وصف و معنى و تعريف كلمة لسخريكم:


لسخريكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و سين (س) و خاء (خ) و راء (ر) و ياء (ي) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح لسخريكم في معاجم اللغة العربية:



لسخريكم

جذر [سخر]

  1. آخَرُ : (اسم)
    • الجمع : آخَرُون و أُخَّر و أواخِرُ ، المؤنث : أُخْرى ، الجمع : المؤنث أُخْرَيات و أُخَرُ
    • أحد شيئين يكونان من جنس واحد ،
  2. آخِر : (اسم)
    • الآخِر : مقابل الأَول
    • الآخِر من أسماءِ الله تعالى: الباقي بعد فناء خلقه
    • وَصَلَ آخِرُ الْمُتَسَابِقِينَ : مَنْ كَانَ بَعْدَ غَيْرِهِ مِنَ الْمُتَسَابِقِينَ
    • وَصَلَ في آخِرِ الأمْرِ : فِي نِهَايَةِ الأمْرِ فِي آخِرِ الزَّمَانِ
    • قَرَأ القُرآن إِلَى آخِرِه : أيْ بكَامِلِهِ
    • لاَ أفْعَلُهُ آخِرَ الدَّهْرِ : أيْ لاَ أفْعَلُهُ أبَدَاً
    • إلَى آخِرِهِ: هَلُمَّ جَرًّا
    • اليوم الآخِر: يوم القيامة
,
  1. أُخُرُ
    • ـ أُخُرُ : ضِدُّ القُدُمِ .
      ـ تأخَّرَ وأخَّرَ تأخيراً : اسْتَأخَرَ ، وأخَّرْتُهُ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
      ـ آخِرَةُ العينِ ، ومُؤْخِرَتُها : ما وَلِيَ اللِّحاظَ ، كمْؤْخِرِها ،
      ـ آخِرُ من الرَّحْلِ : خِلافُ قادِمَتِهِ ، كآخِرِهِ ومُؤَخَّرِهِ ومُؤَخَّرَتِهِ ومُؤَخِّرِهِ ومُؤَخِّرَتِهِ ومُؤَخِرِهِ ومُؤَخِرَتِهِ .
      ـ آخِرانِ من الأَخْلافِ : يَلِيانِ الفَخِذَيْنِ .
      ـ آخِرُ : خِلافُ الأَوَّلِ ، وهي الآخِرَةُ ، والغائِبُ ، كالأَخير ،
      ـ آخَرُ : بمعنَى غيرٍ ، ج : الآخَرُون وأُخَرُ ، والأُنْثَى أُخْرَى وأُخْراةٌ ، ج : أُخْرَياتٌ وأُخَرُ .
      ـ آخِرَةُ والأُخْرَى : دارُ البَقاءِ .
      ـ جاءَ أخَرَةً وبأخَرَةٍ ، وأخَرَةً وبأخَرَةٍ ، وأُخَرَةً وبأُخَرَةٍ ، وأخيراً وأُخُراً ، وأُخْرِّياً .
      ـ أُخْرِيّاً : آخِرَ كُلِّ شيءٍ .
      ـ أتَيْتُكَ آخِرَ مَرَّتَيْنِ ، وآخِرَةَ مَرَّتَيْنِ : المَرَّةَ الثانيةَ .
      ـ شَقَّهُ أُخُراً ، ومن أُخُرٍ : من خَلْفٍ .
      ـ بِعْتُهُ بأَخِرَةٍ : بِنَظِرَةٍ .
      ـ مِئْخارُ : نَخْلَةٌ يَبْقَى حَمْلُها إلى آخِرِ الشِّتاءِ والصِّرامِ .
      ـ آخُرُ : بلد بِدُهُسْتانَ ، منه : إسماعيلُ بنُ أحمدَ ، والعباسُ بنُ أحمدَ بنِ الفَضْلِ .
      ـ لا أفْعَلُهُ أُخْرى اللَّيالي ، أو أخرى المَنُونِ : أبداً .
      ـ أُخْرى القومِ : مَنْ كان في آخِرِهم .
      ـ قد جاءَ في أُخْرَياتِهم : أواخِرِهِم .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَيْرُ


    • ـ خَيْرُ : معروف ، ج : خُيُورٌ ، والمالُ ، والخَيْلُ ، والكثيرُ الخَيْرِ ، كالخَيِّرِ ، وهي خَيْرَةٌ ، ج : أخْيارٌ وخِيارٌ ، أو المُخَفَّفَةُ : في الجَمالِ والمِيسَمِ ، والمُشَدَّدَةُ : في الدِّينِ والصَّلاحِ .
      ـ منصورُ بنُ خَيْرٍ المالِقيُّ ، وأبو بَكْرِ بنُ خَيْرٍ الإِشْبِيلِيُّ ، وسَعْدُ الخَيْرِ : محدثونَ ،
      ـ خِيْرُ : الكَرَمُ ، والشرفُ ، والأَصْلُ ، والهَيْئَةُ .
      ـ إبراهيمُ بنُ الخَيِّرِ : محدِّثٌ .
      ـ خارَ يَخِيرُ : صار ذا خَيْرٍ ،
      ـ خارَ الرجلَ على غيرِهِ خِيرَةً وخِيَراً وخِيَرَةً : فَضَّلَهُ ، كخَيَّرَهُ ،
      ـ خارَ الشيءَ : انْتَقاهُ ، كتَخَيَّرَهُ .
      ـ اخْتَرْتُهُ الرجالِ ، واخْتَرْتُهُ منهم وعليهم ، والاسمُ : الخِيرَةُ ، والخِيَرَةُ .
      ـ خارَ اللّهُ لكَ في الأَمرِ : جَعَلَ لَكَ فيه الخَيْرَ . وهو أخْيَرُ منكَ ، كخَيْرٌ ، وإذا أردْتَ التَّفْضِيلَ ، قلتَ : فلانٌ خَيْرَةُ الناسِ ، وفلانةُ خَيْرُهُمْ ، بِتَرْكِها ، أو فلانةُ الخَيْرَةُ من المرأتينِ ، وهي الخَيْرَةُ والخِيرَةُ والخِيرَى والخُورَى .
      ـ رجلٌ خَيْرَى وخُورَى وخِيرَى : كثيرُ الخَيْرِ .
      ـ خايَرَهُ فخارَهُ : كان خَيْراً منه .
      ـ خِيارُ : شِبْهُ القِثَّاءِ ، والاسمُ من الاخْتِيارِ ، ونُضارُ المالِ .
      ـ أنتَ بالخِيارِ وبالمُخْتارِ : اخْتَرْ ما شِئْتَ .
      ـ خِيارٌ : راوِي النَّخَعِيِّ ، وابنُ سَلَمَةَ : تابِعي ،
      ـ أمُّ الخِيارِ ، وعُبَيْدُ اللهِ بنُ عَدِيِّ بنِ الخِيارِ : معروف .
      ـ خِيارُ شَنْبَرَ : شَجرٌ معروف كثيرٌ بالإِسكنْدَريَّةِ ومِصْرَ .
      ـ خَيْرَبَوَّا : حَبٌّ صِغارٌ كالقاقُلَّةِ .
      ـ خَيْرانُ : قرية بالقُدْسِ ، منها : أحمدُ بنُ عبدِ الباقِي الرَّبَعِيُّ ، وأبو نَصْرِ بنُ طَوْقٍ ، وحِصْنٌ باليمنِ ، ووالدُ نَوْفِ بنِ هَمْدانَ .
      ـ خِيارَةُ : قرية بطَبَرِيَّةَ ، بها قَبْرُ شُعَيْبٍ عليه السلامُ .
      ـ خِيَرَةُ : قرية بصَنْعاءِ اليمنِ ، وموضع من أعْمالِ الجَنَدِ ، ووالدُ إبراهيمَ الإِشْبيلِيِّ الشاعِرِ ، وجدُّ عبدِ اللهِ بنِ لُبٍّ الشاطِبِيِّ المُقْرِئِ .
      ـ خَيِّرَةُ : المدينةُ .
      ـ خِيرٌ : قَصَبَةٌ بفارسَ ،
      ـ خِيرَةٌ : جدُّ محمدِ بنِ عبدِ الرحمنِ الطَّبَرِيِّ المحدِّثِ .
      ـ خَيْرِينُ : قرية من عَمَلِ المَوْصِلِ .
      ـ خَيْرَةُ الأَصْفَرِ ، وخَيْرَةُ المَمْدَرَةِ : من جبالِ مكةَ ، حرسها اللّهُ تعالى .
      ـ ما خَيْرَ اللَّبَنَ : تَعَجُّبٌ .
      ـ اسْتَخارَ : طَلَبَ الخِيَرَةَ .
      ـ خَيَّرَهُ : فَوَّضَ إليه الخِيارَ .
      ـ إنكَ ما وخَيْراً : مع خَيْرٍ ، أي : سَتُصِيبُ خَيْراً .
      ـ بنو الخِيارِ بنِ مالكٍ : قبيلةٌ .
      ـ حُسَيْنُ بنُ أبي بكرٍ الخِيارِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ أبو الخِيارِ : بُبسَيْرُ أو أسَيْرُ بنُ عَمْرٍو .
      ـ خَيْرٌ أو عَبْدُ خَيْرٍ الحِمْيرِيُّ ، وابنُ عبدِ يزيدَ الهَمْدانِيُّ : صحابيُّونَ .
      ـ أبو خيْرَةَ الصُّنابِحِيُّ ، وخَيْرَةُ بنتُ أبي حَدْرَدٍ : من الصحابةِ .
      ـ أبو خَيْرَةَ عُبَيْدُ اللهِ : حَدَّثَ ،
      ـ أبو خَيْرَةَ محمدُ بنُ حَذْلَمٍ : عَبَّادٌ ،
      ـ محمدُ بنُ هِشامِ بنِ أبي خَيْرَةَ : محدِّثٌ ،
      ـ خَيْرَةُ بنتُ خُفَافٍ ، وبنتُ عبدِ الرحمنِ : رَوَتَا ،
      ـ أحمدُ بنُ خَيْرونَ المِصْرِيُّ ، ومحمدُ بنُ خَيْرونَ القَيْرَوَانِيُّ ، ومحمدُ بنُ عَمْرو بنِ خَيْرونَ المُقْرِئُ ، والحافِظُ أحمدُ بنُ الحَسَنِ بنِ خَيْرونَ ، ومُبارَكُ بنُ خَيْرُونَ : محدثونَ .
      ـ أبو منصورٍ الخَيْرُونِيُّ : شَيْخٌ لابنِ عَساكِرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. استأخرَ
    • استأخرَ يستأخر ، استئخارًا ، فهو مُستأخِر ، والمفعول مُستأخَر ( للمتعدِّي ) :-
      استأخر القِطارُ أبطأ وتأخَّر :- { وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ } .
      استأخر الزَّائرَ :
      1 - استبطأه .
      2 - أبطأه وأخّرَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. استأخر الزّائر
    • استبطأه .

    المعجم: عربي عامة

  5. استأخر القطار


    • أبطأ وتأخَّر :- { وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ }.

    المعجم: عربي عامة

  6. اسْتَأَخَر
    • اسْتَأَخَر : تَأَخَّر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أخِرة
    • أخرة
      1 - دار البقاء ، دار الحياة بعد الموت

    المعجم: الرائد

  8. الأخِرة
    • الأخِرة : النسِيئة ، يقال : بعتُه سِلْعَة بأَخِرَة : بنظِرَة .



    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الأُخَرَة
    • الأُخَرَة ، والأُخرَةُ : الأَخير ، يقال : نِلْتُهُ بأَخَرَةٍ ، وأُخَرَةٍ : أَي أَخيراً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. خَرير
    • خرير - ج ، أخرة
      1 - مصدر خر . 2 - صوت الماء . 3 - صوت الريح . 4 - غطيط النائم . 5 - صوت الهر والنمر . 6 - مكان سهل منخفض بين مرتفعين .

    المعجم: الرائد

  11. أخّر الاجتماع
    • أجَّله وأرجأه ، وعكسه قدَّم :- لا تؤخِّر عمل اليوم إلى الغد - { إِنَّ أَجَلَ اللهِ إِذَا جَاءَ لاَ يُؤَخَّرُ } :- ° أخَّر عقارب السَّاعة



    المعجم: عربي عامة

  12. أخّر الرّجل عن عمله
    • أمهلَه ، عوَّقه وبطَّأه :- { لَوْلاَ أَخَّرْتَنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ }.

    المعجم: عربي عامة

  13. أخر
    • أ خ ر : أخّره فتأخَّر و استأخَر أيضا و الآخِرُ بكسر الخاء بعد الأول وهو صفة تقول جاء آخِرا أي أخيرا وتقديره فاعل والأنثى آخِرة والجمع أواخر و الآخَر بفتح الخاء أحد الشيئين وهو اسم على أفعل والأنثى أخْرَى إلا أن فيه معنى الصفة لأن أفعل من كذا لا يكون إلا في الصفة وجاء في أُخْرَيات الناس أي في أواخِرهم ولا أفعله أُخْرَى الليالي أي أبدا وباعه بأَخِرةٍ بكسر الخاء أي بنسيئة وعرفه بأَخَرَةٍ بفتح الخاء أي أخيرا وجاءنا أُخُراً بالضم أي أخيرا و مُؤْخِرُ العين بوزن مؤمن ما يلي الصدغ ومقدمها ما يلي الأنف و مُؤْخِرَةُ الرجل أيضا لغة قليلة في آخِرةِ الرحل وهي التي يستند إليها الراكب ولا تقل مُؤَخِّرةُ الرحل و مُؤَخَّرُ الشيء بالتشديد ضد مقدمه و أُخَرُ جمع أخرى و أُخْرى تأنيث آخر وهو غير مصروف قال الله تعالى { فعدة من أيام أخر } [ ص 10 ] لأن أفعل الذي معه من لا يجمع ولا يؤنث ما دام نكرة تقول مررت برجل أفضل منك وبرجال أفضل منك وبامرأة أفضل منك فإن أدخلت عليه الألف واللام أو أضفته ثنيت وجمعت وأنثت تقول مررت بالرجل الأفضل وبالرجلين الأفضلين وبالرجال الأفضلين وبالمرأة الفضلى وبالنساء الفضل ومررت بأفضلهم وبأفضليهم وبفضلاهن وبفضلهن ولا يجوز أن تقول مررت برجل أفضل ولا برجال أفاضل ولا بامرأة فضلى حتى تصله بمن أو تدخل عليه الألف واللام وهما يتعاقبان عليه وليس كذلك آخر لأنه يؤنث ويجمع بغير من وبغير الألف واللام وبغير الإضافة تقول مررت برجل آخر وبرجال أخر وآخرين وبامرأة أخرى وبنسوة أخر فلما جاء معدولا وهو صفة منع الصرف وهو مع ذلك جمع فإن سميت به رجلا صرفته في النكرة عند الأخفش ولم تصرفه عند سيبويه

    المعجم: مختار الصحاح

  14. أَخَّرَ
    • أَخَّرَ : تَأَخَّر .
      و أَخَّرَ الشيءَ : جعلَه بعد موضعه .
      و أَخَّرَ الميعادَ : أَجّله .

    المعجم: المعجم الوسيط



  15. أَخَّرَ
    • [ أ خ ر ]. ( فعل : رباعي متعد ). أخَّرْتُ ، أُؤَخِّرُ ، أخِّرْ ، مصدر تَأخِيرٌ .
      1 . :- أَخَّرَ العَمَلَ :- : أَجَّلَهُ . :- لاَ تُؤَخِّرْ عَمَلَ اليَوْمِ إِلَى غَد :- :- أخَّرَهُ عَنْ مَوْعِدِهِ :- :- أخَّرَ دَفْعَ دُيُونِهِ .
      2 . :- أَخَّرَهُ عَن قَصْدٍ :- : جَعَلَهُ فِي الْمُؤَخِّرَةِ .
      3 . :- يُقَدِّمُ رِجْلاً وَيُؤَخرُ أُخْرَى :- : يَتَرَدَّدُ .

    المعجم: الغني

  16. أَخِيرٌ
    • [ أ خ ر ].
      1 . :- اِحْتَلَّ الصَّفَّ الأخِيرَ :- : ضِدُّ الأَوَّلِ ، أي آخِر واحد في الصَّفِّ . :- هُوَ الأخِيرُ فِي الصَّفِّ .
      2 . :- وَأَخِيرًا حَضَرَ الغَائِبُ :- : فِي آخِرِ الأَمْرِ ، فِي نِهَايَةِ الأمْرِ ، فِي الخِتَامِ .
      3 . :- أَخِيرًا وَلَيْسَ آخِراً :- : أيْ أنَّ هُنَاكَ أَشْيَاءَ أُخْرَى يُمْكِنُ ذِكْرُهَا غَيْرَ التي وَرَدَتْ فِي خِتَام الحَدِيثِ .
      4 . :- صَعدَ النَّفَسُ الأَخِيرُ :- : مَاتَ .

    المعجم: الغني

  17. أخْيَرُ
    • جمع : أَخَايِرُ . [ خ ي ر ]. ( أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ ). :- هُوَ مِنْ أَخْيَرِ النَّاسِ :- : مِنْ أفْضَلِهِمْ .

    المعجم: الغني

  18. أخير


    • أخير :-
      عكس أوَّل ، ليس بعده شيء :- كان في الصفّ الأخير ، - الفرصة الأخيرة ، - القلق بشأن التطوّرات الأخيرة :-
      • الاسم الأخير : اسم العائلة ، - الرَّمق الأخير : آخر لحظة في الحياة ، - الكلمة الأخيرة : القرار النهائيّ ، - المَثْوَى الأخير : القَبْر ، - في المدَّة الأخيرة / في الفترة الأخيرة : حديثًا ، - للمرّة الأخيرة ، - لمسة أخيرة : آخر إضافة لعمل ما ، - محاولة أخيرة : يُقام بها لآخر مرَّة .
      • أخيرًا :
      1 - في النِّهاية أو الختام :- وأخيرًا صدر القرار :-
      • أخيرًا وليس آخِرًا : وفي النّهاية ، وليس أقل قيمة ممّا أو ممّن سبقه ، - أوَّلاً وأخيرًا : في جميع الحالات ، دائمًا .
      2 - حديثًا منذ عهد قريب :- وصلتنا أخيرًا الآلات الجديدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. أَخْيَرُ
    • أَخْيَرُ :-
      اسم تفضيل من خارَ : أحسن وأفضل وأنفع :-* بلال خير الناس وابن الأَخْيَرِ *.

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. أخْيَر
    • أخير
      1 - أخير أفضل ، أحسن ، جمع : أخاير ، مؤنث خيرى وخورى .

    المعجم: الرائد

  21. أخْيَر
    • أخير
      1 -« جاء أخيرا » : أي آخر كل شيء .

    المعجم: الرائد

  22. أخر
    • أخر
      1 - مؤخر الشيء .

    المعجم: الرائد

  23. أْخَرَّهُ
    • أْخَرَّهُ : أَسقطه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الأخِرُ
    • الأخِرُ : الأخير .
      و الأخِرُ المتأَخِّر عن الخير .
      و الأخِرُ المُؤْخَّر المطروح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الأَخير
    • الأَخير يقال : لقيته أَخِيراً ، وجاءَ أَخيراً .
      آخر كل شىءٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى لسخريكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَخَّرَ** - [س خ ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** سَخَّرْتُ**،** أُسَخِّرُ**،** سَخِّرْ**، مص. تَسْخِيرٌ. 1. "سَخَّرَ خَادِمَهُ " : شَغَّلَهُ بِلاَ أَجْرٍ. 2. "يُسَخِّرُهُ لَيْلَ نَهَارَ" : يُكَلِّفُهُ، يُشَغِّلُهُ، يُخْضِعُهُ، يَقْهَرُهُ بِمَا لاَ يُرِيدُ، يُذِلُّهُ. 3. "سَخَّرَ الحَيَوانَ" : ذَلَّلَهُ. 4. "سَخَّرَهُ عَلَيْهِ" : سَلَّطَهُ.**![الحاقة آية 7]**** سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ** **لَيَالٍ**! (قرآن).
معجم الغني
**سُخْرٌ** - [س خ ر]. (مص. سَخِرَ). "لَمْ يَكُنْ سُخْرُهُ بَرِيئاً": تَهَكُّمُهُ، هُزْؤُهُ.
معجم الغني
**سَخَرَ** - [س خ ر]. (ف: ثلا. متعد).** سَخَرَ**،** يَسْخَرُ**، مص. سُخْرِيٌّ، سِخْرِيٌّ. "سَخَرَ خَادِمَهُ" : سَخَّرَهُ، كَلَّفَهُ مَا لاَ يُطِيقُ وَبِلاَ أجْرٍ، ذَلَّلَهُ، قَهَرَهُ.
معجم الغني
**سَخِرَ** - [س خ ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** سَخِرْتُ**،** أَسْخَرُ**، مص. سَخْرٌ، سُخْرٌ، سَخَرٌ، سُخْرِيَةٌ، سُخْرِيَّةٌ. 1. "سَخِرَ مِنْهُ" : هَزِئَ مِنْهُ.**![هود آية 38]**** قَالَ إنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ**! (قرآن). 2. "يَسْخَرُ بِهِ" : يَهْزَأُ بِهِ. 3. "أنَا لاَ أسْخَرُ مِنْ أحَدٍ" : لاَ أُمَازِحُ، لاَ أُدَاعِبُ أَحَداً، لاَ أهْزَأُ مِنْ أَحَدٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُخْريّ/ سِخْريّ [مفرد]: 1- هُزْأة يستهزأ به، مثار استهزاء، موضع سخرية "{لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا}- {فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا}". 2- مسخَّر مضطهد يعمل بلا أجر "{لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استسخرَ بـ/ استسخرَ من يَستسخِر، استسخارًا، فهو مُسْتسخِر، والمفعول مُستسخَرٌ به • استسخر بمنافسِه/ استسخر من منافسه: سخِر منه، هزِئ به "{وَإِذَا رَأَوْا ءَايَةً يَسْتَسْخِرُونَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسخَّرَ/ تسخَّر بـ/ تسخَّر من يَتسخَّر، تسخُّرًا، فهو مُتسخِّر، والمفعول مُتسخَّر • تسخَّر فلانًا: سخّره؛ كلّفه عملاً بلا أجر. • تسخَّر بفلان/ تسخَّر من فلان: سخر، هزِئ به.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سُخْرَة [مفرد]: ج سُخُرات وسُخْرات: 1- خدمة إجباريّة بغير أجر معلوم "خاضع للسُّخْرة- عامل بالسُّخرة"| أعمال السُّخْرَة: أعمال بدون أجر مفروضة على من يقوم بها- رجال السُّخْرَة: العبيد والأرقّاء- نظام السُّخْرة التأجيريّ: نظام يتمّ من خلاله تسخير مدين من قبل مقرضه حتى يتمّ دفع الدين. 2- مَنْ أو ما سُخِّر بدون أجر ولا ثمن "هؤلاء الرِّجال سُخْرَة". 3- مَنْ يسخر منه الناس "جعله تصرّفه سُخْرَة- كان سُخْرَة رفقائه". II سُخَرَة [مفرد]: مَنْ يسخَر من الناس "السُّخَرَة مكروه من الناس"| فلانٌ سُخَرَة: يضحك من الناس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سُخْرِيَة [مفرد]: 1- مصدر سخِرَ بـ/ سخِرَ من. 2- سُخْرِيَّة، هُزْء وتهكّم، ملاحظة ساخرة "كان موضع سُخْرِيَة الجمهور- السُّخريَة برق النميمة". II سُخْرِيَّة [مفرد]: 1- مصدر سخِرَ بـ/ سخِرَ من. 2- سُخْرِيَة، هُزْء وتهكُّم، ملاحظة ساخرة "كان موضع سُخْرِيَّة الجمهور- السُّخْرِيَّة برق النميمة".
المعجم الوسيط
السفينةُ ـَ سَخْراً: أَطاعت وجرت وطابت لها الريح. و ـ فلاناً سُِخْرِياً: كلَّفَهُ ما لا يريده وقَهَرَه.( سَخِرَ ) منه وبه ـَ سَخَْراً، وسُخْراً، وسُخْريَّةً، وسُخْرِيَةً، هَزِئَ به. وفي التنزيل العزيز: ( قَالَ إِنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنْكُم ).( سَخَّرَهُ ): كلَّفه ما لا يريد وقهره. و ـ كلَّفه عَمَلاً بلا أَجر. ويُقال: سَخَّرَ اللهُ الإِِبلَ: ذلَّلها وسهَّلَها. و ـ عليه: سلَّطه. وفي التنزيل العزيز: ( سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ ).( تَسَخَّرَهُ ): كلَّفه عملا بلا أَجر.( اسْتَسْخَرَ ) منه: سَخِرَ.( السُّخْرَةُ ): ما سَخَّرْتَهُ من دابةٍ أَو رجلٍ بلا أَجرٍ ولا ثمنٍ. يُقال: هم سُخْرَة. و ـ من يَسْخرُ منه الناسُ.( السُّخَرَةُ ): من يَسْخَرُ من الناسِ.( المَسْخَرَةُ ): ما يجلبُ السُّخْرِية. ( ج ) مَساخِرُ.( السُّخْرِيَة، والسُّخْريَّة ): الهُزْءُ.
مختار الصحاح
س خ ر : سَخِرَ منه من باب طرب و سُخُراً بضمتين و مَسْخَرَاً بوزن مذهب وحكى أبو زيد سَخِرَ به وهو أردأ اللغتين وقال الأخفش سخر منه وبه وضحك منه وبه وهزئ منه وبه كل يقال والاسم السُّخْرِيَّةُ بوزن العشرية و السُّخْرِيُّ بضم السين وكسرها وقرئ بهما قوله تعالى { ليتخذ بعضهم بعضا سُخريَّا } و سَخَّرَهُ تَسخِيرا كلفه عملا بلا أجرة وكذا تَسَخَّرهُ و التَّسْخِيرُ أيضا التذليل ورجل سُخْرَةٌ كسفرة يسخر منه و سُخَرَةٌ كهمزة يسخر منه الناس
الصحاح في اللغة
سَخِرْت منه أَسْخَرُ سَخَراً بالتحريك، ومَسْخَراً وسُخْراً بالضم. قال أعشى باهِلَةَ: إنّي أَتَتْني لِسانٌ لا أُسَـرُّ بـهـا   من عَلْوَُِ لا عَجَبٌ مِنْهُ ولا سَخَرُ والتأنيث للكلمة، وكان قد أتاه خبرُ مقتلِ أخيه المنتشِر. وحكى أبو زيد: سَخِرْتُ به، وهو أردأ اللغتين. والاسم السُخْرِيَةُ والسُخْرِيُّ والسِخْرِيُّ، وقرئ بهما قوله تعالى: "ليتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً سُخْرِيَّا"، و"سِخْرِيَّا". وسَخَّرَهُ تسخيراً: كَلَّفَهُ عَمَلاً بلا أُجْرَة، وكذلك تَسَخَّرَهُ. والتَسْخيرُ: التَذْليلُ. وسُفُنٌ سَواخِرُ، إذا أَطاعَتْ وطابَتْ لها الريح. وفلانٌ سُخْرَةٌ: يُتَسَخَّرُ في العملِ. يقال خادمة سُخْرَةٌ. ورجلٌ سُخْرَةٌ أيضاً: يُسْخَرُ منه. وسُخَرَةٌ بفتح الخاء: يَسخَرُ من الناس.
تاج العروس

سَخِر منه هذه هي اللُّغَة الفَصِيحَة وبها وَرَدَ القرآن . قال الله تعالى . " فيَسْخَرُونِ مِنْهُم سَخِرَ الله مِنْهُم " وقال : " إنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فإنَّا نَسْخَرُ مِنْكُم " وقال بعضهم : لو سَخِرْتُ من راضِع لخَشِيتُ أَن يَجْوزَ بي فِعْلُه . وقال الجَوْهَرِيّ : حكَى أَبو زَيْد . سَخِرْت به وهو أَردَأُ اللُّغَتَيْن ونقلَ الأزهريّ عن الفَرّاءُ : يقال : سَخِرْت منه ولا يقال : سَخِرْت به وكأَنَّ المصنِّفَ تَبِعَ الأخفَشَ فإنه أجازَهما قال : سَخِرْت منه وسَخِرْت به كلاهما كفَرِح - وكذلك ضَحِكْت منه وضَحِكْت به وهَزِئْت منه وهَزِئْت به كُلٌّ يقال . ونَقَل شيخُنَا عن النَّوَوِىّ : الأفصحُ الأشْهَرُ : سَخِرَ منه وإنما جاءَ سَخِرَ به لتَضَمُّنه معنَى هَزِيءَ - سَخْراً بفتح فسكون وسَخَراً محرَّكةً وسُخْرَةً بالضَّمّ ومَسْخَراً بالفتح وسُخْراً بضم فسكون وسُخُراً بضَمَّتَيْن : هَزِىءَ به ويُرْوَى بَيتُ أعْشَى باهِلَةَ بالوَجْهَيْن :

إنِّي أَتَتْنِى لِسَانٌ لا أُسَرُّ بها ... من عَلْوَ لا عَجَبٌ منها ولا سُخُرُبضَمَّتَيْن وبالتَّحْرِيك كاستَسْخَر وفي الكِتَاب العَزِيز " وإِذَا رَأَوْا آيَةً يَسْتَسْخِرُون " قال ابن الرُّمَّانَّيّ : يَدعُو بعضُهم بعضاً إِلى أَن يَسْخَر كَيسْخَرون كعَلاَ قِرْنَهُ واستَعْلاه . قال غيره : كما تقول : عَجِبَ وتَعجَّبَ واستَعْجَبَ بِمَعْنىً واحدٍ . والاسمُ السُّخْرِيَةُ والسُّخْرِيُّ بالضَّمّ ويُكْسَرُ . قال الأَزْهَرِيّ : وقد يكون نَعْتاً كقَوْلِك : هم لك سُخْرِيّ وسُخْرِيّةٌ . مَنْ ذَكَّرَ قال : سُخْرِيّاً ومن أَنَّثَ قال : سُخْرِيَّة وقُرِئ بالضَّمّ والكَسْر قوله تعالى " لِيَتَّخِذَ بعضُهُم بَعْضاً سُخْرِياً " وسَخَرَه كمَنَعَه يَسْخَره سُخْرِيّاً بالكَسْرِ ويُضَمّ وسَخَّره تَسْخِيراً : كَلَّفَه مالا يُرِيد وقَهَرَه وكُلُّ مَقْهُورٍ مُدَبَّرٍ لا يَملِكُ لِنَفْسِهِ ما يُخَلِّصه من القَهْرِ فذلك مُسَخَّر قال اللّه تعالى " وسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ والْقَمَرَ " أَي ذَلَّلهما " والنُّجومُ مُسخَّراتٌ بأّمْرِه " قال الأَزْهَرِيّ : جارياتٌ مَجَارِيَهُنَّ . وهو سُخْرَةٌ لِي وسُخْرِيٌّ وسِخْرِيٌّ بالضَّمّ والكَسْر وقيل : السُّخْرِيّ بالضَّمّ : من التَّسْخِير : والسِّخْرِيّ بالكَسْر من الهُزْءِ وقد يقال في الهُزْءِ سُخْرِيّ وسِخْرِيّ وأَمّا من السُّخْرَة فواحِده مَضْمُوم وقوله تعالى " فاتَّخَذْتُمُوهم سِخْرِيّاً " بِالوَجْهَيْن والضَّمّ أَجْوَدُ . ورجُلٌ سُخَرَةٌ وضُحَكَةٌ كهُمَزَةٍ يَسْخَر بالنّاس . وفي التهذيب : يَسْخَرُ من النَّاس . وكبُسْرَةٍ : مَنْ يُسْخَر مِنْه . والسُّخْرَة أَيضاً : مَنْ يُسَخَّر في الأَعْمال ويَتَسَخَّر كُلَّ مَنْ قَهَرَه وذَلَّله من دابَّة أَو خادِمٍ بلا أَجْرٍ ولا ثَمَنٍ . ومن المَجَاز سَخَرَت السَّفِينَةُ كمَنَعَ : أطاعَت وجَرَتْ وطَابَ لها الرِّيُح والسَّيْرُ واللّه سَخَّرَها تَسْخِيرا والتَّسْخِيرُ : التَّذليل وسُفُنٌ سَواخِرُ مَوَاخِرُ من ذلك . وكُلُّ ما ذَلَّ وانْقادَ أَو تَهَيَّأَ لَك على ما تُرِيد فقد سُخِّرَ لك . وقوله تعالى : " إِنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فإِنَّا نَسْخَرُ مِنْكُم كَمَا تَسْخَرُون " أَي إِن تَسْتَجْهِلُونَا أَي تَحمِلُونا على الجَهْل على سَبِيلِ الهُزْءِ فإِنّا نَسْتَجْهِلُكم كما تَسْتَجهِلُونَنَا وإِنما فَسَّرَه بالاستجهال هَرَباً من إِطلاق الاسْتِهْزَاءِ عليه تَعالَى شَأْنُه مع أَنه واردٌ على سَبِيل المُشاكَلة في آيات كَثِيرة غيرِهَا . وفي الحَدِيث أَيضاً " أَتَسْخَرُ بي وأَنَا المَلِك " قالُوا : أَي أَتَسْتَهزِئ بِي ؛ وقالوا : هو مَجَازٌ ومعناه أَتَضَعُني فيما لا أَراه من حَقِّي فكَأَنَّها صُورَة السُّخْرِيَة فتأَمَّلْ . وسُخَّرٌ كسُكَّرٍ : بَقْلَةٌ بخُرَاسَانَ ولم يَزِد الصَّاغَانِيّ على قوله : بَقْلَةٌ . وقال أَبو حَنِيفَةَ : هي السَّيْكَرَانُ . وسَخَّرَه تَسْخِيراً : ذَلَّله وكَلَّفَه ما لاَ يُرِيدُ وقَهَرَه عَمَلاً بلا أُجْرَةٍ ولا ثَمَن خادِماً أو دَابَّةً كتَسَخَّرَه يقال : تَسخَّرْتُ دابَّةً لفُلان أَي رَكِبْتها بغَير أَجْرٍ . ويقال : هو مَسْخَرَةٌ مَن المَسَاخِر . وتقول : رُبَّ مَسَاخِرَ يَعْدُّهَا النَّاسُ مفاخِرَ . وأَمَّا ما جَاءَ في الحَدِيث : " أَنا أَقُولُ كذا ولا أَسْخَرُ " أَي لا أَقول إلا مَا هُو حَقٌّ وتقديره : ولا أَسخَرُ منه . وعليه قَولُ الراعي :

تَغَيَّر قَوْمِي ولا أَسْخَرُ ... ومَا حُمَّ مِن قَدَرٍ يُقْدَرُ أَي لا أَسْخَرُ منهم . وسُخْرُورُ بنُ مالِكٍ الحَضْرَمِيّ بالضَّمّ له صُحْبَةٌ شَهِدَ فَتْحَ مِصْر ذكره ابنُ يُونُس

لسان العرب
سَخِرَ منه وبه سَخْراً وسَخَراً ومَسْخَراً وسُخْراً بالضم وسُخْرَةً وسِخْرِيّاً وسُخْرِيّاً وسُخْرِيَّة هزئ به ويروى بيت أَعشى باهلة على وجهين إِني أَتَتْنِي لِسانٌ لا أُسَرُّ بها مِنْ عَلْوَ لا عَجَبٌ منها ولا سُخْرُ ويروى ولا سَخَرُ قال ذلك لما بلغه خبر مقتل أَخيه المنتشر والتأْنيث للكلمة قال الأَزهري وقد يكون نعتاً كقولهم هُم لك سُِخْرِيٌّ وسُِخْرِيَّةٌ من ذكَّر قال سُِخْرِيّاً ومن أَنث قال سُخْرِيَّةً الفراء يقال سَخِرْتُ منه ولا يقال سَخِرْتُ به قال الله تعالى لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ وسَخِرْتُ من فلان هي اللغة الفصيحةُ وقال تعالى فيَسْخَرُونَ منهم سَخِرَ اللهُ منهم وقال إِن تَسْخَرُوا مِنَّا فإِنَّا نَسْخَرُ منكم وقال الراعي تَغَيَّرَ قَوْمِي ولا أَسْخَرُ وما حُمَّ مِنْ قَدَرٍ يُقْدَرُ قوله أَسخَرُ أَي لا أَسخَرُ منهم وقال بعضهم لو سَخِرْتُ من راضع لخشيت أَن يجوز بي فعله الجوهري حكى أَبو زيد سَخِرْتُ به وهو أَرْدَأُ اللغتين وقال الأَخفش سَخِرْتُ منه وسَخِرْتُ به وضَحِكْتُ منه وضحكت به وهَزِئْتُ منه وهَزِئْتُ به كلٌّ يقال والاسم السُّخْرِيَّةُ والسُّخْرِيُّ والسَّخْرِيُّ وقرئ بهما قوله تعالى لِيَتَّخِذَ بعضُهم بعضاً سُخْرِيّاً وفي الحديث أَتسخَرُ مني وأَنا الملِك ( * قوله مني وأنا الملك » كذا بالأَصل وفي النهاية بي وأنت ) ؟ أَي أَتَسْتَهْزِئُ بي وإِطلاق ظاهره على الله لا يجوز وإِنما هو مجاز بمعنى أَتَضَعُني فيما لا أَراه من حقي ؟ فكأَنها صورة السخْريَّة وقوله تعالى وإِذا رأَوا آية يَسْتَسْخِرُونَ قال ابن الرُّمَّانِي معناه يدعو بعضُهم بعضاً إِلى أَن يَسْخَرَ كَيَسْخَرُون كعلا قِرْنَه واستعلاه وقوله تعالى يُسْتَسُخِرُون أَي يَسْخَرون ويستهزئون كما تقول عَجِبَ وتَعَجَّبَ واسْتَعْجَبَ بمعنى واحد والسُّخْرَةُ الضُّحْكَةُ ورجل سُخَرَةٌ يَسْخَرُ بالناس وفي التهذيب يسخَرُ من الناس وسُخْرَةٌ يُسْخَرُ منه وكذلك سُخْرِيّ وسُخْرِيَّة من ذكَّره كسر السين ومن أَنثه ضمها وقرئ بهما قوله تعالى ليتخذ بعضهم بعضاً سخرياً والسُّخْرَةُ ما تسَخَّرْتَ من دابَّة أَو خادم بلا أَجر ولا ثمن ويقال سَخَرْتُه بمعنى سَخَّرْتُه أَي قَهَرْتُه وذللته قال الله تعالى وسخر لكم الشمس والقمر أَي ذللهما والشمسُ والقمرُ مُسَخَّران يجريان مجاريهما أَي سُخِّرا جاريين عليهما والنجومُ مُسخَّرات قال الأَزهري جارياتٌ مجاريَهُنَّ وسَخَّرَهُ تسخيراً كلفه عملاً بلا أُجرة وكذلك تَسَخَّرَه وسخَّره يُسَخِّرُه سِخْرِيّاً وسُخْرِيّاً وسَخَرَه كلفه ما لا يريد وقهره وكل مقهور مُدَبَّرٍ لا يملك لنفسه ما يخلصه من القهر فذلك مسخَّر وقوله عز وجل أَلم تروا أَن الله سخَّر لكم ما في السموات وما في الأَرض قال الزجاج تسخير ما في السموات تسخير الشمس والقمر والنجوم للآدميين وهو الانتفاعُ بها في بلوغِ مَنابِتِهم والاقتداءُ بها في مسالكهم وتسخيرُ ما في الأَرض تسخيرُ بِحارِها وأَنهارها ودوابِّها وجميعِ منافِعِها وهو سُخْرَةٌ لي وسُخْرِيٌّ وسِخْرِيٌّ وقيل السُّخريُّ بالضم من التسخير والسِّخريّ بالكسر من الهُزْء وقد يقال في الهزء سُخري وسِخري وأَما من السُّخْرَة فواحده مضموم وقوله تعالى فاتخذتموهم سُِخْرِيّاً حتى أَنسوكم ذكري فهو سُخريّاً وسِخريّاً والضم أَجود أَبو زيد سِخْريّاً من سَخِر إِذا استهزأَ والذي في الزخرف ليتخذ بعضهم بعضاً سُخْرِيّاً عبيداً وإِماء وأُجراء وقال خادمٌ سُخْرة ورجلٌ سُخْرة أَيضاً يُسْخَر منه وسُخَرَةٌ بفتح الخاء يسخر من الناس وتسخَّرت دابة لفلان أَي ركبتها بغير أَجر وأَنشد سَواخِرٌ في سَواءٍ اليَمِّ تَحْتَفِزُ ويقال سَخَرْتُه بمعنى سَخَّرْتُه أَي قهرته ورجل سُخْرَة يُسَخَّرُ في الأَعمال ويَتَسَخَّرُه من قَهَره وسَخَرَتِ السفينةُ أَطاعت وجرت وطاب لها السيرُ والله سخَّرَها تسخِيراً والتسخيرُ التذليلُ وسفُنٌ سواخِرُ إِذا أَطاعت وطاب لها الريح وكل ما ذل وانقاد أَو تهيأَ لك على ما تريد فقد سُخِّرَ لك والسُّخَّرُ السَيْكَرانُ عن أَبي حنيفة
الرائد
* سخر يسخر: سخريا وسخريا. 1-ه: كلفه عملا من غير أجرة. 2-ه: كلفه ما لا يريد. 3-ه: قهره.
الرائد
* سخر يسخر: سخرا. ت السفينة: جرت وطابت لها الريح.
الرائد
* سخر يسخر: سخرا وسخرا وسخرا وسخرا وسخرة وسخرية وسخرية ومسخرا. به أو منه: هزىء به.
الرائد
* سخر تسخيرا. 1-ه: كلفه عملا من غير أجرة. 2-ه: كلفه ما لا يريد. 3-ه: قهره. 4-ه عليه: سلطه عليه. 5-الحيوان: ذلله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: