وصف و معنى و تعريف كلمة لسجف:


لسجف: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على لام (ل) و سين (س) و جيم (ج) و فاء (ف) .




معنى و شرح لسجف في معاجم اللغة العربية:



لسجف

جذر [سجف]

  1. سَجَفَ: (فعل)
    • سَجَفَ سَجْفًا
    • سَجَفَ البيتَ: أرسل عليه السِّجْفَ
  2. سَجِفَ: (فعل)
    • سَجِفَتِ سَجَفًا
    • سَجِفَتِ المرأَةُ : دقَّ خصرُها وضمَرَ بطنُها
  3. أَسْجَاف: (اسم)
    • أَسْجَاف : جمع سِجف
  4. سَجَّفَ: (فعل)
    • سَجَّفَ البيتَ: سَجَفَه، أرسل عليه السِّجْفَ


  5. سَجْف: (اسم)
    • سَجْف : مصدر سَجَفَ
  6. سُجَف: (اسم)
    • سُجَف : جمع سُجفة
  7. سُجُف: (اسم)
    • سُجُف : جمع سِجاف
  8. سِجف: (اسم)
    • الجمع : أَسْجَافٌ و سُجُوفٌ
    • السِّجْفُ : أَحدُ السِّتْرَين المقرونَين، بينهما فُرْجَةٌ
  9. أَسْجَفَ: (فعل)
    • أسْجَفَ اللَّيْلُ: أَظلم
    • أسْجَفَ البيتَ: سَجَفه
    • أسْجَفَ السَّترَ: أَرسلَه
  10. سُجُوف: (اسم)


    • سُجُوف : جمع سِجف
  11. سِجاف: (اسم)
    • الجمع : سُجُفٌ
    • السِّجافُ : السِّتْرُ
    • السِّجافُ :ما يُركَّبُ على حواشي الثوب
    • حجاب حاجز يُستعمل لتحديد فُوَّهة النُّور في آلة التّصوير ونحوها
    • سِجَافُ الرَّأْسِ : مَا يُسْتَرُ بِهِ
  12. سَجائِفُ: (اسم)
    • سَجائِفُ : جمع سَّجافة
  13. سُجفة: (اسم)
    • الجمع : سُجَفٌ
    • السُّجْفَةُ : الساعةُ من الليل
  14. سُجُف: (اسم)
    • سُجُف :جمع سِجاف
  15. سِجافة: (اسم)
    • السِّجَافَةُ : السِّتْرُ
  16. أسْجَفَ البيتَ:


    • سَجَفه.
  17. أسْجَفَ السَّترَ:
    • أَرسلَه.
  18. أسْجَفَ اللَّيْلُ:
    • أَظلم.
  19. سِجَافُ الرَّأْسِ:
    • مَا يُسْتَرُ بِهِ.
  20. اِرْتَدَتْ فُسْتَاناً بِهِ سِجَافٌ مُزَرْكَشَةٌ:
    • مَا يُطَرَّزُ عَلَى حَوَاشِي الثَّوْبِ أوِ الفُسْتَانِ.
  21. اِستَجفى : (فعل)
    • اسْتَجْفاه : عَدَّهُ جافياً
  22. اِستَجاف : (فعل)


    • اسْتَجَاف : اتَّسَع
    • اسْتَجَاف الشيءَ: وجده أَجوفَ
  23. جَفا : (فعل)
    • جفا / جفا على يَجفُو ، اجْفُ ، جَفاءً وجَفْوًا ، فهو جافٍ ، والمفعول مَجْفوّ - للمتعدِّي
    • جفا الشَّخصُ قسا، غلُظ طبعُه أو ساء أصبح جافيًا مع أسرته،
    • جَفَا الشَّيْءُ : بَعُدَ، أَوْ غَلُظَ
    • جفا الحبيبُ: بعُد، هجَر
    • جَفَاهُ لِسُوءِ خُلُقِهِ : طَرَدَهُ، أَبْعَدَهُ
    • جَفَا جَنْبُهُ عَنِ الفِرَاشِ : أَصَابَهُ الأَرَقُ، لَمْ يَكُنْ مُرْتَاحاً بِسَبَبِ نُغْصَةٍ
    • جَفَتْ أَخْلاَقُهُ : سَاءتْ
    • جَفَتِ القِدْرُ زَبَدَهَا : رَمَتْهُ
    • جَفَا الشَّيْءَ عَلَيْهِ: ثَقُلَ
    • جَفَا البَقْلَ : أَقْلَعَهُ مِنْ أُصُولِهِ
    • جَفَا الشيءُ جَفَا جَفاءً، وجَفْوًا: نَبَا
    • جفا صديقَه/ جفا على صديقه: أهمله وأعرض عنه، قطع الصِّلةَ معه وقطع بِرَّه
    • جفا الرُّقادَ: جفا جنبُه عن الفراش
    • جَفَا الشيءُ عليه: ثَقُلَ
    • جَفَا الشيءَ: أَبعده وطرحه
,
  1. سجف
    • "السَّجْفُ والسِّجْفُ: السِّتْر.
      وفي الحديث: وأَلْقَى السِّجْفَ؛ السجفُ: السترُ.
      وفي حديث أُم سلمة أَنها، قالت لعائشة، رضي اللّه عنها: وَجَّهْتِ سِجافَتَه أَي هَتَكْتِ سِتره وأَخذْتِ وجْهَه، ويروى: وجَّهْتِ سِدافَتَه؛ السِّدافةُ الحجابُ والسِّترُ من السُّدْفَةِ والظلمة، يعني أَخذتِ وَجْهَها وأَزَلْتِها عن مكانها الذي أُمِرْتِ به، وقيل: معناه أَي أَخذتِ وجهاً هتكتِ سِتْرَكِ فيه، وقيل: معناه أَزَلْتِ سِدافَتَه، وهي الحجاب، من الموضع الذي أُمِرْتِ أَن تَلْزَميه وجعلتِها أَمامكِ، وقيل: هو السِّتْرانِ المَقْرونان بينهما فُرْجة، وكل باب سُتِرَ بسِتْرين مقرونين فكلُّ شِقّ منه سجفٌ، والجمع أَسجاف وسُجُوف، وربما، قالوا السِّجافَ والسَّجْفَ.
      وأَسْجَفْتُ السِّتْرَ أَي أَرْسَلْتُه وأَسْبَلْتُه، قال: وقيل لا يسمى سجفاً إلا أَن يكون مشقوق الوسط كالمِصراعين.
      الليث: السّجْفان سِتْرا باب الحَجَلةِ، وكلُّ باب يَسْتُرُه ستران بينهما مشقوق فكل شِقٍّ منهما سجف، وكذلك الخِباء.
      والتَّسْجيف: إرْخاء السَّجْفين، وفي المحكم: إرخاء الستر؛ قال الفرزدق: إذا القُنْبُضاتُ السُّودُ طَوَّفْنَ بالضُّحَى،رَقَدْنَ، عَلَيْهِنَّ الحِجالُ المُسَجَّفُ الحِجالُ: جمع حَجَلةٍ، وإنما ذكّر لفظ الصفة لمطابقة لفظِ الموصوفِ لفظَ المذكر، ومثله كثير.
      الأَصمعي: السَّجْفانِ اللذان على باب، يقال منه بيت مُسَجَّفٌ؛ وقول النابغة: خَلَّتْ سَبيلَ أَتِيٍّ كان يَحْبِسُه،ورَفَّعَتْه إلى السَّجْفَينِ فالنَّضَد؟

      ‏قال: هما مِصْراعا الستر يكونان في مقدّم البيت.
      وأَسْجَفَ الليلُ: مثل أَسْدَفَ.
      وسُجَيفَةُ: اسم امرأَة من جُهَيْنَةَ وقد وُلِدت في قريش؛ قال كثير عزة:حِبالُ سُجَيْفَةَ أَمْسَتْ رِثاثا،فَسَقْياً لها جُدُداً أَو رِماثا"

    المعجم: لسان العرب

  2. سَجْفُ
    • ـ سَجْفُ وسِجْفُ وسِجافُ: السِتْرُ، ج: سُجوفٌ وأسْجافٌ، أو السَّجْفُ: السِتْرانِ المَقْرونانِ، بينَهما فُرْجَةٌ، أو كلُّ بابٍ سُتِرَ بِسِتْرَيْنِ مَقْرونَيْنِ،
      ـ فَكُلُّ شِقٍّ: سَجْفٌ، وسِجافٌ.
      ـ أسْجَفَ السِتْرَ: أرسَلَهُ،
      ـ أسْجَفَ الليلُ: أسْدَفَ.
      ـ سَجَفُ: دِقَّةُ الخَصْرِ، وخَماصَةُ البَطْنِ.
      ـ سُجْفَةُ: ساعَةٌ من اللَّيْلِ.
      ـ سَجَفَ البَيْتَ، وأسْجَفَهُ، وسَجَّفَهُ: أرْسَلَ عليه السَّجْفَ.
      ـ حَنْتَفُ بنُ السِجْفِ: تابِعِيٌّ،
      ـ حُنَيْفُ بنُ السِجْفِ: شاعِرٌ،
      ـ سَجْفُ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَسْجَف


    • أسجف - إسجافا
      1- أسجف الليل : أظلم. 2- أسجف الستر : أرسله، أرفاه. 3- أسجف البيت : أرسل عليه «السجف»، وهو أحد السترين المقرونين.

    المعجم: الرائد

  4. سَجَف
    • سجف - يسجف ، سجفا
      1-سجف البيت : أرسل عليه «السجف»، أي الستر

    المعجم: الرائد

  5. سِجاف
    • سجاف - ج، سجف
      1- سجاف : ما يستر به. 2- سجاف : ما يركب على حواشي الثوب.

    المعجم: الرائد

  6. أسْجَفَ
    • أسْجَفَ اللَّيْلُ: أَظلم.
      و أسْجَفَ البيتَ: سَجَفه.
      و أسْجَفَ السَّترَ: أَرسلَه.



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. السِّجافُ
    • السِّجافُ : السِّتْرُ.
      و السِّجافُ ما يُركَّبُ على حواشي الثوب. والجمع : سُجُفٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. السِّجْفُ
    • السِّجْفُ : أَحدُ السِّتْرَين المقرونَين، بينهما فُرْجَةٌ. والجمع : أَسْجَافٌ.
      وسُجُوفٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. سَجَفَ
    • سَجَفَ البيتَ سَجَفَ ُ سَجْفًا: أرسل عليه السِّجْفَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. سَجِفَتِ
    • سَجِفَتِ المرأَةُ سَجِفَتِ َ سَجَفًا: دقَّ خصرُها وضمَرَ بطنُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. سجف
    • سجف - يسجف ، سجفا
      1-دق خصره وقل لحم بطنه

    المعجم: الرائد

  12. السُّجْفَةُ
    • السُّجْفَةُ : الساعةُ من الليل. والجمع : سُجَفٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. سِجَافٌ
    • جمع: سُجُفٌ. [س ج ف].
      1. :-اِرْتَدَتْ فُسْتَاناً بِهِ سِجَافٌ مُزَرْكَشَةٌ :- : مَا يُطَرَّزُ عَلَى حَوَاشِي الثَّوْبِ أوِ الفُسْتَانِ.
      2. :-سِجَافُ الرَّأْسِ :- : مَا يُسْتَرُ بِهِ.

    المعجم: الغني

  14. سِجاف
    • سِجاف :-
      جمع سُجُف:
      1 - ما يركّب على حواشي الثوب.
      2 - ستارة، سِتْر :-أرخى سِجاف النَّافذة.
      3 - حجاب حاجز يُستعمل لتحديد فُوَّهة النُّور في آلة التّصوير ونحوها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. سجف
    • سجف
      1- مصدر سجف. 2- : أنظر سجف.

    المعجم: الرائد

  16. السِّجَافَةُ
    • السِّجَافَةُ : السِّتْرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. سَجَّفَ
    • سَجَّفَ البيتَ: سَجَفَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. سُجفة
    • سجفة
      1-ساعة من الليل، جمع : سجف

    المعجم: الرائد

  19. سِجافة
    • سجافة
      1-ما يستر به، جمع : سجائف

    المعجم: الرائد

  20. جفا
    • "جَفَا الشيءُ يَجْفُو جَفَاءً وتَجافَى: لَمْ يلزم مكانَه،كالسَّرْجِ يَجْفُو عن الظَّهْر وكالجَنْب يَجْفُو عن الفِراشِ؛ قال الشاعر:إِنَّ جَنْبي عن الفِراش لَنابِ،كتَجافِي الأَسَرِّ فَوْقَ الظِّرابِ والحُجَّةُ في أَن الجَفاءَ يكون لازماً مثل تَجافَى قولُ العجاج يصف ثوراً وحشيّاً: وشَجَرَ الهُدَّابَ عَنْه فَجَفَا يقول: رفع هُدْب الأَرْطى بقَرْنه حتى تجافى عنه.
      وأَجْفَيْتُه أَنا: أَنزلته عن مكانه؛

      قال: تَمُدُّ بالأَعْناق أَو نتَلْوِيها وتَشْتَكي لَوْ أَنَّنا نُشْكِيها مَسَّ حَوايانا فَلم نُجْفِيها أَي فلَمَّا نرفع الحَوِيَّة عن ظهرها.
      وجَفَا جنْبُه عن الفراش وتَجافَى: نَبَا عنه ولم يطمئنّ عليه.
      وجافَيْت جَنْبي عن الفراش فتَجافى،وأَجْفَيْت القَتَب عن ظهر البعير فَجَفا، وجَفَا السرجُ عن ظهر الفرس وأَجْفَيْته أَنا إِذا رفعته عنه، وجافاه عنه فتَجافى.
      وتَجافَى جَنْبُه عن الفراش أَي نَبَا، واسْتجفاه أَي عدّه جافياً.
      وفي التنزيل: تَتَجافى جُنُوبُهم عن المضاجع؛ قيل في تفسير هذه الآية: إِنهم كانوا يصلون في الليل،وقيل: كانوا لا ينامون عن صلاة العَتَمة، وقيل: كانوا يصلون بين الصلاتين صلاةِ المغربِ والعشاءِ الأَخيرةِ تَطَوُّعاً.
      قال الزجاج: وقوله تعالى: فلا تعلم نفس ما أُخْفِيَ لهم من قُرَّةِ أََعْيُنٍ، دليل على أَنها الصلاة في جوف الليل لأَنه عملٌ يَسْتَسِرُّ الإِنسان به.
      وفي الحديث: أَنه كان يُجافي عَضُدَيْه عن جَنْبَيْهِ في السجود أَي يباعدهما.
      وفي الحديث: إِذا سَجَدْتَ فَتَجافَ، وهو من الجَفاءِ البُعْدِ عن الشيء، جفاه إِذا بعد عنه، وأَجْفاه إِذا أَبعده؛ ومنه الحديث: اقْرَؤُوا القرآن ولا تَجْفُوا عنه أَي تعاهدوه ولا تبعدوا عن تلاوته.
      قال ابن سيده: وجَفا الشيءُ عليه ثَقُل، لما كان في معناه، وكان ثَقُل يتعدى بعلى، عدَّوْه بعلى أَيضاً، ومثل هذا كثير، والجَفا يقصر ويمدّ خلاف البِرّ نقيض الصلة، وهو من ذلك.
      قال الأَزهري: الجفاء ممدود عند النحويين، وما علمت أَحداً أَجاز فيه القصر، وقد جَفَاه جَفْواً وجَفَاءً.
      وفي الحديث: غير الْغَالي فيه والْجافي؛ الجفاءُ: ترك الصلة والبرّ؛ فأَما قوله: ما أَنا بالجافي ولا المَجْفِيِّ فإِن الفراء، قال: بناه على جُفِيَ، فلما انقلبت الواو ياء فيما لم يسمَّ فاعله بني المفعول عليه؛

      وأَنشد سيبويه للشاعر: وقَدْ عَلِمَتْ عِرْسِي مُلَيْكَةُ أَنَّني أَنا الليثُ مَعْدِيّاً عليه وعادِيَا وفي الحديث عن أَبي هريرة، قال:، قال النبي، صلى الله عليه وسلم: الحياءُ من الإِيمان والإِيمانُ في الجنة والبَذَاءُ من الجَفَاء والجَفاءُ في النار؛ البَذاء، بالذال المعجمة: الفُحْش من القول.
      وفي الحديث الآخر: مَنْ بَدَا جَفَا، بالدال المهملة، خرج إِلى البادية، أَي من سكن البادية غلُظ طبعه لقلة مخالطة الناس، والجَفاءُ غِلَظ الطبع.
      الليث: الجَفْوة أَلْزَم في تَرْكِ الصِّلَة من الجَفاءِ لأَن الجَفاء يكون في فَعَلاته إِذا لم يكن له مَلَقٌ ولا لَبَقٌ.
      قال الأَزهري: يقال جَفَوْته جَفْوَة مرّةً واحدة، وجفاءً كثيراً،مصدر عام، والجَفاء يكون في الخِلْقة والخُلُق؛ يقال: رجل جافِي الخِلْقة وجافِي الخُلُق إِذا كان كَزّاً غليظَ العِشْرة والخُرْقِ في المعاملة والتحامُلِ عند الغضب والسَّوْرةِ على الجليس.
      وفي صفته،صلى الله عليه وسلم: ليس بالجافي المُهِين أَي ليس بالغليظ الخِلْقة ولا الطبع أَو ليس بالذي يجفو أَصحابه، والمهين يروى بضم الميم وفتحها، فالضم على الفاعل من أَهان أَي لا يهين من صحبه، والفتح على المفعول من المَهانة والحَقارة، وهو مَهِين أَي حقير.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا تَزْهَدَنَّ في جَفاءِ الحِقْوِ أَي لا تَزْهَدْ في غلظ الإِزار، وهو حثٌّ على ترك التنعم.
      وفي حديث حُنَيْنٍ: خرج جُفَاءٌ من الناسِ؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، قالوا: ومعناه سَرَعانُ الناس وأَوائِلُهم، تشبيهاً بجُفاء السيل وهو ما يقذفه من الزَّبَدِ والوسخ ونحوهما.
      وجَفَيْت البَقْلَ واجْتَفَيْته: اقتلعته من أُصوله كجَفأَه واجْتَفأَه.
      ابن السكيت: يقال جَفَوْته، فهو مَجْفُوّ، قال: ولا يقال جَفَيْت، وقد جاء في الشعر مَجْفِيّ؛

      وأَنشد: ما أَنا بالجافِي ولا المَجْفِيِّ وفلان ظاهرُ الجِفْوة، بالكسر، أَي ظاهر الجَفاء.
      أَبو عمرو: الجُفاية السفينة الفارغة، فإِذا كانت مشحونة فهي غامِدٌ وآمِدٌ وغامِدة وآمِدة.
      وجَفا مالَه: لم يُلازمه.
      ورجل فيه جَفْوة وجِفْوة وإِنه لَبَيِّن الجِفْوة، بالكسر،فإِذا كان هو المَجْفُوّ قيل به جَفْوة.
      وقولُ المِعْزَى حين قيل لها ما تصنعين في الليلة المَطِيرة فقالت: الشَّعْر دُقاقٌ والجِلْدُ رُقاق والذَّنَبُ جُفاءٌ ولا صَبْر بي عن البَيْت؛ قال ابن سيده: لم يفسر اللحياني جُفاء، قال: وعندي أَنه من النُّبُوِّ والتباعد وقلة اللُّزُوق.
      وأَجْفَى الماشيةَ، فهي مُجْفاة: أَتعبها ولم يَدَعْها تأْكل، ولا عَلَفها قبلَ ذلك، وذلك إِذا ساقها سوقاً شديداً.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لسجف في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
سِجاف [مفرد]: ج سُجُف: 1- ما يركّب على حواشي الثوب. 2- ستارة، سِتْر "أرخى سِجاف النَّافذة". 3- حجاب حاجز يُستعمل لتحديد فُوَّهة النُّور في آلة التّصوير ونحوها.
المعجم الوسيط
البيتَ ـُ سَجْفاً: أَرسل عليه السِّجْفَ.( سَجِفَتِ ) المرأَةُ ـَ سَجفاً: دقَّ خصرُها وضمَرَ بطنُها.( أَسْجَفَ ) اللَّيْلُ: أَظلم. و ـ البيتَ: سَجَفه. و ـ السِّترَ: أَرسلَه.( سَجَّفَ ) البيتَ: سَجَفَه.( السِّجافُ ): السِّتْرُ. و ـ ما يُركَّبُ على حواشي الثوب. ( محدثة ). ( ج ) سُجُفٌ.( السِّجَافَةُ ): السِّتْرُ.( السَِّجْفُ ): أَحدُ السِّتْرَين المقرونَين، بينهما فُرْجَةٌ. ( ج ) أَسْجَافٌ. وسُجُوفٌ.( السُّجْفَةُ ): الساعةُ من الليل. ( ج ) سُجَفٌ.
الصحاح في اللغة
السَجْفُ والسِجْفُ: الستْرُ. وأَسْجَفْتُ الستر، أي أرسلته. وقول النابغة: خَلَّتْ سبيلَ أَتيّ كان يَحْبِسُـهُ   ورَفَّعَتْهُ إلى السَجْفَيْنِ فالنَضَدِ هما مصرعا السِتر يكونان في مقدَّم البيت. وأَسْجَفَ الليلُ، مثل أَسْدَفَ.
تاج العروس

السَّجْفُ بالفِتْحِ ويُكْسَرُ نَقَلَهُمَا الجَوْهَرِيُّ و كذلك السِّجَافُ كَكِتَابٍ نَقَلَهُ ابنُ دُرَيْدٍ وليس بجَمْعِ سَجْفٍ : السِّتْرُ ج : سُجُوفٌ وأَسْجَافٌ وجَمْعُ السِّجَافِ : سُجُفٌ ككُتُبٍ هذا هو الأَصْلُ ثم اسْتُعِيرَ لِمَا يُرَكَّبُ علَى حَوَاشِي الثُّوْبِ . السَّجْفُ : السِّتْرَانِ الْمَقْرُونَان بَيْنَهُمَا فُرْجَةٌ قَالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ . أَو كُلُّ بَابٍ سُتِرَ بِسِتْرَيْنِ مَقْرُونَيْنِ مَشْقُوقٍ بَيْنَهما فَكُلُّ شِقٍّ منهما سَجْفٌ قَالَهُ اللَّيْثُ وسِجَافٌ أَيضاً قَالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ قال اللَّيْثُ : وكذلك سَجْفَا الخِبَاءِ ويُسَمَّى خَلْفُ البابِ سَجْفاً قال النَّابِغَةُ الذُّبْيَانِيُّ :

خَلَّتْ سَبِيلَ أَتِيٍّ كان يَحْبِسُهُ ... ورَفَّعَتْهُ إِلَى السَّجْفَيْنِ فَالنَّضَدِ قال الجَوْهَرِيُّ هُمَا مِصْرَاعَا السِّتْرِ يكُونَانِ فِي مُقَدَّمِ البَيْتِ . وأَسْجَفَ السِّتْرَ : أَرْسَلَهُ وأَسْبَلَهُ . أَسْجَفَ اللَّيْلُ مِثْل : أَسْدَفَ : أَي أَظْلَمَ وهو مَجازٌ . قال ابنُ عَبَّادٍ : السَّجَفُ مُحَرَّكَةً دِقَّةُ الْخَصْرِ وخَمَاصَةُ الْبَطْنِ يُقَال : في خَصْرِهِ سَجَفٌ وفي بَطْنِهِ سَجَفٌ . مِن المَجَازِ : السُّجْفَةُ بِالضَّمِّ : سَاعَةٌ مِن اللَّيْلِ كالسُّدْفَةِ . وسَجَفَ الْبَيْتَ وأَسْجَفَهُ وسَجَّفَهُ تَسْجِيفاً : أَرْسَلَ عليه السَّجْفَ وسَتَرَهُ . وقال الأَصْمَعِيُّ : بَيْتٌ مُسَجَّفٌ : على بَابِهِ سَجْفانِ . وفي التَّهْذِيبِ : التَّسْجِيفُ : إِرْخَاءُ السَّجْفَيْنِ وفي المُحْكَمِ : إِرْخَاءُ السِّتْر ومنه قول الفَرَزْدَقِ :

" إِذا الْقُنْبُضَاتُ السُّودُ طَوَّفْنَ بِالضُّحَىرَقَدْنَ عَلَيْهِنَّ الْحِجَالُ الْمُسَجَّفُ

نَعَتَ الحِجَالَ بنَعْتِ المُذَكَّرِ المُفْرَدِ علَى تَذْكِيرِ اللَّفْظِ . وحَنَتَفُ بنُ السِّجْفِ بِالْكَسْرِ : تَابِعِيٌّ وحُنَيْفُ بنُ السجف شاعر هكذا هو في النُّسَخِ الأُوْلَ : حَنْتَفٌ كجَعْفَرٍ والثانية : حُنَيْفٌ كزُبَيْرٍ بالنُّونِ وهو تَصْحِيفٌ صَوَابُه : حُتَيْفٌ بالتَّاءِ الفَوْقِيَّةِ في الثَّانِي والسِّجْفُ : والدُ الشاعِر لَقَبٌ واسْمُهُ عُمَر بنُ عبد الحارثِ الضَّبِّيُّ والحُتَيْفُ ابنُه اسْمُه الرَّبِيعُ علَى ما تقدَّم الاخْتِلافُ وأَما الصّاغَاني فقال : الحَنْتَفُ بنُ السِّجْفِ رَجُلانِ : تَابِعيٌّ وشَاعِرٌ وقد تقدّم البَحْثُ فيه فَرَاجِعْهُ . السَّجْفُ بِالْفَتْحِ : الصَّوابُ بالخَاءِ المُعْجَمَةِ كما يأْتِي للمُصَنِّفِ أَيضاً وهو قَوْلُ ابنُ دُرَيْدٍ . وممّا يُسْتَدرَكُ عليه : السِّجَافَةُ كَكِتَابَةٍ : السِّتْرُ والحِجَابُ ومنه قَوْلُ أُمِّ سَلَمَةَ لِعَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عنهما : وَجَّهْتِ سِجَافَتُهُ أَي : هَتَكْتِ سِتْرَهُ وأَخَذْتِ وَجْهَهُ ويُرْوَى : سِدَافَتُهُ والمعنَى واحدٌ . وأَرْخَى اللَّيْلُ سُجُوفَهُ : أَي أَسْتَارَهُ وهو مَجَازٌ . وسُجَيْفَةُ كجُهَيْنَةَ : اسْمُ امْرَأَةٍ مِن جُهَيْنَة وقد وُلِدَتْ في قُرَيْشٍ قال كُثَيِّرُ عَزَّةَ :

حِبَالُ سُجَيْفَةَ أَمْسَتْ رِثَاثَا ... فَسَقْياً لها جُدُوداً أَوْ رِمَاثَا س ح ف

السَّحْفُ كَالْمَنْعِ : كِشْطُك الشَّعْرَ عَن الجِلْدِ حتى لا يَبْقَى منه شَيْءٌ تقول : سَحَفْتُهُ سَحْفاً قَالَهُ اللُّيْثُ . والسَّحَائِفُ : طَرَائِقُ الشَّحْمِ الذي ونَصُّ العَيْنِ : التي بَيْنَ طَرَائِقِ الطَّفَاطِفِ ونَحْوُ ذلك ممَّا يُرَى مِن شَحْمَةٍ عَرِيضَةٍ مُلْزَقَةٍ بِالْجِلْدِ واحدُها سَحِيفَةٌ قَالَهُ اللَّيْثُ وكلُّ دَابَّةٍ لَها سَحْفَةٌ إِلاَّ ذَوَاتُ الخُفِّ فإِنَّ مَكَانَ السَّحْفَةِ منها الشَّطّ وسيأْتِي معنَى السَّحْفَةِ للمُصَنِّفِ في آخِرِ التَّرْكِيبِ وقال ابنُ خَالَوَيْه : ليس في الدَّوَابِّ شَيءٌ لا سَحْفَةَ له إِلاَّ الْبَعِيرُ قال ابنُ سِيدَه : وقد جَعَلَ بعضُهُمْ السَّحْفَةَ في الخُفِّ فقال : جَمَلٌ سَحُوفٌ : ذُو سَحْفَةٍ ونَاقَةٌ سَحُوفٌ : كَثِيرَتُهَا أَي السَّحْفَة أَو السَّحَائِفِ . قال ابنُ السِّكِّيتِ : سَحَفَ الشَّحْمَ عن ظَهْرِهَا أي : الشَّاةِ وسِيَاقُ المُصَنِّفِ يَقْتَضِي عَوْدَ الضَّمِيرِ إِلَى النَّاقةِ ؛ لأَنَّه لم يَتَقَدَّمْ ذِكْرُ الشَّاةِ : والصَّوابُ ما ذَكَرْنَا كَمَنَعَ سَحْفاً : قَشْرهَا كذا في النُّسَخِ . ونَصُّ ابْنِ السِّكِّيت : قَشَرَهُ من كَثْرَته ثم شَواهَا وفي الصَّحاحِ : ثم شَوَاهُ والصَّحيحُ أَنَّ ضَميرَ شَوَاهَا إلى الشَّاةِ وضَميرَ قَشَرَهُ إِلى الشَّحْمِ

لسان العرب
السَّجْفُ والسِّجْفُ السِّتْر وفي الحديث وأَلْقَى السِّجْفَ السجفُ السترُ وفي حديث أُم سلمة أَنها قالت لعائشة رضي اللّه عنها وَجَّهْتِ سِجافَتَه أَي هَتَكْتِ سِتره وأَخذْتِ وجْهَه ويروى وجَّهْتِ سِدافَتَه السِّدافةُ الحجابُ والسِّترُ من السُّدْفَةِ والظلمة يعني أَخذتِ وَجْهَها وأَزَلْتِها عن مكانها الذي أُمِرْتِ به وقيل معناه أَي أَخذتِ وجهاً هتكتِ سِتْرَكِ فيه وقيل معناه أَزَلْتِ سِدافَتَه وهي الحجاب من الموضع الذي أُمِرْتِ أَن تَلْزَميه وجعلتِها أَمامكِ وقيل هو السِّتْرانِ المَقْرونان بينهما فُرْجة وكل باب سُتِرَ بسِتْرين مقرونين فكلُّ شِقّ منه سجفٌ والجمع أَسجاف وسُجُوف وربما قالوا السِّجافَ والسَّجْفَ وأَسْجَفْتُ السِّتْرَ أَي أَرْسَلْتُه وأَسْبَلْتُه قال وقيل لا يسمى سجفاً إلا أَن يكون مشقوق الوسط كالمِصراعين الليث السّجْفان سِتْرا باب الحَجَلةِ وكلُّ باب يَسْتُرُه ستران بينهما مشقوق فكل شِقٍّ منهما سجف وكذلك الخِباء والتَّسْجيف إرْخاء السَّجْفين وفي المحكم إرخاء الستر قال الفرزدق إذا القُنْبُضاتُ السُّودُ طَوَّفْنَ بالضُّحَى رَقَدْنَ عَلَيْهِنَّ الحِجالُ المُسَجَّفُ الحِجالُ جمع حَجَلةٍ وإنما ذكّر لفظ الصفة لمطابقة لفظِ الموصوفِ لفظَ المذكر ومثله كثير الأَصمعي السَّجْفانِ اللذان على باب يقال منه بيت مُسَجَّفٌ وقول النابغة خَلَّتْ سَبيلَ أَتِيٍّ كان يَحْبِسُه ورَفَّعَتْه إلى السَّجْفَينِ فالنَّضَدِ قال هما مِصْراعا الستر يكونان في مقدّم البيت وأَسْجَفَ الليلُ مثل أَسْدَفَ وسُجَيفَةُ اسم امرأَة من جُهَيْنَةَ وقد وُلِدت في قريش قال كثير عزة حِبالُ سُجَيْفَةَ أَمْسَتْ رِثاثا فَسَقْياً لها جُدُداً أَو رِماثا
الرائد
* سجف يسجف: سجفا. البيت: أرسل عليه «السجف»، أي الستر.
الرائد
* سجف يسجف: سجفا. دق خصره وقل لحم بطنه.
الرائد
* سجف تسجيفا. البيت: أرسل عليه «السجف»، أي الستر.
الرائد
* سجف. 1-مص. سجف. 2-*ر.*©سجف©.
الرائد
* سجف. ج سجوف وأسجاف. 1-ستر. 2-أحد السترين المقرونين اللذين بينهما فرجة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: