وصف و معنى و تعريف كلمة لزنوا:


لزنوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و زاي (ز) و نون (ن) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح لزنوا في معاجم اللغة العربية:



لزنوا

جذر [لزن]

  1. لَزَنَ: (فعل)
    • لَزَنَ لَزْنًا
    • لَزَن القومُ على البئر : تزاحموا عليها للاستقاء حتى ضاقت بهم
  2. لَزْن: (اسم)
    • لَزْن : مصدر لَزَنَ
  3. لَزْن: (اسم)
    • لَزْن : جمع لَزنة
  4. لَزن: (اسم)

    • اللَّزْنُ : الشَّدّةُ والضّيقُ
    • وماءٌ لَزْنٌ : قليل
    • ومنهلٌ لَزنٌ : مزدَحَمٌ عليه
,
  1. لزن
    • " لَزَنَ القومُ يَلْزُنُونَ لَزْناً ولَزَناً ولَزِنوا وتَلازَنوا : تزاحموا .
      الليث : اللَّزَنُ ، بالتحريك ، اجتماع القوم على البئر للاستقاء حتى ضاقت بهم وعجزت عنهم ؛ قال الجوهري : وكذلك في كل أَمر .
      ويقال ماء مَلْزُون ؛

      وأَنشد : في مَشْرَبٍ لا كَدِرٍ ولا لَزِنْ وأَنشد غيره : ومَعاذِراً كَذِباً ووَجْهاً باسِراً ، وتَشَكِّياً عَضَّ الزمانِ الأَلْزَنِ ومَشْرَبٌ لَزِنٌ ولَزْنٌ ومَلْزُون : مُزْدَحَمٌ عليه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      واللَّزْنُ : الشدَّة .
      وعَيْشٌ لَزْنٌ أَي ضيق .
      وليلة لَزْنة ولِزْنة : ضيَِّقة ، من جوع كان أَو بَرْدٍ أَو خوف ؛ عن ابن الأَعرابي أَيضاً ؛ وروي بيت الأَعشى : ويُقْبِلُ ذو البَثِّ والرَّاغِبو نَ في لَيْلةٍ هي إِحْدَى اللَّزَنْ وأَنشده اللَّزَنْ ، بفتح اللام ، والمعروف في شعره اللَّزَن ، بكسر اللام ، فكأَنه أَراد هي إِحدى ليالي اللِّزَن .
      وأَصابهم لَزْنٌ من العيش أَي ضيق .
      واللَّزْنُ : جمع لَزْنة وهي السنة الشديدة .
      ابن سيده : اللِّزْنة السنة الشديدة الضيقة .
      واللَّزْنَة : الشِّدَّة والضيق ، وجمعها لِزَنٌ ؛

      قال : ومما يدل على صحة ذلك إِضافة إِحدى إِليها ، وإِحدى لا تضاف إِلى مفرد ، ونظير لَزْنة ولِزَنٍ حَلْقَة وحِلَقٌ وفَلْكَة وفِلَكٌ ، وقد قيل في الواحد لِزْنة ، بالكسر أَيضاً ، وهي الشِّدَّة ، فأَما إِذا وصفت بها فقلت ليلة لَزْنة فبالفتح لا غير .
      وتقول العرب في الدعاء على الإنسان : ما لَه سُقِيَ في لَزْنٍ ضاحٍ أَي في ضيق مع حَرِّ الشمس ، لأَن الضّاحِيَ من الأَرض البارِزُ الذي ليس يستره شيء عن الشمس .
      وماء لَزْنٌ : ضَيِّق لا يُنال إِلا بعد مَشَقَّة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. لُزوبُ
    • ـ لُزوبُ : اللصوقُ والثُّبوتُ ، والقَحْطُ .
      ـ صار ضَرْبَةَ لازِبٍ : لازِماً ثابِتاً .
      ـ لِزْبُ : الطَّريقُ الضَّيِّقُ .
      ـ لَزِبُ : القَليلُ ، الجمع : لِزابٌ .
      ـ لَزْبَةُ : الشِّدَّةُ ، الجمع : لِزَبٌ ولَزْباتٌ .
      ـ لَزُبَ لَزْبَاً ولُزوباً : دَخَلَ بَعْضُهُ في بَعْضٍ ،
      ـ لَزُبَ الطِّينُ : لَزِقَ وصَلُبَ ، كلَزَبَ .
      ـ مِلْزَابُ : البَخيلُ جِدّاً .
      ـ لَزَبَتْهُ العَقْرَبُ : لَسَبَتْهُ .
      ـ عَزَبٌ لَزَبٌ : إِتْباعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَزَنَ
    • ـ لَزَنَ القَوْمُ ، ولَزِنَ ، لَزْناً ولَزَناً ، وتَلازَنُوا : تَزَاحَمُوا .
      ـ مَشْرَبٌ لَزْنٌ ولَزِنٌ ومَلْزُونٌ : مُزْدَحَمٌ عليه .
      ـ لَيْلَةٌ لَزِنَةٌ ولَزْنَةٌ ولِزْنَةٌ : ضيِّقَةٌ ، أَو بارِدَةٌ ، وهي ، السَّنَةُ الشَّديدَةُ الضَّيِّقَةُ ، والشِّدَّةُ ، والضِّيقُ , ج : لَزْنٌ .
      ـ الزَّمانُ ألْزَنُ : الشديدُ الكَلِبُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. لزِج
    • لزج - يلزج ، لزجا ولزوجا ولزوجة
      1 - لزج الشيء : تمطط وتمدد ولم ينقطع وكان به دسم يعلق باليد ونحوها . 2 - لزج العسل أو نحوه بإصبعه : علق بها .

    المعجم: الرائد

  4. لَزنة
    • لزنة - و لزنةج ، لزن
      1 - لزنة : شدة ، مصيبة . 2 - لزنة : سنة شديدة . 3 - لزنة : « ليلة لزنة » : ضيقة من جوع أو خوف أو برد .

    المعجم: الرائد

  5. لزِجَ
    • لزِجَ / لزِجَ بـ يَلزَج ، لَزَجًا ولُزُوجةً ولُزُوجًا ، فهو لزِج ، والمفعول ملزوج به :-
      لزِج الشَّيءُ تمطَّط وتمدَّد ولم ينقطع :- لزِج الصَّمْغُ على المنضدة .
      لزِج العسلُ بملابسه : لزق بها وعلِق .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. لَزَّهُ
    • لَزَّهُ لَزَّهُ ُ لَزًّا ، ولَزَازًا : شَدَّه وألصقه .
      ويقال : لزّ به الشيءُ : لَصِقَ به .
      و لَزَّهُ الشيءَ بالشيءِ : ألزمه إِياه .
      ويقال : لزّ بفلان : لَزِمَه .
      و لَزَّهُ قَرَنَه به .
      و لَزَّهُ الشيءَ : دَانَى بين أجزائه وضَيَّقَ .
      و لَزَّهُ البعيرين ونحوهما : جَعلهما في قَرَن واحد .
      و لَزَّهُ البابَ : أَغلقه .
      و لَزَّهُ فلانا بالرُّمح : طَعَنَه .
      و لَزَّهُ فلانا إِلى كذا : اضطرَّه إِليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. لُزوج
    • لُزوج :-
      مصدر لزِجَ / لزِجَ بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. لُزوجة
    • لُزوجة :-
      1 - مصدر لزِجَ / لزِجَ بـ .
      2 - ( الطبيعة والفيزياء ) تماسكُ أجزاء المادّة السَّائلة بعضِها ببعض تماسكًا يقاوم سيولتَها بحيث لا يتغيّر شكلها بسهولة ، كالقطران والعسل وغيرهما .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. اللَّزْنة
    • اللَّزْنة : اللَّزْن .
      و اللَّزْنة السَّنَةُ الشديدة الضيَّقة . والجمع : لَزْنٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اللُّزُوجَةُ
    • اللُّزُوجَةُ : تماسُكُ أَجزاء المادة السائلة بعضِها ببعض تماسُكًا يقاوم سيولتَها بحيث لا يتغير شكلها بسهولة ، كالقطران والعسل وغيرهما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اللِّزْنَةُ
    • اللِّزْنَةُ : اللَّزْنة . والجمع : لِزَنٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. لُزوب


    • لُزوب :-
      مصدر لزَبَ ولزُبَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. لَزَنَ
    • لَزَنَ القومُ لَزَنَ ُ لَزْنًا : تزاحموا .
      يقال : لَزَن القومُ على البئر : تزاحموا عليها للاستقاء حتى ضاقت بهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. لزن
    • لزن
      1 -« مكان لزن » : مزدحم عليه

    المعجم: الرائد

  15. لزن
    • لزن
      1 - مصدر لزن . 2 - شدة ، مصيبة . 3 - « ماء لزن » : قليل . 4 - « مكان لزن » : مزدحم عليه . 5 - « عيش لزن » : ضيق .



    المعجم: الرائد

  16. لزِب
    • لزب - يلزب ، لزوبا
      1 - لزب الشيء : ثبت . 2 - لزب الشيء : اشتد . 3 - لزب الشيء به : لصق . 4 - لزبت السنة : أجدبت .

    المعجم: الرائد

  17. لزب
    • لزب - يلزب ، لزبا ولزوبا
      1 - لزب الطين : لزق وصلب . 2 - لزب الشيء : دخل بعضه في بعضه الآخر .

    المعجم: الرائد

  18. اللَّزْنُ
    • اللَّزْنُ : الشَّدّةُ و الضّيقُ .
      يقال : أصابهم لَزْنٌ من العيش .
      وماءٌ لَزْنٌ : قليل .
      ومنهلٌ لَزنٌ : مزدَحَمٌ عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. لَزن
    • لزن - يلزن ، لزنا
      1 - لزن القوم : ازدحموا على البئر أو غيرها

    المعجم: الرائد

  20. لزَبَ
    • لزَبَ يَلزُب ، لُزوبًا ، فهو لازب :-
      لزَب الشَّيءُ ثبَت واشتدّ :- صار الأمرُ ضربةَ لازبٍ .
      لزَب الطِّينُ : لزِق وتماسك :- { إِنَّا خَلَقْنَاهُمْ مِنْ طِينٍ لاَزِبٍ }: شديد متماسك الأجزاء .
      • لزَبتِ السَّنَةُ : أجدبت وانعدم نباتُها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. لزُبَ
    • لزُبَ يلزُب ، لَزْبًا ولُزوبًا ، فهو لازِب :-
      لزُب الشَّيءُ لزَب ؛ دخل بعضُه في بعض وتماسك :- لزُب الطِّينُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. لزن
    • " لَزَنَ القومُ يَلْزُنُونَ لَزْناً ولَزَناً ولَزِنوا وتَلازَنوا : تزاحموا .
      الليث : اللَّزَنُ ، بالتحريك ، اجتماع القوم على البئر للاستقاء حتى ضاقت بهم وعجزت عنهم ؛ قال الجوهري : وكذلك في كل أَمر .
      ويقال ماء مَلْزُون ؛

      وأَنشد : في مَشْرَبٍ لا كَدِرٍ ولا لَزِنْ وأَنشد غيره : ومَعاذِراً كَذِباً ووَجْهاً باسِراً ، وتَشَكِّياً عَضَّ الزمانِ الأَلْزَنِ ومَشْرَبٌ لَزِنٌ ولَزْنٌ ومَلْزُون : مُزْدَحَمٌ عليه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      واللَّزْنُ : الشدَّة .
      وعَيْشٌ لَزْنٌ أَي ضيق .
      وليلة لَزْنة ولِزْنة : ضيَِّقة ، من جوع كان أَو بَرْدٍ أَو خوف ؛ عن ابن الأَعرابي أَيضاً ؛ وروي بيت الأَعشى : ويُقْبِلُ ذو البَثِّ والرَّاغِبو نَ في لَيْلةٍ هي إِحْدَى اللَّزَنْ وأَنشده اللَّزَنْ ، بفتح اللام ، والمعروف في شعره اللَّزَن ، بكسر اللام ، فكأَنه أَراد هي إِحدى ليالي اللِّزَن .
      وأَصابهم لَزْنٌ من العيش أَي ضيق .
      واللَّزْنُ : جمع لَزْنة وهي السنة الشديدة .
      ابن سيده : اللِّزْنة السنة الشديدة الضيقة .
      واللَّزْنَة : الشِّدَّة والضيق ، وجمعها لِزَنٌ ؛

      قال : ومما يدل على صحة ذلك إِضافة إِحدى إِليها ، وإِحدى لا تضاف إِلى مفرد ، ونظير لَزْنة ولِزَنٍ حَلْقَة وحِلَقٌ وفَلْكَة وفِلَكٌ ، وقد قيل في الواحد لِزْنة ، بالكسر أَيضاً ، وهي الشِّدَّة ، فأَما إِذا وصفت بها فقلت ليلة لَزْنة فبالفتح لا غير .
      وتقول العرب في الدعاء على الإنسان : ما لَه سُقِيَ في لَزْنٍ ضاحٍ أَي في ضيق مع حَرِّ الشمس ، لأَن الضّاحِيَ من الأَرض البارِزُ الذي ليس يستره شيء عن الشمس .
      وماء لَزْنٌ : ضَيِّق لا يُنال إِلا بعد مَشَقَّة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. لزج
    • " اللَّزَجُ : مصدر الشيء اللَّزِجِ .
      ولَزِجَ الشيءُ أَي تَمَطَّطَ وتمدَّدَ .
      ابن سيده : لزِجَ الشيءُ لَزَجاً ولُزُوجةً وتَلَزَّجَ عليك ، وشيء لَزِجٌ مُتَلَزِّجٌ ، ولَزِجَ به أَي غَرِيَ به .
      ويقال للطعامِ أَو الطِّيب إِذا صار كالخِطْميِّ : قد تَلَزَّجَ .
      وتَلَزَّجَ رأْسُه أَيضاً إِذا غسَلَه فلم يُنْقِ وسَخَه .
      وأَكلت شيئاً لزِجَ بإِصْبَعِي يَلْزَجُ أَي عَلِقَ .
      وزبيبة لَزِجةٌ .
      والتَّلَزُّجُ : تَتَبُّعُ البُقُولِ والرِّعْيِ القليل من أَوله وفي آخر ما يَبْقَى .
      والتَّلَزُّجُ : تَتَبُّع الدابّةِ البُقُولَ ؛ قال رؤبة يصف حِماراً وأَتاناً : وفَرَغا من رَعْيِ ما تَلَزَّجا تَلَزَّجا : تتَّبعا الكلأَ وطَلباه .
      تَلَزَّجَ : فِعْلُ المِسْحَلِ والأَتانِ ، زاد الجوهري : لأَن النبات إِذا أَخَذَ في اليُبْسِ غَلُظَ ماؤُه فصار كلُعاب الخِطْمِيِّ .
      وتَلَزَّجَ البَقْلُ إِذا كان لَدْناً فمال بعضه على بعض .
      وتَلَزَّجَ النباتُ : تَلَجَّنَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. لزب
    • " اللَّزَبُ : الضِّيقُ .
      وعَيْشٌ لَزِبٌ : ضَيِّقٌ .
      واللِّزْبُ : الطريقُ الضَّيِّقُ .
      وماءٌ لَزِبٌ : قليلٌ ، والجمع لِزابٌ .
      واللُّزُوبُ : القحط .
      واللَّزْبةُ : الشِّدَّةُ ، وجمعها لِزَبٌ ؛ حكاها ابن جني .
      وسَنَةٌ لَزْبةٌ : شَديدَةٌ ، ويقال : أَصابَتْهم لَزْبةٌ ، يعني شِدَّةَ السنة ، وهي القَحْط .
      والأَزْمَةُ والأَزْبَةُ واللَّزْبَةُ : كلها بمعنى واحد ، والجمع اللَّزْباتُ ، بالتسكين ، لأَنه صفة .
      وفي حديث أَبي الأَحْوَصِ : في عامِ أَزْبةٍ أَو لَزْبة ؛ اللَّزْبة : الشدَّةُ ؛ ومنه قولهم : هذا الأَمر ضربَةُ لازِبٍ أَي لازمٍ شديد .
      ولَزَب الشيءُ يَلْزُب ، بالضم ، لَزْباً ولُزُوباً : دخَل بعضُه في بعضٍ .
      ولَزَبَ الطينُ يَلْزُبُ لُزُوباً ، ولَزُبَ : لَصِقَ وصَلُبَ ، وفي حديث عليّ ، عليه السلام : ولاطَها بالبَلَّةِ حتى لَزَبَتْ أَي لَصِقَتْ ولَزِمَتْ .
      وطِـينٌ لازِبٌ أَي لازِقٌ .
      قال اللّه تعالى : من طِـينٍ لازِبٍ .
      قال الفراءُ : اللاَّزِبُ واللاَّتِبُ واللاَّصِقُ واحدٌ .
      والعرب تقول : ليس هذا بضَرْبةِ لازِمٍ ولازِبٍ ، يُبْدِلُونَ الباءَ ميماً ، لتَقارُبِ الـمَخارِج .
      قال أَبو بكر : معنى قولهم ما هذا بضَرْبَةِ لازِبٍ أَي ما هذا بلازِمٍ واجِبٍ أَي ما هذا بضرْبةِ سَيْفٍ لازِبٍ ، وهو مَثَلٌ .
      واللازِبُ : الثابتُ ، وصار الشيءُ ضَرْبةَ لازِبٍ أَي لازماً ؛ هذه اللغة الجيِّدة ، وقدقالوها بالميم ، والأَوَّل أَفصح ؛ قال النابغة : ولا تَحْسَبُونَ الخَيْرَ لا شَرَّ بَعْدَه ، * ولا تَحْسَبُونَ الشَّـرَّ ضَرْبةَ لازِبِ ولازِمٌ ، لُغَيَّةٌ ؛ وقال كثير فأَبدل : فما وَرَقُ الدُّنْيا بباقٍ لأَهْلِهِ ، * ولا شِدَّةُ البَلْوَى بضَرْبةِ لازِم ورجل عَزَبٌ لَزَبٌ ، وقال ابن بُزُرْج مثلَه .
      وامرأَةٌ عَزَبةٌ لَزَبةٌ إِتْباعٌ .
      الجوهري : والـمِلْزابُ البَخِـيلُ الشديد ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : لا يَفْرَحُون ، إِذا ما نَضْخَةٌ وَقَعَتْ ، * وهُمْ كِرامٌ ، إِذا اشْتَدَّ الـمَلازيبُ ولَزَبَتْه العَقْرَبُ لَزْباً : لَسَعَتْه كلَسَبَتْه ؛ عن كراع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. زنج
    • " الزِّنْجُ والزَّنْجُ ، لغتان : جِيلٌ من السُّودانِ وهم الزُّنُوجُ ، واحدهم زِنْجِيٌّ وزَنْجِيٌّ ؛ حكاه ابن السكيت وأَبو عبيد مثل رُومِيٍّ ورُومٍ وفارِسِيٍّ وفُرْسٍ ، لأَن ياء النَّسب عديلة هاء التأْنيث في السقوط ؛ قال ابن سيده : فأَما قوله : تَرَاطُن الزِّنجِ بِزَجْلِ الأَزْنُجِ فزعم الفارسي أَنه كُسر على إِرادة الطوائف والأَبْطُنِ .
      ويقال في النداء : يا زَنَاجِ للزِّنْجِيِّ ، صرح الفارسي بفتح أَوله وكسر آخره .
      والزَّنَجُ : شِدَّةُ العطش .
      وزنِجَت الإِبل زَنَجاً : عَطِشَتْ مرة بعد مرة فضاقت بطونها ؛ وكذلك زنِج الرجلُ من ترك الشرب ؛ عن كراع .
      التهذيب : زَنِجَ زَنَجاً وصَرَّ صَريراً وصَرِيَ وصَدِيَ ، بمعنى واحد .
      أَبو عمرو : الزِّنَاجُ المُكافَأَةُ بخير أَو شر .
      ابن بزرج : الزَّنَجُ والحَجَزُ واحد .
      يقال : حَجِزَ الرجلُ وزَنِجَ ، وهو أَن تَقَبَّضَ أَمعاء الرجل ومصارينه من الظمإِ ، فلا يستطيع أَن يكثر الشرب أَو الطعم .
      ابن الأَثير : وفي حديث زياد :، قال عبد الرحمن بن السائب : فَزَنَجَ شيءٌ أَقْبَلُ طويلُ العُنُقِ ، فقلت : ما أَنت ؟ فقال : أَنا النَّقَّاد ذُو الرَّقَبَةِ ؛ قال : لا أَدري ما زَنَجَ ، لعله بالحاء ؛ والزَّنْحُ : الدفع كأَنه يريد هجوم هذا الشخص وإِقباله ؛ قال : ويحتمل أَن يكون زَلَجَ ، باللام ، وهو سرعة ذهاب الشيء ومضيه ، وقيل : هو بالحاء بمعنى سَنَحَ وعَرَضَ .
      وتَزَنَّجَ عليَّ فلانٌ : تَطاوَلَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لزنوا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
القومُ ـُ لَزْناً: تزاحموا. يقال: لَزَن القوم على البئر: تزاحموا عليها للاستقاء حتى ضاقت بهم.( تَلازَنَ ) القومُ: لزنوا.( الألْزَن ) من الزّمان: الشديد.( اللَّزْن ): الشّدّة والضّيق. يقال: أصابهم لزن من العيش. وماء لزن: قليل. ومنهل لزن: مزدحم عليه.( اللَّزْنَة ): اللَّزْن. وـ السنة الشديدة الضيّقة. ( ج ) لَزْن.( اللِّزْنَة ): اللَّزْنة. ( ج ) لِزَن.
الصحاح في اللغة
اللَزْنُ: الشدَّةُ. وعيشٌ لَزِنٌ، أي ضيِّقٌ. واللَزَنُ، بالتحريك: اجتماع القوم على البئر للاستقاء حتَّى ضاقت بهم وعَجَزَتْ. وكذلك في كلِّ أمر. قال الأعشى: ويُقْبِلُ ذو البَثِّ والراغـبـو   نَ في ليلةٍ هي إحدى اللَزَنْ
لسان العرب
لَزَنَ القومُ يَلْزُنُونَ لَزْناً ولَزَناً ولَزِنوا وتَلازَنوا تزاحموا الليث اللَّزَنُ بالتحريك اجتماع القوم على البئر للاستقاء حتى ضاقت بهم وعجزت عنهم قال الجوهري وكذلك في كل أَمر ويقال ماء مَلْزُون وأَنشد في مَشْرَبٍ لا كَدِرٍ ولا لَزِنْ وأَنشد غيره ومَعاذِراً كَذِباً ووَجْهاً باسِراً وتَشَكِّياً عَضَّ الزمانِ الأَلْزَنِ ومَشْرَبٌ لَزِنٌ ولَزْنٌ ومَلْزُون مُزْدَحَمٌ عليه عن ابن الأَعرابي واللَّزْنُ الشدَّة وعَيْشٌ لَزْنٌ أَي ضيق وليلة لَزْنة ولِزْنة ضيَِّقة من جوع كان أَو بَرْدٍ أَو خوف عن ابن الأَعرابي أَيضاً وروي بيت الأَعشى ويُقْبِلُ ذو البَثِّ والرَّاغِبو نَ في لَيْلةٍ هي إِحْدَى اللَّزَنْ وأَنشده اللَّزَنْ بفتح اللام والمعروف في شعره اللَّزَن بكسر اللام فكأَنه أَراد هي إِحدى ليالي اللِّزَن وأَصابهم لَزْنٌ من العيش أَي ضيق واللَّزْنُ جمع لَزْنة وهي السنة الشديدة ابن سيده اللِّزْنة السنة الشديدة الضيقة واللَّزْنَة الشِّدَّة والضيق وجمعها لِزَنٌ قال ومما يدل على صحة ذلك إِضافة إِحدى إِليها وإِحدى لا تضاف إِلى مفرد ونظير لَزْنة ولِزَنٍ حَلْقَة وحِلَقٌ وفَلْكَة وفِلَكٌ وقد قيل في الواحد لِزْنة بالكسر أَيضاً وهي الشِّدَّة فأَما إِذا وصفت بها فقلت ليلة لَزْنة فبالفتح لا غير وتقول العرب في الدعاء على الإنسان ما لَه سُقِيَ في لَزْنٍ ضاحٍ أَي في ضيق مع حَرِّ الشمس لأَن الضّاحِيَ من الأَرض البارِزُ الذي ليس يستره شيء عن الشمس وماء لَزْنٌ ضَيِّق لا يُنال إِلا بعد مَشَقَّة
الرائد
* لزن يلزن: لزنا. القوم: ازدحموا على البئر أو غيرها.
الرائد
* لزن. «مكان لزن»: مزدحم عليه.
الرائد
* لزن. 1-مص. لزن. 2-شدة، مصيبة. 3-«ماء لزن»: قليل. 4-«مكان لزن»: مزدحم عليه. 5-«عيش لزن»: ضيق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: