وصف و معنى و تعريف كلمة لسطعكم:


لسطعكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و سين (س) و طاء (ط) و عين (ع) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح لسطعكم في معاجم اللغة العربية:



لسطعكم

جذر [سطع]

  1. تَنَطَّعَ : (فعل)
    • تنطَّعَ في يتنطّع ، تَنطُّعًا ، فهو مُتنطِّع ، والمفعول مُتنطَّع فيه
    • تَنَطَّعَ الرَّجُلُ : جَعَلَ الطَّعَامَ فِي نِطْعِهِ، أيْ فِي الغارِ الأَعْلَى مِنَ الفَمِ حَيْثُ مَوْقِعُ اللِّسَانِ مِنَ الحَنَكِ
    • تَنطَّعَ فِي كَلاَمِهِ : تَفَصَّحَ فِيهِ، تَعَمَّقَ
    • تَنَطَّعَ فِي الطَّعَامِ : بَالَغَ فِيهِ وَتَكَلَّفَ
    • تَنَطَّعَ فِي عَمَلِهِ: تَحَذَّقَ فِيهِ
    • تَنَطَّعَ فِي شَهَوَاتِهِ : تَأَنَّقَ فِيها وَتشَبَّعَ مِنْهَا
  2. تَنَطُّع : (اسم)
    • مصدر تَنَطَّعَ
    • تَنَطُّعُ الرَّجُلِ أثْنَاءَ الأكْلِ : جَعْلُ الطَّعَامِ فِي نِطْعِهِ
    • التَّنَطُّعُ فِي الكَلاَمِ: الْمُبَالَغَةُ فِيهِ وَالتَّكَلُّفُ
    • التَّنَطُّعُ فِي العَمَلِ : التَّحَذُّقُ فِيهِ
    • التَّنَطُّعُ فِي الشَّهَوَاتِ : التّأنُّقُ فِيها وَالتَّشَبُّعُ مِنْهَا
  3. تَنطُّع : (اسم)
    • تَنطُّع : مصدر تَنَطَّعَ
  4. ساطِع : (اسم)
    • فاعل من سَطَعَ
    • نَجْمٌ سَاطِعٌ : لامِعٌ، مُتَلأْلِئٌ
    • ظَهَرَتِ الحَقِيقَةُ سَاطِعَةً : بَيِّنَةً، ظَاهِرَةً، وَاضِحَةً


  5. ساطِع : (اسم)
    • ساطِع : فاعل من سَطَعَ
  6. مساطِعُ : (اسم)
    • مساطِعُ : جمع مِسْطع
,
  1. نطع (المعجم لسان العرب)
    • "النَّطْعُ والنَّطَعُ والنِّطْعُ والنِّطَعُ من الأَدَمِ: معروف؛ قال التميمي: يَضْرِبْنَ بالأَزِمَّةِ الخُدُودا،ضَرْبَ الرِّياحِ النِّطَعَ المَمْدُود؟

      ‏قال ابن بري: أَنكر زياد نَطْع وقال نِطْع، وأَنكر علي بن حَمْزةَ نَطَع وأَثبت نِطَع لا غير، وحكى ابن سيده عن ابن جني، قال: اجتمع أَبو عبد الله ابن الأَعرابي وأَبو زياد الكلابي على الجِسْرِ فسأَل أَبو زياد أَبا عبد الله عن قوْلِ النابغةِ: على ظَهْرِ مِبْناةٍ جدِيدٍ سُيُورُها فقال أَبو عبد الله: النَّطْعُ، بالفتح، فقال أَبو زياد: لا أَعرفه،فقال: النِّطْعُ، بالكسر، فقال أَبو زياد: نَعَمْ والجمع أَنْطُعٌ وأَنْطاعٌ ونُطُوعٌ.
      والنُّطاعةُ والقُطاعةُ والقُضاضةُ: اللُّقْمةُ يُؤكل نِصْفُها يم تُرَدُّ إِلى الخِوانِ، وهو عَيْبٌ.
      يقال: فلان لاطِعٌ ناطِعٌ قاطِعٌ.
      والنِّطْعُ والنِّطَعُ والنَّطَعُ والنَّطَعةُ: ما ظهرَ من غارِ الفَمِ الأَعلى، وهي الجِلْدةُ المُلْتَزِقةُ بعظم الخُلَيْقاءِ فيها آثار كالتَّحْزِيزِ، وهناك مَوقِعُ اللسان في الحَنَكِ، والجمع نُطُوعٌ لا غير، ويقال لِمَرْفَعِه من أَسْفَلِه الفِراشُ.
      والتَّنَطُّعُ في الكلام: التَّعَمُّقُ فيه مأْخوذ منه.
      وفي الحديث: هَلَكَ المُتَنَطِّعُونَ؛ هم المُتَعَمِّقُونَ المُغالُونَ في الكلامِ الذين يتَكلمون بأَقْصَى حُلُوقِهم تَكَبُّراً كما، قال النبي، صلى الله عليه وسلم: إِنَّ أَبْغَضَكُم إِليّ الثَّرْثارُونَ المُتَفَيْهِقُون، وكل منها مذكور في موضعه؛ قال ابن الأَثير: هو مأْخوذ من النِّطَعِ وهو الغارُ الأَعْلى في الفَمِ، قال: ثم استعمل في كل تَعَمُّقٍ قوْلاً وفِعْلاً.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لن تَزالوا بخَيْرٍ ما عَجَّلْتُم الفِطْرَ ولم تَنَطَّعُوا تَنَطُّعَ أَهْلِ العِراقِ أَي تتكلفوا القول والعمل، وقيل: أَراد به ههنا الإِكثارَ من الأَكلِ والشرْبِ والتوسُّعَ فيه حتى يَصِلَ إِلى الغارِ الأَعْلى، ويستحب للصائم أَن يُعَجِّلَ الفِطْرَ بتَناوُلِ القَليلِ من الفَطُورِ.
      ومنه حديث ابن مسعود: إِيّاكُم والتَّنَطُّعَ والاخْتِلافَ فإِنما هو كقول أَحدكم هَلُمَّ وتعالَ؛ أَراد النهْيَ على المُلاحاةِ في القِراءاتِ المختلفةِ وأَنّ مَرْجِعَها كُلِّها إِلى وجه واحد من الصواب كما أَن هَلُمَّ بمعنى تعالَ.
      ابن الأَعرابي: النُّطُعُ المُتَشَدِّقُون في كلامهم.
      وتَنَطَّعَ في الكلام وتَنَطَّسَ إِذا تأَنَّقَ فيه وتَعَمَّقَ.
      وتَنَطَّعَ في شَهَواتِه: تأَنَّقَ.
      ويقال: وطِئْنا نِطَاع بني فلان أَي دخَلْنا أَرْضَهم.
      قال: وجَنابُ القومِ نِطاعُهم.
      قال الأَزهري: ونَطاعِ بوزن قَطامِ ماءٌ في بلادِ بني تَمِيمٍ وقد ورَدْتُه.
      يقال: شَرِبَتْ إِبلُنا من ماءِ نَطاعِ، وهي رَكِيّةٌ عَذْبةُ الماء غَزِيرَتُه.
      ويومُ نطاعِ: يومٌ من أَيامِ العرب؛ قال الأَعشى: بظُلْمِهِمْ بِنَطاعِ المَلْكَ ضاحِيةً،فقد حَسَوْا بَعْدُ من أَنْفاسِها جُرَعا"
  2. نَطْعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَطْعُ والنِّطْعُ والنَّطَعُ والنِّطَعُ: بساطٌ من الأديمِ، ج: أَنْطاعٌ، ونُطُوعٌ.
      ـ نِطْعُ ونِطَعُ: ما ظَهَرَ مِن الغارِ الأعْلَى، فيه آثارٌ كالتَّحْزيزِ، ج: نُطُوعٌ.
      ـ حُروفُ نِطْعِيَّةُ: طَدَتْ.
      ـ نِطاعُ القومِ: جَنابُهم، أو أَرْضُهُم.
      ـ نَطاعُ ونِطاعُ: قرية بالبَحْرَينِ لبني رَزاحٍ،
      ـ نَطاعُ ونِطاعُ ونُطاعُ: موضع،
      ـ نُطاعُ: ماءٌ،
      ـ نِطاعُ: وادٍ، كلُّها باليمامةِ.
      ـ نُطاعةُ: اللُّقْمَةُ يُؤْكَلُ نِصْفُها فَتُرَدُّ إلى الخِوانِ.
      ـ نُطُعُ: المُتَشَدِّقونَ.
      ـ نَطَّاعُ: مَن يَتَنَطَّعُ الطعامَ في نِطْعِه.
      ـ بَياضٌ ناطِعٌ: خالِصٌ.
      ـ نُطِعَ لَوْنُه: تَغَيَّرَ.
      ـ تَنَطَّعَ في الكلامِ: تَعَمَّقَ، وغالَى، وتأنَّقَ،
      ـ تَنَطَّعَ في عَمَله: تَحَذَّقَ.
  3. انطاعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انطاعَ لـ ينطاع ، انْطَعْ ، اِنْطِيَاعًا ، فهو مُنْطَاع ، والمفعول منطاعٌ له :-
      انطاع الأحمقُ لشهواته خضَع لها وانقاد.


  4. تنطَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنطَّعَ في يتنطّع ، تَنطُّعًا ، فهو مُتنطِّع ، والمفعول مُتنطَّع فيه :-
      تنطَّع الشَّخصُ في الأمر غالى فيه وتكلَّف :-تنطَّع في عملِه: تحذّق فيه.
      تنطَّع في كلامه: تفصَّح فيه وتعمَّق.
  5. النَّطِعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّطِعُ، والنَّطَعُ : بِسَاطٌ من الجلد، كثيراً ما كان يُقتَلُ فوقَه المحكومُ عليه بالقتل.
      يقال:عَلَيَّ بالسيف والنِّطْع، وكسا بيتَ الله بالأَنْطاع. والجمع : أَنْطاعٌ، ونُطُوعٌ، وأَنْطُعُ.
      و النَّطِعُ ظَهْرُ الغارِ الأَعلى، وهو موضعُ اللِّسان من الحَنَكِ.
      ويقال: هذا من الحروف النَّطْعِيَّة: التي تخرج من هذا الموضع، وهي (الطاء، والدال، والتاء) . والجمع : نُطُوعٌ.
  6. النُّطَاعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّطَاعَةُ : اللُّقْمَة يؤكل نصفُها فتردّ إلى الخِوان.
  7. النُّطُعُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • النُّطُعُ : المتشدِّقون في كلامهم.
  8. نِطْعِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ن ط ع]. (مَنْسُوبٌ إِلَى النِّطْعِ). :-الْحُرُوفُ النِّطْعِيَّةُ :- : هِيَ الدَّالُ وَالطَّاءُ وَالتَّاءُ لأَنَّ مَخْرَجَهَا مِنَ النِّطْعِ.
  9. أستنطع (المعجم الرائد)
    • أستنطع - استنطاعا
      1-أستنطع اللون : تغير
  10. أنتطع (المعجم الرائد)
    • أنتطع - انتطاعا
      1-أنتطع اللون : تغير
  11. نَطع (المعجم الرائد)
    • نطع - ينطع ، نطعا
      1-نطع اللقمة : أكل منها ثم ردها إلى طاولة الطعام


  12. طيع (المعجم لسان العرب)
    • الطَّيْعُ: لغة في الطوْع مُعاقِبةٌ.
  13. تنطّع الشّخص في الأمر (المعجم عربي عامة)
    • غالى فيه وتكلَّف :-تنطَّع في عملِه
  14. تنطّع في كلامه (المعجم عربي عامة)
    • تفصَّح فيه وتعمَّق.
  15. نطع (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ط ع: ألنطعُ فيه أربع لُغات نَطْعٌ كطَلْع و نَطَعٌ كتَبَع و نِطْعٌ كدِرع و نِطَعٌ كضِلْع والجمع نُطُوعٌ و أنْطَاعٌ و تَنَطَّعَ في الكلام تعمَّق


  16. انْطَاعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْطَاعَ لَه: خَضَعَ وانقاد.
  17. تَنَطَّعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَطَّعَ فلانٌ: جَعَلَ الطعامَ في نِطْعِه.
      و تَنَطَّعَ في الشيءِ: غالَى وتكلَّفَ فيه.
      يقال: تَنَطَّعَ في كلامه: تفصَّحَ فيه وتعمَّق.
      وتنطَّعَ في شَهَواته: تأَنَّقَ فيها وتشبَّع منها.
      ويقال: تنطعَ في عمله: تحذَّق فيه.
  18. نَطَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَطَعَ اللُّقمةَ نَطَعَ َ نَطْعاً: أَكَلَ منها ثمَّ ردّها إلى الخِوان.
      فهو ناطِعٌ.
  19. نُطِعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نُطِعَ لونُه نَطْعًا: تغيَّر.
  20. اِنْطاعَ (المعجم الغني)

    • [ط و ع]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْطاعَ، يَنْطاعُ، مصدر اِنْطِياعٌ. :-اِنْطاعَ لَه :- : اِنْقادَ لَهُ وَخَضَعَ.
  21. نُطَاعَةٌ (المعجم الغني)
    • [ن ط ع]. :-رَمَى بِنُطَاعَةٍ :- : أَيْ بِلُقْمَةٍ أُكِلَ نِصْفُهَا فَتُرَدُّ إِلَى مَائِدَةِ الطَّعَامِ أَوِ الخِوَانِ.
  22. تَنَطَّعَ (المعجم الغني)
    • [ن ط ع]. (ف : خماسي لازم، متعد بحرف). تَنَطَّعْتُ، أتَنَطَّعُ، مصدر تَنَطُّعٌ.
      1. :-تَنَطَّعَ الرَّجُلُ :- : جَعَلَ الطَّعَامَ فِي نِطْعِهِ، أيْ فِي الغارِ الأَعْلَى مِنَ الفَمِ حَيْثُ مَوْقِعُ اللِّسَانِ مِنَ الحَنَكِ.
      2. :-تَنطَّعَ فِي كَلاَمِهِ :- : تَفَصَّحَ فِيهِ، تَعَمَّقَ.
      3. :-تَنَطَّعَ فِي الطَّعَامِ :- : بَالَغَ فِيهِ وَتَكَلَّفَ.
      4. :-تَنَطَّعَ فِي عَمَلِهِ :-: تَحَذَّقَ فِيهِ.
      5. :-تَنَطَّعَ فِي شَهَوَاتِهِ :- : تَأَنَّقَ فِيها وَتشَبَّعَ مِنْهَا.
  23. نَطَعَ (المعجم الغني)
    • [ن ط ع]. (فعل: ثلاثي متعد). نَطَعْتُ، أَنْطَعُ، مصدر نَطْعٌ.
      1. :-نَطَعَ اللُّقْمَةَ :- : أَكَلَ مِنْهَا ثُمَّ رَدَّهَا إِلَى الْمَائِدَةِ.
      2. :-نَطَعَ كَلاَمَهُ :- : رَمَى بِهِ مِنْ نِطْعِ الفَمِ.
  24. تَنَطُّعٌ (المعجم الغني)
    • [ن ط ع]. (مصدر تَنَطَّعَ).
      1. :-تَنَطُّعُ الرَّجُلِ أثْنَاءَ الأكْلِ :- : جَعْلُ الطَّعَامِ فِي نِطْعِهِ.
      2. :-التَّنَطُّعُ فِي الكَلاَمِ :-: الْمُبَالَغَةُ فِيهِ وَالتَّكَلُّفُ.
      4. :-التَّنَطُّعُ فِي العَمَلِ :- : التَّحَذُّقُ فِيهِ.
      5. :-التَّنَطُّعُ فِي الشَّهَوَاتِ :- : التّأنُّقُ فِيها وَالتَّشَبُّعُ مِنْهَا.
  25. نِطْعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُطُوعٌ، أَنْطَاعٌ، أَنْطُعٌ. [ن ط ع]. : مَا ظَهَرَ فِي الفَمِ مِنَ الغَارِ الأَعْلَى حَيْثُ مَوْقِعُ اللِّسَانِ مِنَ الْحَنَكِ.


معنى لسطعكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سَطَعَ** \- [س ط ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَطَعَ**،** يَسْطَعُ**، مص. سَطْعٌ، سُطُوعٌ، سَطيعٌ. 1. "سَطَعَتْ رَائِحَةُ العِطْرِ" : فَاحَتْ. 2. "سَطَعَ الغُبَارُ" : اِنْتَشَرَ، اِرْتَفَعَ. 3. "سَطَعَتْهُ الرَّائِحَةُ" : مَلأَتْ أنْفَهُ. 4. "سَطَعَ بِيَدَيْهِ" : صَفَّقَ.
Advertisements
معجم الغني
**سَطْعٌ** \- [س ط ع]. (مص. سَطَعَ). 1. "سَطْعُ الغُبَارِ" : اِنْتِشَارُهُ، اِرْتِفَاعُهُ. 2. "سَطْعُ الرَّائِحَةِ" : فَوَحَانُهَا، عِبَقُهَا.
معجم الغني
**سَطَّعَ** \- [س ط ع]. (ف: ربا. متعد).** سَطَّعْتُ**،** أُسَطِّعُ**، مص. تَسْطِيعٌ. "سَطَّعَ الشَّيْءَ" : جَعَلَهُ يَسْطَعُ.
معجم الغني
**سَطَعَ** \- [س ط ع]. (ف: ثلا. لازمتع).** سَطَعَ**،** يَسْطَعُ**، مص. سَطْعٌ. 1. "سَطَعَ الصُّبْحُ" : ظَهَرَ، وَضَحَ. "تَسْطَعُ الأنْوَارُ فِي كُلِّ سَاحَاتِ الْمَدِينَةِ. 2. "سَطَعَتِ الحَقِيقَةُ" : ظَهَرَتْ وَاضِحَةً بَيِّنَةً. 3. "سَطَعَ الوَلَدُ": رَفَعَ رَأْسَهُ وَمَدَّ عُنُقَهُ. 4. "سَطَعَ الجَمَلَ" : كَوَاهُ.
معجم الغني
**سَطِعَ** \- [س ط ع]. (ف: ثلا. لازم).** سَطِعَ**،** يَسْطَعُ**، مص. سَطَعٌ. "سَطِعَ الوَلَدُ" : طَالَ عُنُقُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اسطاعَ يسطيع، اسْطِع، اسطاعةً، فهو مُسطِيع، والمفعول مُسطاع • اسطاع الأمرَ: استطاعه، أطاقه، قَدَرَ عليه "اسطاع أن يقوم بواجباته- {ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا}- {فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اسطاعة [مفرد]: مصدر اسطاعَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُطوع [مفرد]: مصدر سطَعَ.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ سَطْعاً، وسُطوعاً: انتشر أَو ارتفع. يُقال: سطعتِ الرائحة: فاحت وانتشرت. وسطَع البرق في السماء، وسطَع الغبار، وسطَع النُّور، وسطَعت الريحُ. و ـ الأَمر: وضح. و ـ الرجل وغيْره: رفع رأسَه ومدَّ عُنقه. و ـ فلان بيديه: صفَّقَ. و ـ فلاناً رائحةُ المسك: ملأَت خياشيمه.( سَطِعَ ) ـَ سَطَعاً: طال عُنُقُه. فهو أسطع، وهي سَطْعاء. ( ج ) سُطْعٌ.( السِّطَاعُ ): أطْوَل عمود في الخيمة. ( ج ) أَسطِعَةٌ، وسُطُعٌ.( السَّطْعُ ): كل ما انْتَشَرَ أَو ارْتَفَع.( السَّطِيعُ ): الصُّبح. و ـ الطويلُ.( المِسْطَعُ ): الفصيحُ. يُقال: خطيبٌ مِسْطَعٌ.
مختار الصحاح
س ط ع : سَطَعَ الغبار والرائحة والصبح ارتفع وبابه خضع
الصحاح في اللغة
سَطَعَ الغُبارُ والرائحةُ والصبحُ، يَسْطَعُ سُطوعاً، إذا ارتفع. والسَطيعُ: الصُبحُ. والسَطَعُ بالتحريك: طولُ العنقِ؛ نَعامةٌ سَطْعاءُ. والسِطاعُ: سمةٌ في عُنق البعير بالطول، يقال بعيرٌ مُسَطَّعٌ. والسِطاعُ أيضاً: عمود البيت. قال القطامي: أَلَيْسُوا بالأُلى قَسَطوا جمـيعـاً   على النُعْمانِ وابْتَدَروا السطاعا
تاج العروس

سَطَعَ الغبارُ كَمَنَعَ يَسْطَعُ سَطْعَاً وسُطوعاً بالضَّمّ وسَطِيعاً كأميرٍ وهو قليلٌ قال المَرّارُ بن سعيدٍ الفَقْعَسيُّ :

يُثِرْنَ قَساطِلاً يَخْرُجْنَ مِنها ... ترى دونَ السَّماءِ لها سَطيعا : ارتفعَ أو انْتَثرَ وكذا البَرقُ والشُّعاعُ والصبْحُ والرائِحةُ والنُّور وهو في الرائحةِ مَجازٌ . وقيل : أَصْلُ السُّطوعِ إنّما هو في النُّور ثمّ إنّهم استعمَلوه في مُطلَقِ الظُّهور قال لَبيدٌ - رَضِيَ اللهُ عنه - في صِفةِ الغُبارِ المُرتَفِع :

مَشْمُولَةٍ غُلِثَتْ بنابِتِ عَرْفَجٍ ... كدُخانِ نارٍ ساطِعٍ أَسْنَامُها وقال سُوَيْدُ بن أبي كاهِلٍ اليَشْكُريُّ :

حُرَّةُ تَجْلُو شَتيتاً واضِحاً ... كشُعاعِ الشمسِ في الغَيمِ سَطَعْ ويُروى : كشُعاعِ البَرقِ وقال أيضاً يصفُ ثَوْرَاً :

كُفَّ خَدّاهُ على دِيباجَةٍ ... وعلى المَتْنَيْنِ لَوْنٌ قد سَطَعْ وقال أيضاً :

صاحبُ المِئْرَةِ لا يَسْأَمُها ... يُوقِدُ النارَ إذا الشَّرُّ سَطَعْ وفي حديثِ ابنِ عبّاسٍ رَضِيَ الله عنهما : كُلوا واشرَبوا ما دامَ الضَّوْءُ ساطِعاً . وقال الشَّمَّاخُ يصفُ رَفيقَه :

أَرِقْت له في القَومِ والصُّبْحُ ساطِعٌ ... كما سَطَعَ المِرِّيخُ شَمَّرَهُ الغالي قال ابْن دُرَيْدٍ : سَطَعَ بيدَيْهِ سَطْعَاً بالفَتْح : صَفَّقَ بهما والاسم : السَّطَع مُحرّكةً أو هو أن تَضْرِبَ بيَدِكَ شيئاً براحَتِكَ أو أصابِعِك . وسَمِعْتُ لوَقعِه سَطَعَاً أي تَصْوِيتاً شديداً مُحرّكةً أي صَوْتَ ضَرْبِه أو رَمْيِه قال الليثُ : وإنّما حُرِّكَ لأنّه حكايةٌ لا نَعْتٌ ولا مصدرٌ والحكاياتُ يُخالَفُ بَيْنَها وبَيْنَ النُّعوت أحياناً . السِّطَاع ككِتابٍ : أَطْوَلُ عُمُدِ الخِبَاء . قلتُ : وهو مأخوذٌ من الصُّبْحِ الساطِع وهو المُستَطيل في السَّماء كَذَنَبِ السِّرْحان قال الأَزْهَرِيّ : فلذلكَ قيلَ للعَمُودِ من أَعْمِدةِ الخِباءِ : سِطاعٌ . السِّطاع : الجمَلُ الطويلُ الضخم عن ابنِ عَبّادٍ وَنَقَله الأَزْهَرِيّ أيضاً وقال : على التشبيهِ بسِطاعِ البيتِ وقال مُلَيْحٌ الهُذَليُّ :

وحتى دَعا داعي الفِرَاقِ وأُدْنِيَتْ ... إلى الحَيِّ نُوقٌ والسِّطاعُ المُحَمْلَجُ والسِّطاع : خَشَبَةٌ تُنصَبُ وَسَطَ الخِباءِ والرُّواق . قيل : هو عَمُودُ البيتِ كما في الصحاح وأنشدَ القُطاميُّ :

أَلَيْسوا بالأُلى قسَطوا قَديماً ... على النُّعْمانِ وابْتَدَروا السِّطاعا وذلك أنَّهم دخَلوا على النعمانِ قُبَّتِه . ثمّ قَوْلُه هذا مع قَوْلِه : أَطْوَلُ عُمُدِ الخِبَاءِ . واحدٌ فَتَأَمَّلْ . السِّطَاع : جبَلٌ بعَينِه قال : قال صَخْرُ الغَيِّ الهُذَليُّ :

فَذاكَ السِّطاعُ خِلافَ النِّجا ... ءِ تَحْسَبُه ذا طِلاءٍ نَتيفا خِلافَ النِّجاء : أي بعدَ السَّحاب تَحْسِبُه جمَلاً أَجْرَبَ نُتِفَ وهُنِئَ . السِّطَاع : سِمَّةٌ في عنُقِ البَعيرِ أو جَنْبِه بالطُّول . وقال الأَزْهَرِيّ : هي في العنُقِ بالطُّول فإذا كان بالعَرْضِ فهو العِلاطُ والذي في الرَّوْضِ : أنّ السِّطَاعَ والرَّقْمَةَ في الأعْضاء . وسَطَّعَه تَسْطِيعاً : وَسَمَه به فهو مُسَطَّعٌ وإبلٌ مُسَطَّعَةٌ وأنشدَ ابْن الأَعْرابِيّ للَبيدٍ :

دَرَىَ باليَسارَى جِنَّةً عَبْقَرِيَّةً ... مُسَطَّعةَ الأعْناقِ بُلْقَ القَوادِمِ

والأَسْطَع : الطويلُ العنُق يقال : جمَلٌ أَسْطَعٌ وناقةٌ سَطْعَاء وقد سَطِعَ كفَرِحَ وفي صِفَتِه صلّى الله عليه وسلَّم : في عنُقِه سَطَعٌ . أي طُولٌ . وظَليمٌ أَسْطَعُ : كذلك . الأَسْطَع : فرَسٌ كان لبَكْرِ بنِ وائِلٍ وهو أبو زِيَمَ وكان يقال له : ذو القِلادَة . المِسْطَع كمِنبَرٍ : الفَصيحُ كالمِصْقَع عن اللِّحْيانيّ يقال : خَطيبٌ مِسْطَعٌ ومِصْقَعٌ أي بَليغٌ مُتكَلِّم . السَّطيع كأميرٍ : الطويل . منَ المَجاز : سَطَعَتْني رائحةُ المِسكِ كَمَنَعَ إذا طارتْ إلى أَنْفِكَ وكذا أَعْجَبَني سُطوعُ رائحَتِه وَسَطَعتِ الرائحةُ سُطوعاً : فاحَتْ وَعَلَتْ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : السَّطِيع كأميرٍ : الصُّبْح ؛ لإضاءَتِه وانتِشارِه وذلك أوّل ما يَنْشَقُّ مُستَطيلاً وهو الساطعُ أيضاً . وَسَطَعَ لي أَمْرُكَ : وَضَحَ عن اللِّحْيانيّ . وقال أبو عُبَيْدة : العنُقُ السَّطْعاء : التي طالَتْ وانْتَصبَتْ عَلابِيُّها ذَكَرَه في صِفاتِ الخَيلِ . وَسَطَعَ يَسْطَعُ : رَفَعَ رَأْسَه ومَدَّ عنُقَه قال ذو الرُّمَّةِ يصفُ الظَّليمَ :

فظَلَّ مُخْتَضعاً يَبْدُو فتُنْكِرُه ... حالاً ويَسْطَعُ أحياناً فَيَنْتَصِبُ وعنُقٌ أَسْطَع : طَويلٌ مُنتَصِبٌ . وسَطَعَ السَّهمُ إذا رُمِيَ به فَشَخَصَ يَلْمَع قال الشَّمَّاخ :

أَرِقْتُ له في القَومِ والصُّبْحُ ساطِعٌ ... كما سَطَعَ المِرِّيخُ شَمَّرَه الغالي شَمَّرَه أي أَرْسَلَه . وجَمع السِّطاعِ بمعنى عَمُود الخباء : أَسْطِعَةٌ وسُطُعٌ أنشدَ ابْن الأَعْرابِيّ :

" يَنُشْنَه نَوْشَاً بأَمْثالِ السُّطُعْ والسِّطاع : العنُق على التشبيهِ بسِطاعِ الخِباء . وناقةٌ ساطِعَةٌ : مُمتَدَّةُ الجِرَانِ والعنُق قال ابنُ فَيْدٍ الراجز :

ما بَرِحَتْ ساطِعَةَ الجِرَانِ ... حَيْثُ الْتَقَتْ أَعْظُمُها الثَّمَانِي وناقةٌ مَسْطُوعة : مَوْسُومةٌ بالسِّطاعِ . وإبلٌ مُسَطَّعَةٌ : على أَقْدَارِ السُّطُعِ من عُمُدِ البيوت وبه فُسِّرَ قول لَبيدٍ الذي تقدّم . وقال الليثُ هنا : اسْطَعْتُه وأنا أَسْطِيعُه إسْطاعاً ولم يَزِدْ . قلت : السينُ لَيْسَتْ بأَصلِيّة وسيُذكَرُ في ترجمةِ طوع

لسان العرب
السَّطْعُ كل شيء انتشر أَو ارتفع من بَرْقٍ أَو غُبار أَو نُور أَو رِيح سَطَعَ يَسْطَعُ سَطْعاً وسُطُوعاً قال لبيد في صفة الغُبار المرتفع مَشْمُولة غُلِثَتْ بنابِتِ عَرْفَجٍ كَدُخانِ نارٍ ساطِعٍ إِسْنامُها غُلِثَتْ خُلِطَتْ والمشمولةُ النار التي أَصابتها الشَّمالُ وأَما قولهم صاطعٌ في ساطعٍ فإِنهم أَبدلوها مع الطاء كما أَبدلوها مع القاف لأَنها في التصَعُّد بمنزلتها والسَّطِيعُ الصُّبْحُ لإِضاءته وانتشاره ويقال للصبح إِذا طلَع ضَوْؤُه في السماء قد سَطَع يسْطَع سُطوعاً أَوّلَ ما ينشقُّ مستطيلاً وكذلك البرق يَسْطَعُ في السماء وكذلك إِذا كان كذَنَب السِّرْحانِ مستطيلاً في السماء قبل أن ينتشر في الأُفق وفي حديث السَّحُور كلوا واشربوا ولا يَهِيدَنَّكم الساطِعُ المُصْعِدُ وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الأَحمر وأَشار بيده في هذا الموضع من نحو المَشْرِق إِلى المَغْرِب عَرْضاً يعني الصبح الأَوّل المستطيل قال الأَزهري وهذا دليل على أَن الصبح الساطع هو المستطيل قال فلذلك قيل للعَمُود من أَعْمِدة الخِباء سِطاعٌ وفي حديث ابن عباس كلوا واشربوا ما دام الضوْءُ ساطِعاً حتى تَعْتَرِضَ الحُمرةُ الأُفُقَ ساطعاً أَي مستطيلاً وسَطَع لي أَمرُك وضَح عن اللحياني وسَطَعَتِ الرائحةُ سَطْعاً وسُطوعاً فاحَتْ وعَلَتْ وارتفعت يقال سَطَعَتْني رائحةُ المِسْك إِذا طارت إِلى أَنفك والسَّطَعُ بالتحريك طُولُ العُنُق وفي حديث أُم معبد وصفتها المصطفى صلى الله عليه وسلم قالت وكان في عُنُقِه سَطَعٌ أَي طُول يقال عُنُقٌ سَطْعاء قال أَبو عبيدة العنق السطعاءُ التي طالت وانتصب علابِيُّها ذكره في صفات الخيل وظَلِيمٌ أَسطَعُ طويلُ العُنُقِ والأُنثى سَطْعاء يقال سَطِعَ سَطَعاً في النعت ويقال في رفعه عنقه سَطَعَ يَسْطَعُ وكذلك الرجل والمرأَة والبعير وقد سَطِعَ سَطَعاً وسَطَعَ يَسْطَعُ رفع رأْسه ومدَّ عُنقه قال ذو الرمة يصف الظَّلِيم فَظَلَّ مُخْتَضِعاً يَبْدُو فَتُنْكِرُه حالاً ويَسْطَعُ أَحياناً فَينْتَسِبُ وعنق أَسطَعُ طويل منتصب وسطَعَ السهمُ إِذا رَمَى به فشخَصَ يلمَع وقال الشماخ أَرِقْتُ له في القَوْمِ والصُّبح ساطِعٌ كما سَطَع المِرِّيخُ شَمَّره الغالِي وروي سَمَّرَه ومعناهما أَرسلَه والسِّطاعُ خَشَبة تنصب وسَط الخِباء والرُّواقِ وقيل هو عمود البيت قال القطامي أَلَيْسُوا بالأُلى قَسَطُوا قَدِيماً على النُّعْمانِ وابْتَدَرُوا السِّطاعَا ؟ وذلك أَنهم دخلوا على النُّعمان قُبَّته وجمع السِّطاعِ أَسْطِعةٌ وسُطُعٌ أَنشد ابن الأَعرابي يَنُشْنَه نَوْشاً بأَمْثالِ السُّطُعْ والسِّطاعُ العنق على التشبيه بِسِطاعِ الخباء وناقة ساطِعةٌ ممتدَّة الجِرانِ والعُنُق قال ابن فيد الراجز ما بَرِحَتْ ساطِعة الجِرانِ حَيْثُ الْتَقَتْ أَعْظُمُها الثَّمانِ قال الأَزهري ويقال للبعير الطويل سِطاعٌ تشبيهاً بسطاع البيت وقال مليح الهذلي وحتى دَعا داعي الفِراقِ وَأُدْنِيَتْ إِلى الحَيِّ نُوقٌ والسِّطاعُ المُحَمْلَجُ والسِّطاعُ سِمةٌ في جنب البعير أَو عنقه بالطول وقد سَطَّعَه فهو مُسَطَّعٌ قال الأَزهري هي في العنق بالطول فإِذا كانت بالعَرْضِ فهو العِلاطُ وناقة مَسْطُوعةٌ وإِبِلٌ مُسَطَّعةٌ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي قال وهو فيما زعموا للبيد دَرَى باليَسارَى جَنَّةً عَبْقَرِيَّةً مُسَطَّعةَ الأَعْناقِ بُلْقَ القَوادِمِ فإِنه فسره فقال مُسَطَّعة من السِّطاعِ وهي السِّمة التي في العنق وهذا هو الأَسْبَقُ وقد تكون المسطَّعة التي على أَقدار السُّطُع من عَمَدِ البيوت والسَّطْعُ والسَّطَعُ أَن تَضْرِبَ شيئاً براحَتِك أَو أَصابِعِك وَقْعاً بتصويت وقد سَطَعَه وسَطَعَ بيديه سَطعاً صَفَّقَ يقال سمعت لضربته سَطَعاً مثقلاً يعني صوت الضربة قال وإِنما ثقلت لأَنه حكاية وليس بنعت ولا مصدر قال والحِكايات يخالَف بينها وبين النعوت أَحياناً وخطيب مِسْطَعٌ ومِسْقَعٌ بليغ متكلم هذه عن اللحياني والسِّطاعُ اسم جبَل بعينه قال صخر الغيّ فذَاك السِّطاعُ خِلافَ النِّجا ءِ تَحْسَبُه ذا طِلاءٍ نَتِيفَا خِلافَ النِّجاءِ أَي بعدَ السّحابِ تَحْسَبُه جملاً أَجرب نُتِفَ وهُنِئَ وأَما قولك لا أَسطيع فالسين ليست بأَصلية وسنذكر ذلك في ترجمة طوع
الرائد
* سطع يسطع: سطعا وسطوعا وسطيعا. 1-الشيء: انتشر وارتفع «سطع الغبار، سطعت الرائحة». 2-ته الرائحة: ملأت أنفه. 3-بيديه: صفق.
الرائد
* سطع يسطع: سطعا. 1-رفع رأسه ومد عنقه. 2-النور أو الصبح أو الأمر: ظهر ووضح. 3-الجمل: كواه بالسطاع.
الرائد
* سطع يسطع: سطعا. طال عنقه.
الرائد
* سطع تسطيعا. 1-ه أو الشيء: جعله يسطع. 2-الجمل: كواه بـ«السطاع»، وهو علامة أو أثر في جنب الجمل أو عنقه.
الرائد
* سطع. 1-مص. سطع. 2-صوت التصفيق. 3-صوت الضربة أو الرمية.
الرائد
* سطع. 1-مص. سطع. 2-كل ما ارتفع وانتشر من غبار أو رائحة أو نحوهما.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: