وصف و معنى و تعريف كلمة لسطتما:


لسطتما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و سين (س) و طاء (ط) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح لسطتما في معاجم اللغة العربية:



لسطتما

جذر [لسط]

  1. أَواسط : (اسم)
    • أَواسط : جمع واسِط
  2. أوَاسِطُ : (اسم)
    • أوَاسِطُ : جمع أوسَط
  3. أَسَامطُ : (اسم)
    • أَسَامطُ : جمع سَّامِطُ
  4. أَفْطَأ : (فعل)
    • أَفْطَأ الرَّجلُ: اغتنى
    • أَفْطَأ :ساءَ خُلُقُه بعد حُسن
    • أَفْطَأ فلانًا: أَطْعَمَهُ


  5. أَلاَطَ : (فعل)
    • أَلاَطَهُ : أَلصقه
  6. باسَطَ : (فعل)
    • باسطَ يباسط ، مُباسطةً ، فهو مُباسِط ، والمفعول مُباسَط
    • باسَطَهُ بِلُطْفٍ : لاَطَفَهُ
    • يُباسِطُهُ الحَدِيثَ : يُصَارِحُهُ وَيَتَحَدَّثُ مَعَهُ بِصِدْقٍ
    • باسَطَهُ : لاطَفَه
  7. باطأ : (فعل)
    • بَاطَأْتُ، أُبَاطِئُ، بَاطِئْ، مصدر مُبَاطَأةٌ
    • بَاطَأَهُ تَسْلِيمَ دَيْنِهِ : مَاطَلَهُ
  8. بالَطَ : (فعل)
    • بالَطَ في أَمره: بالغ واجتهد
    • بالَطَ فلاناً: تركه وفرّ
    • بالَطَه: نازله وجالده على الأَرض
  9. تأَبَّطَ : (فعل)
    • تأبَّطَ يتأبَّط ، تأبُّطًا ، فهو مُتأبِّط ، والمفعول مُتأبَّط
    • تَأَبَّطَ كِتَاباً : وَضَعَهُ تَحْتَ الإِبْطِ
    • تَأَبَّطَ الوَلَدَ : حَضَنَهُ، رَبَّاهُ
    • وتَأَبَّطَ شرًّا: لقب ثابت بن جابر، عَدَّاء عربيّ جاهلي
  10. ساوَطَ : (فعل)


    • سَاوَطَ ، يُسَاوِطُ، مصدر مُسَاوَطَةٌ
    • سَاوَطَ الوَلَدَ : خَاشَنَهُ بِسَوْطِهِ أَوْ عَارَضَهُ بِهِ
  11. فَاطَأ : (فعل)
    • فَاطَأ به الأرضَ: فَطَأَ
  12. لاَوَطَ : (فعل)
    • لاوطَ يلاوط ، مُلاوَطةً ، فهو مُلاوِط
    • لاَوَطَ : عَمِلَ عَمَلَ قومِ لُوط:
  13. مُتواطأ : (اسم)
    • مُتواطأ : اسم المفعول من تواطأَ
  14. واطأَ : (فعل)
    • واطأَ / واطأَ في يواطئ ، مُواطأةً ووِطاءً ، فهو مُواطِئ ، والمفعول مُواطَأ
    • واطأ عدوًّا: اتَّفق معه سِرًّا
    • واطأ فلانًا على كذا: وافقه عليه واطأه على هدفه،
    • واطأ في شِعْره: أَوْطأ؛ كرّر القافية فيه لفظًا ومعنًى
  15. اِلْتَاطَ : (فعل)
    • الْتَاطَ به: لصِق به
    • الْتَاطَ الولدَ: ادَّعاه وليس له
  16. اِنتاطَ : (فعل)


    • انْتَاطَ : ناط
    • انْتَاطَتِ المسافَةُ: بَعُدَت
    • انْتَاطَ به: تعلَّق
    • انْتَاطَتِ الأَمرَ: قطَع فيه برأيه لا بمشورَة
  17. أَنبَطَ : (فعل)
    • أَنْبَطْتُ، أُنْبِطُ، أَنْبِطْ، مصدر إِنْبَاطٌ
    • أَنْبَطَ الْحَافِرُ : بَلَغَ مَا يَحْفِرُ عَنْهُ وَيُرِيدُهُ
    • أَنْبَطَ السِّرَّ : أَظْهَرَهُ بَعْدَ خَفَاءٍ
    • أَنْبَطَ حُكْمَ الْقَضِيَّةِ : اِسْتَخْرَجَهُ بَعْدَ اجْتِهَادٍ وَمُعَانَاةٍ وَتَفْكِيرٍ وَبَحْثٍ، نَبَطَهُ
  18. اِستَفَطَ : (فعل)
    • اسْتَفَطَ ما في الإِناءِ: شَرِبَهُ كلَّهُ
  19. اِستَلأَطَ : (فعل)
    • اسْتَلاَطَ وَلَداً ليس منه: ادَّعاه
  20. اِستبطأَ : (فعل)
    • استبطأَ يستبطئ ، استِبطاءً ، فهو مُستبطِئ ، والمفعول مُستبطَأ
    • اِسْتَبْطَأَهُ لِيلْحَقَ بِهِ : طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يُبْطِئَ
    • اِسْتَبْطَأَ عَمَلَهُ : وَجَدَهُ بَطِيئاً
  21. اِستوطأَ : (فعل)
    • استوطأَ يستوطئ ، استيطاءً ، فهو مُستوطِئ ، والمفعول مُستَوطأ
    • اسْتَوَّطَأَ الشيءَ: وجده وطيئًا
    • استوطأ الطَّريقَ: وجده ممهَّدًا
  22. اِلتَبَطَ : (فعل)


    • الْتَبَطَ فلانٌ: اضطربَ في الأَرض
    • الْتَبَطَ في أَمره: تحيَّر
    • الْتَبَطَ القومُ به: أَطافوا به ولَزِموه
  23. اِنتَبَطَ : (فعل)
    • انْتَبَطَ الكلامَ: استخرجه
  24. أَبْلَطَ : (فعل)
    • أَبْلَطَ الرجُلُ: لَزِق بالأَرض
    • أَبْلَطَ: أَفْلَسَ
    • أَبْلَطَ الدارَ: بَلَطَها
    • أَبْلَطَ المَطرُ الأَرضَ: كشف عن صلابتها فلا يرى على وجهها ترابٌ ولا غُبار
    • أَبْلَطَ اللَّصُّ فلاناً: لم يَدَع له شيئاً
  25. أَسْبَطَ : (فعل)
    • أَسْبَطَ : سكت خوفًا
    • أَسْبَطَ :دَلَّى رأْسَهُ كالمهتمّ، مسترخِيَ البدنِ
    • أَسْبَطَ بالأَرض: لصق وامتدَّ من ضربٍ أَو مرض
    • أَسْبَطَ في النَّوْمِ: غمَّضَ
    • أَسْبَطَ عنه: تَغَافَلَ


معنى لسطتما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


تاج العروس

فِلَسْطُونَ وفِلَسْطِينُ وقد تَفْتَحُ فاؤُهما كَتَبَهُ بالأَحمَرِ لأَنَّهُ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ هنا وهو رَحِمَه الله تعالى ذَكره في ترجمة طين وقال ابنُ بَرِّيّ هناك : حَقُّها أَنْ تُذْكَر في فصلِ الفاءِ من باب الطَّاءِ ؛ لقولِهِم : فِلَسْطُونَ - فتأَمَّلْ - : كُورَةٌ بالشَّامِ . في نورِ النِّبْراس : هي : الرَّمْلَة وغَزَّةُ وبَيْتُ المَقْدِس وما وَالاَها . وفي النِّهايَةِ هي : مَا بَيْنَ الأُرْدُنِّ ودِيارِ مِصْرَ وأُمُّ بِلادِها بَيْتُ المَقْدِس . وفِلَسْطِينُ : ة وقيلَ : مدينةٌ بالعِراقِ . وفي التَّهذيب : نُونُها زائِدَةٌ . وقالَ غيرُه : بَلْ هي كَلِمَةٌ رُومِيَّةٌ . والعَرَبُ في إِعْرابِها عَلَى مَذْهَبَيْنِ منهم : مَنْ يَجْعَلُها بمَنْزِلَةِ الجمعِ ويجعَلُ إِعْرابَها في الحَرْفِ الَّذي قبلَ النُّونِ تَقولُ في حالِ الرَّفْعِ بالواو : هذه فِلَسْطونَ وفي حالِ النَّصْبِ والجَرِّ بالياءِ رأَيتُ فِلَسْطِينَ ومَرَرْتُ بفَلَسْطينَ أَو تجعَلُها بمنْزِلَةِ ما لا يَنْصَرِفُ وتُلْزِمُها الياءَ في كلِّ حالٍ فتَقُول : هذه فِلَسْطِينُ ورَأَيْتُ فِلَسْطِينَ ومَرَرْتُ بفِلَسْطِينَ ومنهم من يَجْعلها بمنزلة الجمع ويجعل إِعرابها في الحرف الَّذي قبل النُّون فيقول : هذه فِلسطونَ ورَأَيْتُ فِلَسْطِين . ومررت بفِلَسْطِينَ والنُّونُ في كلِّ ذلِكَ مَفْتوحَةٌ قالَ عَدِيُّ بنُ الرِّقاعِ :

فكأَنِّي من ذِكْرِهم خالَطَتْنِي ... من فِلَسْطِينَ جَلْسُ خَمْرٍ عُقَارُ

عُتِّقَتْ في القِلاَلِ من بَيْتِ رَأْسٍ ... سَنَوَاتٍ وما سَبَتْها التِّجَارُ والنِّسبَةُ إِليها فِلَسْطِيُّ قالَ الأَعْشَى :

" مَتَى تُسْقَ مِنْ أَنْيابِهَا بَعْدَ هَجْعَةٍمن اللَّيْلِ شِرْباً حينَ مالَت طُلاَتُهَا

تَخَلْهُ فِلَسْطِيًّا إِذا ذُقْتَ طَعْمَه ... عَلَى رَبِذَاتِ النَّيِّ حُمِشٍ لِثَاتُها وقال ابنُ هَرْمَةَ :

كَأْسٌ فِلَسْطِيَّةٌ مُعَتَّقَةٌ ... شُجَّتْ بماءٍ من مُزْنَةِ السَّبَلِ ف ل ط



Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: