وصف و معنى و تعريف كلمة لساب:


لساب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على لام (ل) و سين (س) و ألف (ا) و باء (ب) .




معنى و شرح لساب في معاجم اللغة العربية:



لساب

جذر [لسب]

  1. لَسَبَ : (فعل)
    • لَسَبَ لسْبًا فهو لاسبٌ ولَسَّابة
    • لَسَبَتْهُ العقربُ ونحوُها : لَسَعَته
    • لَسَبَ فلانا سوطًا، وبه: ضربه به:
    • لسَبَهُ بلسانه: سبّه
  2. لَسِبَ : (فعل)
    • لَسِبَ لسَبًا
    • لَسِبَ: لصق
    • لَسِبَ العسل ونحوَه : لَعِقَهُ
  3. لسْب : (اسم)
    • لسْب : مصدر لَسَبَ
  4. سأَبَ: (فعل)
    • سَأَبَهُ سَأْبًا
    • سَأَبَهُ : خَنَقَه ، وفي حديث المبعث: حديث شريف فأَخذ جبريل بحلقي فَسَأَبَني حتَّى أَجهشت بالبكاء /
    • سَأَبَ السقاءَ: وسّعه


  5. مَسَائِبُ: (اسم)
    • مَسَائِبُ : جمع مِسأَب
  6. سابَّ: (فعل)
    • سابَّ يسابّ ، سابِبْ / سابَّ ، سِبابًا ومُسابَّةً ، فهو مُسابّ ، والمفعول مُسابّ
    • سابَّ زميلَه: شاتَمَه، سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ وَقِتَالُهُ كُفْرٌ(حديث)
    • دمدم سبابًا: تلفّظ بشتائم
  7. سابَ: (فعل)
    • سابَ / سابَ في يَسيب ، سِبْ ، سَيْبًا وسَيَبانًا ، فهو سائب ، والمفعول مَسيب - للمتعدِّي
    • سَابَ : ذهَبَ حيْثُ شَاءَ
    • ساب الماءُ: جرى، سالَ، ساح
    • ساب صديقَه: أهملَه
    • ساب في كلامه: أفاض فيه من غير رَوِيّة
  8. سَأْب: (اسم)
    • سَأْب : مصدر سأَبَ
  9. سائِب: (اسم)
    • الجمع للمؤنث : سوائب و سُيَّب
    • اسم فاعل من سابَ/ سابَ في
    • صَارَ وَلَداً سَائِباً : تَائِهاً، ضَالاًّ
    • لاَ أمْلِكُ مَالاً سَائِباً : مُهْمَلاً، فَائِضاً، الْمَال الَّذِي لاَ حِفاظَ عَلَيْهِ
    • مَاشِيَةٌ سَائِبَةٌ : مُهْمَلَةٌ المائدة آية 103مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلاَ سَائِبَةٍ وَلاَ وَصِيلَةٍ وَلاَ حَامٍ (قرآن)
    • السَّائبتان: البدنتان اللتان أهداهما النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم إلى البيت فأخذهما رجل من المشركين فقال النبيّ: عُرضت عليّ النار فرأيت صاحب السِّائبتين يُدفع بعصا
  10. سائب: (اسم)


    • سائب : فاعل من سابَ
  11. سأب: (اسم)
    • الجمع : سُؤوبٌ
    • السَّأْب : الزَّقُّ والجمع : سُؤوبٌ
  12. مِسأَب: (اسم)
    • الجمع : مَسَائِبُ
    • المِسْأَبُ : السَّأْب
  13. سابٍ: (اسم)
    • سابٍ : فاعل من سَبَى
  14. سابّ: (اسم)
    • سابّ : فاعل من سَبَّ
  15. مُسابّ: (اسم)
    • مُسابّ : فاعل من سابَّ
  16. مُسابّ: (اسم)


    • مُسابّ : اسم المفعول من سابَّ
  17. سُؤبان: (اسم)
    • السُّؤْبان هو سُؤْبانُ مالٍ: حسن الرَّعية له والقيام عليه
  18. كَسّاب: (اسم)
    • رَجُلٌ كَسَّابٌ : كَثِيرُ الكَسْبِ
  19. سابّ زميله:
    • شاتَمَه ''سابّ بعضُهم بعضًا- سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ وَقِتَالُهُ كُفْرٌ [حديث] '' ° دمدم سبابًا.
  20. سَأَبَ السقاءَ:
    • وسّعه.
  21. ساب العصفور:
    • ذهب حيث يَشاء ''سابت الدَّابَّةُ''.
  22. ساب الماءُ:


    • جرى، سالَ، ساح.
  23. ساب صديقَه:
    • أهملَه.
  24. ساب في كلامه:
    • أفاض فيه من غير رَوِيّة.
  25. صَارَ وَلَداً سَائِباً:
    • تَائِهاً، ضَالاًّ.
,
  1. لسب
    • "لَسَبَتْه الـحَيَّة والعَقْربُ والزُّنْبورُ، بالفتح، تَلْسِـبُه وتَلْسَبُه لَسْباً: لَدَغَتْه، وأَكثر ما يُسْتَعْمَلُ في العقرب. وفي صفة حيات جهنم: أَنْشَـأْنَ به لَسْباً.
      اللَّسْبُ واللَّسْعُ واللَّدْغُ: بمعنًى واحد؛ قال ابن سيده: وقد يُستعمل في غير ذلك؛ أَنشد ابن الأَعرابي: بِتْنا عُذُوباً، وباتَ البَقُّ يَلْسِـبُنا، * نَشْوي القَراحَ كأَنْ لا حَيَّ بالوادي يعني بالبَقِّ: البَعُوضَ، وقد ذكرنا تفسير نَشْوي القَراحَ في موضعه.
      ولَسِبَ بالشيءِ: مثلُ لَصِبَ به أَي لَزِقَ.
      ولَسَبَه أَسواطاً أَي ضَرَبه؛ ولَسِبَ العسلَ والسمْنَ ونحوه، بالكسر، يَلْسَبُه لَسْباً: لَعِقَه.
      واللُّسْبة، منه، كاللُّعْقة.
      ( زاد في التكملة: ما ترك فلان كسوباً ولا لسوباً أي شيئاً.
      وقد ذكره في كسب بالكاف أيضاً وضبطه في الموضعين بوزن تنور.
      إذا علمت هذا فما وقع في القاموس باللام فيهما تحريف وكذلك تحرف على الشارح.).
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سأب

    • "سَـأَبه يَسْـأَبُه سَـأْباً: خَنَقَه؛ وقيل: سَـأَبه خَنَقَه حتى قَتَلَه.
      وفي حديث الـمَبْعَثِ: فأَخذ جبريلُ بحَلْقِـي، فسأَبَني حتى أَجْهَشْتُ بالبكاءِ؛ أَراد خَنَقَني؛ يقال سأَبْتُه وسَـأَتُّه إِذا خَنَقْتَهُ.
      قال ابن الأَثير: السَّـأْبُ: العَصْر في الـحَلْق، كالخَنْق؛ وسَئِبْتُ من الشراب.
      وسَـأَبَ من الشراب يَسْـأَبُ سَـأْباً، وسَئِبَ سَـأَباً: كلاهما رَويَ.
      والسَّـأْبُ: زِقُّ الخَمْر، وقيل: هو العظيم منها؛ وقيل: هو الزِّقُّ أَيّاً كان؛ وقيل: هو وعاءٌ من أَدمٍ، يُوضع فيه الزِّقُّ، والجمع سُـؤُوبٌ؛ وقوله: إِذا ذُقْتَ فاها، قلتَ: عِلْقٌ مُدَمَّسٌ، * أُريدَ به قَيْلٌ، فغُودِرَ في ساب إِنما هو في سَـأْبٍ، فأَبدل الهمزة إِبدالاً صحيحاً، لإِقامة الرِّدْف.
      والمِسْـأَبُ: الزِّقُّ، كالسَّـأْب؛ قال ساعدة بن جؤية الهذلي: معه سِقاءٌ، لا يُفَرِّطُ حَمْلَه، * صُفْنٌ، وأَخراصٌ يَلُحْنَ، ومِسْـأَبُ صُفْنٌ بدلٌ، وأَخراصٌ معطوف على سِقاء؛ وقيل: هو سِقاءُ العسل.
      قال شمر: الـمِسْـأَب أَيضاً وِعاءٌ يُجْعَل فيه العسلُ.
      وفي الصحاح: الـمِسْـأَبُ سِقاءُ العسل؛ وقول أَبي ذؤيب، يصف مُشْتار العَسَل: تأَبـَّطَ خافةً، فيها مِسابٌ، * فأَصْبَحَ يَقْتَري مَسَداً بشِـيقِ أَراد مِسْـأَباً، بالهمز، فخفف الهمزة على قولهم فيما حكاه صاحب الكتاب: المراةُ والكَماة؛ وأَراد شِـيقاً بمَسَدٍ، فقَلب.
      والشِّيقُ: الجَبَل.
      وسأَبْتُ السِّقاءَ: وسَّعْتُه.
      وإِنه لَسُـؤْبانُ مالٍ أَي حَسَنُ الرِّعْية والـحِفْظ له والقيام عليه؛ هكذا حكاه ابن جني، قال: وهو فُعْلانٌ، من السَّـأْبِ الذي هو الزِّقُّ، لأَن الزِّقَّ إِنما وضع لـحِفْظِ ما فيه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. سابَّ
    • سابَّ يسابّ ، سابِبْ / سابَّ ، سِبابًا ومُسابَّةً ، فهو مُسابّ ، والمفعول مُسابّ :-
      سابَّ زميلَه شاتَمَه :-سابّ بعضُهم بعضًا، - سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ وَقِتَالُهُ كُفْرٌ [حديث] :-
      • دمدم سبابًا: تلفّظ بشتائم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. سابَ
    • سابَ / سابَ في يَسيب ، سِبْ ، سَيْبًا وسَيَبانًا ، فهو سائب ، والمفعول مَسيب (للمتعدِّي) :-
      ساب العصفورُ ذهب حيث يَشاء :-سابت الدَّابَّةُ.
      ساب الماءُ: جرى، سالَ، ساح.
      ساب صديقَه: أهملَه.
      ساب في كلامه: أفاض فيه من غير رَوِيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. ساب
    • ساب - يسيب ، سيبا
      1- ساب : أسرع في سيره. 2- ساب : ذهب حيث شاء. 3- ساب الماء : جرى وذهب كل مذهب. 4- ساب في كلامه : اندفع فيه من غير روية. 5- سابت عروق الذهب والفضة في المعدن : تكونت فيه وظهرت. 6- سابت الحية : خرجت من مخبئها.


    المعجم: الرائد

  6. سأب
    • سأب - يسأب ، سأبا
      1- سأبه : خنقه. 2- سأب القربة : وسعها. 3- سأب من الشراب : روي، شبع.

    المعجم: الرائد

  7. مِسأَب
    • مسأب - ج، مسائب
      1- مسأب : إناء العسل. 2- مسأب : الذي يكثر شرب الماء.

    المعجم: الرائد

  8. سَائِبٌ
    • جمع: ـون، ـات، سَوَائِبُ. [س ي ب]. (فاعل من سَابَ).
      1. :-صَارَ وَلَداً سَائِباً :- : تَائِهاً، ضَالاًّ.
      2. :-لاَ أمْلِكُ مَالاً سَائِباً لِتَفْعَلَ بِهِ مَا تُرِيدُ :- : مُهْمَلاً، فَائِضاً، الْمَال الَّذِي لاَ حِفاظَ عَلَيْهِ. :-الْمَالُ السَّائِبُ يُعَلِّمُ النَّاسَ الحَرَامَ :- : أيْ إذَا كَانَ الْمَالُ مَوْجُوداً لاَ حِرَاسَةَ عَلَيْهِ، فَإِنَّهُ يَدْفَعُ إلَى السَّرِقَةِ أَوْ تَبْذِيرهِ فِي غَيْرِ مَحَلِّهِ.
      3. :-مَاشِيَةٌ سَائِبَةٌ :- : مُهْمَلَةٌ.
      المائدة آية 103مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلاَ سَائِبَةٍ وَلاَ وَصِيلَةٍ وَلاَ حَامٍ (قرآن).

    المعجم: الغني

  9. السائبَةُ
    • السائبَةُ : المُهْمَلةُ التي كانت تسيَّبُ في الجاهلية لنَذْرٍ ونحوه :- وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 103مَا جَعَلَ اللهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلا سَاِئبَةٍ وَلا وَصَيلَةٍ وَلا حَامٍ ) ) .
      و السائبَةُ البعيرُ الذي يُدْرِك نِتاجَ نتاجهِ فيُسيَّبُ: يُتْرك ولا يُرْكَبُ ولا يحمَلُ عليه.
      و السائبَةُ العَبدُ يُعتقُ على أَن لا ولاءَ لمُعْتِقِه عليه. والجمع : سَوائِبُ، وسُيَّبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. السُّؤْبان
    • السُّؤْبان يقال: هو سُؤْبانُ مالٍ: حسن الرَّعية له والقيام عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. المِسْأَبُ
    • المِسْأَبُ : السَّأْب. والجمع : مَسَائِبُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. سَابَ
    • سَابَ سَابَ ِ سَيْبًا، وسَيَبَانًا: ذهَبَ حيْثُ شَاءَ.
      و سَابَ فُلانٌ في كلامِهِ: أَفاض فيه من غير رويَّةٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. سائب
    • سائب :-
      مؤ سائبة، جمع مؤ سوائب وسُيَّب: اسم فاعل من سابَ/ سابَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. سائب
    • سائب
      1-سائب : مهمل : الذي لا حفاظ عليه ولا رعاية : «مال أو رزق سائب».

    المعجم: الرائد

  15. سأب
    • سأب
      1- مصدر سأب. 2- وعاء كبير من الجلد، جمع : سؤوب.

    المعجم: الرائد

  16. سابّ زميله
    • شاتَمَه :-سابّ بعضُهم بعضًا- سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ وَقِتَالُهُ كُفْرٌ [حديث] :- ° دمدم سبابًا

    المعجم: عربي عامة

  17. كَسَّابٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ك س ب]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). :-رَجُلٌ كَسَّابٌ :- : كَثِيرُ الكَسْبِ.

    المعجم: الغني

  18. سُؤبان
    • سؤبان
      1- من يحسن القيام على المال ويدبره. 2- حارس الجمال.

    المعجم: الرائد

  19. ساب
    • ساب - مسابة وسبابا
      1-سابه : شتم كل منه ما الآخر

    المعجم: الرائد

  20. كَسّاب
    • كساب
      1-كثير الكسب

    المعجم: الرائد

  21. السّائبتان
    • البدنتان اللتان أهداهما النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم إلى البيت فأخذهما رجل من المشركين فقال النبيّ

    المعجم: عربي عامة

  22. ساب العصفور
    • ذهب حيث يَشاء :-سابت الدَّابَّةُ.

    المعجم: عربي عامة

  23. ساب الماء
    • جرى، سالَ، ساح.

    المعجم: عربي عامة

  24. ساب صديقه
    • أهملَه.

    المعجم: عربي عامة

  25. ساب في كلامه
    • أفاض فيه من غير رَوِيّة.

    المعجم: عربي عامة



معنى لساب في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
العقربُ ونحوها ـِ لَسْباً: لسعته. يقال: بات البعوض يلسبنا. وـ فلاناً سوطاً، وبه: ضربه به. ويقال: لسبه بلسانه: سبّه. فهو لاسب ولَسّابة.( لَسِبَ ) به ـَ لَسَباً: لصِق. وـ العسلَ ونحوه: لَعِقَه.( ألْسَبَه ) عَقْرباً ونحوها: أرسلها عليه فلسعته.( اللَّسُوب ): يقال: ما ترك لسوباً: شيئاً.
الصحاح في اللغة
لَسِبْتُ العسلَ بالكسر، ألْسَبُهُ لَسْباً، إذا لَعِقْتَهُ. ولَسِبَ بالشيء، مثل لَصِبَ به، أي لَزِقَ. ولَسَبَتْهُ العقربُ بالفتح تَلْسِبُهُ لَسْباً، أي لدغته. ولَسَبَهُ أسواطاً، أي ضربه.
تاج العروس

لَسَبتْهُ الحَيَّةُ وغيرُهَا مِثْلُ العَقْرَبِ والزُّنْبُور كَمَنَعَهُ وضَرَبَه تَلسَبُهُ وتَلْسِبُهُ لَسْباً : لَدَغَتْه وأَكثرُ ما يُسْتَعْمَلُ في العَقْرَبِ . لَسَبَهُ أَسْوَاطاً ولَسَبَ فُلاناً بالسَّوْطِ : ضَرَبَه . يُقال : لَسِبَ به مثلُ لَصِبَ كَفَرِحَ لَصِقَ . لَسِبَ العَسَلَ ونَحْوَهُ مثل السَّمْنِ من باب فرِح يَلْسْبُهُ لَسْباً لَعِقَه . واللُّسْبَةُ مِنْهُ كاللُّعْقَةِ . وما تَرَكَ لَسُّوباً ولا كَسُّوباً كَتَنُّور : أَي شًيْئاً . وقد سبق في ك س ب أَيضاً

قال ابْنُ سِيدَه . وقد يُسْتَعْملُ اللَّسْبُ في غيرِ العَقْرَبِ والحَيَّةِ . أَنشد ابْنُ الأَعْرَابيّ :

بِتْنَا عُذُوباً وباتَ البَقُّ يَلْسِبُنَا ... نَشْوِي القَرَاحَ كَأَنْ لاحَيَّ بالوَادِي يَعني بالبَقِّ : البعُوضَ

لسان العرب
لَسَبَتْه الحَيَّة والعَقْربُ والزُّنْبورُ بالفتح تَلْسِبُه وتَلْسَبُه لَسْباً لَدَغَتْه وأَكثر ما يُسْتَعْمَلُ في العقرب [ ص 739 ] وفي صفة حيات جهنم أَنْشَأْنَ به لَسْباً اللَّسْبُ واللَّسْعُ واللَّدْغُ بمعنًى واحد قال ابن سيده وقد يُستعمل في غير ذلك أَنشد ابن الأَعرابي بِتْنا عُذُوباً وباتَ البَقُّ يَلْسِبُنا ... نَشْوي القَراحَ كأَنْ لا حَيَّ بالوادي يعني بالبَقِّ البَعُوضَ وقد ذكرنا تفسير نَشْوي القَراحَ في موضعه ولَسِبَ بالشيءِ مثلُ لَصِبَ به أَي لَزِقَ ولَسَبَه أَسواطاً أَي ضَرَبه ولَسِبَ العسلَ والسمْنَ ونحوه بالكسر يَلْسَبُه لَسْباً لَعِقَه واللُّسْبة منه كاللُّعْقة ( 1 ) ( 1 زاد في التكملة ما ترك فلان كسوباً ولا لسوباً أي شيئاً وقد ذكره في كسب بالكاف أيضاً وضبطه في الموضعين بوزن تنور إذا علمت هذا فما وقع في القاموس باللام فيهما تحريف وكذلك تحرف على الشارح )
الرائد
* لسب يلسب ويلسب: لسبا. 1-ته الحية أو العقرب: لدغته. 2-ه بالسوط: ضربه به. 3-ه بلسانه: قرصه، سبه.
الرائد
* لسب يلسب: لسبا. 1-به: لصق به. 2-العسل أو نحوه: لعقه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: