وصف و معنى و تعريف كلمة لساكف:


لساكف: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على لام (ل) و سين (س) و ألف (ا) و كاف (ك) و فاء (ف) .




معنى و شرح لساكف في معاجم اللغة العربية:



لساكف

جذر [كف]

  1. سَكِفَ: (فعل)
    • سَكِفْتُ، أسْكَفُ، اِسْكَفْ، مصدر سَكَفٌ
    • سَكِفَ البَابَ : اتَّخَذَ لَهُ عَتَبَةً
    • مَا سَكِفْتُ البَابَ : مَا تَعتَّبْتُهُ
  2. سَكَف: (اسم)
    • سَكَف : مصدر سَكِفَ
  3. اِستَكَفَّ: (فعل)
    • استكفَّ يستكفّ ، اسْتَكْفِفْ / اسْتَكِفَّ ، استكفافًا ، فهو مُسْتكِفّ ، والمفعول مُسْتكَفّ
    • اسْتَكَفَّ الشيءُ: استدار
    • استكفَّت الحيَّةُ: صارت كالحَلْقة
    • اسْتَكَفَّ الشجرُ والشَّعْرُ: اجتمع بعضُه إِلى بعْض
    • اسْتَكَفَّ القومُ الشيءَ، وبالشيءِ، وحول الشيء: الْتَفُّوا
    • اسْتَكَفَّ الشيءَ: أَخذه بكفِّه
    • اسْتَكَفَّ الناسَ: مدَّ إِليهم كَفَّه بالمَسْأَلة
    • اسْتَكَفَّ فلانًا عن الشيءِ: طلب منه أَن يكُفَّ عنه
    • اسْتَكَفَّ عينَه: وضع كفَّه عليها في الشمس ينظر هل يرى شيئًا
    • استكفَّ الشَّيْءَ: استوضحَه، بأَن يضعْ يدَه على حاجبه كمن يستظلُّ من الشمس، كما استكفَّت عينُه: نظرت تحت الكفِّ
  4. أَسْكَفَ: (فعل)
    • أسْكَفَ فلانٌ: صَارَ إسكافًا


  5. تَسَكَّفَ: (فعل)
    • تَسَكَّفَ البابَ أَو البيتَ: سَكِفَهُ
  6. سَوَاكِفُ: (اسم)
    • سَوَاكِفُ : جمع ساكِف
  7. اِسْتَكْفَأَ: (فعل)
    • اسْتَكْفَأَهُ شجرةٌ: طلب ثَمَرَها سنةً
    • اسْتَكْفَأَهُ فلانًا الشرابَ: طلب منه أَن يَصُبَّ ما في إِنائه في إِنائه هو
  8. أُسْكُفُّ: (اسم)
    • الأُسْكُفُّ من العين: منابت أَهدابِها
    • الأُسْكُفُّ: جَفنُها الأَسفلُ
    • الأُسْكُفُّ : شعرُ العينِ نَفْسُه
  9. مُسْتَكْفٍ: (اسم)
    • مُسْتَكْفٍ : فاعل من اِستَكفَى
  10. مُسْتكَفّ: (اسم)


    • مُسْتكَفّ : اسم المفعول من اِستَكَفَّ
  11. مُسْتكِفّ: (اسم)
    • مُسْتكِفّ : فاعل من اِستَكَفَّ
  12. إِسكاف: (اسم)
    • الجمع : أَساكِفَةٌ
    • الإِسكافُ : الخَرَّازُ
    • الإِسكافُ :صانعُ الأَحذية ومصلحها
  13. ساكِف: (اسم)
    • الجمع : سَوَاكِفُ
    • السَّاكِفُ : أَعلى البابِ الذي يدورُ فيه صائِرُه
  14. مُسْتَكْفي: (اسم)
    • مُسْتَكْفي : فاعل من اِستَكفَى
  15. أُسْكُفَّةُ: (اسم)
    • الأُسْكُفَّةُ : عتبة الباب
    • الأُسْكُفَّةُ من العين: جفنها الأَسفل
    • وقَعَتِ الدَّمْعَةُ على أُسْكُفَّةِ عينه
  16. إِسكافيّ: (اسم)


    • الجمع : أساكِفَة
    • إسْكاف، صانع الأحذية ومُصْلِحها
  17. أَساكِفَة: (اسم)
    • أَساكِفَة : جمع إسكاف
  18. أساكِفَة: (اسم)
    • أساكِفَة : جمع إسكافيّ
  19. سِكافة: (اسم)
    • السِّكَافَةُ : حِرْفَةُ الإِسكافِ
  20. أَسَاكفَة: (اسم)
    • أَسَاكفَة :جمع إسْكَاف
  21. أَساكيفُ: (اسم)
    • أَساكيفُ : جمع أُسْكوفة
  22. اسْتَكَفَّ الشجرُ والشَّعْرُ:


    • اجتمع بعضُه إِلى بعْض.
  23. اسْتَكَفَّ الشيءَ:
    • أَخذه بكفِّه.
  24. اسْتَكَفَّ الناسَ:
    • مدَّ إِليهم كَفَّه بالمَسْأَلة.
  25. اسْتَكَفَّ عينَه:
    • وضع كفَّه عليها في الشمس ينظر هل يرى شيئًا.
,
  1. سكف (المعجم لسان العرب)
    • "الأُسْكُفّةُ والأَسْكُوفةُ: عَتَبةُ البابِ التي يُوطَأُ عليها، والسَّاكِفُ أَعلاه الذي يَدُورُ فيه الصائرُ، والصائرُ أَسْفَلُ طَرَفِ البابِ الذي يَدُور أَعلاه؛

      وأَنشد ابن بري لجرير أَو الفرزدق، والشكُّ منه: ما بالُ لَوْمِكَها وجِئْتَ تَعْتِلُها، حتى اقْتَحَمْتَ بها أُسْكُفَّةَ البابِ كِلاهما حِينَ جَدَّ الجَرْيُ بينهما قد أَقْلَعا، وكِلا أَنْفَيْهِما رابي (* قوله «برية» المشهور: جارية.) وقال زهير: فَتُنْتَجْ لكم غِلمانَ أَشأَم، كلُّهُمْ كأَحْمَرِ عاد ثم تُرْضِعْ فَتَفْطِمِ وقال آخر: جائِفُ القَرْعة أَصْنَع حَسِبَ أَنَّ القَرْعة معمولةٌ؛ قال ابن بري: هذا مثل يقال لمن عَمِلَ عملاً وظنَّ أَنه لا يَصْنع أَحد مِثْله، فيقال: جائفُ القرعةِ أَصنعُ منكَ، وحِرْفةُ الإسْكافِ السِّكافةُ والأُسْكُفّةُ؛ الأَخيرة نادرة عن الفراء‏.
      ‏الليث: الإسْكاف مصدره السِّكافةُ، ولا فِعْل له، ابن الأَعرابي: أَسْكَفَ الرجلُ إذا صار إسْكافاً‏.
      ‏والإسكافُ عند العرب: كلُّ صانعٍ غيرِ مَن يعمل الخِفاف، فإذا أَرادوا معنى الإسكاف في الحضَر، قالوا هو الأَسْكَفُ؛

      وأَنشد: وَضَعَ الأَسْكَفُ فيه رُقَعاً، مِثْلَ ما ضَمّدَ جَنْبَيْه الطَّحَل؟

      ‏قال الجوهري: قولُ من، قال كلُّ صانع عند العرب إسْكافٌ غير معروف؛ قال ابن بري: وقول الأَعشى: أَرَنْدَج إسْكاف خطا (* هكذا بالأصل.) خطأٌ‏.
      ‏قال شمر: سمعت ابن الفَقْعَسيّ يقول: إنك لإسْكافٌ بهذا الأَمر أَي حاذِقٌ؛

      وأَنشد يصف بئراً: حتى طَوَيْناها كَطَيِّ الإسْكاف؟

      ‏قال: والإسْكافُ الحاذِقُ، قال: ويقال رجل إسْكافٌ وأُسْكُوف للخَفّاف.
      "
  2. أسْكَفُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ أسْكَفُ والإِسْكافُ والأسْكوفُ والسَّكَّافُ والسَّيْكَفُ: الخَفَّافُ،
      ـ إِسْكافُ: كلُّ صانِعٍ سِوَى الخَفَّافِ فإنه الأسْكَفُ، أو الإِسْكافُ: النَّجَّارُ، وكلُّ صانِعٍ بِحَديدةٍ، وحُمْرَةُ الخَمْرِ، أو هذه من تَصْحِيفِ ابنِ عبَّادٍ، وصُوابُهُ بالباءِ، ومَوْضِعانِ أعْلَى وأسْفَلُ بنَوَاحِي النَّهْرَوانِ من عَمَلِ بَغْدادَ، نُسِبَ إليهما عُلَمَاءُ، والحاذِقُ بالأمرِ، وحِرْفَتُه: السِّكافَةُ، ولَقَبُ عبدِ الجَبَّارِ بنِ عليٍّ الإِسْفَرايِنِيِّ.
      ـ أسْكُفَّةُ: خَشَبَةُ البابِ التي يُوْطَأُ عليها.
      ـ ساكفُ: أعْلاهُ الذي يَدورُ فيه الصائِرُ.
      ـ أُسْكُفُّ العَيْنَيْنِ: مَنَابِتُ أهْدابِهِما، أو جَفْنُهما الأسْفَلُ.
      ـ ما سَكِفْتُ البابَ: ما تَعَتَّبْتُهُ، كما تَسَكَّفْتُهُ.
      ـ أسْكَفَ: صار إسْكافاً.
  3. اسْتَكَفَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَكَفَّ الشيءُ: استدار.
      يقال: استكفَّت الحيَّةُ: صارت كالحَلْقة.
      و اسْتَكَفَّ الشجرُ والشَّعْرُ: اجتمع بعضُه إِلى بعْض.
      و اسْتَكَفَّ القومُ الشيءَ، وبالشيءِ، وحول الشيء: الْتَفُّوا.
      و اسْتَكَفَّ الشيءَ: أَخذه بكفِّه.
      و اسْتَكَفَّ الناسَ: مدَّ إِليهم كَفَّه بالمَسْأَلة.
      و اسْتَكَفَّ فلانًا عن الشيءِ: طلب منه أَن يكُفَّ عنه.
      و اسْتَكَفَّ عينَه: وضع كفَّه عليها في الشمس ينظر هل يرى شيئًا.
      ويقال: استكفَّ الشَّيْءَ: استوضحَه، بأَن يضعْ يدَه على حاجبه كمن يستظلُّ من الشمس، كما يقال: استكفَّت عينُه: نظرت تحت الكفِّ.
  4. استكفَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استكفَّ يستكفّ ، اسْتَكْفِفْ / اسْتَكِفَّ ، استكفافًا ، فهو مُسْتكِفّ ، والمفعول مُسْتكَفّ :-
      استكفَّ فلانًا عن الشَّيءِ طلَب منه أن يكُفّ عنه.
  5. إِستَكَفّ (المعجم الرائد)
    • إستكف - استكفافا
      1- إستكف الشيء : استدار. 2- إستكفت الحية : استدارت كالحلقة. 3- إستكف الشجر أو الشعر : اجتمع بعضه إلى بعضه الآخر. 4- إستكف القوم الشيء أو به أو حوله التفوا حوله. 5- إستكف الشيء : أخذه بكفه. 6- إستكفه : مد إليه كفه يسأل ويستعطي. 7- إستكفه عن الشيء : طلب منه أن يكف ويمتنع عنه . 8- إستكف : عينه : وضع كفه عليها في الشمس ينظر هل يرى شيئا. 9- إستكف : وضع يده على حاجبه كمن يستظل من الشمس.
  6. سكف (المعجم مختار الصحاح)
    • س ك ف: الإسْكَافُ واحد الأَسَاكِفَةِ و الأُسْكَوفُ لغة فيه وقول من قال كل صانع عند العرب إسكاف فغير معروف وقول الشماخ وشعبتا ميس براها إسكاف إنما على التوهم كما قال آخر ولم تذق من البقول فستقا و أُسْكُفَّةُ الباب عتبته


  7. سَكِفَ (المعجم الغني)
    • [س ك ف]. (فعل: ثلاثي متعد). سَكِفْتُ، أسْكَفُ، اِسْكَفْ، مصدر سَكَفٌ.
      1. :-سَكِفَ البَابَ :- : اتَّخَذَ لَهُ عَتَبَةً.
      2. :-مَا سَكِفْتُ البَابَ :- : مَا تَعتَّبْتُهُ.
  8. سَكِفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَكِفَ البابَ، أَو البيتَ سَكِفَ َ سَكْفًا: اتخذ له أُسْكُفَّةً.
      ويقال: ما سكفتُ الباب: ما تَعَتَّبْتُه.
  9. تَسَكَّف (المعجم الرائد)
    • تسكف - تسكفا
      1- تسكف الباب : وطىء عتبته السفلى. 2- تسكف الباب أو البيت : اتخذ له «أسكفة»، أي عتبة. :
  10. سَكَف (المعجم الرائد)
    • سكف - يسكف ، سكفا
      1-سكف الباب : اتخذ له عتبة
  11. الأُسْكُفَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُسْكُفَّةُ : عتبة الباب.
      و الأُسْكُفَّةُ من العين: جفنها الأَسفل.
      يقال: وقَعَتِ الدَّمْعَةُ على أُسْكُفَّةِ عينه.
  12. الأُسْكُفُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُسْكُفُّ من العين: منابت أَهدابِها.
      و الأُسْكُفُّ جَفنُها الأَسفلُ.
      و الأُسْكُفُّ شعرُ العينِ نَفْسُه.
  13. الإِسكافُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِسكافُ : الخَرَّازُ.
      و الإِسكافُ صانعُ الأَحذية ومصلحها. والجمع : أَساكِفَةٌ.
  14. أَسْكَف (المعجم الرائد)
    • أسكف - إسكافا
      1-صار إسكافا
  15. الإسكاف (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإسكاف : (انظر: سكف) .
  16. السَّاكِفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّاكِفُ : أَعلى البابِ الذي يدورُ فيه صائِرُه. والجمع : سَوَاكِفُ.
  17. السِّكَافَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّكَافَةُ : حِرْفَةُ الإِسكافِ.
  18. سَاكِفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: سواكِفُ. [س ك ف]. (فاعل من سَكِفَ). :-ساكِفُ البَابِ :- : أَعْلاهُ الَّذِي يَدُورُ فِيه صَائِرُهُ.
  19. إسكاف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إسكاف :-
      جمع أساكِفَة: صانع الأحذية ومُصْلِحها :-بيت الإسكاف فيه من كلّ جلد رقعة [مثل] .
  20. إسكافيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إسكافيّ :-
      جمع أساكِفَة: إسْكاف، صانع الأحذية ومُصْلِحها.
  21. ساكِف (المعجم الرائد)
    • ساكف
      1-ساكف : أعلى الباب، جمع : سواكف.
  22. أسْكَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أسْكَفَ فلانٌ: صَارَ إسكافًا.
  23. تَسَكَّفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَسَكَّفَ البابَ أَو البيتَ: سَكِفَهُ.
  24. إِسْكافٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَساكِفَةٌ. :-تَرَكْتُ حِذائِي عِنْدَ الإِسْكافِ لإصْلاحِهِ :-: مُصْلِحُ الأحْذِيَةِ.
  25. سِكافة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سِكافة :-
      حرفة الإسْكاف.


معنى لساكف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَفٌّ** \- ج:** أَكُفٌّ**. [ك ف ف]. (مص. كَفَّ). 1. "كَفُّ اليَدِ" : رَاحَةُ اليَدِ مَعَ الأَصَابِعِ. 2. "وَضَعَ حَيَاتَهُ عَلَى كَفِّهِ" : أَيْ خَاطَرَ بِنَفْسِهِ. 3. "قَارِئُ الكَفِّ" : الْمُنَجِّمُ الَّذِي يَقْرَأُ -كَمَا يَدَّعِي- خُطُوطَ صَفِيحَةِ اليَدِ. "قِرَاءةُ الكَفِّ".
معجم الغني
**كَفَّ** \- [ك ف ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** كَفَفْتُ**،** أَكُفُّ**،**كُفَّ**، مص. كَفٌّ. 1. "كَفَّ عَنِ العَمَلِ" : اِنْصَرَفَ عَنْهُ. 2. "وَأَخِيراً كَفُّوا عَنِ القِتَالِ" : تَوَقَّفُوا... 3. "كَفَّهُ عَنْ أَشْغاَلِهِ" : صَرَفَهُ عَنْهَا، مَنَعَهُ. 4. "كَفَّ عَنْ كَلاَمٍ بِلاَ فَائِدَةٍ": تَوَقَّفَ. "لَمْ يَكُفَّ عَنِ الشَّتَائِمِ طَوَالَ الوَقْتِ". 5. "كَفَّ عَنْ عَادَةٍ سَيِّئَةٍ" : تَرَكَهَا. 6. "كَفَّ بَصَرُهُ" : ذَهَبَ، عَمِيَ. 7. "كَفَّ الثَّوْبَ" : خَاطَهُ خِيَاطَةً ثَانِيَةً بَعْدَ الشَّلِّ. 8. "كَفَّ رِجْلَهُ بِخِرْقَةٍ" : عَصَبَهَا بِهَا. 9. "كَفَّ أَيْدِيَهُمْ" : رَدَّ أَذَاهُمْ. ![المائدة آية 11]** إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَنْ يَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ**! (قرآن).
المعجم الوسيط
عن الأمر ـُ كَفًّا: انصرف وامتنع. وـ بصره: ذهب. كما يقال: كُفّ بصره. فهو مكفوف. ( ج ) مكافيف. وهو كفيف أيضاً. ( ج ) أكِفَّاء. وـ الثوب: خاطه الخياطة الثّانية بعد الشّل. وـ الشيء: ضمّ بعضه إلى بعض. يقال: كفّ رجله بخرقة: عصبها بها.( انْكَفَّ ) عن الأمر: انصرف.( تَكَافُّوا ): كفَّ بعضهم بعضاً.( تَكَفَّفَ ) السائل: بسط كفّه بالمسألة. وـ الدّمع: تجفّف. وـ عن الأمر: انصرف. وـ الشيء: أخذه بكفّه. وـ الناس: سألهم.( كفَّف ) الثوب بالحرير وغيره: عمل على ذيله وأكمامه وجيبه كفافاً.( اسْتَكَفّ ) الشيء: استدار. يقال: استكفَّت الحيّة: صارت كالحَلْقة. وـ الشجر والشَّعْر: اجتمع بعضه إلى بعض. وـ القوم الشيء وبالشيء، وحول الشيء: التفُّوا. وـ الشيء: أخذه بكفِّه. وـ الناس: مدَّ إليهم كفّه بالمسألة. وـ فلاناً عن الشيء: طلب منه أن يكُفّ عنه. وـ عينه: وضع كفّه عليها في الشمس ينظر هل يرى شيئاً. ويقال: استكفّ الشيء: استوضحه، بأن يضع يده على حاجبه كمن يستظلّ من الشمس، كما يقال: استكفَّت عينه: نظرت تحت الكفّ.( كافَّة ): يقال: جاء الناس كافّة: جميعاً. وفي التنزيل العزيز: {وقاتلوا المشركين كافّة كما يقاتلونكم كافة}.( الكَفَاف ): كَفَاف الشيء: مثله. يقال: هذا كَفَاف ذاك: مثله ومقداره. وـ من الرِّزْق: ما كان مقدار الحاجة من غير زيادة ولا نقصان. ويقال: ليتني أخرج من هذا كفَافاً: لا لي ولا عليّ. ودعني كفاف: كفّ عني وأكفّ عنك.( الكِفَاف ): ما استدار حول الشيء، مثل كِفاف الأذن. وـ من الثوب: حواشيه وأطرافه. وـ من السَّيف: حدّه. ( ج ) أكِفّة.( الكَفّ ): الرّاحة مع الأصابع. ( مؤنث ). ( ج ) كُفوف، وأكُفّ. وـ الرِّجْلَة. وـ ( في العروض ): إسقاط الحرف السابع الساكن، كحذف النون من مفاعيلن وفاعلاتن.( الكَفَف ) من الرِّزق: الكَفَاف. وـ من الوَشْم: دوائر تكون فيه.( الكِفَّة ): كلّ شيء مستدير، وكِفّة الميزان: ما يجعل فيها الموزون أو ما يوزن به عند الوزن؛ وللميزان كفّتان أو كِفّة. وـ دائرة الوشم. وـ حِبالة الصائد. وـ نُقْرة يجتمع فيها الماء. ( ج ) كِفَف، وكِفاف.( الكُفَّة ): حاشية كلّ شيء. وـ من القميص: ما استدار حول الذَّيْل. وـ جانبه الذي لا هُدْب فيه. وـ من الليل: حيث يلتقي الليل والنّهار إمّا في المشرق وإمّا في المغرب. يقال: جثته في كُفّة الليل. وـ من الشّجر: منتهاه حيث ينقطع. وـ من الدِّرع: أسفلها. ( ج ) كُفَف، وكِفَاف.
الرائد
* كف يكف: كفا. 1-ه عن الأمر: صرفه عنه ودفعه ومنعه. 2-عن الأمر: انصرف عنه واندفع وامتنع. 3-بصره: عمي. 4-الشيء: جمعه وضمه. 5-الإناء: ملأه كثيرا. 6-رجله: شدها وربطها بقطعة من القماش. 7-ماء وجهه: حفظه ومنعه عن بذل السؤال. 8-القبيلة: أخذ ناحيتها.
الرائد
* كف يكف: كفا وكفافة. الثوب: خاط حواشيه بعد خياطته خياطة خفيفة.
الرائد
* كف يكف: كفوفا. ت الناقة: كبرت فقصرت أسنانها حتى تكاد تذهب.
الرائد
* كف. بصره: عمي.
الرائد
* كف. ج أكف وكفوف وكف. 1-مص. كف. 2-راحة اليد مع الأصابع. مؤنثة. 3-نعمة. 4-في العروض: هو إسقاط الحرف السابع إذا كان ساكنا، كنون «فاعلاتن» فيصير «فاعلات».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: