وصف و معنى و تعريف كلمة لسعكم:


لسعكم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و سين (س) و عين (ع) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح لسعكم في معاجم اللغة العربية:



لسعكم

جذر [سعكم]

  1. لَسَعَ: (فعل)
    • لسَعَ يَلسَع ، لَسْعًا ، فهو لاسِع ، والمفعول ملسوعٌ وهي ملسوعة وهو وهي لسِيعٌ والجمع : لَسْعَى، ولُسَعاء
    • لَسَعَتهُ العَقْرَبُ : لَدَغَتْهُ
    • لَسَعَهُ بِلِسَانِهِ : آذَاهُ بِالكَلاَمِ، جَرَحَهُ
    • لَسَعَهُ الْحَرُّ : لَفَحَهُ وَحِينَ
    • أتتني منه اللَّواسِعُ: النوافر من الكلِم
  2. لَسْع: (اسم)
    • لَسْع : مصدر لَسَعَ
  3. لَسع: (اسم)
    • لَسْعُ العَقْرَبِ : لَدْغُهَا
    • مصدر لسَعَ
  4. أَلسَعَ: (فعل)
    • ألسَعَه عقربا ونحوها: أرسَلها عليه تلسعه
    • ألسَعَه بين الناس: أغْرَى


  5. أعْكام : (اسم)
    • أعْكام : جمع عِكم
  6. عَكَمَ : (فعل)
    • عَكَمَ عكْمًا
    • عَكَمَ : سَمِنَ
    • عَكَمَ فلانٌ: انتظرَ
    • عَكَمَ المتاعَ: شَدَّه بالعِكام
    • عَكَمَه :بَسَطَ ثوْبًا وجعله فيه ثم ضَمَّهُ علَيْه
    • عَكَمَه: جعله في العِدْل
    • عَكَمَ الدابة: شدَّ عليها العِكْمَين
    • عَكَمَ الدابة :شدَّ فاها
  7. عَكَّمَ : (فعل)
    • عَكَّمَتِ الدَّابَّةُ: سمنتْ
  8. عُكُم : (اسم)
    • عُكُم : جمع عِكْمُ
  9. عُكم : (اسم)
    • عُكم : جمع عِكام
  10. عِكم : (اسم)


    • الجمع : أعْكامٌ
    • العِكمُ : الثوْب والعِدْلُ ما دام فيهما المتاع
    • العِكمُ :بَكَرَةُ البئر
  11. عكْم : (اسم)
    • عكْم : مصدر عَكَمَ
  12. لَسيع: (اسم)
    • الجمع : لَسْعَى و لُسَعاءُ ، المؤنث : لسيع ، و الجمع للمؤنث : لُسَعاءُ و لَسْعَى
    • صفة ثابتة للمفعول من لسَعَ: ملسوع، ملدوغ،
  13. مَلسوع: (اسم)
    • مفعول من لَسَعَ
    • صَاحَ مَلْسُوعاً : أَيْ مَنْ لَسَعَتْهُ العَقْرَبُ وَنَحْوُهَا
  14. ملسوع: (اسم)
    • ملسوع : اسم المفعول من لَسَعَ
  15. اِعتكَمَ : (فعل)
    • اعْتكَمَ القومُ: سَوَّوا الأعكامَ ليشدوها على الدَّوابّ
    • اعْتكَمَ الشيءُ: تراكم
  16. أَعْكَمَ : (فعل)


    • أعْكَمَ فلانا: أعانَهُ على عَكْمِ المتاع
  17. لاسِع: (اسم)
    • لاسِع : فاعل من لَسَعَ
  18. مِلسَع: (اسم)
    • المِلْسَعُ : الدَّليلُ الحاذق الماهر بالدَّلالة
  19. ملسوعة: (اسم)
    • ملسوعة : اسم المفعول من لَسَعَ
  20. عِكام : (اسم)
    • الجمع : عُكمٌ
    • العِكَامُ : ما يشدُّ به من حبل أَو خيْط
  21. لَسوع: (اسم)
    • اللَّسُوعُ : المرأة تبغض زوجها وتؤْذيه بسَلاطتها
  22. لسيع: (اسم)


    • لسيع : مؤنت لَسيع
  23. عُكُوم : (اسم)
    • عُكُوم : جمع عَكْمَةُ
  24. عُكُوم : (اسم)
    • عُكُوم : جمع عِكْمُ
  25. عكّام : (اسم)
    • العكَّامُ : الذي يَعْكمُ الأعدَال على الدَّواب ونحوها
,
  1. عكم (المعجم لسان العرب)
    • "عَكَمَ المتاعَ يَعْكِمُه عَكْماً: شدَّه بثوب، وهو أَن يبسُطَه ويجعلَ فيه المتاعَ ويَشُدَّه ويُسَمَّى حينئذ عِكْماً.
      والعِكامُ: ما عُكِمَ به، وهو الحَبْلُ الذي يُعْكَمُ عليه.
      والعِكْمُ: عِكْمُ الثِّيابِ (* قوله «والعكم عكم الثياب إلخ» هي عبارة التهذيب والتكملة، وبقيتها: والعكمتان بالحريك تشدان من جاني الهودج بثوب) الذي تُشَدُّ به العَكَمةُ، والجمع عُكُمٌ.
      والعِكْمُ: كالعِكام.
      وفي حديث أبي رَيْحانَة: أنه نَهى عن المُعاكَمةِ، وفَسَّرها الطحاويّ بضم الشيء إلى الشيء.
      يقال: عَكَمْتُ الثِّيابَ إذا شددْت بعضَها إلى بعض، يريدُ بها أن يجتمعَ الرجُلانِ أو المرأَتانِ عاريَيْنِ لا حاجزَ بين بَدَنَيْهِما؛ ومنه الحديث الآخر: لا يُفْضي الرجلُ إلى الرجلِ ولا المرأَةُ إِلى المرأَةِ.
      والعِكْمُ: العِدْلُ ما دامَ فيه المتاعُ.
      والعِكْمانِ: عِدْلانِ يُشَدّانِ على جانبي الهَوْدَجِ بثوبٍ، وجمعُ كلِّ ذلك أَعْكامٌ، لا يُكَسَّرُ إلاَّ عليه.
      ومن أمثالهم قولهم: هُما كعِكْمَي العَيْرِ؛ يقال للرجلين يَتَساوَيانِ في الشَّرَف؛ ويروى هذا المثل عن هَرِم بن سِنانٍ أنه، قاله لعلقمةَ وعامر حين تَنافَرا إليه فلم يُنَفِّر واحداً منهما على صاحِبه.
      وفي حديث أُمِّ زرعٍ: عُكُومُها رَداحٌ وبَيتُها فَيَّاحٌ؛ أبو عبيد: العُكومُ الأَحْمالُ والأَعْدالُ التي فيها الأَوْعِية من صُنوفِ الأَطْعِمة والمتاع، واحدُها عِكْمٌ، بالكسر.
      وفي حديث عليٍّ، رضي الله عنه: نُفاضةٌ كنُفاضةِ العِكْم.
      قال: وسمعت العرب تقول لخَدَمِهم يوم الظَّعْن اعْتَكِموا؛ وقد اعْتَكَمُوا إذا سَوَّوُا الأَعْدالَ ليشُدُّوها على الحَمُولةِ.
      وقال الأزهري: كلُّ عِدْلٍ عِكْمٌ، وجمعهُ أَعْكامٌ وعُكومٌ.
      وقال الفراء: يقول الرجلُ لصاحبه اعْكُمْني وأَعْكِمْني، فمعنى اعْكِمْني أَي اعْكُمْ لي ويجوز بكسر الكاف، وأَما أَعْكِمْني بقطْع الأَلف فمعناه أَعِنِّي على العَكْم، ومثله احْلُبْني أَي احْلُبْ لي، وأَحْلِبْني أي أَعِنِّي على الحَلْب.
      وعَكَمْتُ الرجلَ العِكْمَ إذا عَكَمْتَه له، مثل قولك حَلَبْتُه الناقةَ أي حلَبتُها له.
      والعِكْمُ: الكارةُ، والجمعُ عُكومٌ.
      ووقعَ المُصْطَرِعانِ عِكْمَيْ عَيْرٍ وكعِكْمَيْ عَيْرٍ: وَقَعا مَعاً لم يَصْرعْ أحدُهما صاحِبَه.
      وأَعْكَمَه العِكْمَ: أَعانَه عليه.
      وعَكَمَ البعيرَ يَعْكِمهُ عَكْماً: شدَّ عليه العِكْمَ.
      ورجلٌ مُعَكَّمٌ صُلْبُ: اللحمِ كثيرُ المَفاصِلِ، شُبِّهَ بالعِكْم.
      وعَكَمَ البعيرَ يَعْكِمُه عَكْماً: شَدَّ فاهُ، والعِكامُ ما شُدَّ به، والجمع عُكُمٌ.
      والعِكْمُ: النَّمَطُ تجعله المرأَةُ كالوِعاء تَدَّخِرُ فيه مَتاعَها؛ قال مُزَرِّد: ولَمَّا غَدَتْ أُمَي تُحَيِّي بَناتِها،أَغَرْتُ على العِكْمِ الذي كان يُمْنَعُ خَلَطْتُ بِصاعِ الأَقْطِ صاعَيْنِ عَجْوَةً إلى صاعِ سَمْنٍ، وَسْطَهُ يَتَرَيَّعُ وفي حديث أبي هريرة: وسَيَجِدُ أَحدُكم امرأَتَه قد مَللأَت عِكْمَها مِنْ وَبَرِ الإبِلِ؛ والعِكْمُ: داخلُ الجَنْبِ على المَثَل بالعِكْمِ النَّمَطِ؛ قال الحُطَيْئة: نَدِمْتُ على لِسانٍ كان مِنِّي،وَدِدْتُ بِأَنَّه في جَوْفِ عِكْمِ ويروي: فَلَيْتَ بأَنَّه، وفَلَيْتَ بَيانَه.
      وعَكْمة البَطْنِ: زاويتُه كالهَزْمةِ، وخصَّ بعضُهم به الجَحْدَ فقالوا: ما بَقِيَ في بَطْن الدابَّة هَزْمةٌ ولا عَكْمةٌ إلاَّ امْتلأَت؛

      وأَنشد: حتى إذا ما بَلَّتِ العُكُوما مِن قَصَبِ الأَجْوافِ والهُزُوما والجمعُ عُكُومٌ كصَخْرةٍ وصُخُور.
      وعَكَمَه عن زِيارته يَعْكِمهُ: صَرَفَه عن زِيارتهِ.
      والعَكُوم: المُنْصَرَفُ.
      وما عِنْدَه عَكُومٌ أي مَصْرِفٌ.
      وعُكِمَ عن زِيارتِنا يُعْكَمُ أَيضاً: رُدَّ؛ قال الشاعر: ولاحَتْه من بَعْدِ الجُزوءِ ظَماءةٌ ولم يكُ عنْ وِرْدِ المِياهِ عَكُومُ وعكَمَ عليه يَعْكِمُ: كَرَّ؛ قال لبيد: فجالَ ولم يَعْكِمْ لوِرْدٍ مُقَلِّصٍ أي هَرَب ولم يَكُرَّ.
      وقال شمر: يكونُ عَكَم في هذا البيت بمعنى انْتَظَر كأَنه، قال فجالَ ولم يَنْتظِرْ؛

      وأَنشد بيت أبي كبير الهُذَليّ:أَزُهَيْرَ، هل عَنْ شَيْبةٍ مِنْ مَعْكِمِ،أم لا خُلودَ لِبازلٍ مُتَكَرِّمِ؟ أراد زُهَيْرَة ابنتَه، واستشهد به الجوهري فقال: هل عن شَيْبةٍ من مَعْكِم أي مَعْدِل ومَصْرف.
      وعَكَمَ يَعْكِمُ: انْتَظَر.
      وما عَكَمَ عن شَتْمي أي ما تأَخَّرَ.
      والعَكْمُ: الانْتظارُ؛ قال أَوس: فَجالَ ولم يَعْكِمْ، وشَيَّعَ أَمْرَه بمُنْقَطَعِ الغَضْراءِ شدٌّ مُؤالِف أي لم ينتظر؛ يقول: هرَب ولم يَكُرّ.
      وفي الحديث: ما عَكَمَ، يعني أبا بكر، رضي الله عنه، حين عُرِضَ عليه الإسْلامُ أي ما تَحبَّسَ وما انْتظرَ ولا عدَلَ.
      والعِكْمُ: بَكَرَةُ البئر؛ وأنشد: وعُنُقٍ مِثْل عَمُود السَّيْسَبِ،رُكِّبَ في زَوْرٍ وَثِيقِ المَشْعَبِ كالعِكْمِ بَيْنَ القامتَيْنِ المُنْشَبِ وعَكَّمَتِ الإبلُ تَعْكِيماً: سَمِنتْ وحَمَلتْ شَحْماً على شَحْمٍ.
      ورجل مِعْكَمٌ، بالكسره: مُكْتنِزُ اللَّحْمِ.
      ابن الأعرابي: يقال للغلام الشابِلِ والشابِنِ المُنَعَّمِ مُعَكَّمٌ ومُكَنَّلٌ ومُصَدَّرٌ وكُلْثُومٌ وحِضَجْرٌ.
      "
  2. عَكَمَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَكَمَ المَتاع يَعْكِمُه: شَدَّهُ بثَوْبٍ.
      ـ أعْكَمَهُ: أعانَهُ على العَكْمِ.
      ـ العِكْمُ: ما عُكِمَ به، كالِعكامِ، والعِدْلُ, ج: أعْكامٌ، والكارَةُ, ج: عُكومٌ، وبَكَرَةُ البِئْرِ، ونَمَطٌ تَجْعَلُ المرأةُ فيه ذَخيرَتَها،
      ـ العَكْمُ: داخِلُ الجَنْبِ.
      ـ عِكامُ: ما عُكِمَ به, ج: عُكْمٌ.
      ـ وعُكِمَ عنه: صُرِفَ عن زِيارَتِه.
      ـ عَكَمَ: انْتَظَر،
      ـ عَكَمَ عليه: كَرَّ،
      ـ عَكَمَ لأَرْضِ كذا: يمَّمَهَا،
      ـ عَكَمَ عن شَتْمِه: تأخَّرَ،
      ـ عَكَمَ الإِبِلُ: سَمِنَتْ وحَمَلَتْ شَحْماً على شَحْمٍ، كعَكَّمَتْ.
      ـ عَكْمَةُ البَطْنِ: زاوِيَتُه.
      ـ عَكومٌ: المُنْصَرَفُ، والمَعْدِلُ، والمَرْأةُ المِعْقابُ.
      ـ اعْتَكَموا: سَوَّوْا بينَ الأَعْدالِ ليَحْمِلوها،
      ـ اعْتَكَمَ الشيءُ: ارْتَكَمَ.
      ـ عُكَيْمٌ: اسمٌ.
      ـ المِعْكَمُ: المُكْتَنِزُ اللَّحْمِ.
  3. لسع (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّسعُ: لِما ضرَب بمُؤَخَّرِه، واللَّدْغُ لِما كان بالفم،لَسَعَتْه الهامّةُ تَلْسَعُه لَسْعاً ولَسَّعَتْه.
      ويقال: لَسَعَتْه الحيةُ والعقربُ، وقال ابن المظفر: اللَّسْعُ للعقرب، قال: وزعم أَعرابي أَنَّ من الحَيَّاتِ ما يَلْسَع بلسانه كلسع حُمةِ العقرب وليست له أَسنانٌ.
      ورجُل لَسِيعٌ: مَلْسُوعٌ، وكذلك الأُنثى، والجمع لَسْعى ولُسَعاء كقتِيل وقَتْلى وقُتَلاءَ.
      ولَسَعَه بلسانه: عابَه وآذاه.
      ورجُل لسّاعٌ ولُسَعةٌ: عَيّابة مُؤْذٍ قَرَّاصةٌ للناس بلسانه، وهو من ذلك.
      قال الأَزهري: السموع من العرب أَنَّ اللَّسْعَ لذوات الإِبر من العقارِب والزنابيرِ، وأَما الحيَّاتُ فإِنها تَنْهَشُ وتعَضُّ وتَجْذِبُ وتَنْشُِطُ، ويقال للعقرب: قد لَسَعَتْه ولَسَبَتْه وأَبَرَتْه ووكَعَتْه وكَوَتْه.
      وفي الحديث: لا يُلْسَعُِ المؤمِنُ من جُحْر مرّتين، وفي رواية: لا يُلْذَعُِ، واللَّسْعُ واللَّذْعُ سواء، وهو استعارة هنا، أَي لا يُدْهى المؤمن من جهة واحدة مرتين فإِنه بالأُولى يعتبر.
      وقال الخطابي: روي بضم العين وكسرها، فالضم على وجه الخبر ومعناه أَنَّ المؤمن هو الكيِّسُ الحازِمُ الذي لا يُؤْتى من جهة الغفْلةِ فيخدع مرة بعد مرّة وهو لا يَفْطُنُ لذلك ولا يَشْعُرُ به، والمراد به الخِداعُ في أَمْرِ الدين لا أَمْر الدنيا، وأَما بالكسر فعلى وجْه النهي أَي لا يُخدَعَنَّ المؤمن ولا يُؤْتَيَنَّ من ناحية الغفلة فيقع في مكروه أَو شرّ وهو لا يشعر به ولكن يكون فَطِناً حَذِراً، وهذا التأْويل أَصلح أَن يكون لأَمر الدين والدنيا معاً.
      ولُسِّعَ الرجلُ: أَقامَ في منزله فلم يبْرَحْ.
      والمُلَسَّعةُ: المقيمُ الذي لا يبرح، زادُوا الهاء للمبالغة؛

      قال: مُلَسَّعةٌ وَسْطَ أَرْساغِه،به عَسَمٌ يَبْتَغِي أَرْنَبا (* ورد هذا البيت في مادة يسع على هذه الرواية.) ‏

      ويروى: ‏مُلَسَّعةٌ بين أَرْباقِه، مُلَسَّعةٌ: تَلْسَعُه الحيّات والعقارِبُ فلا يبالي بها بل يقيم بين غنمه، وهذا غريب لأَن الهاء إِنما تلحق للمبالغة أَسْماء الفاعلين لا أَسماء المفعولين، وقوله بين أَرْباقِه أَراد بين بَهْمِه فلم يستقم له الوزن فأَقام ما هو من سببها مُقامَها، وهي الأَرْباقُ، وعين مُلَسِّعةٌ.
      ولَسْعا: موضع، يُمَدُّ ويُقْصَرُ.
      واللَّيْسَعُ: اسم أَعجمي، وتوهم بعضهم أَنها لغة في إِليَسَع.
      "
  4. لَسَعَتِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَسَعَتِ العَقْرَبُ، والحَيَّةُ: لَدَغَتْ، وهو مَلْسوعٌ ولَسيعٌ،
      ـ لَسَعَ في الأرضِ: ذَهَبَ،
      ـ اللَّسْعُ: لذَواتِ الإِبَرِ، واللَّدْغُ بالفَمِ.
      ـ إنه لَلُسَعَةٌ: قَرَّاصَةٌ للناسِ بلسانِهِ.
      ـ لَسْعَى، ولَسْعاءُ: موضع.
      ـ هادٍ مِلْسَعٌ: حاذقٌ.
      ـ لَسوعٌ: المرأةُ الفارِكُ.
      ـ لُسوعُ: الشُّقوقُ.
      ـ ألْسَعَ بينَهُم: أغْرَى.
      ـ مُلَسِّعَةُ: الجَماعَةُ المقيمونَ.
      ـ المُلَسَّعَةُ:: المُقيمُ الذي لا يَبْرَحُ.
  5. لسَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لسَعَ يَلسَع ، لَسْعًا ، فهو لاسِع ، والمفعول مَلْسوع ولسِيع :-
      لسَعته العقربُ لدَغته.
      لسَعته الشّمسُ: آذته، لفَحَته.
      لسَع الشَّخْصَ بلسانه: ذمّه، عابه وآذاه بالكلام :-فلان يَلْسَع الناسَ.
  6. عكم (المعجم الرائد)
    • عكم - ج، أعكام وعكوم
      1- عكم : ما شد به من ثوب أو نحوه. 2- عكم : عدل فيه متاع. 3- عكم : كارة. 4- عكم بكرة البئر. 5- عكم : وعاء تجعل فيه المرأة ذخيرتها.ô


  7. لسعته الشّمس (المعجم عربي عامة)
    • آذته، لفَحَته.
  8. لسعته العقرب (المعجم عربي عامة)
    • لدَغته.
  9. العكَّامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العكَّامُ : الذي يَعْكمُ الأعدَال على الدَّواب ونحوها.
  10. العِكمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِكمُ : الثوْب والعِدْلُ ما دام فيهما المتاع.
      و العِكمُ بَكَرَةُ البئر. والجمع : أعْكامٌ
  11. العِكَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِكَامُ : ما يشدُّ به من حبل أَو خيْط. والجمع : عُكمٌ.
  12. عَكَّمَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَكَّمَتِ الدَّابَّةُ: سمنتْ.
  13. إِعتكَم (المعجم الرائد)
    • إعتكم - اعتكاما
      1-إعتكم الشيء : تراكم، تكدس
  14. أَعْكَم (المعجم الرائد)
    • أعكم - إعكاما
      1-أعكمه : أعانه على «العكم»، أي على شد المتاع وربط
  15. عاكم (المعجم الرائد)
    • عاكم - معاكمة
      1-عاكمه عليه : أعانه عليه
  16. عكْم (المعجم الرائد)
    • عكم - يعكم ، عكما
      1- عكم المتاع : شده بـ«العكام»، وهو حبل أو نحوه. 2- عكم الدابة : شد عليها العكمين. 3- عكم : لمكان كذا : قصده. 4- عكم عليه : كر، هجم. 5- عكم : عن شتمه : تأخر، إمتنع. 6- عكمه عن زيارته : صرفه. 7- عكم : إنتظر.
  17. عكم (المعجم الرائد)
    • عكم - تعكيما
      1-عكمت الدواب : سمنت
  18. ألسَعَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • ألسَعَه عقربا ونحوها: أرسَلها عليه تلسعه.
      و ألسَعَه بين الناس: أغْرَى.
  19. اللَّسُوعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّسُوعُ : المرأة تبغض زوجها وتؤْذيه بسَلاطتها.
  20. اللَّسَّاع (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّسَّاع : العَيّابة المُؤذي بكلامه.
  21. اللُّسَعَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّسَعَة : اللَّسّاع.
  22. المِلْسَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْسَعُ : الدَّليلُ الحاذق الماهر بالدَّلالة.
  23. لَسَعَتْهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَسَعَتْهُ العقربُ لَسَعَتْهُ َلسْعًا: ضربته بحُمَتِها .
      ويقال: أتتني منه اللَّواسِعُ: النوافر من الكلِم.
      فهو ملسوعٌ وهي ملسوعة.
      وهو وهي لسِيعٌ . والجمع : لَسْعَى، ولُسَعاء.
      و لَسَعَتْهُ فلانا بلسانه: لَسَعَتْهُ عابه وآذاه.
  24. مَلْسُوعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ل س ع]. (مفعول من لَسَعَ). :-صَاحَ مَلْسُوعاً :- : أَيْ مَنْ لَسَعَتْهُ العَقْرَبُ وَنَحْوُهَا...
  25. أَلسَع (المعجم الرائد)
    • ألسع - إلساعا
      1-ألسعه حية أو عقربا : أرسله عليه فلدغته


معنى لسعكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: