"لَزَنَ القومُ يَلْزُنُونَ لَزْناً ولَزَناً ولَزِنوا وتَلازَنوا: تزاحموا. الليث: اللَّزَنُ، بالتحريك، اجتماع القوم على البئر للاستقاء حتى ضاقت بهم وعجزت عنهم؛ قال الجوهري: وكذلك في كل أَمر. ويقال ماء مَلْزُون؛
وأَنشد: في مَشْرَبٍ لا كَدِرٍ ولا لَزِنْ وأَنشد غيره: ومَعاذِراً كَذِباً ووَجْهاً باسِراً،وتَشَكِّياً عَضَّ الزمانِ الأَلْزَنِ ومَشْرَبٌ لَزِنٌ ولَزْنٌ ومَلْزُون: مُزْدَحَمٌ عليه؛ عن ابن الأَعرابي. واللَّزْنُ: الشدَّة. وعَيْشٌ لَزْنٌ أَي ضيق. وليلة لَزْنة ولِزْنة: ضيَِّقة، من جوع كان أَو بَرْدٍ أَو خوف؛ عن ابن الأَعرابي أَيضاً؛ وروي بيت الأَعشى: ويُقْبِلُ ذو البَثِّ والرَّاغِبو نَ في لَيْلةٍ هي إِحْدَى اللَّزَنْ وأَنشده اللَّزَنْ، بفتح اللام، والمعروف في شعره اللَّزَن، بكسر اللام،فكأَنه أَراد هي إِحدى ليالي اللِّزَن. وأَصابهم لَزْنٌ من العيش أَي ضيق. واللَّزْنُ: جمع لَزْنة وهي السنة الشديدة. ابن سيده: اللِّزْنة السنة الشديدة الضيقة. واللَّزْنَة: الشِّدَّة والضيق، وجمعها لِزَنٌ؛
قال: ومما يدل على صحة ذلك إِضافة إِحدى إِليها، وإِحدى لا تضاف إِلى مفرد،ونظير لَزْنة ولِزَنٍ حَلْقَة وحِلَقٌ وفَلْكَة وفِلَكٌ، وقد قيل في الواحد لِزْنة، بالكسر أَيضاً، وهي الشِّدَّة، فأَما إِذا وصفت بها فقلت ليلة لَزْنة فبالفتح لا غير. وتقول العرب في الدعاء على الإنسان: ما لَه سُقِيَ في لَزْنٍ ضاحٍ أَي في ضيق مع حَرِّ الشمس، لأَن الضّاحِيَ من الأَرض البارِزُ الذي ليس يستره شيء عن الشمس. وماء لَزْنٌ: ضَيِّق لا يُنال إِلا بعد مَشَقَّة. "
لزمالحكم/ لزمهالحكم/ لزم عليه الحكم(المعجم عربي عامة)
وَجَب وأصبح ضروريًّا :-لزِمه الطلاقُ- أحضِروه قهرًا إن لزمِ الأمرُ- اتّخذ التدابير اللازمة :- ° إذا لزِم الأمرُ
لَزَنَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَزَنَ القَوْمُ، ولَزِنَ، لَزْناً ولَزَناً، وتَلازَنُوا: تَزَاحَمُوا. ـ مَشْرَبٌ لَزْنٌ ولَزِنٌ ومَلْزُونٌ: مُزْدَحَمٌ عليه. ـ لَيْلَةٌ لَزِنَةٌ ولَزْنَةٌ ولِزْنَةٌ: ضيِّقَةٌ، أَو بارِدَةٌ، وهي، السَّنَةُ الشَّديدَةُ الضَّيِّقَةُ، والشِّدَّةُ، والضِّيقُ,ج: لَزْنٌ. ـ الزَّمانُ ألْزَنُ: الشديدُ الكَلِبُ.
لَزّ(المعجم الرائد)
لز - يلز ، لزا ولززا ولزازا 1- لز الشيء . شده وألصقه. 2- لز الشيء بالشيء الزمه إياه، وصله به. 3- لز الشيء بالشيء : لزمه، لصق به. 4- لزه الى كذا : اضطره إليه. 5- لزه بالرمح : طعنه به. 6- لز القوم : اجتمعوا وتضايقوا.
لَزن(المعجم الرائد)
لزن - يلزن ، لزنا 1-لزن القوم : ازدحموا على البئر أو غيرها
تَلِّيزَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ تَلِّيزَةُ: لَقَبُ أبي القاسِمِ الأَصْبَهانِيِّ، هذا ضَبْطُ السَّمْعانِيِّ، وعن غيرِه، بالباءِ، وتقدَّمَ. ****
اللَّزْنُ(المعجم المعجم الوسيط)
اللَّزْنُ : الشَّدّةُ و الضّيقُ. يقال: أصابهم لَزْنٌ من العيش. وماءٌ لَزْنٌ: قليل . ومنهلٌ لَزنٌ: مزدَحَمٌ عليه.
لَزنة(المعجم الرائد)
لزنة - و لزنةج، لزن 1- لزنة : شدة، مصيبة. 2- لزنة : سنة شديدة. 3- لزنة : «ليلة لزنة» : ضيقة من جوع أو خوف أو برد.
"الفِلَزُّ والفِلِزُّ والفُلُزُّ: النُّحاس الأَبيض تجعل منه القُدور العِظامُ المُفْرَغَةُ والهَاوُناتُ. والفِلَزُّ والفِلِزُّ: الحجارة،وقيل: هو جميع جواهر الأَرض من الذهب والفضة والنحاس وأَشباهها وما يرمى من خَبَثِها. وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: من فِلِزِّ اللُّجَيْنِ والعِقْيانِ، وأَصله الصلابة والشدة والغلظ، ورواه ثعلب: الفُلُزُّ، ورواه ابن الأَعرابي بالقاف، وسيأْتي ذكره. والفِلِزُّ أَيضاً، بالكسر وتشديد الزاي: خَبَثُ ما أُذيب من الذهب والفضة والحديد وما يَنْفِيه الكِيرُ مما يذاب من جواهر الأَرض. وفي الحديث: كلُّ فِلِزٍّ أُذيب، هو من ذلك. ورجل فِلِزٌّ: غليظ شديد. "
لُزْتُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لُزْتُ: موضع، أو قَبيلةٌ بالأَنْدَلُسِ.
معنى لزنابيل في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
المعجم الوسيط
لغة في الزنبرك. والزنبلك اللولبيّ ( في الهندسة ): زَنْبَلِكٌ مكون من سلك ملفوف على سطح أُسطوانيّ أَو مخروطيّ.
Advertisements
تاج العروس
زَمْكَلٌ كجَعْفَرٍ : صَحابِيٌّ حَرَّجَ له بَقِيُ بنُ مَخْلَدٍ حَدِيثاً ذَكَرَهُ ابنُ فَهْدٍ في مُعْجَمِهِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : ز ن ب ل
لسان العرب
التهذيب في
الرباعي زَنْبَل اسم وهو القَصِير من الرجال والزَّنْبِيل والزِّنْبِيْل لغة في
الزَّبِيل