وصف و معنى و تعريف كلمة لسحنكما:


لسحنكما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و سين (س) و حاء (ح) و نون (ن) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح لسحنكما في معاجم اللغة العربية:



لسحنكما

جذر [لسح]

  1. الأبح : (اسم)
    • صوت الوتر الغليظ
  2. اللحن : (اسم)
    • صوت المغني المطرب المغرد ؛ صوت الموسيقى الموضوع للأغنية
  3. أَبَحُّ : (اسم)
    • الجمع : بُحّ ، المؤنث : بَحّاءُ ، و الجمع للمؤنث : بُحّ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بحَّ
    • وترٌ أبحُّ: وتر من أوتار العود غليظ الصوت
    • الأبَحُّ : السّمين
    • وعَظْمٌ أبَحٌ: كثيرُ المُخّ والجمع : بُحٌّ
  4. أَبحّ : (اسم)
    • أَبحّ : فاعل من بَحَّ


  5. أَبحَّ : (فعل)
    • أبحَّ يُبحّ ، أبْحِحْ / أبِحَّ ، إبْحاحًا ، فهو مُبِحّ ، والمفعول مُبَحّ
    • أبحّ الصِّياحُ صوتَه: بحّه، أحدث فيه غلْظة، صَيَّره خَشِنًا غليظًا
  6. لَحِن : (اسم)
    • لَحِن : فاعل من لحِنَ
  7. لَحْن : (اسم)
    • لَحْن : مصدر لحَنَ
  8. لَحن : (اسم)
    • الجمع : ألحانٌ ، لُحون
    • لَحَن، لَحن
    • اللَّحْنُ : اللَّغة
    • ولَحْنُ القول: فحواهما يفهمه السامع بالتأمل فيه من وراء لفظه
    • مصدر لحَنَ/ لحَنَ في/ لحَنَ لـ
  9. لحَنَ : (فعل)
    • لحَنَ / لحَنَ في / لحَنَ لـ يَلحَن ، لَحْنًا ، فهو لاحن ، والمفعول ملحون فيه
    • لحَن الشَّخْصُ في كلامه: أخطأ في الإعراب وخالف
    • لَحَنَ الرجلُ: تكلَّم بلغته
    • لَحَنَ القَوْلَ عَنْهُ : فَهِمَهُ
    • لَحَنَ إِلَيْهِ: نَوَاهُ، قَصَدَهُ وَمَالَ إِلَيْهِ
    • لَحَنَ له لحنا: قال له قولا يفهمه عنه ويَخفَى على غيره ، وفي الحديث: حديث شريف إِذا انصرفتما فالحنا لي لحنًا/ : عرِّضا لي بما رأيتما ولا تُفصِحا
  10. لحِن : (اسم)


    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لحِنَ
  11. لحِنَ : (فعل)
    • لحِنَ يَلحَن ، لَحَنًا ، فهو لَحِن
    • لَحِنَ قَوْلَهُ لَحَناً : فَهِمَهُ
    • لحِن الشَّخْصُ: فطِن لحُجَّته وانتبه لها ، فَلَعَلَّ بَعْضَكُمْ أَنْ يَكُونَ أَلْحَنَ بِحُجَّتِهِ مِنْ بَعْضٍ(حديث): أفطن لها وأقدر عليها وأبين كلامًا وأفصح
  12. لحَّنَ : (فعل)
    • لحَّنَ / لحَّنَ في يلحِّن ، تلحينًا ، فهو مُلحِّن ، والمفعول مُلحَّن
    • لحَّن الأُغْنِيَةَ :وضَع لها صوتًا موسيقيًّا مناسبًا تُغَنَّى به
    • لَحَّنَ فلانًا: خطّأه في الكلام
    • لحَّن الشَّخْصُ في قراءته: ترنَّم فيها
,
  1. أَمَّهُ
    • ـ أَمَّهُ : قَصَدَه ، كائْتَمَّهُ وأَمَّمَهُ وتَأمَّمَهُ ويَمَّمَه وتَيَمَّمَه .
      ـ التَّيَمُّمُ : التَّوَضُّؤُ بالتُّرابِ ، إبْدالٌ ، أَصْلُه التَّأمُّمُ .
      ـ المِئَمُّ : الدليلُ الهادي ، والجَملُ يَقْدُمُ الجِمالَ ، وهي : المِئَمه بهاءٍ .
      ـ الإِمَّةُ : الحالةُ ، والشِّرْعةُ ، والدينُ ، والنِّعْمةُ ، والهَيْئَةُ ، والشانُ ، وغَضارةُ العَيْش ، والسُّنَّةُ ، والطريقةُ ، والإِمامةُ ، والائتمامُ بالإِمامِ ،
      ـ الأُمَّة : الرَّجُلُ الجامِع للخيرِ ، والإِمامُ ، وجماعةٌ أُرْسِلَ إليهم رسولٌ ، والجيلُ من كُلِّ حَيٍّ ، والجِنْسُ ، كالأُمِّ فيهما ، ومَن هو على الحَقِّ مُخَالِفٌ لسائر الأَدْيانِ ، والحينُ ، والقامةُ ، والوجهُ ، والنَّشاطُ ، والطاعةُ ، والعالِمُ ،
      ـ أَمَّهُ من الوَجْهِ والطريقِ : مُعْظَمُه ،
      ـ أَمَّهُ من الرجُل : قَوْمُه ،
      ـ أَمَّهُ للهِ تعالى : خَلْقُهُ .
      ـ والأمُّ ، : الوالِدَةُ ، وامرأةُ الرجُلِ المُسِنَّةُ ، والمَسْكَنُ ، وخادِمُ القَوْمِ , ويقال للأَمِّ : الأُمَّةُ والأُمَّهَةُ . ج : أُمَّاتٌ وأُمَّهاتٌ ، أو هذه لمَنْ يَعْقلُ ، وأُمَّاتٌ لمَنْ لا يَعْقل .
      ـ أُمُّ كُلِّ شيءٍ : أصْلُهُ وعِمادُهُ .
      ـ أُمُّ للقَوْمِ : رئيسُهُم ،
      ـ أُمُّ من القرآنِ : الفاتِحَةُ ، أو كُلُّ آيةٍ مُحْكَمَةٍ من آياتِ الشَّرائِعِ والأَحْكامِ والفَرائِضِ ،
      ـ أُمُّ للنُّجومِ : المَجَرَّةُ ،
      ـ أُمُّ للرأسِ : الدِّماغُ ، أو الجِلْدَةُ الرَّقيقةُ التي عليها ،
      ـ أُمُّ للرُّمْحِ : اللِّواءُ ،
      ـ أُمُّ للتَّنائِفِ : الفازَةُ ،
      ـ أُمُّ للبَيْضِ : النَّعامَةُ ، وكُلُّ شيءٍ انضَمَّتْ إليه أشْياءُ .
      ـ أُمُّ القُرَى : مكَّةُ ، لأنَّها تَوَسَّطتِ الأرضَ ، فيما زَعَموا ، أو لأَنَّها قِبْلَةُ الناسِ يَؤُمُّونَها ، أو لأَنَّها أعْظَمُ القُرَى شَأناً .
      ـ أُمُّ الكتاب : أصلهُ ، أو اللَّوْحُ المحفوظ ، أو الفاتِحَةُ ، أو القرآنُ جميعُهُ . ووَيْلُمِّه : في و ي ل .
      ـ لا أُمَّ لَكَ : رُبَّما وُضِعَ مَوْضِعَ المَدْحِ .
      ـ أمَّتْ أُمومَةً : صارتْ أُمّاً .
      ـ تأمَّمها واسْتَأمَّها : اتَّخَذَها أُمّاً . وما كُنْتِ أُمّاً فأَمِمْتِ ، أُمومَةً . وأمَّهُ أمّاً , فهو أمِيمٌ ومآمومٌ : أصابَ أُمَّ رأسِه .
      ـ شَجَّةٌ آمَّةٌ ومأمومةٌ : بَلَغَتْ أُمَّ الرأسِ .
      ـ الأَمَيْمَةُ : الحجارةُ تُشْدَخُ بها الرُّؤُوسُ ، وتَصغيرُ الأُمِّ ، ومِطْرَقَةُ الحَدَّادِ ، واثنَتَا عَشَرَةَ صَحابِيَّةً .
      ـ أبو أُمَيْمَةَ الجُشَمِيُّ أو الجَعْدِيُّ : صحابيُّ .
      ـ المأمومُ : جَمَلٌ ذَهَبَ من ظَهْرِهِ وبَرُه من ضَرْبٍ أو دَبَرٍ ، ورجُلٌ من طَيِّئٍ .
      ـ الأُمِّيُّ والأُمَّانُ : مَن لا يَكْتُبُ ، أو مَن على خِلْقَةِ الأُمَّةِ لم يَتَعَلَّمِ الكِتابَ ، وهو باقٍ على جِبِلَّتِه ، والغَبِيُّ الجِلْفُ الجافي القليلُ الكلامِ .
      ـ الأَمامُ : نَقِيضُ الوَراءِ ، أُمام ، يكونُ اسْماً وظَرْفاً ، وقد يُذَكَّرُ .
      ـ أمامَك : كَلمَةُ تَحْذِيرٍ .
      ـ أُمامَةٍ : ثَلاثُ مِئَةٍ من الإِبِلِ ، وبنتُ قُشَيرٍ ، وبنتُ الحَارِثِ ، وبنتُ العاص ، وبنتُ قُرَيْبَةَ : صحابيَّات .
      ـ أبو أُمامَةَ الأَنْصارِيُّ ، وابنُ سَهْلِ بنِ حُنَيْفٍ ، وابنُ سَعْدٍ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ ، وابنُ عَجْلانَ : صحابيُّونَ . وإلى ثانِيهمْ نُسِبَ عبدُ الرحمنِ الأُمامِيُّ ، لأَنه من وَلَدِهِ .
      ـ أمَّا تُبْدَلُ مِيمُها الأُولى ياءً باسْتِثْقالها للتَّضْعيف ، كقولِ عُمَرَ بنِ أبي رَبيعَةَ : رأتْ رَجلاً أيْما إذا الشَّمْسُ عارَضَتْ **** فَيَضْحَى وأيْما بالعَشِيِّ فَيَخْصَرُ , وهي حَرْفٌ للشَّرْطِ : { فأما الذين آمنوا فَيَعْلَمُون أنه الحَقُّ من ربِّهِمْ } , وللتَّفصيلِ ، وهو غالِبُ أحوالها ، ومنه :{ أمَّا السفينَةُ فكانَتْ لمَساكينَ }، { وأما الغُلامُ }، { وأمَّا الجِدارُ } الآياتِ ، وللتأكيد ، كقولِك : أمَّا زيدٌ فَذاهِبٌ ، إذا أرَدْتَ أنه ذاهِبٌ لا مَحالَةَ وأنه منه عَزِيمَةٌ .
      ـ إِمَّا : في الجزاءِ ، مُرَكَّبَةٌ من إن وما ، وقد تُبْدَلُ ميمُها الأُولى ياءً كقولِه : يالَيْتَمَا أُمُّنا شالَتْ نَعامَتُها **** إِيْما إلى جَنَّةٍ إِيْما إلى نارِ , وقد تُحْذَفُ ما ، كقولِهِ : سَقَتْهُ الرواعِدُ من صَيِّفٍ **** وإِنْ من خَرِيفٍ فَلَنْ يَعْدَما , أي : إمَّا من صَيِّفٍ وإما من خَريفٍ . وتَرِدُ لمَعَانٍ للشَّكِّ : كجاءَني إِمَّا زيدٌ وإِمَّا عَمْرٌو ، إذا لم يُعْلَمِ الجائي منهما ، والإِبْهَامِ : كـ { إِمَّا يُعَذِّبُهُم وإِمَّا يَتوبُ عليهم }، و التَّخييرِ : { إِمَّا أن تُعَذِّبَ وإِمَّا أن تَتَّخِذَ فيهم حُسْناً }، والإِباحَةِ :'' تَعَلَّمْ ، إِمَّا فِقْهاً وإِمَّا نَحْواً ''، ونازَعَ في هذا جَماعَةٌ ، و للتَّفْصيلِ : كـ { إِمَّا شاكِراً وإِمَّا كَفُوراً }.
      ـ الأَمَمُ : القُرْبُ ، واليَسِيرُ ، والبَيِّنُ من الأَمْرِ ، كالمُؤَامِّ ، والقَصْدُ ، والوَسَطُ . والمُؤامُّ : المُوافِقُ .
      ـ أمَّهُمْ وأَمَّ بهم : تَقَدَّمَهُمْ ، وهي : الإِمامةُ .
      ـ الإِمامُ : ما ائْتُمَّ به من رئيسٍ أو غيرِهِ , ج : إمامٌ ، بِلَفْظ الواحِدِ وليسَ على حَدِّ عَدْلٍ لأَنَّهُم قالوا : إمامانِ ، بَلْ جَمْعٌ مُكَسَّرٌ ،
      ـ أيِمَّةٌ ، وأئِمَّةٌ : شاذٌّ ،
      ـ و = : الخَيْطُ يمَدُّ على البِناء فَيُبْنَى ، والطَّريقُ ، وقَيِّمُ الأَمرِ المُصْلِحُ له ، والقرآنُ ، والنَّبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، والخليفَةُ ، وقائِدُ الجُنْدِ ، وما يَتَعَلَّمُهُ الغلام كُلَّ يومٍ ، وما امْتُثِلَ عليه المِثالُ ، والدَّليلَ ، والحادي ، وتِلْقاءُ القِبْلَةِ ، والوَتَرُ ، وخَشَبَةٌ يُسَوَّى عليها البناء . وجَمْعُ آمٍّ ، كصاحِبٍ وإمام صِحَاب .
      ـ مُحمدُ بنُ عبدِ الجَبَّارِ ومحمدُ بنُ إِسماعِيلَ البِسْطامِيُّ الإِماميَّانِ : محدِّثَانِ .
      ـ هذا أيَمُّ منه وأوَمُّ : أحْسَنُ إمامَةً . وائْتَمَّ بالشيء وائْتَمَى به ، على البَدَلِ .
      ـ هُما أُمَّاكَ ، أي : أبواكَ ، أو أُمُّكَ وخالَتُكَ .
      ـ أَميمٍ : الحَسَنُ القامَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَصْلُ
    • ـ فَصْلُ : الحاجِزُ بين الشَّيْئَيْنِ ، وكلُّ مُلْتَقَى عَظْمَيْنِ من الجَسَدِ ، كالمَفْصِلِ ، والحَقُّ من القَوْلِ ،
      ـ فَصْلُ من الجَسَدِ : مَوْضِعُ المَفْصِلِ ، وبين كُلِّ مَفْصِلَيْنِ وَصْلٌ ، وعند البَصْرِيِّينَ كالعِمادِ عند الكوفيين ، والقضاءُ بين الحَقِّ والباطلِ ، كالفَيْصَلِ ، وفَطْمُ المَوْلودِ ، كالافْتِصالِ ، والاسمُ فِصالُ ، والحَجْزُ ، والقَطْعُ ، يَفْصِلُ في الكلِّ .
      ـ فاصِلَةُ : الخَرَزَةُ تَفْصِلُ بين الخَرَزَتَيْنِ في النِّظامِ . وقد فَصَلَ النَّظْمَ .
      ـ فَواصِلُ : أواخِرُ آياتِ التَّنْزيلِ فَواصِلُ ، بمنْزِلَةِ قَوافي الشِّعْرِ ، الواحدةُ فاصِلَةٌ .
      ـ حُكْمٌ فاصِلٌ وفَيْصَلٌ : ماضٍ .
      ـ حكُومة فَيْصَلٌ : كذلك .
      ـ طَعْنَةٌ فَيْصَلٌ : تَفْصِلُ بين القِرْنَيْنِ .
      ـ فَصيلُ : حائِطٌ قصيرٌ دون الحِصْنِ ، أو دونَ سُورِ البَلَدِ ، وولَدُ الناقةِ إذا فُصِلَ عن أُمِّه ، ج : فُصْلانٌ وفِصْلانٌ وفِصالُ .
      ـ فَصِيلَةُ : أُنْثى الفَصيلِ ،
      ـ فَصِيلَةُ من الرجُلِ : عَشيرتُه ورَهْطُه الأدْنَوْنَ ، أو أقْرَبُ آبائِه إليه ، والقِطْعَةُ من لَحْمِ الفَخِذِ ، والقِطْعَةُ من أعْضاءِ الجَسَدِ .
      ـ فَصَلَ من البَلَدِ فُصولاً : خَرَجَ منه ،
      ـ فَصَلَ الكَرْمُ : خَرَجَ حَبُّه صغيراً .
      ـ فَصْلَةُ : النَّخْلَةُ المَنْقولَةُ ، وقد افْتَصَلَها عن مَوْضِعِها .
      ـ مَفاصِلُ : مَفاصِلُ الأعْضاءِ ، الواحدُ : كمَنْزِلٍ ، والحِجارةُ الصُّلْبَةُ المُتَراكِمَةُ ، وما بين الجَبَلَيْنِ من رَمْلٍ ورَضْراضٍ ، ويَصْفُو ماؤُه .
      ـ مِفْصَلُ : اللِّسانُ .
      ـ فَيْصَلُ وفَيْصَلِيُّ : الحاكمُ .
      ـ فَصَّالُ : مَدَّاحُ الناسِ ليَصِلوهُ ، دَخيلٌ .
      ـ وسَمَّوْا : فَصْلاً وفَصيلاً .
      ـ أبو الفَصْلِ البَهْرانِيُّ : شاعِرٌ .
      ـ فُصَلُ : واحِدٌ ، والصوابُ أنه بالقافِ إجماعاً ، وبالفاءِ غَلَطٌ صَريحٌ . رَوَيْنا عن إسماعيلَ بنِ أبي خالِدٍ قالَ : ماتَ عُمَيْرُ بنُ جُنْدَبٍ من جُهَيْنَةَ قُبَيْلَ الإِسلامِ ، فَجَهَّزوهُ بِجَهازِهِ ، إذْ كَشَفَ القِناعَ عن رأسِه ، فقالَ : أيْنَ القُصَلُ ؟ ـ والقُصَلُ أحَدُ بني عَمِّهِ ـ . قالوا : سبحان اللهِ ، مَرَّ آنفاً ، فما حاجَتُكَ إليه ؟ فقال : أُتيتُ فقيلَ لي لأُمِّكَ الهَبَلْ . ألا تُرَى إلى حُفْرَتِكَ تُنْثَلْ . وقد كادَتْ أُمِّكَ تَثْكَل . أرأيتَ إنْ حَوَّلْناك إلى مُحَوَّلْ . ثم غُيِّبَ في حُفْرَتِكَ القُصَلْ . الذي مَشَى فاحْزَألْ . ثم ملأْناها من الجَنْدَلْ . أتَعْبُدُ رَبَّكَ وتُصَلْ . وتَتْرُكُ سَبيلَ من أشْرَكَ وأضَلْ ؟ فقلتُ : نَعَمْ . قال : فأفاقَ ، ونَكَحَ النِّساءَ ، ووُلِدَ له أولادٌ ، ولَبِثَ القُصَلُ ثلاثاً ، ثم ماتَ ودُفِنَ في قَبْرِ عُمَيْرٍ .
      ـ مُفَصَّلُ من القرآنِ : من { الحُجُراتِ } إلى آخِرِه في الأصَحِّ ، أو من { الجاثِيَةِ } أو { القِتالِ } أو { قاف } عن النَّواوِيِّ ، أو { الصافَّاتِ } أو { الصَّفِّ } أو { تَبارَكَ } عن ابنِ أبي الصَّيْفِ ، أو { إنا فَتَحْنا } عنِ الدِّزْمارِيِّ ، أو { سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ } عن الفِرْكاحِ ، أو { الضُّحَى } عن الخَطَّابِيِّ ، وسُمِّيَ لكَثْرَةِ الفُصولِ بينَ سُوَرِهِ ، أو لِقِلَّةِ المَنْسوخِ فيه .
      ـ فَصْل الخِطابِ : كَلِمَةُ أمَّا بَعدُ ، أو البَيِّنَةُ على المُدَّعي ، واليَمينُ على المُدَّعى عليه ، أو هو أن يُفْصَلَ بين الحَقِّ والباطِلِ .
      ـ تَفْصيلُ : التَّبْيينُ .
      ـ فاصَلَ شَريكَهُ : بايَنَهُ .
      ـ الفاصِلَةُ الصُّغْرى في العَروضِ : ثلاثُ مُتَحرِّكاتٍ قَبلَ ساكِنٍ ، نحوُ ضَرَبَتْ ، والكُبْرَى : أربَعٌ ، نَحْوُ ضَرَبَتا .
      ـ نَفَقَةُ الفاصِلةُ التي جاءَ في الحديثِ أنها بِسَبْعِ مئَةِ ضِعْفٍ : هي التي تَفْصِلُ بين إيمانِهِ وكُفْرِهِ .
      ـ فَصْلُ في القَوافي : كلُّ تَغْييرٍ اخْتَصَّ بالعَروضِ ولم يَجُزْ مِثْلُهُ في حَشْوِ البَيْتِ ، وهذا إنما يكونُ بإِسْقاطِ حَرْفٍ مُتَحَرِّكٍ فَصاعِداً ، فإذا كان كذلك ، سُمِّيَ فَصْلاً . والحَكَمُ بنُ فَصيلٍ ، كأَميرٍ ، وعَدِيُّ بنُ الفَصيلِ ، وبُحَيْرُ بنُ الفَصيلِ : مُحدِّثونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الأَحَدُ
    • ـ الأَحَدُ : بمعنَى الواحِدِ ، ويَوْمٌ من الأَيَّامِ ، الجمع : آحادٌ وأُحْدانٌ ، أو ليس له جَمْعٌ ،
      ـ الأحَدُ : لا يُوْصَفُ به إلاَّ الله سُبْحانَهُ وتعالى لِخُلوصِ هذا الاسْمِ الشَّريفِ له تعالى .
      ـ يقالُ لِلأَمْرِ المُتَفاقِم : إحدى الإِحَدِ . وفُلانٌ أحدُ الأَحَدِينَ ، ووَاحِدُ الأَحَدِينَ .
      ـ واحِدُ الآحادِ ، وإحْدَى الإِحَدِ : لا مِثْلَ له ، وهو أبْلَغُ المَدْحِ .
      ـ أتى بإحْدى الإِحَدِ : بالأَمْرِ المُنْكَرِ العظيمِ .
      ـ أحِدَ : عَهِدَ .
      ـ أُحُدٌ : جبلٌ بالمدينة ،
      ـ أَحَدٌ : موضع ،
      ـ أَحَدٌّ : يُذْكَرُ في : ح د د .
      ـ اسْتَأَحَدَ ( واتَّحَدَ ): انْفَرَدَ .
      ـ جاؤوا أُحادَ أُحادَ ، مَمْنوعَيْنِ لِلعَدْلِ : واحِداً واحِداً .
      ـ ما اسْتَأحَدَ به : لم يَشْعُرْ .
      ـ أحَّدَ العَشَرَة تَأحيداً : صَيَّرها أَحَدَ عَشَرَ ،
      ـ أحَّدَ الاثْنَيْنِ : واحدَةً . ويقالُ : ليس للواحِدِ تَثْنِيَةٌ ، ولا لِلاثْنَيْنِ واحِدٌ من جِنْسِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. حَشَّ
    • ـ حَشَّ النار : أوقَدَهَا ،
      ـ حَشَّ الوَلَدُ في البَطْنِ : يَبِسَ ،
      ـ حَشَّ اليَدُ : شَلَّتْ ، كأحَشَّتْ واسْتَحَشَّتْ ،
      ـ حَشَّ الوَدِيُّ من النَّخْلِ : يَبِسَ ،
      ـ حَشَّ الفَرَسُ : أسْرَعَ ،
      ـ حَشَّ الحَشِيشَ : قَطَعَهُ ،
      ـ حَشَّ فلاناً : أصْلَحَ من حالِهِ ،
      ـ حَشَّ المالَ : كثَّرَهُ ،
      ـ حَشَّ زَيْداً بَعيراً وبِبَعيرٍ : أعْطَاهُ إيَّاهُ ،
      ـ حَشَّ الصَّيْدَ : ضَمَّهُ من جانِبَيْهِ ،
      ـ حَشَّ الفَرَسَ : ألقَى له حَشيشاً ، ومنه المَثَلُ : ‘‘ أحُشُّكَ وتَرُوثُني ’‘، يُضْرَبُ لِمَنْ أساء إلى مَنْ أَحْسَنَ إليه .
      ـ مِحَشُّ : حَديدَةٌ تُحَشُّ بها النار ، أي : تُحَرَّكُ ، كالمِحَشَّةِ ، والشُّجاعُ ، وما يُجْعَلُ فيه الحَشِيشُ ، كالمِحَشَّةِ ، وفتحُ ميمهما أفْصَحُ ، ومِنْجَلٌ ساذَجٌ يُحَشُّ به ، وكَسْرُهُ أفْصَحُ ، والأرضُ الكثيرَةُ الحَشِيش ، كالمِحَشَّةِ ، ومُجْتَمَعُ العَذِرَةِ ،
      ـ هو مِحَشُّ حَرْبٍ : مُوقِدٌ لها ، طَبِنٌ بها .
      ـ حُشُّ وحَشُّ وحِشُّ : المَخْرَجُ ، لأنَّهُمْ كانوا يَقْضُونَ حَوائِجَهُمْ في البَساتِينِ ، ج : حُشوشٌ وحُشُّونَ ،
      ـ حَشُّ : النَّخْلُ الناقِصُ القصيرُ ، ليسَ بمَسْقِيٍّ ولا مَعْمُورٍ ، ج : حِشَّانٌ وحَيْشٌ وحِيْشَانٌ ،
      ـ حُشُّ : الوَلَدُ الهالِكُ في بَطْنِ أُمِّهِ .
      ـ حُشُّ كَوْكَبٍ ، وحُشُّ طَلْحَةَ : مَوْضِعَانِ بالمدينة .
      ـ ابنُ حُشَّةَ الجُهَنِيُّ : تابِعِيٌّ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ الحَشَّاشُ : محدِّثٌ .
      ـ زُبَيْنَةُ بنُ مالِكٍ ، وعبدُ اللهِ ، وحِشَّانُ ، والحِرْمازُ : بنُو مالِكِ بنِ عَمْرِو بنِ تَميمٍ وكَعْبِ بنِ عَمْرِو بنِ تَميمٍ ، يقالُ لهذه القبائل : الحِشَّانُ ،
      ـ حُشَّانُ : أُطُمٌ بالمدينة .
      ـ مَحَشَّةُ : الدُّبُرُ ، ج : مَحاشُّ .
      ـ مَحَشَّاةُ : أسْفَلُ مَواضِعِ الطَّعامِ المُؤَدِّي إلى المَذْهَبِ ،
      ـ مَحَشَّاةُ من الدَّوابِّ : المَبْعَرُ .
      ـ حَشيشُ : الكَلأُ اليَابِسُ ، والزَّاهِدُ المَوْصِلِيُّ الكَبِيرُ .
      ـ هِبَةُ اللهِ بنُ حَشيشٍ : ناظِرُ الجُيُوشِ ، حَدَّثَ .
      ـ حُشَيْشُ : ابنُ عِمْران : في تَميمٍ ، وابنُ هِلالٍ : في بَجِيلَةَ ، وابنُ عَدِيٍّ : في كنانَةَ ، وابنُ حُرْقُوصٍ : في تَميمٍ أيضاً .
      ـ مَحَشُّ : المَكانُ الكثيرُ الكَلأِ والخَيْرِ .
      ـ حُشَاشُ وحُشَاشَةُ : بَقِيَّةُ الرُّوحِ في المَرِيضِ والجَرِيحِ .
      ـ حُشاشاكَ أن تَفْعَلَ كذا : قُصاراكَ .
      ـ يومُ حُشاشٍ : من أيَّامِهِمْ ،
      ـ حِشَاشُ : الجُوَالِقُ فيه الحَشِيشُ .
      ـ حِشاشَا كلِّ شيءٍ : جانِبَاهُ .
      ـ حُشَّةُ : القُبَّةُ العظيمةُ ، ج : حُششٌ .
      ـ أحْشَشْتُهُ عن حاجتِهِ : أعْجَلْتُهُ عنها ،
      ـ أحْشَشْتُهُ فلاناً : حَشَشْتُ معه ،
      ـ أحْشَشَ الكَلأُ : أمْكَنَ لِأَنْ يُحَشَّ ،
      ـ أحْشَشْتْ المرأةُ : يَبِسَ الوَلَدُ في بَطْنِهَا ، وهي مُحِشٌّ .
      ـ احْتَشَّ الحَشيشَ : طَلَبَهُ ، وجَمَعَهُ .
      ـ تَحَشْحَشُوا : تَفَرَّقُوا ، وتَحَرَّكُوا ، كحَشْحَشُوا .
      ـ مُسْتَحِشَّةُ من النُّوقِ : التي دَقَّتْ أوْظِفَتُها من عِظَمِها وكَثْرَةِ شَحْمِهَا ، وقد اسْتَحَشَّهَا الشَّحْمُ وأحَشَّهَا .
      ـ اسْتَحَشَّ : عَطِشَ ،
      ـ اسْتَحَشَّ الغُصْنُ : طال ،
      ـ اسْتَحَشَّ ساعِدُهَا كفَّهَا : عَظُمَ حتى صَغُرَتِ الكفُّ عندَهُ .
      ـ ألْحِقِ الحِشَّ بالإِشِّ : في السِّينِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. واحِدُ
    • ـ واحِدُ : أوَّلُ عَدَدِ الحِسابِ ، وقد يُثَنَّى ، الجمع : واحِدُونَ ، والمُتَقَدِّمُ في عِلْمٍ أو بَأسٍ ، الجمع : وُحْدانٌ وأُحْدانٌ ، وبمَعْنَى الأَحَدِ .
      ـ وَحُدَ ووَحِدَ ، يَحِد فيهما ، وَحَادَةً ووُحودَةً ووُحوداً ووَحْداً ووُحْدَةً وحِدَةً : بَقِيَ مُفْرَداً ، كتَوَحَّدَ .
      ـ وَحَّدَهُ تَوْحِيداً : جَعَلَهُ واحِداً ، ويَطَّرِدُ إلى العَشَرَةِ .
      ـ رجلٌ وَحَدٌ وأحَد ووحِدٌ ووحيدٌ ومُتَوَحِّدٌ : مُنْفَرِدٌ ، وهي وَحِدَةٌ .
      ـ أوحَدَهُ للأَعداءِ : تَرَكَهُ ،
      ـ أوحَدَ الله تعالى جانِبَهُ : بَقِيَ وَحْدَهُ ،
      ـ أوحَدَ فلاناً : جَعَلَهُ واحِدَ زَمانِهِ ،
      ـ أوحَدَ الشاةُ : وضَعَتْ واحدةً ، وهي مُوحِدٌ .
      ـ دخلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ وأُحادَ أُحادَ : واحِداً واحداً ، مَعْدولٌ عنه .
      ـ رأيتُه وحْدهُ : مَصْدَرٌ ، لا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ ، ونَصْبُه على الحالِ عندَ البَصْرِيِّينَ لا على المَصْدَرِ ، وأخطأ الجوهريُّ ، ويونُسُ منهم يَنْصِبُهُ على الظَّرْفِ بإِسقاطِ على ، أو هو اسمٌ مُمَكَّنٌ ، فيقالُ : جَلَسَ وحْدَهُ ، وعلى وحْدِهِ ، وعلى وحْدِهِما ووحْدَيْهِما ووحْدِهِمْ ،
      ـ هذا على حِدَتِهِ ، وعلى وحْدِهِ : تَوَحُّدِهِ .
      ـ وَحْدُ من الوَحْشِ : المُتَوَحِّدُ ، ورجلٌ لا يُعْرَفُ نَسَبُهُ وأصلُهُ .
      ـ توحيدُ : الإِيمانُ بالله وَحْدَهُ .
      ـ الله الأَوحدُ والمُتَوَحِّدُ : ذُو الوَحْدانِيَّةِ . وإذا رأيْتَ أكَماتٍ مُنْفَرداتٍ كُلُّ واحِدَةٍ بائِنَةٌ عن الأُخْرى ، فَتِلْكَ مِيحادٌ ومَواحيدُ . وزَلَّتْ قَدَمُ الجوهري فقالَ : المِيْحَادُ مِنَ الوَاحِدِ ، لأنه إنْ أرادَ الاِشْتِقاقَ ، فما أقَلَّ جَدْواهُ ، وإنْ أرادَ أنَّ المِعْشارَ عَشَرَةٌ عَشَرَةٌ ، كما أنَّ المِيحادَ فَرْدٌ فَرْدٌ ، فَغَلَطٌ ، لأَنَّ المِعْشارَ والعُشْرَ واحِدٌ منَ العَشَرَةِ ، ولا يقالُ في المِيحادِ واحِدٌ مِنَ الواحِد .
      ـ الوَحيدُ : موضع .
      ـ وَحيدانِ : ما آنِ بِبِلادِ قَيْسٍ .
      ـ وَحِيدَةُ : من أعْراضِ المدينة بينها وبين مكَّةَ .
      ـ فَعَلَهُ من ذاتِ حِدَتِهِ ، وعلى ذَاتِ حِدَتِهِ ، ومن ذِي حِدَتِهِ : من ذاتِ نفسِهِ ورأيهِ .
      ـ لَسْتُ فيه بأوْحَدَ : لا أُخَصُّ به .
      ـ هو ابن إحداها : كريمُ الآباءِ والأُمَّهاتِ مِنَ الرِّجال والإِبِلِ .
      ـ واحِدُ الآحادِ : في : أ ح د .
      ـ نَسِيجُ وحْدِهِ : مَدْحٌ .
      ـ عُيَيْرُ وجُحَيْشُ وحْدِهِ : ذَمٌّ .
      ـ إحْدَى بَناتِ طَبَقٍ : الداهِيةُ ، والحَيَّةُ .
      ـ بَنُو الوَحيدِ : قومٌ من بني كِلابٍ .
      ـ وُحدانُ : أرضٌ .
      ـ تَوحَّدَه الله تعالى بِعِصْمَتِهِ : عَصَمَه ، ولم يَكِلْهُ إلى غيرِه .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. الحَدُّ
    • ـ الحَدُّ : الحاجِزُ بينَ شَيْئَيْنِ ، ومُنْتَهى الشيءِ ، والدَّفْعُ ، والمَنْعُ ، كالحَدَدِ ، وتأديبُ المُذْنِبِ بما يَمْنَعُهُ وغيرَهُ عن الذَّنْبِ ، وما يَعْتَرِي الإِنْسانَ من الغضبِ والنَّزَقِ ، كالحِدَّةِ ، وقد حَدَدْتُ عليه أحِدُّ ، وتمييزُ الشيءِ عنِ الشيءِ ، ودارِي حَديدَةُ دارِهِ ،
      ـ حَدُّ من كُلِّ شيءٍ : حِدَّتُهُ ،
      ـ حَدُّ مِنْكَ : بأسُكَ ،
      ـ حَدُّ من الشَّرابِ : سَوْرَتُهُ ،
      ـ مُحادَّتُها : حَدُّها كحَدِّها .
      ـ حَديدُ : معروف ، الجمع : حَدائِدُ وحَديداتٌ .
      ـ حَدَّادُ : مُعالِجُهُ والسَّجَّانُ ، والبَوَّابُ ، والبَحْرُ ، ونَهْرٌ .
      ـ اسْتِحْدادُ : الاحْتِلاقُ بالحديدِ .
      ـ حدَّ السِّكِّينَ ، وأحَدَّها وحَدَّدَها : مَسَحَها بحَجَرٍ أو مِبْرَدٍ ، فَحَدَّتْ تَحِدُّ حِدَّةً ، واحْتَدَّتْ ، فهي حَديدٌ ، وحُدادٌ وحُدَّادٌ ، الجمع : حَديداتٌ وحَدائِدُ وحِدادٌ . ونابٌ حَديدٌ وحَديدةٌ .
      ـ رَجُلٌ حَديدٌ وحُدادٌ من أحِدَّاءَ وأحِدَّةٍ وحِدادٍ : يكونُ في اللَّسَنِ ، والفَهْمِ ، والغَضَبِ .
      ـ حَدَّ عليه يَحِدُّ حَدَداً ، وحَدَّدَ ، واحْتَدَّ ، واسْتَحَدَّ : غَضِبَ .
      ـ حادَّهُ : غاضَبهُ ، وعاداهُ ، وخالَفهُ .
      ـ ناقَةٌ حَديدَةُ الجِرَّةِ : يُوْجَدُ منها رائِحَةٌ حادَّةٌ ، أي : ذَكِيَّةٌ .
      ـ حَدَّدَ الزَّرْعُ تَحْديداً : تأخَّرَ خُروجُهُ لِتَأَخُّرِ المَطَرِ ،
      ـ حَدَّدَ إليه ، وحَدَّدَ له : قَصَدَ .
      ـ حَدَادِ حُدَيَّةٍ : كَلِمَةٌ تقالُ لمن تُكْرَهُ طَلْعَتُهُ .
      ـ مَحْدودُ : المَحْرومُ ، والمَمْنوعُ من الخَيْرِ ، كالحُدِّ ، وعن الشَّرِّ .
      ـ حادُّ ومُحِدُّ : تارِكةُ الزِّينَةِ لِلعِدَّةِ ، حَدَّتْ تَحِدُّ وتَحُدُّ حَدًّا وحِداداً ، وأحَدَّتْ .
      ـ أبو الحَديدِ : رَجُلٌ من الحَرورِيَّة .
      ـ أُمُّ الحَديدِ : امْرأةُ كهْدَلٍ .
      ـ حُدٌّ : موضع .
      ـ حُدَّةُ : الكُثْبَةُ ، والصُّبَّةُ .
      ـ دَعْوَةٌ حَدَدٌ : باطِلَةٌ .
      ـ حَدادَتُكَ : امْرَأتُكَ .
      ـ حَدادُكَ أن تَفْعَلَ كذا : قُصاراكَ .
      ـ ما لي عنه مَحَدٌّ ومُحْتَدٌّ : أي بُدٌّ ومَحيدٌ .
      ـ بنو حَدَّانَ بنِ قُرَيْعٍ : بَطْنٌ من تميمٍ ، منهم : أوْسٌ الحَدَّانِيُّ الشاعِرُ ،
      ـ حُدَّانٌ : الحَسَنُ بنُ حُدَّانَ المحدِّثُ ، وذُو حُدَّانَ بنُ شَراحيلَ ، وابنُ شَمْسٍ ، وسَعيدُ بنُ ذِي حُدَّانَ التابِعِيُّ ، وحُدَّانُ بنُ ( عبدِ ) شَمْس ، وذُو حُدَّانَ أيضاً : في هَمْدانَ .
      ـ حَدَّةُ : موضع بينَ مكَّةَ وجُدَّةَ ، وكانَتْ تُسَمَّى حَدَّاءَ ، وقرية قُرْبَ صَنْعاءَ .
      ـ حَدادَةُ : قرية بينَ بَسْطامَ ودامِغانَ .
      ـ حَدَّادِيَّةُ : قرية بواسِطَ .
      ـ حَدَدٌ : جَبَلٌ بِتَيْماءَ ، وأرضٌ لكَلْبٍ .
      ـ حَدَوْداءُ : موضع بِبِلادِ عُذْرَةَ .
      ـ حَدْحَدُ : القَصيرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. الحَشِيشُ
    • الحَشِيشُ : ما يبس من الكلإِ فأَمكن أَن يُحشَّ وأَن يُجْمَع ، واحدته : حشيشة ، وجمعها : حَشائش .
      و الحَشِيشُ نبات مُخَدِّر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الدَّابَّةُ
    • الدَّابَّةُ : كلُ ما يَدِبُّ على الأرض ، وقد غلب على ما يُركَبُ من الحيوان ( للمذ كر والمؤنث ) . والجمع : دوابُّ .
      وتصغيرهُ :( دُوَيْبَّة ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الشيءُ
    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه


    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الفَصِيلُ
    • الفَصِيلُ : وَلَدُ الناقة أَو البقرة بعد فطامه وفصله عن أُمه .
      و الفَصِيلُ حائط قصيرُ أقل من الحِصن والسُّور . والجمع : فُصْلانٌ ، وفِصْلان ، وفِصالٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ‏ ركوب المرأة وراء المحرم على الدابة
    • المحرم مع المرأة مثل الزوج والأب والأخ ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. أمه
    • أ م ه : الأمَهُ النسيان وقد أمِهَ من باب طرب وقرأ بن عباس رضي الله تعالى عنهما { وأدكر بعد أمه } وأما ما في حديث الزهري أمه بمعنى أقر وأعترف فهي لغة غير مشهورة و الأُمَّهةُ أصل قولهم أم والجمع أُمَّهاتٌ و أُمَّاتٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  13. أمه
    • أمه
      1 - أمه : أصابه « الأمه »، وهو الجدري . 2 - أمه : اضطرب عقله .

    المعجم: الرائد

  14. هَلَم
    • هلم - كلمة دعاء إلى الشيء ، نحو ، « هلم إلى العمل »
      1 - هلم : قد تستعمل متعدية ، نحو : « هلم رفقاءك »، أي أحضرهم . 2 - هلم : وهي اسم فعل يستوي فيها المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث . وتجعل أحيانا فعلا وتلحق بها الضمائر فتعرف ، نحو : « هلما ، هلمي ، إلخ ...». 3 - هلم : قد توصل باللام ، نحو : « هلم لك ». 4 - هلم : قد تلحقها نون التوكيد ، نحو : « هلمن ».

    المعجم: الرائد

  15. أَمَهَ
    • أَمَهَ إِليه في كذا وكذا أَمَهَ أَمْهًا : عَهِد إِليه فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَمِهَ
    • أَمِهَ أَمِهَ أمَهًا : نَسيَ .
      و أَمِهَ الشيء : نَسِيَهُ

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أُمِهَ
    • أُمِهَ : أصابه الأَمَهُ .
      و أُمِهَ ذهب عقله .
      و أُمِهَ الغنمُ : أَصَابتها الأمِيهة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أمه صديقة
    • كثيرة الصدق مع الله تعالى
      سورة : المائدة ، آية رقم : 75

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. أمَه
    • أمه - يأمه ، أمها
      1 - نسي

    المعجم: الرائد

  20. أمه
    • أمه - يأمه ، أمها
      1 - أمه إليه كذا أو في كذا : عهد إليه به

    المعجم: الرائد

  21. الأَمَهُ
    • الأَمَهُ : الجُدَرِيّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. ضد كل المخاطر
    • تأمين ضد الخسائر الكاملة أو أي خسائر معينة أو إصابة والتي يمكن أن تحدث خلال النقل البحري

    المعجم: عربي عامة

  23. ضَدَّ
    • [ ض د د ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). ضَدَدْتُ ، أَضُدُّ ، ضُدَّ ، مصدر ضَدٌّ .
      1 . :- ضَدَّهُ فِي اللَّعِبِ :- : غَلَبَهُ .
      2 . :- ضَدَّ عَنْهُ :- : صَدَّهُ بِرِفْقٍ وَلِينٍ .

    المعجم: الغني

  24. ضِدٌّ
    • جمع : أَضْدَادٌ ، ضِدٌّ . [ ض د د ].
      1 . :- الْخَيْرُ ضِدُّ الشَّرِّ :- : مُنَاقِضٌ لَهُ .
      2 . :- لَسْتُ ضِدَّ أَحَدٍ :- : لَسْتُ مُعَاكِساً ، مُعَارِضاً ، مُخَالِفاً لأَحَدٍ .
      3 . :- كَانَ عَلَى الضِّدِّ مِنْ ذَلِكَ :- : أَيْ عَلَى النَّقِيضِ . :- كُلُّ مَا زَادَ عَنْ حَدِّهِ يَنْقَلِبُ إِلَى ضِدِّهِ .
      4 . :- رَفَعَ دَعْوَةً ضِدَّهُ :- : رَفَعَ دَعْوَةً لِمُوَاجَهَتِهِ وَأَخْذِ حَقِّهِ .
      5 . :- جِهَازٌ ضِدَّ الصَّدَمَاتِ :- : مُقَاوِمٌ لِلصَّدَمَاتِ .
      6 . :- هُمَا ضِدَّانِ :- : مُتَضَادَّانِ أَومُتَشَابِهانِ . :- رَشَّحَ نَفْسَهُ ضِدَّ خَصْمِهِ .
      7 . :- الأَضْدَادُ فِي اللُّغَةِ :- : الكَلِمَاتُ الدَّالَّةُ عَلَى مَعْنَيَيْنِ مُتَضَادَّيْنِ . :- الأَبْيَضُ ضِدُّ الأَسْوَدِ .

    المعجم: الغني

  25. ضِدّ
    • ضِدّ :-
      جمع أضداد :
      1 - مقاوم :- ضدّ الصدَمات ، - أعطاه دواءً ضدّ السُّمّ :-
      • يسبح ضدّ التيَّار .
      2 - مخالف ومنافٍ :- تتمايز الأشياء بأضدادها ، - * وَالضدُّ يُظْهِرُ حُسْنَهُ الضدُّ *، - { كَلاَّ سَيَكْفُرُونَ بِعِبَادَتِهِمْ وَيَكُونُونَ عَلَيْهِمْ ضِدًّا } :-
      ضدّ الشَّخص أو الشَّيء : خلافه .
      3 - مِثل ونظير وكُفْء :- ليس له ضدّ في اجتهاده .
      • الأضداد :
      1 - ( العلوم اللغوية ) كلمة دالّة على معنيين متقابلَيْن ، كالمولى للسيِّد والعبد .
      2 - ( العلوم اللغوية ) كلمتان تدلاّن على معنيين متقابلَيْن كالأبيض والأسود .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: