وصف و معنى و تعريف كلمة لزيك:


لزيك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و زاي (ز) و ياء (ي) و كاف (ك) .




معنى و شرح لزيك في معاجم اللغة العربية:



لزيك

جذر [لزك]

  1. زاكَ : (فعل)
    • زَاكَ زَوْكًا، وزَوَكانًا فهو زَاِئك، وزَوَّاك
    • زَاكَ: حَرَّكَ مَنْكِبَيْهِ وأَلْيتَيْهِ وفرَّجَ بين رجْليه في المشي
    • زَاكَ في مِشْيَتِهِ : ماسَ وتَبَخْتَرَ واخْتَالَ
  2. أَزَكَّ : (فعل)
    • أَزْكَّ، يُزِكُّ، مصدر إِزْكَاكٌ
    • أَزَكَّ عَلَى مُمْتَلَكَاتِهِ: اِسْتَوْلَى عَلَيْهَا
    • أَزَكَّ عَلَى رَأْيِهِ : أَصَرَّ عَلَيْهِ
    • أَزَكَّ بِرَأْيِهِ : اِسْتَقَلَّ بِهِ
    • أَزَكَّ بِبَوْلِهِ : حَقَنَهُ
  3. اِزَّكَّى : (فعل)
    • ازَّكَّى يَزَّكَّى ، ازَّكَّ ، فهو مُزَّكٍّ
    • ازَّكَّى الشَّخصُ :تزكَّى، اهتدى وصلح وتطهّر
  4. أَزْكَى : (فعل)
    • أزكى يُزكي ، أزْكِ ، إزكاءً ، فهو مُزْكٍ ، والمفعول مُزْكًى - للمتعدِّي
    • أزْكَى الزَّرْعُ : نَمَا
    • أزكى المالَ: نمّاه ووفّره


  5. زَكاء : (اسم)
    • هو زُكاءُ النَّقدِ: موسِرٌ عاجلُ النقدِ
    • مصدر زكَا
    • مصدر زكِيَ
  6. زَكاء : (اسم)
    • زَكاء : فاعل من زَكا
  7. زاك : (اسم)
    • الجمع : زُكاةٌ
    • زاكٍ، الزَّاكِيٌ
    • (فاعل مِنْ زَكَى)
    • نَباتٌ زاكٍ : النَّامِي الطَّيِّبُ
  8. زاكٍ : (اسم)
    • زاكٍ : فاعل من زَكا
  9. زاكٍ : (اسم)
    • زاكٍ : فاعل من زَكيَ
  10. زاكّ : (اسم)


    • زاكّ : فاعل من زَكَّ
,
  1. زيك (المعجم لسان العرب)
    • زاك يَزِيكُ زَيْكاً: تبختر واختال.
  2. زيك (المعجم الرائد)
    • زيك
      1-جواهر صغار مرصعة حول جوهرة كبيرة
  3. زاك (المعجم الرائد)
    • زاك - يزيك ، زيكانا وزيكا
      1-تبختر
  4. زَيَكانُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَيَكانُ: التَّبَخْتُرُ.
      ـ زَيْكونُ: قرية بنَسَفَ.


  5. زَكْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَكْتُ: المَلْءُ، أو مَلْءُ القِرْبَة، كالتَّزكيتِ والإِزْكاتِ، وموضع.
      ـ أَزْكَتَتْ: وَلَدَتْ.
      ـ مَزْكُوتُ: المَهْمُومُ، والذي اشْتَدَّ عليه البَرْدُ،
      ـ مَزْكُوتُ من الجَرادِ: الذي في بَطْنِه بَيْضٌ،
      ـ زَكَتُّه الحديثَ: أَوْعَيْتُهُ إيَّاهُ.


معنى لزيك في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

لَزِكَ الجُرحُ كفَرِحَ لَزَكًا بالتّحْرِيكِ أَهمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ اللَّيثُ : إِذا اسْتَوَى نَباتُ لَحْمِه ولَمّا يَبرَأ بعدُ أَو هو تَصْحِيفٌ لم يسمَع إِلاّ لَهُ كما نَبَّهَ عليه الأَزْهَرِيُّ وقال : الصَّوابُ بِهذَا المَعْنَى الذي ذَهَبَ إِليه اللَّيثُ أَرَكَ الجُرحُ يَأْرُكُ ويَأْرِكُ أُرُوكاً : إِذا صَلَحَ وَتماثَلَ وقال شَمِرٌ : هُو أَنْ تَسقُطَ جُلْبتُه ويُنْبِتَ لَحْمًا

قلتُ : وهذان الحَرفانِ قد عَرَفْتَ ما فِيهما وهما لَيسَا على شَرطِ الجَوهَرِيِّ فلا يَصْلُحُ اسِتدْراكُهُما عليه فتَأَمّل



لسان العرب
لَزِكَ الجُرْحُ لَزَكاً تم استواء لحمه ولم يبرأ بعدُ قال أَبو منصور لم أَسمع لَزِكَ بهذا المعنى ولا بغيره إلا لليث قال وما أَراه تصحيفاً والصواب بهذا المعنى الذي ذهب إليه لليث أَرَكَ الجُرْحُ يأرِكُ ويأْرُك أُروكاً إذا صَلَح وتَماثَلَ وقال شمر هو أَن تسقطُ جُلْبَتُه ويُنْبت لحماً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: