، وتمنح كجائزة للفائز أو لعدد من الفائزين، - الرِّهان المشترك: رهان على السِّباقات الذي بواسطته تقسَّم الأرباح والمكاسب إلى نسب يراهن عليها انفراديًّا، - خيل الرِّهان: التي يراهن على سباقها بمال أو غيره، يستحقه صاحب السابق منها، - عند الرِّهان تعرف السَّوابقُ [مثل]: يُضرب في إثبات صدق القول بالعمل، - هما كفرسي رِهان [مثل]: يُضرب للمتساويَيْن في الفضل وغيره، - وكيل المراهنات: من يقبل ويدفع المراهنات على جياد السباق مثلاً.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
رهَنَ
- رهَنَ يَرهَن ، رَهْنًا ، فهو راهن ، والمفعول مَرْهون ورَهين :-
• رهَن الشَّيءَ عند فلان حَبَسه عنده لينوبَ منابَ الدَّين :-رهَن مجوهراتِه/ عقارًا، - {كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ}: مرهون مؤاخَذ بالشَّرِّ ومجازَى على الخير:-
• الأمور مرهونةٌ بأوقاتها: لكُلّ شيء وقتٌ وأوانٌ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
رَهَنَ
- رَهَنَ الشيءُ رَهَنَ َ رهْنًا، ورُهُونا : ثَبَت و دامَ.
ويقال: رَهَنَ بالمكان: أقامَ.
و رَهَنَ الرجُلُ والدابَّةُ رُهُونًا: هُزِلَ وأعْيَا.
و رَهَنَ الشيءَ رَهْنًا: أثْبَتَهُ وأدامَه.
و رَهَنَ فلانا وعِنْدَ فلانٍ الشيءَ: حَبَسَهُ عنده بِدَيْنٍ.
ويقال: رَهَنْتُهُ لِسَانِي: كَفَفْتُةُ وحَبَسْتُهُ.
فهو مرهُونٌ، ورهِينٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
رَهين
- رَهين :-
جمع رَهائنُ: صفة ثابتة للمفعول من رهَنَ: حبيس، مرهون، مأخوذ بالشيء :-سوف يكون كل شيء رهينًا بموقف، - نجاح الخُطَّة كان رهينًا بقرارك، - {كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ} :-
• أنا رهين بأعمالي: مأخوذ بها، - أنا لك رَهينٌ بكذا: ضامن، - الخلق رهائن الموت: مقيدون به، - كل شيء بميقاته رهين.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
رهَنَ
- رهَنَ بـ يَرهَن ، رُهُونًا ، فهو راهن ، والمفعول مَرْهون به :-
• رهَن الشَّخصُ بالمكان ثبَت، وأقام، دام :-رهَن اليهودُ بفلسطين، - نعمة الله راهنة، - حجة راهنة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَرهَن
- أرهن - إرهانا
1- أرهنه شيئا : أعطاه إياه جعله رهنا عنده. 2- أرهنه : جعله رهينة. 3- أرهنه : أضعفه. 4- أرهن في السلعة : غالى بها، بالغ. 5- أرهن لهالطعام أو الشراب : أدامه له. 6- أرهن الميت القبر : ضمنه إياه.
المعجم: الرائد
-
رَهَنَ
- [ر هـ ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). رَهَنْتُ، أَرْهَنُ، اِرْهَنْ، مصدر رَهْنٌ.
1. :-رَهَنَ بِالْمَكانِ :- : ثَبَتَ، أَقامَ بِهِ.
2. :-رَهَنَ عِنْدَهُ مَنْزِلَهُ :- : جَعَلَهُ رَهْناً قائِماً مَقامَ الدَّيْنِ.
3. :-رَهَنَ المكانُ :- : دامَ ثابِتاً.
4. :-رَهَنَ الشَّيْءَ :- : أَدامَهُ ثابِتاً.
5. :-رَهَنْتُهُ لِسَانِي :- : كَفَفَتُهُ، حَبَسْتُهُ.
المعجم: الغني
-
الرَّهْنُ
- الرَّهْنُ : (شرْعًا) : حَبْسُ الشيء بحقٍّ ليُستوفى منه عند تعذُّر وفائِه.
و الرَّهْنُ ما وضع عندك ليَنُوبَ مَنَابَ ما أُخِذَ منك (فَعْلٌ بمعنى مفعول) . والجمع : رِهانٌ .
وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 283وَإِنْ كُنْتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ ) ) .
ويجمع أيضا على رُهُون، ورُهُن، ورَهِين.
ويقال.
الإنسانُ رَهْنُ عَمَلِهِ: مأخوذٌ به.
وأَنا لك رهنٌ بكذا: كفيلٌ وضامِنٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
استرهنَ
- استرهنَ يسترهن ، استرهانًا ، فهو مسترهِن ، والمفعول مسترهَن :-
• استرهن فلانًا الشَّيءَ طلب حَبْسَه عنده حتى يَردَّ له الدَّينَ :-استرهنه الأرضَ، - استرهنني فرهنتُه حديقتي.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ارتهنَ
- ارتهنَ / ارتهنَ بـ يرتهن ، ارتهانًا ، فهو مُرتَهِن ، والمفعول مُرتهَن :-
• ارتهن الشَّيءَ منه أخذه حتَّى يُرَدَّ الدَّيْنُ :-ارتهن عقارَه منه.
• ارتهن بالأمرِ: تقيّد به :-ترتهن موافقتي على المشروع بموافقة شريكي في العمل، - كل امرئ مرتهن بالموت.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
رهن
- رهن - يرهن ، رهنا
1- رهنه الشيء، أو عنده الشيء : جعل الشيء عنده رهنا «رهن عنده بيته». 2- رهن الشيء : دام ثابتا. 3- رهن بالمكان : أقام به. 4- رهن الشيء : أدامه ثابتا.
المعجم: الرائد
-
أرهَنَ
- أرهَنَ في السِّلْعَةِ وبها: غَالَى بها وبَذَلَ فيها مالَهُ حتى أَدْركَها.
و أرهَنَ الشيءَ: أثْبَتَهُ وأدامَهُ.
يقال: أرهَنَ لهم الطَّعَامَ والشَّرابَ.
ويقال: أرهَنَ الميِّتَ القَبْرَ: ضَمَّنَهُ إِيِّاه.
و أرهَنَ فلانًا وغيره: أضعفَه وأعجفهُ.
و أرهَنَ فلانا الشيءَ: رهَنَهُ إِيِّاه، أو دفعه ، إِليه، ليرهنه عند أحد.
المعجم: المعجم الوسيط
-
رَهْنٌ
- جمع: رِهانٌ، رُهونٌ. [ر هـ ن]. (مصدر رَهَنَ).
1. :-وَضَعَ رَهْنَ إِشارَتِهِ كُلَّ كُتُبِهِ :- : وَضَعَها تَحْتَ تَصَرُّفِهِ. :-أَنا رَهْنُ إِشارَتِكَ.
2. :-وُضِعَ رَهْنَ التَّحْقيقِ :- : في انْتِظارِ التَّحْقيقِ.
3. :-رَهْنُ حِيازَةٍ :- : ما يوضَعُ تَأْميناً للدَّيْنَ وَلاَ يَنوبُ مَنابَهُ.
المعجم: الغني
-
أرهنَ
- أرهنَ يُرهن ، إرهانًا ، فهو مُرهِن ، والمفعول مُرهَن :-
• أرهن فلانًا شيئًا دفَعه إليه ليحبسه عنده بدَيْنٍ :-أرهنه مجوهراته:-
• أَرهَن الميتَ القبرَ: ضمَّنه إياه، وضعه فيه، دفنه.
• أرهنه المرضُ للموت: أَسْلَمَه له.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
رهن
- رهن يرهن رهنا، وهو الحبس بسبب الدين، فإن وفى المدين دينه فهو، وإلا فتباع العين المرهونة لوفاء الدين، ولا يجوز لصاحب الرهن بيع رهنه أو التصرف فيه قبل أداء دينه؛ وعقد الرهن: معاملة مفادها جعل العين مرهونة بالمعنى لمتقدم.
المعجم: مصطلحات فقهية
-
رَهينة
- رهينة - ج، رهائن
1- رهينة : ما يرهن. 2- رهينة : إنسان يلقى القبض عليه ولا يطلق سراحه إلا إذا نال آسره من خصمه ما يطلبه. 3- رهينة : «أنا رهينة بكذا» : أي ضامن له.
المعجم: الرائد
-
مَرْهُونٌ
- [ر هـ ن]. (مفعول مِنْ رَهَنَ).
1. :-مِلْكٌ مَرْهُونٌ :- : مُقَيَّدٌ بِـ... :-اِبْنَتُنَا مَرْهُونَةٌ عِنْدَ الْمُخْتَارِ، وَلاَ أَسْتَطِيعُ أَنْ أَتْرُكَهَا خَادِمَةً وَرَهِينَةً.
2. :-الأُمُورُ مَرْهُونَةٌ بِأَوْقَاتِهَا :- : أَيْ لَهَا زَمَانُهَا، وَمُرْتَبِطَةٌ بِنَتَائِجِهَا.
المعجم: الغني
-
إِرتهن
- إرتهن - ارتهانا
1- إرتهن الشيء منه : أخذه رهنا. 2- إرتهن بالأمر : تقيد به.
المعجم: الرائد
-
إِسترهن
- إسترهن - استرهانا
1- إسترهنه : طلب منه رهنا. 2- إسترهنه الشيء : طلبه منه رهنا.
المعجم: الرائد
-
راهَن
- راهن
1- راهن : معد، مهيأ. 2- راهن من الطعام ونحوه الدائم. 3- راهن : ثابت. 4- راهن : متين. 5- راهن : مهزول ضعيف.
المعجم: الرائد
-
راهن
- راهن - مراهنة ورهانا
1-راهنه على كذا : سابقه، عقد معه رهانا
المعجم: الرائد