المعجم: الرائد
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: لسان العرب
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: لسان العرب
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: الرائد
المعجم: لسان العرب
لَزَّه يلُزُّه لَزَّاً بالفَتْح ولَزَزَاً محرّكةً هكذا في النُّسَخ وفي اللِّسان : لَزَاَزاً كَسَحَابٍ : شَدَّه وأَلْصَقه كأَلَزَّه إلْزازاً . واللَّزُّ : الطَّعْنُ كاللَّكْز . اللَّزُّ : لُزومُ الشيءِ بالشيءِ وإلْزامُه به بمَنزلةِ لِزازِ البيتِ قاله الليث . اللَّزُّ الزُّرْفِينُ قال ابنُ مُقبِل :
لم يَعُدْ أن فَتَقَ النَّهيقُ لَهاتَه ... ورأيتُ قارِحَه كلَزِّ المِجْمَرِ يعني كزُرْفين المِجمَر إذا فَتَحْته . لَزَّ : ع بجزيرةِ قَيْسٍ عنده مَسجدٌ مُتَبَرَّكٌ به قاله الصَّاغانِيّ . يقال : فلانٌ لِزُّ شَرٍّ بالكسر ولَزيزُه أي لَصيقُه . وهو مَجاز وكذلك نِزُّ شَرٍّ ونَزيزُه . ويقال أيضاً : لَزُّ شَرٍّ بالفَتْح ولِزازُ شَرٍّ ككِتابٍ . ولازَزْتُه : لاصَقْتُه وقارَنْتُه لِزازاً . رجلٌ كَزٌّ لَزٌّ إتباعٌ له . قال أبو زَيْد : إنّه لكَزٌّ لَزٌّ إذا كان مُمسِكاً . قال ابْن الأَعْرابِيّ ؛ عجوزٌ لَزوزٌ وكَيِّسٌ لَيِّسٌ إتباعٌ له . والمِلَزُّ بالكسر : الرجلُ الشديدُ الخُصومةِ واللُّزومُ لما طالَبَ وهو مَجاز قال رُؤبَة :
" ولا امْرُؤٌ ذو جَلَدٍ مِلَزِّ
هكذا أنشده الجَوْهَرِيّ وإنّما خُفِضَ على الجِوار . واللِّزَاز ككَتِاب : خَشَبَةٌ يُلَزُّ بها أي يُترَسُ بها البابُ وهو نِطاقُه الذي يُشَدُّ به كاللَّزَز محرّكةً وهو المَتْرَس . لِزَازٌ بلا لامٍ : عَلَم رجلٍ من بني أسدٍ . لِزازٌ : فرَسٌ للنبيِّ صلّى الله تعالى عليه وسلَّم سُمِّي به لشِدَّةِ تَلَزُّزِه واجتماعِ خَلْقِه وهي التي أَهْدَاها المُقَوْقِسُ مَلِكُ الإسكَندرِيَّة مع مارِيَةَ القِبْطِيَّة . قلت : وهي من جُملةِ الخُيولِ الخمسةِ التي هي : لِزازٌ ولِحافٌ والمُرْتَجِزُ والسَّكْبُ واليَعْسوب كما ذكره ابنُ الكلبيّ وتفصيلُه في كتُبِ السِّيَر وقد مَرَّ ذِكرُ بعضٍ منها . واللَّزيز كأَميرٍ كما في التكملة والذي في اللِّسان واللَّزيزَة : مُجتَمَعُ اللحمِ من البعير فوقَ الزَّوْرِ مما يلي المِلاط والجَمعُ اللَّزائز وهي الجَناجِن قال إهابُ بنُ عُمَيْر :
إذا أَرَدْتَ السَّيرَ في المَفاوِزِ ... فاعْمِدْ لها ببازِلٍ تُرامِزِ
" ذي مِرفَقٍ بانَ عن اللَّزائزِ وتلَزْلَزَ : تحرَّكَ مقلوبُ تَزَلْزلَ . والمُلَزَّز كمُعَظَّمٍ : المُجتَمِعُ الخَلْقِ الشديدُ الأَسْرِ المُنضَمُّ بعضُه إلى بعضٍ . قد لَزَّزَه اللهُ تعالى : جَعَلَه كذلك . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : اللَّزَز محرّكةً : الشِّدَّة . واللِّزَاز بالكسر : المُقارَنةُ يقال : إنّه للِزازُ خُصومةٍ أي لازمٌ لها مُوَكَّلٌ بها يَقْدِرُ عليها . ورجلٌ مِلَزٌّ وامرأةٌ مِلَزُّ - بغيرِ هاءٍ - أي شديدُ اللُّزومِ ويقال : جعلتُ فلاناً لِزازاً لفلانٍ أي لا يَدَعُه يُخالِفُ ولا يُعانِد وكذلك جعلتُه ضَيْزَناً له أي بُنْداراً عليه ضاغِطاً . ويقال للبَعيرَيْن إذا قُرِنَا في قَرَنٍ واحدٍ : قد لُزَّا وكذلك وَظيفا البعيرِ يُلَزَّانِ في القيد إذا ضُيِّقَ قال جَرير :
وابنُ اللَّبُونِ إذا ما لُزَّ في قَرَنٍ ... لم يستطعْ صَوْلَةَ البُزْلِ القَناعيسِ ولَزَّ به الشيءُ أي لَصِقَ به ؛ كأنّه يَلْتَزِقُ بالمطلوبِ لسُرعته وهو مَجاز . منَ المَجاز أيضاً : لَزَّه إلى كذا أي اضْطَرَّه . وأَلْزَزتُ به أي أَلْصَقْتُ به ولم يُجِزْه الأَصْمَعِيّ كذا في التكملة . وهو لِزازُ مالٍ أي مُصلِحٌ له وهو مَجاز والالْتِزاز . الالْتِصاق