وصف و معنى و تعريف كلمة لزنبيل:


لزنبيل: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على لام (ل) و زاي (ز) و نون (ن) و باء (ب) و ياء (ي) و لام (ل) .




معنى و شرح لزنبيل في معاجم اللغة العربية:



لزنبيل

جذر [زنبيل]

  1. زَنبيل: (اسم)
    • الجمع : زَنابيلُ
    • زَنْبِيل / زِنْبِيل
    • الزَّنْبيلِ : القُفَّةُ الكَبيرَةُ، الجِرابُ، الوِعاءُ
  2. أَسمَعَ الدَّلْوَ أَو الزنبيلَ:
    • جعل لها مِسمَعًا، أَي عُروةٌ في أَسفلِها من باطن، ثم شدَّ بها حَبْلاً في العَرْقُوَةِ لتَخِفَّ على حامِلها.
,
  1. زَنْبِيل
    • زَنْبِيل / زِنْبِيل :-
      جمع زَنَابِيلُ: قُفّة كبيرة (انظر: ز ن ب ل - زَنْبِيل/ زِنْبِيل).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. زَنْبِيل


    • زَنْبِيل / زِنْبِيل :-
      جمع زَنَابِيلُ: قُفّة كبيرة (انظر: ز ب ل - زَنْبِيل/ زِنْبِيل).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. زَنبيل
    • زنبيل - و زنبيلج، زنابيل
      1- زنبيل : جراب. 2- زنبيل : وعاء. 3- زنبيل : قفة.

    المعجم: الرائد

  4. الزَّنْبيلُ
    • الزَّنْبيلُ : القُفَّة. والجمع : زنابيلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. زَنْبيلٌ


    • جمع: زَنابيلُ. :-مَلأَتِ الزَّنْبيلَ بِالْخُضَرِ :- : القُفَّةُ الكَبيرَةُ، الجِرابُ، الوِعاءُ.

    المعجم: الغني

  6. زنبل
    • "التهذيب في الرباعي: زَنْبَل اسم، وهو القَصِير من الرجال.
      والزَّنْبِيل والزِّنْبِيْل: لغة في الزَّبِيل.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. لَزَنَ
    • ـ لَزَنَ القَوْمُ ، ولَزِنَ ، لَزْناً ولَزَناً ، وتَلازَنُوا : تَزَاحَمُوا .
      ـ مَشْرَبٌ لَزْنٌ ولَزِنٌ ومَلْزُونٌ : مُزْدَحَمٌ عليه .
      ـ لَيْلَةٌ لَزِنَةٌ ولَزْنَةٌ ولِزْنَةٌ : ضيِّقَةٌ ، أَو بارِدَةٌ ، وهي ، السَّنَةُ الشَّديدَةُ الضَّيِّقَةُ ، والشِّدَّةُ ، والضِّيقُ , ج : لَزْنٌ .
      ـ الزَّمانُ ألْزَنُ : الشديدُ الكَلِبُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مالُ
    • ـ مالُ : ما مَلَكْتَه من كلِّ شيءٍ ، ج : أمْوالٌ .
      ـ مُلْتَ تَمالُ ومِلْتَ وتَمَوَّلْتَ واسْتَمَلْتَ : كثُرَ مالُكَ . ومَوَّلَهُ غيرُهُ ،
      ـ رجُلٌ مالٌ ومَيِّلٌ ومَوِّلٌ : كثيرُه ،
      ـ هم مالَةٌ ومالونَ ، وهي مالَةٌ ، ج : مالَةٌ أيضاً ومالاتٌ .
      ـ مُلْتُه : أعْطَيْتُه المالَ ، كأَمَلْتُه .
      ـ مُولَةُ : العَنْكبوتُ .
      ـ مُوَيْلٌ : شَهْرُ رَجَبَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَزِمَه
    • ـ لَزِمَه ، لَزْماً ولُزوماً ولِزاماً ولِزامَةً ولُزْمَةً ولُزْماناً ، ولازَمَه مُلازَمَةً ولِزاماً والتَزَمَه وألْزَمَه إياهُ فالْتَزَمه .
      ـ هو لُزَمَةٌ ، أي : إذا لَزِمَ شيئاً لا يُفارِقه .
      ـ لِزامٌ : الموتُ ، والحِسابُ ، والمُلازِمُ جِدّاً ، والفَيْصَلُ ، كاللَّزِمِ .
      ـ ضَرْبَةُ لازِمٍ : لازِبٍ .
      ـ لازِمُ : فَرَسُ وَثيلٍ الرِّياحِيِّ ، أو فَرَسٌ لِبِشْرِ بنِ عَمْرِو بن أهْيَبَ .
      ـ سُبَّةٌ لزامِ : لازِمَةٌ .
      ـ المُلازِمُ : المعانِقُ .
      ـ الْتَزَمَهُ : اعْتَنَقَهُ .
      ـ مِلْزَمٌ : خَشَبَتَانِ تُشَدُّ أوساطُهُما بحَديدَةٍ .
      ـ اللَّزَمُ : فَصْلُ الشيءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الحُكْمُ
    • ـ الحُكْمُ : القَضاءُ , ج : أحْكامٌ ، وقد حَكَمَ عليه بالأمْرِ حُكْمَاً وحُكومَةً ، حَكَمَ بَيْنَهُم كذلك .
      ـ الحاكِمُ : مُنَفِّذُ الحُكْمِ ، كالحَكَمِ , ج : حُكَّامٌ .
      ـ حاكَمَهُ إلى الحاكِمِ : دعَاهُ وخاصمَهُ .
      ـ حَكَّمَهُ في الأمْرِ تَحْكيماً : أمَرَهُ أن يَحْكُمَ فاحْتَكَمَ .
      ـ تَحَكَّمَ : جازَ فيه حُكْمُه ، والاسْمُ : الأُحْكُومَةُ والحُكومَةُ .
      ـ تَحَكُّمُ الحَرُورِيَّةِ : قولُهُم لا حُكْمَ إلاَّ للهِ .
      ـ الحَكَمانِ : أبو مُوسَى الأشْعَرِيُّ ، وعَمْرُو بنُ العاصِ .
      ـ حُكَّامُ العَرَبِ في الجاهِلِيَّةِ : أكْثَمُ بنُ صَيْفِيٍّ ، وحاجِبُ بنُ زُرارَةَ ، والأقْرَعُ ابنُ حابِسٍ ، ورَبيعةُ بنُ مُخاشِنٍ ، وضَمْرَةُ بنُ أبي ضَمْرَةَ لتَميمٍ ، وعامِرُ بنُ الظَّرِبِ ، وغَيْلانُ بنُ سَلَمَة لِقَيْسٍ ، وعبدُ المُطَّلِبِ ، وأبو طالِبٍ ، والعاصي بنُ وائِلِ ، والعَلاءُ بنُ حارِثَةَ لقُرَيْشٍ ، ورَبيعَةُ بنُ حِذارٍ لأَسَدٍ ، ويَعْمُرُ بنُ الشَّدَّاخِ وصَفْوانُ بنُ أُمَيَّةَ ، وسَلْمَى ابنُ نَوْفَلٍ لِكِنانَةَ .
      ـ حَكِيماتُ العَرَبِ : صُحْرُ بنتُ لُقْمانَ ، وهِنْدُ بنتُ الحَسَنِ ، وجُمْعَةُ بنتُ حابِسٍ ، وابنةُ عامِرِ ابن الظَّرِبِ .
      ـ الحِكْمَةُ : العَدْلُ ، والعِلْمُ ، والحِلْمُ ، والنُّبُوَّةُ ، والقُرْآنُ ، والإِنْجِيلُ .
      ـ أحْكَمَهُ : أتْقَنَه فاسْتَحْكَمَ ، ومَنَعه عن الفَسادِ ، كحَكَمَه حَكْمَاً ،
      ـ أحْكَمَهُ عن الأمْرِ : رَجَعَه فَحَكَمَ ، ومنَعهُ مما يُريدُ ، كحَكَمَه وحَكَّمَهُ ،
      ـ أحْكَمَ الفَرَسَ : جَعَلَ للِجامِهِ حَكَمَةً ، كحَكَمَهُ .
      ـ الحَكَمَةُ : ما أحاطَ بِحَنَكَي الفَرسِ من لِجامِه وفيها العِذارانِ ،
      ـ الحَكَمَةُ من الإِنسانِ : مُقَدَّمُ وَجْهِه ، ورأسُه ، وشأنُه ، وأمْرُه ،
      ـ الحَكَمَةُ من الضائِنَة : ذَقَنُها ، والقَدْرُ ، والمَنْزِلَةُ .
      ـ سُورَةٌ مُحْكَمَةٌ : غَيْرُ مَنْسوخَةٍ .
      ـ الآياتُ المُحْكَماتُ : { قُلْ تَعَالوْا أَتْلُ ما حَرَّمَ رَبُّكُمْ } إلى آخِرِ السورةِ ، أو التي أُحْكِمَتْ فلا يَحْتاجُ سامِعُها إلى تأوِيلِها لِبيانِها ، كأَقاصِيصِ الأَنْبِياءِ .
      ـ مُحَكِمٍ : الشيخُ المُجَرَّبُ ، وغَلِطَ الجوهَرِيُّ في فتحِ كافِهِ .
      ـ المُحَكَّـمونَ : من أصْحَابِ الأخْدُودِ ، ومَعْناهُ : المُنْصِفُ من نَفْسِهِ ، وهم قَوْمٌ خُيِّرُوا بينَ القَتْلِ والكُفْرِ ، فاخْتاروا الثَّباتَ على الإِسْلاَمِ والقَتْلَ .
      ـ الحَكَمُ : الرَّجُلُ المُسِنّ ، ومِخْلافٌ باليَمَنِ ، وزُهاءُ عشرين صَحابِيَّاً ، وثَلاثينَ مُحدِّثاً .
      ـ حَكيمٍ : ابن أُمَيَّةَ ، وابنُ جَبَلَةَ ، وابنُ حزامٍ ، وابنُ حَزْنٍ ، وابنُ قَيْسٍ ، وابنُ طَلِيقٍ ، وابنُ مُعاوِيةَ : صحابيُّونَ ، وزُهاءُ عشرينَ مُحدِّثاً .
      ـ حُكَيْمٍ : ابنُ سَعْدٍ ، وابنُ مُعاوِيَةَ ابنِ عَمَّارٍ ، وابنُ عبدِ اللهِ بنِ قَيْسٍ ، ووَلَدُهُ الصَّلْتُ بنُ حُكَيْمٍ ، وابنُ عَمّهِ حُكَيْمُ بنُ مُحمدٍ : مُحدِّثونَ .
      ـ حُكَيْمَة : بنتُ غَيْلانَ الثَّقَفِيَّةُ : صحابِيَّةٌ ، وبنتُ أُمَيْمَةَ : تَابعيَّةٌ ،
      ـ حَكيمَةٍ : عليُّ بنُ يَزيدَ بنِ أبي حَكيمَةَ ، ومُحمدُ ابنُ عبدِ اللهِ بنِ أبي حَكِيمَةَ : مُحَدِّثانِ ،
      ـ حَكَّامٍ : ابنُ أسْلَمَ الكِنانِيُّ ثِقَةٌ ، وسَعْدُ بنُ أحْكَمَ ،
      ـ أَحْكَمَ : تابعيٌّ .
      ـ حَكْمانُ : اسمٌ ، وموضع بالبَصْرَةِ ، سُمِّيَ بالحَكَمِ ابنِ أبي العاصِ .
      ـ حَكْمون : اسمٌ .
      ـ الحَكَّامِيَّةُ : نَخْلٌ لبني حَكَّامٍ ، باليَمامةِ .
      ـ مُحَكَّمٍ : مُحَكَّمُ اليَمامةِ ، قَتَلَهُ خالدُ بنُ الوَليدِ .
      ـ ذو الحُكُمِ : صَيْفيُّ بنُ رَبَاحٍ ، والِدُ أكَثْمَ بنِ صَيْفِيٍّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. لزمه المال لشراء الكتب
    • احتاج إليه .


    المعجم: عربي عامة

  6. ‏ تحريف الكتب السماوية ‏
    • ‏ أي تغييرها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. ‏ تصديق الكتب بعضها بعضا ‏
    • ‏ أي كل كتاب سماوي يصدق بما أتى به الكتاب الآخر ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. اللُّزَمه
    • اللُّزَمه اللُّزَمه يقال : رجلٌ لُزَمة : يلْزَم الشيءَ فلا يفارقه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. لَزَنَ
    • لَزَنَ القومُ لَزَنَ ُ لَزْنًا : تزاحموا .
      يقال : لَزَن القومُ على البئر : تزاحموا عليها للاستقاء حتى ضاقت بهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. لزن
    • لزن
      1 -« مكان لزن » : مزدحم عليه

    المعجم: الرائد

  11. لزن
    • لزن
      1 - مصدر لزن . 2 - شدة ، مصيبة . 3 - « ماء لزن » : قليل . 4 - « مكان لزن » : مزدحم عليه . 5 - « عيش لزن » : ضيق .

    المعجم: الرائد

  12. اللَّزْنُ

    • اللَّزْنُ : الشَّدّةُ و الضّيقُ .
      يقال : أصابهم لَزْنٌ من العيش .
      وماءٌ لَزْنٌ : قليل .
      ومنهلٌ لَزنٌ : مزدَحَمٌ عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. لَزن
    • لزن - يلزن ، لزنا
      1 - لزن القوم : ازدحموا على البئر أو غيرها

    المعجم: الرائد

  14. لَزنة
    • لزنة - و لزنةج ، لزن
      1 - لزنة : شدة ، مصيبة . 2 - لزنة : سنة شديدة . 3 - لزنة : « ليلة لزنة » : ضيقة من جوع أو خوف أو برد .

    المعجم: الرائد

  15. الطّلاق
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 65 في ترتيب المصحف ، مدنيَّة ، عدد آياتها اثنتا عشرة آية .

    المعجم: عربي عامة

  16. الطلاقُ
    • الطلاقُ : الطُّلَقَةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الطَّلاقُ
    • الطَّلاقُ : التَّطْلِيقُ .
      و الطَّلاقُ ( في الشرع ) : رَفْعُ قيد النكاح المنعقد بين الزوجين بألفاظ مخصوصة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الطلاق مرّتان
    • التطليق الرّجعي مرّة بعد مرّة
      سورة : البقرة ، آية رقم : 229

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. ‏ تعليق الطلاق
    • ‏ تعليق وقوعه بشرط ما أو بفعل ما ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. الطلاق البائن ‏
    • ‏ هو ما لا رجعة فيه للزوج على زوجته ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. الوقت المعلوم
    • وقت النّفخة الأولى
      سورة : الحجر ، آية رقم : 38

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. الوقت اللازم للرد
    • هو مقياس للوقت اللازم لإكمال عملية تشغيل أو إجراء تجميعي معين . يستخدم في إدارة السعة كمقياس لأداء البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات ، و في إدارة الحوادث كمقياس للوقت اللازم للرد على مكالمة هاتفية أو لبدء التشخيص .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  23. الوقْت المحلّيّ
    • التَّوقيت المحلّي ، الزَّمن الخاصّ بمكان ما على سطح الأرض بحسب موقعه من الحركة الظَّاهرية اليوميّة للشَّمس ، ويحسب على أساس خطوط الطُّول بمعنى أن البلاد التي تقع على خطّ طول واحد تكون ذات وقت واحد .

    المعجم: عربي عامة

  24. الوقْت المستقطع
    • ( رض ) وقت يتوقّف فيه اللّعب للتَّشاور ، ولا يُحتسب ضمن الوقت المُحدَّد .

    المعجم: عربي عامة

  25. الوقْت المستقطع
    • ( رض ) وقت يتوقّف فيه اللّعب ولا يُحتسب ضمن الوقت المُحدَّد ، وذلك للتَّشاور .

    المعجم: عربي عامة



معنى لزنبيل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَنْبيلٌ** \- ج:** زَنابيلُ**. "مَلأَتِ الزَّنْبيلَ بِالْخُضَرِ" : القُفَّةُ الكَبيرَةُ، الجِرابُ، الوِعاءُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زَنْبِيل/ زِنْبِيل [مفرد]: ج زَنَابِيلُ: قُفّة كبيرة (انظر: ز ن ب ل - زَنْبِيل/ زِنْبِيل). II زَنْبِيل/ زِنْبِيل [مفرد]: ج زَنَابِيلُ: قُفّة كبيرة (انظر: ز ب ل - زَنْبِيل/ زِنْبِيل).
الرائد
* زنبيل. ج زنابيل. 1-جراب. 2-وعاء. 3-قفة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: