وصف و معنى و تعريف كلمة لسجقك:


لسجقك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و سين (س) و جيم (ج) و قاف (ق) و كاف (ك) .




معنى و شرح لسجقك في معاجم اللغة العربية:



لسجقك

جذر [سجق]

  1. سُجُقّ: (اسم)
    • الجمع : أَسْجَاقٌ
    • السُّجُقّ : مِعىً مَحْشُوٌّ بِالشَّحْمِ وَاللَّحْمِ الْمَفْرُومِ وَالأفَاوِيهِ، عَلَى شَكْلِ أَصَابِعَ مِنَ الحَجْمِ الكَبيرِ يُؤْكَلُ مَشْوِيّاً أو مَقْلِيّاً أوْ قِدِّيداً أوْ مُجَفَّفاً، تُعْرَفُ بِالمِرْكَاسِ، المِرْكَازِ، وَيُطْلَقُ عَلَيْهَا أَيْضاً اِسمُ الْمَقانِقِ
  2. أَسْجَاق: (اسم)
    • أَسْجَاق : جمع سُجُقّ
,
  1. السُّجُقّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّجُقّ : مِعًى يُحْشى بقطع اللحم والثَّرْب .
  2. سُجُقّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • سُجُقّ :-
      مِعًى محشوّ باللّحم المفروم والشحم والتوابل :-أكل سُجقًّا مشويًّا وآخر محمَّرًا.
  3. سُجُقّ (المعجم الغني)
    • جمع: أَسْجَاقٌ. (طبخ).: مِعىً مَحْشُوٌّ بِالشَّحْمِ وَاللَّحْمِ الْمَفْرُومِ وَالأفَاوِيهِ، عَلَى شَكْلِ أَصَابِعَ مِنَ الحَجْمِ الكَبيرِ يُؤْكَلُ مَشْوِيّاً أو مَقْلِيّاً أوْ قِدِّيداً أوْ مُجَفَّفاً، تُعْرَفُ بِالمِرْكَاسِ، المِرْكَازِ، وَيُطْلَقُ عَلَيْهَا أَيْضاً اِسمُ الْمَقانِقِ.
,
  1. سحت (المعجم لسان العرب)
    • "السُّحْتُ والسُّحُتُ: كلُّ حرام قبيح الذِّكر؛ وقيل: هو ما خَبُثَ من المَكاسب وحَرُم فلَزِمَ عنه العارُ، وقَبيحُ الذِّكْر، كَثَمن الكلب والخمر والخنزير، والجمعُ أَسْحاتٌ؛ وإِذا وَقَع الرجلُ فيها، قيل: قد أَسْحَتَ الرجلُ.
      والسُّحْتُ: الحرامُ الذي لا يَحِلُّ كَسْبُه، لأَنه يَسْحَتُ البركةَ أَي يُذْهِبُها.
      وأَسْحَتَتْ تجارتُه: خَبُثَتْ وحَرُمَتْ.
      وسَحَتَ في تجارته، وأَسْحَتَ: اكْتَسَبَ السُّحْتَ.
      وسَحَتَ الشيءَ يَسْحَتُه سَحْتاً: قَشَره قليلاً قليلاً.
      وسَحَتُّ الشَّحْمَ عن اللحم: قَشَرْتُه عنه، مثل سَحَفْتُه.
      والسَحْتُ: العذابُ.
      وسَحَتْناهم: بَلَغْنا مَجْهُودَهم في المَشَقَّة عليهم.
      وأَسْحَتْناهم: لغة.
      وأَسْحَتَ الرجلَ: اسْتَأْصَلَ ما عنده.
      وقوله عز وجل: فيُسْحِتَكُمْ بعذاب؛ قرئ فيُسْحِتَكُم بعذاب، ويَسْحَتَكم، بفتح الباء والحاء؛ ويُسْحِتُ: أَكثر.
      فيَسْحَتكم: يَقْشِركم؛ ويُسْحِتَكُمْ: يَسْتَأْصِلكم.
      وسَحَتَ الحَجَّامُ الخِتانَ سَحْتاً، وأَسْحَتَه: اسْتَأْصله، وكذلك أَغْدَفَه.
      يقال: إِذا خَتَنْتَ فلا تُغْدِفْ، ولا تُسْحِتْ.
      وقال اللحياني: سَحَتَ رأْسَه سَحْتاً وأَسْحَتَه: اسْتَأْصَلَه حَلْقاً.
      وأَسْحَتَ مالَه: اسْتَأْصَلَه وأَفْسَدَه؛ قال الفرزدق: وعَضّ زمانٍ، يا ابنَ مَرْوانَ، لم يَدَعْ من المالِ إِلاَّ مُسْحَتاً، أَو مُجَلَّف؟

      ‏قال: والعرب تقول سَحَتَ وأَسْحَتَ، ويروى: إِلا مُسْحَتٌ أَو مُجَلَّف،ومَن رواه كذلك، جعل معنى لم يَدَعْ، لم يَتَقارَّ؛ ومن رواه: إِلا مُسْحَتاً، جعل لم يَدَعْ، بمعنى لم يَتْرُكْ، ورفع قوله: أَو مُجَلَّفٌ بإِضمارٍ، كأَنه، قال: أَو هو مُجَلَّف؛ قال الأَزهري: وهذا هو قول الكسائي.
      ومالٌ مَسْحُوتٌ ومُسْحَتٌ أَي مُذْهَبٌ.
      والسَّحِيتَةُ من السَّحاب: التي تَجْرُفُ ما مَرَّتْ به.
      ويقال: مالُ فلانٍ سُحْتٌ أَي لا شيء على من اسْتَهْلَكه؛ ودَمُه سُحْتٌ أَي لا شيء على من سَفَكه، واشتقاقُه من السَّحْتِ، وهو الإِهلاكُ والاسْتئصال.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَحْمَى لجُرَشَ حِمًى، وكَتَبَ لهم بذلك كتاباً فيه: فمن رَعاه من الناس فمالُه سُحْتٌ أَي هَدَرٌ.
      وقرئَ: أَكَّالُون للسُّحُت، مُثَقَّلاً ومخفَّفاً،وتأْويلُه أَن الرُّشَى التي يأْكلونها، يُعقِبُهم الله بها، أَن يُسْحِتَهم بعذاب، كما، قال الله،عز وجل: لا تَفْتَرُوا على الله كذباً، فيُسْحِتَكم بعذاب.
      وفي حديث ابن رَواحة وخَرْصِ النَّخْل، أَنه، قال ليَهُودِ خَيْبَر، لما أَرادوا أَن يَرْشُوه: أَتُطْعِمُوني السُّحْتَ أَي الحرامَ؛ سَمَّى الرَّشْوَةَ في الحكم سُحْتاً.
      وفي الحديث: يأْتي على الناس زمانٌ يُسْتَحَلُّ فيه كذا وكذا.
      والسُّحْتُ: الهَدِيَّة أَي الرَّشْوَةُ في الحكم والشهادة ونحوهما،ويَرِدُ في الكلام على المكروه مَرَّةً، وعلى الحرام أُخرى، ويُسْتَدَلُّ عليه بالقرائن، وقد تكرر في الحديث.
      وأُسْحِتَ الرجلُ، على صيغة فعل المفعول: ذَهَبَ مالُه؛ عن اللحياني.
      والسَّحْتُ: شِدَّةُ الأَكْل والشُّرْب.
      ورجل سُحْتٌ وسَحِيتٌ ومَسْحُوتٌ: رَغِيبٌ، واسعُ الجوف، لا يَشْبَعُ.
      وفي الصحاح: رجل مَسْحُوتُ الجَوْف لا يَشْبَعُ؛ وقيل: المَسْحوتُ الجائع، والأُنثى مَسْحُوتة بالهاء.
      وقال رؤبة يصف يونسَ، صلواتُ الله علء نبينا وعليه، والحُوتَ الذي الْتَهَمه: يُدْفَعُ عنه جَوْفُه المَسْحُوتُ يقول: نَحَّى اللهُ، عز وجل، جَوانِبَ جَوْفِ الحوتِ عن يونُس وجافاه عنه، فلا يُصِيبه منه أَذًى؛ ومَن رواه: «يَدْفَعُ عنه جَوْفُه المَسْحُوتُ» يريد أَن جوفَ الحُوت صار وقايةً له من الغَرق، وإِنما دَفَع اللهُ عنه.
      قال ابن الفرج: سمعتُ شُجاعاً السُّلَمِيَّ يقول: بَرْدٌ بَحْتٌ،وسَحْتٌ، ولَحْتٌ أَي صادق، مثل ساحةِ الدار وباحَتِها.
      والسُّحْلُوتُ: الماجِنَةُ.
      "
  2. ليس (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّيَسُ: اللُّزُوم، والأَلْيَسُ: الذي لا يَبْرَح بيتَه واللَّيَسُ أَيضاً: الشدة، وقد تَلَيَّس.
      وإِبِلٌ لِيسٌ على الحَوْض إِذا أَقامت عليه فلم تبرحه.
      وإِبِلٌ لِيسٌ: ثِقال لا تبرَح؛ قال عَبْدة‎ ‎بن‎ الطَّبِيب: إِذا ما حامَ راعِيها اسْتَحَنَّتْ لِعَبْدَة، مُنْتَهى الأَهْواء لِيسُ لِيسٌ لا تفارقه مُنْتَهى أَهوائها، وأَراد لِعَطَنِ عَبدَة أَي أَنها تَنْزع إِليه إِذا حام راعيها.
      ورجل أَلْيَس أَي شجاع بَيِّنُ اللَّيَس من قوم لِيسٍ.
      ويقال للشجاع: هو أَهْيَسُ أَلْيَسُ، وكان في الأَصل أَهْوَسَ أَلْيَس، فلما ازدوج الكلام قَلَبوا الواو ياء فقالوا: أَهْيَس.
      والأَهْوَس: الذي يَدُقُّ كل شيء ويأْكله، والأَلْيَسُ: الذي يُبازجُ قِرْنَهُ وربما ذَمُّوه بقولهم أَهْيَس أَلْيَس، فإِذا أَرادوا الذَّمَّ عُني بالأَهْيَس الأَهْوَس، وهو الكثير الأَكل، وبالأَلْيَس الذي لا يَبْرَح بَيْتَه، وهذا ذمٌّ.
      وفي الحديث عن أَبي الأَسْوَد الدُّؤَلي: فإِنه أَهْيَسُ أَلْيَس؛ الأَلْيَسُ: الذي لا يبرح مكانه.
      والأَلْيَسُ: البعير يَحْمِلُ كلَّ ما حُمِّلَ.
      بعضُ الأَعراب: الأَلْيَسُ: الدَّيُّوث الذي لا يَغار ويُتَهَزَّأُ به، فيقال: هو أَلْيَسُ بُورك فيه فاللَّيَسُ يدخل في المَعْنَيَينِ في المدْح والذم، وكلٌّ لا يخفى على المُتَفَوِّه به.
      ويقال: تَلايَسَ الرجلُ إِذا كان حَمُولاً حسن الخلُق.
      وتَلايَسْتُ عن كذا وكذا أَي غَمَّضْتُ عنه.
      وفلان أَلْيَس: دَهْثَم حسَن الخلُق.
      الليث: اللَّيَس مصدر الأَلْيَس، وهو الشجاع الذي لا يُبالي الحرْبَ ولا يَرُوعُه؛

      وأَنشد: أَلْيَسُ عن حَوْبائِه سخِيّ يقوله العجاج وجمعه ليس؛ قال الشاعر: تَخال نَدِيَّهُمْ مَرْضى حَياءً،وتَلْقاهمْ غَداةَ الرَّوْعِ لِيسا وفي الحديث: كلُّ ما أَنْهَرَ الدَّمَ فَكُلْ لَيْسَ السِّنََّ والظُّفْرَ؛ معناه إِلا السِّنَّ والظُّفْر.
      وليس: من حروف الاستثناء كإِلاَّ، والعرب تستثني بليس فتقول: قام القوم ليس أَخاك وليس أَخَوَيْك، وقام النِّسْوَة ليس هنداً، وقام القوم لَيْسي ولَيْسَني وليس إِيَّاي؛ وأَنشد:قد ذَهَبَ القوْمُ الكِرام لَيْسِي وقال آخر: وأَصْبح ما في الأَرض مِني تَقِيَّةً لِناظِرِه، لَيْسَ العِظامَ العَوالِي؟

      ‏قال ابن سيده: ولَيْس من حروف الاستثناء؛ تقول: أَتى القوم ليس زيداً أَي ليس الآتي، لا يكون إِلا مضمراً فيها.
      قال الليث: لَيْس كلمة جُحُود.
      قال الخليل: وأَصله لا أَيْسَ فطُرِحَتِ الهمزة وأُلْزِقَت اللام بالياء،وقال الكسائي: لَيس يكون جَحْداً ويكون استثناء ينصَب به كقولك ذهب القوم لَيْس زيداً يعني ما عَدا زيداً، ولا يكون أَبداً (* قوله «وقال أَبو حاتم إلى قوله تقول عبد اللَّه» هكذا بالأصل.) ليس مثلك،وتقول: جاءني القوم ليس أَباك وليسك أَي غيرَ أَبيك وغيرك، وجاءَك القوم ليس أَباك ولَيْسَني، بالنون، بمعنى واحد.
      التهذيب: وبعضهم يقول لَيْسَني بمعنى غيري.
      ابن سيده: ولَيْسَ كلمة نفي وهي فعل ماض، قال: وأَصلها‏ ليس ‏بكسر الياء فسكنت استثقالاً، ولم تقلب أَلفاً لأَنها لا تتصرَّف من حيث استعملت بلفظ الماضي للحال، والذي يدلُّ على أَنها فعل وإِن لم تتصرَّف تصرُّف الأَفعال قولهم لَسْت ولَسْتما ولَسْتُم كقولهم ضربت وضربتما وضربتم،وجُعِلت من عَوامِل الأَفعال نحو كان وأَخواتها التي ترفع الأَسماء وتنصب الأَخبار، إلا أَن الباء في خبرها وحدها دون أَخواتها، تقول ليس زيد بمنطلقٍ، فالباء لِتعدِيَة الفعل وتأْكيد النفي، ولك أَن لا تدخلها‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎مؤكِّد يستغنى عنه، ولأَن من الأَفعال ما يتعدّى مرّة بحرف جرّ ومرّة بغير حرف نحو اشْتَقْتُك واشتقت إِليك، ولا يجوز تقديم خبرها عليها كما جاز في أَخواتها، لا تقول محسِناً ليس زيد، قال: وقد يُستثنى بها، تقول: جاءَني القوم ليس زيداً كما تقول إِلا زيداً، تضمِر اسمَها فيها وتنصب خبرها بها كأَنك قلت ليس الجائي زيداً، وتقديره جاءني القوم ليس بعضهم زيداً؛ ولك أَن تقول جاءني القوم لَيْسك إِلا أَن المضمر المنفصل ههنا أَحسن كم؟

      ‏قال الشاعر: لَيْتَ هذا الليلَ شَهْرٌ،لا نَرى فيه غَريبا،ليس إِيّايَ وإِيّا كَ، ولا نَخْشى رَقِيبا ولم يقل: لَيْسَني ولَيْسَك، وهو جائز إِلا أَن المنفصل أَجْوَد.
      وفي الحديث أَنه، قال لزيد الخَيل: ما وُصِف لي أَحد في الجاهلية فرأَيته في الإِسلام إِلا رأَيته دون الصِّفة لَيْسَك أَي إِلا أَنت؛ قال ابن الأَثير: وفي لَيْسَك غَرابة فإِن أَخبار كان وأَخواتها إِذا كانت ضمائر فإِنما يستعمل فيها كثيراً المنفصل دون المتصل، تقول ليس إِياي وإِياك؛ قال سيبويه: وليس كلمة ينفى بها ما في الحال فكأَنها مسكنة من نحو قوله صدَّ (* قوله «فكأَنها مسكنة من نحو قوله صدّ» هكذا في الأصل ولعلها محرفة عن صيد بسكون الياء لغة في صيد كفرح.) كما، قالوا عَلْم ذلك في عَلِمَ ذلك، قال: فلم يجعلوا اعتلالَها إلا لزُوم الإِسكان إِذ كَثُرَت في كلامهم ولم يغيِّروا حركة الفاء، وإِنما ذلك لأَنه لا مستقبل منها ولا اسم فاعل ولا مصدر ولا اشتقاق، فلما لم تُصَرَّف تصرُّف أَخواتها جُعِلَتْ بمنزلة ما لَيْس من الفعل نحو لَيْتَ؛ وأَما قول بعض الشعراء: يا خَيْرَ مَنْ زانَ سُرُوجَ المَيْسِ،قد رُسَّتِ الحاجاتُ عند قَيْسِ،إِذ لا يَزالُ مُولَعاً بِلَيْسِ فإِنه جعلها اسماً وأَعْرَبها.
      وقال الفراء: أَصل ليس لا أَيْسَ، ودليل ذلك قول العرب ائتِنِي به من حيث أَيْسَ ولَيْس، وجِئْ به من أَيْسَ ولَيْسَ أَي من حيث هُوَ ولَيْسَ هُوَ؛ قال سيبويه: وقالوا لَسْتُ كما، قالوا مَسْتُ ولم يقولوا لِسْتُ كما، قالوا خِفْتُ لأَنه لم يتمكَّن تمكن الأَفعال، وحكى أَبو علي أَنهم يقولون: جِئْ به من حَيْثُ ولَيْسا (* قوله «من حيث وليسا» كذا بالأَصل وشرح القاموس.)؛ يريدون ولَيْسَ فيشيعون فتحة السين، إِما لبيان الحركة في الوقف، وإِما كما لحقت بَيْنا في الوصل.
      وإِلْياسُ وأَلْياس: اسم؛ قال ابن سيده: أَراه عبرانيّاً جاء في التفسير أَنه إِدريس، وروي عن ابن مسعود: وإِن إِدريسَ، مكانَ: وإِن إِلْياسَ لَمِنَ المُرْسَلِينَ، ومن قرأَ: على إِلْياسِين، فعلى أَنه جعل كل واحد من أَولاده أَو أَعمامه إِلْياساً فكان يجب على هذا أَن يقرأَ على الإِلْياسِين، ورويت: سلام على إِدْراسِين، وهذه المادة أَولى به من باب أَلس؛ قال ابن سيده: وكذلك نقلته عنه اطراداً لمذهب سيبويه أَن الهمزة إِذا كانت أُولى أَربعة حكم بزيادتها حتى يثبت كونها أَصلاً.
      "
  3. سُحْتُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ سُحْتُ وسُحُتُ: الحَرامُ، أو ما خَبُثَ من المَكاسب فَلَزِمَ عنه العارُ، الجمع: أسْحاتٌ.
      ـ أسْحَتَ: اكْتَسَبَهُ،
      ـ أسْحَتَ الشيءَ: اسْتأصَلَهُ، كسَحَّتَ فيهما،
      ـ أسْحَتَ تِجارَتُه: خَبُثَتْ، وحَرُمَتْ.
      ـ المَسْحوتُ الجَوْفِ: مِنْ لا يَشْبَعُ، ومَنْ يَتَّخِمُ كثيراً، ضِدُّ، والرَّغيبُ الواسعُ الجَوْفِ،
      ـ مالٌ مَسْحوتٌ ومُسْحَتٌ: مُذْهَبٌ، كالسُّحْتِ والسَّحيتِ.
      ـ سَحَتَ الشَّحْمَ عن اللَّحْم: قَشَرَهُ.
      ـ بَرْدٌ سَحْتٌ: صادقٌ.
      ـ دَمُهُ ومالُهُ سَحْتٌ: لا شيءَ على من أعدَمَهُما.
      ـ عامٌ أسْحَتُ، وأرضٌ سَحْتاءُ: لا رِعْيَ فيهما.
      ـ سُحْتوتُ: السَّويقُ القليلُ الدَّسَمِ، كالسِّحْتيتِ، والثَّوْبُ الخَلَقُ، كالسَّحْتِ والسَّحْتِيِّ، والمَفازَةُ اللَّيِّنَةُ التُّرْبَة.
      ـ سُحَيْتٌ: جَدُّ لمُبَرِّحِ بنِ شهابٍ الرُّعَيْنيِّ أحَدِ وفْدِ رُعَيْنٍ على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  4. أَسحَت (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَسحَت : وقع في السُّحْت.
      و أَسحَت التجارةُ: خَبُثَت وحرُمَت.
      أَسحَت ويقال: أَسحَتَ في تجارته: سحَتَ.
      و أَسحَت الشيءَ: استأْصله.
      وفي التنزيل العزيز:طه آية 61 لاَ تَفْتَرُوا عَلَى اللهِ كَذِبًا فيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ ) ) .
      ويقال: أَسحَت رأْسه، وأَسحتَ مالَهُ.
  5. لَيْسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَيْسَ : كلمةٌ دالَّة على نفي الحال، وتنفي غيرَه بالقرينة نحو: ليس خَلَقَ اللهُ مِثْلَه.
      وهو فعل لا يتصرَّف، وزنه فَعِلَ، ثم التُزِم تخفيفه بسكون عينه.
      وقيل أَصلها: لا أَيْس، فطرحت الهمزة؛ ودليله قولُ العرب: جِئْ به من حيث أيْس وليس: أَي من حيث هو وليس هو.
      وعَمَلُها رفعُ الاسم ونصبُ الخبر ككان، نحو: ليس زيدٌ قائمًا.
      ولا يجوز تقديم خبرها عليها كما يجوز في أخواتها.
      وقد يستثنى بها نحو: أَتاني القومُ ليس زيدًا، فيُضمَرُ اسمُها فيها، ويُنصَبُ خبرُها بها.
      وتلزم ليس في الاستثناء الإفراد، فيقال: جاءوا ليس المتخلِّفين.
      ولا يقال: ليسوا المتخلِّفين.
      وقد يَقترِن الاسم الثاني بعدها بإِلاَّ، نحو: ليس الطِّيبُ إِلا المسك.
      والتميميون يرفعون المسك، والحجازيون ينصبونه.
      وتدخل ليس على الجملة الفعلية أو على المبتدإ أو الخبر مرفوعين فيكون اسمُها ضميرَ الشأن، والجملة بعدها في محل نصب خبَرًا لها.
      ومثالُ الجملة الفعلية: ليس يقوم زيد.
      ومثال المبتدإ والخبر: ليس زيدٌ قادمٌ.
      وتدخل الباء في خبر ليس لتأكيد النفي، فتجرُّ لفظَه ويكونُ منصوبَ المحلّ بها نحو: ليس اللهُ بظالم.
  6. سَحَتَ (المعجم الغني)
    • [س ح ت]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). سَحَتْتُ، أسْحَتُ، اِسْحَتْ، مصدر سَحْتٌ.
      1. :-سَحَتَ رَأْسَهُ :-: اِسْتَأْصَلَهُ حَلْقاً.
      2. :-سَحَتَ البَرَكَةَ :- : أذْهَبَهَا.
      3. :-سَحَتَ الشَّحْمَ عَنِ اللَّحْمِ :- : أزَالَهُ.
      5. :-سَحَتَ التَّاجِرُ فِي تِجَارَتِهِ :- : سَحَّتَ، اِكْتَسَبَ السُّحْتَ.
  7. أسحتَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • أسحتَ / أسحتَ في يُسحِت ، إسحاتًا ، فهو مُسحِت ، والمفعول مُسحَت (للمتعدِّي) :-
      • أسحتتِ التِّجارةُ خبُثت، وحرُمت.
      • أسحت الشَّخصُ/ أسحت الشَّخصُ في تجارته: اكتسب المالَ الحرامَ.
      • أسحت الشَّيءَ: أهلكه واستأصله :- {وَيْلَكُمْ لاَ تَفْتَرُوا عَلَى اللهِ كَذِبًا فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ}: يبيدكم.
  8. سحَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سحَتَ / سحَتَ في يَسحَت ، سَحْتًا ، فهو ساحِت ، والمفعول مسحوت :-
      • سحَت الشَّيءَ أهلكه واستأصله :- {لاَ تَفْتَرُوا عَلَى اللهِ كَذِبًا فَيَسْحَتَكُمْ بِعَذَابٍ} [قرآن] .
      • سحَت في تجارته: اكتسب السُّحْتَ؛ أي المالَ الحرام وما خبث وقبح من المكاسب.
  9. سبه (المعجم لسان العرب)
    • "السَّبَهُ: ذهاب العقل من الهَرَم.
      ورجل مَسْبُوه ومُسَبَّهٌ وسَباهٍ: مُدَلَّهٌ ذاهبُ العقل؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: ومُنْتَخَبٍ كأَنَّ هالَة أُمّه سَباهِي الفُؤادِ ما يَعيش بمعْقُولِ هالَةُ هنا: الشمسُ.
      ومُنْتَخَبٌ: حَذِرٌ كأَنه لذَكاء قلبه فَزِِعٌ،‏

      ويروى: ‏كأَنَّ هالَة أُمُّهُ أَي هو رافع رأْسه صُعُداً كأَنه يطلب الشمس،فكأَنها أُمه.
      ورجل مَسْبُوهُ الفُؤاد: مثل مُدَلَّه العَقْلِ، وهو المُسَبَّهُ أَيضاً؛ قال رؤبة:، قالتْ أُبَيْلى لي ولم أُسَبَّهِ: ما السِّنُّ إلا غَفْلَةُ المُدَلَّهِ أُبَيْلى: اسم امرأَة.
      قال المفضل: السُّباهُ سكنة تأْخذ الإنسانَ يذهب منها عقلُه، وهو مَسْبُوهٌ.
      وقال كراع: السُّباهُ، بضم السين، الذاهبُ العقل، وهو أَيضاً الذي كأَنه مجنون من نَشاطه.
      قال ابن سيده: والظاهر من هذا أَنه غلط، إنما السُّباهُ ذهاب العقل أَو نشاط الذي كأَنه مجنون.
      اللحياني: رجل مِسَبَّهُ العقل ومُسَمَّهُ العقل أَي ذاهب العقل.
      ورجل سَباهِيُّ العَقْل إذا كان ضعيف العقل.
      ورجل سَبِهٌ وسَباهٌ وسَباهٍ وسباهِيَةٌ: متكبر.
      "
  10. السَّبَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السَّبَهُ: ذَهابُ العَقْلِ من الهَرَمِ.
      ـ هو مَسْبُوهٌ ومُسَبَّهٌ وسَباهٍ: ذاهِبُ العَقْلِ.
      ـ سُبِهَ، سَبْهاً: ذَهَبَ عَقْلُهُ هَرَمَاً.
      ـ سَبَهٌ وسَباهٌ وسَباهِيَةٌ: مُتَكَبِّرٌ.
      ـ سُّباهُ: سَكْتَةٌ تأخُذُ الإِنْسانَ.
      ـ سَبَاهٌ: المُضَلَّلُ.
      ـ مُسَبَّهٌ: الطَّليقُ اللِّسانِ.
  11. لَيْسَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَيْسَ: كَلِمَةُ نَفْيٍ، فِعْلٌ ماضٍ. أصلُهُ: لَيِسَ، فَسُكِّنَتْ تَخْفيفاً. أو أصلُهُ: لا أيْسَ، طُرِحَتِ الهمزةُ، وأُلْزِقَتِ اللامُ بالياءِ. والدليلُ قولُهم: ائْتِنِي من حيثُ أيْسَ وليس، أي: من حيثُ هو ولا هو، أو معناهُ: لا وُجِدَ، أو أيْسَ، أي: موجودٌ،
      ـ لا أيْسَ: لا موجودٌ، فَخَفَّفوا، وإنما جاءَتْ بمعنى لا التَّبْرِئَةِ.
      ـ لَيَسُ: الشجاعةُ، وهو ألْيَسُ، من لِيسٍ، والغَفْلَةُ.
      ـ أَلْيَسُ: البعيرُ يَحْمِلُ ما حُمِّلَ، ومَن لا يَبْرَحُ مَنْزِلَهُ، والأسَدُ، والدَّيُّوثُ لا يَغارُ، ويُتَهَزَّأُ به، والحَسَنُ الخُلُقِ.
      ـ تلايَسَ: حَسُنَ خُلُقُه،
      ـ تلايَسَ عنه: أغْمَضَ.
      ـ مُلايِسُ: البَطيءُ.
      ـ لِيَاسُ: الدَّيُّوث لا يَبْرَحُ مَنْزِلَهُ.
  12. ليس (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ي س: لَيْسَ كلمة نفي وهو فعل ماضٍ وأصلها ليِسَ بكسر الياء فسُكِّنت استثقالا ولم تُقلب ألفا لأنها لا تتصرف من حيث استُعملت بلفظ الماضي للحال والدليل على أنها فعل قولهم لَسْتَ ولَسْتُما ولسْتُم كقولهم ضربت وضربتُما وضربتُم والباء تختص بخبرها دون أخواتها تقول ليس زيد بمُنْطلِق فالباء لتعدية الفعل وتأكيد النفي ولك ألا تُدخل الباء لأن المُؤكد يُستغنى عنه ولأن من الأفعال ما يتعدى بنفسه وبحرف الجر نحو اشتقتُك واشتقتُ إليم وقد يُستثنى بها تقول جاء القوم ليس زيدا كما تقول إلا زيدا تقديره ليس الجائي زيدا ولك أن تقول جاء القوم ليسك إلا أن المُضمر المُنفصل هُنا أحسن وهو أن تقول ليس إياك وليس إياي فهو أحسن من ليسي وليسك مع جواز الكل
  13. الأَسحَتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَسحَتُ الأَسحَتُ عامٌ أَسحَتُ: لا مَرعَى فيه.
      وهي سحتاءُ.
      يقال: سنةٌ سحْتاءُ، وأَرْضٌ سحتاءُ. والجمع : سُحْتٌ.
  14. السَّحْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّحْتُ : الثوبُ الخَلَق.
      و السَّحْتُ شدَّةُ الأَكل والشُّربِ.
      و السَّحْتُ العذابُ.
      و بَرْدٌ سَحْتٌ: صادقٌ خالصٌ.
      ومالٌ ودمٌ سَحْتٌ: لا شيءَ على مَن أَعدَمَهما.
  15. السُّحْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّحْتُ : ما خبث وقبح من المكاسب، فلزم عنه العار، كالرِّشوة ونحوها.
      وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 42سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ للسُّحْتِ ) ) ، وقرى:( للسُّحُت) .
      وفي حديث ابن رَوَاحَةَ لما أَراد يهودُ خيبر أَن يرشوه، قال: حديث شريف أَتطعموني السُّحْتَ //.
      و السُّحْتُ النَّزْرُ القليلُ. والجمع : أَسحاتٌ.


  16. سَحَت (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَحَت الشيءَ سَحَت َ سَحْتًا: استأْصَله.
      يقال: سَحَتَ رأْسَه: استأْصله حَلْقًا.
      وسحَتَ البَرَكةَ: أَذْهَبها.
      و سَحَت الشَّحمَ عن اللحم: قشرَهُ.
      ويقال: سَحَتَ وجهَ الأَرضِ.
      و سَحَت في تجارته: اكتسَبَ السُّحْت.
  17. سَحَّتَ (المعجم الغني)
    • [س ح ت]. (فعل: رباعي لازم متعد). سَحَّتْتُ، أُسَحِّتُ، سَحِّتْ، مصدر تَسْحِيتٌ.
      1. :-سَحَّتَ رَأْسَهُ :- : اِسْتَأْصَلَهُ حَلْقاً، سَحَتَهُ.
      2. :-سَحَّتَ التَّاجِرُ :- : سَحَتَ، اِكْتَسَبَ السُّحْتَ.
  18. لَيْسَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • لَيْسَ :-
      1 - فعل ماضٍ ناسخ، جامد من أخوات كان يرفع الاسم وينصب الخبر، يدلُّ على نفي الحال وكثيرًا ما تدخُل الباءُ في خبره لتأكيد النَّفي :-ليس محمَّدٌ جالسًا، - ليس لنا شيءٌ، - {أَلَيْسَ اللهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ} :-
      • ليس إلاَّ: لا غير، فقط.
      2 - أداة استثناء بمعنى عدا :-زارني الأصدقاءُ جميعًا ليس محمّدًا.
      3 - حرف نفي بمعنى (لا) وما بعده يتعلّق بما قبله :-ذاعت شهرته ليس في مصر وحدها بل في العالم العربيّ.
      4 - حرف نفي مثل (ما)، وذلك حين ينتقض نفيه بـ (إلاّ) :-ليس الطِّيبُ إلا المسكُ.
      5 - حرف عطف بمنزلة (لا) :-جاء زيدٌ ليس عمرٌ، - *والأشرم المغلوب ليس الغالب*.
  19. أَسحَت (المعجم الرائد)
    • أسحت - إسحاتا
      1- أسحته : أفسده. 2- أسحتت التجارة : خبثت ودخلها الحرام. 3- أسحت الشيء : قلعه من أصله. 4- أسحت الدهن من اللحم : أزاله منه .


  20. أَليَس (المعجم الرائد)
    • أليس - ج، ليس ، -مؤ، ليساء
      1- أليس : شجاع لا يرده شيء. 2- أليس : حسن الخلق. 3- أليس الأسد. 4- أليس : جمل قوي. 5- أليس من لا يغادر منزله.
  21. سَحت (المعجم الرائد)
    • سحت - يسحت ، سحتا
      1- سحت الشيء : قلعه من أصله. 2- سحت في التجارة : اكتسب «السحت»، وهو المال الحرام. 3- سحت الشيء : قشره قليلا قليلا. 4- سحت الشحم عن اللحم : قشره. 5- سحته : ذبحه.
  22. سحت (المعجم الرائد)
    • سحت - و سحتج، أسحات
      1- سحت : حرام. 2- سحت من المكاسب : ما خبث وحمل العار، كالرشوة ونحوها. 3- سحت من المال المتلف الضائع. 4- سحت : شيء قليل. 5- سحت من الناس : الذي لا يشبع.
  23. ليس (المعجم الرائد)
    • ليس
      1-من أخوات كان ترفع الاسم وتنصب الخبر، نحو : «ليس الطقس جميلا». ولا يجوز تقديم خبرها عليها كما يجوز في أخواتها. وأحوالها : 1- تنفي الحال وتنفي غيرها بالقرينة، نحو : «ليس عطاء اليوم مانعه غدا». 2- يستنثى بها، نحو : «زارني رفقائي ليس سميرا». وإسمها مضمر وخبرها منصوب بها. 3- يقترن الخبر بعدها بإلا، نحو : «ليس الطيب إلا المسك». 4- تدخل على الجملة الفعلية، نحو : «ليس يزورني سمير»، أو على المبتدإ والخبر مرفوعين، نحو : «ليس سمير مريض»، فيكون اسمها ضمير الشأن والجملة بعدها في محل نصب خبرا لها. 5- تدخل «الباء» الزائدة في خبر ليس لتأكيد النفي، ويكون منصوبا محلا، نحو : «وليس قولك : من هذا، بضائره»
  24. مسحوت (المعجم الرائد)
    • مسحوت
      1- مسحوت : «مال مسحوت» : متلف. 2- مسحوت : «هو مسحوت الجوف» : أي لا يشبع. 3- مسحوت : «هو مسحوت الجوف» : أي ثقل عليه الأكل.
  25. سحت (المعجم مختار الصحاح)
    • س ح ت: السُّحُتُ بسكون الحاء وضمها الحرام و أسْحَتَ في تجارته إذا اكتسب السُحت و سحتَهُ من باب قطع و أسْحَتَهُ أيضا استأصله وقُرئ {فيسحتكم بعذاب} بضم الياء


معنى لسجقك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سُجُقّ** \- ج:** أَسْجَاقٌ**. (طخ).: مِعىً مَحْشُوٌّ بِالشَّحْمِ وَاللَّحْمِ الْمَفْرُومِ وَالأفَاوِيهِ، عَلَى شَكْلِ أَصَابِعَ مِنَ الحَجْمِ الكَبيرِ يُؤْكَلُ مَشْوِيّاً أو مَقْلِيّاً أوْ قِدِّيداً أوْ مُجَفَّفاً، تُعْرَفُ بِالمِرْكَاسِ، المِرْكَازِ، وَيُطْلَقُ عَلَيْهَا أَيْضاً اِسمُ الْمَقانِقِ.
المعجم الوسيط
مِعىً يُحْشَى بقِطع اللحم والثَّرْب. ( مج ).


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: