وصف و معنى و تعريف كلمة لسديا:


لسديا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و سين (س) و دال (د) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح لسديا في معاجم اللغة العربية:



لسديا

جذر [لسد]

  1. لَسَدَ : (فعل)
    • لَسَدَ لَسْدًا
    • لَسَدَ الفصيل ونحوه أمّه: رضِع ما في ضرعها كلَّه
    • لَسَدَ الشيءَ: لَعِقَهُ
  2. لَسْد : (اسم)
    • لَسْد : مصدر لَسَدَ
  3. سَدَد: (اسم)
    • السَّدَدُ : السِّداد
    • لَهُ رَأْيٌ سَدَدٌ : سَديدٌ، صَائِبٌ
    • سَدَدُ خُلْقٍ : سَدادُهُ اِسْتِقَامَتُهُ
  4. سَدَّدَ: (فعل)
    • سدَّدَ يُسدِّد ، تسديدًا ، فهو مُسدِّد ، والمفعول مُسدَّد
    • سَدَّدَ مُسَدَّسَهُ : صَوَّبَهُ، وَجَّهَهُ
    • سَدَّد عليه القولَ: نَقضه
    • وسدَّدَ مالَه: أحسن العمل به
    • سَدَّدَ الثّمَنَ : أَدّاهُ، قَدَّمَهُ، دفعه
    • سدَّد الدَّيْنَ أو القرضَ ونحوَهما: دفعه إلى الدّائن
    • سَدَّد عجزًا: غطّاه، أتم نَقْصه
    • سدَّد اللهُ خطاه: قوّاه ووفَّقه، هداه إلى الطريق الصواب
    • سدَّد اللهُ الشَّخصَ: هداه ووفَّقه إلى الصواب، أصلحه وأرشده


  5. سُدَد: (اسم)
    • سُدَد : جمع سُدّة
  6. سُدُد: (اسم)
    • سُدُد : جمع سادّة
  7. سُدُد: (اسم)
    • سُدُد : جمع سَّدُّ
  8. سُدّة: (اسم)
    • الجمع : سُدَد
    • السُّدَّةُ : بابُ الدار
    • السُّدَّةُ: الظُّلَّةُ بباب الدار
    • السُّدَّةُ :الساحة بين يَدَي الباب
    • السُّدَّةُ :السّرير
    • رُتْبة ومنصب
    • سِداد، ما يُسَدُّ به سُدَّة قارورة
    • مرتفع كالمنبر يصعد إليه الخطيب
    • سُدَّةُ الْمَسْجِدِ : مَا حَوْلَهُ مِن الرُّوَاقِ
  9. سُدود: (اسم)
    • سُدود :جمع سُّدّ
  10. سِدَدة: (اسم)


    • سِدَدة :جمع سُّدّ
  11. مِلسد : (اسم)
    • المِلْسد : الكثيرُ الرضاعة من الفُصلان
  12. أسداد: (اسم)
    • أسداد : جمع سَدّ
  13. تَسَدَّدَ: (فعل)
    • تسدَّدَ يتسدَّد ، تسدُّدًا ، فهو مُتسدِّد
    • تَسدّد : استقام وانتظم
    • تسدَّد الدَّيْنُ: مُطاوع سدَّدَ: دُفع إلى الدَّائن
    • تَسَدَّدَ الرَّجُلُ :اِهْتَدَى إِلى الصَّوَابِ
    • (الانسِداد التاجيّ) (في الطب الباطني) : انغلاق الشّريان التاجي بجلطة دموية
  14. تَسديد: (اسم)
    • مصدر سَدَّدَ
    • تَسْدِيدُ السَّهْمِ : تَصْوِيبُهُ، تَوْجِيهُهُ
    • أَخَّرَ تَسْدِيدَ دُيُونِهِ : أَخَّرَ أَدَاءَهَا
    • جَاءَ لِتَسْدِيدِ الحِسَابِ: لِدَفْعِهِ
    • تَسْدِيدُهُ إِلَى طَرِيقِ الخَيْرِ : إِرْشَادُهُ
    • تَسْدِيدُ الخُطَى : جَعْلُهَا تَتَّجِهُ إِلىَ طَرِيقِ الصَّوَابِ
    • تَسْدِيدُ الاشْتِرَاكِ : أَدَاؤُهُ، تَقْدِيمُهُ
  15. تسديد: (اسم)
    • تسديد : مصدر سَدَّدَ
  16. سَدِيد: (اسم)


    • سَدِيد : فاعل من سَدَّ
  17. سَدّاد: (اسم)
    • رجل سَدَّاد: مستقيم
  18. سَداد: (اسم)
    • مصدر سَدَّ
    • السَّدَاد : الاستقامة والقصد
    • السَّدَاد :الصوابُ من القول والفعل
    • سَدَادُ الدَّيْنِ: قَضَاؤُهُ وَتَأْدِيَتُهُ
    • تحت السَّداد: غير مدفوع
    • سداد هوائيّ: (طب) انسداد ينجم عن دخول فقاقيع هوائيّة في الأوردة الدَّمويّة بعد إجراء جراحة أو الإصابة بجُرْح
  19. سُداد: (اسم)
    • السُّدادُ : داءٌ يَسُدُّ الأنْف فيمنعُ دخولَ الهواء
    • السُّدادُ :كل ما يسدُّ مجرَى في البدن
    • سُداد الأُذُن: ما سدّ مجرى السّمْع
    • (طب) داء يسدّ الأنف فيمنع دخول الهواء
  20. سِداد: (اسم)
    • الجمع : أسِدَّةٌ جمع سِدادات
    • السِّداد : ما سَدَدْتَ بهَخلَلاً
    • سِدَادُ القارُورَة: ما يسُدُّ فمها
    • السِّداد (في الطب) : جلطة دموية، أَو كتلة من البكتريا، أو جسمٌ غريب آخر، يسُدُّ وعاء دمويًّا
    • سِداد الثغر: ما يسدُّه من خيل ورجال،
    • سِداد من عَوَز: ما يسُدّ الحاجَة من مالٍ وغيره
    • (البيئة والجيولوجيا) قطعة من حجر بركانيّ تملأ فُوَّهة بركان
  21. سِداد: (اسم)
    • سِداد : جمع سَّدُّ
  22. سِدادات: (اسم)


    • سِدادات : جمع سِداد
  23. مُسَدَّد: (اسم)
    • مفعول مِن سَدَّدَ
    • حِسَابٌ مُسَدَّدٌ : مُؤَدًّى، تَمَّتْ تَأْدِيَتُهُ
  24. مُسَدِّد: (اسم)
    • فاعل مِن سَدَّدَ
    • مُسَدِّدٌ كُلِّ دُيُونِهِ : مُؤَدِّيهَا
  25. مُسدَّد: (اسم)
    • مُسدَّد : اسم المفعول من سَدَّدَ
,
  1. لسد (المعجم لسان العرب)
    • "لَسَدَ الطلَى أُمه يَلْسِدُها ويَلْسَدُها لَسْداً: رضعها، مثال كَسَرَ يَكْسِرُ كَسْراً.
      وحكى أَبو خالد في كتاب الأَبواب: لَسِدَ الطلى أُمه، بالكسر، لَسَداً، بالتحريك، مثل لَجِذَ الكلبُ الإِناءَ لَجَذاً؛ وقيل: لسدها رضع جميع ما في ضرعها؛

      وأَنشد النضر: لا تَجْزَعَنَّ على عُلالةِ بَكْرَةٍ نَسْطٍ، يُعارِضُها فَصِيلٌ مِلْسَد؟

      ‏قال: اللَّسْدُ الرضْع.
      والمِلْسَدُ: الذي يَرْضَعُ من الفُصلانِ.
      ولَسَد العَسَلَ: لَعِقَه.
      ولَسَدت الوحشيَّةُ ولَدَها: لَعِقَتْه.
      ولَسَدَ الكلبُ الإِناءَ ولَسِدَه يَلْسِدُه لَسْداً: لَعِقَه.
      وكل لَحْسٍ: لَسْد.
      "
  2. سَدَّدهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سَدَّدهُ تَسْديداً: قَوَّمَهُ،
      ـ وفَّقَهُ لِلسَّدادِ: الصَّواب من القَوْلِ والعَمَلِ.
      ـ سَدَّ يَسِدُّ: صارَ سَديداً.
      ـ سَدَّ الثُّلْمَةَ: أصْلَحَها، ووَثَّقَها.
      ـ اسْتَدَّ: اسْتَقامَ.
      ـ أسَدَّ: أصابَ السَّدادَ، أو طَلَبَهُ.
      ـ سَدَدُ: الاسْتِقامَةُ، كالسَّدادِ،
      ـ (سَدادُ بنُ سَعيدٍ السَّبْعِيُّ: مُحَدَّثَ)،
      ـ وأمَّا سِدادُ القارورَةِ والثَّغْرِ، فبالكسر فَقَطْ.
      ـ سِدادٌ من عَوَزٍ وعَيْشٍ: لِمَا يُسَدُّ به الخَلَّةُ، أو لَحْنٌ.
      ـ سَدُّ وسُدُّ: الجَبَلُ، والحاجِزُ،
      ـ سُدُّ: ما كان مَخْلوقاً للّهِ تعالى، السَّحابُ الأَسْوَدُ، الجمع: سُدودٌ، والوادِي فيه حِجارَةٌ وصُخُورٌ يَبْقَى الماءُ فيه زَماناً، الجمع: سِدَدَةٌ، والظِّلُّ، وماءُ سَماءٍ في جُبَيْلٍ لِغَطَفانَ، وحِصْنٌ باليَمَنِ، والوادي.
      ـ سَدُّ: من فِعْلِنا،
      ـ جَرادٌ سُدٌّ: كثيرٌ سَدَّ الأُفُقِ.
      ـ سُدُّ أبي جِرابٍ: أسْفَلَ من عَقَبَةِ مِنَى، دونَ القُبورِ عن يَمينِ الذَّاهِبِ إلى مِنَى.
      ـ سُدُّ قَناةٍ: وادٍ يَنْصَبُّ في الشُّعَيْبَةِ،
      ـ سِدُّ: الكَلامُ الصَّحيحُ،
      ـ سَدُّ: العَيْبُ، الجمع: أسِدَّةٌ، والقِياسُ: سُدودٌ.
      ـ قولُهُمْ:"لا تَجْعَلَنْ بِجَنْبِكَ الأَسِدَّةَ" أي: لا تُضَيِّقَنَّ صَدْرَكَ فَتَسْكُتَ عن الجَوابِ، كمَنْ به عَيْبٌ من صَمَمٍ أو بَكَمٍ، وشيءٌ يُتَّخَذُ من قُضْبانٍ له أطْباقٌ.
      ـ سُدَّةُ: بابُ الدَّارِ، الجمع: سُدَدٌ.
      ـ إسماعيلُ السُّدِّيُّ: لِبَيْعِهِ المقانِعَ في سُدَّةِ مَسْجِدِ الكوفَةِ، وهي ما يَبْقَى من الطَّاقِ المَسْدودِ، وداءٌ في الأَنْفِ، كالسُّدَادِ.
      ـ سُدُدُ: العُيونُ المُفَتَّحَةُ لا تُبْصِرُ بَصَراً قوياً، وهي عَيْنٌ سادَّةٌ، أو التي ابْيَضَّتْ ولا يُبْصَرُ بها، ولم تَنْفَقِئ بعدُ.
      ـ سَادَّةُ: النَّاقَةُ الهَرِمَةُ، وذُؤَابَةُ الإِنْسانِ.
      ـ مَسَدُّ: بُسْتانُ ابنِ عامِرٍ، لا مَعْمَرٍ، ووَهِمَ الجوهريُّ.
      ـ سِدِّينُ: بلد بالسَّاحِلِ.
      ـ سِدَادُ: اللَّبَنُ يَيْبَسُ في إحْليلِ الناقَةِ، وابنُ رُشَيْدٍ الجُعْفِيُّ: مُحَدِّثٌ.
      ـ ضُرِبَتْ عليه الأرضُ بالأَسْدادِ: سُدَّتْ عليه الطُّرُقُ، وعَمِيَتْ عليه مَذاهِبُهُ.
      ـ اسْتَدَّتْ عُيونُ الخُرَزِ: انْسَدَّتْ.
  3. السَّدِينُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السَّدِينُ: الشَّحْمُ، والدَّمُ، والصُّوفُ، والسِّتْرُ، كالسَّدَانِ والسَّدَنِ.
      ـ سَدَنَ سَدْناً وسَدَانَةً: خَدَمَ الكَعْبَةَ، أو بيتَ الصَّنَمِ، وعَمِلَ الحِجابَةَ، فهو سادِنٌ, ج: سَدَنَةٌ.
      ـ سَدَنَ ثَوْبَهُ يَسْدِنُه ويَسْدُنُه: أرسَلَهُ.
  4. سدد (المعجم لسان العرب)
    • "السَّدُّ: إِغلاق الخَلَلِ ورَدْمُ الثَّلْمِ.
      سَدَّه يَسُدُّه سَدّاً فانسدّ واستدّ وسدّده: أَصلحه وأَوثقه، والاسم السُّدُّ.
      وحكى الزجاج: ما كان مسدوداً خلقه، فهو سُدٌّ، وما كان من عمل الناس، فهو سَدٌّ، وعلى ذلك وُجِّهت قراءَة من قرأَ بين السُّدَّيْنِ والسَّدَّيْن.
      التهذيب: السَّدُّ مصدر قولك سَدَدْتُ الشيء سَدّاً.
      والسَّدُّ والسُّدّ: الجبل والحاجز.
      وقرئ قوله تعالى: حتى إِذا بلغ بين السّدَّين، بالفتح والضم.
      وروي عن أَبي عبيدة أَنه، قال: بين السُّدّين،مضموم، إِذا جعلوه مخلوقاً من فعل الله، وإِن كان من فعل الآدميين، فهو سَد، بالفتح، ونحو ذلك، قال الأخفش.
      وقرأَ ابن كثير وأَبو عمرو: بين السَّدَّين وبينهم سَدّاً، بفتح السين.
      وقرأَ في يس: من بين أَيديهم سدّاً ومن خلفهم سُدّاً، يضم السين، وقرأَ نافع وابن عامر وأَبو بكر عن عاصم ويعقوب، بضم السين، في الأَربعة المواضع، وقرأَ حمزة والكسائي بين السُّدَّين،بضم السين.غيره:ضم السين وفتحها، سواء السَّدُّ والسُّدُّ؛ وكذلك قوله: وجعلنا من بين أَيديهم سدّاً ومن خلفهم سدّاً، فتح السين وضمها.
      والسَّد، بالفتح والضم: الردم والجبل؛ ومنه سدّ الرَّوْحاء وسد الصهباء وهما موضعان بين مكة والمدينة.
      وقوله عز وجل: وجعلنا من بين أَيديهم سدّاً ومن خلفهم سدّاً؛ قال الزجاج: هؤلاء جماعة من الكفار أَرادوا بالنبي، صلى الله عليه وسلم، سوءاً فحال الله بينهم وبين ذلك، وسدّ عليهم الطريق الذي سلكوه فجعلوا بمنزلة من غُلَّتْ يدُه وسُدَّ طريقه من بين يديه ومن خلفه وجُعل على بصره غشاوة؛ وقيل في معناه قول آخر: إِن الله وصف ضلال الكفار فقال: ‏سَددْنا عليهم طريقَ الهدى كما، قال ختم الله على قلوبهم.
      والسِّدادُ: ما سُذَّ به، والجمع أَسِدَّة.
      وقالوا: سِدادٌ من عَوَزٍ وسِدادٌ من عَيْشٍ أَي ما تُسَدُّ به الحاجة، وهو على المثل.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، في السؤال أَنه، قال: لا تحل المسأَلة إِلا لثلاثة، فذكر منهم رجلاً أَصابته جائحة فاجتاحت ماله فيسأَل حتى يصيب سِداداً من عَيْشٍ أَو قِواماً أَي ما يكفي حاجته؛ قال أَبو عبيدة: قوله سِداداً من عيش أَي قواماً، هو بكسر السين، وكل شيء سَدَدْتَ به خَلَلاً، فهو بالكسر، ولهذا سمي سِداد القارورة، بالكسر، وهو صِمامُها لأَنه يَسُدُّ رأْسَها؛ ومنها سِدادُ الثَّغْرِ، بالكسر، إِذا سُدَّ بالخيل والرجال؛

      وأَنشد العرجي: أَضاعوني، وأَيَّ فتًى أَضاعوا ليومِ كريهةٍ، وسِدادِ ثَغْرِ بالكسر لا غير وهو سَدُّه بالخيل والرجال.
      الجوهري: وأَما قولهم فيه سِدادٌ من عَوَز وأَصيبت به سِداداً من عَيْش أَي ما تُسَدُّ به الخَلَّةُ،فيكسر ويفتح، والكسر أَفصح.
      قال: وأَما السَّداد، بالفتح، فإِنما معناه الإِصابة في المنطق أَن يكون الرجل مُسَدَّداً.
      ويقال: إِنه لذو سَداً في منطقه وتدبيره، وكذلك في الرمي.
      يقال: سَدَّ السَّهْمُ يَسِدُّ إِذا استقام.
      وسَدَّدْتُه تسديداً.
      واسْتَدَّ الشيءُ إِذا استقام؛

      وقال: أُعَلِّمُه الرِّمايَةَ كلَّ يومٍ،فلما اشْتَدَّ ساعِدُه رَمان؟

      ‏قال الأَصمعي: اشتد، بالشين المعجمة، ليس بشيء؛ قال ابن بري: هذا البيت ينسب إِلى مَعْن بن أَوس، قاله في ابن أُخت له، وقال ابن دريد: هو لمالك بن فَهْم الأَزْدِيِّ، وكان اسم ابنه سُلَيْمَةَ، رماه بسهم فقتله فقال: ‏البيت؛ قال ابن بري: ورأَيته في شعر عقيل بن عُلَّفَةَ يقوله في ابنه عُميس حين رماه بسهم، وبعده: فلا ظَفِرَتْ يمينك حين تَرْمي،وشَلَّتْ منك حاملةُ البَنانِ وفي الحديث: كان له قوس تسمى السَّدادَ سميت به تفاو لاً بإِصابة ما رمى عنها.
      والسَّدُّ: الرَّدْمُ لأَنه يُسدُّ به، والسُّدُّ والسَّدُّ: كل بناء سُدَّ به موضع، وقد قرئ: تجعل بيننا وبينهم سَدّاً وسُدّاً، والجمع أَسِدٌّ وسُدودٌ، فأَما سُدودٌ فعلى الغالب وأَما أَسدة فشاذ؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه جمع سداد؛ وقوله: ضَرَبَتْ عليَّ الأَرضُ بالأَسْدادِ يقول: سُدَّتْ عليَّ الطريقُ أَي عميت عليَّ مذاهبي، وواحد الأَسْدادِ سُدٌّ.
      والسُّدُّ: ذهاب البصر، وهو منه.
      ابن الأَعرابي: السَّدُودُ العُيون المفتوحة ولا تبصر بصراً قوياً، يقال منه: عين سادَّة.
      وقال أَبو زيد: عين سادَّة وقائمة إِذا ابيضت لا يبصر بها صاحبها ولم تنفقئ بعدُ.
      أَبو زيد: السُّدُّ من السحاب النَّشءُ الأَسود من أَي أَقطار السماء نشأَ.
      والسُّدُّ واحد السُّدودِ، وهر السحائب السُّودُ.
      ابن سيده: والسُّدّ السحاب المرتفع السادُّ الأُفُق، والجمع سُدودٌ؛

      قال: قَعَدْتُ له وشَيَّعَني رجالٌ،وقد كَثُرَ المَخايلُ والسُّدودُ وقد سَدَّ عليهم وأَسدَّ.
      والسُّدّ: القطعة من الجراد تَسُدُّ الأُفُقَ؛ قال الراجز: سَيْلُ الجَرادِ السُّدُّ يرتادُ الخُضَرْ فإِما أَن يكون بدلاً من الجراد فيكون اسماً، وإِما أَن يكون جمع سَدودٍ، وهو الذي يَسُدُّ الأُفُقَ فيكون صفة.
      ويقال: جاءَنا سُدٌّ من جراد.
      وجاءَنا جراد سُدَّ الأُفق من كثرته.
      وأَرض بها سَدَدَةٌ، والواحدة سُدَّةٌ: وهي أَودية فيها حجارة وصخور يبقى فيها الماءُ زماناً؛ وفي الصحاح: الواحد سُدٌّ مثل حُجْرٍ وحِحَرَةٍ.
      والسُّدُّ والسَّدُّ: الجبل، وقيل: ما قابلك فسَدَّ ما وراءَه فهو سَدٌّ وسُدٌّ.
      ومنه قولهم في المِعْزَى: سَدٌّ يُرَى من ورائه الفقر، وسُدٌّ أَيضاً، أَي أَن المعنى ليس إِلا منظرها وليس له كبير منفعة.
      ابن الأَعراب؟

      ‏قال: رماه في سَدِّ ناقته أَي في شخصها.
      قال: والسَّدُّ والدَّرِيئة والدَّرِيعةُ الناقة التي يستتر بها الصائد ويختل ليرمي الصيد؛

      وأَنشد لأَوس:فما جَبُنوا أَنَّا نَسُدُّ عليهمُ،ولكن لَقُوا ناراً تَحُسُّ وتَسْفَع؟

      ‏قال الأَزهري: قرأْت بخط شمر في كتابه: يقال سَدَّ عليك الرجلُ يَسِدُّ سَدّاً إِذا أَتى السَّدادَ.
      وما كان هذا الشيء سديداً ولقد سَدَّ يَسدُّ سَداداً وسُدوداً، وأَنشد بيت أَوس وفسره فقال: لم يجبنوا من الإِنصاف في القتال ولكن حشرنا عليهن فلقونا ونحن كالنار التي لا تبقي شيئاً؛ قال الأَزهري: وهذا خلاف ما، قال ابن الأَعرابي.
      والسَّدُّ: سَلَّة من قضبان، والجمع سِدادٌ وسُدُدٌ.
      الليث: السُّدودُ السِّلالُ تتخذ من قضبان لها طباق، والواحدة سَدَّة؛ وقال غيره: السَّلَّة يقال لها السَّدَّة والطبل.
      والسُّدَّة أَمام باب الدار، وقيل: هي السقيفة.
      التهذيب: والسُّدَّة باب الدار والبيت؛ يقال: رأَيته قاعداً بَسُدَّةِ بابه وبسُدَّة داره.
      قال أَبو سعيد: السُّدَّة في كلام العرب الفِناء، يقال بيت الشَّعَر وما أَشبهه، والذين تكلموا بالسُّدَّة لم يكونوا أَصحاب أَبنية ولا مَدَرٍ، ومن جعل السُّدَّة كالصُّفَّة او كالسقيفة فإِنما فسره على مذهب أَهل الحَضَر.
      وقال أَبو عمرو: السُّدَّة كالصُّفَّة تكون بين يدي البيت، والظُّلَّة تكون بباب الدار؛ قال أَبو عبيد: ومنه حديث أَبي الدرداء أَنه أَتى باب معاوية فلم يأْذن له، فقال: من يَغْشَ سُدَد السلطان يقم ويقعد.
      وفي الحديث أَيضاً: الشُّعْثُ الرؤُوسِ الذين لا تُفتح لهم السُّدَدُ.
      وسُدَّة المسجد الأَعظم: ما حوله من الرُّواق، وسمي إِسمعيل السُّدِّيُّ بذلك لأَنه كان تاجراً يبيع الخُمُر والمقانع على باب مسجد الكوفه، وفي الصحاح: في سُدَّة مسجد الكوفة.
      قال أَبو عبيد: وبعضهم يجعل السُّدَّة الباب نفسه.
      وقال الليث: السديُّ رجل منسوب إِلى قبيلة من اليمن؛ قال الأَزهري: إن أَراد إِسمعيل السديّ فقد غلط، لا تعرف في قبائل اليمن سدّاً ولا سدّة.
      وفي حديث المغيرة بن شعبة: أَنه كان يصلي في سُدَّة المسجد الجامع يوم الجمعة مع الإِمام، وفي رواية: كان لا يصلي، وسُدَّة الجامع: يعني الظلال التي حوله.
      وفي الحديث أَنه قيل له: هذا عليٌّ وفاطمة قائمين بالسُّدَّة؛ السدة: كالظلة على الباب لتقي الباب من المطر، وقيل: هي الباب نفسه، وقيل: هي الساحة بين يديه؛ ومنه حديث واردي الحوض: هم الذين لا تفتح لهم السُّدَدُ ولا يَنكحِون المُنَعَّات أَي لا تفتح لهم الأَبواب.
      وفي حديث أُم سلمة: أَنها، قالت لعائشة لما أَرادت الخروج إِلى البصرة: إِنك سُدَّة بين رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وبين أُمته أَي باب فمتى أُصيب ذلك الباب بشيء فقد دخل على رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في حريمه وحَوْنَته واستُبيحَ ما حماه، فلا تكوني أَنت سبب ذلك بالخروج الذي لا يجب عليك فتُحْوِجي الناس إِلى أَن يفعلوا مثلك.
      والسُّدَّة والسُّداد، مثل العُطاس والصُّداع: داء يسدُّ الأَنف يأْخذ بالكَظَم ويمنع نسيم الريح.
      والسَّدُّ: العيب، والجمع أَسِدَّة، نادر على غير قياس وقياسه الغالب عليه أَسُدٌّ أَو سُدود، وفي التهذيب: القياس أَن يجمع سَدٌّ أَسُدّاً أَو سُدُوداً.
      الفراء: الوَدَس والسَّدُّ، بالفتح، العيب مثل العَمى والصمَم والبَكم وكذلك الأَيه والأَبه (* قوله «وكذلك الأَيه والأَبه» كذا بالأصل ولعله محرف عن الآهة والماهة أَو نحو ذلك، والآهة والماهة الحصبة والجدري.) أَبو سعيد: يقال ما بفلان سَدادة يَسُدُّ فاه عن الكلام أَي ما به عيب، ومنه قولهم: لا تجعلنَّ بِجَنْبِك الأَسِدَّة أَي لا تُضَيِّقَنَ صدرك فتسكت عن الجواب كمن به صمم وبكم؛ قال الكميت: وما بِجَنْبَيَ من صَفْح وعائدة،عند الأَسِدَّةِ، إِنَّ الغِيَّ كالعَضَب يقول: ليس بي عِيُّ ولا بَكَم عن جواب الكاشح، ولكني أَصفح عنه‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎عِيَّ عن الجواب كالعَضْب، وهو قطع يد أَو ذهاب عضو.
      والعائدة: العَطْف.
      وفي حديث الشعبي: ما سدَدْتُ على خصم قط أَي ما قطعت عليه فأَسُدَّ كلامه.
      وصببت في القربة ماء فاسْتَدَّت به عُيون الخُرَز وانسدت بمعنى واحد.
      والسَّدَد: القصْد في القول والوَفْقُ والإِصابة، وقد تَسَدَّد له واستَدَّ.
      والسَّديدُ والسَّداد: الصواب من القول.
      يقال: إِنه لَيُسِدُّ في القول وهو أَن يُصِيبَ السَّداد يعني القصد.
      وسَدَّ قوله يَسِدُّ، بالكسر، إِذا صار سديداً.
      وإِنه لَيُسِدُّ في القول فهو مُسِدٌّ إِذا كان يصيب السداد أَي القصد.
      والسَّدَد: مقصور، من السَّداد، يقال: قل قولاً سَدَداً وسَداداً وسَديداً أَي صواباً؛ قال الأَعشى: ماذا عليها؟ وماذا كان ينقُصها يومَ الترحُّل، لو، قالت لنا سَدَدا؟ وقد، قال سَداداً من القول.
      والتَّسديدُ: التوفيقُ للسداد، وهو الصواب والقصد من القول والعمل.
      ورجل سَديدٌ وأَسَدُّ: من السداد وقصد الطريق، وسدَّده الله: وفقه.
      وأَمر سديد وأَسَدُّ أَي قاصد.
      ابن الأَعرابي: يقال للناقة الهَرِمَة سادَّةٌ وسَلِمَةٌ وسَدِرَةٌ وسَدِمَةٌ.
      والسِّدادُ: الشيء من اللَّبَن يَيْبَسُ في إِحليل الناقة.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَنه سأَل النبي، صلى الله عليه وسلم،عن الإِزار فقال: سَدِّدْ وقارِبْ؛ قال شمر: سَدِّدْ من السداد وهو المُوَفَّقُ الذي لا يعاب، أَي اعمل به شيئاً لا تعاب على فعله، فلا تُفْرِط في إِرساله ولا تَشْميره، جعله الهروي من حديث أَبي بكر، والزمخشري من حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، وأَن أَبا بكر، رضي الله عنه، سأَله؛ والوَفْق: المِقْدار.
      اللهم سدِّدْنا للخير أَي وَفِّقْنا له؛ قال: وقوله وقارِب، القِرابُ في الإِبل أَن يُقارِبَها حتى لا تَتَبَدَّد.
      قال الأَزهري: معنى قوله قارِبْ أَي لا تُرْخِ الإِزارَ فَتُفْرِطَ في إِسباله، ولا تُقَلِّصه فتفرط في تشميره ولكن بين ذلك.
      قال شمر: ويقال سَدِّدْ صاحِبَكَ أَي علمه واهده، وسَدِّد مالك أَي أَحسن العمل به.
      والتسديد للإِبل: أَن تيسرها لكل مكانِ مَرْعى وكل مكان لَيانٍ وكل مكان رَقَاق.
      ورجل مُسَدَّدٌ: مُوَفَّق يعمل بالسَّدادِ والقصْد.
      والمُسَدَّدُ: المُقوَّم.
      وسَدَّد رمحه: وهو خلاف قولك عرّضه.
      وسهم مُسَدَّد: قويم.
      ويقال: أَسِدَّ يا رجل وقد أَسدَدْتَ ما شئت أَي طلبت السَّدادَ والقصدَ، أَصبته أَو لم تُصِبْه؛ قال الأَسود بن يعفر: أَسِدِّي يا مَنِيُّ لِحِمْيَري يُطَوِّفُ حَوْلَنا، وله زَئِيرُ يقول: اقصدي له يا منية حتى يموت.
      والسَّاد، بالفتح: الاستقامة والصواب؛ وفي الحديث: قاربوا وسَدَّدوا أَي اطلبوا بأَعمالكم السَّداد والاستقامة، وهو القصد في الأَمر والعدل فيه؛ ومنه الحديث:، قال لعليّ، كرم الله وجهه: سلِ اللهَ السَّداد، واذكر بالسَّداد تَسديدَك السهم أَي إِصابةَ القصد به.
      وفي صفة متعلم القرآن: يغفر لأَبويه إِذا كانا مُسَدَّدَيْن أَي لازمي الطريقة المستقتمة؛ ويروى بكسر الدال وفتحها على الفاعل والمفعول.
      وفي الحديث: ما من مؤْمن يؤْمن بالله ثم يُسَدِّدُ أَي يقتصد فلا يغلو ولا يسرف.
      قال أَبو عدنان:، قال لي جابر البَذِخُ الذي إِذا نازع قوماً سَدَّد عليهم كل شيء، قالوه، قلت: وكيف يُسَدِّدُ عليهم؟، قال: ينقض عليهم على كل شيء، قالوه.
      وروى الشعبي أَنه، قال: ما سَددتُ على خَصْم قط؛ قال شمر: زعم العِتْرِيِفيُّ أَن معناه ما قطعت على خصم قط.
      والسُّدُّ: الظِّلُّ؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: قعدْتُ له في سُدِّ نِقْضٍ مُعَوَّدٍ،لذلك، في صَحْراءٍ جِذْمٍ دَرِيُنها أَي جعلته سترة لي من أَن يراني.
      وقوله جِذْم دَرينها أَي قديم‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎جذم الأَصل ولا أَقدم من الأَصل، وجعله صفة إِذ كان في معنى الصفة.
      والدرين من النبات: الذي قد أَتى عليه عام.
      والمُسَدُّ: موضع بمكة عند بستان ابن عامر وذلك البستان مأْسَدَة؛ وقيل: هو موضع بقرب مكة، شرفها الله تعالى؛ قال أَبو ذؤَيب: أَلفَيْتُ أَغلَبَ من أُسْدِ المُسَدِّ حديدَ النَّابِ، أَخْذَتُه عَقْرٌ فَتَطْرِيح؟

      ‏قال الأَصمعي: سأَلت ابن أَبي طرفة عن المُسَدّ فقال: هو بستان ابن مَعْمَر الذي يقول له الناس بستان ابن عامر.
      وسُدّ: قرية باليمن.
      والسُّد،بالضم: ماءُ سَماء عند جبل لغَطفان أَمر سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بسدّه.
      "
  5. لَسَدَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَسَدَ الطَّلَى أُمَّهُ ولَسِدَ: رَضِعَ ما في ضَرْعِها كُلَّهُ،
      ـ لَسَدَ الإِناءَ: لَحِسَهُ.
      ـ فَصيلٌ مِلْسَدٌ: كثيرُ اللَّسَدِ.
  6. المِلْسد (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْسد : الكثيرُ الرضاعة من الفُصلان.


  7. لَسَد (المعجم الرائد)
    • لسد - يلسد ، لسدا
      1- لسد الإناء : لحسه. 2- لسد العسل : لعقه. 3- لسد : ولد الحيوان أمه : رضع ما في ضرعها.
  8. السّدُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السّدُّ : الحاجزُ بين الشيئين.
      و السّدُّ البناءُ في مجرى الماءِ ليحجزه. والجمع : سدودٌ، وأسدادٌ.
      7.
  9. السّدُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السّدُّ : السّدُّ.
      ويقال: سُدّ من سحاب: للمرتفع الذي يسُدُّ الأفق.
      وسُد من جراد، وجرادُ سُدٌ: كذلك.
      و السّدُّ الوادي فيه حجارة وصخور يبقى الماءُ فيه زمانا. والجمع : سُدُودٌ وأسداد.
  10. السَّدِكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّدِكُ : الخفيفُ اليدين في العمل.
      ويقال: هو سَدِك بالرمح: طَعّانٌ به، رفيق سريعٌ.
  11. السِّدُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّدُّ : الكلامُ الصحيح.
  12. لَسَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَسَدَ الفصيل ونحوه أمّه لَسَدَ ِ لَسْدًا: رضِع ما في ضرعها كلَّه.
      و لَسَدَ الشيءَ: لَعِقَهُ .
      يقال: لَسَدَ العسل، ولَسَدَتِ الوحشيّةُ ولدها.
  13. سدَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سدَّدَ يُسدِّد ، تسديدًا ، فهو مُسدِّد ، والمفعول مُسدَّد :-
      سدَّد السَّهمَ ونحوَه إلى هدف صوّبه ووجّهه إليه :-سَدَّد سهمَه إلى عدوِّه، - سدَّد الكرة إلى المرمى:-
      سدّد الكرة أو الضربة: دفعها وأطلقها بشدّة نحو الهدف.
      سدَّد الدَّيْنَ أو القرضَ ونحوَهما: دفعه إلى الدّائن :-سدَّدَ المصاريفَ/ قائمةَ الحساب، - اللهمّ سدّد عنّا دَيْنَ الدنيا والآخرة:-? سَدَّد عجزًا: غطّاه، أتم نَقْصه.
      سدَّد اللهُ الشَّخصَ: هداه ووفَّقه إلى الصواب، أصلحه وأرشده? سدَّد اللهُ خطاه: قوّاه ووفَّقه، هداه إلى الطريق الصواب.
  14. مِلسد (المعجم الرائد)
    • ملسد
      1-من أولاد النوق والبقر : كثير الرضاع
  15. سدَّد/يسدّد الديون قبل أوانها (المعجم مالية)
    • إذا خشي مستورد في بلد هبوط سعر صرف عملته فإنه يسارع إلى سداد التزاماته في الخارج خوفاً من ارتفاع قيمتها نتيجة هذا الهبوط. ، وتعني بالانجليزية: lead payments, to
  16. تسدَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسدَّدَ يتسدَّد ، تسدُّدًا ، فهو مُتسدِّد :-
      تسدَّد القولُ والفعلُ استقام وانتظم.
      تسدَّد الدَّيْنُ: مُطاوع سدَّدَ: دُفع إلى الدَّائن.
  17. السداد الفوري للشيك (المعجم مالية)
    • نظام دفع يقوم المدين بموجبه ولدى تسلّمه قائمة الحساب أو الفاتورة بتفويض الدائن بالحصول على قيمتها خصماً مباشراً من حساب وديعة المدين ، وتعني بالانجليزية: bill cheque
  18. السداد المُعَجَّل للدين (المعجم مالية)
    • سداد الدين بمعدّل أسرع ممّا هو مخطّط له. ، وتعني بالانجليزية: accelerated amortization
  19. السداد المسبق (المعجم مالية)
    • دفع ثمن شراء الورقة المالية قبل حلول أجل استحقاقها أو سداد أصل الدين بالكامل قبل استحقاقه. ، وتعني بالانجليزية: prepayment
  20. امتياز السداد المبكر بدون غرامة (المعجم مالية)
    • شرط في بعض القروض يسمح للمقترض بأن يسدّد قبضه قبل استحقاقه بدون أن تفض عليه أيّة غرامة. ، وتعني بالانجليزية: prepayment privilege
  21. ترتيبات السداد الموسمي (المعجم مالية)
    • ترتيبات ائتمانية لسداد الدين بعد موسم مبيعات المقترض ، وتعني بالانجليزية: seasonal dating
  22. شرط السداد المبكر (المعجم مالية)
    • نصّ عقد يتعلّق بالسداد المبكر لأصل الدين وبأيّة شروط. ، وتعني بالانجليزية: prepayment provision
  23. طلب/يطلب السداد الفوري للقرض (المعجم مالية)
    • في حالة تقصير المدين في دفع أقساط القرض في حينها أو عجزه عن الوفاء بأيّ شرط من شروطه فإن للدائن الحقّ في أن يطلب من المدين أن يسدّد القرض فوراً. ، وتعني بالانجليزية: accelerate a loan
  24. غرامة السداد المبكر (المعجم مالية)
    • غرامة تفرض على مقترض سداد القرض قبل أوانه. ، وتعني بالانجليزية: prepayment penalty
  25. غرامة السداد المبكر (المعجم مالية)
    • غرامة يفرضها بنك على مقترض سدّد قرضه في وقت مبكر. ، وتعني بالانجليزية: early repayment penalty


معنى لسديا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الفصيلُ ونحوه أمَّه ـِ لَسْداً: رضع ما في ضرعها كلّه. وـ الشيء: لعقه. يقال: لسد العسل، ولسدت الوحشيّة ولدها.( المِلْسَد ): الكثير الرضاعة من الفصْلان.
Advertisements
الصحاح في اللغة
لَسَدَ الطلا أُمَّه يَلْسِدُها لَسْداً، أي رضِعها، ولَسَدَ العسلَ أيضاً: لعِقه. وحكى أبو حاتم في كتاب الأبواب: لَسِدَ الطَلا أُمَّهَ بالكسر لَسَداً بالتحريك، مثل لَجِذَ الكلبُ الإناءَ لجَذاً.
تاج العروس

لَسَيِدَ الطَّلَى أُمَّه كفَرِحَ لَسَداً . بالتَّحْريك : رَضِعها حكاه أَبو خالدٍ في كِتَابِ الأَبواب مثل لَجِذَ الكلبُ الإِناءَ لَجَذاً كذا في اللسان والذي في كتاب الأَفعال لابن القطاع لَسِدَ أَي بالكسر لَسَداً في الطَّلَى إِذا رَضِع انتهى . والمشهور فيه لَسَدَهَا يَلْسِدُهَا من حَدّ ضَرَبَ صَرّح به غيرُ واحدٍ من الأَئمّة فكان ينبغي تَقديمُها لكونِهَا الفُصْحَى . وقيل : لَسَدَها رَضِعَ ما في ضَرْعِهِا كُلَّه وعبارة الأَفعال : رَضِعَ جَميع لَبنِهَا ولَسَدَ الكَلْبُ الإِنَاءَ : لَحِسَه وقال ابن القَطَّاع ولَشََ الإِنسانُ : لَحِسَ ما في الإِناءِ ولَسَدْت العَسَلَ : لَعِقْتُه وكُلُّ لَحْسٍ لَسْدٌ ولَسَدَت الوَحْشِيَّةُ وَلَدَها : لَعِقَتْه وفَصِيلٌ مِلْسَدٌ كمِنْبَرٍ : كَثيرُ اللَّسَْدِ بفتح فسكون وبالتحريك أَيضاً أَي الرَّضْعِ وأَنشد النَّضْرُ :

لاَ تَجْزَعَنَّ عَلَى عُلاَلَةِ بَكْرٍة ... بِسْطٍ يُعَرِضُها فَصِيلٌ مِلْسَدُ والمِلْسَدُ : الذي يَرْضَعُ من الفُصْلانِ كذا في اللسان

لسان العرب
لَسَدَ الطلَى أُمه يَلْسِدُها ويَلْسَدُها لَسْداً رضعها مثال كَسَرَ يَكْسِرُ كَسْراً وحكى أَبو خالد في كتاب الأَبواب لَسِدَ الطلى أُمه بالكسر لَسَداً بالتحريك مثل لَجِذَ الكلبُ الإِناءَ لَجَذاً وقيل لسدها رضع جميع ما في ضرعها وأَنشد النضر لا تَجْزَعَنَّ على عُلالةِ بَكْرَةٍ نَسْطٍ يُعارِضُها فَصِيلٌ مِلْسَدُ قال اللَّسْدُ الرضْع والمِلْسَدُ الذي يَرْضَعُ من الفُصلانِ ولَسَد العَسَلَ لَعِقَه ولَسَدت الوحشيَّةُ ولَدَها لَعِقَتْه ولَسَدَ الكلبُ الإِناءَ ولَسِدَه يَلْسِدُه لَسْداً لَعِقَه وكل لَحْسٍ لَسْد
الرائد
* لسد يلسد: لسدا. 1-الإناء: لحسه. 2-العسل: لعقه. 3-ولد الحيوان أمه: رضع ما في ضرعها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: