" لَزِجَ " الشَّيْءُ " كفَرحَ : تَمَطَّطَ وتَمَدَّدَ " ابن سيده : لَزِجَ الشيْءُ لَزَجاً ولُزُوجةً وتَلزَّجَ عليه . وشَيْءٌ لَزِجٌ بَيِّنُ اللُّزُوجة : مُتَلزِّجٌ . يقال بَلْغَمٌ لَزِجٌ وزَبيبٌ لَزِجٌ . لَزِجَ " به : غَرِيَ " . ويقال : أَكلْتُ لَبَناً فلَزِجَ بأَصابعي أَي عَلِقَ ؛ هذه عبارة الأَساس . ونصّ عبارة اللّسان : وأَكلْت شيئاً لَزِجَ بإِصبَعي يَلْزَجُ أَي عَلِقَ وزَبيبةٌ لَزِجَةٌ . دَقَقْتُ الوَرَقَ حتّى تَلزَّجَ . و " تَلزَّجَ النَّباتُ " : إِذا " تَلَجَّنَ " ويأْتي له في النُّون : وتَلجَّنَ النَّباتُ : تَلزَّجَ . قلت : وذلك إِذا كان لَدْناً فمَالَ بعْضُه على بعْضٍ . قال رُؤبةُ يَصِفُ حِماراً وأَتاناً :
" وفَرَغَا من رَعْيِ ما تَلَزَّجَا قال الجَوهريّ : لأَنّ النّبات إِذا أَخَذَ في اليُبْس غَلُظَ مَاؤُه فصارَ كلُعاب الخِطْميّ . والذي في المحكم وغيره : ويقال للطّعام أَو الطِّيب إِذا صار كالخِطْميّ : قد تَلَزَّجَ . تَلزَّجَ " الرّأْسُ " : إِذا " غَدَا غَيرَ نَقِيٍّ عن الوَسَخ " وذلك إِذا غَسَله فلم يُنْقِ وَسَخه ؛ عن يَعقوبَ . من زياداته : " رَجُلٌ لَزْجَةٌ " بفتح فسكون " ولَزِجَةٌ " كفَرْحَة " ولَزِيجَةٌ : مُلازِمٌ " مكانَه " لا يَبْرَحُ " . ومما يستدرك عليه : التَّلزُّجُ : تَتَبُّعُ الدَّابَّةِ البُقُولَ