وصف و معنى و تعريف كلمة لزناكم:


لزناكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و زاي (ز) و نون (ن) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح لزناكم في معاجم اللغة العربية:



لزناكم

جذر [لزن]

  1. زنكم
    • الزَّنْكَمَةُ: الزَّكْمَةُ.

    المعجم: لسان العرب

,
  1. لَزَنَ
    • ـ لَزَنَ القَوْمُ ، ولَزِنَ ، لَزْناً ولَزَناً ، وتَلازَنُوا : تَزَاحَمُوا .
      ـ مَشْرَبٌ لَزْنٌ ولَزِنٌ ومَلْزُونٌ : مُزْدَحَمٌ عليه .
      ـ لَيْلَةٌ لَزِنَةٌ ولَزْنَةٌ ولِزْنَةٌ : ضيِّقَةٌ ، أَو بارِدَةٌ ، وهي ، السَّنَةُ الشَّديدَةُ الضَّيِّقَةُ ، والشِّدَّةُ ، والضِّيقُ , ج : لَزْنٌ .
      ـ الزَّمانُ ألْزَنُ : الشديدُ الكَلِبُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مالُ
    • ـ مالُ : ما مَلَكْتَه من كلِّ شيءٍ ، ج : أمْوالٌ .
      ـ مُلْتَ تَمالُ ومِلْتَ وتَمَوَّلْتَ واسْتَمَلْتَ : كثُرَ مالُكَ . ومَوَّلَهُ غيرُهُ ،
      ـ رجُلٌ مالٌ ومَيِّلٌ ومَوِّلٌ : كثيرُه ،
      ـ هم مالَةٌ ومالونَ ، وهي مالَةٌ ، ج : مالَةٌ أيضاً ومالاتٌ .
      ـ مُلْتُه : أعْطَيْتُه المالَ ، كأَمَلْتُه .
      ـ مُولَةُ : العَنْكبوتُ .
      ـ مُوَيْلٌ : شَهْرُ رَجَبَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَزِمَه
    • ـ لَزِمَه ، لَزْماً ولُزوماً ولِزاماً ولِزامَةً ولُزْمَةً ولُزْماناً ، ولازَمَه مُلازَمَةً ولِزاماً والتَزَمَه وألْزَمَه إياهُ فالْتَزَمه .
      ـ هو لُزَمَةٌ ، أي : إذا لَزِمَ شيئاً لا يُفارِقه .
      ـ لِزامٌ : الموتُ ، والحِسابُ ، والمُلازِمُ جِدّاً ، والفَيْصَلُ ، كاللَّزِمِ .
      ـ ضَرْبَةُ لازِمٍ : لازِبٍ .
      ـ لازِمُ : فَرَسُ وَثيلٍ الرِّياحِيِّ ، أو فَرَسٌ لِبِشْرِ بنِ عَمْرِو بن أهْيَبَ .
      ـ سُبَّةٌ لزامِ : لازِمَةٌ .
      ـ المُلازِمُ : المعانِقُ .
      ـ الْتَزَمَهُ : اعْتَنَقَهُ .
      ـ مِلْزَمٌ : خَشَبَتَانِ تُشَدُّ أوساطُهُما بحَديدَةٍ .
      ـ اللَّزَمُ : فَصْلُ الشيءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الحُكْمُ
    • ـ الحُكْمُ : القَضاءُ , ج : أحْكامٌ ، وقد حَكَمَ عليه بالأمْرِ حُكْمَاً وحُكومَةً ، حَكَمَ بَيْنَهُم كذلك .
      ـ الحاكِمُ : مُنَفِّذُ الحُكْمِ ، كالحَكَمِ , ج : حُكَّامٌ .
      ـ حاكَمَهُ إلى الحاكِمِ : دعَاهُ وخاصمَهُ .
      ـ حَكَّمَهُ في الأمْرِ تَحْكيماً : أمَرَهُ أن يَحْكُمَ فاحْتَكَمَ .
      ـ تَحَكَّمَ : جازَ فيه حُكْمُه ، والاسْمُ : الأُحْكُومَةُ والحُكومَةُ .
      ـ تَحَكُّمُ الحَرُورِيَّةِ : قولُهُم لا حُكْمَ إلاَّ للهِ .
      ـ الحَكَمانِ : أبو مُوسَى الأشْعَرِيُّ ، وعَمْرُو بنُ العاصِ .
      ـ حُكَّامُ العَرَبِ في الجاهِلِيَّةِ : أكْثَمُ بنُ صَيْفِيٍّ ، وحاجِبُ بنُ زُرارَةَ ، والأقْرَعُ ابنُ حابِسٍ ، ورَبيعةُ بنُ مُخاشِنٍ ، وضَمْرَةُ بنُ أبي ضَمْرَةَ لتَميمٍ ، وعامِرُ بنُ الظَّرِبِ ، وغَيْلانُ بنُ سَلَمَة لِقَيْسٍ ، وعبدُ المُطَّلِبِ ، وأبو طالِبٍ ، والعاصي بنُ وائِلِ ، والعَلاءُ بنُ حارِثَةَ لقُرَيْشٍ ، ورَبيعَةُ بنُ حِذارٍ لأَسَدٍ ، ويَعْمُرُ بنُ الشَّدَّاخِ وصَفْوانُ بنُ أُمَيَّةَ ، وسَلْمَى ابنُ نَوْفَلٍ لِكِنانَةَ .
      ـ حَكِيماتُ العَرَبِ : صُحْرُ بنتُ لُقْمانَ ، وهِنْدُ بنتُ الحَسَنِ ، وجُمْعَةُ بنتُ حابِسٍ ، وابنةُ عامِرِ ابن الظَّرِبِ .
      ـ الحِكْمَةُ : العَدْلُ ، والعِلْمُ ، والحِلْمُ ، والنُّبُوَّةُ ، والقُرْآنُ ، والإِنْجِيلُ .
      ـ أحْكَمَهُ : أتْقَنَه فاسْتَحْكَمَ ، ومَنَعه عن الفَسادِ ، كحَكَمَه حَكْمَاً ،
      ـ أحْكَمَهُ عن الأمْرِ : رَجَعَه فَحَكَمَ ، ومنَعهُ مما يُريدُ ، كحَكَمَه وحَكَّمَهُ ،
      ـ أحْكَمَ الفَرَسَ : جَعَلَ للِجامِهِ حَكَمَةً ، كحَكَمَهُ .
      ـ الحَكَمَةُ : ما أحاطَ بِحَنَكَي الفَرسِ من لِجامِه وفيها العِذارانِ ،
      ـ الحَكَمَةُ من الإِنسانِ : مُقَدَّمُ وَجْهِه ، ورأسُه ، وشأنُه ، وأمْرُه ،
      ـ الحَكَمَةُ من الضائِنَة : ذَقَنُها ، والقَدْرُ ، والمَنْزِلَةُ .
      ـ سُورَةٌ مُحْكَمَةٌ : غَيْرُ مَنْسوخَةٍ .
      ـ الآياتُ المُحْكَماتُ : { قُلْ تَعَالوْا أَتْلُ ما حَرَّمَ رَبُّكُمْ } إلى آخِرِ السورةِ ، أو التي أُحْكِمَتْ فلا يَحْتاجُ سامِعُها إلى تأوِيلِها لِبيانِها ، كأَقاصِيصِ الأَنْبِياءِ .
      ـ مُحَكِمٍ : الشيخُ المُجَرَّبُ ، وغَلِطَ الجوهَرِيُّ في فتحِ كافِهِ .
      ـ المُحَكَّـمونَ : من أصْحَابِ الأخْدُودِ ، ومَعْناهُ : المُنْصِفُ من نَفْسِهِ ، وهم قَوْمٌ خُيِّرُوا بينَ القَتْلِ والكُفْرِ ، فاخْتاروا الثَّباتَ على الإِسْلاَمِ والقَتْلَ .
      ـ الحَكَمُ : الرَّجُلُ المُسِنّ ، ومِخْلافٌ باليَمَنِ ، وزُهاءُ عشرين صَحابِيَّاً ، وثَلاثينَ مُحدِّثاً .
      ـ حَكيمٍ : ابن أُمَيَّةَ ، وابنُ جَبَلَةَ ، وابنُ حزامٍ ، وابنُ حَزْنٍ ، وابنُ قَيْسٍ ، وابنُ طَلِيقٍ ، وابنُ مُعاوِيةَ : صحابيُّونَ ، وزُهاءُ عشرينَ مُحدِّثاً .
      ـ حُكَيْمٍ : ابنُ سَعْدٍ ، وابنُ مُعاوِيَةَ ابنِ عَمَّارٍ ، وابنُ عبدِ اللهِ بنِ قَيْسٍ ، ووَلَدُهُ الصَّلْتُ بنُ حُكَيْمٍ ، وابنُ عَمّهِ حُكَيْمُ بنُ مُحمدٍ : مُحدِّثونَ .
      ـ حُكَيْمَة : بنتُ غَيْلانَ الثَّقَفِيَّةُ : صحابِيَّةٌ ، وبنتُ أُمَيْمَةَ : تَابعيَّةٌ ،
      ـ حَكيمَةٍ : عليُّ بنُ يَزيدَ بنِ أبي حَكيمَةَ ، ومُحمدُ ابنُ عبدِ اللهِ بنِ أبي حَكِيمَةَ : مُحَدِّثانِ ،
      ـ حَكَّامٍ : ابنُ أسْلَمَ الكِنانِيُّ ثِقَةٌ ، وسَعْدُ بنُ أحْكَمَ ،
      ـ أَحْكَمَ : تابعيٌّ .
      ـ حَكْمانُ : اسمٌ ، وموضع بالبَصْرَةِ ، سُمِّيَ بالحَكَمِ ابنِ أبي العاصِ .
      ـ حَكْمون : اسمٌ .
      ـ الحَكَّامِيَّةُ : نَخْلٌ لبني حَكَّامٍ ، باليَمامةِ .
      ـ مُحَكَّمٍ : مُحَكَّمُ اليَمامةِ ، قَتَلَهُ خالدُ بنُ الوَليدِ .
      ـ ذو الحُكُمِ : صَيْفيُّ بنُ رَبَاحٍ ، والِدُ أكَثْمَ بنِ صَيْفِيٍّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. لزمه المال لشراء الكتب
    • احتاج إليه .


    المعجم: عربي عامة

  6. ‏ تحريف الكتب السماوية ‏
    • ‏ أي تغييرها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. ‏ تصديق الكتب بعضها بعضا ‏
    • ‏ أي كل كتاب سماوي يصدق بما أتى به الكتاب الآخر ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. اللُّزَمه
    • اللُّزَمه اللُّزَمه يقال : رجلٌ لُزَمة : يلْزَم الشيءَ فلا يفارقه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. لَزَنَ
    • لَزَنَ القومُ لَزَنَ ُ لَزْنًا : تزاحموا .
      يقال : لَزَن القومُ على البئر : تزاحموا عليها للاستقاء حتى ضاقت بهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. لزن
    • لزن
      1 -« مكان لزن » : مزدحم عليه

    المعجم: الرائد

  11. لزن
    • لزن
      1 - مصدر لزن . 2 - شدة ، مصيبة . 3 - « ماء لزن » : قليل . 4 - « مكان لزن » : مزدحم عليه . 5 - « عيش لزن » : ضيق .

    المعجم: الرائد

  12. اللَّزْنُ
    • اللَّزْنُ : الشَّدّةُ و الضّيقُ .
      يقال : أصابهم لَزْنٌ من العيش .
      وماءٌ لَزْنٌ : قليل .
      ومنهلٌ لَزنٌ : مزدَحَمٌ عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. لَزن
    • لزن - يلزن ، لزنا
      1 - لزن القوم : ازدحموا على البئر أو غيرها

    المعجم: الرائد

  14. لَزنة
    • لزنة - و لزنةج ، لزن
      1 - لزنة : شدة ، مصيبة . 2 - لزنة : سنة شديدة . 3 - لزنة : « ليلة لزنة » : ضيقة من جوع أو خوف أو برد .

    المعجم: الرائد



  15. الطّلاق
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 65 في ترتيب المصحف ، مدنيَّة ، عدد آياتها اثنتا عشرة آية .

    المعجم: عربي عامة

  16. الطلاقُ
    • الطلاقُ : الطُّلَقَةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الطَّلاقُ
    • الطَّلاقُ : التَّطْلِيقُ .
      و الطَّلاقُ ( في الشرع ) : رَفْعُ قيد النكاح المنعقد بين الزوجين بألفاظ مخصوصة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الطلاق مرّتان
    • التطليق الرّجعي مرّة بعد مرّة
      سورة : البقرة ، آية رقم : 229


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. ‏ تعليق الطلاق
    • ‏ تعليق وقوعه بشرط ما أو بفعل ما ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. الطلاق البائن ‏
    • ‏ هو ما لا رجعة فيه للزوج على زوجته ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. الوقت المعلوم
    • وقت النّفخة الأولى
      سورة : الحجر ، آية رقم : 38

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. الوقت اللازم للرد
    • هو مقياس للوقت اللازم لإكمال عملية تشغيل أو إجراء تجميعي معين . يستخدم في إدارة السعة كمقياس لأداء البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات ، و في إدارة الحوادث كمقياس للوقت اللازم للرد على مكالمة هاتفية أو لبدء التشخيص .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  23. الوقْت المحلّيّ
    • التَّوقيت المحلّي ، الزَّمن الخاصّ بمكان ما على سطح الأرض بحسب موقعه من الحركة الظَّاهرية اليوميّة للشَّمس ، ويحسب على أساس خطوط الطُّول بمعنى أن البلاد التي تقع على خطّ طول واحد تكون ذات وقت واحد .

    المعجم: عربي عامة

  24. الوقْت المستقطع
    • ( رض ) وقت يتوقّف فيه اللّعب للتَّشاور ، ولا يُحتسب ضمن الوقت المُحدَّد .

    المعجم: عربي عامة

  25. الوقْت المستقطع
    • ( رض ) وقت يتوقّف فيه اللّعب ولا يُحتسب ضمن الوقت المُحدَّد ، وذلك للتَّشاور .

    المعجم: عربي عامة



معنى لزناكم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
القومُ ـُ لَزْناً: تزاحموا. يقال: لَزَن القوم على البئر: تزاحموا عليها للاستقاء حتى ضاقت بهم.( تَلازَنَ ) القومُ: لزنوا.( الألْزَن ) من الزّمان: الشديد.( اللَّزْن ): الشّدّة والضّيق. يقال: أصابهم لزن من العيش. وماء لزن: قليل. ومنهل لزن: مزدحم عليه.( اللَّزْنَة ): اللَّزْن. وـ السنة الشديدة الضيّقة. ( ج ) لَزْن.( اللِّزْنَة ): اللَّزْنة. ( ج ) لِزَن.
الصحاح في اللغة
اللَزْنُ: الشدَّةُ. وعيشٌ لَزِنٌ، أي ضيِّقٌ. واللَزَنُ، بالتحريك: اجتماع القوم على البئر للاستقاء حتَّى ضاقت بهم وعَجَزَتْ. وكذلك في كلِّ أمر. قال الأعشى: ويُقْبِلُ ذو البَثِّ والراغـبـو   نَ في ليلةٍ هي إحدى اللَزَنْ
لسان العرب
لَزَنَ القومُ يَلْزُنُونَ لَزْناً ولَزَناً ولَزِنوا وتَلازَنوا تزاحموا الليث اللَّزَنُ بالتحريك اجتماع القوم على البئر للاستقاء حتى ضاقت بهم وعجزت عنهم قال الجوهري وكذلك في كل أَمر ويقال ماء مَلْزُون وأَنشد في مَشْرَبٍ لا كَدِرٍ ولا لَزِنْ وأَنشد غيره ومَعاذِراً كَذِباً ووَجْهاً باسِراً وتَشَكِّياً عَضَّ الزمانِ الأَلْزَنِ ومَشْرَبٌ لَزِنٌ ولَزْنٌ ومَلْزُون مُزْدَحَمٌ عليه عن ابن الأَعرابي واللَّزْنُ الشدَّة وعَيْشٌ لَزْنٌ أَي ضيق وليلة لَزْنة ولِزْنة ضيَِّقة من جوع كان أَو بَرْدٍ أَو خوف عن ابن الأَعرابي أَيضاً وروي بيت الأَعشى ويُقْبِلُ ذو البَثِّ والرَّاغِبو نَ في لَيْلةٍ هي إِحْدَى اللَّزَنْ وأَنشده اللَّزَنْ بفتح اللام والمعروف في شعره اللَّزَن بكسر اللام فكأَنه أَراد هي إِحدى ليالي اللِّزَن وأَصابهم لَزْنٌ من العيش أَي ضيق واللَّزْنُ جمع لَزْنة وهي السنة الشديدة ابن سيده اللِّزْنة السنة الشديدة الضيقة واللَّزْنَة الشِّدَّة والضيق وجمعها لِزَنٌ قال ومما يدل على صحة ذلك إِضافة إِحدى إِليها وإِحدى لا تضاف إِلى مفرد ونظير لَزْنة ولِزَنٍ حَلْقَة وحِلَقٌ وفَلْكَة وفِلَكٌ وقد قيل في الواحد لِزْنة بالكسر أَيضاً وهي الشِّدَّة فأَما إِذا وصفت بها فقلت ليلة لَزْنة فبالفتح لا غير وتقول العرب في الدعاء على الإنسان ما لَه سُقِيَ في لَزْنٍ ضاحٍ أَي في ضيق مع حَرِّ الشمس لأَن الضّاحِيَ من الأَرض البارِزُ الذي ليس يستره شيء عن الشمس وماء لَزْنٌ ضَيِّق لا يُنال إِلا بعد مَشَقَّة
الرائد
* لزن يلزن: لزنا. القوم: ازدحموا على البئر أو غيرها.
الرائد
* لزن. «مكان لزن»: مزدحم عليه.
الرائد
* لزن. 1-مص. لزن. 2-شدة، مصيبة. 3-«ماء لزن»: قليل. 4-«مكان لزن»: مزدحم عليه. 5-«عيش لزن»: ضيق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: