"الزُّكْمةُوالزُّكامُ: الأَرض (* قوله «الأرض» يعني الداء المعروف، فهو يقال له الزكام والأرض)، وقد زُكِموزَكَمَه الله زَكْماً. وزَكَمَ بنطفته: رمى بها. الجوهري: الزُّكامُ معروف، وزُكِمَ الرجل وأَزْكَمَهُ الله فهو مَزْكُومٌ، بني على زُكِمَ. أَبو زيد: رجل مَزْكوم وقد أَزْكَمَه الله، وكذلك، قال الأَصمعي، قال: ولا يقال أَنت أَزْكَمُ منه، وكذلك كل ما جاء على فُعِلَ فهو مَفْعُول، لا يقال ما أَزْهاكَ وما أَزْكَمَكَ. والزُّكامُ: مأْخوذ من الزَّكْم والزَّكْب، وهو الملْء. يقال: زُكِم فلان ومُلئَ بمعنى واحد. والزُّكْمَةُ: آخر ولد الرجل والمرأَة. وفلان زُكْمَةُ أَبَوَيْه إذا كان آخر ولدهما. والزَّكْمةُ، بالفتح: النسل؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: زَكْمَةُ عَمَّارٍ بَنُو عَمَّار،مثلُ الحَراقِيص على حِمار وأَنشده يعقوب: زُكْمَةُ عَمَّارٍ. وهو أَلأَمُ زُكْمة في الأَرض أَي أَلأَمُ شيء لفَظَهُ شيء، كزُكْبَةٍ. وقال يعقوب: هو أَلأَمُ زُكْمَةٍ،كَزُكْبَةٍ. ابن الأَعرابي: يقال زَكَمَتْ به أُمُّه إذا ولدته سَرْحاً. وقِرْبَةٌ مَزْكومة: مملوءَة. "
الزُّكامُـ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الزُّكامُ، ـ الزَّكْمَةُ: تَحَلُّبُ فُضولٍ رَطْبَةٍ من بَطْنَي الدِماغِ المُقَدَّمَيْنِ إلى المَنْخِرَيْنِ، وقد زُكِمَ، وزَكَمَهُوأزْكَمَهُ، ـ زَكَمَ بنُطْفَتِهِ: رَمَى، ـ زَكَمَ القِرْبَةَ: مَلأَها. ـ الزُّكْمَةُ: الثَّقيلُ الجافي، وآخِرُ وَلَدِ الأَبَوَيْنِ، ـ الزَّكْمَةُ: في ز ج م.
زُكِمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
زُكِمَيُزكَم ، زُكامًا ، والمفعول مَزْكوم :- • زُكِم الشَّخْصُ أُصيب بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع.
زكَمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
زكَمَيَزكُم ، زَكْمًا ، فهو زاكم ، والمفعول مَزْكوم :- • زكَمه البردُ أصابه بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع.
أزكمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أزكمَيُزكم ، إزكامًا ، فهو مُزكِم ، والمفعول مُزكَم :- • أزكمَه البردُ زكمَه؛ أصابه بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع.
أزكمه البرد(المعجم عربي عامة)
زكمَه؛ أصابه بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع.
الزّكام السياسيّ(المعجم عربي عامة)
التكتُّم على ما يجري.
زكمه البرد(المعجم عربي عامة)
أصابه بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع.
ز ك م : الزُّكَامُ معروف وقد زُكِمَ الرجل على ما لم يسم فاعله و أزْكَمَهُ الله فهو مَزْكومٌ بني على زكم
الصحاح في اللغة
الزُكامُ
معروف، وقد
زُكِمَ الرجل
وأَزْكَمَهُ
الله فهو
مَزْكُومٌ،
بُنِيَ على
زُكِمَ.
وفلانٌ
زُكْمَةُ
أبَويهِ، إذا
كان آخر ولدهما.
لسان العرب
الزُّكْمةُ
والزُّكامُ الأَرض
( * قوله « الأرض » يعني الداء المعروف فهو يقال له الزكام والأرض ) وقد زُكِم
وزَكَمَه الله زَكْماً وزَكَمَ بنطفته رمى بها الجوهري الزُّكامُ معروف وزُكِمَ
الرجل وأَزْكَمَهُ الله فهو مَزْكُومٌ بني على زُكِمَ أَبو زيد رجل مَزْكوم وقد
أَزْكَمَه الله وكذلك قال الأَصمعي قال ولا يقال أَنت أَزْكَمُ منه وكذلك كل ما
جاء على فُعِلَ فهو مَفْعُول لا يقال ما أَزْهاكَ وما أَزْكَمَكَ والزُّكامُ
مأْخوذ من الزَّكْم والزَّكْب وهو الملْء يقال زُكِم فلان ومُلئَ بمعنى واحد
والزُّكْمَةُ آخر ولد الرجل والمرأَة وفلان زُكْمَةُ أَبَوَيْه إذا كان آخر ولدهما
والزَّكْمةُ بالفتح النسل عن ابن الأَعرابي وأَنشد زَكْمَةُ عَمَّارٍ بَنُو
عَمَّار مثلُ الحَراقِيص على حِمار وأَنشده يعقوب زُكْمَةُ عَمَّارٍ وهو أَلأَمُ
زُكْمة في الأَرض أَي أَلأَمُ شيء لفَظَهُ شيء كزُكْبَةٍ وقال يعقوب هو أَلأَمُ
زُكْمَةٍ كَزُكْبَةٍ ابن الأَعرابي يقال زَكَمَتْ به أُمُّه إذا ولدته سَرْحاً
وقِرْبَةٌ مَزْكومة مملوءَة