وصف و معنى و تعريف كلمة لساطنا:


لساطنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و سين (س) و ألف (ا) و طاء (ط) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح لساطنا في معاجم اللغة العربية:



لساطنا

جذر [لسط]

  1. مَنْسُوبٌ إِلَى مَدِينَةِ النَّاصِرَةِ بِفِلِسْطِينَ:
    • يَسُوعُ النَّاصِرِيُّ.
  2. ساطٍ : (اسم)
    • ساطٍ : فاعل من سَطا
  3. واسِط : (اسم)
    • الجمع : أَواسط
    • فاعل من وَسَطَ
    • جَلَسَ وَاسِطاً بَيْنَ أَهْلِهِ : الجَالِسُ وَسَطَهُمْ كَانَ الوَاسِطَ فِي بَهْوِ الدَّارِ
    • وَاسِطَةُ العِقْدِ : الْجَوْهَرَةُ الكَبِيرَةُ وَسَطَ العِقْدِ
    • هُوَ وَاسِطَةُ قَوْمِهِ : مِنْ أَفَاضِلِهِمْ، أَخْيَارِهِمْ
    • الغَايَةُ تُبَرِّرُ الوَاسِطَةَ : تُبَرِّرُ الوَسِيلةَ، العِلَّةَ
    • حَصَلَ عَلَى مَنْصِبٍ بِوَاسِطَةِ أَحَدِ أَقْرِبَائِهِ : أَيْ بِمُسَاعَدَةِ تَدَخُّلِهِ
    • الوَاسِطُ : البابُ
    • وواسِطُ الكُور: مقدِّمه
  4. واسط : (اسم)
    • واسط : فاعل من وسَطَ


  5. سَوْط : (اسم)
    • سَوْط : مصدر ساطَ
  6. فِلَسطين : (اسم)
    • مِنَ الْبُلْدَانِ الْعَرَبِيَّةِ (دَوْلَةُ فِلَسْطِين) بِالشَّرْقِ الأَوْسَطِ عَاصِمَتُهَا الْقُدْسُ
  7. أُسْطُيَّة : (اسم)
    • الأُسْطُيَّة : البقايا المتخلِّفة عن الصناعات الكتَّانيّة والقطنيّة، وتُستعمل في تنْظيف الآلات
  8. سَوَّطَ : (فعل)
    • سَوَّطْتُ، أُسَوِّطُ، سَوِّطْ، مصدر تَسْويطٌ
    • سَوَّط الشيءَ: سَاطَه
    • سَوَّطَ الكُرَّاثُ : أَخْرَجَ سَوْطَهُ أَوْ سِياطَهُ، أَيْ قُضْبانَهُ
    • سَوَّطَ الأَمْرَ أَوِ الرَّأْيَ وَفِيهِ : خَلَّطَ فيهِ
    • سَوَّطَ القِدْرَ : حَرَّكَها بِعُودٍ أَو مِغْرَفَةٍ لِيَخْتَلِطَ ما فيها
    • سَوَّطَ الحَرْبَ : باشَرَها
  9. سَوط : (اسم)
    • الجمع : أسْواطٌ ، و سِياط
    • السَّوْطُ : ما يُضرب به من جلْدٍ، سواء أكان مضفورًا أم لم يكن
    • السَّوْطُ :قضيبُ الكراثِ الذي عليه أَكمامُ زَهْرِه
    • السَّوْطُ :النصيبُ
    • السَّوْطُ :الشدَّةُ وقوله تعالى: الفجر آية 13فَصَبَّ عَلَيْهمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ ) )
    • السَّوْطُ :مَنْقَعُ الماء
    • السَّوْطُ :فضلةُ الغدير الممتدة كالسَّوْط
    • السَّوْطُ:الطريقُ الدقيقُ بيْن شَرَفيْن
    • وسَوْط باطل: خَيْطُ باطلٍ وهو ضوءٌ يدخُل في الكوّةِ من الشمس ونحوها
    • هما يتعاطيان سوْطا واحدًا: أمرًا واحدا
    • ذنَب السَّوْط: طرفه،
    • عرضه على السَّوط: ضربه به،
    • (الأحياء) امتداد خيطيّ طويل تتحرَّك به بعض الحيوانات الأوليّة
  10. سَوطيّات : (اسم)


    • (الحيوان) شعبة حيوانات دنيا وحيدات الخليَّة من صفّ النَّقيعيَّات
  11. فِلَسطينيّ : (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى فِلَسْطِينَ
  12. سَطنَ : (فعل)
    • سَطْنَهُ : أَثبَتَهُ وثقَّله
  13. ساطَ : (فعل)
    • سَاطَ، يَسُوطُ، مصدر سَوَطَانٌ
    • سَاطَتْ نَفْسُهُ : تَقَلَّصَتْ، اِنْزَوَتْ
  14. ساطَ : (فعل)
    • ساطَ يَسوط ، سُطْ ، سَوْطًا ، فهو سائط ، والمفعول مَسُوط
    • سَاطَ الهَرِيسَةَ بِالمِسْوَاطِ : خَلَّطَهَا
    • سَاطَهُ بِقَضِيبٍ : جَلَدَهُ، ضَرَبَهُ بِالسَّوْطِ سَاطَ البَعِيرَ
    • سَاطَ الأمْرَ : تَدَبَّرَهُ، قَلَّبَهُ
    • سَاطَ الحَرْبَ : خَاضَهَا، بَاشَرَهَا
    • سَاطَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الْمُسَاوَطَةِ
  15. طَيْن : (اسم)
    • طَيْن : مصدر طانَ
  16. طَيَّنَ : (فعل)


    • طيَّنَ يطيِّن ، تطيينًا ، فهو مُطيِّن ، والمفعول مُطيَّن
    • طَيَّنَ الْجُدْرَانَ : طَلاَهَا بِالطِّينِ
    • طَيَّنَهُ : مبالغة في طانه
  17. طَين : (اسم)
    • مصدر طانَ
  18. طِين : (اسم)
    • طِين : جمع طينة
  19. طين : (اسم)
    • الجمع : أطيان
    • الطِّينُ :الترابُ المختلطُ بالماءِ، وقد يُسَمَّى بذلك وإِن زالت عنه رطوبة الماء
    • الطِّينُ: الوحل والجمع : أَطيانٌ
    • زاد الطِّينَ بِلَّة: زاد الأمرَ سوءًا، أو خطورةً
    • الحجر الطِّينيّ: صخر مشكَّل من الصَّلصال أو الطِّين ذو لون رماديّ غامق، يتحلَّل إلى طين عند تعريضه للهواء،
    • من ذوي الأطيان: أرض صالحة للزراعة
,
  1. فلسط
    • "فِلَسْطِين: اسم موضع، وقيل: فِلَسْطُون، وقيل: فِلَسْطِين اسم كُورة بالشام.
      ابن الأَثير: فِلَسْطين، بكسر الفاء وفتح اللام، الكُورة المعروفة فيما بين الأُرْدُنّ وديار مصر وأُمّ بلادها بيت المقدس، صانها اللّه تعالى، التهذيب: نونها زائدة وتقول: مررنا بفِلَسْطين وهذه فِلَسْطون.
      قال أَبو منصور: وإِذا نسبوا إِلى فِلَسْطين، قالوا فِلَسْطِيّ؛

      قال: تَقُلْه فِلَسْطِيّاً إِذا ذُقْتَ طَعْمَهُ وقال ابن هَرْمة: كَأْسٌ فِلَسْطِيَّةٌ مُعَتَّقةٌ،شُجَّتْ بماءٍ من مُزْنة السَّبَل وفِلَسْطين: بلد ذكرها الجوهري في ترجمة طين؛ قال ابن بري: حقها أَن تذكر في فصل الفاء من باب الطاء لقولهم فِلَسْطون.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الأُسْطُيَّة

    • الأُسْطُيَّة : البقايا المتخلِّفة عن الصناعات الكتَّانيّة والقطنيّة، وتُستعمل في تنْظيف الآلات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أولسطيون
    • [ يوناني معناه " جامع الجلد " ] هوالجبرة[ من الجبر ] عند شجاري الأندلس وسمي باللطينية أونه باجه ومعناه جامع البضع فيمازعم.

    المعجم: الأعشاب

  4. أولسطيون
    • هو الحبرة عند شجاري الأندلس وسمي باللطينية أو به باحه ومعناه جامع البضع فيما زعم

    المعجم: الأعشاب

  5. فلسطن
    • "فِلَسْطِينُ، بكسر الفاء وفتح اللام: الكورَةُ المعروفة فيما بين الأُرْدُنّ وديار مصر، حماها الله تعالى، وأُمُّ بلادها بيتُ المَقْدِسِ.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. فِلَسْطُونَ
    • ـ فِلَسْطُونَ وفَلَسْطُونَ وفِلَسْطِينُ وفَلَسْطِينُ: كُورةٌ بالشام، وقرية بالعِراقِ. تقولُ في حالِ الرَّفْعِ فِلَسْطُونَ وفَلَسْطُونَ، وفي النَّصْبِ والجَرِّ فِلَسْطِينُ وفَلَسْطِينُ، أو فِلَسْطِينُ وفَلَسْطِينُ في كُلِّ حالٍ، والنِّسْبَةُ: فِلَسْطيٌّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. طِينُ
    • ـ طِينُ: موضع،
      ـ طِينَةُ: القِطْعَةُ مِنه، وبلد قربَ دِمْياطَ،
      والطِينُ :الخِلْقَةُ والجِبِلَّةُ.
      ـ طَانَ: حَسَّنَ عَمَلَ الطينِ،
      ـ طَانَ كِتابَهُ: خَتَمَهُ به.
      ـ تَطَيَّنَ: تَلَطَّخَ به.
      ـ طِيانَةٌ: صَنْعَتُه. وطَيَّنَ السَّطْحَ، فهو مَطِينٌ.
      ـ مكانٌ طانٌ: كثيرُه.
      ـ مُطَيِّنٌ: لَقَبُ محمدِ بنِ عبد اللهِ الحافِظِ، لوَلَعِهِ به صغيراً. وفِلسْطِينُ: في الطاءِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى لساطنا في قاموس معاجم اللغة



تاج العروس

فِلَسْطُونَ وفِلَسْطِينُ وقد تَفْتَحُ فاؤُهما كَتَبَهُ بالأَحمَرِ لأَنَّهُ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ هنا وهو رَحِمَه الله تعالى ذَكره في ترجمة طين وقال ابنُ بَرِّيّ هناك : حَقُّها أَنْ تُذْكَر في فصلِ الفاءِ من باب الطَّاءِ ؛ لقولِهِم : فِلَسْطُونَ - فتأَمَّلْ - : كُورَةٌ بالشَّامِ . في نورِ النِّبْراس : هي : الرَّمْلَة وغَزَّةُ وبَيْتُ المَقْدِس وما وَالاَها . وفي النِّهايَةِ هي : مَا بَيْنَ الأُرْدُنِّ ودِيارِ مِصْرَ وأُمُّ بِلادِها بَيْتُ المَقْدِس . وفِلَسْطِينُ : ة وقيلَ : مدينةٌ بالعِراقِ . وفي التَّهذيب : نُونُها زائِدَةٌ . وقالَ غيرُه : بَلْ هي كَلِمَةٌ رُومِيَّةٌ . والعَرَبُ في إِعْرابِها عَلَى مَذْهَبَيْنِ منهم : مَنْ يَجْعَلُها بمَنْزِلَةِ الجمعِ ويجعَلُ إِعْرابَها في الحَرْفِ الَّذي قبلَ النُّونِ تَقولُ في حالِ الرَّفْعِ بالواو : هذه فِلَسْطونَ وفي حالِ النَّصْبِ والجَرِّ بالياءِ رأَيتُ فِلَسْطِينَ ومَرَرْتُ بفَلَسْطينَ أَو تجعَلُها بمنْزِلَةِ ما لا يَنْصَرِفُ وتُلْزِمُها الياءَ في كلِّ حالٍ فتَقُول : هذه فِلَسْطِينُ ورَأَيْتُ فِلَسْطِينَ ومَرَرْتُ بفِلَسْطِينَ ومنهم من يَجْعلها بمنزلة الجمع ويجعل إِعرابها في الحرف الَّذي قبل النُّون فيقول : هذه فِلسطونَ ورَأَيْتُ فِلَسْطِين . ومررت بفِلَسْطِينَ والنُّونُ في كلِّ ذلِكَ مَفْتوحَةٌ قالَ عَدِيُّ بنُ الرِّقاعِ :

فكأَنِّي من ذِكْرِهم خالَطَتْنِي ... من فِلَسْطِينَ جَلْسُ خَمْرٍ عُقَارُ

عُتِّقَتْ في القِلاَلِ من بَيْتِ رَأْسٍ ... سَنَوَاتٍ وما سَبَتْها التِّجَارُ والنِّسبَةُ إِليها فِلَسْطِيُّ قالَ الأَعْشَى :

" مَتَى تُسْقَ مِنْ أَنْيابِهَا بَعْدَ هَجْعَةٍمن اللَّيْلِ شِرْباً حينَ مالَت طُلاَتُهَا

تَخَلْهُ فِلَسْطِيًّا إِذا ذُقْتَ طَعْمَه ... عَلَى رَبِذَاتِ النَّيِّ حُمِشٍ لِثَاتُها وقال ابنُ هَرْمَةَ :

كَأْسٌ فِلَسْطِيَّةٌ مُعَتَّقَةٌ ... شُجَّتْ بماءٍ من مُزْنَةِ السَّبَلِ ف ل ط



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: