وصف و معنى و تعريف كلمة لسعى:


لسعى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على لام (ل) و سين (س) و عين (ع) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح لسعى في معاجم اللغة العربية:



لسعى

جذر [سعى]

  1. لَسْعَى: (اسم)
    • لَسْعَى : جمع لَسيع
  2. لَسيع: (اسم)
    • الجمع : لَسْعَى و لُسَعاءُ ، المؤنث : لسيع ، و الجمع للمؤنث : لُسَعاءُ و لَسْعَى
    • صفة ثابتة للمفعول من لسَعَ : ملسوع ، ملدوغ ،
  3. سَعَى: (فعل)
    • سعَى / سعَى إلى / سعَى في / سعَى ل يَسعَى ، اسْعَ ، سَعْيًا وسِعايةً ، فهو ساعٍ ، والمفعول مَسْعِيٌّ إليه ، مَسْعيٌّ به
    • سعَى الشَّخصُ : جدّ ونشط ، حَاوَلَ ، عَمِلَ
    • سعَى في حاجة أخيه : تسبّب له في قضائها
    • سعَى على الصَّدَقَةِ : عَمِل في أَخذِها من أَربابها
    • سعَى على القوم : ولِيَ عليهم
  4. لَسَعَ: (فعل)

    • لسَعَ يَلسَع ، لَسْعًا ، فهو لاسِع ، والمفعول ملسوعٌ وهي ملسوعة وهو وهي لسِيعٌ والجمع : لَسْعَى ، ولُسَعاء
    • لَسَعَتهُ العَقْرَبُ : لَدَغَتْهُ
    • لَسَعَهُ بِلِسَانِهِ : آذَاهُ بِالكَلاَمِ ، جَرَحَهُ
    • لَسَعَهُ الْحَرُّ : لَفَحَهُ وَحِينَ
    • أتتني منه اللَّواسِعُ : النوافر من الكلِم
  5. لَسْع: (اسم)
    • لَسْع : مصدر لَسَعَ
  6. لَسع: (اسم)
    • لَسْعُ العَقْرَبِ : لَدْغُهَا
    • مصدر لسَعَ
,
  1. لَسَعَتِ
    • ـ لَسَعَتِ العَقْرَبُ ، والحَيَّةُ : لَدَغَتْ ، وهو مَلْسوعٌ ولَسيعٌ ،
      ـ لَسَعَ في الأرضِ : ذَهَبَ ،
      ـ اللَّسْعُ : لذَواتِ الإِبَرِ ، واللَّدْغُ بالفَمِ .
      ـ إنه لَلُسَعَةٌ : قَرَّاصَةٌ للناسِ بلسانِهِ .
      ـ لَسْعَى ، ولَسْعاءُ : موضع .
      ـ هادٍ مِلْسَعٌ : حاذقٌ .
      ـ لَسوعٌ : المرأةُ الفارِكُ .
      ـ لُسوعُ : الشُّقوقُ .
      ـ ألْسَعَ بينَهُم : أغْرَى .
      ـ مُلَسِّعَةُ : الجَماعَةُ المقيمونَ .
      ـ المُلَسَّعَةُ :: المُقيمُ الذي لا يَبْرَحُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لسع
    • " اللَّسعُ : لِما ضرَب بمُؤَخَّرِه ، واللَّدْغُ لِما كان بالفم ، لَسَعَتْه الهامّةُ تَلْسَعُه لَسْعاً ولَسَّعَتْه .
      ويقال : لَسَعَتْه الحيةُ والعقربُ ، وقال ابن المظفر : اللَّسْعُ للعقرب ، قال : وزعم أَعرابي أَنَّ من الحَيَّاتِ ما يَلْسَع بلسانه كلسع حُمةِ العقرب وليست له أَسنانٌ .
      ورجُل لَسِيعٌ : مَلْسُوعٌ ، وكذلك الأُنثى ، والجمع لَسْعى ولُسَعاء كقتِيل وقَتْلى وقُتَلاءَ .
      ولَسَعَه بلسانه : عابَه وآذاه .
      ورجُل لسّاعٌ ولُسَعةٌ : عَيّابة مُؤْذٍ قَرَّاصةٌ للناس بلسانه ، وهو من ذلك .
      قال الأَزهري : السموع من العرب أَنَّ اللَّسْعَ لذوات الإِبر من العقارِب والزنابيرِ ، وأَما الحيَّاتُ فإِنها تَنْهَشُ وتعَضُّ وتَجْذِبُ وتَنْشُِطُ ، ويقال للعقرب : قد لَسَعَتْه ولَسَبَتْه وأَبَرَتْه ووكَعَتْه وكَوَتْه .
      وفي الحديث : لا يُلْسَعُِ المؤمِنُ من جُحْر مرّتين ، وفي رواية : لا يُلْذَعُِ ، واللَّسْعُ واللَّذْعُ سواء ، وهو استعارة هنا ، أَي لا يُدْهى المؤمن من جهة واحدة مرتين فإِنه بالأُولى يعتبر .
      وقال الخطابي : روي بضم العين وكسرها ، فالضم على وجه الخبر ومعناه أَنَّ المؤمن هو الكيِّسُ الحازِمُ الذي لا يُؤْتى من جهة الغفْلةِ فيخدع مرة بعد مرّة وهو لا يَفْطُنُ لذلك ولا يَشْعُرُ به ، والمراد به الخِداعُ في أَمْرِ الدين لا أَمْر الدنيا ، وأَما بالكسر فعلى وجْه النهي أَي لا يُخدَعَنَّ المؤمن ولا يُؤْتَيَنَّ من ناحية الغفلة فيقع في مكروه أَو شرّ وهو لا يشعر به ولكن يكون فَطِناً حَذِراً ، وهذا التأْويل أَصلح أَن يكون لأَمر الدين والدنيا معاً .
      ولُسِّعَ الرجلُ : أَقامَ في منزله فلم يبْرَحْ .
      والمُلَسَّعةُ : المقيمُ الذي لا يبرح ، زادُوا الهاء للمبالغة ؛

      قال : مُلَسَّعةٌ وَسْطَ أَرْساغِه ، به عَسَمٌ يَبْتَغِي أَرْنَبا (* ورد هذا البيت في مادة يسع على هذه الرواية .) ‏

      ويروى : ‏ مُلَسَّعةٌ بين أَرْباقِه ، مُلَسَّعةٌ : تَلْسَعُه الحيّات والعقارِبُ فلا يبالي بها بل يقيم بين غنمه ، وهذا غريب لأَن الهاء إِنما تلحق للمبالغة أَسْماء الفاعلين لا أَسماء المفعولين ، وقوله بين أَرْباقِه أَراد بين بَهْمِه فلم يستقم له الوزن فأَقام ما هو من سببها مُقامَها ، وهي الأَرْباقُ ، وعين مُلَسِّعةٌ .
      ولَسْعا : موضع ، يُمَدُّ ويُقْصَرُ .
      واللَّيْسَعُ : اسم أَعجمي ، وتوهم بعضهم أَنها لغة في إِليَسَع .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. لَسَعَتِ
    • ـ لَسَعَتِ العَقْرَبُ ، والحَيَّةُ : لَدَغَتْ ، وهو مَلْسوعٌ ولَسيعٌ ،
      ـ لَسَعَ في الأرضِ : ذَهَبَ ،
      ـ اللَّسْعُ : لذَواتِ الإِبَرِ ، واللَّدْغُ بالفَمِ .
      ـ إنه لَلُسَعَةٌ : قَرَّاصَةٌ للناسِ بلسانِهِ .
      ـ لَسْعَى ، ولَسْعاءُ : موضع .
      ـ هادٍ مِلْسَعٌ : حاذقٌ .
      ـ لَسوعٌ : المرأةُ الفارِكُ .
      ـ لُسوعُ : الشُّقوقُ .
      ـ ألْسَعَ بينَهُم : أغْرَى .
      ـ مُلَسِّعَةُ : الجَماعَةُ المقيمونَ .
      ـ المُلَسَّعَةُ :: المُقيمُ الذي لا يَبْرَحُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَسَّاع
    • لَسَّاع :-
      صيغة مبالغة من لسَعَ : مَنْ يُكثر مِنْ إيذاء النَّاس بكلامه :- رَجُلٌ شِرِّيرٌ لسَّاعٌ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. لَسّاع
    • لساع
      1 - الذي يكثر من قرص الناس بلسانه



    المعجم: الرائد

  4. ألسَعَه
    • ألسَعَه عقربا ونحوها : أرسَلها عليه تلسعه .
      و ألسَعَه بين الناس : أغْرَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اللَّسَّاع
    • اللَّسَّاع : العَيّابة المُؤذي بكلامه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَلسَع
    • ألسع - إلساعا
      1 - ألسعه حية أو عقربا : أرسله عليه فلدغته



    المعجم: الرائد

  7. لَسْعَة
    • لَسْعَة :-
      جمع لَسَعات ولَسْعات :
      1 - اسم مرَّة من لسَعَ : لدْغة ، شعور بالقشعريرة أو الوخز .
      2 - جرح أو ألم ناتج عن اللّسع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. لَسعة
    • لسعة
      1 - لدغة ، عضة : « لسعة عقرب ، لسعة حية »

    المعجم: الرائد

  9. لُسَعة
    • لسعة
      1 - الذي يكثر من قرص الناس بلسانه

    المعجم: الرائد



  10. اللُّسَعَة
    • اللُّسَعَة : اللَّسّاع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. لسع الشّخْص بلسانه
    • ذمّه ، عابه وآذاه بالكلام :- فلان يَلْسَع الناسَ .

    المعجم: عربي عامة

  12. لسع
    • ل س ع : لَسَعَتْهُ العقرب والحية من باب قطع

    المعجم: مختار الصحاح

  13. لَسَعَ


    • [ ل س ع ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). لَسَعَ ، يَلْسَعُ ، مصدر لَسْعٌ .
      1 . :- لَسَعَتهُ العَقْرَبُ :- : لَدَغَتْهُ .
      2 . :- لَسَعَهُ بِلِسَانِهِ :- : آذَاهُ بِالكَلاَمِ ، جَرَحَهُ .
      3 . :- لَسَعَهُ الْحَرُّ :- : لَفَحَهُ . :- وَحِينَ صَفَقَ وَرَاءهُ البَابَ لَسَعَهُ الغَيْظُ . ( غسان كنفاني ).

    المعجم: الغني

  14. لَسْعٌ
    • [ ل س ع ]. ( مصدر لَسَعَ ). :- لَسْعُ العَقْرَبِ :- : لَدْغُهَا .

    المعجم: الغني

  15. لَسْع
    • لَسْع :-
      مصدر لسَعَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. لَسَعَتْهُ
    • لَسَعَتْهُ العقربُ لَسَعَتْهُ َلسْعًا : ضربته بحُمَتِها .
      ويقال : أتتني منه اللَّواسِعُ : النوافر من الكلِم .
      فهو ملسوعٌ وهي ملسوعة .
      وهو وهي لسِيعٌ . والجمع : لَسْعَى ، ولُسَعاء .
      و لَسَعَتْهُ فلانا بلسانه : لَسَعَتْهُ عابه وآذاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. لَسَع
    • لسع - تلسيعا
      1 - أقام في منزله فلم يغادره

    المعجم: الرائد

  18. لَسع
    • لسع - يلسع ، لسعا
      1 - لسعته العقرب أو الحية أو نحوهما : لدغته . 2 - لسعه بلسانه : عابه وآذاه . 3 - لسع في الأرض : ذهب .

    المعجم: الرائد

  19. لسعته الشّمس
    • آذته ، لفَحَته .

    المعجم: عربي عامة

  20. لسعته العقرب
    • لدَغته .

    المعجم: عربي عامة

  21. لسَعَ
    • لسَعَ يَلسَع ، لَسْعًا ، فهو لاسِع ، والمفعول مَلْسوع ولسِيع :-
      • لسَعته العقربُ لدَغته .
      • لسَعته الشّمسُ : آذته ، لفَحَته .
      لسَع الشَّخْصَ بلسانه : ذمّه ، عابه وآذاه بالكلام :- فلان يَلْسَع الناسَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. لسع
    • " اللَّسعُ : لِما ضرَب بمُؤَخَّرِه ، واللَّدْغُ لِما كان بالفم ، لَسَعَتْه الهامّةُ تَلْسَعُه لَسْعاً ولَسَّعَتْه .
      ويقال : لَسَعَتْه الحيةُ والعقربُ ، وقال ابن المظفر : اللَّسْعُ للعقرب ، قال : وزعم أَعرابي أَنَّ من الحَيَّاتِ ما يَلْسَع بلسانه كلسع حُمةِ العقرب وليست له أَسنانٌ .
      ورجُل لَسِيعٌ : مَلْسُوعٌ ، وكذلك الأُنثى ، والجمع لَسْعى ولُسَعاء كقتِيل وقَتْلى وقُتَلاءَ .
      ولَسَعَه بلسانه : عابَه وآذاه .
      ورجُل لسّاعٌ ولُسَعةٌ : عَيّابة مُؤْذٍ قَرَّاصةٌ للناس بلسانه ، وهو من ذلك .
      قال الأَزهري : السموع من العرب أَنَّ اللَّسْعَ لذوات الإِبر من العقارِب والزنابيرِ ، وأَما الحيَّاتُ فإِنها تَنْهَشُ وتعَضُّ وتَجْذِبُ وتَنْشُِطُ ، ويقال للعقرب : قد لَسَعَتْه ولَسَبَتْه وأَبَرَتْه ووكَعَتْه وكَوَتْه .
      وفي الحديث : لا يُلْسَعُِ المؤمِنُ من جُحْر مرّتين ، وفي رواية : لا يُلْذَعُِ ، واللَّسْعُ واللَّذْعُ سواء ، وهو استعارة هنا ، أَي لا يُدْهى المؤمن من جهة واحدة مرتين فإِنه بالأُولى يعتبر .
      وقال الخطابي : روي بضم العين وكسرها ، فالضم على وجه الخبر ومعناه أَنَّ المؤمن هو الكيِّسُ الحازِمُ الذي لا يُؤْتى من جهة الغفْلةِ فيخدع مرة بعد مرّة وهو لا يَفْطُنُ لذلك ولا يَشْعُرُ به ، والمراد به الخِداعُ في أَمْرِ الدين لا أَمْر الدنيا ، وأَما بالكسر فعلى وجْه النهي أَي لا يُخدَعَنَّ المؤمن ولا يُؤْتَيَنَّ من ناحية الغفلة فيقع في مكروه أَو شرّ وهو لا يشعر به ولكن يكون فَطِناً حَذِراً ، وهذا التأْويل أَصلح أَن يكون لأَمر الدين والدنيا معاً .
      ولُسِّعَ الرجلُ : أَقامَ في منزله فلم يبْرَحْ .
      والمُلَسَّعةُ : المقيمُ الذي لا يبرح ، زادُوا الهاء للمبالغة ؛

      قال : مُلَسَّعةٌ وَسْطَ أَرْساغِه ، به عَسَمٌ يَبْتَغِي أَرْنَبا (* ورد هذا البيت في مادة يسع على هذه الرواية .) ‏

      ويروى : ‏ مُلَسَّعةٌ بين أَرْباقِه ، مُلَسَّعةٌ : تَلْسَعُه الحيّات والعقارِبُ فلا يبالي بها بل يقيم بين غنمه ، وهذا غريب لأَن الهاء إِنما تلحق للمبالغة أَسْماء الفاعلين لا أَسماء المفعولين ، وقوله بين أَرْباقِه أَراد بين بَهْمِه فلم يستقم له الوزن فأَقام ما هو من سببها مُقامَها ، وهي الأَرْباقُ ، وعين مُلَسِّعةٌ .
      ولَسْعا : موضع ، يُمَدُّ ويُقْصَرُ .
      واللَّيْسَعُ : اسم أَعجمي ، وتوهم بعضهم أَنها لغة في إِليَسَع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لسعى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَعَى** - [س ع ي]. (ف: ثلا. لازم).** سَعَيْتُ**،** أسْعَى**،** اِسْعَ**، مص. سِعَايَةٌ. "سَعَى الرَّجُلُ" : عَمِلَ عَلَى أخْذِ الصَّدَقَاتِ مِنْ أصْحَابهَا.
معجم الغني
**سَعَى** - [س ع ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** سَعَى**،** يَسْعَى**، مص. سَعْيٌ، سِعَايَةٌ. "سَعَى بِهِ عِنْدَ رَئِيسِهِ": وَشَى بِهِ وَنَمَّ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**سَعَى** - [س ع ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَعَيْتُ**،** أَسْعَى**،** اِسْعَ**، مص. سَعْيٌ. 1. "سَعَى فِي طَلَبِ العِلْمِ": جَدَّ، اِهْتَمَّ. 2. "سَعَى إلَى حَلِّ مُعَادَلَةٍ رِيَاضِيَّةٍ" : حَاوَلَ، عَمِلَ. 3. "يَرْفُضُ أنْ يَسْعَى إلَى بَابِهِ دُونَ دَعْوَةٍ" : أنْ يَقْصِدَ بَابَهُ. 4. "سَعَى إلَى هَلاكِهِ" : هَمَّ. 5. "سَعَا لِعيَالِهِ" : كَسَبَ لَهُمْ.![النجم آية 39]** وأنْ لَيْسَ لِلإنْسَانِ إلاَّ مَا سَعَى**! (قرآن). 6. "سَعَى فِي الأرْضِ" : مَشَى سَرِيعاً. 7. "سَعَى فِي مَشْيهِ": عَدَا. 8. "سَعَى إلَى الصَّلاَةِ" : ذَهَبَ إلَيْهَا عَلَى أيِّ وَجْهٍ كَانَ. ![الجمعة آية 9]** إذَا نُودِيَ للصَّلاَةِ مِنْ يَوْمِ الجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ**! (قرآن). 9. "سَعَى بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ" : تَرَدَّدَ بَيْنَهُمَا. 10. "سَعَى صَاحِبَهُ" : غَلَبَهُ فِي السَّعْيِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تساعى إلى يتساعى، تساعَ، تَساعيًا، فهو مُتَساعٍ، والمفعول مُتساعًى إليه • تساعوا إلى الشَّيء: تسابقوا إليه "تساعى الناسُ إلى عمل الخير".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سعَى/ سعَى إلى/ سعَى في/ سعَى لـ1 يَسعَى، اسْعَ، سَعْيًا، فهو ساعٍ، والمفعول مَسْعِيٌّ إليه • سعَى الشَّخصُ: 1- جدّ ونشط "{لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى}- {فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللهِ}". 2- مشى وذهب بسرعة، أسرع الخُطى "{وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى}". • سعَى الشَّخصُ/ سعَى الشَّخصُ إلى الشَّيء/ سعَى الشَّخصُ للشَّيء: 1- قصده وطلبه "سعى إلى الحصول على حقوقه- سعَى لِطَلب العِلْم: اهتمّ بتحصيله- سعى وراء الترقية"| خابَ سَعْيُه: لم ينجح في مسعاه، فاته ما طلب- سعى إلى حتفه بظلفه: تصرّف تصرفًا ألحق الضّررَ به. 2- ذهب ومشى إليه بسرعة "سعى إلى الصلاة- {إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاَةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللهِ}". • سعَى الشَّخصُ/ سعَى الشَّخصُ في الشَّيء/ سعَى الشَّخصُ للشَّيء: عمله وكسبه "سعى لعياله: كسب لهم- كلُّ امرئٍ في شأنه ساعٍ- {وَأَنْ لَيْسَ لِلإِنْسَانِ إلاَّ مَا سَعَى}: لا ينفع أحدًا عملُ أحد"| سعَى بيديه ورجليه: اجتهد وبذل أقصى جهده- سعَى في الأرض فسادًا: حرّك الفتنةَ ونشر الفسادَ- سعى في الخير: أصلح. • سعَتِ الحيَّةُ: زحفت "{فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى}". • سعَى في حاجة أخيه: تسبّب له في قضائها. • سعَى بين الصَّفا والمروة: هرول، مشى وتردّد بينهما. II سعَى بـ/ سعَى لـ2 يَسعَى، اسْعَ، سَعْيًا وسِعايةً، فهو ساعٍ، والمفعول مَسْعيٌّ به • سعَى بفلانٍ: وشى به، نمّ عليه "ألقت به سعاية أعدائه في السجن".
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ سَعياً: تصرف في أَيِّ عمل كان. و ـ إِِليه: قصَد ومَشى. و ـ لعياله وعليهم: عمِل لهم وكسَب. و ـ في مشيه: عدا. و ـ إِِلى الصلاة: ذهب إِليها على أَي وجهٍ كان. و ـ بين الصفا والمَرْوة: تردَّدَ بينهما. و ـ على الصدقة: عَمِل في أخذِها من أربابها. و ـ على القوم: ولِيَ عليهم. و ـ به سِعايةً: وَشَى ونَمَّ. و ـ فلاناً ـِ سَعْياً: كان أسعى منه.( أسْعاهُ ): جعله يسعى.( ساعَاهُ ): سعى معه. و ـ سابَقَهُ في السَّعْي.( تساعَوا ) إِِلى كذا: تسابقوا.( اسْتَسْعاهُ ): استعمله على الصدقات وولاَّه استخراجها من أربابها. و ـ العبدَ: كلَّفه من العمل ما يؤدِّي به عن نفسه إِِذا أعتق بعضه، ليعتق به ما بقي.( السَّاعي ): عامل الصَّدقات. و ـ موزِّع البريد والمخاطبات ونحوها. ( مو ) ( ج ) سُعاةٌ.( المَسْعاةُ ): المَكْرُمَةُ في أَنواعِ المجدِ والكرمِ. ( ج ) مَساعٍ. و( المساعي الحميدة ): ( في القانون الدولي ): تطوُّع بعض الدُّول لحثِّ دولتين متنازعتين على فضِّ النزاع القائم بينهما بغير عنف. ( مج ).
الصحاح في اللغة
 سَعى الرجل يَسْعى سَعْياً، أي عدا، وكذلك إذا عمل وكسَب. وكلّث مَن وليَ شيئاً على قوم فهو ساعٍ عليهم، وأكثر ما يقال ذلك في وُلاةِ الصَدقة. يقال: سَعى عليها، أي عمل عليها؛ وهم السُعاةُ. والمَسْعاةُ: واحدة المَساعي في الكرم والجود. وساعاني فلان فسَعَيْتُهُ أَسْعِيهِ، إذا غلبتَه فيه. وسعى به إلى الوالي، إذا وشى به. وسعى المُكاتَبُ في عِتْقِ رقبته سِعايَةً. واسْتَسْعَيْتُ العبْد في قيمته. وتقول: زنى الرجلُ وعَهَر. فهذا قد يكون بالحُرَّةِ والأمَةِ خاصّةً: قد ساعاها؛ ولا تكون المُساعاةُ إلاّ في الإماء. وفي الحديث: "إماءٌ ساعَيْنَ في الجاهلية".
الرائد
* سعى يسعى: سعيا. (سعي) 1-لعائلته أو عليها: عمل لها وكسب. 2-عمل. 3-في الحاجة: قام إليها ليقضيها. 4-إليه: قصد إليه. 5-مشى. 6-عدا. 7-للأمر: اهتم بتحصيله. 8-ت المرأة: فجرت، زنت. 9-ه: غلبه في السعي.
الرائد
* سعى يسعى: سعيا وسعاية. (سعي) به عند فلان: وشى به ونم عليه.
الرائد
* سعى يسعى: سعاية. (سعي) عمل على أخذ الصدقات من أصحابها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: