وصف و معنى و تعريف كلمة لزنتما:


لزنتما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و زاي (ز) و نون (ن) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح لزنتما في معاجم اللغة العربية:



لزنتما

جذر [لزن]

  1. لَزَنَ: (فعل)
    • لَزَنَ لَزْنًا
    • لَزَن القومُ على البئر : تزاحموا عليها للاستقاء حتى ضاقت بهم
,
  1. لُزوبُ
    • ـ لُزوبُ : اللصوقُ والثُّبوتُ ، والقَحْطُ .
      ـ صار ضَرْبَةَ لازِبٍ : لازِماً ثابِتاً .
      ـ لِزْبُ : الطَّريقُ الضَّيِّقُ .
      ـ لَزِبُ : القَليلُ ، الجمع : لِزابٌ .
      ـ لَزْبَةُ : الشِّدَّةُ ، الجمع : لِزَبٌ ولَزْباتٌ .
      ـ لَزُبَ لَزْبَاً ولُزوباً : دَخَلَ بَعْضُهُ في بَعْضٍ ،
      ـ لَزُبَ الطِّينُ : لَزِقَ وصَلُبَ ، كلَزَبَ .
      ـ مِلْزَابُ : البَخيلُ جِدّاً .
      ـ لَزَبَتْهُ العَقْرَبُ : لَسَبَتْهُ .
      ـ عَزَبٌ لَزَبٌ : إِتْباعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَزَنَ
    • ـ لَزَنَ القَوْمُ ، ولَزِنَ ، لَزْناً ولَزَناً ، وتَلازَنُوا : تَزَاحَمُوا .
      ـ مَشْرَبٌ لَزْنٌ ولَزِنٌ ومَلْزُونٌ : مُزْدَحَمٌ عليه .
      ـ لَيْلَةٌ لَزِنَةٌ ولَزْنَةٌ ولِزْنَةٌ : ضيِّقَةٌ ، أَو بارِدَةٌ ، وهي ، السَّنَةُ الشَّديدَةُ الضَّيِّقَةُ ، والشِّدَّةُ ، والضِّيقُ , ج : لَزْنٌ .
      ـ الزَّمانُ ألْزَنُ : الشديدُ الكَلِبُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَزنة
    • لزنة - و لزنةج ، لزن
      1 - لزنة : شدة ، مصيبة . 2 - لزنة : سنة شديدة . 3 - لزنة : « ليلة لزنة » : ضيقة من جوع أو خوف أو برد .

    المعجم: الرائد

  4. لَزَّهُ
    • لَزَّهُ لَزَّهُ ُ لَزًّا ، ولَزَازًا : شَدَّه وألصقه .
      ويقال : لزّ به الشيءُ : لَصِقَ به .
      و لَزَّهُ الشيءَ بالشيءِ : ألزمه إِياه .
      ويقال : لزّ بفلان : لَزِمَه .
      و لَزَّهُ قَرَنَه به .
      و لَزَّهُ الشيءَ : دَانَى بين أجزائه وضَيَّقَ .
      و لَزَّهُ البعيرين ونحوهما : جَعلهما في قَرَن واحد .
      و لَزَّهُ البابَ : أَغلقه .
      و لَزَّهُ فلانا بالرُّمح : طَعَنَه .
      و لَزَّهُ فلانا إِلى كذا : اضطرَّه إِليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. لُزوج
    • لُزوج :-
      مصدر لزِجَ / لزِجَ بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. اللَّزْنة
    • اللَّزْنة : اللَّزْن .
      و اللَّزْنة السَّنَةُ الشديدة الضيَّقة . والجمع : لَزْنٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اللِّزْنَةُ
    • اللِّزْنَةُ : اللَّزْنة . والجمع : لِزَنٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. لزِج
    • لزج - يلزج ، لزجا ولزوجا ولزوجة
      1 - لزج الشيء : تمطط وتمدد ولم ينقطع وكان به دسم يعلق باليد ونحوها . 2 - لزج العسل أو نحوه بإصبعه : علق بها .

    المعجم: الرائد



  9. لزِجَ
    • لزِجَ / لزِجَ بـ يَلزَج ، لَزَجًا ولُزُوجةً ولُزُوجًا ، فهو لزِج ، والمفعول ملزوج به :-
      لزِج الشَّيءُ تمطَّط وتمدَّد ولم ينقطع :- لزِج الصَّمْغُ على المنضدة .
      لزِج العسلُ بملابسه : لزق بها وعلِق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. لُزوب
    • لُزوب :-
      مصدر لزَبَ ولزُبَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. لَزَنَ
    • لَزَنَ القومُ لَزَنَ ُ لَزْنًا : تزاحموا .
      يقال : لَزَن القومُ على البئر : تزاحموا عليها للاستقاء حتى ضاقت بهم .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. لزن
    • لزن
      1 -« مكان لزن » : مزدحم عليه

    المعجم: الرائد

  13. لزن
    • لزن
      1 - مصدر لزن . 2 - شدة ، مصيبة . 3 - « ماء لزن » : قليل . 4 - « مكان لزن » : مزدحم عليه . 5 - « عيش لزن » : ضيق .

    المعجم: الرائد

  14. لزِب
    • لزب - يلزب ، لزوبا
      1 - لزب الشيء : ثبت . 2 - لزب الشيء : اشتد . 3 - لزب الشيء به : لصق . 4 - لزبت السنة : أجدبت .

    المعجم: الرائد

  15. لزب
    • لزب - يلزب ، لزبا ولزوبا
      1 - لزب الطين : لزق وصلب . 2 - لزب الشيء : دخل بعضه في بعضه الآخر .


    المعجم: الرائد

  16. اللَّزْنُ
    • اللَّزْنُ : الشَّدّةُ و الضّيقُ .
      يقال : أصابهم لَزْنٌ من العيش .
      وماءٌ لَزْنٌ : قليل .
      ومنهلٌ لَزنٌ : مزدَحَمٌ عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. لَزن
    • لزن - يلزن ، لزنا
      1 - لزن القوم : ازدحموا على البئر أو غيرها

    المعجم: الرائد

  18. لزَبَ
    • لزَبَ يَلزُب ، لُزوبًا ، فهو لازب :-
      لزَب الشَّيءُ ثبَت واشتدّ :- صار الأمرُ ضربةَ لازبٍ .
      لزَب الطِّينُ : لزِق وتماسك :- { إِنَّا خَلَقْنَاهُمْ مِنْ طِينٍ لاَزِبٍ }: شديد متماسك الأجزاء .
      • لزَبتِ السَّنَةُ : أجدبت وانعدم نباتُها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. لزُبَ
    • لزُبَ يلزُب ، لَزْبًا ولُزوبًا ، فهو لازِب :-
      لزُب الشَّيءُ لزَب ؛ دخل بعضُه في بعض وتماسك :- لزُب الطِّينُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. لزن
    • " لَزَنَ القومُ يَلْزُنُونَ لَزْناً ولَزَناً ولَزِنوا وتَلازَنوا : تزاحموا .
      الليث : اللَّزَنُ ، بالتحريك ، اجتماع القوم على البئر للاستقاء حتى ضاقت بهم وعجزت عنهم ؛ قال الجوهري : وكذلك في كل أَمر .
      ويقال ماء مَلْزُون ؛

      وأَنشد : في مَشْرَبٍ لا كَدِرٍ ولا لَزِنْ وأَنشد غيره : ومَعاذِراً كَذِباً ووَجْهاً باسِراً ، وتَشَكِّياً عَضَّ الزمانِ الأَلْزَنِ ومَشْرَبٌ لَزِنٌ ولَزْنٌ ومَلْزُون : مُزْدَحَمٌ عليه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      واللَّزْنُ : الشدَّة .
      وعَيْشٌ لَزْنٌ أَي ضيق .
      وليلة لَزْنة ولِزْنة : ضيَِّقة ، من جوع كان أَو بَرْدٍ أَو خوف ؛ عن ابن الأَعرابي أَيضاً ؛ وروي بيت الأَعشى : ويُقْبِلُ ذو البَثِّ والرَّاغِبو نَ في لَيْلةٍ هي إِحْدَى اللَّزَنْ وأَنشده اللَّزَنْ ، بفتح اللام ، والمعروف في شعره اللَّزَن ، بكسر اللام ، فكأَنه أَراد هي إِحدى ليالي اللِّزَن .
      وأَصابهم لَزْنٌ من العيش أَي ضيق .
      واللَّزْنُ : جمع لَزْنة وهي السنة الشديدة .
      ابن سيده : اللِّزْنة السنة الشديدة الضيقة .
      واللَّزْنَة : الشِّدَّة والضيق ، وجمعها لِزَنٌ ؛

      قال : ومما يدل على صحة ذلك إِضافة إِحدى إِليها ، وإِحدى لا تضاف إِلى مفرد ، ونظير لَزْنة ولِزَنٍ حَلْقَة وحِلَقٌ وفَلْكَة وفِلَكٌ ، وقد قيل في الواحد لِزْنة ، بالكسر أَيضاً ، وهي الشِّدَّة ، فأَما إِذا وصفت بها فقلت ليلة لَزْنة فبالفتح لا غير .
      وتقول العرب في الدعاء على الإنسان : ما لَه سُقِيَ في لَزْنٍ ضاحٍ أَي في ضيق مع حَرِّ الشمس ، لأَن الضّاحِيَ من الأَرض البارِزُ الذي ليس يستره شيء عن الشمس .
      وماء لَزْنٌ : ضَيِّق لا يُنال إِلا بعد مَشَقَّة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. لزب
    • " اللَّزَبُ : الضِّيقُ .
      وعَيْشٌ لَزِبٌ : ضَيِّقٌ .
      واللِّزْبُ : الطريقُ الضَّيِّقُ .
      وماءٌ لَزِبٌ : قليلٌ ، والجمع لِزابٌ .
      واللُّزُوبُ : القحط .
      واللَّزْبةُ : الشِّدَّةُ ، وجمعها لِزَبٌ ؛ حكاها ابن جني .
      وسَنَةٌ لَزْبةٌ : شَديدَةٌ ، ويقال : أَصابَتْهم لَزْبةٌ ، يعني شِدَّةَ السنة ، وهي القَحْط .
      والأَزْمَةُ والأَزْبَةُ واللَّزْبَةُ : كلها بمعنى واحد ، والجمع اللَّزْباتُ ، بالتسكين ، لأَنه صفة .
      وفي حديث أَبي الأَحْوَصِ : في عامِ أَزْبةٍ أَو لَزْبة ؛ اللَّزْبة : الشدَّةُ ؛ ومنه قولهم : هذا الأَمر ضربَةُ لازِبٍ أَي لازمٍ شديد .
      ولَزَب الشيءُ يَلْزُب ، بالضم ، لَزْباً ولُزُوباً : دخَل بعضُه في بعضٍ .
      ولَزَبَ الطينُ يَلْزُبُ لُزُوباً ، ولَزُبَ : لَصِقَ وصَلُبَ ، وفي حديث عليّ ، عليه السلام : ولاطَها بالبَلَّةِ حتى لَزَبَتْ أَي لَصِقَتْ ولَزِمَتْ .
      وطِـينٌ لازِبٌ أَي لازِقٌ .
      قال اللّه تعالى : من طِـينٍ لازِبٍ .
      قال الفراءُ : اللاَّزِبُ واللاَّتِبُ واللاَّصِقُ واحدٌ .
      والعرب تقول : ليس هذا بضَرْبةِ لازِمٍ ولازِبٍ ، يُبْدِلُونَ الباءَ ميماً ، لتَقارُبِ الـمَخارِج .
      قال أَبو بكر : معنى قولهم ما هذا بضَرْبَةِ لازِبٍ أَي ما هذا بلازِمٍ واجِبٍ أَي ما هذا بضرْبةِ سَيْفٍ لازِبٍ ، وهو مَثَلٌ .
      واللازِبُ : الثابتُ ، وصار الشيءُ ضَرْبةَ لازِبٍ أَي لازماً ؛ هذه اللغة الجيِّدة ، وقدقالوها بالميم ، والأَوَّل أَفصح ؛ قال النابغة : ولا تَحْسَبُونَ الخَيْرَ لا شَرَّ بَعْدَه ، * ولا تَحْسَبُونَ الشَّـرَّ ضَرْبةَ لازِبِ ولازِمٌ ، لُغَيَّةٌ ؛ وقال كثير فأَبدل : فما وَرَقُ الدُّنْيا بباقٍ لأَهْلِهِ ، * ولا شِدَّةُ البَلْوَى بضَرْبةِ لازِم ورجل عَزَبٌ لَزَبٌ ، وقال ابن بُزُرْج مثلَه .
      وامرأَةٌ عَزَبةٌ لَزَبةٌ إِتْباعٌ .
      الجوهري : والـمِلْزابُ البَخِـيلُ الشديد ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : لا يَفْرَحُون ، إِذا ما نَضْخَةٌ وَقَعَتْ ، * وهُمْ كِرامٌ ، إِذا اشْتَدَّ الـمَلازيبُ ولَزَبَتْه العَقْرَبُ لَزْباً : لَسَعَتْه كلَسَبَتْه ؛ عن كراع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. زنج
    • " الزِّنْجُ والزَّنْجُ ، لغتان : جِيلٌ من السُّودانِ وهم الزُّنُوجُ ، واحدهم زِنْجِيٌّ وزَنْجِيٌّ ؛ حكاه ابن السكيت وأَبو عبيد مثل رُومِيٍّ ورُومٍ وفارِسِيٍّ وفُرْسٍ ، لأَن ياء النَّسب عديلة هاء التأْنيث في السقوط ؛ قال ابن سيده : فأَما قوله : تَرَاطُن الزِّنجِ بِزَجْلِ الأَزْنُجِ فزعم الفارسي أَنه كُسر على إِرادة الطوائف والأَبْطُنِ .
      ويقال في النداء : يا زَنَاجِ للزِّنْجِيِّ ، صرح الفارسي بفتح أَوله وكسر آخره .
      والزَّنَجُ : شِدَّةُ العطش .
      وزنِجَت الإِبل زَنَجاً : عَطِشَتْ مرة بعد مرة فضاقت بطونها ؛ وكذلك زنِج الرجلُ من ترك الشرب ؛ عن كراع .
      التهذيب : زَنِجَ زَنَجاً وصَرَّ صَريراً وصَرِيَ وصَدِيَ ، بمعنى واحد .
      أَبو عمرو : الزِّنَاجُ المُكافَأَةُ بخير أَو شر .
      ابن بزرج : الزَّنَجُ والحَجَزُ واحد .
      يقال : حَجِزَ الرجلُ وزَنِجَ ، وهو أَن تَقَبَّضَ أَمعاء الرجل ومصارينه من الظمإِ ، فلا يستطيع أَن يكثر الشرب أَو الطعم .
      ابن الأَثير : وفي حديث زياد :، قال عبد الرحمن بن السائب : فَزَنَجَ شيءٌ أَقْبَلُ طويلُ العُنُقِ ، فقلت : ما أَنت ؟ فقال : أَنا النَّقَّاد ذُو الرَّقَبَةِ ؛ قال : لا أَدري ما زَنَجَ ، لعله بالحاء ؛ والزَّنْحُ : الدفع كأَنه يريد هجوم هذا الشخص وإِقباله ؛ قال : ويحتمل أَن يكون زَلَجَ ، باللام ، وهو سرعة ذهاب الشيء ومضيه ، وقيل : هو بالحاء بمعنى سَنَحَ وعَرَضَ .
      وتَزَنَّجَ عليَّ فلانٌ : تَطاوَلَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. لزج
    • " اللَّزَجُ : مصدر الشيء اللَّزِجِ .
      ولَزِجَ الشيءُ أَي تَمَطَّطَ وتمدَّدَ .
      ابن سيده : لزِجَ الشيءُ لَزَجاً ولُزُوجةً وتَلَزَّجَ عليك ، وشيء لَزِجٌ مُتَلَزِّجٌ ، ولَزِجَ به أَي غَرِيَ به .
      ويقال للطعامِ أَو الطِّيب إِذا صار كالخِطْميِّ : قد تَلَزَّجَ .
      وتَلَزَّجَ رأْسُه أَيضاً إِذا غسَلَه فلم يُنْقِ وسَخَه .
      وأَكلت شيئاً لزِجَ بإِصْبَعِي يَلْزَجُ أَي عَلِقَ .
      وزبيبة لَزِجةٌ .
      والتَّلَزُّجُ : تَتَبُّعُ البُقُولِ والرِّعْيِ القليل من أَوله وفي آخر ما يَبْقَى .
      والتَّلَزُّجُ : تَتَبُّع الدابّةِ البُقُولَ ؛ قال رؤبة يصف حِماراً وأَتاناً : وفَرَغا من رَعْيِ ما تَلَزَّجا تَلَزَّجا : تتَّبعا الكلأَ وطَلباه .
      تَلَزَّجَ : فِعْلُ المِسْحَلِ والأَتانِ ، زاد الجوهري : لأَن النبات إِذا أَخَذَ في اليُبْسِ غَلُظَ ماؤُه فصار كلُعاب الخِطْمِيِّ .
      وتَلَزَّجَ البَقْلُ إِذا كان لَدْناً فمال بعضه على بعض .
      وتَلَزَّجَ النباتُ : تَلَجَّنَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. زوج
    • " الزَّوْجُ : خلاف الفَرْدِ .
      يقال : زَوْجٌ أَو فَرْدٌ ، كما يقال : خَساً أَو زَكاً ، أَو شَفْعٌ أَو وِتْرٌ ؛ قال أَبو وَجْزَة السَّعْدِيُّ : ما زِلْنَ يَنْسُبْنَ ، وَهْناً ، كلَّ صادِقَةٍ ، باتَتْ تُباشِرُ عُرْماً غير أَزْوَاجِ لأَن بَيْضَ القَطَا لا يكون إِلاَّ وِتْراً .
      وقال تعالى : وأَنبتنا فيها من كل زوجٍ بَهيج ؛ وكل واحد منهما أَيضاً يسمى زَوْجاً ، ويقال : هما زَوْجان للاثنين وهما زَوْجٌ ، كما يقال : هما سِيَّانِ وهما سَواءٌ ؛ ابن سيده : الزَّوْجُ الفَرْدُ الذي له قَرِينٌ .
      والزوج : الاثنان .
      وعنده زَوْجَا نِعالٍ وزوجا حمام ؛ يعني ذكرين أَو أُنثيين ، وقيل : يعني ذكراً وأُنثى .
      ولا ‏

      يقال : ‏ زوج حمام لأَن الزوج هنا هو الفرد ، وقد أُولعت به العامة .
      قال أَبو بكر : العامة تخطئ فتظن أَن الزوج اثنان ، وليس ذلك من مذاهب العرب ، إِذ كانوا لا يتكلمون بالزَّوْجِ مُوَحَّداً في مثل قولهم زَوْجُ حَمامٍ ، ولكنهم يثنونه فيقولون : عندي زوجان من الحمام ، يعنون ذكراً وأُنثى ، وعندي زوجان من الخفاف يعنون اليمين والشمال ، ويوقعون الزوجين على الجنسين المختلفين نحو الأَسود والأَبيض والحلو والحامض .
      قال ابن سيده : ويدل على أَن الزوجين في كلام العرب اثنان قول الله عز وجل : وأَنه خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ والأُنثى ؛ فكل واحد منهما كما ترى زوج ، ذكراً كان أَو أُنثى .
      وقال الله تعالى : فاسْلُكْ فيها من كلٍّ زَوْجَيْن اثنين .
      وكان الحسن يقول في قوله عز وجل : ومن كل شيء خلقنا زوجين ؛ قال : السماء زَوْج ، والأَرض زوج ، والشتاء زوج ، والصيف زوج ، والليل زوج ، والنهار زوج ، ويجمع الزوج أَزْوَاجاً وأَزَاوِيجَ ؛ وقد ازْدَوَجَتِ الطير : افْتِعالٌ منه ؛ وقوله تعالى : ثمانيةَ أَزْوَاجٍ ؛ أَراد ثمانية أَفراد ، دل على ذلك ؛ قال : ولا تقول للواحد من الطير زَوْجٌ ، كما تقول للاثنين زوجان ، بل يقولون للذكر فرد وللأُنثى فَرْدَةٌ ؛ قال الطرماح : خَرَجْنَ اثْنَتَيْنِ واثْنَتَيْنِ وفَرْدَةً ، ينادُونَ تَغْلِيساً سِمالَ المَدَاهِنِ وتسمي العرب ، في غير هذا ، الاثنين زَكاً ، والواحدَ خَساً ؛ والافتعال من هذا الباب : ازْدَوَجَ الطيرُ ازْدواجاً ، فهي مُزْدوِجَةٌ .
      وفي حديث أَبي ذر : أَنه سمع رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، يقول : من أَنفق زَوْجَيْنِ من ماله في سبيل الله ابْتَدَرَتْه حَجَبَة الجنة ؛ قلت : وما زوجان من ماله ؟، قال : عبدان أَو فرَسان أَو بعيران من إِبله ، وكان الحسن يقول : دينارين ودرهمين وعبدين واثنين من كل شيءٍ .
      وقال ابن شميل : الزوج اثنان ، كلُّ اثنين زَوْجٌ ؛ قال : واشتريت زَوْجَين من خفاف أَي أَربعة ؛ قال الأَزهري : وأَنكر النحويون ما ، قال ، والزَّوجُ الفَرْدُ عندهم .
      ويقال للرجل والمرأَة : الزوجان .
      قال الله تعالى : ثمانية أَزواج ؛ يريد ثمانية أَفراد ؛

      وقال : احْمِلْ فيها من كلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ ؛ قال : وهذا هو الصواب .
      يقال للمرأَة : إِنها لكثيرة الأَزْواج والزَّوَجَةِ ؛ والأَصل في الزَّوْجِ الصِّنْفُ والنَّوْعُ من كل شيء .
      وكل شيئين مقترنين ، شكلين كانا أَو نقيضين ، فهما زوجان ؛ وكلُّ واحد منهما زوج .
      يريد في الحديث : من أَنفق صنفين من ماله في سبيل الله ، وجعله الزمخشري من حديث أَبي ذر ، قال : وهو من كلام النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وروى مثله أَبو هريرة عنه .
      وزوج المرأَة : بعلها .
      وزوج الرجل : امرأَته ؛ ابن سيده : والرجل زوج المرأَة ، وهي زوجه وزوجته ، وأَباها الأَصمعي بالهاء .
      وزعم الكسائي عن القاسم بن مَعْنٍ أَنه سمع من أَزْدِشَنُوءَةَ بغير هاء ، والكلام بالهاء ، أَلا ترى أَن القرآن جاء بالتذكير : اسكن أَنت وزوجك الجنة ؟ هذا كلُّه قول اللحياني .
      قال بعض النحويين : أَما الزوج فأَهل الحجاز يضعونه للمذكر والمؤَنث وضعاً واحداً ، تقول المرأَة : هذا زوجي ، ويقول الرجل : هذه زوجي .
      قال الله عز وجل : اسْكُنْ أَنتَ وزَوْجُك الجنةَ وأَمْسِكْ عليك زَوْجَكَ ؛

      وقال : وإِن أَردتم استبدال زوجٍ مكان زوج ؛ أَي امرأَة مكان امرأَة .
      ويقال أَيضاً : هي زوجته ؛ قال الشاعر : يا صاحِ ، بَلِّغ ذَوِي الزَّوْجاتِ كُلَّهُمُ : أَنْ ليس وصْلٌ ، إِذا انْحَلَّتْ عُرَى الذَّنَبِ وبنو تميم يقولون : هي زوجته ، وأَبى الأَصمعي فقال : زوج لا غير ، واحتج بقول الله عز وجل : اسكن أنت وزوجك الجنة ؛ فقيل له : نعم ، كذلك ، قال الله تعالى ، فهل ، قال عز وجل : لا يقال زوجة ؟ وكانت من الأَصمعي في هذا شدَّة وعسر .
      وزعم بعضهم أَنه إِنما ترك تفسير القرآن لأَن أَبا عبيدة سبقه بالمجاز إِليه ، وتظاهر أَيضاً بترك تفسير الحديث وذكر الأَنواء ؛ وقال الفرزدق : وإِنَّ الذي يَسعَى يُحَرِّشُ زَوْجَتِي ، كَسَاعٍ إِلى أُسْدِ الشَّرَى يَسْتَبِيلُها وقال الجوهري أَيضاً : هي زوجته ، واحتاج ببيت الفرزدق .
      وسئل ابن مسعود ، رضي الله عنه ، عن الجمل من قوله تعالى : حتى يَلِجَ الجَمَلُ في سَمِّ الخِياطِ ؛ فقال : هو زوج الناقة ؛ وجمع الزوج أَزواج وزِوَجَةٌ ، قال الله تعالى : يا أَيها النبي قل لأَزواجك .
      وقد تَزَوَّج امرأَة وزَوَّجَهُ إِياها وبها ، وأَبى بعضهم تعديتها بالباء .
      وفي التهذيب : وتقول العرب : زوَّجته امرأَة .
      وتزوّجت امرأَة .
      وليس من كلامهم : تزوَّجت بامرأَة ، ولا زوَّجْتُ منه امرأَةً .
      قال : وقال الله تعالى : وزوَّجناهم بحور عين ، أَي قرنَّاهم بهن ، من قوله تعالى : احْشُرُوا الذين ظلموا وأَزواجَهم ، أَي وقُرَناءهم .
      وقال الفراء : تَزوجت بامرأَة ، لغة في أَزد شنوءة .
      وتَزَوَّجَ في بني فلان : نَكَحَ فيهم .
      وتَزَاوجَ القومُ وازْدَوَجُوا : تَزَوَّجَ بعضهم بعضاً ؛ صحت في ازْدَوَجُوا لكونها في معنى تَزاوجُوا .
      وامرأَة مِزْوَاجٌ : كثيرة التزوّج والتزاوُج ؛ قال : والمُزاوَجَةُ والازْدِواجُ ، بمعنى .
      وازْدَوَجَ الكلامُ وتَزَاوَجَ : أَشبه بعضه بعضاً في السجع أَو الوزن ، أَو كان لإِحدى القضيتين تعلق بالأُخرى .
      وزَوَّج الشيءَ بالشيء ، وزَوَّجه إِليه : قَرَنَهُ .
      وفي التنزيل : وزوّجناهم بحور عين ؛ أَي قرناهم ؛

      وأَنشد ثعلب : ولا يَلْبَثُ الفِتْيانُ أَنْ يَتَفَرَّقُوا ، إِذا لم يُزَوَّجْ رُوحُ شَكْلٍ إِلى شَكْلِ وقال الزجاج في قوله تعالى : احشروا الذين ظلموا وأَزواجهم ؛ معناه : ونظراءهم وضرباءهم .
      تقول : عندي من هذا أَزواج أَي أَمْثال ؛ وكذلك زوجان من الخفاف أَي كل واحد نظير صاحبه ؛ وكذلك الزوج المرأَة ، والزوج المرء ، قد تناسبا بعقد النكاح .
      وقوله تعالى : أَو يُزَوِّجُهم ذُكْرَاناً وإِناثاً ؛ أَي يَقْرُنُهم .
      وكل شيئين اقترن أَحدهما بالآخر : فهما زوجان .
      قال الفراء : يجعل بعضهم بنين وبعضهم بنات ، فذلك التزويج .
      قال أَبو منصور : أَراد بالتزويج التصنيف ؛ والزَّوْجُ : الصِّنْفُ .
      والذكر صنف ، والأُنثى صنف .
      وكان الأَصمعي لا يجيز أَن يقال لفرخين من الحمام وغيره : زوج ، ولا للنعلين زوج ، ويقال في ذلك كله : زوجان لكل اثنين .
      التهذيب : وقول الشاعر : عَجِبْتُ مِنَ امْرَاةٍ حَصَانٍ رَأَيْتُها ، لَها ولَدٌ من زَوْجِها ، وَهْيَ عَاقِرُ فَقُلْتُ لَها : بُجْراً ، فقَالتْ مُجِيبَتِي : أَتَعْجَبُ مِنْ هذا ، ولي زَوْجٌ آخَرُ ؟ أَرادت من زوج حمام لها ، وهي عاقر ؛ يعني للمرأَة زوج حمام آخر .
      وقال أَبو حنيفة : هاج المُكَّاءُ للزَّواج ؛ يَعني به السِّفادَ .
      والزَّوْجُ : الصنف من كل شيء .
      وفي التنزيل : وأَنبتتْ من كل زوج بهيج ؛ قيل : من كل لون أَو ضرب حَسَنٍ من النبات .
      التهذيب : والزَّوْجُ اللَّوْنُ ؛ قال الأَعشى : وكلُّ زَوْجٍ من الدِّيباجِ ، يَلْبَسُهُ أَبو قُدَامَةَ ، مَحْبُوًّا بذاكَ مَعَا وقوله تعالى : وآخَرُ من شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ ؛ قال : معناه أَلوان وأَنواع من العذاب ، ووضفه بالأَزواج ، لأَنه عنى به الأَنواع من العذاب والأصناف منه .
      والزَّوْجُ : النَمَطُ ، وقيل : الديباج .
      وقال لبيد : من كلِّ مَحْفُوفٍ ، يُظِلُّ عِصِيَّهُ زَوْجٌ ، عليه كِلَّةٌ وقِرامُه ؟

      ‏ قال : وقال بعضهم : الزوج هنا النمط يطرح على الهودج ؛ ويشبه أَن يكون سمِّي بذلك لاشتماله على ما تحته اشتمال الرجل على المرأَة ، وهذا ‏ ليس ‏ بقوي .
      والزَّاجُ : معروف ؛ الليث : الزاج ، يقال له : الشَّبُّ اليماني ، وهو من الأَدوية ، وهو من أَخلاط الحِبْرِ ، فارسي معرَّب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لزنتما في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
القومُ ـُ لَزْناً: تزاحموا. يقال: لَزَن القوم على البئر: تزاحموا عليها للاستقاء حتى ضاقت بهم.( تَلازَنَ ) القومُ: لزنوا.( الألْزَن ) من الزّمان: الشديد.( اللَّزْن ): الشّدّة والضّيق. يقال: أصابهم لزن من العيش. وماء لزن: قليل. ومنهل لزن: مزدحم عليه.( اللَّزْنَة ): اللَّزْن. وـ السنة الشديدة الضيّقة. ( ج ) لَزْن.( اللِّزْنَة ): اللَّزْنة. ( ج ) لِزَن.
الصحاح في اللغة
اللَزْنُ: الشدَّةُ. وعيشٌ لَزِنٌ، أي ضيِّقٌ. واللَزَنُ، بالتحريك: اجتماع القوم على البئر للاستقاء حتَّى ضاقت بهم وعَجَزَتْ. وكذلك في كلِّ أمر. قال الأعشى: ويُقْبِلُ ذو البَثِّ والراغـبـو   نَ في ليلةٍ هي إحدى اللَزَنْ
لسان العرب
لَزَنَ القومُ يَلْزُنُونَ لَزْناً ولَزَناً ولَزِنوا وتَلازَنوا تزاحموا الليث اللَّزَنُ بالتحريك اجتماع القوم على البئر للاستقاء حتى ضاقت بهم وعجزت عنهم قال الجوهري وكذلك في كل أَمر ويقال ماء مَلْزُون وأَنشد في مَشْرَبٍ لا كَدِرٍ ولا لَزِنْ وأَنشد غيره ومَعاذِراً كَذِباً ووَجْهاً باسِراً وتَشَكِّياً عَضَّ الزمانِ الأَلْزَنِ ومَشْرَبٌ لَزِنٌ ولَزْنٌ ومَلْزُون مُزْدَحَمٌ عليه عن ابن الأَعرابي واللَّزْنُ الشدَّة وعَيْشٌ لَزْنٌ أَي ضيق وليلة لَزْنة ولِزْنة ضيَِّقة من جوع كان أَو بَرْدٍ أَو خوف عن ابن الأَعرابي أَيضاً وروي بيت الأَعشى ويُقْبِلُ ذو البَثِّ والرَّاغِبو نَ في لَيْلةٍ هي إِحْدَى اللَّزَنْ وأَنشده اللَّزَنْ بفتح اللام والمعروف في شعره اللَّزَن بكسر اللام فكأَنه أَراد هي إِحدى ليالي اللِّزَن وأَصابهم لَزْنٌ من العيش أَي ضيق واللَّزْنُ جمع لَزْنة وهي السنة الشديدة ابن سيده اللِّزْنة السنة الشديدة الضيقة واللَّزْنَة الشِّدَّة والضيق وجمعها لِزَنٌ قال ومما يدل على صحة ذلك إِضافة إِحدى إِليها وإِحدى لا تضاف إِلى مفرد ونظير لَزْنة ولِزَنٍ حَلْقَة وحِلَقٌ وفَلْكَة وفِلَكٌ وقد قيل في الواحد لِزْنة بالكسر أَيضاً وهي الشِّدَّة فأَما إِذا وصفت بها فقلت ليلة لَزْنة فبالفتح لا غير وتقول العرب في الدعاء على الإنسان ما لَه سُقِيَ في لَزْنٍ ضاحٍ أَي في ضيق مع حَرِّ الشمس لأَن الضّاحِيَ من الأَرض البارِزُ الذي ليس يستره شيء عن الشمس وماء لَزْنٌ ضَيِّق لا يُنال إِلا بعد مَشَقَّة
الرائد
* لزن يلزن: لزنا. القوم: ازدحموا على البئر أو غيرها.
الرائد
* لزن. «مكان لزن»: مزدحم عليه.
الرائد
* لزن. 1-مص. لزن. 2-شدة، مصيبة. 3-«ماء لزن»: قليل. 4-«مكان لزن»: مزدحم عليه. 5-«عيش لزن»: ضيق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: