وصف و معنى و تعريف كلمة لسطروهم:


لسطروهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و سين (س) و طاء (ط) و راء (ر) و واو (و) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح لسطروهم في معاجم اللغة العربية:



لسطروهم

جذر [سطرو]

  1. أَطَرَ : (فعل)
    • أَطَرَ، يَأْطُرُ، مصدر أَطْرٌ
    • أَطَرَ الصُّورَةَ : جَعَلَ لَها إِطاراً
    • أَطَرَ العودَ: عَطَفَهُ، حَناهُ، ثَناهُ
  2. أَطَرَّ : (فعل)
    • أَطَرَّ : أَدَلَّ واسْتطالَ
    • أَطَرَّ مشى في نواحي الوادي وجوانبه، وفي المثل: أَطِرِّي فإنك ناعلة ومعناه: اركب الأمرَ الشديدَ وأَنت قويٌّ عليه
    • أَطَرَّ الشيءَ: قَطَعَهُ، أَو أَسْقطهُ
  3. أَطْر : (اسم)
    • أَطْر : مصدر أَطَرَ
  4. أَطَّرَ : (فعل)
    • أطَّرَ يؤطِّر ، تأطيرًا ، فهو مُؤطِّر ، والمفعول مؤطَّر
    • أطَّر الموضوعَ: جعل له هيكلاً عامًّا يحدِّد معالمه
    • أَطَّرَ الصُّورَةَ : جَعَلَ لَها إِطاراً
    • أَطَّرَ الْمُتَدَرِّبينَ : كَوَّنَهُمْ وَجَعَلَ مِنْهُمْ أُطُراً مُتَخَصِّصينَ في مجالٍ مّا


  5. أُطَر : (اسم)
    • أُطَر : جمع أُطْرَةُ
  6. أُطُر : (اسم)
    • أُطُر : جمع إطَارُ
  7. أُطْرُ : (اسم)
    • الأُطْرُ من القوس: مُنْحَنَاها
,
  1. أطر (المعجم لسان العرب)
    • "الأَطْرُ: عَطْفُ الشيءِ تَقْبِضُ على أَحَدِ طَرَفَيْهِ فَتُعَوِّجُه؛ أَطَرَه يأْطِرُهُ ويأْطُرُه أَطراً فَانْأَطَرَ انْئِطاراً وأَطَّرَه فَتَأَطَّر: عطَفه فانعطف كالعُود تراه مستديراً إِذا جمعت بين طرفيه؛ قال أَبو النجم يصف فرساً: كَبْداءُ قَعْشَاءُ على تَأْطِيرِها وقال المغيرة بن حَبْنَاءَ التميمي: وأَنْتُمْ أُناسٌ تَقْمِصُونَ من القَنا، إِذا ما رَقَى أَكْتَافَكُمْ وتَأَطَّرا أَي إِذا انْثنى؛

      وقال: تأَطَّرْنَ بالمِينَاءِ ثُمَّ جَزَعْنَه، وقدْ لَحَّ مِنْ أَحْمالِهنَّ شُجُون وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه ذكر المظالم التي وقعت فيها بنو إِسرائيل والمعاصي فقال: لا والذي نفسي بيده حتى تأْخذوا على يَدَي الظالم وتَأْطِرُوهُ على الحق أَطْراً؛ قال أَبو عمرو وغيره: قوله تَأْطِرُوه على الحق يقول تَعْطِفُوه عليه؛ قال ابن الأَثير: من غريب ما يحكى في هذا الحديث عن نفطويه أَنه، قال: بالظاء المعجمة من باب ظأَر، ومنه الظِّئْرُ وهي المرضِعَة، وجَعَلَ الكلمة مقلوبةً فقدّم الهمزة على الظاء وكل شيء عطفته على شيء، فقد أَطَرْته تَأْطِرُهُ أَطْراً؛ قال طرفة يذكر ناقة وضلوعها: كأَنَّ كِناسَيْ ضالَةٍ يَكْنُفانِها، وأَطْرَ قِسِيٍّ، تحتَ صُلْبٍ مُؤَبَّد شبه انحناء الأَضلاع بما حُني مِن طرَفي القَوْس؛ وقال العجاج يصف الإِبل: وباكَرَتْ ذَا جُمَّةٍ نَمِيرا، لا آجِنَ الماءِ ولا مَأْطُورا وعَايَنَتْ أَعْيُنُها تامُورَا، يُطِيرُ عَنْ أَكتافِها القَتِير؟

      ‏قال: المأْطور البئر التي قد ضَغَطَتْها بئر إِلى جنبها‏.
      ‏قال: تَامُورٌ جُبَيْل صَغير‏.
      ‏والقَتِيرُ: ما تطاير من أَوْبارِها، يَطِيرُ مِنْ شِدَّة المزاحَمَة‏.
      ‏وإِذا كان حالُ البِئر سَهْلاً طُوي بالشجر لئلا ينهدم، فهو مأْطور‏.
      وتَأَطَّرَ الرُّمحُ: تَثَنَّى؛ ومنه في صفة آدم، عليه السلام: أَنه كان طُوالاً فَأَطَرَ اللهُ منه أَي ثَنَاه وقَصَّره ونَقَصَ من طُوله‏.
      ‏يقال: أَطَرْتُ الشيء فَانْأَطَرَ وتَأَطَّرَ أَي انْثَنَى‏.
      ‏وفي حديث ابن مسعود: أَتاه زياد بن عَديّ فأَطَرَه إِلى الأَرض أَي عَطَفَه؛ ويروى: وَطَدَه، وقد تقدّم ‏.
      ‏وأَطْرُ القَوْسِ والسَّحاب: مُنحناهُما، سمي بالمصدر؛

      قال: وهاتِفَةٍ، لأَطْرَيْها حَفِيفٌ، وزُرْقٌ، في مُرَكَّبَةٍ، دِقاقُ ثنَّاه وإن كان مصدراً لأَنه جعله كالاسم‏.
      ‏أَبو زيد: أَطَرْتُ القَوْسَ آطِرُها أَطْراً إِذا حَنَيْتَها ‏.
      والأَطْرُ: كالاعْوِجاج تراه في السحاب؛ وقال الهذلي: أَطْرُ السَّحاب بها بياض المِجْدَل؟

      ‏قال: وهو مصدر في معنى مفعول‏.
      وتَأَطَّرَ بالمكان: تَحَبَّسَ ‏.
      وتَأَطَّرَتِ المرأَةُ تَأَطُّراً: لزمت بيتها وأَقامت فيه؛ قال عمر بن أَبي ربيعة:تَأَطَّرْنَ حَتى قُلْنَ: لَسْنَ بَوارِحاً، وذُبْنَ كما ذابَ السَّدِيفُ المُسَرْهَدُ والمأْطورة: العُلْبَة يُؤْطَرُ لرأْسها عُودٌ ويُدارُ ثم يُلْبَسُ شَفَتَها، وربما ثُنِيَ على العود المأْطور أَطرافُ جلد العلبة فَتَجِفُّ عليه؛ قال الشاعر: وأَوْرَثَكَ الرَّاعِي عُبَيْدٌ هِرَاوَةً، ومَأْطُورَةً فَوْقَ السَّوِيَّةِ مِنْ جِلد؟

      ‏قال: والسوية مرْكبٌ من مراكب النساء‏.
      ‏وقال ابن الأَعرابي: التأْطير أَن تبقى الجارية زماناً في بيت أَبويها لا تتزوَّج ‏.
      والأُطْرَةُ: ما أَحاط بالظُّفُرِ من اللحم، والجمعُ أُطَرٌ وإِطارٌ؛ وكُلُّ ما أَحاط بشيء، فَهُوَ لَهُ أُطْرَةٌ وإِطارٌ‏.
      وإِطارُ الشَّفَةِ: ما يَفْصِلُ بينها وبين شعرات الشارب، وهما إِطارانِ‏.
      ‏وسئل عمر ابن عبد العزيز عن السُّنَّة في قص الشارب، فقال: نَقُصُّهُ حتى يَبْدُوَ الإِطارُ ‏.
      ‏قال أَبو عبيد: الإِطارُ الحَيْدُ الشاخص ما بين مَقَصِّ الشارب والشفة المختلطُ بالفم؛ قال ابن الأَثير: يعني حرف الشفة الأَعلى الذي يحول بين منابت الشعر والشفة‏.
      وإِطارُ الذَّكَرِ وأُطْرَتُه: حَرْفُ حُوقِه ‏.
      وإِطارُ السَّهْم وأُطْرتُه: عَقَبَةٌ تُلْوى عليه، وقيل: هي العَقَبَةُ التي تَجْمَعُ الفُوقَ‏.
      وأَطَرَه يَأْطِرُهُ أَطْراً: عمل له إِطاراً ولَفَّ على مَجْمَعِ الفُوقِ عَقَبَةً‏.
      والأُطْرَةُ، بالضم: العَقَبَةُ التي تُلَفُّ على مجمع الفُوقِ‏.
      وإِطارُ البيتِ: كالمِنطَقَة حَوله‏.
      والإِطارُ: قُضْبانُ الكرم تُلْوى للتعريش‏.
      والإِطارُ: الحلقة من الناس لإِحاطتهم بما حَلَّقُوا به؛ قال بشر بن أَبي خازم: وحَلَّ الحَيُّ، حَيُّ بني سُبَيْعٍ، قُراضِبَةً، ونَحْنُ لَهم إِطارُ أَي ونحن مُحْدِقُون بهم‏.
      والأُطْرَةُ: طَرَفُ الأَبْهَرِ في رأْس الحَجَبَةِ إِلى منتهى الخاصرة، وقيل: هي من الفرس طَرَفُ الأَبْهَرِ‏.
      ‏أَبو عبيدة: الأُطْرَةُ طَفِطَفَة غليظة كأَنها عَصَبَةٌ مركبة في رأْس الحَجَبَةِ وضِلَعِ الخَلْفِ، وعند ضِلَعِ الخَلْفِ تَبِينُ الأُطْرَةُ، ويستحب للفرس تَشنُّجُ أُطْرتِهِ؛ وقوله: كأَنَّ عَراقِيبَ القَطا أُطُرٌ لهَا، حَدِيثٌ نَواحِيها بِوَقْعٍ وصُلَّبِ يصف النِّصَالَ‏.
      والأُطُرُ على الفُوقِ: مثل الرِّصافِ على الأَرْعاظِ ‏.
      ‏الليث: والإِطارُ إِطارُ الدُّفّ‏.
      وإِطارْ المُنْخُلِ: خَشَبُهُ‏.
      وإِطارُ الحافر: ما أَحاط بالأَشْعَرِ، وكلُّ شيء أَحاط بشيء، فهو إِطارٌ له؛ ومنه صفة شعر عليّ: إِنما كان له إِطارٌ أَي شعر محيط برأْسه ووسطُه أَصلَعُ‏.
      وأُطْرَة الرَّمْلِ: كُفَّتُه ‏.
      ‏والأَطِيرُ: الذَّنْبُ، وقيل: هو الكلام والشرّ يجيء من بعيد، وقيل: إِنما سمي بذلك لإِحاطته بالعُنُق‏.
      ‏ويقال في المثل: أَخَذَني بأَطِيرِ غيري؛ وقال مسكين الدارمي: أَبَصَّرْتَني بأَطِير الرِّجال، وكلَّفْتَني ما يَقُولُ البَشَرْ؟ وقال الأَصمعي: إِن بينهم لاَّواصِرَ رَحِمٍ وأَواطِرَ رَحِمٍ وعَواطِفَ رَحِمٍ بمعنى واحد؛ الواحدة آصِرةٌ وآطِرَةٌ ‏.
      ‏وفي حديث عليّ: فَأَطَرْتُها بين نسائي أَي شققتها وقسمتها بينهنُّ، وقيل: هو من قولهم طار له في القسمة كذا أَي وقع في حصته، فيكون من فصل الطاء لا الهمزة ‏.
      والأُطْرَة: أَن يُؤخذ رمادٌ ودَمٌ يُلْطَخ به كَسْرُ القِدْرِ ويصلح؛

      قال: قد أَصْلَحَتْ قِدْراً لها بأُطْرَهْ، وأَطْعَمَتْ كِرْدِيدَةً وفِدْرَهْ"
  2. أَطْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَطْرُ: عَطْفُ الشيءِ، وأن تَجْعَلَ للشيءِ أُطْرَةً، والفِعْلُ: أَطَرَ، كالتَّأْطيرِ فيهما،
      ـ أَطْرُ: مُنْحَنَى القَوْسِ، والسحابُ، واتِّخاذُ الإِطارِ للبيتِ، وهو كالمِنْطَقَةِ حَوْلَهُ.
      ـ أطيرُ: الذَّنْبُ، والضِّيقُ، والكلامُ، والشَرُّ يأتي من بَعيدٍ.
      ـ أُطْرَةُ: العَقَبَةُ تُلَفُّ على مَجْمَعِ الفُوقِ، وحَرْفُ الذَّكَرِ، كالإِطارِ فيهما، وما أحاطَ بالظُّفُرِ من اللَّحْمِ، وطَرَفُ الأَبْهَرِ، ورَمادٌ، ودَمٌ خليطٌ يُلْطَخُ به كَسْرُ القِدْرِ.
      ـ إِطارُ: الحَلْقَةُ من الناسِ، وقُضْبانُ الكَرْمِ تَلْتَوِي للتَّعْريشِ، وما يَفْصِلُ بين الشَّفَةِ وبين شَعراتِ الشارِبِ، وخَشَبُ المُنْخُلِ، وكُلُّ ما أحاطَ بشيءٍ.
      ـ تأَطَّرَ: تَحَبَّسَ،
      ـ تأَطَّرَ الرُّمْحُ: تَثَنَّى،
      ـ تأَطَّرَتِ المرأةُ: أقامتْ في بيتِها، واعْوَجَّ، كانْأَطَرَ.
      ـ تأطيرُ: أن تَبْقَى في بيتِ أبَوَيْها زَماناً.
      ـ مَأْطورُ: البِئْرُ بِجَنْبِها أُخْرَى، والماءُ يكونُ في السَّهْلِ فَتُطْوَى بالشَّجَرِ مخافةَ الانْهِيارِ،
      ـ مَأْطورِةُ: العُلْبَةُ يُؤْطَرُ لرأسِها عُوَيْدٌ ويُدارُ، ثم يُلْبَسُ شَفَتَها.
      ـ أَطْرَيْرَةُ: بلد بالمَغْرِبِ.


  3. أطَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أطَّرَ يؤطِّر ، تأطيرًا ، فهو مُؤطِّر ، والمفعول مؤطَّر :-
      • أطَّر الصُّورةَ جعل لها إطارًا :-أطَّر البابَ/ الدُّفَّ.
      • أطَّر الموضوعَ: جعل له هيكلاً عامًّا يحدِّد معالمه.
  4. أَطْرَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَطْرَاهُ : أَحْسَنَ الثَّنَاءَ عليه.
      و أَطْرَاهُ بالغ فيه.
  5. الأُطْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُطْرُ من القوس: مُنْحَنَاها.
  6. إِطار (المعجم الرائد)
    • إطار - ج، أطر
      1- إطار : ما يحيط بالشيء فيحفظه : «إطار المنخل، إطار الصورة». 2- إطار : غرفة من كاوتشوك تنفخ داخل عجلة السيارة.


  7. الأُطْرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُطْرَةُ : الإِطار.
      و الأُطْرَةُ ما أَحاط بالظُّفر من اللحم. والجمع : أُطَرة وإِطار.
  8. الإِطَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِطَارُ : كل ما أَحاط بالشّيء من خارج.
      ومنه إطار الصورة والعجلة والدّفّ والباب.
      و الإِطَارُ الحلْقة من الناس.
      يقال: بنو فلان إِطار لبني فلان: إِذا حَلُّوا حولهم.
      و الإِطَارُ قُضبان الكَرْم تُلْوَى للتعريش.
      وإِطارُ السَّهم: عَصَبة تُلْوَى على موضع الوتر منه.
      وإِطار الشَّفة: ما يَفصل بينها وبين شَعْرِ الشَّارب. والجمع : أُطُرٌ.
  9. إِنأَطَر (المعجم الرائد)
    • إنأطر - انئطارا
      1-إنأطر الشيء : اعوج، انثنى
  10. أَطَر (المعجم الرائد)
    • أطر - إطرارا
      1- أطر الشيء : قطعه. 2- أطر الشيء : أسقطه. 3- أطره : طرده. 4- أطره على الأمر أو به : أغراه به، حثه عليه. 5- أطر : مشى في نواحي الوادي وجوانبه.


  11. أطر (المعجم الرائد)
    • أطر - يأطر ويأطر ، أطرا
      1- أطر الشيء : جعل له إطارا. 2- أطر العود أو غيره : عطفه، حناه.
  12. إطار (المعجم عربي عامة)
    • يطلق على من يشكلون نواة هيئة ما كالضباط بالنسبة للجيش وكمناضلي الطليعة بالنسبة لحزب ما.
      مصطلحات سياسية
  13. إطار برواز (المعجم عربي عامة)
    • أربع قطع من الخشب مصنوعة بطريقة خاصة وتجمع معا على شكل مستطيل من أجل تثبيت الاساس الشمعي عليها، ويستعمل في خلايا النحل الحديثة.
  14. إطار فكريّ (المعجم عربي عامة)
    • ما ينظر الإنسان من خلاله إلى الكون إجمالاً وتفصيلاً :-أدَّى ظهور الإسلام إلى توحيد العرب في إطار فكريّ واحد.
  15. انأَطَرَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • انأَطَرَ : اعوَجَّ وانْثَنى.
  16. تَأَطَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَأَطَّرَ : انأَطر.
      و تَأَطَّرَ المرأَةُ: تَثنت في مَشْيها.
      و تَأَطَّرَ بالمكان: تحبَّس به.
  17. إفْرنْجٌ (المعجم الغني)
    • : اِسْمٌ يُطْلَقُ عَلَى الأُورُوبِّيِّينَ.
  18. إفرَنْجِيٌّ (المعجم الغني)
    • : واحِد الإفْرَنْجِ.
  19. إِطارٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أُطُرٌ، إِطاراتٌ. [أ ط ر].
      1. :-وَضَعَ صورَةَ العائِلَةِ في إِطارٍ مُذَهَّبِ :- : حاشِيَة مِنْ خَشَبٍ أَوْ حَديدٍ أَو وَرَقٍ مُقَوّىً يُحيطُ بِالصُّورَةِ.
      2. :-أَعادَ صِباغَةَ أُطُرِ النَّوافِذِ :- : حَواشِيها.
      3. :-إِطارُ عَجَلَةِ السَّيَّارَةِ :- : مَطَّاطٌ يُنْفَخُ وَيوضَعُ في قَلْبِ العَجَلَةِ لِسَيْرِها.
      4. :-يَعْمَلُ في إِطارٍ ضَيِّقٍ :- : في مَجالٍ ضَيِّقٍ. :-إِطارُ العَمَلِ.
      5. :-إِطارٌ مِنَ النَّاسِ :- : الحَلْقَةُ مِنْهُمْ.
      6. :-هُوَ مِنْ أُطُرِ الدَّوْلَةِ :- : مِنَ الْمُتَخَصِّصينَ في مَجالٍ عِلْمِيٍّ مُعَيَّنٍ يُعْتَمَدُ عَلَيْهِ.


  20. إفرنج (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إفرنج :-
      مفرد إفرنجيّ
      • الإفرنج: اسم أطلقه العرب على الأوربِّيين بعد الحروب الصليبيّة في الشَّرق
      • بلاد الإفرنج: أوربا.
  21. إطار (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إطار :-
      جمع إطارات وأُطُر:
      1 - ما أحاط بالشّيء من الخارج :-إطار الصُّورة/ العجلة الداخليّ.
      2 - جهاز إداريّ :-إطار الحكومة.
      3 - نِطاق، هيكل عام يحدِّد معالم الشكل أو الموضوع :-في إطار خطّة الدفاع/ الاتِّفاقيَّات القائمة.
      4 - نطاق معرفة المرء واهتماماته.
      5 - مجموع الظروف التي ترافق حدثًا أو أمرًا، فتكسبه قيمة خاصَّة وتُضفي عليه دلالة معنويّة.
      إطار فكريّ: ما ينظر الإنسان من خلاله إلى الكون إجمالاً وتفصيلاً :-أدَّى ظهور الإسلام إلى توحيد العرب في إطار فكريّ واحد.
  22. إفْرِنْجِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إفْرِنْجِيّ :-
      جمع إفْرِنْج: أوربيّ :-الشُّعوب/ الحضارة الإفرنجيّة.
  23. إِفرِنجيّ (المعجم الرائد)
    • إفرنجي
      1-واحد الإفرنج
  24. إِفرنج (المعجم الرائد)
    • إفرنج - و إفرنجة
      1-اسم يطلق على الأوروبيين
  25. أُطَرة (المعجم الرائد)
    • أطرة
      1-ما أحاط بالظفر من اللحم


معنى لسطروهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: