وصف و معنى و تعريف كلمة لزبن:


لزبن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و زاي (ز) و باء (ب) و نون (ن) .




معنى و شرح لزبن في معاجم اللغة العربية:



لزبن

جذر [لزب]

  1. زَبَنَ: (فعل)
    • زَبَنْتُ، أَزْبِنُ، اِزْبِنْ، مصدر زَبْنٌ ، فهي زَبُون
    • زَبَنَ خَصْمَهُ : دَفَعَهُ وَرَمَى بِهِ،
    • زَبَنَ زَميلَهُ عَنْ فِعْلِ الْمَعاصِي : صَرَفَهُ عَنْها
    • تَزْبِنُ الحَرْبُ النَّاسَ : تَصْدِمُهُمْ
    • زَبَنت الناقةُ ولَدَها وحَالِبَها عن ضَرْعها، وزبنت به: دفعته برجلها فهي زَبُون
  2. زَبْن: (اسم)
    • زَبْن : مصدر زَبَنَ
  3. زَبن: (اسم)
    • مصدر زَبَنَ
    • بَيْتٌ زَبْنٌ : مُتَنَحٍّ عَنِ البُيوتِ
    • مَقامٌ زَبْنٌ : ضَيِّقٌ
  4. زُبُن: (اسم)
    • زُبُن : جمع زَبون


  5. زِبَن: (اسم)
    • الزِّبَنُ : الناحِيةُ
  6. زِبن: (اسم)
    • الزِّبنُ : الشديدُ الزَّبْنِ: أَي الدَّفْع
    • الزِّبْنُ : الحاجَةُ
  7. زابَنَ: (فعل)
    • زابنَ يزابن ، مُزابَنةً ، فهو مُزابِن ، والمفعول مُزابَن
    • زَابَنَهُ : دافَعه
    • زابَن فلانٌ فلانًا: باعه مجهولاً بمعلوم كبيع الرُّطَب في رُءوس النّخل بمقدار معلوم من التَّمر وفي الحديث: حديث شريف نهي عن المزابَنة ورخَّص في العرايا/
  8. زابنَ: (فعل)
    • نَهَى،
  9. اِستزبنَ: (فعل)
    • اسْتزْبنَهُ : تزبَّنَهُ
  10. مُزابَن: (اسم)


    • مُزابَن : اسم المفعول من زابَنَ
  11. مُزابِن: (اسم)
    • مُزابِن : فاعل من زابَنَ
  12. تزبَّنَ: (فعل)
    • تزبَّنَهُ : غَلَبه
  13. زَبون: (اسم)
    • الجمع : زَبائِنُ و زُبُن
    • الزَّبُونُ : المتعامل مع مقدم خدمة او تجارة
  14. تَزابنَ: (فعل)
    • تَزابنُوا : تدافعوا
  15. زُبَنَيَات: (اسم)
    • زُبَنَيَات : جمع زُّبَانَى
  16. مُزابَنة: (اسم)


    • مُزابَنة : مصدر زابَنَ
  17. زُبانَى: (اسم)
    • الجمع : زُبانِياتٌ
    • والزُّبَانَيان: نجمان في الميزان هما المنزل السادس عشر من منازل القمر
    • زُبانى العقرب: قرنُها، ما تَضْرب به من طرف ذنَبها زُبانيا الخُنْفُساء
  18. زَبانية: (اسم)
    • الزَّبانِيَةُ : الشُرَطة، حفَظة الأمن في البلاد مفرد زِبْنِيّ:
    • ملائكة العذاب الغلاظ الشِّداد الموكَّلون بدفع أهل النار إليها
  19. زَّبَانِيَةُ: (اسم)
    • زَّبَانِيَةُ : جمع زَّابنُ
  20. زَّبَانِيَةُ: (اسم)
    • زَّبَانِيَةُ : جمع زِّبْنِيَّةُ
  21. زَّبَانية: (اسم)
    • زَّبَانية : جمع زِّبْنِيُّ
  22. زَّبَانية: (اسم)


    • زَّبَانية :جمع زِّبْنِيّ
  23. زُبانِيات: (اسم)
    • زُبانِيات : جمع زُبانَى
  24. زُبانة: (اسم)
    • (الحيوان) فأرة الحصاد، وهي أصغر أنواع الجرذان وأرشقها، تتسلّق الأشجار والجدران وتعوم في الماء
  25. المزابنة: (مصطلحات)
    • بيع معلوم القدر بمجهول القدر من جنسه ، أو بيع مجهول القدر بمجهول القدر من جنسه ، كبيع الطرب على النخل بتمر مجذوذ علم مقدار أحدهما أم لم يعلم. (فقهية)
,
  1. زبن (المعجم لسان العرب)
    • "الزَّبْنُ: الدَّفْع.
      وزَبَنَتِ الناقة إذا ضربت بثَفِناتِ رجليها عند الحلب، فالزَّبْنُ بالثَّفِنات، والركض بالرجْل، والخَبْط باليد.
      ابن سيده وغيره: الزَّبْنُ دفع الشيء عن الشيء كالناقة تَزْبِنُ ولدها عن ضرعها برجلها وتَزْبِنُ الحالب.
      وزَبَن الشيءَ يَزْبِنُه زَبْناً وزَبَنَ به وزَبَنَت الناقة بثَفناتِها عند الحلب: دَفَعَتْ بها.
      وزَبَنَتْ ولدها: دفعته عن ضرعها برجلها.
      وناقة زبُون: دَفُوع، وزُبُنَّتاها رجلاها لأَنها تَزْبِنُ بهما؛ قال طُرَيْحٌ: غُبْسٌ خَنابِسُ كلُّهنَّ مُصَدَّرٌ،نَهْدُ الزُّبُنَّةِ، كالعَرِيشِ، شَتِيمُ.
      وناقة زَفُون وزَبُونٌ: تضرب حالبها وتدفعه، وقيل: هي التي إذا دنا منها حالبها زَبَنَتْه برجلها.
      وفي حديث علي، عليه السلام: كالنَّاب الضَّرُوسِ تَزْبِنُ برجلها أَي تدفع.
      وفي حديث معاوية: وربما زَبَنَتْ فكسرت أَنف حالبها.
      ويقال للناقة إذا كان من عادتها أَن تدفع حالبها عن حَلبها: زَبُون.
      والحرب تَزْبِنُ الناسَ إذا صدَمتهم.
      وحرب زَبُون: تَزْبِنُ الناس أَي تَصْدِمِهُم وتدفعهم، على التشبيه بالناقة، وقيل: معناه أَن بعض أَهلها يدفع بعضها لكثرتهم.
      وإنه لذو زَبُّونة أَي ذو دفع، وقيل أَي مانعٌ لجنبه؛ قال سَوَّار بن المُضَرِّب: بِذَبِّي الذَّمَّ عن أَحْسابِ قومي،وزَبُّوناتِ أَشْوَسَ تَيَّحانِ والزَّبُّونَةُ من الرجال: الشديد المانع لما وراء ظهره.
      ورجل فيه زَبُّونة، بتشديد الباء، أَي كِبْر.
      وتَزابَن القومُ: تدافعوا.
      وزابَنَ الرجلَ: دافعه؛

      قال: بمِثْلِي زابَنِي حِلْماً ومَجْداً،إذا الْتَقَتِ المَجامعُ للخُطوبِ وحَلَّ زَبْناً من قومه وزِبْناً أَي نَبْذَةً، كأَنه اندفع عن مكانهم،ولا يكاد يستعمل إلا ظرفاً أَو حالاً.
      والزَّابِنَة: الأَكمة التي شَرَعَتْ في الوادي وانعَرَج عنها كأَنها دفعته.
      والزِّبْنِيَةُ: كل متمرّد من الجن والإِنس.
      والزِّبْنِيَة: الشديد؛ عن السيرافي، وكلاهما من الدافع.
      والزَّبانِية: الذين يَزْبِنون الناسَ أَي يدفعونهم؛ قال حسان: زَبانِيَةٌ حولَ أَبياتهم،وخُورٌ لدى الحربِ في المَعْمَعه وقال قتادة: الزَّبانِية عند العرب الشُّرَطُ، وكله من الدَّفْع، وسمي بذلك بعض الملائكة لدفعهم أَهل النار إليها.
      وقوله تعالى: فلْيَدْعُ نادِيَه سَنَدْعُو الزَّبانية؛ قال قتادة: فليدع ناديه حَيَّه وقومه، فسندعو الزبانية، قال: الزَّبانية في قول العرب الشُّرَط؛ قال الفراء: يقول الله عز وجل سندعو الزبانية وهم يعملون بالأَيْدي والأَرجل فهم أَقوى؛ قال الكسائي: واحد الزَّبانية زِبْنيٌّ، وقال الزجاج: الزَّبانية الغلاظ الشداد،واحدهم زِبْنية، وهم هؤلاء الملائكة الذين، قال الله تعالى: عليها ملائكة غلاظ شِدادٌ، وهم الزَّبانية.
      وروي عن ابن عباس في قوله تعالى: سندعو الزَّبانية، قال:، قال أَبو جهل لئن رأَيت محمداً يصلي لأَطَأَنَّ على عنقه،فقال النبي، صلى الله عليه وسلم: لو فعله لأَخذته الملائكة عِياناً؛ وقال الأَخفش:، قال بعضهم واحد الزبانية زَبانيّ، وقال بعضهم: زابنٌ، وقال بعضهم: زِبْنِيَة مثل عِفْرية، قال: والعرب لا تكاد تعرف هذا وتجعله من الجمع الذي لا واحد له مثل أَبابيلَ وعَبادِيد.
      والزِّبِّين: الدافع للأَخْبَثَينِ البول والغائط؛ عن ابن الأَعرابي، وقيل: هو الممسك لهما على كُرْه.
      وفي الحديث: خمسة لا تقبل لهم صلاة: رجلٌ صلى بقوم وهم له كارهون،وامرأَةٌ تبيت وزوجها عليها غضبان، والجاريةُ البالغةُ تصلي بغير خِمار، والعبدُ الآبق حتى يعود إلى مولاه، والزِّبِّينُ؛ قال الزِّبِّين الدافع للأَخبثين وهو بوزن السِّجِّيل، وقيل: بل هو الزِّبِّين، بنونين، وقد روي بالوجهين في الحديث، والمشهور بالنون.
      وزَبَنْتَ عنا هَدِيَّتك تَزْبِنُها زَبْناً: دفعتها وصرفتها؛ قال اللحياني: حقيقتها صرفت هديتك ومعروفك عن جيرانك ومعارفك إلى غيرهم.
      وزُباني العقرب: قرناها، وقيل: طرف قرنها، وهما زُبانَيانِ كأَنها تدفع بهما.
      والزُّباني: كواكبُ من المنازل على شكل زُبانى العقرب.غيره:والزُّبانَيانِ كوكبان نَيِّرانِ، وهما قرنا العقرب ينزلهما القمر.
      ابن كُناسة: من كواكب العقرب زُبانَيا العقرب، وهما كوكبان متفرّقان أَمام الإِكليل بينهما قِيدُ رُمْح أَكبر من قامة الرجل، والإِكْليل ثلاثة كواكب معترضة غير مستطيلة.
      قال أَبو زيد: يقال زُباني وزُبانَيانِ وزُبَانيات للنجم، وزُبانى العقرب وزُبانَياها، وهما قرناها،وزُبانَيات؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: فِداك نِكْسٌ لا يَبِض حَجَرُهْ،مُخَرَّقُ العِرْضِ حديدٌ مِمْطَرُهْ،في ليلِ كانونٍ شَديدٍ خَصَرُهْ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: عَضَّ بأَطرافِ الزُّبانى قَمَرُهْ يقول: هو أَقْلف ليس بمختون إلا ما قَلَّص منه القَمرُ، وشبه قلْفته بالزُّباني، قال: ويقال من ولد والقمر في العقرب فهو نحس؛ قال ثعلب: هذا القول يقال عن ابن الأَعرابي، وسأَلته عنه فأَبى هذا القول وقال: لا، ولكنه اللئيم الذي لا يطعم في الشتاء، وإذا عَضَّ القمرُ بأَطرافِ الزُّبانَى كان أَشد البرد؛

      وأَنشد: وليلة إِحْدَى اللَّيالي العُرَّمِ،بين الذِّراعَيْنِ وبين المِرْزَمِ،تَهُمُّ فيها العَنْزُ بالتَّكَلُّمِ.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه نهى عن المُزابنة ورَخَّصَ في العَرايا؛ والمُزابنة: بيع الرُّطَب على رؤوس النخل بالتمر كيلاً، وكذلك كل ثمر بيع على شجره بثمر كيلاً، وأَصله من الزَّبْنِ الذي هو الدفع،وإنما نهى عنه لأَن الثمر بالثمر لا يجوز إلا مثلاً بمثل، فهذا مجهول لا يعلم أَيهما أَكثر، ولأَنه بيع مُجازفة من غير كيل ولا وزن، ولأَن البَيِّعَيْن إذا وقفا فيه على الغَبْن أَراد المغبون أَن يفسخ البيع وأَراد الغابن أَن يُمْضيه فتَزابَنا فتدافعا واختصما، وإن أَحدهما إذا ندم زَبَنَ صاحبه عما عقد عليه أَي دفعه؛ قال ابن الأَثير: كأَنَّ كل واحد من المتبايعين يَزْبِنُ صاحبَه عن حقه بما يزداد منه، وإنما نهى عنها لما يقع فيها من الغبن والجهالة، وروي عن مالك أَنه، قال: المُزابنة كل شيء من الجِزافِ الذي لا يعلم كيله ولا عدده ولا وزنه بيع شيء مسمى من الكيل والوزن والعدد.
      وأَخذت زِبْني من الطعام أَي حاجتي.
      ومَقام زَبْنٌ إذا كان ضيقاً لا يستطيع الإنسان أَن يقوم عليه في ضيقه وزَلِقِه؛

      قال: ومَنْهَلٍ أَوْردَنيهِ لَزْنِ غيرِ نَميرٍ، ومَقامٍ زَبْنِ كَفَيْتُه، ولم أَكُنْ ذا وَهْنِ.
      وقال مُرَقّش: ومنزلِ زَبْنٍ ما أُريد مَبيتَه،كأَني به، من شِدَّة الرَّوْعِ، آنِسُ ابن شُبْرُمَة: ما بها زَبِينٌ أَي ليس بها أَحد.
      والزَّبُّونة والزُّبُّونة، بفتح الزاي وضمها وشدّ الباء فيهما جميعاً: العُنُق؛ عن ابن الأَعرابي، قال: ويقال خُذْ بقَرْدنِه وبَزَبُّونَتِه أَي بعُنقه.
      وبنو زَبِينَةَ: حيّ، النسب إليه زَباني على غير قياس؛ حكاه سيبويه كأَنهم أَبدلوا الأَلف مكان الياء في زَبِينِيٍّ.
      والحَزِيمَتانِ والزَّبينتانِ: من باهلة ابن عمرو بن ثعلبة، وهما حَزِيمةُ وزَبِينَةُ؛ قال أَبو مَعْدان الباهلي: جاء الحَزائمُ والزَّبائِنُ دُلْدُلاً،لا سابقينَ ولا مع القُطَّانِ فعَجِبْتُ من عَوْفٍ وماذا كُلِّفَتْ،وتَجِيءُ عَوْفٌ آخر الرُّكْبان؟

      ‏قال الجوهري: وأَما الزَّبُون للغبيِّ والحَرِيف فليس من كلام أَهل البادية.
      وزَبَّانُ: اسم رجل.
      "
  2. الزَّبْنُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الزَّبْنُ: الدَّفْعُ، وبَيْعُ كلِّ ثَمَرٍ على شَجَرِهِ بتَمْرٍ كَيْلاً.
      ـ بَيْتٌ زَبْنٌ: مُتَنَحٍّ عن البُيوتِ،
      ـ زِبْنٌ: الحاجةُ.
      ـ قد أَخَذَ زِبْنَهُ من المالِ: حاجَتَه،
      ـ زَبَنُ: ثَوْبٌ على تَقْطيعِ البَيْتِ كالحَجَلَةِ، والناحِيةُ.
      ـ زُبُنٌ: الشديدُ الزَّبْنِ.
      ـ ناقةٌ زَبونٌ: دَفوعٌ.
      ـ زُبُنَّتاها: رِجْلاها.
      ـ حَرْبٌ زَبونٌ: يَدْفَعُ بعضُها بعضاً كَثْرَةً.
      ـ زابَنَه: دافَعَه.
      ـ زابِنَةُ: أَكَمَةٌ في وادٍ يَنْعَرِجُ عنها.
      ـ زِّبْنِيَةُ: مُتَمَرِّدُ الجِنِّ والإِنْسِ، والشديدُ، والشُّرَطِيُّ, ج: زَبانيَةٌ، أو واحدُها: زِبْنِيٌّ.
      ـ زِبِّينٌ: مُدافِعُ الأخْبَثَيْنِ، أو مُمْسِكُهما على كُرْهٍ.
      ـ زُبانَيَا العَقْرَبِ: قَرْناها، وكَوْكَبانِ نَيِّرانِ في قَرْنَيِ العَقْرَبِ.
      ـ مُزابنَةُ: بَيْعُ الرُّطَبِ في رُؤُوس النَّخْلِ بالتَّمْرِ، وعن مالِكٍ: كلُّ جِزافٍ لا يُعْلَمُ كَيْلُه ولا عَدَدُه ولا وَزْنُه بِيعَ بمُسَمًّى من مَكِيلٍ ومَوْزونٍ ومَعْدودٍ، أو بَيْعُ مَعْلومٍ بمَجْهولٍ من جِنْسِه، أَو بَيْعُ مَجْهولٍ بمَجْهولٍ من جِنْسِه، أَو هي بَيْعُ المُغابَنَةِ في الجِنْسِ الذي لا يجُوزُ فيه الغَبْنُ.
      ـ زَّبُّونةُ، وزُبُّونةٌ: العُنُقُ.
      ـ بنو زَبِينَةَ: حَيٌّ، والنِّسْبة: زَبانِيٌّ.
      ـ أبو الزَّبَانِ الزَّبَانِيُّ: محدِّثٌ.
      ـ زَبانُ بنُ مُرَّةَ: من الأزْدِ. زَبانُ ابنُ امرِئِ القَيْسِ.
      ـ زَبَّانٌ: لَقَبُ أبي عَمْرِو بنِ العَلاءِ المازِنِيِّ.
      ـ زَبَّانُ بنُ قائِدٍ، ومحمدُ بنُ زَبَّانِ بنِ حبيبٍ، وأحمدُ بنُ سليمانَ بنِ زَبَّانٍ: رُواةٌ.
      ـ زَّبونُ: الغَبِيُّ، والحَريفُ، مُوَلَّدٌ، والبئْرُ في مَثَابَتِها اسْتِئْخارٌ.
      ـ انْزَبَنوا: تَنَحَّوْا.
      ـ زَّبِنُ: الشديدُ الزَّبْنِ.
  3. زَبَنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَبَنَهُ وبه زَبَنَهُ ِ زَبْنًا: دفعه ورمَى به.
      يقال: زَبَنت الناقةُ ولَدَها وحَالِبَها عن ضَرْعها، وزبنت به: دفعته برجلها.
      فهي زَبُون.
      ويقال: الحَرْب تَزْبن الناس: تصدمهم.
      فهي زَبون، على التشبيه.
      و زَبَنَهُ فلانًا عن الشيء: صَرَفه عنه.
      ويقال: زَبَن عنه الشيءَ.
  4. زابنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • زابنَ يزابن ، مُزابَنةً ، فهو مُزابِن ، والمفعول مُزابَن :-
      زابَن فلانٌ فلانًا باعه مجهولاً بمعلوم كبيع الرُّطَب في رُءوس النّخل بمقدار معلوم من التَّمر :-رفض المشتري مُزابَنة البائع، - نَهَى، - أي النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، - عَنِ الْمُزَابَنَةِ [حديث]: .
  5. زَبَنَ (المعجم الغني)
    • [ز ب ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). زَبَنْتُ، أَزْبِنُ، اِزْبِنْ، مصدر زَبْنٌ.
      1. :-زَبَنَ خَصْمَهُ :- : دَفَعَهُ وَرَمَى بِهِ، وَيُقالُ : زَبَنَ بِهِ.
      2. :-زَبَنَتِ النَّاقَةُ وَلَدَها أو حالِبَها عَنْ ضَرْعِها :- : دَفَعَتْ بِهِ. وَيُقالُ زَبَنَتْ بِهِ.
      3. :-زَبَنَ زَميلَهُ عَنْ فِعْلِ الْمَعاصِي :- : صَرَفَهُ عَنْها.
      4. :-تَزْبِنُ الحَرْبُ النَّاسَ :- : تَصْدِمُهُمْ.
  6. زبن (المعجم مختار الصحاح)
    • ز ب ن: الزَّبَانِيَةُ عند العرب الشرط وسُمي بذلك بعض الملائكة لدفعهم أهل النار وأصل الزَّبْنِ الدفع قال الأخفش قال بعضهم واحدهم زَبَانِيٌّ وقال بعضهم زَابِنٌ وقال بعضهم زِبِنْيَةٌ مثل عفرية قال والعرب لا تكاد تعرف هذا وتجعله من الجمع الذي لا واحد له مثل أبابيل وعباديد و زُبَانَيَا العقرب قرناها و المُزَابَنَةُ بيع الرطب في رءوس النخل بالتمر ونُهي عن ذلك لأنه بيع مجازفة من غير كيل ولا وزن ورُخص في العرايا وأما الزَّبُونُ للغبي وللحريف فليس من كلام أهل البادية


  7. زَبن (المعجم الرائد)
    • زبن - يزبن ، زبنا
      1- زبنه أو به : دفعه، رمى به. 2- زبنه : صدمه. 3- زبنه : نحاه، أبعده. 4- زبنت الناقة : ضربت برجلها. 5- زبن الثمر : باعه على شجره.
  8. زَبون (المعجم الرائد)
    • زبون
      1- زبون من النوق التي تضرب برجلها عند الحلب أو غيره. 2- زبون : مشتر من بائع، جمع : زبن. 3- زبون : أبله، غبي. 4- زبون : «حرب زبون» : متدافعة، شديدة.
  9. زبنية (المعجم الرائد)
    • زبنية - ج، زبانية
      1- زبنية : شرطي. 2- زبنية من الإنس والجن المتمرد. 3- زبنية : شديد.
  10. الزَّبْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّبْنُ الزَّبْنُ بيتٌ زَبْنٌ: مُتَنَحٍّ عن البُيُوتِ.
      ومقامٌ زَبْنٌ: ضيِّقٌ.
  11. زَابَنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَابَنَهُ : دافَعه.
      و زَابَنَهُ باع ما لا يعلم كيلاً أَو عددًا أَو وزنًا بمعلوم المقدار.
      وفي الحديث: حديث شريف نهي عن المزابَنة ورخَّص في العرايا//.
  12. زَبانية (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • زَبانية :-
      مفرد زِبْنِيّ:
      1 - شُرَط، حفَظة الأمن في البلاد :-وقع في أيدي الزّبانية.
      2 - ملائكة العذاب الغلاظ الشِّداد الموكَّلون بدفع أهل النار إليها :- {فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ. سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ} .
  13. زُبانى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • زُبانى :-
      مث زُبانيان
      زُبانى العقرب: قرنُها، ما تَضْرب به من طرف ذنَبها :-زُبانيا الخُنْفُساء.
      • الزُّبانيان: (الفلك) كوكبان نيّران في برج العقرب معترضان بين الشَّمال والجنوب، ينزلهما القمر في اللَّيلة السَّابعة عشرة.
  14. زابن (المعجم الرائد)
    • زابن - مزابنة
      1-زابنه : دافعه
  15. زبن (المعجم الرائد)
    • زبن
      1- مصدر زبن. 2- «بيت زبن» : متنح بعيد عن البيوت. 3- «مقام زبن» : ضيق.
  16. الزَّبانِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّبانِيَةُ الزَّبانِيَةُ أَصلها: الشّرَطُ.
      وسُمِّيَ بها بعض
  17. الزِّبنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزِّبنُ : الشديدُ الزَّبْنِ: أَي الدَّفْع.
  18. الزِّبْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزِّبْنُ : الحاجَةُ.
      يقال: أَخذ زِبْنَهُ من المالِ أَو من الطعامِ.
  19. زُبانَى (المعجم الغني)
    • جمع: زُبانِياتٌ. [ز ب ن].
      1. :-زُبانَى العَقْرَبِ :- : قَرْنُها، وَهُما زُبانِيانِ.
      2. :-الزُّبانِيانِ :- : نَجْمانِ في المِيزَانِ، هُما الْمَنْزِلُ السَّادِسُ عَشَرَ مِنْ مَنازِلِ القَمَرِ.
  20. زَبْنٌ (المعجم الغني)
    • [ز ب ن]. (مصدر زَبَنَ).
      1. :-بَيْتٌ زَبْنٌ :- : مُتَنَحٍّ عَنِ البُيوتِ.
      2. :-مَقامٌ زَبْنٌ :- : ضَيِّقٌ.
  21. زَبونٌ (المعجم الغني)
    • جمع: زُبُنٌ. [ز ب ن]. :-زَبونٌ قَديمٌ :- : الْمُشْتَرِي، الْمُتَرَدِّدُ باسْتِمْرارٍ عَلَى تاجِرٍ واحِدٍ لِشِراءِ ما يَحْتاجُهُ مِنْ مَوادَّ. :-يُحافِظُ عَلَى زُبُنِهِ بِالْمُعامَلَةِ الحَسَنَةِ.
  22. أزبن (المعجم الرائد)
    • أزبن - إزبانا
      1-بيته عن الطريق : نحاه عنه ا، أبعده
  23. تَزابن (المعجم الرائد)
    • تزابن - تزابنا
      1-تزابن القوم : دفع بعضهم بعضهم الآخر
  24. زَبانية (المعجم الرائد)
    • زبانية
      1- زبانية : رجال شرطة. 2- زبانية بعض الملائكة الذين يدفعون أهل النار إليها.
  25. زُبانَى (المعجم الرائد)
    • زبانى
      1-«زبانى العقرب» : ما تلدغ به من طرف ذنبها، جمع : زبانيات


معنى لزبن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَزَبَ** \- [ل ز ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَزَبَ**،** يَلْزُبُ**، مص. لُزُوبٌ. 1. "لَزَبَ الشَّيْءُ" : ثَبَتَ أَوِ اشْتَدَّ. 2. "لَزَبَ الطِّينُ" : لَزِقَ، صَلُبَ. 3. "لَزَبَ الشَّيْءُ بِهِ" : لَصِقَ. 4. "لَزَبَتِ السَّنَةُ" : أَجْدَبَتْ، قَحَطَتْ.
معجم الغني
**لَزِبَ** \- [ل ز ب]. (ف: ثلا. لازم).** لَزِبَ** ،** يَلْزَبُ**، مص. لَزَبٌ. 1. "لَزِبَ الطِّينُ" : صَلُبَ، لَزِقَ، لَزَبَ. 2. "لَزِبَ عَيْشُهُ" : ضَاقَ. "لَزِبَ الطَّرِيقُ". 3. "لَزِبَ مَالُهُ" : قَلَّ.
معجم الغني
**لَزَبَ** \- [ل ز ب]. (ف: ثلا. متعد).** لَزَبَ** ،** يَلْزِبُ** ، مص. لَزْبٌ. "لَزَبَتْهُ العَقْرَبُ" : لَدَغَتْهُ.
معجم الغني
**لَزُبَ** \- [ل ز ب]. (ف: ثلا. لازم).** لَزُبَ**،** يَلْزُبُ**، مص. لَزْبٌ، لُزُوبٌ. 1. "لَزُبَ الطِّينُ" : لَزِقَ، صَلُبَ، لَزَبَ. 2. "لَزُبَ الآجُرُّ" : دَخَلَ بَعْضُهُ فِي بَعْضٍ وَتَمَاسَكَ.
معجم الغني
**لَزِبٌ** \- [ل ز ب]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "طَرِيقٌ لَزِبٌ" : ضَيِّقٌ. "عَيْشٌ لَزِبٌ". 2. "مَالُهُ لَزِبٌ" : قَلِيلٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لزوب [ مفرد ] : مصدر لزب ولزب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لزب يلزب ، لزوبا ، فهو لازب• لزب الشيء : ثبت واشتد صار الأمر ضربة لازب . • لزب الطين : لزق وتماسك { إنا خلقناهم من طين لازب } : شديد متماسك الأجزاء . • لزبت السنة : أجدبت وانعدم نباتها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لزب يلزب ، لزبا ولزوبا ، فهو لازب• لزب الشيء : لزب ؛ دخل بعضه في بعض وتماسك لزب الطين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لزب يلزب ، لزبا ، فهو لزب• لزب الشيء : لزب ؛ ثبت واشتد لزب الطين . • لزب الطين : لزب ؛ لزق وتماسك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لزب [ مفرد ] : مصدر لزب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لزب [ مفرد ] : مصدر لزب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لزب [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لزب .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ لُزُوباً: ثبت. فهو لازب. يقال: صار الأمر ضربة لازب. وـ اشتدّ. وـ الطين: لزق وتماسك. ويقال: لزب بالشيء: لصق. وـ العام: قحط وأجدب. فهو لازب. وـ العقرب فلاناً لَزْباً: لسعته.( لَزِبَ ) الطينُ ـَ لَزَباً: لزَب. وـ الشيء: ضاق. وـ قلّ، فهو لزب. يقال: طريق لزب، وعيش لزب. ( ج ) لزاب.( لَزُبَ ) الشيءُ ـُ لَزْباً، ولُزُوباً: دخل بعضه في بعض وتماسك. يقال: لزُب الطِّين ونحوه.( تَلازَبَ ) الشيءُ: تراكم.( اللِّزْب ): الطّريق الضيّق.( اللَّزْبَة ): الشدَّة والأزمة. يقال: أصابتهم لَزْبَة: شِدّة وقَحط. ( ج ) لِزَب، ولَزْبات، ولَزَبات.
مختار الصحاح
ل ز ب : طين لاَزِبٌ أي لازق وبابه دخل والَّلازِب أيضا الثابت تقول صار الشيء ضربة لازب وهو أفصح من اللازم
الصحاح في اللغة
طينٌ لازِبٌ، تقول منه: لَزَبَ الشيء يَلْزُبُ لُزوباً، أي لازق. واللازب: الثابت. تقول: صار الشيء ضربةَ لازبٍ، وهو أفصح من لازم. قال النابغة: ولا يحسَبونَ الخيرَ لا شرَّ بعـده   ولا يحسَبونَ الشرَّ ضربةَ لازب وأصابتهم لَزْبَةٌ، أي شدَّةٌ وقحطٌ، والجمع اللَزْباتُ بالتسكين؛ لأنَّه صفة. والمِلْزابُ: البخيل الشديد. وأنشد أبو عمرو: لا يفرحون إذا ما نَضْخَةٌ وقعتْ   وهم كِرامٌ إذا اشتدَّ المـلازيب
تاج العروس

اللُّزُوب : اللُّصُوقُ يُقَالُ : لَزَبَ الطِّينُ يَلْزُبُ لُزُوباً ؛ ولَزُبَ لَصِقَ وصلب وفي حديثِ عَلِيٍّ رَضِيَ الله عنه : " ولاَطَهاَ بالبَلَّةِ حَتَّى لَزَبَتْ " أَي : لَصِقَتْ ولَزِمَتْ وطِينٌ لاَزِبٌ : أَي لازِقٌ . والثُّبُوتُ . واللاَّزِبُ : الثّابِتُ . قال الفَرّاءُ : اللاَّزِبُ واللاّتِبُ واللاّصِقُ واحدٌ . والقَحْطُ والسَّنَةُ الشَّدِيدةُ . من المجَاز : صارَ الأَمْر ضَرْبَةَ لازِبٍ أَي : لازِماً شديداً ثابِتاً والعربُ تقولُ : ليس هذا بضَرْبَةِ لازِبٍ ولازِمٍ يُبْدِلُونَ الباءَ مِيماً لِتَقَارُبِ المَخَارِجِ . قال أَبُو بكر : معنى قَوْلِهِم : ما هذا بضَرْبةِ لازبٍ أَي : ما هذا بِواجبٍ لازم أَي : ما هذا بضَرْبَةِ سَيْفٍ لازِب وهو مَثَلٌ وصار الشَّيْءُ ضَرْبَةَ لازِب أَي : لازِماً هذهِ اللُّغَةُ الجَيِّدةُ وقد قالُوهَا بالميم والأَوّلُ أَفصحُ قال الناّبغةُ :

ولا يَحْسَبُونَ الخَيْرَ لاَ شَرَّ بعْدَهُ ... ولا يَحْسَبُونَ الشَّرَّ ضَرْبَةَ لازِبِ ولازِمٌ : لُغَيَّةٌ : قال كُثّيِّرٌ فَأَبْدَل :

فما وَرَقُ الدُّنْيا بِباق لأَهْلِهِ ... ولا شِدَّةُ البَلْوَى بِضَرْبَةِ لازِمِ واللَّزَبُ بالفتح : الضِّيقُ . وعَيْشٌ لَزِبٌ : ضَيِّقٌ . وبالكسرِ : الطَّرِيقُ الضَيِّقُ . وكَكَتِفٍ : القَلِيلُ يقال : ماءٌ لَزِبٌ ج لِزابٌ

اللَّزْبَةُ : الشِّدَّة ج لِزَبٌ بكسر ففتحٍ حكاه ابْنُ جِنِّي . وسَنَةٌ لَزْبَةٌ : شديدةٌ ويُقَال : أَصابَتْهُم لَزْبَةٌ : يَعْنِي شِدَّةَ السَّنَةِ وهي القَحْطُ . يُجْمَعُ أَيضاً على لَزْبَات بالتَّسكينِ على أَنها صِفَة ولَزَبَاتٌ بالتحريك على أَنها اسمٌ قال رَبِيعَةُ بْنُ مَقرومٍ :

يُهِينُونَ في الحَقِّ أَمْوَالَهُمْ ... إذا اللَّزَبَاتُ انْتَحَيْنَ المُسِيمَا ولَزُبَ الشَّيءُ ككَرُمَ يَلْزُبُ لَزْباً ولُزوباً : دَخَلَ بعْضهُ في بَعْض . لَزُبَ الطِّينُ : لَزِقَ وصَلُبَ كَلَزَبَ بالفتح . والمِلْزابُ : البَخِيلُ جِداًّ وهو الشَّدِيدُ البُخْلِ وأَنشدَ أَبو عَمْروٍ :

لا يَفْرَحُونَ إِذا ما نَضْخَةٌ وَقَعَتْ ... وهُمْ كِرَام إِذا اشْتَدَّ المَلازِيبُ ولَزَبَتْه العِقْرَبُ لَزْباً : لَسَبَتْهُ وَزْناً ومعنىً عن كُرَاع . رَجُلٌ عَزَبٌ لَزَبٌ إِتْبَاعٌ قال ابْن بُزُرْج : ومثله امرأَةٌ عَزَبَةٌ لَزَبَةٌ

لسان العرب
اللَّزَبُ الضِّيقُ وعَيْشٌ لَزِبٌ ضَيِّقٌ واللِّزْبُ الطريقُ الضَّيِّقُ وماءٌ لَزِبٌ قليلٌ والجمع لِزابٌ واللُّزُوبُ القحط واللَّزْبةُ الشِّدَّةُ وجمعها لِزَبٌ حكاها ابن جني وسَنَةٌ لَزْبةٌ شَديدَةٌ ويقال أَصابَتْهم لَزْبةٌ يعني شِدَّةَ السنة وهي القَحْط والأَزْمَةُ والأَزْبَةُ واللَّزْبَةُ كلها بمعنى واحد والجمع اللَّزْباتُ بالتسكين لأَنه صفة وفي حديث أَبي الأَحْوَصِ في عامِ أَزْبةٍ أَو لَزْبة اللَّزْبة الشدَّةُ ومنه قولهم هذا الأَمر ضربَةُ لازِبٍ أَي لازمٍ شديد ولَزَب الشيءُ يَلْزُب بالضم لَزْباً ولُزُوباً دخَل بعضُه في بعضٍ ولَزَبَ الطينُ يَلْزُبُ لُزُوباً ولَزُبَ لَصِقَ وصَلُبَ وفي حديث عليّ عليه السلام ولاطَها بالبَلَّةِ حتى لَزَبَتْ أَي لَصِقَتْ ولَزِمَتْ وطِينٌ لازِبٌ أَي لازِقٌ قال اللّه تعالى من طِينٍ لازِبٍ قال الفراءُ اللاَّزِبُ واللاَّتِبُ واللاَّصِقُ واحدٌ والعرب تقول ليس هذا بضَرْبةِ لازِمٍ ولازِبٍ يُبْدِلُونَ الباءَ ميماً لتَقارُبِ المَخارِج قال أَبو بكر معنى قولهم ما هذا بضَرْبَةِ لازِبٍ أَي ما هذا بلازِمٍ واجِبٍ أَي ما هذا بضرْبةِ سَيْفٍ لازِبٍ وهو مَثَلٌ واللازِبُ الثابتُ وصار الشيءُ ضَرْبةَ لازِبٍ أَي لازماً هذه اللغة الجيِّدة وقدقالوها بالميم والأَوَّل أَفصح قال النابغة ولا تَحْسَبُونَ الخَيْرَ لا شَرَّ بَعْدَه ... ولا تَحْسَبُونَ الشَّرَّ ضَرْبةَ لازِبِ ولازِمٌ لُغَيَّةٌ وقال كثير فأَبدل فما وَرَقُ الدُّنْيا بباقٍ لأَهْلِهِ ... ولا شِدَّةُ البَلْوَى بضَرْبةِ لازِم ورجل عَزَبٌ لَزَبٌ وقال ابن بُزُرْج مثلَه وامرأَةٌ عَزَبةٌ لَزَبةٌ إِتْباعٌ الجوهري والمِلْزابُ البَخِيلُ الشديد وأَنشد أَبو عمرو لا يَفْرَحُون إِذا ما نَضْخَةٌ وَقَعَتْ ... وهُمْ كِرامٌ إِذا اشْتَدَّ المَلازيبُ ولَزَبَتْه العَقْرَبُ لَزْباً لَسَعَتْه كلَسَبَتْه عن كراع
الرائد
* لزب يلزب: لزوبا. 1-الشيء: ثبت. 2-الشيء: اشتد. 3-الشيء به: لصق. 4-ت السنة: أجدبت.0
الرائد
* لزب يلزب: لزبا. ته العقرب: لدغته.
الرائد
* لزب يلزب: لزبا ولزوبا. 1-الطين: لزق وصلب. 2-الشيء: دخل بعضه في بعضه الآخر.
الرائد
* لزب يلزب: لزبا. الطين: لزق وصلب.
الرائد
* لزب. قليل، ج لزاب: «شيء لزب».
الرائد
* لزب. طريق ضيق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: