وصف و معنى و تعريف كلمة لزنجار:


لزنجار: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على لام (ل) و زاي (ز) و نون (ن) و جيم (ج) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح لزنجار في معاجم اللغة العربية:



لزنجار

جذر [زنجار]

  1. زِنجار : (اسم)
    • الزِّنْجَارُ :صدأ الحديد والنحاس
,
  1. زنجاري
    • زنجاري
      1-ما كان بلون الزنجار

    المعجم: الرائد

,
  1. زِنْديقُ
    • ـ زِنْديقُ : من الثَّنَوِيَّةِ ، أو القائلُ بالنُّورِ والظُّلْمَةِ ، أو مَن لا يُؤْمِنُ بالآخِرَةِ وبالرُّبوبِيَّةِ ، أو مَن يُبْطِنُ الكُفْرَ ويُظْهِرُ الإِيمانَ ، أو هو مُعَرَّبُ : زَنْ دينِ ، أي : دِينِ المَرْأةِ ، ج : زَنادِقَةٌ أو زَناديقُ ، وقد تَزَنْدَقَ ، والاسْمُ : الزَّنْدَقَةُ .
      ـ رَجُلٌ زِنْديقٌ وزَنْدَقِيٌّ : شَديدُ البُخْلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زندق
    • ز ن د ق : الزِّنْدِيقُ من الثنوية وهو فارسي معرب وجمعه زَنادِقةٌ وقد تَزَنْدَقَ والاسم الزَّنْدَقَةُ

    المعجم: مختار الصحاح

  3. زَندَق
    • زندق
      1 - شديد البخل

    المعجم: الرائد

  4. الزَّنْدَقُ
    • الزَّنْدَقُ : الشديد البُخل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. زَنْدَقَةٌ
    • ما هَذِهِ الزَّنْدَقَةُ : الْخُبْثُ والضَّلالُ والْمَكْرُ والإِلْحادُ ، وَكُلُّ قَوْلٍ يَخْرُجُ عَمَّا هُوَ مُتَعارَفٌ عَلَيْهِ وَإِنْكارُ الدِّينِ .

    المعجم: الغني

  6. زَنْدَقة
    • زَنْدَقة :-
      1 - إظهار الإيمان وإبطان الكفر :- اتُّهم عبد الله بن المقفَّع بالزَّنْدَقة .
      2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) مذهب مَن يقول بأزليّة العالم ، وأطلق على الزّرادشتيّة والمانويّة وغيرهم من الثَّنَوية ، وتُوُسِّع فيه فأطلق على كل شاكّ أو ضالّ أو ملحد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. زندقة
    • ‏ هي القول بأزلية العالم ، وتطلق على كل شاك ملحد ضال ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  8. زَندَقة
    • زندقة
      1 - إضمار الكفر وإخفاؤه وإظهار الإيمان

    المعجم: الرائد

  9. الزَّنْدَقَة
    • الزَّنْدَقَة : القولُ بأَزليَّة العالم ، وأُطلق على الزرادشتيّة ، والمانوية ، وغيرهم من الثنوية ، وتُوُسِّع فيه فأُطلق على كل شاكٍّ ، أو ضالٍّ ، أو ملحد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تزندق الشّخص
    • صار زِنْديقًا يُظهر الإيمان ويُبطن الكفر .

    المعجم: عربي عامة



  11. تزنْدَقَ
    • تزنْدَقَ : صار زنْدِيقًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَزَنْدَقَ
    • [ ز ن د ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَزَنْدَقَ ، يَتَزَنْدَقُ ، مصدر تَزَنْدُقٌ .
      1 . :- تَزَنْدَقَ الرَّجُلُ :- : تَخَلَّقَ بِأَخْلاَقِ الزَّنَادِقَةِ .
      2 . :- تَزَنْدَقَ الرَّجُلُ :- : صَارَ زِنْدِيقاً .

    المعجم: الغني

  13. تَزَنْدُقٌ
    • [ ز ن د ]. ( مصدر تَزَنْدَقَ ). :- تَزَنْدُقُ الرَّجُلِ :-: تَخَلُّقُهُ بِأَخْلاَقِ الزَّنَادِقَةِ ، صَيْرُهُ زِنْدِيقاً .

    المعجم: الغني

  14. تزندق
    • ‏ أصبح زنديقا , والزنديق لفظ معرب وهو من لا يدين بدين , ومن يبطن الكفر ويظهر الإيمان ‏


    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. تزندق
    • تزندق - تزندقا
      1 - تزندق : صار « زنديقا » وهو من يضمر الكفر ويخفيه ويظهر الإيمان . 2 - تزندق : تخلق بأخلاق الزنديق .

    المعجم: الرائد

  16. تزندقَ
    • تزندقَ يتزندق ، تزندُقًا ، فهو مُتزندِق :-
      تزندق الشَّخصُ
      1 - صار زِنْديقًا يُظهر الإيمان ويُبطن الكفر .
      2 - تخلَّق بأخلاق الزِّنْدِيق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. زندق
    • " الزِّنْدِيقُ : القائل ببقاء الدهر ، فارسي معرب ، وهو بالفارسية : زَنْدِ كِرَايْ ، يقول بدوام بقاء الدهر .
      والزَّنْدَقةُ : الضِّيقُ ، وقيل : الزِّنْدِيقُ منه لأنه ضيّق على نفسه .
      التهذيب : الزِّنْدِيقُ معروف ، وزَنْدَقَتُه أنه لا يؤمن بالآخرة ووَحْدانيّة الخالق .
      وقال أحمد بن يحيى : ‏ ليس ‏ زِنْدِيق ولا فَرْزِين من كلام العرب ، ثم ، قال ؛ ولكن البَياذِقةُ هم الرّجّالة ، قال : وليس في كلام العرب زِنْدِيق ، وإنما تقول العرب رجل زَنْدَق وزَنْدَقِيّ إذا كان شديد البخل ، فإذا أرادت العرب معنى ما تقوله العام ؟

      ‏ قالوا : مُلْحِد ودَهْرِيّ ، فإذا أرادوا معنى السِّنِّ ، قالوا : دُهْرِيّ ، قال : وقال سيبويه الهاء في زَنادِقة وفَرازِنة عوض من الياء في زِنْدِيق وفَرْزِين ، وأصله الزَّنادِيق .
      الجوهري : الزِّنْدِيقُ من الثَّنَوِيَّة وهو معرب ، والجمع الزَّنادِقة ، وقد تَزَنْدَقَ ، والاسم الزَّنْدَقة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. زند
    • " الزَّنْدُ والزَّنْدَةُ : خشبتان يستقدح بهما ، فالسفلى زَنْدَةٌ والأَعلى زَنْدٌ ؛ ابن سيده : الزَّنْدُ العود الأَعلى الذي يقتدح به النار ، والجمع أَزْنُدٌ وأَزْنادٌ وزُنودٌ وزِنادٌ ، وأَزانِدُ جمع الجمع ؛ قال أَبو ذؤيب : أَقَبَّا الكُشُوح أَبيضانِ ، كلاهما كَعَالِيَةِ الخَطِّيِّ ، وارى الأَزانِدِ والزَّنْدَةُ : العود الأَسفل الذي فيه الفُرْضَة ، وهي الأُنثى ، وإِذا اجتمعا قيل زَندان ولم يقل زندتان .
      والزِّناد : كالزَّنْدِ ؛ عن كراع .
      وإِنه لواري الزَّنْدِ ووَرِيُّه : يكون ذلك في الكرَم وغيره من الخصال المحمودة ؛ قال ابن سيده : وقول الشاعر : يا قاتَلَ اللهُ صبياناً نباتُهُمُ أُمُّ الهُنَيْدِيِّ من زَنْدٍ لها واري عن رحمها وإِنما هو على المثل .
      وتقول لمن أَنجدك وأَعانك : ورَتْ بِكَ زِنادي .
      وملأَ سقاءه حتى صار مثل الزَّنْدِ أَي امتلأَ .
      وزَنَدَ السِّقَاءَ والإِناءَ زَنْداً وزَنَّدَهُما : ملأَهما ، وكذلك الحوض .
      وزَنَدَتِ الناقةُ زَنْداً ، وذلك أَن تخرج رحمها عند الولادة .
      والزَّندُ أَيضاً : حجر تلف عليه خرق ويحشى به حياءُ الناقة وفيه خيط ، فإِذا أَخذها لذلك كرب جروه فأَخرجوه فتظن أَنها ولدت ، وذلك إِذا أَرادوا أَن يَظْأَرُوها على ولد غيرها ، فإِذا فعل ذلك بها عطفت .
      أَبو عبيدة : يقال للدُّرْجَةِ التي تدس في حياء الناقة الزَّنْدُ والبَداهُ .
      ابن شميل : زندت الناقة إِذا كان في حيائها قَرَنٌ فثقبوا حياءها من كل ناحية ، ثم جعلوا في تلك الثقب سيوراً وعقدوها عقداً شديداً فذلك التزنيد ؛ وقال أَوس : أَبَني لُبَيْنَى ، إِنَّ أُمَّكُمُ دَحَقَتْ ، فَخَرَّقَ ثَفْرَها الزَّنْدُ وثوب مُزَنَّدٌ : قليل العَرْضِ .
      وأَصل التزنيد : أَن تخلّ أَشاعر الناقة بأَخلة صغار ثم تشد بشعر ، وذلك إِذا اندحقت رحمها بعد الولادة ؛ عن ابن دريد بالنون والباء .
      وثوب مُزَنَّدٌ : مضيق .
      ورجل مُزَنَّدٌ إِذا كان بخيلاً ممسكاً .
      ورجل مُزنَّد : لئيم ، وقيل : هو الدَّعِيُّ .
      وعطاءٌ مُزَنَّدٌ : قليل .
      وزَنَّدَ على أَهله : شَدَّ عليهم .
      ابن الأَعرابي : زَنَدَ الرجلُ إِذا كذب ، وزَنَدَ إِذا بخل ، وزَنَدَ إِذا عاقب فوق ما لَهُ .
      أَبو عمرو : ما يُزْنِدُك أَحد على فضل زِند ، ولا يُزْنِدُك ولا يُزَنِّدُك أَيضاً ، بالتشديد ، أَي لا يَزِيدُك .
      ويقال : تَزَنَّد فلان إِذا ضاق صدره .
      ورجل مُزَنَّدٌ : سريع الغضب .
      والمُزَنَّدُ : الضيق البخيل .
      والتَّزَنُّد : التَّحَزُّق والتَّغَضُّب ؛ قال عدي : إِذا أَنتَ فاكَهْتَ الرجال فلا تَلَعْ ، وقُلْ مِثلَ ما ، قالوا ، ولا تَتَزَنَّدِ وقد روي بالياء وسيأْتي ذكره .
      والزَّنْدان : طرفا عظمي الساعدين مذكران . غيره : والزندان عظما الساعد أَحدهما أَدق من الآخر ، فطرف الزند الذي يلي الإِبهام هو الكوع ، وطرف الزند الذي يلي الخنصر كرسوع ، والرسغ مجتمع الزندين ومن عندهما تقطع يد السارق .
      والزند : موصل طرف الذراع في الكف وهما زندان : الكوع والكرسوع .
      وزِنادٌ : اسم .
      وفي حديث صالح بن عبد الله بن الزبير : أَنه كان يعمل زَنَداً بمكة ؛ الزنَد ، بفتح النون ، المُسَنَّاةُ من خشب وحجارة يضم بعضها إِلى بعض ؛ قال ابن الأَثير : وقد أَثبته الزمخشري بالسكون وشبهها بِزَنْدِ الساعد ، ويروى بالراء والباء ، وقد تقدم .
      وفي الحديث ذكر زَنْدَوَرْدَ ، هو بسكون النون وفتح النون والراء : ناحية في أَواخر العراق ، ولها ذكر كبير في الفتوح .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لزنجار في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زِنْجارٌ** - "كَسا الزِّنْجارُ الآنِيَةَ النُّحاسِيَّةَ" : الصَّدَأُ الَّذِي يَعْلُو كُلَّ إِناءٍ مِنْ مَعْدِنِ النُّحاسِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زِنجار [مفرد]: صدأ الحديد والنحاس "علا الزِّنجار آنية الطبخ".
الرائد
* زنجار. صدأ الحديد والنحاس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: