وصف و معنى و تعريف كلمة لروميو:


لروميو: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على لام (ل) و راء (ر) و واو (و) و ميم (م) و ياء (ي) و واو (و) .




معنى و شرح لروميو في معاجم اللغة العربية:



لروميو

جذر [روميو]

  1. روميّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى روم
    • كان صهيب الروميّ من صحابة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم
    • جبن روميّ: نوع من الجبن
    • ديكٌ رُومِيّ: (الحيوان) ديك حبشيّ أو هنديّ، طائر داجن من رتبة الدَّجاجيّات، موطنه الأصليّ أمريكا الشماليّة، كبير الحجم، صغير الرأس، قصير المنقار، مستطيل الساق، يعيش في قطعان تسرح كالغنم، لحمه لذيذ الطعم مرغوب فيه
    • الرُّومِيُّ : شِراعُ السفينة الفارغة
,
  1. روم (المعجم لسان العرب)
    • "رام الشيءَ يَرومُهُ رَوْماً ومَراماً: طلبه، ومنه رَوْمُ الحركة في الوقف على المرفوع والمجرور؛ قال سيبويه: أَما الذين راموا الحركة فإنه دعاهم إلى ذلك الحِرْصُ على أَن يُخرجوها من حالِ ما لزمه إسكانٌ على كل حال، وأَن يُعلموا أَن حالها عندهم ليس كحال ما سكن على كل حال،وذلك أَراد الذين أَشَمُّوا إلا أَن هؤلاء أَشد توكيداً؛ قال الجوهري: رَوْمُ الحركة الذي ذكره سيبويه حركة مُخْتَلَسَةٌ مُخْتفاةٌ لضرب من التخفيف، وهي أَكثر من الإشمام لأنها تسمع، وهي بِزِنَةِ الحركة وإن كانت مُخْتلَسة مثل همزة بين بين كما، قال: أَأَن زُمَّ أَجْمالٌ وفارقَ جيرة،وصاح غُراب البَيْنِ: أَنتَ حَزِينُ قوله أَأَن زم: تقطيعه فعولن، ولا يجوز تسكين العين، وكذلك قوله تعالى: شَهْرُ رَمضان، فيمن أَخفى إنما هو بحركة مختلسة، ولا يجوز أَن تكون الراء الأُولى ساكنة لأَن الهاء قبلها ساكن، فيؤدي إلى الجمع بين الساكنين في الوصل من غير أَن يكون قبلها حرف لين، قال: وهذا غير موجود في شيء من لغات العرب، قال: وكذلك قوله تعالى: إنا نحن نزَّلنا الذكر وأَمَّنْ لا يَهِدِّي ويَخَصِّمون، وأَشباه ذلك، قال: ولا مُعْتَبَر بقول القُرَّاء إن هذا ونحوه مدغم لأَنهم لا يُحَصِّلون هذا الباب، ومن جمع بين الساكنين في موضع لا يصح فيه اختلاس الحركة فهو مخطئ كقراءَة حمزة في قوله تعالى: فما اسطاعوا، لأَنَّ سين الاستفعال لا يجوز تحريكها بوجه من الوجوه.
      قال ابن سيده: والمَرامُ المَطْلَبُ.
      ابن الأَعرابي: رَوَّمْتُ فلاناً ورَوَّمْتُ بفلان إذا جعلته يطلب الشيء.
      والرامُ: ضرب من الشجر.
      والرَّوْمُ: شَحْمة الأُذن.
      وفي حديث أبي بكر، رضي الله عنه: أنه أَوصى رجلاً في طهارته فقال: تَعَهَّد المَغْفَلَةَ والمَنْشَلَةَ والرَّوْمَ؛ هو شحمة الأُذن.
      والرُّومُ: جيل معروف، واحدهم رُوميّ، يَنْتَمون إلى عِِيصُو بن إسحق النبي، عليه السلام.
      ورُومانُ، بالضم: اسم رجل، قال الفارسي: رُومٌ ورُومِيّ من باب زَنْجِيّ وَزَنْج؛ قال ابن سيده: ومثله عندي فارِسيّ وفِرْسٌ، قال: وليس بين الواحد والجمع إلا الياء المشددة كما، قالوا تمرة وتمر، ولم يكن بين الواحد والجمع إلا الهاء.
      قال: والرُّومَة بغير همز الغِراء الذي يلصق به ريش السهم؛ قال أَبو عبيد: هي بغير همز، وحكاها ثعلب مهموزة.
      ورُومة: بئر بالمدينة.
      وبئر رُومَةَ، بضم الراء: التي حفرها عثمان بناحية المدينة، وقيل: اشتراها وسَبَّلها.
      وقال أَبو عمرو: الرُّومِيُّ شِراعُ السفينة الفارغة، والمُرْبعُ شِراع المَلأَى.
      ورامَةُ: اسم موضع بالبادية؛ وفيه جاء المثل: تَسْألُني برامَتَيْنِ سَلْجَما والنسبة إليهم رامِيّ على غير قياس، قال: وكذلك النسبة إلى رامَهُرْمُزَ، وهو بلد، وإن شئت هُرْمُزِيّ؛ قال ابن بري:، قال أَبو حنيفة سلجم معرب وأَصله بالشين، قال: والعرب لا تتكلم به إلا بالسين غير المعجمة؛ وقيل لرامِيٍّ: لمَ زرعتم السَّلْجَمَ؟ فقال: معاندة لقوله: تَسْأَلُني برامَتَيْنِ سَلْجَما،يا مَيُّ، لو سأَلتِ شيئاً أَمَما،جاء به الكَرِيُّ أَو تَجَشَّم؟

      ‏قال ابن بري عند قول الجوهري والنسبة إلى رامة رامِيّ على غير القياس، قال: هو على القياس، قال: وكذلك النسب إلى رامَتَيْن رامِيّ، كما يقال في النسب إلى الزَّيْدَيْنِ زَيْدِيّ، قال: فقوله راميّ على غير قياس لا معنى له، قال: وكذلك النسب إلى رامَهُرْمُز رامِيّ على القياس.
      ورُومَةُ: موضع، بالسريانية.
      ورُوَيْمٌ: اسم.
      ورُومانُ: أَبو قبيلة.
      ورُوام: موضع، وكذلك رامَةُ؛ قال زهير: لِمَنْ طَلَلٌ برامَةَ لا يَرِيمُ عفا، وخِلالُهُ حُقُبٌ قَدِيمُ؟ فأما إكثارهم من تثنية رامَةَ في الشعر فعلى قولهم للبعير ذو عَثانِينَ،كأنه قسمها جزئين كما قسم تلك أَجزاء؛ قال ابن سيده: وإنما قضينا على رامَتَيْنِ أنها تثنية سميت بها البلدة للضرورة، لأَنهما لو كانتا أَرْضَين لقيل الرامتين بالألف واللام كقولهم الزيدان، وقد جاء الرامَتان باللام؛ قال كثيرِّ: خليليّ حُثَّا العِيسَ نُصْبِحْ، وقد بَدَتْ،لنا من جبال الرامَتَيْنِ، مَناكِبُ ورامَهُرْمُزَ: موضع، وقد تقدم في هذا الفصل ما فيها من اللغات والنسب إليها.
      "
  2. رامَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رامَ يَروم ، رُمْ ، رَوْمًا ، فهو رائم ، والمفعول مَرُوم :-
      رام الشَّيءَ طلَبه، رغِب فيه، أراده ورجاه :-لقد كان يَرُوم الفوز بالمرتبة الأولى، - من رام الظَّفَر غالب الشِّدَّة والخطر:-
      • كُلُّ شيء على ما يُرام: على أحسن ما يُرجى ويُتوقع ويُنتظر.
  3. الرَّوْمُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ الرَّوْمُ: الطَّلَبُ، كالمَرامِ، وشَحْمَةُ الأذُنِ، والرُّومُ، وحَرَكَةٌ مُخْتَلَسَةٌ مُخْتَفاةٌ، وهي أكثَرُ من الإِشْمام، لأنها تُسْمَعُ،
      ـ الرُّومُ: جِيلٌ من وَلَدِ الرُّومِ بنِ عيصو، رجُلٌ رومِيٌّ, ج: رومٌ.
      ـ الرُّومَةُ: الغِراء يُلْصَقُ به ريشُ السَّهمِ، وبلد بطَبَرِيَّةَ، وبئرٌ بالمدينةِ.
      ـ رَوَّمَ: لَبِثَ،
      ـ رَوَّمَ فلاناً، رَوَّمَ به: جَعَلَهُ يَطْلُبُ الشيءَ،
      ـ رَوَّمَ الرجُلُ رأيَهُ: هَمَّ بشيءٍ بعد شيءٍ.
      ـ رامةُ: موضع بالبادِيةِ، ومنه المثلُ: ''تَسْألُني برامَتَيْنِ سَلْجَماً''. يُكْثِرونَ من تَثْنِيَتِهِ في الشِّعرِ.
      ـ رُومانُ: موضع.
      ـ رومانُ الرومِيُّ، وابنُ نَعْجَةَ: صحابيانِ.
      ـ أُمُّ رومانَ: أُمُّ عائشةَ الصِّدِّيقةِ.
      ـ الرومانيُّ: موضع باليمامةِ.
      ـ رومِيَّةُ: بلد بالمَدائن خَربَ، وبلد بالرومِ، سُوقُ الدَّجاجِ فيه فَرْسَخٌ، وسُوقُ البُرِّ ثلاثةُ فراسِخَ، وتَقِفُ المراكِبُ فيه على دَكاكينِ التُّجَّارِ في خَليجٍ مَعْمولٍ من النُّحاسِ، ارْتِفاعُ سُورِه ثمانونَ ذِراعاً في عَرْضِ عشرين، فيما ذَكَرَه ابنُ خُرْداذِيه، فإن يَكُ كاذِباً، فعليه كَذِبُه.
      ـ تَرَوَّمَ به: تَهَزَّأ.
      ـ رُوَامٍ: اللُّغامُ.
      ـ الرومِيُّ: شِراعُ السفينةِ الفارغةِ،
      ـ ابنُ مالِكٍ: شاعرٌ.
      ـ ابنُ الرومِيِّ: مُتَأخِّرٌ.
      ـ أبو رُومَى، وأبو الرومِ بنُ عُمَيْرٍ: صحابيانِ.
      ـ الرامُ: شجرٌ.
      ـ المَرامُ: الْمَطْلَبُ.
  4. رامَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رامَ / رامَ من يَريم ، رِمْ ، رَيْمًا ، فهو رائم ، والمفعول مَريم :-
      رام المكانَ ونحوَه/ رام من المكان ونحوِه فارقه، وأكثر ما يستعمل في النَّفي :-ما رام عملَه حتى انتهى من مهمته.
  5. رام (المعجم الرائد)
    • رام - يريم ، ريما وريمانا
      1-رام الجرح : انضم للشفاء
  6. رام (المعجم الرائد)
    • رام - يريم ، ريما
      1- رام بالمكان : أقام به وثبت. 2- رام المكان أو منه أو عنه : فارقه. 3- رام عنه : ابتعد. 4- رام : حمل الجمل : مال.
  7. رائم (المعجم الرائد)

    • رائم - ج، روم وروام
      1-رائم من النوق أو الأمهات العاطفة على ولدها.
  8. الرّوم (المعجم عربي عامة)
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 30 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ستّون آية.
  9. رام المكان ونحوه/ رام من المكان ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • فارقه، وأكثر ما يستعمل في النَّفي :-ما رام عملَه حتى انتهى من مهمته.
  10. الرَّوْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّوْمُ : شَحْمَةُ الأُذُنِ.
      و الرَّوْمُ (عند القرّاء) : سرعةُ النطق بالحركة التي في آخر الكلمة الموقوف عليها مع إدراك السمع لها.
      وهو أكثر من الإشمام: لأنه يُدْرَك بالسمع.


  11. الرُّومةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّومةُ : الغِرَاءُ.
  12. الرُّومُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّومُ : شَحْمَةُ الأُذُن.
      و الرُّومُ شراب شديد الإسكار يستخرج من تخمير عصارة قصب السكر وتقطيرها .
      و الرُّومُ جيلٌ من الناس .
      واحدُهُ : رومِيٌّ .
  13. الرُّومِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّومِيُّ : شِراعُ السفينة الفارغة.
  14. المَرَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرَامُ : المَطْلَبُ.
  15. رُومانِيٌّ (المعجم الغني)

    • جمع: ـون، ـات. [ر و م]. (مَنْسوبٌ إلى الرُّومِ أَو إِلى رُوما).
  16. رُومِيٌّ (المعجم الغني)
    • ن. رُومانِيٌّ.
  17. ‏الكنيسة الكاثوليكية الرومانية (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏تعد من أكثر الكنائس النصرانية انتشارا وكان ظهورها على يد القديس بطرس الذي قدم إلى روما في العقد الخامس الميلادي، وقد اعترفت هذه الكنيسة بالإنجيل بوصفه كلام الرب إلى جانب التعاليم التي خلفها المسيح، وتتسم هذه الكنيسة بوجود مراتب من التدرج الكنسي . ‏
  18. روم (المعجم الرائد)
    • روم - ترويما
      1- رومه أو به : جعله يروم الشيء ويطلبه. 2- رومه الشيء : جعله يرومه ويطلبه. 3- روم : لبث. 4- روم : رأيه : هم بشيء بعد شيء.
  19. ريم (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّيْمُ: البَراحُ، والفعل رامَ يَرِيمُ إذا بَرِحَ.
      يقال: ما يَرِيمُ يفعل ذلك أَي ما يَبْرَحُ.
      ابن سيده: يقال ما رِمْتُ أَفعله وما رِمْتُ المكان وما رِمْتُ منه.
      ورَيَّمَ بالمكان: أقام به.
      وفي الحديث: أَنه، قال للعباس لا تَرِمْ من منزلك غداً أنت وبَنُوكَ أي لا تَبْرَح، وأَكثر ما يستعمل في النفي.
      وفي حديث آخر: فَوَالكَعْبَة ما راموا أي ما برحوا.
      الجوهري: يقال رامَهُ يَرِيمُهُ رَيْماً أي بَرِحَهُ.
      يقال: لا تَرِمْه أَي لا تَبْرَحْهُ؛ وقال ابن أَحمر: فأَلْقَى التِّهامِي منهما بلَطاتِه،وأَحْلَطَ هذا لا أَرِيمُ مكانِيا

      ويقال: رِمْتُ فلاناً ورِمْتُ من عند فلان بمعنى؛ قال الأَعشى: أَبانا فلا رِمْتَ مِن عندنا،فإنَّا بخَيْرٍ إذا لم تَرِمْ أَي لا بَرِحْتَ.
      والرَّيْمُ: التباعد، ما يَرِيمُ.
      قال أَبو العباس: وكان ابن الأَعرابي يقول في قولهم يا رمْت بكرٍ قد رمت (* قوله «في قولهم يا رمت بكر قد رمت» كذا هو بالأصل بهذا الضبط)، قال: وغيره لا يقوله إلا بحرف جَحْدٍ؛ قال وأَنشدني: هل رامني أحدٌ أراد خَبِيطَتي،أَمْ هَلْ تَعَذَّر ساحتي وجَنابي؟ يريد: هل بَرِحَني، وغيره ينشده: ما رامني.
      ويقال: رَيَّمَ فلان على فلان إذا زاد عليه.
      والرَّيْمُ: الزيادة والفضل.
      يقال: لها رَيمٌْ على هذا أي فضل؛ قال العجاج: والعَصْر قبلَ هذه العُصُورِ مُجَرِّساتٍ غِرَّةَ الغَرِيرِ بالزَّجْرِ والرَّيْمِ على المَزْجورِ أَي من زُجِرَ فعليه الفضل أبداً لأَنه إنما يُزْجَرُ عن أمر قَصَّرَ فيه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي أَيضاً: فَأَقْعِ كما أَقْعَى أَبوكَ على اسْتِهِ،يَرَى أَن رَيْماً فوقه لا يُعادِلُهْ والرَّيْمُ: الدَّرجة والدُّكَّان، يمانية.
      والرَّيْمُ: النصيب يَبقى من الجَزورِ، وقيل: هو عظم يبقى بعدما يُقْسَمُ لحم الجَزور والمَيْسِر،وقيل: هو عظم يفضل لا يبلغهم جميعاً فيُعْطاه الجَزَّارُ؛ قال اللحياني: يؤتى بالجَزور فَيَنْحَرُها صاحبها ثم يجعلها على وَضَمٍ وقد جَزَّأَها عشرة أَجزاء على الوركين والفخذين والعَجُزِ والكاهلِ والزَّوْرِ والمَلْحاء والكتفين، وفيهما العضدان، ثم يَعْمِدُ إلى الطَّفاطِف وخَرَزِ الرقَبة فيقسمها صاحبها على تلك الأَجزاء بالسوية، فإن بقي عظم أَو بَضعة فذلك الرَّيْمُ، ثم ينتظر به الجازر من أَراده فمن فاز قِدْحُه فأَخذه يثبت به، والا فهو للجازر؛ قال شاعر من حَضْرَمَوْتَ: وكنتم كَعَظْمِ الرَّيْمِ، لم يَدْرِ جازِرٌ على أَيِّ بَدْأَيْ مَقْسِمِ اللحم يُجْعَل؟

      ‏قال ابن سيده: هكذا أنشده اللحياني، ورواية يعقوب: يُوضَعُ، قال: والمعروف ما أنشده اللحياني، ولم يَرْوِ يُوضع أحد غير يعقوب؛ قال ابن بري: البيت لأَوْسِ بن حَجَرٍ من قصيدة عينية وهو للطِرمَّاحِ الأَجَئيّ من قصيدة لامية، وقيل: لأَبي شَمِرِ بن حُجْر، قال: وصوابه يُجْعَلُ مكان يوضع، قال: وكذا أَنشده ابن الأَعرابي وغيره؛ وقبله: أَبوكُمْ لئيم غير حُرٍّ، وأُمُّكُمْ بُرَيْدَةُ إن ساءتْكُمُ لا تُبَدَّلُ والرَّيْمُ: القَبر، وقيل: وسطه؛ قال مالك بن الرَّيْبِ: إذا مُتُّ فاعتادِي القُبورَ وسَلِّمِي على الرَّيْم، أُسْقِيتِ الغَمامَ الغَوادِيا والرَّيْمُ: آخر النهار إلى اختلاط الظلمة.
      ويقال: عليك نهار رَيْمٌ أَي عليك نهار طويل.
      يقال: قد بقي رَيْمٌ من النهار وهي الساعة الطويلة.
      ورِيمَ بالرجل إذا قُطِعَ به؛

      وقال: ورِيمَ بالسَّاقي الذي كان مَعِي ابن السكيت: ورَيَّمَ فلان بالمكان تَرْيِيماً أقام به.
      ورَيَّمَتِ السحابة فأغْضَنَتْ إذا دامَت فلم تُقْلِعْ.
      قال ابن بري: رَيَّمَ زاد في السير من الرَّيْم، وهو الزِّيادة والفضل؛ وعليه قول أَبي الصَّلْتِ: رَيَّمَ في البَحْرِ للأَعداءِ أَحْوال؟

      ‏قال: وقد يكون رَيَّمَ من الرَّيْمِ وهو آخر النهار، فكأَنه يريد أَدْأَبَ السير في ذلك الوقت، كما يقال أَوَّبَ إذا سار النهار كله، وقد يكون رَيَّمَ من الرَّيْمِ وهو البراح، فكأنه يريد أكثر الجَوَلانَ والبَراحَ من موضع إلى موضع.
      والرِّيمُ: الظَّبْيُ الأَبيض الخالص البياض؛ قال ابن سيده في كتابه يضع من ابن السكيت: أيُّ شيء أَذْهَبُ لزَيْن وأَجْلب لغَمْر عين من معادلته في كتابه الإِصلاح الرَّيْمَ الذي هو القبر والفضل بالرِّيم الذي هو الظبي، ظنّ التخفيف فيه وضعاً.
      والرَّيْمُ: الظِّرابُ وهي الجبال الصغار.
      والرَّيْمُ: العلاوة بين الفَوُدَيْنِ، يقال له البرواز.
      ورَيْمان: موضع.
      وتِرْيَم: موضع؛

      وقال: هَلْ أُسْوَةٌ لِيَ في رجال صُرِّعُوا،بتِلاعِ تِرْيَمَ، هامُهُم لم تُقْبَرِ؟ أَبوعمرو: ومَرْيَم مَفْعَل من رام يَرِيم.
      وفي الحديث ذكر رِيمٍ، بكسر الراء، اسم موضع قريب من المدينة.
      "


  20. رام الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • طلَبه، رغِب فيه، أراده ورجاه :-لقد كان يَرُوم الفوز بالمرتبة الأولى- من رام الظَّفَر غالب الشِّدَّة والخطر :- ° كُلُّ شيء على ما يُرام
  21. روم (المعجم مختار الصحاح)
    • ر و م: رَامَ الشيء طلبه وبابه قال و رَوْمُ الحركة الذي ذكره سيبويه مستقصى في الأصل و المَرَامُ المطلب و رامَةُ اسم موضع بالبادية وفيه جاء المثل تسألني برامتين سلجما و رَامَ هُرْمُزُ بلد و الرُّومُ جيل من ولد الروم بن عيصو يقال رُومِيٌّ و رُومٌ مثل زنجي وزنج
  22. تَرَوَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَرَوَّمَ بفلان: تهزَّأَ به.
  23. رامَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رامَ الجُرحُ رامَ ِ رَيْمًا، ورَيَمَانًا: انْضَمَّ فَمُهُ للبُرْءِ.
      و رامَ الحِمْلُ: مالَ.
      و رامَ عليهِ رَيْمًا: فَضَلَ وزادَ.
      يقال: له رَيْمٌ على هذا.
      و رامَ مكانَهُ، وفلانا، ومِنْ عنِدهِ: بَرِحَهُ.
      يقال: ما رامَ مكانَهُ، وما رامَ مِن مكانه: ما فارقَهُ.
      وأكثْرُ ما يُسْتَعْمَلُ في النَّفْي.
      وَما يَرِيمُ يفعَلُ كذا: ما يَبْرَحُ.


  24. رَاماهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَاماهُ مُرَاماةً، ورِمَاءً: رَمَى كلٌّ ُمنهما صاحِبَه.
      وفي المثل: :-قبل الرِّمَاءِ تُمْلا الكَنَائنُ :-: يضرب في تهيئة الآلة قبل الحاجة إِليها.
      ورَامَى عن قَومِهِ: نَاضَلَ.
  25. رَوَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَوَّمَ : لَبِثَ.
      و رَوَّمَ فلانا الشيءَ: جعَله يَرُومُه.
      ويقال: رَوَّمَ فلانًا، ورَوَّمَ بفلانٍ: جعَله يَرُومُ.
      و رَوَّمَ رَأْيَه: هَمَّ بشيء بعد شيء.


معنى لروميو في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر إيتالي: ROMEO ومعناه المنتمي إلى رومة. وهو اسم بطل مسرحية «روميو وجولييت» لشكسبير.
اصل اسم رومْيو: إيطالي
من مشاهير هذا الاسم:
روميو:

روميو شخصية رئيسية في كتاب ويليام شكسبير بعنوان روميو وجولييت. هو من عائلة مونتيغيو في فيرونا ويقع بحب الشابة جولييت من عائلة كابوليت من المدينة ذاتها بالرغم من الصراع التاريخي الكبير بين العائلتين. بعد أحداث أليمة تؤدي إلى موت العشيقين روميو وجولييت، تتصالح العائلتان ويقرران بناء تمثالين كبيرين بالذهب لهما ليخلداهما في المدينة.

روميو لحود:

روميو لحود فنان الفولكلور اللبناني صمّـم وأخـرج وكـتب أعمالاً مسرحية غنائية، شكّلـت جزءاً من تاريـخ نهـوض الفولكـلور اللبـناني منذ الستينيات، بالإضافة إلى أعمال غنائية ومسرحية لها حجمها وحضورها، جرى عرضها في لبنان ومختلف دول العالم. روميو لحود رئيس لجنة مهرجانات جبيل الدولية، ولد في بلدة حبالين - قضاء جبيل عام 1939، تزوج من السيدة ليليان بولان وله منها ابنتان، ثم تزوج ثانية بعد وفاة زوجته من السيدة الكسندرا قطريب.




Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُومْيُو [مفرد]: اسم يطلق على أي عاشق يضحِّي في سبيل حبيبته، وأصله يعود إلى المسرحية التراجيدية: (روميو وجولييت) التي ألفها شكسبير والتي اعتمدت على مصادر إيطالية وعلى قصيدة: (روميو وجولييت) لآرثر بروك.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: