وصف و معنى و تعريف كلمة لساء:


لساء: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على لام (ل) و سين (س) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح لساء في معاجم اللغة العربية:



لساء

جذر [لسء]

  1. لسَّ: (فعل)
    • لسَّ لسًّا
    • لسَّ الشيء : أكله
    • لسَّ الشيء : لَحِسه
    • لسَّت الدابةُ الحشيش : تناولته ونتفتهُ بمقدَّم فيها
    • فلان يلسُّ الأذى : يدسه
,
  1. اللَسُّ
    • ـ اللَسُّ : الأكلُ ، واللَّحْسُ ، ونَتْفُ الدابة الكَلأَ بمُقَدَّمِ فَمِها .
      ـ لُسَاسُ من البَقْلِ : ما اسْتَمْكَنَتْ منه الراعيَةُ وهو صِغارٌ .
      ـ لُسَّانُ أو لُسانُ : عُشْبَةٌ خَشِنَةٌ كلِسانِ الثَّوْرِ ، وليس به ، دواءٌ من أوجاعِ ألْسِنَةِ الناسِ والإِبِلِ ، وتَنْفَعُ من الخَفَقانِ ، وحَرارَةِ المَعِدَةِ ، والقُلاعِ ، وأدْواءِ الفَمِ .
      ـ لَسْلَسَى : موضع .
      ـ لَسيسٌ : حِصْنٌ باليمن .
      ـ لِسْلاسُ ولِسْلِسَةُ : السَّنامُ المَقْطوعُ .
      ـ لُسُسُ : الحَمَّالونَ الحُذَّاقُ .
      ـ ألسَّتِ الأرضُ : ألْدَسَتْ .
      ـ مُلَسْلَسُ : المُسَلْسَلُ ،
      ـ مُلَسْلَسُ من الثيابِ : المَوْشِيُّ المُخَطَّطُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَلْسُ
    • ـ أَلْسُ : اخْتِلاَطُ العقلِ ، أُلِسَ فهو مَأْلُوسٌ ، والخِيانَةُ ، والغِشُّ ، والكَذِبُ ، والسَّرِقَةُ ، وإخْطاء الرأْيِ ، والرِّيبَة ، وتَغَيُّرُ الخُلُقِ ، والجُنونُ ، كالأُلاسِ ، والأصْلُ السُّوءُ .
      ـ مَأْلُوسُ : اللَّبَنُ لا يَخْرُجُ زُبْدُهُ ، ويَمَرُّ طَعْمُهُ .
      ـ إِلْيَاسُ وأَلْيَاسُ : عَلَمٌ أعْجَمِيُّ .
      ـ أُلَّيْسُ : قرية بالأَنْبَارِ .
      ـ آلِسٌ : نَهْرٌ بِبِلادِ الرُّومِ ، على يَوْمٍ من طَرَسُوسَ ، قريبٌ من البحرِ . وضَرَبَهُ فما تَأَلَّسَ : ما تَوَجَّعَ .
      ـ هو لا يُدَالِسُ ولا يُؤَالِسُ : لا يُخَادِعُ ولا يَخُونُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لسَّ
    • لسَّ الشيء لسَّ ُ لسًّا : أكله .
      و لسَّ لَحِسه .
      ويقال : لسَّت الدابةُ الحشيش : تناولته ونتفتهُ بمقدَّم فيها .
      و يقال : فلان يلسُّ الأذى : يدسه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. لُسُس
    • لسس
      1 - حمالون حذاق ماهرون

    المعجم: الرائد

  5. اللَّسُّ
    • اللَّسُّ : أولُ الرَّعْي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اللُّسُسُ
    • اللُّسُسُ : الحمّالون الحُذَّاق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. لسّ
    • لس - يلس ، لسا
      1 - لس الوعاء : لحسه . 2 - لس الطعام : أكله . 3 - لست الدابة : أخذت العشب بأطراف لسانها .

    المعجم: الرائد

  8. لُساس
    • لساس
      1 - لساس : عشبة خشنة يابسة . 2 - لساس بقل ما دام صغيرا لا تستمكن منه الماشية فتأخذه بطرف لسانها .

    المعجم: الرائد



  9. لساس
    • لساس
      1 - عشبة خشنة يابسة

    المعجم: الرائد

  10. اللُّسَاسُ
    • اللُّسَاسُ : البقلُ ما دام صَغيرًا لا تستمكن منه الراعية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ألس
    • أ ل س : إلْياسُ اسم أعجمي

    المعجم: مختار الصحاح



  12. أُلِسَ
    • أُلِسَ فلانٌ أَلْسًا : اختلط عقله ، فهو مأْلوس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. ألس
    • ألس
      1 - اختلط عقله ، جن

    المعجم: الرائد

  14. أَلَسَهُ
    • أَلَسَهُ أَلَسَهُ ِ أَلْسًا : غشَّه .
      و أَلَسَهُ سرقه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَلَسَّتَ
    • أَلَسَّتَ الأرضُ : طَلَعَ أَوّلُ نباتها .
      و أَلَسَّتَ النباتُ : أمكن أَن يُتناول ويُنتف .


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَلَس
    • ألس - يألس ، ألسا
      1 - ألسه : غشه ، خانه . 2 - ألس المال : سرقه .

    المعجم: الرائد

  17. ألس
    • ألس - إلساسا
      1 - ألست الأرض : طلع أول نباتها

    المعجم: الرائد

  18. لسس
    • " اللَّسُّ : الأَكل .
      أَبو عبيد : لَسَّ يَلُسُّ لَسّاً إِذا أَكل ؛ وقال زهير يصف وَحْشاً : ثلاثٌ كأَقْواسِ السَّرَاءِ وناشِطٌ ، قد اخْضَرَّ من لَسِّ الغَمِير جَحَافِلُه (* قوله « يوشك أَن توجس » هكذا في الأَصل وشارح القاموس هنا وأَراد المؤلف هذه الأَبيات في مادة هوس بلفظ آخر .)، في باقِلِ الرِّمْثِ وفي اللُّساس ، منها هَدِيمُ ضَبَعٍ هَوَّاس وأَلَسَّ الغَمِيرُ : أَمكن أَن يُلَسَّ .
      قال بعض العَرب : وجَدْنا أَرضاً مَمْطوراً ما حَوْلها قد أَلَسَّ غَمِيرُها ؛ وقيل : أَلَسَّ خرج زَهْرُه .
      وقال أَبو حنيفة : اللَّسُّ أَوَّل الرَّعْي ، لَسَّتْ تَلُسُّ لَسّاً .
      وثوب مُتَلَسْلِس ومُلَسْلَس : كمُسَلْسَل ، وزعم يعقوب أَنه مقلوب .
      وماءٌ لَسْلَس ولَسْلاس ولُسالِس : كسَلْسَل ؛ الأَخيرة عن ابن جني .
      ابن الأَعرابي : يقال للغلام الخفيف الروح النَّشيط لُسْلُس وسُلْسُل .
      واللُّسْسُ : الحَمَّالون الحُذَّاق ؛ قال الأَزهري : والأَصل النُّسُ ، والنَّسسُّ السَّوْق ، فقلبت النون لاماً .
      ابن الأَعرابي : سَلْسَلَ إِذا أَكل السَّلْسَلَة ؛ وهي القطعة الطويلة من السنام ، وقال أَبو عمر : وهي اللِّسْلِسةُ ، وقال الأَصمعي : هي السَّلْسَلَة ، ويقال سِلْسِلَة .
      واللَّسْلاسُ : السَّنام المقطَّع ؛ قال الأَصمعي : اللَّسْلِسَة يعني السنام المقطَّع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. ألس
    • " الأَلْسُ والمُؤَالَسَة : الخِداع والخيانة والغشُّ والسَّرَقُ ، وقد أَلَس يأْلِس ، بالكسر ، أَلْساً ‏ .
      ‏ ومنه قولهم : فلان لا يُدالِسُ ولا يُؤَالِسُ ، فالمُدالَسَةُ من الدَّلْس ، وهو الظُّلْمَةُ ، يراد به لا يُغَمِّي عليك الشيء فيُخْفيه ويستر ما فيه من عيب ‏ .
      ‏ والمُؤَالَسَةُ : الخِيانة ؛

      وأَنشد : ‏ هُمُ السَّمْنُ بالسَّنُّوتِ لا أَلْسَ فيهمُ ، وهمُ يَمْنَعُونَ جارَهمْ أَن يُقَرَّدا والأَلْسُ : أَصله الوَلْسُ ، وهو الخيانة ‏ .
      ‏ والأَلْسُ : الأَصلُ السُّوء ‏ .
      ‏ والأَلْس : الغدر ‏ .
      ‏ والأَلْسُ : الكذب ‏ .
      ‏ والأَلْسُ والأُلْسُ : ذهاب العقل وتَذْهيله ؛ عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : فقلتُ : إِن أَسْتَفِدْ عِلْماً وتَجْرِبَةً ، فقد تردَّدَ فيكَ الخَبْلُ والأَلْسُ وفي حديث النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، أَنه دعا فقال : اللهم إِني أَعوذ بك من الأَلْسِ والكِبْرِ ؛ قال أَبو عبيد : الأَلْسُ هو اختلاط العقل ، وخطَّأَ ابن الأَنباري من ، قال هو الخيانة ‏ .
      ‏ والمأْلُوس : الضعيف العقل ‏ .
      ‏ وأُلِسَ الرجلُ أَلْساً ، فهو مأْلوس أَي مجنون ذهب عقله ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ قال الراجز : يَتْبَعْنَ مِثْلَ العُجَّ المَنْسوسِ ، أَهْوَجَ يَمْشِي مِشْيَةَ المَأْلوسِ وقال مرة : الأَلْسُ الجُنون ‏ .
      ‏ يقال : إِن به لأَلْساً أَي جُنوناً ؛ وأَنشد : يا جِرَّتَيْنا بالحَبابِ حَلْسا ، إِنْ بنا أَو بكمُ لأَلْسا وقيل : الأَلْسُ الرَّيبةُ وتَغَيُّر الخُلُق من ريبة ، أَو تغير الخُلُقِ من مرض ‏ .
      ‏ يقال : ما أَلَسَكَ ‏ .
      ‏ ورجل مَأْلوس : ذاهب العقل والبدن ‏ .
      ‏ وما ذُقْتُ عنده أَلوساً أَي شيئاً من الطعام ‏ .
      ‏ وضربه مائة فما تأَلَّسَ أَي ما تَوَجَّع ، وقيل : فما تَحَلَّس بمعناه ‏ .
      ‏ أَبو عمرو : يقال للغريم إِنه ليَتَأَلَّس فما يُعْطِي وما يمنع ‏ .
      ‏ والتَّأَلُّس : أَن يكون يريد أَن يُعطِيَ وهو يمنع ‏ .
      ‏ ويقال : إِنه لَمَأْلوس العطية ، وقد أُلِسَتْ عطيته إِذا مُنِعَتْ من غير إياس منها ؛

      وأَنشد : وصَرَمَت حَبْلَك بالتَّأَلُّس وإِلْياسُ : اسم أَعجمي ، وقد سمت به العرب ، وهو الياسُ بنُ مُضَرَ بنِ نِزار بن معدّ بن عَدْنان .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: