وصف و معنى و تعريف كلمة لسبيتنا:


لسبيتنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و سين (س) و باء (ب) و ياء (ي) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح لسبيتنا في معاجم اللغة العربية:



لسبيتنا

جذر [لسب]

  1. لَسَبَ: (فعل)
    • لَسَبَ لسْبًا فهو لاسبٌ ولَسَّابة
    • لَسَبَتْهُ العقربُ ونحوُها : لَسَعَته
    • لَسَبَ فلانا سوطًا، وبه: ضربه به:
    • لسَبَهُ بلسانه: سبّه
  2. لَسِبَ: (فعل)
    • لَسِبَ لسَبًا
    • لَسِبَ: لصق
    • لَسِبَ العسل ونحوَه : لَعِقَهُ
  3. لسْب: (اسم)
    • لسْب : مصدر لَسَبَ
  4. أَلسَبَ: (فعل)
    • ألسَبَه عقربًا: أرسلها عليه فلسعته


  5. لَسوب: (اسم)
    • ما ترك لَسُوبا: شيئا
  6. لَسَّابة: (اسم)
    • لَسَّابة : فاعل من لَسَبَ
  7. السب: (مصطلحات)
    • بفتح السين مصدر سب ، الشتم. (فقهية)
  8. السبّ: (مصطلحات)
    • كل تعبير شائن أو عبارة تحقير أو قدح لا يتضمّن أية واقعة معيّنة. (قانونية)
  9. لَسِبَ العسل ونحوَه:
    • لَعِقَهُ.
  10. قالب السَّبْك:


    • أرضيّة رمليّة يُلقى فيها حديد الصبِّ.
  11. لَسَبَتْهُ العقربُ ونحوُها :
    • لَسَعَته.
  12. لسَبَهُ بلسانه:
    • سبّه.
  13. لاسب : (اسم)
    • لاسب : فاعل من لَسَبَ
  14. سَبَت : (اسم)
    • الجمع : سَبَتات و أسْبِتَة
    • سَلَّة كبيرة، عادة ما يكون لها غطاء
  15. سِبت : (اسم)
    • السِّبْتُ : كلُّ جلدٍ مدبوغ، ومنه: النعالُ السِّبْتِيَّةُ
  16. سابَ : (فعل)


    • سابَ / سابَ في يَسيب ، سِبْ ، سَيْبًا وسَيَبانًا ، فهو سائب ، والمفعول مَسيب - للمتعدِّي
    • سَابَ : ذهَبَ حيْثُ شَاءَ
    • ساب الماءُ: جرى، سالَ، ساح
    • ساب صديقَه: أهملَه
    • ساب في كلامه: أفاض فيه من غير رَوِيّة
  17. سَبَأ : (اسم)
    • قبيلة في اليمن سمِّيت باسم جدِّها، كما سمِّيت الأرض باسمه ثم صارت دولة في شرق اليمن، في القرن العاش، اشتهرت تاريخيًّا بملكتها (بلقيس) وبسدّها العظيم (سدّ مأرب) الذي كان تهدّمه إيذانًا بأفول نجم الحضارة السّبئيّة
    • تفرَّقوا أيادي سَبَأ/ تفرَّقوا أَيْدي سَبَأ [مثل]: تفرّقوا كما تفرّقت قبائل اليمن في البلاد عندما غرقت أرضهم وذهبت جنّاتهم
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 34 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربعٌ وخمسون آية
  18. سَبَتَ : (فعل)
    • سبَتَ يَسبِت ، سَبْتًا ، فهو سابِت
    • سَبَتَ الرَّجُلُ : دخل في يوم السّبت : يوم راحتهم وانقطاعهم عن العمل
    • سَبَتَ شعرَهُ: أَرسلَهُ عن العَقْص
    • سَبَتَه: قطعَهُ
    • سَبَتَ عِلاوَتَه: ضَرَبَ عُنُقَهُ
    • سَبَتَ شَعرَهُ أَو رأْسَهُ: حَلَقَهُ
  19. سَبْت : (اسم)
    • سَبْت : مصدر سَبَتَ
  20. سَبَّتَ : (فعل)
    • سَبَّتَ الشيءَ: قَطَعَهُ
  21. سَبت : (اسم)
    • الجمع : أسبات و أسبُت و سُبوت
    • السَّبت: أوّل أيّام الأسبوع، يأتي بعد الجمعة، ويليه الأحد
    • السَّبْتُ :الدهرُ أَو برهةٌ منه
    • السَّبْتُ :الراحةُ
    • السَّبْتُ :النَّومُ
    • السَّبْتُ: الكثيرُ النوم
    • السَّبْتُ: الغلامُ الجريءُ
    • السَّبْتُ من الخيلِ: ما كان جوادًا كثيرَ العَدْوِ والجمع : سُبُوتٌ، وأَسْبُتٌ
    • السَّبْت العظيم/ السَّبْت المقدَّس/ سَبْت النور: آخر يوم من الصوم الكبير ومن أسبوع الآلام عند المسيحيِّين
  22. سابٍ : (اسم)


    • سابٍ : فاعل من سَبَى
  23. سابّ : (اسم)
    • سابّ : فاعل من سَبَّ
  24. سابَّ : (فعل)
    • سابَّ يسابّ ، سابِبْ / سابَّ ، سِبابًا ومُسابَّةً ، فهو مُسابّ ، والمفعول مُسابّ
    • سابَّ زميلَه: شاتَمَه، سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ وَقِتَالُهُ كُفْرٌ(حديث)
    • دمدم سبابًا: تلفّظ بشتائم
  25. سَبَّا : (اسم)
    • سَبَّا : جمع سَّبَّةُ
,
  1. لسب
    • "لَسَبَتْه الـحَيَّة والعَقْربُ والزُّنْبورُ، بالفتح، تَلْسِـبُه وتَلْسَبُه لَسْباً: لَدَغَتْه، وأَكثر ما يُسْتَعْمَلُ في العقرب. وفي صفة حيات جهنم: أَنْشَـأْنَ به لَسْباً.
      اللَّسْبُ واللَّسْعُ واللَّدْغُ: بمعنًى واحد؛ قال ابن سيده: وقد يُستعمل في غير ذلك؛ أَنشد ابن الأَعرابي: بِتْنا عُذُوباً، وباتَ البَقُّ يَلْسِـبُنا، * نَشْوي القَراحَ كأَنْ لا حَيَّ بالوادي يعني بالبَقِّ: البَعُوضَ، وقد ذكرنا تفسير نَشْوي القَراحَ في موضعه.
      ولَسِبَ بالشيءِ: مثلُ لَصِبَ به أَي لَزِقَ.
      ولَسَبَه أَسواطاً أَي ضَرَبه؛ ولَسِبَ العسلَ والسمْنَ ونحوه، بالكسر، يَلْسَبُه لَسْباً: لَعِقَه.
      واللُّسْبة، منه، كاللُّعْقة.
      ( زاد في التكملة: ما ترك فلان كسوباً ولا لسوباً أي شيئاً.
      وقد ذكره في كسب بالكاف أيضاً وضبطه في الموضعين بوزن تنور.
      إذا علمت هذا فما وقع في القاموس باللام فيهما تحريف وكذلك تحرف على الشارح.).
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. السِّبّ

    • السِّبّ : الكثير السَّباب.
      و السِّبّ الخِمَارُ.
      و السِّبّ العمامةُ.
      و السِّبّ الحبلُ.
      و السِّبّ الوَتِدُ.
      و السِّبّ الثوبُ الرقيق، وسِبّ الشخص: من يُسَابّه. والجمع : سُبُوب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. لسْب
    • لسب - يلسب ، لسبا
      1- لسب به : لصق به. 2- لسب العسل أو نحوه : لعقه.

    المعجم: الرائد

  4. لسَب
    • لسب - يلسب ويلسب ، لسبا
      1- لسبته الحية أو العقرب : لدغته. 2- لسبه بالسوط : ضربه به. 3- لسبه بلسانه : قرصه، سبه.

    المعجم: الرائد

  5. لَسِبَ
    • لَسِبَ لَسِبَ َ لسَبًا: لصق .
      و لَسِبَ العسل ونحوَه : لَعِقَهُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. السَّبَّاكُ
    • السَّبَّاكُ : من يُسيل المعادن والأُشابات بصهرها وصبِّها .
      و السَّبَّاكُ من يقوم بتركيب أنابيب المياه ومتعلَّقاتها في البيوت وصيانتها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. لَسَّابة
    • لسابة
      1-«رجل لسابة للناس» : يطعن عليهم

    المعجم: الرائد

  8. لَسوب
    • لسوب
      1-«ما ترك لسوبا» : أي شيئا

    المعجم: الرائد

  9. السَّبَئِيَّة
    • السَّبَئِيَّة : قوم من غلاة الشيعة يُنسبون إلى عبد الله بن سبإِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. السُّوبة
    • السُّوبة : السّفرُ البعيد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. السُّوبية
    • السُّوبية : شرابٌ يُتخذ من الرز، ويُخَمَّرُ قليلا ويُسَكَّر، وكثيرًا ما يشربه أهلُ مصر

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَلسَب
    • ألسب - إلسابا
      1-ألسبه حية أو عقربا : أرسله عليه فلدغته

    المعجم: الرائد

  13. السّبئيّة
    • فرقة من غلاة الشِّيعة ينسبون إلى عبد الله بن سَبَأ، الذي قال لعليّ

    المعجم: عربي عامة

  14. سبب
    • "السَّبُّ: القَطْعُ.
      سَبَّه سَبّاً: قَطَعه؛ قال ذو الخِرَقِ الطُّهَوِيُّ: فما كان ذَنْبُ بَني مالِكٍ، * بأَنْ سُبَّ منهم غُلامٌ، فَسَبْ.
      (* قوله «بأن سب» كذا في الصحاح، قال الصاغاني وليس من الشتم في شيء.
      والرواية بأن شب بفتح الشين المعجمة.) عَراقِـيبَ كُومٍ، طِوالِ الذُّرَى، * تَخِرُّ بَوائِكُها للرُّكَبْ بأَبْيضَ ذِي شُطَبٍ باتِرٍ، * يَقُطُّ العِظَامَ، ويَبْري العَصَبْ البَوائِكُ: جمع بائكة، وهي السَّمِـينةُ.
      يريدُ مُعاقَرةَ أَبي الفَرَزْدق غالِب بن صَعْصعة لسُحَيْم بن وَثِـيلٍ الرِّياحِـيّ، لما تَعاقَرا بصَوْأَر، فعَقَرَ سُحَيْم خمساً، ثم بدا له وعَقَرَ غالِبٌ مائة.
      التهذيب: أَراد بقوله سُبَّ أَي عُيِّر بالبُخْلِ، فسَبَّ عَراقيبَ إِبله أَنَفةً مما عُيِّر به، كالسيف يسمى سَبَّابَ العَراقيب لأَنه يَقْطَعُها.
      التهذيب: وسَبْسَبَ إِذا قَطَع رَحِمه.
      والتَّسابُّ: التَّقاطُعُ.
      والسَّبُّ: الشَّتْم، وهو مصدر سَبَّه يَسُبُّه سَبّاً: شَتَمَه؛ وأَصله من ذلك.
      وسَبَّبه: أَكثر سَبَّه؛

      قال: إِلاَّ كَمُعْرِضٍ الـمُحَسِّرِ بَكْرَهُ، * عَمْداً، يُسَبِّـبُني على الظُّلْمِ أَراد إِلا مُعْرِضاً، فزاد الكاف، وهذا من الاستثناءِ المنقطع عن الأَوَّل؛ ومعناه: لكن مُعْرِضاً.
      وفي الحديث: سِـبابُ الـمُسْلِم فُسوقٌ، وقِتاله كُفرٌ.
      السَّبُّ: الشَّتْم، قيل: هذا محمول على من سَبَّ أَو قاتَلَ مسلماً، من غير تأْويل؛ وقيل: إِنما، قال ذلك على جهة التغليظ، لا أَنه يُخْرِجُه إِلى الفِسْقِ والكفر.
      وفي حديث أَبي هريرة: لا تَمْشِـيَنَّ أَمام أَبيك، ولا تجْلِسْ قَبْله،ولا تَدْعُه باسمه، ولا تَسْتَسِبَّ له، أَي لا تُعَرِّضْه للسَّبِّ، وتَجُرَّه إِليه، بأَن تَسُبَّ أَبا غَيْرك، فيَسُبَّ أَباك مُجازاةً لك.
      قال ابن الأَثير: وقد جاءَ مفسراً في الحديث الآخر: انَّ من أَكبر الكبائر أَن يَسُبَّ الرجلُ والديه؛ قيل: وكيف يَسُبُّ والديه؟، قال: يَسُبُّ أَبا الرجلِ، فيسُبُّ أَباه، ويَسُبُّ أُمـَّه، فيَسُبُّ أُمـَّه.
      وفي الحديث: لا تَسُبُّوا الإِبلَ فإِن فيها رُقُوءَ الدَّم.
      والسَّـبَّابةُ: الإِصْبَعُ التي بين الإبهام والوُسْطى، صفةٌ غالبة،وهي الـمُسَبِّحَةُ عند الـمُصَلِّين.
      والسُّـبَّة: العارُ؛ ويقال: صار هذا الأَمر سُبَّةً عليهم، بالضم، أَي عاراً يُسبُّ به.
      ويقال: بينهم أُسْبوبة يَتَسابُّونَ بها أَي شيء يَتشاتَمُونَ به.
      والتَّسابُّ: التَّشاتُم.
      وتَسابُّوا: تَشاتَمُوا.
      وسابَّه مُسابَّةً وسِـباباً: شاتَمه.
      والسَّبِـيبُ والسِّبُّ: الذي يُسابُّكَ.
      وفي الصحاح: وسِـبُّكَ الذي يُسابُّكَ؛ قال عبدالرحمن بن حسان، يهجو مِسْكِـيناً الدَّارِمِيَّ: لا تَسُبَّنَّنِـي، فَلسْتَ بِسِبِّـي، * إِنَّ سِبِّـي، من الرِّجالِ، الكَرِيمُ ورجل سِبٌّ: كثيرُ السِّبابِ.
      ورجلٌ مِسَبٌّ، بكسر الميم: كثيرُ السِّبابِ.
      ورجل سُبَّة أَي يَسُبُّه الناسُ؛ وسُبَبَة أَي يَسُبُّ الناسَ.
      وإِبِلٌ مُسَبَّبَة أَي خِـيارٌ؛ لأَنـَّه يقال لها عندَ الإِعْجابِ بها: قاتلَها اللّه !وقول الشَّمَّاخ، يَصِفُ حُمُر الوَحْشِ وسِمَنَها وجَوْدَتَها: مُسَبَّبَة، قُبّ البُطُونِ، كأَنها * رِماحٌ، نَحاها وجْهَة الريحِ راكزُ يقولُ: من نَظَر إِليها سَبَّها، وقال لها: قاتَلها اللّهُ ما أَجودَها! والسِّبُّ: السِّتْرُ.
      والسِّبُّ: الخمارُ.
      والسِّبُّ: العِمامة.
      والسِّبُّ: شُقَّة كَتَّانٍ رقِـيقة.
      والسَّبِـيبَةُ مِثلُه، والجمع السُّـبُوبُ، والسَّبائِبُ.
      قال الزَّفَيانُ السَّعْدِي، يَصِفُ قَفْراً قَطَعَه في الهاجرة، وقد نَسَجَ السَّرابُ به سَبائِبَ يُنيرُها، ويُسَدِّيها، ويُجيدُ صَفْقَها: يُنيرُ، أَو يُسْدي به الخَدَرْنَقُ * سَبائِـباً، يُجِـيدُها، ويصْفِقُ والسِّبُّ: الثَّوْبُ الرَّقِـيقُ، وجَمْعُه أَيضاً سُبُوبٌ.
      قال أَبو عمرو: السُّبُوبُ الثِّيابُ الرِّقاقُ، واحدُها سِبٌّ، وهي السَّبائِبُ، واحدُها سَبيبَة؛

      وأَنشد: ونَسَجَتْ لوامِـعُ الـحَرُورِ * سَبائِـباً، كَسَرَقِ الـحَريرِ وقال شمر: السَّبائِب متاعُ كَتَّانٍ، يُجاءُ بها من ناحية النيلِ، وهي مشهورة بالكَرْخِ عند التُّجّار، ومنها ما يُعْملُ بِمصْر، وطولها ثمانٌ في سِتٍّ.
      والسَّبِـيبَة: الثوبُ الرقِـيقُ.
      وفي الحديث: ليس في السُّبوبِ زَكاةٌ، وهي الثِّيابُ الرِّقاقُ،الواحِدُ سِبٌّ، بالكسرِ، يعني إِذا كانت لغير التجارةِ؛ وقيل: إِنما هي السُّيُوبُ، بالياءِ، وهي الرِّكازُ لأَن الركاز يَجِبُ فيه الخُمس، لا الزكاةُ.
      وفي حديث صِلَة بن أَشْيَمَ: فإِذا سِبٌّ فيه دَوْخَلَّةُ رُطَبٍ أَي ثوبٌ رَقِـيقٌ.
      وفي حديث ابن عباس، رضي اللّه عنهما: أَنه سُئِلَ عن سَبائِبَ يُسْلَفُ فيها.
      السَّبائِبُ: جمع سَبِيبَةٍ وهي شُقَّة من الثِّيابِ أَيَّ نوعٍ كان؛ وقيل: هي منَ الكتَّانِ؛ وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: فعَمَدَتْ إِلى سَبِـيبةٍ من هذه السَّبائبِ، فَحَشَتْها صوفاً، ثم أَتتني بها.
      وفي الحديث: دَخَلْتُ على خالد، وعليه سَبِـيبة؛ وقول المخبل السعدي: أَلم تَعْلَمِـي، يا أُمَّ عَمْرَةَ، أَنني * تخَاطأَني رَيْبُ الزَّمانِ لأَكْبَرا وأَشْهَدُ من عَوْفٍ حُلُولاً كثيرةً، * يَحُجُّونَ سِبَّ الزِّبْرِقانِ الـمُزَعْفَر؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده: وأَشْهَدَ بنَصْبِ الدالِ.
      والـحُلولُ: الأَحْياءُ المجتمعةُ، وهو جمع حالٍّ، مثلُ شاهِدٍ وشُهودٍ.
      ومعنى يَحُجُّون: يَطْلُبونَ الاختلافَ إِليه، ليَنْظُروه؛ وقيل: يعني عمامَتَه؛ وقيل: اسْتَه، وكان مَقروفاً فيما زَعَم قُطْرُبٌ.
      والـمُزَعْفَر: الـمُلَوَّن بالزَّعْفَران؛ وكانت سادةُ العرب تَصْبُغُ عَمائمَها بالزَّعْفَرانِ.
      والسَّبَّةُ: الاسْتُ.
      وسَـأَلَ النُّعمانُ بنُ الـمُنْذِرِ رجُلاً طَعَنَ رجُلاً، فقال: كيف صَنَعْتَ؟ فقال طَعَنْتُه في الكَبَّةِ طَعْنةً في السَّبَّة، فأَنْفَذْتُها من اللَّبَّة.
      فقلت لأَبي حاتمٍ: كيف طَعَنَه في السَّبَّة وهو فارس؟ فَضَحِكَ وقال: انْهَزَم فاتَّبَعه، فلما رَهِقَه أَكبَّ ليَـأْخُذَ بمَعْرَفَةِ فَرَسِه، فَطَعَنَه في سَبَّتِه.
      وسَبَّه يَسُبُّه سَبّاً: طَعَنَه في سَبَّتِه.
      وأَورد الجوهري هنا بَيْتَ ذِي الخِرَقِ الطُّهَوِيّ: بأَنْ سُبَّ مِنْهُم غُلامٌ فَسَبْ ثم، قال ما هذا نصه: يعني مُعاقَرَة غالِبٍ وسُحَيْمٍ، فقوله سُبّ: شُتِمَ، وسَبَّ: عَقَرَ.
      قال ابن بري: هذا البيت فسره الجوهري على غير ما قَدَّم فيه من المعنى، فيكون شاهداً على سَبَّ بمعنى عَقَر، لا بمعنى طَعَنه في السَّبَّة وهو الصحيح، لأَنه يُفَسَّر بقوله في البَيْتِ الثاني: عَراقِـيبَ كُومٍ طوالِ الذُّرَى ومما يدل على أَنه عَقْرٌ، نَصْبُه لِعَراقيبَ، وقد تقدَّمَ ذلك مُستَوْفًى في صدْر هذه الترجَمة.
      وقالت بعض نساءِ العرَب لأَبِـيها، وكان مَجْرُوحاً: أَبَتَ، أَقَتَلُوكَ؟، قال: نعم، إِي بُنَيَّةُ ! وسبُّوني، أَي طَعَنُوه في سَبَّتِه.
      الأَزهري: السَّبُّ الطِّبِّيجاتُ، عن ابن الأَعرابي.
      قال الأَزهري: جعل السَّبَّ جمعَ السَّبَّة، وهي الدُّبرُ.
      ومَضَتْ سَبَّة وسَنْبَة من الدَّهْر أَي مُلاوَةٌ؛ نونُ سَنْبَةٍ بَدَلٌ مِنْ باءِ سَبَّة، كإِجّاصٍ وإِنجاصٍ، لأَنه ليس في الكلام «س ن ب».
      الكسائي: عِشْنا بها سَبَّة وسَنْبَة، كقولك: بُرهةً وحِقْبَةً.
      وقال ابن شميل: الدهرُ سَبّاتٌ أَي أَحْوالٌ،حالٌ كذا، وحالٌ كذا.
      يقال: أَصابَتْنَا سَبَّة من بَرْدٍ في الشِّتاءِ،وسَبَّةٌ مِنْ صَحْوٍ، وسَبَّةٌ من حَرٍّ، وسَبَّةٌ من رَوْحٍ إِذا دامَ ذلك أَيـَّاماً.
      والسِّبُّ والسَّبِـيبَةُ: الشُّقَّةُ، وخَصَّ بعضُهم به الشُّقَّة البَيْضاء؛ وقولُ عَلْقَمَة بنِ عَبَدة: كأَنَّ إِبريقَهُم ظَبْيٌ على شَرَفٍ، * مُفَدَّمٌ بِسَبا الكَتَّانِ، مَلْثُومُ إِنما أَراد بِسَبائِب فحَذف، وليس مُفَدَّمٌ من نَعْت الظَّبْـي، لأَنَّ الظَّبـيَ لا يُفَدَّم؛ إِنما هو في موضع خَبرِ الـمُبْتَدَإِ، كأَنه، قال: هو مُفَدَّمٌ بسَبا الكَتَّانِ.
      والسَّبَبُ: كلُّ شيءٍ يُتَوَصَّلُ به إِلى غيره؛ وفي نُسْخةٍ: كلُّ شيءٍ يُتَوَسَّل به إِلى شيءٍ غيرِه، وقد تَسَبَّبَ إِليه، والجمعُ أَسْبابٌ؛ وكلُّ شيءٍ يُتَوصّلُ به إِلى الشيءِ، فهو سَبَبٌ.
      وجَعَلْتُ فُلاناً لي سَبَباً إِلى فُلانٍ في حاجَتي وَوَدَجاً أَي وُصْلَة وذَريعَة.
      قال الأَزهري: وتَسَبُّبُ مالِ الفَيءِ أُخِذَ من هذا، لأَنَّ الـمُسَبَّبَ عليه المالُ، جُعِلَ سَبَباً لوُصول المال إِلى مَن وَجَبَ له من أَهل الفَيءِ.
      وقوله تعالى: وتَقَطَّعَتْ بهمُ الأَسْبابُ، قال ابن عباس: المودّةُ.
      وقال مجاهدٌ: تواصُلُهم في الدنيا.
      وقال أَبو زيد: الأَسبابُ المنازلُ، وقيل المودّةُ؛ قال الشاعر: وتقَطَّعَتْ أَسبابُها ورِمامُها فيه الوجهان مَعاً.
      المودة، والمنازِلُ.
      واللّه، عز وجل، مُسَبِّبُ الأَسْبابِ، ومنه التَّسْبِـيبُ.
      والسَّبَبُ: اعْتِلاقُ قَرابة.
      وأَسبابُ السماء: مَراقِـيها؛ قال زهير: ومَن هابَ أَسبابَ الـمَنِـيَّةِ يَلْقَها، * ولو رَامَ أَسبابَ السماءِ بسُلَّم والواحدُ سَبَبٌ؛ وقيل: أَسبابُ السماءِ نواحيها؛ قال الأَعشى: لئن كنتَ في جُبٍّ ثمانينَ قامةً، * ورُقِّيتَ أَسبابَ السماءِ بسُلَّمِ لَيَسْتَدْرِجَنْكَ الأَمرُ حتى تَهُرَّه، * وتَعْلَمَ أَني لستُ عنكَ بمُحْرِمِ والمُحْرِمُ: الذي لا يَسْتَبيح الدِّماءَ.
      وتَهُرّه: تَكْرَهه.
      وقوله عز وجل: لَعَلِّي أَبْلُغ الأَسبابَ أَسبابَ السموات؛ قال: هي أَبوابُها.
      وارْتَقَى في الأَسبابِ إِذا كان فاضِل الدين.
      والسِّبُّ: الـحَبْلُ، في لغة هُذَيْلٍ؛ وقيل: السِّبُّ الوَتِد؛ وقول أَبي ذُؤَيْب يصف مُشْتارَ العَسَل: تَدَلَّى عليها، بين سِبٍّ وخَيْطةٍ، * بجَرْداءَ مثلِ الوَكْفِ، يَكْبُو غُرابُها قيل: السِّبُّ الـحَبْل، وقيل الوَتِدُ، وسيأْتي في الخَيْطة مثلُ هذا الاختلاف، وإِنما يصف مُشْتارَ العَسَل؛ أَراد: أَنه تَدَلَّى من رأْسِ جبلٍ على خلِـيَّةِ عَسَلٍ ليَشْتارَها بحَبْلٍ شدَّه في وَتِدٍ أَثْبَته في رأْس الجبَل، وهو الخَيْطة، وجَمْع السِّبِّ أَسبابٌ.
      والسَّبَبُ: الـحَبْلُ كالسِّبِّ، والجمع كالجمع، والسُّبوبُ: الـحِـبال؛ قال ساعدة: صَبَّ اللهيف لها السُّبوبَ بطَغْيةٍ، * تُنْبي العُقابَ، كما يُلَطُّ الـمِجْنَبُ وقوله عز وجل: مَن كان يظُنُّ أَن لنْ يَنْصُرَه اللّه في الدنيا والآخرة فلْـيَمدُدْ بسببٍ إِلى السماءِ.
      معناه: من كان يَظُنّ أَن لن يَنْصُرَ اللّهُ، سبحانه، محمداً، صلى اللّه عليه وسلم، حتى يُظْهِرَه على الدين كلِّه، فلْـيَمُتْ غَيظاً، وهو معنى قوله تعالى: فلْـيَمدُدْ بسَبَب إِلى السماءِ؛ والسَّبَبُ: الـحَبْل.
      والسماءُ: السَّقْف؛ أَي فلْـيَمْدُدْ حَبْلاً في سَقفِهِ، ثم ليَقْطَعْ، أَي ليَمُدَّ الـحَبْل حتى ينْقَطِـع، فيَموتَ مخْتَنِقاً.
      وقال أَبو عبيدة: السَّببُ كلُّ حَبْل حَدَرْتَه من فوق.
      وقال خالدُ بنُ جَنَبَة: السَّبَب من الـحِـبال القويُّ الطويلُ.
      قال: ولا يُدعى الحبلُ سَبباً حتى يُصْعَد به، ويُنْحَدَرَ به.
      وفي الحديث: كلُّ سببٍ ونَسَبٍ يَنْقَطِـعُ إِلاّ سَبَبـي ونَسَبــي؛ النَّسَبُ بالولادةِ، والسَّبَبُ بالزواج، وهو من السَّبَبِ، وهو الـحَبْل الذي يُتَوَصَّل به إِلى الماءِ، ثم اسْتُعِـير لكلّ ما يُتوصَّل به إِلى شيءٍ؛ كقوله تعالى: وتقَطَّعَتْ بهِمُ الأَسبابُ، أَي الوُصَل والـمَوَدَّاتُ.
      وفي حديث عُقْبَة، رضي اللّه عنه: وإِن كان رزْقُه في الأَسباب، أَي في طُرُقِ السماءِ وأَبوابها.
      وفي حديث عَوْفِ بن مالك، رضي اللّه عنه: أَنه رأَى في المنامِ كأَنَّ سَبباً دُلِّـيَ من السماءِ، أَي حَبْلاً.
      وقيل: لا يُسَمَّى الحبلُ سبباً حتى يكونَ طَرَفُه مُعَلَّقاً بالسَّقْفِ أَو نحوِه.
      والسببُ، من مُقَطَّعات الشِّعْرِ: حَرْفٌ مُتَحَرِّكٌ وحرفٌ ساكنٌ، وهو على ضَرْبَيْن: سَبَبانِ مَقرونانِ، وسَببانِ مَفْروقان؛ فالمقْرونانِ ما توالَتْ فيه ثلاثُ حَرَكاتٍ بعدَها ساكِنٌ، نحو مُتَفَا من مُتَفاعِلُنْ، وعَلَتُنْ من مُفاعَلَتُن، فحركة التَّاءِ من مُتَفا، قد قَرَنَت السَّبَبَين، وكذلك حركةُ اللامِ مِن عَلَتُنْ، قد قَرَنَتِ السَّبَبَيْنِ أَيضاً؛ والـمَفْرُوقان هما اللذانِ يقومُ كلُّ واحدٍ منهما بنفسِه أَي يكونُ حرفٌ متحركٌ وحرفٌ ساكنٌ، ويَتْلُوه حرفٌ متحرك، نحو مُسْتَفْ، من مُسْتَفْعِلُنْ؛ ونحو عِـيلُنْ، مِن مَفاعِـيلُنْ، وهذه الأَسبابُ هي التي يَقَع فيها الزِّحافُ على ما قد أَحْكَمَ ته صِناعةُ العَروض، وذلك لأَن الجُزْءَ غيرُ مُعْتَمِدٍ عليها؛ وقوله: جَبَّتْ نِساءَ العالَـمِـينَ بِالسَّبَبْ يجوز أَن يكونَ الـحَبْلَ، وأَن يكونَ الخَيْطَ؛ قال ابنُ دُرَيْدٍ: هذه امرأَةٌ قَدَّرَتْ عَجِـيزَتَها بخَيْطٍ، وهو السبب، ثم أَلْقَتْه إِلى النساءِ لِـيَفْعَلْنَ كما فَعَلَتْ، فَغَلَبَتْهُنّ.
      وقَطَعَ اللّه به السببَ أَي الـحَياة.
      والسَّبِـيبُ من الفَرَس: شَعَر الذَّنَبِ، والعُرْفِ، والنَّاصِـيَةِ؛ وفي الصحاح: السبِـيبُ شَعَر الناصِـيةِ، والعُرْفِ، والذَّنَبِ؛ ولم يَذْكُر الفَرَس.
      وقال الرياشِـيُّ: هو شَعْرُ الذَّنَب، وقال أَبو عبيدة: هو شَعَر الناصِـية؛

      وأَنشد: بِوافي السَّبِـيبِ، طَوِيلِ الذَّنَبْ والسَّبِـيبُ والسَّبِـيبَةُ: الخُصْلة من الشَّعَر.
      وفي حديثِ استسْقاءِ عُمَرَ، رضي اللّه عنه: رأَيتُ العباسَ، رضي اللّه عنه، وقد طالَ عُمَرَ، وعَيْناه تَنْضَمَّان، وسَبائِبُهُ تَجُولُ على صَدْرِه؛ يعني ذَوائِـبَهُ، واحدُها سَبِـيبٌ.
      قال ابن الأَثير: وفي كتاب الـهَرَوِيّ، على اختلافِ نسخه: وقد طالَ عُمْرُه، وإِنما هو طال عُمَرَ، أَي كان أَطْوَلَ منه لأَنَّ عُمَرَ لـمَّا استَسْقَى أَخَذَ العباس إِليه، وقال: اللهم إِنَّا نَتَوسَّل إِليك بعَمِّ نَبِـيِّكَ، وكان إِلى جانِـبِه، فرآهُ الراوي وقد طالَهُ أَي كان أَطوَلَ منه.
      والسَّبِـيبة: العِضاهُ، تَكْثُرُ في المكانِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. لَسَبَتْهُ
    • ـ لَسَبَتْهُ الحَيَّةُ وغيرُها: لَدَغَتْهُ،
      ـ لَسَبَ فُلاناً بالسَّوْطِ: ضَرَبَهُ.
      ـ لَسِبَ به: لَصِقَ،
      ـ لَسِبَ العَسَلَ ونَحْوَهُ: لَعِقَهُ.
      ـ ما تَرَكَ لَسوباً ولَسُّوباً: شَيْئاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. لَسَبَتْهُ
    • لَسَبَتْهُ العقربُ ونحوُها لَسَبَتْهُ ِ لسْبًا: لَسَعَته .
      يقال: بات البعوضُ، يلسبنا.
      و لَسَبَتْهُ فلانا سوطًا، وبه: ضربه به: ويقال: لسَبَهُ بلسانه: سبّه.
      فهو لاسبٌ ولَسَّابة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. اللَّسُوبُ
    • اللَّسُوبُ اللَّسُوبُ يقال: ما ترك لَسُوبا: شيئا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. سَبَأَ
    • ـ سَبَأَ الخَمْرَ، سَبْئاً وسِباءً ومَسْبَأً: شَراها، كاسْتَبَأَها
      ـ سَبَّاءُ: بَيَّاعُ الخمر
      ـ سَبَأَ الجِلْدَ: أحْرَقَهُ، وجَلَدَ، وسَلَخَ، وصَافَحَ،
      ـ سَبَأَت النَّارُ الجِلْدَ: لَذَعَتْهُ، وغَيَّرَتْهُ،
      ـ سَبَأٌ: بَلْدَةُ بِلْقِيسَ، ولَقَبُ ابنِ يَشْجُبَ بنِ يَعْرُبَ، واسْمُهُ: عَبْدُ شَمْسٍ يَجْمَعُ قَبائِلَ اليَمَنِ عامَّةً، ووالِدُ عَبْدِ اللّهِ المَنْسُوبِ إليه" السَّبَئِيَّةُ" من الغُلاةِ.
      ـ سِبَاءُ وسَبِيئَةُ: الخَمْرُ.
      ـ أَسْبَأَ لأَمْرِ الله: أَخْبَتَ،
      ـ أَسْبَأَ على الشَّيءَ: خَبَتَ له قَلْبُهُ.
      ـ مَسْبَأ: الطَّرِيقُ.
      ـ سَبيءُ الحَيَّةِ: سَلْخُهَا.
      ـ "تَفَرَّقوا أَيْدِي سَبَأ" و "أيادي سَبَأ" (سبا): تَبَدَّدُوا، بَنَوْهُ على السُّكُونِ، وليس بِتَخْفِيفٍ عن سَبَأٍ وإنما هو بَدَلٌ، ضُرِبَ المَثَلُ بهم لأنَّهُ لما غَرِقَ مَكَانُهُمْ، وذَهَبَتْ جَنَّاتُهُم، تَبدَّدُوا في البِلادِ.
      ـ تُرِيدُ سُبْأَةً: سَفَراً بعيداً.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. سَبَّهُ
    • ـ سَبَّهُ: قَطَعَه،
      ـ طَعَنَه في السَّبَّةِ: الاسْتِ، وشَتَمَه سَبًّا وسِبِّيبَى، كسبَّبَه، وعَقَرَهُ.
      ـ سَبَّابَةُ: تَلي الإِبْهامَ.
      ـ تَسَابَّا: تَقاطعا.
      ـ سُبَّةُ: العارُ، ومَنْ يُكْثِرُ النَّاسُ سَبَّهُ،
      ـ سِبَّةُ: الإصْبَعُ السَّبَّابَةُ،
      ـ وبِلا لامٍ: جدُّ محمدِ بنِ إسماعيلَ القُرَشِي المُحَدِّثِ،
      ـ سَبَّةُ مِنَ الحَرِّ والبَرْدِ والصَّحْوِ: أن يَدُومَ أيَّاماً، والزَّمَنُ مِنَ الدَّهْرِ،
      ـ وبِلا لامٍ: ابنُ ثَوْبانَ في حَضْرَمَوْت.
      ـ مِسَبُّ: الكثيرُ السِّبابِ، كالسِّبِّ، والمَسَبَّةِ.
      ـ سُبَبَة: يَسُبُّ الناسَ.
      ـ سِبُّ: الحَبْلُ، والخِمَارُ، والعِمامَةُ، والوَتِدُ، وشُقَّةٌ رَقِيقَةٌ، كالسَّبِيبَة، الجمع: سُبوبٌ وسَبائِبُ.
      ـ سَبِيبُكَ وسِبُّكَ: منْ يُسابُّكَ.
      ـ إبلٌ مُسَبَّبَةٌ: خيارٌ. بينهم أُسْبُوبَةٌ، يَتَسابُّون بها.
      ـ سَبَبُ: الحَبْلُ، وما يُتَوَصَّلُ به إلى غيرِه، واعْتِلاقُ قَرابَةٍ،
      ـ سَبَبُ مُقَطَّعات الشِّعْرِ: حَرْفٌ مُتَحَرِّكٌ وحَرْفٌ ساكِنٌ، الجمع: أسْبابٌ.
      ـ أسْبابُ السماءِ: مَراقِيها أو نَواحيها أو أبوابُها.
      ـ قَطَع اللَّهُ به السَّبَبَ: الحَيَاةَ.
      ـ سَبِيبُ مِنَ الفَرَسِ: شَعَرُ الذَّنَبِ والعُرْفِ والنَّاصِيَةِ، والخُصْلَةُ مِنَ الشَّعَرِ، كالسَّبِيبَةِ.
      ـ سبِيبَةُ: العِضاهُ تَكْثُرُ في المَكَانِ، وموضع، وناحِيَةٌ مِنْ عَمَلِ إفريقيَّةَ.
      ـ ذُو الأَسْبابِ: المِلْطاطُ بنُ عَمْروٍ، مَلِكٌ.
      ـ سَبَّى: ماءٌ لِسُلَيْمٍ.
      ـ تَسَبْسَبَ الماءُ: جَرَى، وسالَ.
      ـ سَبْسَبَهُ: أسالَهُ.
      ـ سَبْسَبُ: المَفَازَةُ، أو الأرضُ المُسْتَوِيَةُ البَعِيدَةُ، بَلَدٌ سَبْسَبٌ وسَباسِبُ.
      ـ سَبْسَبَ بَوْلَه: أَرْسَلَهُ.
      ـ سَباسِبُ: أيَّامُ السَّعانِينِ.
      ـ سَبَّابُ العَراقِيبِ: السَّيْفُ.
      ـ محمدُ بنُ إسحاقَ بنِ سَبُّوبَةَ المُجَاوِرُ: مُحَدِّثٌ، أو هو بِمُعْجَمَةٍ.
      ـ سَبُّوبَةُ: لَقَبُ عبدِ الرحمنِ بن عبدِ العَزيزِ المُحَدِّثِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. ألسَبَه
    • ألسَبَه عقربًا و نحوْها: أرسلها عليه فلسعته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. سَبْتُ
    • ـ سَبْتُ: الرَّاحةُ، والقَطْعُ، والدَّهْرُ، وحَلْقُ الرأسِ، وإرْسالُ الشَّعَرِ عن العَقْصِ، وسَيْرٌ للإِبِلِ، والحَيْرَةُ، والفَرَسُ الجَوادُ، والغُلامُ العارِمُ الجَرِيءُ، وضَرْبُ العُنُقِ، ويومٌ من الأُسْبوعِ، الجمع: أسْبُتٌ وسُبوتٌ، والرجُلُ الكثيرُ النَّوْمِ، والرجُلُ الدَّاهِيَةُ، كالسُّبَاتِ، وقيامُ اليَهُودِ بِأَمْرِ السَّبْتِ، والفِعْلُ: سَبَتَ،
      ـ سِبْتُ: جُلُودُ البَقَرِ، وكُلُّ جِلْدٍ مَدْبُوغٍ، أو بالقَرَظِ،
      ـ سُبْتُ وسَبْتُ: نَباتٌ كالخِطْمِيِّ.
      ـ مُسْبِتُ: الذي لا يَتَحَرَّكُ، والداخِلُ في يومِ السَّبْتِ.
      ـ سُباتُ: النَّوْمُ، أو خِفَّتُهُ، أو ابْتِداؤُه في الرأسِ حتى يَبْلُغَ القَلْبَ، والدَّهْرُ،
      ـ وبلا لامٍ: لَقَبُ إبراهيمَ بنِ دُبَيْسٍ المُحَدِّثِ.
      ـ أقَمْت سَبْتاً وسَبْتَةً وسَنْبَتاً وسَنْبَتَةً: بُرْهَةً.
      ـ كَفْرُ سَبْتٍ: بالشامِ.
      ـ ابْنا سُباتٍ: اللَّيْلُ والنهارُ.
      ـ مَسْبوتُ: المَيِّتُ.
      ـ رُطَبٌ مُنْسَبِتٌ: عَمَّهُ الإِرْطابُ.
      ـ سَبَنْتى: الجَرِيءُ، والنَّمِرُ، الجمع: سَبائِتُ.
      ـ سَبْتَةُ: المِعْزى.
      ـ سِبْتانُ: الأَحْمَقُ.
      ـ انْسَبَتَ: امْتَدَّ.
      ـ سَبْتاءُ: المُنْتَشِرَةُ الأُذُنِ في طولٍ أو قِصرٍ، والصَّحْراءُ.
      ـ سَبْتَةُ: بلد بالمَغْرِبِ.
      ـ سِبِتُّ: الشِّبتُّ، مُعَرَّبَا: شِوِذَّ.
      ـ في وجْهِهِ انْسِباتٌ: طولٌ وامْتِدادٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى لسبيتنا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
العقربُ ونحوها ـِ لَسْباً: لسعته. يقال: بات البعوض يلسبنا. وـ فلاناً سوطاً، وبه: ضربه به. ويقال: لسبه بلسانه: سبّه. فهو لاسب ولَسّابة.( لَسِبَ ) به ـَ لَسَباً: لصِق. وـ العسلَ ونحوه: لَعِقَه.( ألْسَبَه ) عَقْرباً ونحوها: أرسلها عليه فلسعته.( اللَّسُوب ): يقال: ما ترك لسوباً: شيئاً.
الصحاح في اللغة
لَسِبْتُ العسلَ بالكسر، ألْسَبُهُ لَسْباً، إذا لَعِقْتَهُ. ولَسِبَ بالشيء، مثل لَصِبَ به، أي لَزِقَ. ولَسَبَتْهُ العقربُ بالفتح تَلْسِبُهُ لَسْباً، أي لدغته. ولَسَبَهُ أسواطاً، أي ضربه.
تاج العروس

لَسَبتْهُ الحَيَّةُ وغيرُهَا مِثْلُ العَقْرَبِ والزُّنْبُور كَمَنَعَهُ وضَرَبَه تَلسَبُهُ وتَلْسِبُهُ لَسْباً : لَدَغَتْه وأَكثرُ ما يُسْتَعْمَلُ في العَقْرَبِ . لَسَبَهُ أَسْوَاطاً ولَسَبَ فُلاناً بالسَّوْطِ : ضَرَبَه . يُقال : لَسِبَ به مثلُ لَصِبَ كَفَرِحَ لَصِقَ . لَسِبَ العَسَلَ ونَحْوَهُ مثل السَّمْنِ من باب فرِح يَلْسْبُهُ لَسْباً لَعِقَه . واللُّسْبَةُ مِنْهُ كاللُّعْقَةِ . وما تَرَكَ لَسُّوباً ولا كَسُّوباً كَتَنُّور : أَي شًيْئاً . وقد سبق في ك س ب أَيضاً

قال ابْنُ سِيدَه . وقد يُسْتَعْملُ اللَّسْبُ في غيرِ العَقْرَبِ والحَيَّةِ . أَنشد ابْنُ الأَعْرَابيّ :

بِتْنَا عُذُوباً وباتَ البَقُّ يَلْسِبُنَا ... نَشْوِي القَرَاحَ كَأَنْ لاحَيَّ بالوَادِي يَعني بالبَقِّ : البعُوضَ

لسان العرب
لَسَبَتْه الحَيَّة والعَقْربُ والزُّنْبورُ بالفتح تَلْسِبُه وتَلْسَبُه لَسْباً لَدَغَتْه وأَكثر ما يُسْتَعْمَلُ في العقرب [ ص 739 ] وفي صفة حيات جهنم أَنْشَأْنَ به لَسْباً اللَّسْبُ واللَّسْعُ واللَّدْغُ بمعنًى واحد قال ابن سيده وقد يُستعمل في غير ذلك أَنشد ابن الأَعرابي بِتْنا عُذُوباً وباتَ البَقُّ يَلْسِبُنا ... نَشْوي القَراحَ كأَنْ لا حَيَّ بالوادي يعني بالبَقِّ البَعُوضَ وقد ذكرنا تفسير نَشْوي القَراحَ في موضعه ولَسِبَ بالشيءِ مثلُ لَصِبَ به أَي لَزِقَ ولَسَبَه أَسواطاً أَي ضَرَبه ولَسِبَ العسلَ والسمْنَ ونحوه بالكسر يَلْسَبُه لَسْباً لَعِقَه واللُّسْبة منه كاللُّعْقة ( 1 ) ( 1 زاد في التكملة ما ترك فلان كسوباً ولا لسوباً أي شيئاً وقد ذكره في كسب بالكاف أيضاً وضبطه في الموضعين بوزن تنور إذا علمت هذا فما وقع في القاموس باللام فيهما تحريف وكذلك تحرف على الشارح )
الرائد
* لسب يلسب ويلسب: لسبا. 1-ته الحية أو العقرب: لدغته. 2-ه بالسوط: ضربه به. 3-ه بلسانه: قرصه، سبه.
الرائد
* لسب يلسب: لسبا. 1-به: لصق به. 2-العسل أو نحوه: لعقه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: