الزَّنْبَقُ كجَعفَرٍ أهْمَلَه الجوهري هُنا ولكِنّه أَوْرَدَه في : " زب ق " اسْتطْرِادًا على أَنَّ النُّونَ زائِدَة والمصنفُ يَقول : لا تُزادُ النونُ في ثاني الكَلِمَةِ إِلا بثَبَت : دُهْنُ الياسَمِينِ وخَصَّهُ الأَزْهَريُّ بالعِراقِ قالَ : وأَهلُ العِراقِ يَقُولُونَ لِدُهْنِ الياسَمِينِ : دُهْن الزَّنْبَقِ وأَنشَدَ ابنُ بَرِّىّ لعُمارَةَ :
" ذُو نَمش لم يَدَّهِنْ بالزَّنْبَقِ وأَنْشَدَه الصّاغانِيُ لأبي قَحْفانَ العَنْبَريِّ
والزَّنْبَقُ : وَرْدٌ وقالَ شَيْخُنا : بَحَثُوا في أَنَّ مَدْلُولَه دُهْن بَل قالُوا : هو زَهْرٌ يُجْعَل في السَّيْرَج ونحْوِه ويُعْمَل منه دُهْن كغَيْرِه من أَنْواعَ الأزْهارِ انْتَهَى وأَنشَدَ الصّاغانِيُّ لامْرِئَ القَيْسِ :
" وفَوْقَ الحَوايا غِزْلَةٌ وجَآذِرٌتَضَمَّخْنَ في مِسْكٍ ذَكِى وزَنْبَقِ وقالَ الأَعْشَى :
وكِسْرَى شَهِنْشاهِ الَّذِي سارَ ذِكْرُه ... له ما اشتَهَى : راحٌ عَتِيق وزَنبَقُ وفي التَّهْذِيبِ : قال أَبو عَمْرٍو : الزَّنْبَقُ : الزَّمّارَةُ وقال أَبو مالِك المِزْمارُ وأَنْشَدَ للمُعْلَوطِ :
وحَنَّتْ بِقاعِ الشّامِ حَتّى كأَنَّما ... لأَصْواتِها في مَنزِلِ القَوْم زَنْبَقُ وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : أمُّ زَنْبَقٍ : من كُنَى الخَمْر وهى الزَّرْقاءُ والقِنْدِيدُ
والزَّنْباقُ وفي بعضِ النُّسَخ الزنباقى : بَقْلَةٌ حارَّةٌ حِرِّيفَةٌ مُصَدِّعَةٌ . وبنُو أَبِي زَنْبَقَةَ الواسِطِيونَ : مُحَدِّثُون مِنهُم : أَبُو الفَضْلِ محمد بنُ مُحَمّد بنِ عَبْد الكَرِيم بنِ مُحَمدِ بن أبي زَنبَقَةَ وولدُه الحُسَيْنُ وحَفِيدُه يَحْيى : مُحَدثون
ومما يُسْتدرَكُ عليه : الحَسَنُ بنُ جرِيرٍ الصُّوري الزَّنْبَقِيُّ رَوَى عن سَعِيدِ بنِ مَنْصُورٍ وغيرِه . وشُلَيْلُ بنُ إِسْحاقَ الزَّنْبَقي له ذكْر