أزأر المُدرِّبُ الأسدَ: حملَه على الزَّئير، جعله يصيح من صدره
أَزْر : (اسم)
أَزْر : مصدر أَزَرَ
أَزْرُ : (اسم)
الأَزْرُ : القوة
شَدَّ أَزْرَهُ: قَوَّاه.
أَزْوَرُ : (اسم)
الجمع : زُور ، المؤنث : زَوْراء ، و الجمع للمؤنث : زوراوات و زُور
الزَّوْراءُ: مدينة بغداد
أَزْوَرُ : من ينظر بمؤخر عينه
أَزْوَرُ : بعيد. أرضٌ زوراء
,
الزَّارِيَةُ
الزَّارِيَةُالزَّارِيَةُ (العظْمة الزَّاريةُ) : (في علم الأَحياء) : عَظْمَةٌ قرب مؤخر الفك السفليّ في كثير من الفقارياتِ .
المعجم: المعجم الوسيط
الزِرُّ
ـ الزِرُّ: الذي يُوضَعُ في القَميصِ ج: أزْرارٌ وزُرورٌ، وعُظَيْمٌ تَحْتَ القَلْبِ، وهو قِوامُهُ، والنّقْرَةُ فيها تَدُورُ وابِلَةُ الكَتِفِ، وطَرَفُ الوَرِكِ في النُّقْرَةِ، وخَشَبَةٌ من أخْشابِ الخِباءِ، وحَدُّ السَّيْفِ. ـ زِرُّ بنُ حُبَيْشٍ: تابعيٌّ. ـ ذُو الزِّرَّيْنِ: سُفيانُ بنُ مُلْجَمٍ أو مُلْجَحٍ القَرَدِيُّ. ـ إنه لَزِرٌّ من أزرارِها: حَسَنُ الرِّعْيَةِ لها. ـ زِرُّ الدِّينِ: قوامُهُ، ـ زَرُّ: شَدُّ الأَزْرارِ، والطَّرْدُ، والطَّعْنُ، والنَّتْفُ، والعَضُّ، وتَضْيِيقُ العينينِ، والجمعُ الشديدُ، ونَفْضُ المَتاعِ. ـ زَرُّ: جَدٌّ لعبدِ اللّهِ الخُوارِيِّ. ـ الوازِمُ بنُ زَرٍّ: صحابيٌّ. ـ زَرُّ بنُ كَرْمانَ الرَّازِيُّ: له ذِكْرٌ. ـ زَرَّ: زَادَ عَقْلُهُ. ـ زَرِرَ: تَعَدَّى على خَصْمِهِ، وعَقَلَ بعدَ حُمْقٍ. ـ زَرِيرُ: الذَّكِيُّ الخَفيفُ، كالزُّرازِرِ والزَّرْزَارِ، ونباتٌ يُصْبَغُ به، (وتَوَقُّدُ العينِ وتَنَوُّرُها). ـ زَرْزُورُ: المَركَبُ الضَّيِّقُ، وطائِرٌ، كالزُّرْزُرِ. ـ زَرْزَرَ: صَوَّتَ، ـ زَرْزَرَ الرجلُ: دامَ على أكْلِهِ، ـ زَرْزَرَ بالمَكانِ: ثَبَتَ. ـ تَزَرْزَرَ: تَحَرَّكَ. ـ زَارَّةُ: الذُّبابَةُ الشَّعْراءُ. ـ زِرَّةُ: أثَرُ العَضَّةِ، وفرسُ العَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ الصحابِيِّ، وكان يقالُ له في الجاهليةِ: فارِسُ زِرَّةَ، وفَرَسُ الجُمَيْحِ بنِ مُنْقِذٍ، ـ عبدُ اللّهِ بنُ زُرَيْرٍ: تابِعيٌّ. ـ زَرازِرَةُ: البَطارِقةُ، جمعُ زِرْزارٍ. ـ زَريرانُ: قرية بِبَغْدادَ. ـ سَلْمُ بنُ زَريرٍ: من تابعي التابعينَ عُطارِدِيٌّ بَصْرِيٌّ. ـ هو زُرْزُورُ مالٍ وزِرُّهُ: عالِمٌ بمصلحتِهِ. ـ زُرارَةُ: ما رَمَيْتَ به في حائِطٍ فَلَزِقَ به، وزُرارَةُ بنُ أوفَى، وابنُ جُرَيٍّ، وابنُ عَمْرٍو، وابنُ قَيْسِ بنِ الحَارِثِ، وأبو عمرٍو غيرُ مَنْسوبٍ: صحابيُّونَ، ومَحَلَّةٌ بالكوفةِ، وابنُ يَزيدَ بنِ عَمْرٍو، البَكَّائِيُّ. ـ مُزَارَّةُ: المُعاضَّةُ. وقولُ الجوهريِّ: إذا كانت الإِبِلُ سِمَاناً، قيل: بِها زِرَّةٌ، تَصحيفٌ قبيحٌ، وتَحْريفٌ شَنيعٌ، وإنما هي بَهازِرَةٌ، على وزْنِ فَعَالِلَةٍ، وموضِعُهُ فَصْلُ الباءِ. ـ زُرْزُرُ بنُ صُهَيْبٍ: محدثٌ.