لزرافتين: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و زاي (ز) و راء (ر) و ألف (ا) و فاء (ف) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .
بفتح الزاي وضمها ، جمع زرافات ، الجماعة من الناس ، ومنه: جاءوا زرافات ووحدانا . (فقهية)
الزرافة: (مصطلحات)
حيوان لبون مجتر من ذوات الظلف قصير الرجلين ، طويل اليدين والعنق ، رأسه كرأس الجمل ، يعلوه قرنان قصيران يغطيهما الجلد ، لونه أصفر مغبر ، وجسمه مبقع ببقع كبيرة محمرة أو مصفرة أو داكنة. (فقهية)
زَرَفَ فلانٌ زَرِيفًا:
مشى على هِينتِه.
التَّزْرِيفُ فِي الكَلاَمِ:
الزِّيَادَةُ وَالكَذِبُ فِيهِ.
أَزْرَفَ الجُرْحُ:
زَرَفَ.
جاءوا زُرافات ووُحدانًا:
جاءوا بأعداد كبيرة.
زَرَفَ الْجُرْحُ:
اِنْتَقَضَ ونُكِسَ بَعْدَ بُرْءٍ.
زَرَفَ البَعيرُ:
أَسْرَعَ.
زَرَفَ الوَلَدُ:
وَثَبَ.
زَرَفَ إِلَيْهِ:
اِقْتَرَبَ، دَنا.
,
زرف(المعجم لسان العرب)
"زَرَفَ إليه يَزْرِفُزُرُوفاًوزَريفاً: دنا؛ وقول لبيد: بالغُراباتِ فَزَرَّافاتِها،فبِخِنْزيرٍ فأَطْرافِ حُبَلْ عنى بذلك ما قَرُبَ منها ودَنا. وناقة زَرُوفٌ: طويلةُ الرِّجْلَيْنِ واسعةُ الخَطْوِ. وناقة زَرُوفٌومِزْرافٌ أَي سَريعةٌ، وقد زَرَفَتْ. وأَزْرَفْتُها أَي حَثَثْتها؛ قال الراجز: يُزْرِفُها الإغْراءُ أَيَّ زَرْفِ ومشت الناقةُ زَرِيفاً أَي على هِينَتِها؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: وسِرْتُ المَطِيَّةَ مَوْدُوعةً. تُضَحِّي رُوَيْداً وتَمشي زَريفا تُضَحِّي: تَمْشِي على هِينَتِها؛ يقول: قد كَبِرْت وصارَ مَشْيي رُوَيداً وإنما شِدَّةُ السَّيْر وعَجْرَفِيَّتُه للشَّبابِ، والرجلُ في ذلك كالناقة. والزَّرْفُ: الإسْراعُ. والزَرَّافُ: السريعُ. وأَزْرَفَ القومُ إزْرافاً: عَجِلوا في هَزيمةٍ أَو غيرها. وأَزْرَفَ إذا تقدَّم؛
وأَنشد: تُضَحِّي رُويداً وتمشي زريفاوأَزْرَفَ في المشْيِ: أَسْرع. وزَرَفْتُوأَزْرَفْتُ إذا تَقَدَّمْتَ إليه. وزَرَفَتِ الناقةُ: أَسْرَعَتْ. وأَزْرَفْتُها إذا أَخْبَبْتَها في السير؛ رواه الصرّام عن شمر، زَرَفَتْوأَزْرَفْتُها، الزاي قبل الراء. والزَّرافةُ: دابةٌ حَسَنةُ الخَلْقِ من ناحِيةِ الحَبَش. وأَزْرَفَ إذا اشترى الزرافةَ، وهي الزَّرافةُوالزرافّةُ، والفتح والتخفيف أَفْصحهما، ويقال لها بالفارسية أُشْتُرْ كاوْبَلَنْك وقيل: هي بفتح الزاي وضمها مخففة الفاء. والزَّرَّافةُوالزَّرافةُ: مِنْزَفَةُ الماء؛ قال الفرزدق:ويُبْيِتُ ذا الأَهْدابِ يَعْوي، ودُونه من الماء زَرَّافاتُها وقُصُورُها وزَرِفَ الجُرْحُ يَزْرَفُزَرَفاًوزَرَفَزَرْفاًوأَزْرَفَ، كلُّ ذلك: انْتَقَضَ ونُكِسَ بعد البُرْء. وخِمسٌ مُزَرِّفٌ: مُتْعِبٌ؛ وقال مُلَيْحٌ: يَسِيرُ بها للقَوْمِ خِمْسٌ مُزَرِّفوزَرَفَ في حديثه. وزَرَّفَ على الخمسين: جاوَزَها. أَبو عبيد: أَتَوْني بِزَرافَّتِهِمْ أَي بِجماعتهم. قال: وغير القَنانِّي يخفف الزَّرافةَ، والتخفيفُ أَجْوَدُ، قال: ولا أَحفظ التشديد عن غيره. والزَّرافةُ،بالفتح: الجماعة من الناس، وكان القنانيُّ يقوله بتشديد الفاء. والزَّرافاتُ: الجماعات؛ قال ابن بري: وذكره ابن فارس بتشديد الفاء وكذا حكاه أَبو عبيد في باب فَعالَّةٍ عن القَنانيّ، قال: وكذا ذكره القَزَّاز في كتابه الجامع بتشديد الفاء؛ يقال: أَتاني القوم بِزَرافَّتِهم مثل الزَّعارَّةِ، قال: وهذا نص جلي أَنه بتشديد الفاء دون الراء؛ قال: وقد جاء في شعر لبيد بتشديد الراء في قوله: بالغُرابات فزرَّافاتِها،فبِخِنْزيرٍ فأَطرافِ حُبَل؟
قال: وأَما قول الحجاج في خطبته: إيّاي وهذه الزّرافات يعني الجماعات،فالمشهور في هذه الرواية التخفيف، واحدهم زَرافة، بالفتح، نَهاهُم أَن يجتمِعوا فيكون ذلك سبباً لثَوَران الفِتْنة. وفي حديث قُرَّةَ بن خالد: كان الكلبي يُزَرِّفُ في الحديث أَي يَزيدُ فيه مثل يُزَلِّفُ، واللّه أعلم. "
زَرَفَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَرَفَ: قَفَزَ، ـ زَرَفَ إليه: تقدَّمَ، ـ زَرَفَ في الكلامِ: زادَ، كزَرَّفَ، ـ زَرَفَتِ الناقةُ: أسْرَعَتْ، وهي زَروفٌ، ـ زَرَفَ الرجلُ زَريفاً: مشَى على هِينَتِه، كأَنه ضِدٌّ. ـ زَرِفَ الجُرْحُ، وزَرَفَ: انْتَقَضَ بعدَ البُرْءِ. ـ زَرافةُوزَرافَّةُ: الجَماعةُ من الناسِ، أو العَشَرَةُ منهم، ودابةٌ، فارِسِيَّتُها: أُشْتُرْكأَوْ بَلَنْكَ، لأَن فيها مَشَابِهَ من البعيرِ والبَقَرِ والنَّمِرِ، مِن: زَرَّفَ في الكلامِ: زادَ لطُولِ عُنُقِها زيادةً على المُعْتادِ، ج: زَرافِيُّ. ـ أزْرَفَ: اشْترَاها، ـ أزْرَفَتِ الناقةَ: حَثَّها، ـ أزْرَفَ الرجلُ: تقدَّمَ. ـ زُرافَةُ: الكَذَّابُ، وعَلَمٌ. ـ زَرَّافاتُ: موضع، والمَنازِفُ التي يُنْزَفُ بها الماءُ للزَّرْعِ وما أشْبَهَ ذلك. ـ تَزْريفُ: التَّنْفيذُ، والتَّنْحِيَةُ، والإِرْباءُ. ـ انْزَرَفَ: نَفَذَ، ـ انْزَرَفَتِ الريحُ: مَضَتْ، ـ انْزَرَفَ القومُ: ذهَبوا مُنْتَجِعينَ، ـ مَزْرَفَةٌ: قرية بِبَغْدادَ مَرْمَنَةٌ.
زرف - تزريفا 1- زرف في الكلام : زاد فيه. 2- زرف على كذا من العمر : زاد عليه. 3- زرفه : نحاه، أبعده. 4- زرف القوم : فرقهم فرقا فرقا.
زرف(المعجم الرائد)
زرف - يزرف ، زرفا 1- زرف : وثب. 2- زرف في المشي : أسرع. 3- زرف في الكلام : زاد فيه وكذب.
زرفن(المعجم لسان العرب)
"الزُّرْفِينُ: جماعة الناس. والزِّرْفين والزَّرفين: حلقة الباب،لغتان؛ قال أَبو منصور: والصواب زِرْفين، بالكسر، على بناء فِعْليل، وليس في كلامهم فُعْليل. الجوهري: الزُّرْفين والزِّرْفين فارسي معرب. وقد زَرْفَن صُدْغه: كلمة مولَّدة. وفي الحديث: كانت دِرْع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ذاتَ زَرافِين إِذا عُلِّقت بزَرافينها سترت، وإذا أُرْسلت مست الأَرض. "
أَزْرَفَ : أَسْرَعَ وعَجِلَ. و أَزْرَفَ تقدَّم. و أَزْرَفَ الجُرْحُ: زَرَفَ.
انْزَرَفَ(المعجم المعجم الوسيط)
انْزَرَفَ الشيءُ: نَفَذَ. و انْزَرَفَ الريحُ: مَضَتْ.
زَرَفَ(المعجم المعجم الوسيط)
زَرَفَ في المشي زَرَفَ ُ زَرْفًا: أَسرع. و زَرَفَ وَثَبَ. و زَرَفَ في الكلامِ: زادَ. و زَرَفَ الجُرْحُ: انتقض ونُكِسَ بعد البُرْءِ. و زَرَفَ فلانٌ زَرِيفًا: مشى على هِينتِه. و زَرَفَ إِليه زَرَفَ ِ زُروفًا، وزَريفًا: دنا.
زَرِفَ(المعجم المعجم الوسيط)
زَرِفَ الجُرْحُ زَرِفَ َ زَرَفًا: زرَف.
زَرَّفَ(المعجم المعجم الوسيط)
زَرَّفَ : زادَ. يقال: زرَّفَ في الكلام، وزرَّف على الخمسين من عُمُرِه. و زَرَّفَ الشيءَ: أَرْباهُ. و زَرَّفَ أَنْفَذَه.