وصف و معنى و تعريف كلمة لزنأ:


لزنأ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على لام (ل) و زاي (ز) و نون (ن) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح لزنأ في معاجم اللغة العربية:



لزنأ

جذر [زنأ]

  1. زنَأَ: (فعل)
    • زنَأَ يَزنَأ ، زَنْئًا وزُنوءًا ، فهو زانِئ ، والمفعول مزنوء - للمتعدِّي
    • زنَأَ البولُ: احتقن، احتبس
    • زَنأَ زَنأَ زُنُوءاً: ضاق
    • زنَأ الطَّريقُ: قلَّ اتّساعه
    • زنَأ صاحبَه: حبسه حتى ضيَّق عليه
    • زنَأَ بولَه: احتبسه، حقَنه ،لا تُقْبَل صلاةُ زانئ
    • زَنأَ إِليه: لجأ ودَنا
    • زَنأَ الشيءُ: لَزِقَ بالأرضِ
    • زَنأَ الظِّلُّ: قَلَصَ ودنا يعضُهُ من بعضٍ
    • زَنأَ فيه: صَعِدَ
  2. زنّأَ: (فعل)
    • زنَّأَ على يزنِّئ ، تزنيئًا وتزنئةً ، فهو مُزنِّئ ، والمفعول مُزنَّأٌ عليه
    • زنَّأ على صاحبه: ضيّق عليه زنَّأ على ابنه بالمال؛ حتّى لا يصرفه في اللّهو
  3. زَناء: (اسم)
    • الزَّنَاءُ : الضَّيق
    • الزَّنَاءُ: الضَّيِّق
    • الزَّنَاءُ :القصيرُ المجتمعُ
    • الزَّنَاءُ: الزَّنَاءُ الحاقنُ لبَوْلِه
  4. مزنوء: (اسم)
    • مزنوء : اسم المفعول من زنَأَ


  5. زَنّاء: (اسم)
    • الزَّنَّاءُ : الكثير الزِّنَى
  6. زِناء: (اسم)
    • مصدر زَنَى
    • اِرْتَكَبَ الزِّناءَ : الزِّنَى
  7. زانِئ: (اسم)
    • زانِئ : فاعل من زنَأَ
  8. إِزناء: (اسم)
    • إزناء : مصدر أَزْنى
  9. زُنوء: (اسم)
    • مصدر زنَأَ
  10. مُزنِّئ: (اسم)


    • مُزنِّئ : فاعل من زنّأَ
  11. إِزناء: (اسم)
    • مصدر أزنى
  12. تزنئة: (اسم)
    • تزنئة : مصدر زنّأَ
  13. تزنيئ: (اسم)
    • تزنيئ : مصدر زنّأَ
  14. زِنا: (اسم)
    • إتيان الرَّجل المرأة من غير عقد شرعيّ
  15. زَنأَ زَنأَ زُنُوءاً:
    • ضاق.
  16. زنَأَ بولَه:


    • احتبسه، حقَنه ، لا تُقْبَل صلاةُ زانئ.
  17. زنّأ على صاحبه:
    • ضيّق عليه ''زنَّأ على ابنه بالمال؛ حتّى لا يصرفه في اللّهو''.
  18. زَنأَ الشيءُ:
    • لَزِقَ بالأرضِ.
  19. زَنأَ الظِّلُّ:
    • قَلَصَ ودنا يعضُهُ من بعضٍ.
  20. زَنأَ إِليه:
    • لجأ ودَنا.
  21. زَنأَ فيه:
    • صَعِدَ.
  22. زنَأَ البولُ:


    • احتقن، احتبس.
  23. زنَأ الطَّريقُ:
    • قلَّ اتّساعه.
  24. زنَأ صاحبَه:
    • حبسه حتى ضيَّق عليه.
  25. أقام له وزنا:
    • أولاه أهميّة أو أخذه بعين الاعتبار، وفّاه حقَّه '' {وَأَقِيْمُوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ} [ق]- {فَلاَ نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا} ''.
,
  1. زنأ (المعجم لسان العرب)
    • "زَنَأَ إِلى الشيءِ يَزْنَأُ زَنْأً وزُنُوءاً: لَجأَ اليه.
      وأَزْنأَه إِلى الأَمْر: أَلجَأَه.
      وزَنَّأَ عليه إِذا ضَيَّقَ عليه، مُثَقّلةٌ مهموزة.
      والزَّنْءُ: الزُّنُوءُ في الجبل.
      وزَنَأَ في الجَبل يَزْنَأُ زَنْأً وزُنُوءاً: صَعِدَ فيه.
      قال قيس بن عاصِم الـمِنْقَرِي وأَخَذ صَبِيَّاً من أُمِّه يُرَقِّصُه، وأَمُّه مَنْفُوسةُ بنت زَيْدِ الفَوارسِ، والصبيُّ هو حُكيم ابنه: أَشْبِهْ أَبا أُمِّكَ، أَوْ أَشْبِهْ حَمَلْ * ولا تَكُونَنَّ كهِلَّوْفٍ وَكَلْ (* قوله «حمل» كذا هو في النسخ والتهذيب والمحكم بالحاء المهملة وأَورده المؤلف في مادة عمل بالعين المهملة.)،يُصْبِحُ في مَضْجَعِه قَدِ انْجَدَلْ * وارْقَ إِلى الخَيْراتِ، زَنْأً في الجَبَلْ الهِلَّوْفُ: الثَّقِيلُ الجافي العَظِيمُ اللِّحْيةِ.
      والوَكَلُ: الذي يَكِلُ أَمْرَه إِلى غَيره.
      وزعم الجوهري أَنَّ هذا الرجز للمرأَة، قالته تُرَقِّصُ ابْنَها، فَردَّه عليه أَبو محمد ابن بري، ورواه هو وغيره على هذه الصورة.
      قال وقالت أُمه تَرُدُّ على أَبيه: أَشْبِه أَخِي، أَو أَشْبِهَنْ أَباكَا،أَمَّا أَبِي، فَلَنْ تَنالَ ذَاكا،تَقْصُرُ أَنْ تَنالَه يَدَاكَا وأَزْنَأَ غَيْرَه: صَعَّدْه.
      وفي الحديث: لا يُصَلِّي زانِئٌ، يعني الذي يُصَعِّدُ في الجَبَل حتى يَسْتَتِمَّ الصُّعُودَ إِمَّا لأَنه لا يَتَمَكَّنُ، أَو مِمَّا يقع عليه من البُهْرِ والنَّهيجِ، فيَضِيقُ لذلك نَفَسُه، من زَنَأَ في الجبل إِذا صَعَّدَ.
      والزَّناءُ: الضَّيْقُ والضِّيقُ جميعاً، وكلُّ شيءٍ ضَيِّقٍ زَناءٌ.
      وفي الحديث: أَنه كان لا يُحِبُّ من الدنيا إِلاَّ أَزْنأَها أَي أَضْيَقَها.
      وفي حديث سعد بن ضَمُرَةَ: فَزَنَؤُوا عليه بالحجارةِ أَي ضَيَّقُوا.
      قال الأَخطل يَذْكُر القبر: وإِذا قُذِفْتُ إِلى زَناءٍ قَعْرُها، * غَبْراءَ، مُظْلِمةٍ مِنَ الأَحْفارِ وزَنَّأَ عليه تَزْنِئةً أَي ضَيَّقَ عليه.
      قال العَفِيفُ العَبْدِيُّ: لا هُمَّ، إِنَّ الحَرِثَ بنَ جَبَلَهْ،زَنَّا على أَبِيه ثمّ قَتَلَهْ ورَكِبَ الشَّادِخةَ الـمُحَجَّلَهْ،وكان في جاراتِه لا عَهْدَ لَهْ وأَيُّ أَمْرٍ سَيِّءٍ لا فَعَلَه؟

      ‏قال: وأَصله زَنَّأَ على أَبيه، بالهمز.
      قال ابن السكيت: إِنما ترك همزه ضرورةً.
      والحَرِثُ هذا هو الحَرِث بن أَبي شمر الغَسَّانِيِّ.
      يقال: إِنه كان إِذا أَعجبته امرأَة من بني قَيْسٍ بَعَثَ اليها اغْتَصَبها، وفيه يقول خويْلِدُ بن نَوْفَلٍ الكِلابي، وأَقْوَى: يا أَيـُّها الـمَلِكُ الـمَخُوفُ! أَما تَرَى * لَيْلاَ وصُبْحاً كَيْفَ يَخْتَلِفان؟ هَلْ تَسْتَطِيعُ الشَّمْسَ أَنْ تَأْتِي بها * ليْلاً، وهَلْ لَكَ بالـمَلِيك يَدانِ؟ يا حارِ، إِنَّكَ مَيِّتٌ ومُحاسَبٌ، * واعْلَمْ بِأَنَّ كما تَدِينُ تُدانُ وزَنَأَ الظِّلُّ يَزْنأُ: قَلَص وقَصُر ودَنا بعضُه من بعض.
      قال ابن مقبل يصف الإِبل: وتُولِجُ في الظِّلِّ الزَّناءِ رُؤُوسَها، * وتَحْسَبُها هِيماً، وهُنَّ صَحائح وزَنَأَ إِلى الشيءِ يَزْنَأُ: دَنا منه.
      وزَنَأَ للخَمْسِين زَنْأً: دَنا لها.
      والزَّناءُ بالفتح والمد (* قوله «والزناء بالفتح إلخ» لو صنع كما في التهذيب بأن قدّمه واستشهد عليه بالبيت الذي قبله لكان أسبك.
      القَصِيرُ الـمُجْتمِعُ.
      يقال رجل زَناءٌ وظلٌّ زَناءٌ.
      والزَّناءُ: الحاقِنُ لبَوْلِه.
      وفي الحديث: أَن النبي صلى اللّه عليه وسلم، قال: لا يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو زَناءٌ أَي بوزن جَبان.
      ويقال منه: قد زَنَأَ بَوْلُه يَزْنَأُ زَنْأً وزُنُوءاً: احْتَقَنَ، وأَزْنَأَه هو إِزْناءً إِذا حَقَنَه، وأَصله الضِّيقُ.
      قال: فكأَنَّ الحاقِنَ سُمِّي زَناءً لأَنَّ البولَ يَحْتقِنُ فيُضَيِّقُ عليه، واللّه أَعلم.
      "
  2. زنا (المعجم لسان العرب)


    • "الزِّنا يمد ويقصر، زَنَى الرجلُ يَزْني زِنىً، مقصور، وزناءً ممدود، وكذلك المرأَة.
      وزانى مُزاناةً وزَنَّى: كَزَنى؛ ومنه قول الأَعشى:إمَّا نِكاحاً وإِمَّا أُزَنُّ يريد: أُزَنِّي، وحكى ذلك بعض المفسرين للشعر.
      وزانى مُزاناةً وزِناء،بالمد؛ عن اللحياني، وكذلك المرأَة أَيضاً؛

      وأَنشد: أَما الزّناء فإنِّي لستُ قارِبَه، والمالُ بَيْني وبَيْنَ الخَمْرِ نصْفانِ والمرأَة تُزانِي مُزاناةً وزِناء أَي تُباغِي.
      قال اللحياني: الزِّنى،مقصور، لغة أَهل الحجاز.
      قال الله تعالى: ولا تَقْرَبُوا الزِّنى،بالقصر، والنسبة إلى المقصور زِنَوِيٌّ، والزناء ممدود لغة بني تميم، وفي الصحاح: المدّ لأَهل نجد؛ قال الفرزدق: أَبا حاضِرٍ، مَنْ يَزْنِ يُعْرَفْ زِناؤُه،ومَنْ يَشْرَبِ الخُرْطُوم يُصْبِحْ مُسَكَّرا ومثله للجعدي: كانت فَرِيضة ما تقولُ، كما كانَ الزِّناء فَريضةَ الرَّجْم والنسبة إلى الممدود زِنائِيٌّ.
      وزَنَّاهُ تزْنِيةً: نسبه إلى الزِّنا وقال له يا زاني.
      وفي الحديث: ذِكر قُسْطَنْطِينيَّةَ الزانية، يريد الزاني أَهلُها كقوله تعالى: وكَمْ قصَمْنا من قَرْيةٍ كانت ظالمة؛ أَي ظالمة الأَهْل.
      وقد زانى المرأَة مُزناةً وزناءً.
      وقال اللحياني: قيل لابنةِ الخُسِّ ما أَزْناكِ؟، قالت: قُرْبُ الوِسادِ وطُولُ السِّوادِ؛ فكأَنَّ قوله ما أَزْناكِ ما حَمَلَكِ على الزِّنا، قال: ولم يسمع هذا إلا في حديث ابنةِ الخُسِّ.
      وهو ابنُ زَنْيةٍ وزِنْيةٍ، والفتح أَعلى، أَي ابن زِناً، وهو نقِيضُ قولك لِرِشدةٍ ورَشْدة.
      قال الفراء في كتاب المصادر: هو لِغَيَّةٍ ولِزَنْيةٍ وهو لغَيْر رَشْدةٍ، كلُّه بالفتح.
      قال: وقال الكسائي ويجوز رَشْدة وزِنْية، بالفتح والكسر، فأَما غَيَّة فهو بالفتح لا غير.
      وفي الحديث: أَنه وفد عليه مالك بن ثعلبة فقال من أَنتم؟ فقالوا: نحن بنو الزَّنْية فقال: بل أَنتم بنو الرِّشْدةِ.
      والزنْية، بالفتح والكسر: آخِرُ وَلدِ الرجل والمرأَة كالعجْزة، وبنو مَلِكٍ يُسَمَّوْنَ بَني الزَّنْية والزِّنْية لذلك، وإنما، قال لهم النبي، صلى الله عليه وسلم، بل أَنتم بنو الرِّشْدةِ نَفْياً لهم عما يوهمه لفظ الزنْية من الزِّنا، والرَّشْدةُ أَفصح اللغتين.
      ويقال للولد إذا كان من زِناً: هو لِزَنْية.
      وقد زَنَّاه.
      من التَّزْنِية أَي قَذَفَه.
      وفي المثل: لا حِصْنُها حِصْنٌ ولا الزِّنا زِن؟

      ‏قال أَبو زيد: يضرب مثلاً للذي يكُفُّ عن الخَيْر ثم يُفَرِّط ولا يَدومُ على طريقة.
      وتسمَّى القِرْدة زنَّاءةً، والزَّناءُ: القصيرُ؛ قال أَبو ذؤيب: وتُولِجُ في الظِّلِّ الزَّناءِ رؤُوسها،وتَحْسِبُها هِيماً، وهُنَّ صَحائحُ وأَصل الزَّناء الضيقُ، ومنه الحديث: لا يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو زَناءٌ أَي مُدافِعٌ للِبَوْل؛ وعليه قول الأَخطل: وإذا بَصُرْتَ إلى زَناءٍ قَعْرُها غَبْراءَ مُظْلِمَةٍ من الأَحْفارِ وزَنا الموضعُ يَزْنُو: ضاق، لغة في يَزْنأُ.
      وفي الحديث: كان النبيُّ،صلى الله عليه وسلم، لا يُحِبُّ من الدُّنْيا إلا أَزْنَأَها أَي أَضيقها.
      ووِعاءٌ زَنِيٌّ: ضيِّق؛ كذا رواه ابن الأَعرابي بغير همز.
      والزَّنْءُ: الزُّنُوُّ في الجَبَل.
      وزَنَّى عليه: ضَيَّق؛

      قال: لاهُمَّ، إنَّ الحَرِثَ بنَ جَبَلَهْ.
      زَنَّى على أَبِيهِ ثم قَتَلَه؟

      ‏قال: وهذا يدل على أَن همزة الزناء ياءٌ.
      وبَنُو زِنْيَة: حَيٌّ.
      "
  3. زنَأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زنَأَ يَزنَأ ، زَنْئًا وزُنوءًا ، فهو زانِئ ، والمفعول مزنوء (للمتعدِّي) :-
      زنَأَ البولُ احتقن، احتبس.
      زنَأ الطَّريقُ: قلَّ اتّساعه.
      زنَأ صاحبَه: حبسه حتى ضيَّق عليه.
      زنَأَ بولَه: احتبسه، حقَنه :-لا تُقْبَل صلاةُ زانئ.
  4. زَنَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَنَأَ إليه، زَنْئاً وزُنُوءاً: لَجَأَ، وطَرِبَ، وأَسْرَعَ، ولَزِقَ بالأرْضِ، وخَنَقَ،
      ـ زَنَأَ في الجَبَلِ: صَعِدَ،
      ـ زَنَأَ الظِّلُّ: قَلصَ ودَنَا بَعْضُهُ من بَعْضٍ،
      ـ زَنَأَ إليه: دَنَا،
      ـ زَنَأَ بَوْلُهُ: احْتَقَنَ.
      ـ أَزْنَأَهُ: أَلْجَأَهُ، وصَعَّدَهُ، وحَقنَهُ.
      ـ زَنَاءُ: القَصِيرُ المُجْتَمِعُ، والحاقِنُ لِبَوْلِهِ، وموضع .
      ـ زَنِيءُ: السِّقاءُ الصَّغِيرُ.
      ـ زَنَّأ عليه تَزْنِئَةً: ضَيَّقَ.
  5. زنَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زنَّأَ على يزنِّئ ، تزنيئًا وتزنئةً ، فهو مُزنِّئ ، والمفعول مُزنَّأٌ عليه :-
      زنَّأ على صاحبه ضيّق عليه :-زنَّأ على ابنه بالمال؛ حتّى لا يصرفه في اللّهو.
  6. زَنأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَنأَ زَنأَ زُنُوءاً: ضاق.
      و زَنأَ بولُهُ: احْتَقَنَ.
      و زَنأَ إِليه: لجأ ودَنا.
      و زَنأَ الشيءُ: لَزِقَ بالأرضِ.
      و زَنأَ الظِّلُّ: قَلَصَ ودنا يعضُهُ من بعضٍ.
      و زَنأَ فيه: صَعِدَ.
      و زَنأَ بولَه زنْئًا: حَقَنَه.


  7. الزَّنَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّنَاءُ : الضَّيق.
      و الزَّنَاءُ الضَّيِّق.
      و الزَّنَاءُ القصيرُ المجتمعُ.
      الزَّنَاءُ و الزَّنَاءُ الحاقنُ لبَوْلِه.
  8. زناء (المعجم الرائد)
    • زناء
      1- زناء : قصير القامة. 2- زناء : ضيق. 3- زناء : الذي يحبس بوله. 4- زناء القبر.
  9. زنأ (المعجم الرائد)
    • زنأ - يزنأ ، زنوءا
      1-بوله : إحتبس
  10. زنَأ (المعجم الرائد)
    • زنأ - يزنا ، زنأ
      1-بوله : حبسه
  11. زنأ (المعجم الرائد)
    • زنأ - تزنئة
      1-زنأ عليه : ضيق عليه.
  12. زنأ (المعجم مختار الصحاح)
    • ز ن أ: زَنَأَ في الجبل صعد وبابه قطع وخضع و الزَّنَاءُ بوزن القضاء الحاقن وفي الحديث {نهى أن يصلي الرجل وهو زناء}
  13. زناءة (المعجم الرائد)
    • زناءة
      1- زناءة : كثيرة الفجور والعهر. 2- زناءة : قردة.
  14. الزَّنَّاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّنَّاءُ : الكثير الزِّنَى.
  15. زُنوء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زُنوء :-
      مصدر زنَأَ.
  16. زِنا (المعجم الرائد)
    • زنا - يزنو ، زنوا
      1-زنا الشيء : ضاق
  17. زنأ بوله (المعجم عربي عامة)
    • احتبسه، حقَنه :-لا تُقْبَل صلاةُ زانئ.
  18. زنّأ على صاحبه (المعجم عربي عامة)
    • ضيّق عليه :-زنَّأ على ابنه بالمال؛ حتّى لا يصرفه في اللّهو.
  19. زَنَّأ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَنَّأ عليه: ضيقَ.
  20. زَنّاءٌ (المعجم الغني)
    • [ز ن ي]. (صِيغةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ). :-رَجُلٌ زَنَّاءٌ :-: كَثيرُ الزِّنَى.
  21. زِناءٌ (المعجم الغني)
    • [ز ن ي]. (مصدر زَنَى). :-اِرْتَكَبَ الزِّناءَ :- : الزِّنَى.
  22. إزناء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إزناء :-
      مصدر أزنى.
  23. زِنا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زِنا :-
      إتيان الرَّجل المرأة من غير عقد شرعيّ.
  24. زِناء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زِناء :-
      مصدر زنَى/ زنَى بـ.
  25. زَناء (المعجم الرائد)
    • زناء
      1- مصدر زنى وزانى. 2- فجور، عهد.


معنى لزنأ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ زُنُوءاً: ضاق. وـ بولُهُ: احتقَنَ. وـ إِِليه: لجَأَ ودَنا. وـ الشيء: لَزِق بالأَرض. وـ الظلّ: قلَصَ ودنا بعضه من بعض. وـ فيه: صَعِدَ. وـ بولَه زَنْئاً: حَقَنَه.( أزْنَأَ ) بَوْلَه: زَنَأَه. وـ فلاناً: ألجأَه وأدناهُ. وـ صعَّدَهُ.( زَنَّأَ ) عليه: ضيّق.( الزَّنَاءُ ): الضِّيقُ. وـ الضَّيِّقُ. وـ القصيرُ المجتمعُ. وـ الحاقنُ لبَوْلِه.( الزَّنِيءُ ): الضيِّقُ. وـ السِّقاءُ الصغيرُ.
مختار الصحاح
ز ن أ : زَنَأَ في الجبل صعد وبابه قطع وخضع و الزَّنَاءُ بوزن القضاء الحاقن وفي الحديث { نهى أن يصلي الرجل وهو زناء }
الصحاح في اللغة
زنأ في الجبل، زَنْأً وزُنوءاً: صَعِدَ. وقال: وارْقَ إلى الخيرات زَنْأً في الجبل وزَنَأْت من الخمسين زَنْأً: دنوت منها. وزَنَأَ الظِلُّ: قصر. وزَنَأْتُ إليه زُنوءاً: لجأْتُ. وأزنَأْت غيري: ألجأْتُه. والزَناءُ، بالفتح والمدِّ: القصيرُ، يقال: رجل زَناءٌ، وظلٌّ زَناءٌ. قال ابن مقبل: وتُدْخِلُ في الظِلِّ الزَناءِ رُؤُوسَها   وتحسبها هِيماً وهنَّ صحـائحُ والزناءُ أيضاً: الضَيِّقُ، والزَناءُ أيضاً: الحاقنُ، وفي الحديث: نهى أن يُصَلِّيَ الرجُلُ وهو زَناءٌ. تقول منه زَنَأَ بَوْلُهُ يزنأ زُنوءاً، إذا احتقن. وزنَّأَ عليه تزنئةً، أي ضَيَّقَ.
تاج العروس

زَنَأَ إليه أَي الشَّيْءِ كمَنَعَ يَزْنَأُ زَنْأً وزُنُوءاً كقُعُود : لجَأَ وزَنَأَ في الجَبَلِ يَزْنَأَ زَنْأً وزُنُوءاً : صَعِدَ فيه وفي الحديث : لا يُصَلِّي زانِئٌ يعني الذي يُصَعِّد في الجبلِ حتَّى يستَتِمَّ الصُّعود إمَّا لأنَّه لا يتمكَّنُ أَو ممَّا يقَعُ عليه من البُهْرِ والنَّهيجِ فيَضيقُ لذلك نَفَسُه وقال قيسُ بنُ عاصمٍ المِنْقَرِيُّ رضي الله عنه وأَخَذَ صبيًّا له من أُمِّه يُرَقِّصه وأُمُّه مَنْفوسَةُ بنتُ زيدِ الفَوارِس والصبيُّ هو حكيمٌ ابنه :

" أَشْبِه أَبا أُمِّكَ أَو أشبِهْ حَمَلْ

" ولا تَكونَنَّ كَهِلَّوْفٍ وَكَلْ

" يُصْبِحُ في مَضْجَعِهِ قدِ انْجَدَلْ

" وارْقَ إلى الخَيْراتِ زَنْأً في الجَبَلْ

الهِلَّوْفُ : الثقيلُ الجافي العظيمُ اللِّحية والوَكَلُ : الذي يَكِلُ أَمرَه إلى غيرِه وزعم الجوهريّ أنَّ هذا الرَّجَزَ للمرأَةِ أُمِّه قالتْه تُرَقِّص ابنَها فردَّه عليه أَبو محمد بنُ بَرِّيّ ورواه هو وغيره على هذه الصورة وقالت أُمُّه تَرُدُّ على أَبيه :

" أَشْبِه أَخي أَو أَشْبِهَنْ أَباكا

" أَمَّا أَبي فَلَنْ تَنَالَ ذَاكا

" تَقْصُرُ أَنْ تَنَالَهُ يَدَاكا وعبارةُ العُباب : قالت مَنفوسة بنتُ زيدِ الفوارِس بن حُصَينِ بن ضرار الضَّبِّيِّ وهي تُرَقِّصُ ابنَها حَكيماً وتَرُدُّ على زَوْجِها قيسِ بنِ عاصمٍ المِنْقَرِيّ رضي الله عنه . وزَنَأَ الظِّلُّ يَزْنَأُ : قَلَصَ وقصُرَ ودَنا بعضُه من بعضٍ وظِلٌّ زَنَاءٌ : قالِصٌ قال ابنُ مُقبل يصِف الإبلَ :

وتُولِجُ في الظِّلِّ رُؤُوسَها ... وتَحْسَبُها هِيماً وهُنَّ صَحَائِحُ وزَنَأَ إليه أَي الشَّيْءِ يَزْنَأُ : دَنا منه وزَنَأَ للخمسين زَنْأً : دَنا لها وزَنَأَ : طَرِبَ وأَسرع وزَنَأَ : لزِقَ بالأَرضِ وخَنَق هكذا في النسخ ولم أَجد من ذكره من أَئمَّة اللغة إن لم يكن صُحِّف على الكاتب من حَقَن وقد زَنَأَ بَوْلُه يَزْنَأُ زَنْأً وزُنُوءاً : احتَقَنَ . وأَزنأَه هو إلى الأَمرِ إزناءً : أَلجأَه وأَزْنأَه في الجَبل صعَّدَه وأَزنأَه هو إزناءً إِذا حَقَنَه وأَصله الضِّيق . والزَّنَاءُ كسحابٍ هو القصيرُ المُجتمعُ يقال : رجلٌ زَنَاءٌ وظِلٌّ زَنَاءٌ وفي الفائق : الزَّنَاءُ في الصِّفات نظير جَوَادٍ وجبانٍ وهو الضِّيقُ يقال : مكانٌ زَنَاءٌ وبئرٌ زَنَاءٌ والحاقِنُ لبَوْلِه . ونهى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أَن يُصَلِّيَ الرجلُ وهو زَنَاءٌ أَي حاقِنٌ . والزَّنَاءُ ع . وقال ابن الأَعْرابِيّ : الزَّنيءُ على فَعيل : السِّقاءُ الصغيرُ . وزَنَّأَ عليه تَزْنِئَةً أَي ضيَّق قال شهابُ بنُ العَفيف ويروى للحارث ابن العَيِّف والأوَّل هو الصحيح قال الصاغانيُّ : وهكذا وجدْتُه في شِعر شهابٍ بخطِّ أَبِي القاسِم الآمدِيّ في أَشْعارِ بني شَيْبان

" لا هُمَّ إِنَّ الحارثَ بنَ جَبَلَهْ

" زَنَّا على أَبيهِ ثمَّ قَتَلَهْ

" ورَكِبَ الشَّادِخَةَ المُحَجَّلَهْ

" وكانَ في جَارَاتِهِ لا عَهْدَ لَهْ

" فأَيُّ أَمرٍ سَيِّئٍ لا فَعَلَهْ أَي لم يَفْعَلْه قال وأَصله زَنَّأَ على أَبيه بالهمز قال ابن السكِّيت : إِنَّما ترك هَمزه ضرورةً . والحارث هذا هو الحارث بن أَبِي شَمِرٍ الغسَّانيُّ . وقد بُنِيَ ثلاثيًّا ومنه بُنِيَ اسم التفضيلِ في الحديث أَنَّه كانَ لا يُحِبُّ من الدُّنيا إِلاَّ أَزْنَأَها أَي أُضيقَها قاله شيخنا قلت : ومنه أيضاً حديث سعد بن ضَمْرَة : فَزَنَئُوا عليه الحجارة أَي ضيَّقوا . وممَّا يستدرك عليه : الزَّنَاءُ كسحابٍ : القَبْرُ قال الأَخطل :

وإذا قُذِفَتْ إلى زَنَاءٍ قَعْرُها ... غَبْراءَ مُظْلِمَةٍ من الأَجْفارِ ز و أ

لسان العرب
زَنَأَ إِلى الشيءِ يَزْنَأُ زَنْأً وزُنُوءاً لَجأَ اليه وأَزْنأَه إِلى الأَمْر أَلجَأَه وزَنَّأَ عليه إِذا ضَيَّقَ عليه مُثَقّلةٌ مهموزة والزَّنْءُ الزُّنُوءُ في الجبل وزَنَأَ في الجَبل يَزْنَأُ زَنْأً وزُنُوءاً صَعِدَ فيه قال قيس بن عاصِم المِنْقَرِي وأَخَذ صَبِيَّاً من أُمِّه يُرَقِّصُه وأَمُّه مَنْفُوسةُ بنت زَيْدِ الفَوارسِ والصبيُّ هو حُكيم ابنه أَشْبِهْ أَبا أُمِّكَ أَوْ أَشْبِهْ حَمَلْ ( 1 ) ... ولا تَكُونَنَّ كهِلَّوْفٍ وَكَلْ ( 1 قوله « حمل » كذا هو في النسخ والتهذيب والمحكم بالحاء المهملة وأَورده المؤلف في مادة عمل بالعين المهملة ) يُصْبِحُ في مَضْجَعِه قَدِ انْجَدَلْ ... وارْقَ إِلى الخَيْراتِ زَنْأً في الجَبَلْ الهِلَّوْفُ الثَّقِيلُ الجافي العَظِيمُ اللِّحْيةِ والوَكَلُ الذي يَكِلُ أَمْرَه إِلى غَيره وزعم الجوهري أَنَّ هذا الرجز للمرأَة قالته تُرَقِّصُ ابْنَها فَردَّه عليه أَبو محمد ابن بري ورواه هو وغيره على هذه الصورة قال وقالت أُمه تَرُدُّ على أَبيه أَشْبِه أَخِي أَو أَشْبِهَنْ أَباكَا أَمَّا أَبِي فَلَنْ تَنالَ ذَاكا تَقْصُرُ أَنْ تَنالَه يَدَاكَا وأَزْنَأَ غَيْرَه صَعَّدْه وفي الحديث لا يُصَلِّي زانِئٌ يعني الذي يُصَعِّدُ في الجَبَل حتى يَسْتَتِمَّ الصُّعُودَ إِمَّا لأَنه لا يَتَمَكَّنُ أَو مِمَّا يقع عليه من البُهْرِ والنَّهيجِ فيَضِيقُ لذلك نَفَسُه من زَنَأَ في الجبل إِذا صَعَّدَ والزَّناءُ الضَّيْقُ والضِّيقُ جميعاً وكلُّ شيءٍ ضَيِّقٍ زَناءٌ وفي الحديث أَنه كان لا يُحِبُّ من الدنيا إِلاَّ أَزْنأَها أَي أَضْيَقَها وفي حديث سعد بن ضَمُرَةَ فَزَنَؤُوا عليه بالحجارةِ أَي ضَيَّقُوا قال الأَخطل يَذْكُر القبر وإِذا قُذِفْتُ إِلى زَناءٍ قَعْرُها ... غَبْراءَ مُظْلِمةٍ مِنَ الأَحْفارِ وزَنَّأَ عليه تَزْنِئةً أَي ضَيَّقَ عليه قال العَفِيفُ العَبْدِيُّ لا هُمَّ إِنَّ الحَرِثَ بنَ جَبَلَهْ زَنَّا على أَبِيه ثمّ قَتَلَهْ ورَكِبَ الشَّادِخةَ المُحَجَّلَهْ وكان في جاراتِه لا عَهْدَ لَهْ وأَيُّ أَمْرٍ سَيِّءٍ لا فَعَلَهْ قال وأَصله زَنَّأَ على أَبيه بالهمز قال ابن السكيت إِنما ترك همزه ضرورةً والحَرِثُ هذا هو الحَرِث بن أَبي شمر الغَسَّانِيِّ يقال إِنه كان إِذا أَعجبته امرأَة من بني قَيْسٍ بَعَثَ اليها اغْتَصَبها وفيه يقول [ ص 92 ] خويْلِدُ بن نَوْفَلٍ الكِلابي وأَقْوَى يا أَيُّها المَلِكُ المَخُوفُ أَما تَرَى ... لَيْلاَ وصُبْحاً كَيْفَ يَخْتَلِفان ؟ هَلْ تَسْتَطِيعُ الشَّمْسَ أَنْ تَأْتِي بها ... ليْلاً وهَلْ لَكَ بالمَلِيك يَدانِ ؟ يا حارِ إِنَّكَ مَيِّتٌ ومُحاسَبٌ ... واعْلَمْ بِأَنَّ كما تَدِينُ تُدانُ وزَنَأَ الظِّلُّ يَزْنأُ قَلَص وقَصُر ودَنا بعضُه من بعض قال ابن مقبل يصف الإِبل وتُولِجُ في الظِّلِّ الزَّناءِ رُؤُوسَها ... وتَحْسَبُها هِيماً وهُنَّ صَحائح وزَنَأَ إِلى الشيءِ يَزْنَأُ دَنا منه وزَنَأَ للخَمْسِين زَنْأً دَنا لها والزَّناءُ ( 1 ) بالفتح والمد ( 1 قوله « والزناء بالفتح إلخ » لو صنع كما في التهذيب بأن قدّمه واستشهد عليه بالبيت الذي قبله لكان أسبك ) القَصِيرُ المُجْتمِعُ يقال رجل زَناءٌ وظلٌّ زَناءٌ والزَّناءُ الحاقِنُ لبَوْلِه وفي الحديث أَن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال لا يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو زَناءٌ أَي بوزن جَبان ويقال منه قد زَنَأَ بَوْلُه يَزْنَأُ زَنْأً وزُنُوءاً احْتَقَنَ وأَزْنَأَه هو إِزْناءً إِذا حَقَنَه وأَصله الضِّيقُ قال فكأَنَّ الحاقِنَ سُمِّي زَناءً لأَنَّ البولَ يَحْتقِنُ فيُضَيِّقُ عليه واللّه أَعلم
الرائد
* زنأ يزنأ: زنأ وزنوءا. 1-إليه: لجأ إليه. 2-في الجبل: صعد فيه. 3-أسرع. 4-طرب. 5-لزق بالأرض. 6-الظل: انقبض ودنا بعضه من بعضه الآخر. 7-ه: خنقه. 8-الشيء: ضاق.
الرائد
* زنأ يزنا: زنأ. بوله: حبسه.
الرائد
* زنأ يزنأ: زنوءا. بوله: إحتبس.
الرائد
* زنأ تزنئة. عليه: ضيق عليه./


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: