وصف و معنى و تعريف كلمة لسعيا:


لسعيا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و سين (س) و عين (ع) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح لسعيا في معاجم اللغة العربية:



لسعيا

جذر [لسع]

  1. ساعَى: (فعل)
    • سَاعَيْتُ، أُسَاعِي، ساعِ مصدر مُسَاعَاةٌ
    • سَاعَى جَارَهُ : غَالَبَهُ فِي السَّعْي، أوْ سَابَقَهُ فِيهِ
    • سَاعَى صَاحِبَهُ : سَعى مَعَهُ
  2. تساعى: (فعل)
    • تساعى إلى يتساعى ، تساعَ ، تَساعيًا ، فهو مُتَساعٍ ، والمفعول مُتساعًى إليه
    • تساعَوا إلى كذا: تسابقوا
  3. سَعْي: (اسم)
    • سَعْي : مصدر سَعَى
  4. سَعي: (اسم)
    • مصدر سعَى
    • سنُّ السّعي والعمل
    • السَّعي بين الصَّفا والمروة: (الفقه) من مناسك الحجّ، وهو عبارة عن سبعة أشواط يسعى فيها الحاج بين الصفا والمروة


  5. ساعي: (اسم)
    • الجمع : سُعاةٌ
    • السَّاعِي : عامل الصَّدقاتِ
    • السَّاعِي :موزِّع البريد والمخاطبات ونحوها
  6. ساعي: (اسم)
    • ساعي : فاعل من سَعَى
  7. سُعاة: (اسم)
    • سُعاة : جمع ساع
  8. سُعاة: (اسم)
    • سُعاة : جمع ساعي
  9. مَسعى: (اسم)
    • الجمع : مَساعٍ
    • مصدر ميميّ من سعَى ، توسُّط وشفاعة
    • شَكَرَ مَسْعَاهُ : سَعْيَهُ، مُحَاوَلَتَهُ، إِجْرَاءهُ، مَسْلَكَهُ، تَصَرُّفَهُ
    • أهل المساعي: أصحاب المكارم
    • المساعي الحميدة: وساطة ودِّيَّة تقوم بها حكومة أو (حكومات) محايدة بين دولتين متنازعتين أو متحاربتين بغية التوفيق بينهما، أو توسّط لإزالة الخلاف بطريقة سلميّة
    • اسم مكان من سعَى: مَسْعى الحجّاج والمعتمرين بين الصفا والمروة
    • جمع: مَسَاعٍ (مفعول مِن سَعَى)
  10. اِستَسعى: (فعل)


    • اسْتَسْعاهُ : استعمله على الصدقات وولاَّه استخراجها أَربابها
    • اسْتَسْعاهُ العبدَ: كلَّفه من العمل ما يؤدِّي به عن نفسه إذا أُعتِقَ بعضُه، ليَعتِقَ به ما بَقِيَ
  11. سِعاية: (اسم)
    • مصدر سعَى بـ/ سعَى لـ
    • وشاية أو نميمة مغرضة
  12. مَسَاعِي: (اسم)
    • مَسَاعِي : جمع مَسعاة
  13. مَسْعِيّ: (اسم)
    • مَسْعِيّ : اسم المفعول من سَعَى
  14. تُساعيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى تُساعَ
    • ما كان له تسعة أركان أو أجزاء لجنة تُساعيَّة،
    • مؤتمر تُساعيّ: يضمّ ممثلين عن تِسْع دول
    • تُساعيّ الأضلاع: شكل هندسيّ محدود، بتسعة أضلاع مستقيمة يتلاقى كل ضلعين متجاورين في نقطة تسمّى بالرأس
  15. تَساعي: (اسم)
    • تَساعي : مصدر تساعى
  16. مَسعيّ: (اسم)


    • المَسْعِيُّ من الرِّجال: الكثير السَّيْر القويُّ عليه
  17. مُتَساعٍ: (اسم)
    • مُتَساعٍ : فاعل من تساعى
  18. مُتساعى: (اسم)
    • مُتساعى : اسم المفعول من تساعى
  19. مُسَاعَاة: (اسم)
    • مُسَاعَاة : مصدر ساعَى
  20. مَسعاة: (اسم)
    • الجمع : مَسَاعٍ ، مَسَاعِي
    • المَسْعاةُ : المَكْرُمَةُ في أنواعِ المجدِ والكرَمِ
    • المساعِي الحميد : (في القانون الدولي) : تطوُّع بعض الدّول لحثِّ دولتين متنازعتين على فضِّ النزاع القائم بينهما بغير عنف
  21. مَسَاعِي: (اسم)
    • مَسَاعِي :جمع مَسعاة
  22. اِستَعيا: (فعل)


    • اسْتَعْيَا بالأمر: عَيَّ به
  23. تَسْيِيع: (اسم)
    • تَسْيِيع : مصدر سَيَّعَ
  24. سُعاة: (اسم)
    • سُعاة :جمع ساع
  25. السَّعي بين الصَّفا والمروة: (مصطلحات فقهية)
    • من مناسك الحجّ، وهو عبارة عن سبعة أشواط يسعى فيها الحاج بين الصفا والمروة.
,
  1. تساعى
    • تساعى إلى يتساعى ، تساعَ ، تَساعيًا ، فهو مُتَساعٍ ، والمفعول مُتساعًى إليه :-
      تساعوا إلى الشَّيء تسابقوا إليه :-تساعى الناسُ إلى عمل الخير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. سَعْي

    • سَعْي :-
      1 - مصدر سعَى بـ/ سعَى لـ2 وسعَى/ سعَى إلى/ سعَى في/ سعَى لـ1.
      2 - سنُّ السّعي والعمل :- {فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَابُنَيَّ} .
      3 - عَدْو أو مَشْي على الأرجل :- {ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا} .
      السَّعي بين الصَّفا والمروة: (الفقه) من مناسك الحجّ، وهو عبارة عن سبعة أشواط يسعى فيها الحاج بين الصفا والمروة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. سعي
    • س ع ي: سَعَى يسعى سَعْياً أي عدا وكذا إذا عمل وكسب وكل من وُلي شيئا على قوم فهو سَاعٍ عليهم وأكثر ما يُقال ذلك في سُعَاةِ الصدقة يقال سَعَى عليها أي عمل عليها وهم السُّعَاةُ و المَسْعَاةُ واحدة المساعي في الكرم والجود و سَعَى به إلى الوالي سِعَايَةً وشى به و سَعَى المُكاتب في عتق رقبته سِعَايَةً أيضا و اسْتَسْعَيْتُ العبد في قيمته

    المعجم: مختار الصحاح

  4. سَاعَى
    • [س ع ي]. (فعل: رباعي متعد). سَاعَيْتُ، أُسَاعِي، ساعِ. مصدر مُسَاعَاةٌ.
      1. :-سَاعَى جَارَهُ :- : غَالَبَهُ فِي السَّعْي، أوْ سَابَقَهُ فِيهِ.
      2. :-سَاعَى صَاحِبَهُ :- : سَعى مَعَهُ.

    المعجم: الغني

  5. مَسْعًى
    • مَسْعًى :-
      جمع مَساعٍ:
      1 - مصدر ميميّ من سعَى بـ/ سعَى لـ2 وسعَى/ سعَى إلى/ سعَى في/ سعَى لـ1: :-قام بمسْعًى لدى فلان، - أسفرت المساعي عن وقف الحرب:-
      • حبط مسعاهُ: فشل وذهب سُدًى، - أهل المساعي: أصحاب المكارم.
      2 - اسم مكان من سعَى/ سعَى إلى/ سعَى في/ سعَى لـ1: :-مَسْعى الحجّاج والمعتمرين بين الصفا والمروة.
      3 - توسُّط وشفاعة
      • المساعي الحميدة: وساطة ودِّيَّة تقوم بها حكومة أو (حكومات) محايدة بين دولتين متنازعتين أو متحاربتين بغية التوفيق بينهما، أو توسّط لإزالة الخلاف بطريقة سلميّة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. ساعَى
    • ساعى - مساعاة
      1- ساعاه : غالبه في السعي. 2- ساعاه : سابقه في السعي. 3- ساعاه : سعى معه.

    المعجم: الرائد

  7. السَّاعِي
    • السَّاعِي : عامل الصَّدقاتِ.
      و السَّاعِي موزِّع البريد والمخاطبات ونحوها . والجمع : سُعاةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تُساعيّ
    • تُساعيّ :-
      اسم منسوب إلى تُساعَ: ما كان له تسعة أركان أو أجزاء :-لجنة تُساعيَّة، - مؤتمر تُساعيّ: يضمّ ممثلين عن تِسْع دول.
      تُساعيّ الأضلاع: (الهندسة) شكل هندسيّ محدود، بتسعة أضلاع مستقيمة يتلاقى كل ضلعين متجاورين في نقطة تسمّى بالرأس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. إِستَسعى
    • إستسعى - استسعاء
      1- إستسعى العبد : كلفه عملا يحرر به نفسه. 2- إستسعاه : استعمله لجمع الضرائب وجبايتها..

    المعجم: الرائد

  10. مَسعى
    • مسعى - ج، مساع
      1- مسعى : سعي. 2- مسعى : مسلك، تصرف.

    المعجم: الرائد

  11. السّعي بين الصّفا والمروة
    • (فق) من مناسك الحجّ، وهو عبارة عن سبعة أشواط يسعى فيها الحاج بين الصفا والمروة.

    المعجم: عربي عامة

  12. المَسْعاةُ
    • المَسْعاةُ : المَكْرُمَةُ في أنواعِ المجدِ والكرَمِ. والجمع : مَساعٍ.
      و (المساعِي الحميدة) : (في القانون الدولي) : تطوُّع بعض الدّول لحثِّ دولتين متنازعتين على فضِّ النزاع القائم بينهما بغير عنف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مَسْعىً
    • جمع: مَسَاعٍ. [س ع ي]. (مفعول مِن سَعَى). :-شَكَرَ مَسْعَاهُ :- : سَعْيَهُ، مُحَاوَلَتَهُ، إِجْرَاءهُ، مَسْلَكَهُ، تَصَرُّفَهُ.

    المعجم: الغني

  14. سِعاية
    • سِعاية :-
      1 - مصدر سعَى بـ/ سعَى لـ2.
      2 - وشاية أو نميمة مغرضة :-ألقت به سِعايَةُ أعدائِه في السّجن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. ‏أصل مشروعية السعي
    • ‏السبب الذي من أجله شرع السعي

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. السعي بين الصفا والمروة‏
    • السعي هو الإسراع في المشي وهو دون الجري‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. ‏شوط (السعي)‏
    • ‏وهو سعية واحدة من الصفا إلى المروة أو العكس‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. إِستَعيا
    • إستعيا - استعياء
      1-إستعيا بالأمر : لم يضبطه، لم يحكمه، لم يقدر عليه

    المعجم: الرائد

  19. المعدّل الساعي للآلة
    • يحسب على أساس عدد ساعات تشغيل الآلة ، وتعني بالانجليزية: machine hour rate

    المعجم: مالية

  20. تساعوا إلى الشّيء
    • تسابقوا إليه :-تساعى الناسُ إلى عمل الخير.

    المعجم: عربي عامة

  21. اسْتَعْيَا
    • اسْتَعْيَا بالأمر: عَيَّ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تساعَوا
    • تساعَوا إلى كذا: تسابقوا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. سِعَايَةٌ
    • [س ع ي]. (مصدر سَعى). :-فَرَّقَ بَيْنَ الأَصْحَابِ بِالسِّعَايَةِ :- : بِالنَّمِيمَةِ وَالوِشَايَةِ. :-وَالنَّظَرُ فِيمَا يُزَوِّقُونَ مِنْ خَدِيعَتِهِمْ وَمَكْرِهِمْ وَسِعَايَتِهِمْ. (ابن المقفع).

    المعجم: الغني

  24. مَسْعَاةٌ
    • جمع: مَسَاعٍ، الْمَسَاعِي.[س ع ي]. :-مَسْعَاةُ الرَّجُلِ :- : مَكْرُمَتُهُ، فَضْلُهُ الكَرِيمُ.

    المعجم: الغني

  25. سعي
    • سعى سعيا، ولغة هو القصد والمشي، وأيضا هو العمل والكسب. واصطلاحا هو المشي في الحج بين الصفا والمروة سبعة أشواط.

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى لسعيا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَسْعٌ** - [ل س ع]. (مص. لَسَعَ). "لَسْعُ العَقْرَبِ" : لَدْغُهَا.
معجم الغني
**لَسَعَ** - [ل س ع]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** لَسَعَ**،** يَلْسَعُ**، مص. لَسْعٌ. 1. "لَسَعَتهُ العَقْرَبُ" : لَدَغَتْهُ. 2. "لَسَعَهُ بِلِسَانِهِ" : آذَاهُ بِالكَلاَمِ، جَرَحَهُ. 3. "لَسَعَهُ الْحَرُّ" : لَفَحَهُ. "وَحِينَ صَفَقَ وَرَاءهُ البَابَ لَسَعَهُ الغَيْظُ". (غسان كنفاني).
معجم اللغة العربية المعاصرة
لساع [ مفرد ] : صيغة مبالغة من لسع : من يكثر من إيذاء الناس بكلامه رجل شرير لساع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لسع يلسع ، لسعا ، فهو لاسع ، والمفعول ملسوع ولسيع• لسعته العقرب : لدغته . • لسعته الشمس : آذته ، لفحته . • لسع الشخص بلسانه : ذمه ، عابه وآذاه بالكلام فلان يلسع الناس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لسع [ مفرد ] : مصدر لسع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لسعة [ مفرد ] : ج لسعات ولسعات : 1 - اسم مرة من لسع : لدغة ، شعور بالقشعريرة أو الوخز . 2 - جرح أو ألم ناتج عن اللسع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لسوع [ مفرد ] : امرأة تبغض زوجها وتؤذيه بسلاطة لسانها لم يستطع العيش مع زوجته اللسوع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لسيع [ مفرد ] : ج لسعى ولسعاء ، مؤ لسيع ، ج مؤ لسعاء ولسعى : صفة ثابتة للمفعول من لسع : ملسوع ، ملدوغ لسيع العقرب .
المعجم الوسيط
العقربُ ـَ لَسْعاً: ضربته بحُمَتِها. ويقال: أتَتْني منه اللَّوَاسِع: النَّوافر من الكلِم. فهو ملسوع وهي ملسوعة. وهو وهي لَسِيع. ( ج ) لَسْعَى، ولُسَعاء. وـ فلاناً بلسانه: عابه وآذاه.( ألْسَعَه ) عقرباً ونحوها: أرسلها عليه تلسَعه. وـ بين الناس: أغرى.( اللَّسَّاع ): العَيّابة المؤذي بكلامه.( اللُّسَعَة ): اللَّسّاع.( اللَّسُوع ): المرأة تبغض زوجها وتؤذيه بسلاطتها.( المِلْسَع ): الدّليل الحاذق الماهر بالدّلالة.
مختار الصحاح
ل س ع : لَسَعَتْهُ العقرب والحية من باب قطع
الصحاح في اللغة
لَسَعَتْهُ العقرب والحيَّة تَلْسَعُهُ لَسْعاً.
تاج العروس

لَسَعَتِ الحَيَّةُ والعَقْرَبُ كمَنَعَ تَلْسَعُ لَسْعاً كما في الصِّحاحِ أيْ : لَدَغَتْ وقالَ اللَّيْثُ : اللَّسْعُ للْعَقْرَبِ تَلْسَعُ بالحُمَةِ ويُقَالُ : إنَّ الحَيَّةَ أيْضاً تَلْسَعُ وزَعَمَ أعْرابِيٌّ أنَّ مِنَ الحَيّاتِ ما يَلْسَعُ بِلِسَانِه كَلَسْعِ العَقْرَبِ بالحُمَةِ ولَيْسَتْ لَهُ أسْنَانٌ وهو مَلْسُوعٌ ولَسِيعٌ وكذلكَ الأُنْثَى والجَمْعُ لَسْعَى ولُسَعاءُ كقَتِيلٍ وقَتْلَى وقُتَلاءَ

ولَسَعَ في الأرْضِ : ذَهَبَ فِيها عن ابنِ عَبّادٍ

أو اللَّسْعُ لِذَواتِ الإبَرِ مِنَ العَقَارِبِ والزَّنَابِيرِ وأمّا الحَيّاتُ فإنَّها تَنْهَشُ وتَعَضُّ وتَجْذِبُ وتَنْشِطُ ويُقَالُ للعَقْرَبِ : قَدْ لَسَعَتْهُ ولَسَبَتْهُ وأبَرَتْهُ ووكَعَتْهُ وكَوَتْهُ قالَ الأزْهَرِيُّ : هذا هُوَ المَسْمُوعُ من العَرَبِ وقالَ اللَّيْثُ : ويُقَالُ اللَّسْعُ لكُلِّ ما ضَرَبَ بمُؤَخَّرِهِ واللَّدْغُ بالفَمِ

ومن المَجَازِ إنَّهُ للُسَعَةٌ كهُمَزَةٍ أي قَرّاصَةٌ للنّاسِ بلِسَانِه وقَدْ لَسَعَهُ بلِسانِه : إذا آذاهُ وعابَهُ

ولَسْعَى كسَكْرَى : ع : عَن ابْنِ دُرَيدٍ قالَ : يُقْصَرُ ويُمَدُّ وفي التَّكْمِلَةِ : بَلدٌ على ساحِلِ بَحْرِ اليَمَنِ

وهَادٍ مِلْسَعٌ كمِنْبَرٍ : حاذِقٌ ماهِرٌ بالدَّلالَةِ عن ابْنِ عَبّادٍ وكذلكَ مِسْلَعٌ

قالَ : واللَّسُوعُ كصَبُورٍ : المَرْأَةُ الفارِكُ زادَ الزَّمَخْشَرِيُّ : تَلْسَعُ زَوْجَها بسَلاطَتِهَا وهُوَ مَجازٌ

واللُّسُوعُ بالضَّمِّ الشُّقُوقُ كالسُّلُوعِ عن ابنِ عَبّادٍ

ومن المَجَازِ ألْسَعَ بَيْنَهُم وآكَلَ : إذا أغْرَى كما في المُحِيطِ والأسَاسِ

والمُلَسِّعَةُ كمُحَدِّثةٍ : الجَمَاعَةُ المُقِيمُونَ قال أبو دُوَادٍ يَصِفُ الحَادِيَ :

مُفرِّقاً بَيْن أُلاَّفٍ مُلَسِّعَةٍ ... قد جانَبَ النّاسَ تَرْقيحاً وإشْفاقا والمُلَسَّعَةُ كمُعَظَّمَةٍ : المُقِيمُ الّذِي لا يَبْرَحُ زادُوا الهاءَ للمُبَالغَةِ قالَهُ اللَّيْثُ وبه فَسَّرَ قَوْلَ امْرئ القَيسِ :

مُلَسَّعَةٌ بَينَ أرْباقِه ... بهِ عَسَمٌ يَبْتَغِي أرْنَبا أي : تَلْسَعُهُ الحَيّاتُ والعَقارِبُ فلا يُبَالِي بها بَلْ يُقِيمُ بَين غنمِه وهذا غرِيبٌ لأنَّ الهاءَ إنّما تلْحَقُ للمُبَالغة أسماءَ الفاعِلين لا أسْماءَ المَفْعُولِين ويُرْوَى : مُرَسَّعَةٌ وقد فسَّرنا معنى البيت هناك فراجِعْه

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : رَجُلٌ لسّاعٌ كشّدادٍ : عَيّابَةٌ مُؤْذٍ وهو مجازٌ

ولُسِّعَ الرَّجُلُ : أقام في مَنْزلِهِ فلمْ يَبْرَحْ

واللَّيْسَعُ كصَقْيلٍ : اسمٌ أعْجَمِيٌّ وتوَهَّم بعضُهُم أنَّها لُغةٌ في الْيَسَعِ

وألْسَعْتُه : أرْسَلْتُ إليهِ عَقرَبا تَلسَعُه

وأتَتْنِي مِنْه اللَّوَاسِعُ أي : النَّوافِرُ مِن الكَلِمِ وهو مَجازٌ

ويَقُولونَ : النَّفْسُ حَيَّةٌ لسّاعَة ما دامَتْ حَيَّةً للسّاعَة

وفي الحَديثِ : لا يُلْسَعُ المُؤْمن منْ جُحْرٍ مَرَّتَيْنِ ويُرْوَى : لا يُلْدَغُ واللَّسْعُ واللَّدْغُ سَواءٌ وهُوَ على المَثَلِ قالَ الخطّابِيُّ : رُوِيَ بضَمِّ العَيْنِ وكَسْرِها فالضَّمُّ على وجْهِ الخَبَرِ ومُعْناه : أنَّ المُؤْمِنَ هُو الكَيِّسُ الحازِمُ الّذِي لا يُؤْتَى من جِهَةِ الغَفْلَةِ فيُخْدَعُ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ وهُوَ لا يَفْطِنُ لذلكَ ولا يَشْعُرُ بهِ والمُرَادُ بهِ الخِدَاع في أمْرِ الدِّينِ لا أمْرِ الدُّنْيَا وأمّا بالكَسْرِ فعَلى وجْهِ النَّهْي أي : لا يُخْدَعَنَّ المُؤْمِنُ ولا يُؤْتَيَنَّ مِنْ ناحِيَةِ الغَفْلَةِ فيقَعَ في مَكْرُوهٍ أو شَرٍّ وهُوَ لا يَشْعُرُ بهِ ولكِنْ يَكُونُ فَطِناً حَذِراً وهذا التأوِيلُ أصْلَحُ لأنْ يكُونَ لأمْرِ الدِّينِ والدُّنْيا معاً

لسان العرب
اللَّسعُ لِما ضرَب بمُؤَخَّرِه واللَّدْغُ لِما كان بالفم لَسَعَتْه الهامّةُ تَلْسَعُه لَسْعاً ولَسَّعَتْه ويقال لَسَعَتْه الحيةُ والعقربُ وقال ابن المظفر اللَّسْعُ للعقرب قال وزعم أَعرابي أَنَّ من الحَيَّاتِ ما يَلْسَع بلسانه كلسع حُمةِ العقرب وليست له أَسنانٌ ورجُل لَسِيعٌ مَلْسُوعٌ وكذلك الأُنثى والجمع لَسْعى ولُسَعاء كقتِيل وقَتْلى وقُتَلاءَ ولَسَعَه بلسانه عابَه وآذاه ورجُل لسّاعٌ ولُسَعةٌ عَيّابة مُؤْذٍ قَرَّاصةٌ للناس بلسانه وهو من ذلك قال الأَزهري السموع من العرب أَنَّ اللَّسْعَ لذوات الإِبر من العقارِب والزنابيرِ وأَما الحيَّاتُ فإِنها تَنْهَشُ وتعَضُّ وتَجْذِبُ وتَنْشُِطُ ويقال للعقرب قد لَسَعَتْه ولَسَبَتْه وأَبَرَتْه ووكَعَتْه وكَوَتْه وفي الحديث لا يُلْسَعُِ المؤمِنُ من جُحْر مرّتين وفي رواية لا يُلْذَعُِ واللَّسْعُ واللَّذْعُ سواء وهو استعارة هنا أَي لا يُدْهى المؤمن من جهة واحدة مرتين فإِنه بالأُولى يعتبر وقال الخطابي روي بضم العين وكسرها فالضم على وجه الخبر ومعناه أَنَّ المؤمن هو الكيِّسُ الحازِمُ الذي لا يُؤْتى من جهة الغفْلةِ فيخدع مرة بعد مرّة وهو لا يَفْطُنُ لذلك ولا يَشْعُرُ به والمراد به الخِداعُ في أَمْرِ الدين لا أَمْر الدنيا وأَما بالكسر فعلى وجْه النهي أَي لا يُخدَعَنَّ المؤمن ولا يُؤْتَيَنَّ من ناحية الغفلة فيقع في مكروه أَو شرّ وهو لا يشعر به ولكن يكون فَطِناً حَذِراً وهذا التأْويل أَصلح أَن يكون لأَمر الدين والدنيا معاً ولُسِّعَ الرجلُ أَقامَ في منزله فلم يبْرَحْ والمُلَسَّعةُ المقيمُ الذي لا يبرح زادُوا الهاء للمبالغة قال مُلَسَّعةٌ وَسْطَ أَرْساغِه به عَسَمٌ يَبْتَغِي أَرْنَبا ( * ورد هذا البيت في مادة يسع على هذه الرواية ) ويروى مُلَسَّعةٌ بين أَرْباقِه مُلَسَّعةٌ تَلْسَعُه الحيّات والعقارِبُ فلا يبالي بها بل يقيم بين غنمه وهذا غريب لأَن الهاء إِنما تلحق للمبالغة أَسْماء الفاعلين لا أَسماء المفعولين وقوله بين أَرْباقِه أَراد بين بَهْمِه فلم يستقم له الوزن فأَقام ما هو من سببها مُقامَها وهي الأَرْباقُ وعين مُلَسِّعةٌ ولَسْعا موضع يُمَدُّ ويُقْصَرُ واللَّيْسَعُ اسم أَعجمي وتوهم بعضهم أَنها لغة في إِليَسَع
الرائد
* لسع يلسع: لسعا. 1-ته العقرب أو الحية أو نحوهما: لدغته. 2-ه بلسانه: عابه وآذاه. 3-في الأرض: ذهب.
الرائد
* لسع تلسيعا. أقام في منزله فلم يغادره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: