المَزَادَةُ : وعاءٌ يُحْمَلُ فيه الماء والزاد في السفر
,
زود(المعجم لسان العرب)
"الزَّوْد: تأْسيس الزاد وهو طعام السفر والحضر جميعاً، والجمع أَزواد. وفي الحديث:، قال لوفد عبد القيس: أَمعكم من أَزْوِدَتِكم شيء؟، قالوا: نعم؛ الأَزودة جمع زاد على غير القياس؛ ومنه حديث أَبي هريرة: ملأْنا أَزْوِدَتَنا، يريد مَزاوِدَنا، جمع مِزْوَدٍ حملاً له على نظيره كالأَوعية في وعاء، مثل ما، قالوا الغدايا والعشايا وخزايا ونَدامى. وتَزَوَّد: اتخذ زاداً، وزوَّدهبالزاد وأَزاده؛ قال أَبو خراش: وقد يأْتيك بالأَخبار من لا تُجَهِّزُ بالحِذاءِ، ولا تُزِيدُ والمِزْوَدُ: وعاء يجعل فيه الزاد. وكلُّ عمل انقلب به من خير أَو شر،عمل أَو كسب: زادٌ على المثل. وفي التنزيل العزيز: وتزوَّدوا فإِن خير الزاد التقوى؛ قال جرير: تَزَوَّدْ مثلَ زادِ أَبيك فينا،فنعم الزادُزادُ أَبيكَ زاد؟
قال ابن جني: زادَالزادَ في آخر البيت توكيداً لا غير؛ قال ابن سيده: وعندي أَن زاداً في آخر البيت بدل من مثل. وزوَّدت فلاناً الزادتزويداًفتزوَّدهتَزَوُّداً. وفي حديث ابن الأَكوع: فأَمرنا نبي الله فجمعنا تَزاوُدَنا أَي ما تَزَوَّدْناه في سفرنا من طعام. وأَزْوادُ الركب من قريش: أَبو أُمية بن المغيرة والأَسود بن المطلب بن أَسد بن عبد العزى ومسافر بن أَبي عمرو بن أُمية عم عقبة، كانوا إِذا سافروا فخرج معهم الناس فلم يتخذوا زاداً معهم ولم يوقدوا يكْفُونهم ويُغْنُونهم. وزادُ الركب: فرس معروف من خيل سليمان بن داود، عليهما الصلاة والسلام،التي وصفها الله، عز وجل، بالصافنات الجياد، وإِياه عنى الشاعر بقوله: فلما رأَوا ما قد رأَتهُ شُهودُه،تنادوا: أَلا هذا الجوادُ المؤَمَّل أَبوه ابنُ زاد الركب، وهو ابنُ أُخته،مُعَمٌّ لَعَمْري في الجياد ومُخْوَل وزُوَيْدَةُ: اسم امرأَة من المَهالبة. والعرب تلقب العجم برقاب المَزاوِد. والمَزادَةُ: مَفْعَلَةٌ من الزادتتزوَّد فيها الماء وسنذكرها في زيد. "
زَوْدُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَوْدُ: تأسيسُ الزَّادِ. ـ مِزْهَدٌ: وعاؤُهُ. ـ أزَدْتُهُ: زَوَّدْتُهُفَتَزَوَّدَ. ـ رِقابُ المَزاوِدِ: لَقَبٌ لِلعَجَمِ. ـ زُوَيْدَةُ: امرأةٌ من المَهالِبَةِ. ـ زَهَّادٌ: ابنُ عَلْوانَ الحَديثِيُّ، وابنُ مَحْفوظٍ القُرَيْعِيُّ: مُحَدِّثانِ. ـ أزْوادُ الرَّكْبِ: مُسافِرُ بنُ أبي عَمْرٍو، وزَمْعَةُ بنُ الأَسْوَدِ، وأبو أمَيَّةَ بنُ المُغِيرَةِ، لأِنَّهُ لم يكنْ يَتَزَوَّدُ مَعَهم أحَدٌ في سَفَرٍ يُطْعِمونَهُ ويَكْفُونَهُ الزَّادَ. ـ زادُ الرَّكْبِ: فَرَسٌ أعطاهُ سليمانُ، صَلَواتُ اللّهِ عليهِ، لِلأَزْدِ لَمَّا وفَدُوا عليه. ـ ذُو زُود، اسْمُهُ: سَعيدٌ، كَتَبَ إليه أبو بَكْرٍ، رَضِيَ الله عنه، في شأْنِ الرِّدَّةِ الثانيةِ من أهْلِ اليمَنِ.
الزّيْديّة(المعجم عربي عامة)
(سف) إحدى فرق الشِّيعة الموجودة في العالم الإسلاميّ حتى اليوم، تقول بإمامة زيد بن عليّ بن الحسين، وتحصر الإمامة في أولاد عليّ من فاطمة، انتشرت في اليمن وماتزال سائدة فيها.
الزَّيْدِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
الزَّيْدِيَّةُ : فرقة من الشيعة تنسب إِلى زَيْدِ بن علي بن الحُسَينِ رضي الله عنهم، ومذهبهم هو السائد في اليمن، وهو حصر الإِمامة في أَولادِ عليّ من فاطمة.
زادَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
زادَيَزوُد ، زُدْ ، زَوْدًا ، فهو زائد ، والمفعول مَزُود (للمتعدِّي) :- • زاد فلانٌ أعدّ زادًا :-فلان يزُودُ لآخرته كما يزود لدنياه. • زاد فلانًا: أعطاه زادًا :-زادت الأمُّ ولدَها قبل سفره.
زوَّدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
زوَّدَيزوِّد ، تزويدًا ، فهو مزوِّد ، والمفعول مزوَّد :- • زوَّد فلانًا أعطاه زادًا :-زوَّد المسافرَ بالماء والطعام. • زوَّده بالشَّيء: 1 - أمدَّه به :-زوَّده بالمعلومات. 2 - جهّزه به :-جيش مزوَّد بأسلحة متطوِّرة، - زوَّد المصنع بالآلات الحديثة. 3 - أكسبه وأغناه به :-زوَّدتني الحياة بالتجارب.
زاد إنتاجه/ زاد في إنتاجه/ زاد من إنتاجه(المعجم عربي عامة)
أنماه، جعله يزيد :-زاد الله كرامتك- زاد في اتساع المنزل :- ° زاد الطِّينَ بِلَّة
تزوَّدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تزوَّدَ / تزوَّدَ بـ يتزوَّد ، تزوُّدًا ، فهو مُتزوِّد ، والمفعول مُتزوَّد به :- • تزوَّد الشَّخْصُ مُطاوع زوَّدَ: اتّخذ زادًا :-تزوّدوا من الدنيا للآخرة، - تزوَّدت العائلة لسفرها، - {وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى} . • تزوَّد بالوقود: أخذ منه ما يحتاج إليه :-تزوَّد الطالب بالكتب، - تزوّد بالمواد الغذائيَّة.
زاد(المعجم الرائد)
زاد - ج، أزواد وأزودة 1- زاد : طعام يتخذ للسفر. 2- زاد : ما يكتسبه الإنسان إن خيرا أو شرا.(
زاد(المعجم الرائد)
زاد - يزود ، زودا 1-هيأ الزاد
زاد على الشّيء/ زاد عن الشّيء(المعجم عربي عامة)
تجاوزه وفاقه :-هم يزيدون على مِائة- زاد عنه في الدرجات- {أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْءَانَ تَرْتِيلاً} :-? زاد وعاد- زِدْ على ذلك أن
زاده الله علما(المعجم عربي عامة)
أعطاه إيّاه أكثر مما أعطاه من قبل :- {وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا} - {وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا}.
زوّده بالشّيء(المعجم عربي عامة)
أمدَّه به :-زوَّده بالمعلومات.
الزَّادُ(المعجم المعجم الوسيط)
الزَّادُ : طعام يُتَّخَذُ للسفر. و الزَّادُ ما يكتسبه الإِنسان من خَيرٍ أَو شرّ. وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 197وَتَزَوَّدُوا فّإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى) ) . والجمع : أَزْوَادٌ، وأَزْوِدَةٌ.
المَزَادَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَزَادَةُ : وعاءٌ يُحْمَلُ فيه الماء في السفر، كالقرية ونحوها. والجمع : مَزَادٌ.
المِزْوَدُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِزْوَدُ : وعاءُ الزادِ. والجمع : مَزاودُ.
زوَّدَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
زوَّدَهُ : أَزادَه. و يقال: زوَّدْتُهُ !كتابًا إِلى فلان. وزَوَّدَه بكذا: أَمَدَّهُ به.