وصف و معنى و تعريف كلمة لسعيكم:


لسعيكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و سين (س) و عين (ع) و ياء (ي) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح لسعيكم في معاجم اللغة العربية:



لسعيكم

جذر [لسع]

  1. سَعْي : (اسم)
    • سَعْي : مصدر سَعَى
  2. سَعي : (اسم)
    • مصدر سعَى
    • سنُّ السّعي والعمل
    • السَّعي بين الصَّفا والمروة: (الفقه) من مناسك الحجّ، وهو عبارة عن سبعة أشواط يسعى فيها الحاج بين الصفا والمروة
  3. أَعْيَا : (فعل)
    • أعيا يُعيي ، أَعْيِ ، إعياءً ، فهو مُعْيٍ ، والمفعول مُعْييً - للمتعدِّي
    • أعْيَا الرجلُ أو البعِيرُ في سَيْرِه: تَعِبَ تَعَبًا شديدًا
    • أعياه السَّيرُ: أتعبه كثيرًا وأجهده
    • أعْيَا عليه الأَمرُ: أعجزه فلم يهتدِ لوجهه
    • أعْيا الْمَرَضُ الطَّبِيبَ : أعْجَزَهُ
    • أعْيَتْهُ كُلَّ الحِيَلِ : لَمْ يَهْتَدِ إلى سَبِيلٍ وَاضحٍ، ضَاقَتْ فِي وَجْهِهِ كُلُّ السُّبُلِ
  4. وَسَعَ : (فعل)
    • وسَعَ / وسَعَ في يوسَع ، وَسْعًا ، فهو واسع ، والمفعول موسوع
    • وسَعَ اللهُ عليه :رِزقَه/ وسَعَ اللهُ في رزقه بَسَطه وكثّره وأغناه


  5. وَسُعَ : (فعل)
    • وسُعَ يوسُع ، وَساعةً ، فهو وَسيعٌ، وأَسِيعٌ ووَساعٌ وهي وَسَاعٌ ، ووسيعةٌ
    • وَسُعَ المكانُ :رَحُب، عكسه ضاق فهو وَسيعٌ، وأَسِيعٌ
    • وَسُعَ الفَرَسُ : اِتَّسَعَ في السَّيْرِ فهي وَسَاعٌ ، ووسيعةٌ
  6. وَسِعَ : (فعل)
    • وسِعَ / وسِعَ على / وسِعَ لـ يَسَع ، سَعْ ، سَعَةً وسِعَةً ، فهو واسع ، والمفعول مَوْسوع - للمتعدِّي
    • وسِعَ الشَّيءُ ونحوُه :وسُع، رحُب، عكسه ضاق
    • وسِعَت الحُجْرَةُ الزَّائرين/ وسِعَت الحُجْرَةُ للزَّائرين: احتوتهم بلا ضيق، اتسعت لهم
    • وَسِع اللهُ عليه: رفَّهه وأَغناه
    • وسِعَهُ أن يفعل كذا: أمكنه ل
    • لا يَسَعُني ذلك الأمر: ما أطيقه،
    • ما أسع ذلك/ لا أسع ذلك: أي ما أطيقه
    • وَسِعَ المالُ الدَّينَ: كَثُر حتّى وَفَى بجميعه
  7. وَسْع : (اسم)
    • وَسْع : مصدر وَسَعَ
  8. وَسَّعَ : (فعل)
    • وسَّعَ / وسَّعَ على / وسَّعَ في / وسَّعَ لـ يوسِّع ، توسيعًا وتوسِعَةً ، فهو مُوسِّع ، والمفعول مُوسَّع - للمتعدِّي
    • وسَّع الشَّيءَ: أطاله، بَسَطه، مَدّه، أفاضه
    • وسَّع بين أشجار: باعد بينها
    • وسَّع الشَّيءَ: صيَّرهُ واسعًا، كبَّرهُ، خلاف ضيَّقه
    • وسَّعت الحكومةُ الطَّريقَ: عرّضته
    • وسَّع دائرة معارفه: زادها وأنماها
    • وسَّع ثروته: زادها،
    • بيان مُوَسَّع: مُفَصَّل
    • وسَّع صلاحيته: زاد في مداها، مَدَّ، بَسَط
    • وسَّع اللهُ عليه رزقَه/ وسَّع اللهُ عليه/ وسَّع اللهُ في رزقه/ وسَّع اللهُ له في رزقه: أوسع؛ أغناه، بسَطه وكثّره
  9. وَسع : (اسم)
    • مصدر وسَعَ/ وسَعَ في
  10. وُسع : (اسم)


    • الوُسْعُ : الطاقةُ والقوةُ
    • الوُسْع الحيويّ: (طب) حجم الهواء الممكن زَفْره بعد شهيق كامل
,
  1. سَعَى
    • ـ سَعَى يَسْعَى سَعْياً : قَصَدَ ، وعَمِلَ ، ومَشَى ، وعَدَا ، ونَمَّ ، وكَسَبَ ،
      ـ سَعَى سِعايَةً : باشَرَ عَمَلَ الصَّدَقاتِ ،
      ـ سَعَتِ الأمَةُ : بَغَتْ .
      ـ ساعاها : طَلَبَها لِلبِغاءِ .
      ـ أسْعاهُ : جَعَلَهُ يَسْعَى .
      ـ مَسْعاةُ : المَكْرُمَةُ ، والمَعْلاةُ في أنواعِ المَجْدِ ، وغَلِطَ الجوهريُّ ، فقالَ بَدَلَ في الكَرَمِ في الكلامِ .
      ـ اسْتَسْعَى العَبْدَ : كَلَّفَهُ من العَمَلِ ما يُؤَدِّي به عن نفسِه ، إذا أُعْتِقَ بعضُه ، لِيَعْتِقَ به ما بَقِي .
      ـ سِعايَةُ : ما كُلِّفَ من ذلك .
      ـ سَعْيَا ابنُ أمْصِيَا : نَبِيٌّ بَشَّرَ بِعيسَى عليه السلامُ ، والشينُ لُغَةٌ ، وموضع .
      ـ سِعْوَةُ : الساعَةُ ، كالسِّعْواءِ والسُّعْواءِ ، والمرأةُ البَذِيَّةُ الخالعَةُ ،
      ـ سَعْوَةُ : السَّعَةُ ، واسمٌ .
      ـ ساعِي : الوالِي على أيِّ أمرٍ وقومٍ كان ،
      ـ ساعِي لليَهُود والنَّصارَى : رَئِيسُهم .
      ـ سَعاةُ : التَّصَرُّفُ .
      ـ سَعْيَةُ : عَلَمٌ للعَنْزِ .
      ـ سُعاوِيُّ : الصَّبورُ على السَّهَرِ والسَّفَرِ .
      ـ أسْعَوْا به : طَلَبُوه بِقَطْع هَمْزَتِها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تساعى
    • تساعى إلى يتساعى ، تساعَ ، تَساعيًا ، فهو مُتَساعٍ ، والمفعول مُتساعًى إليه :-
      • تساعوا إلى الشَّيء تسابقوا إليه :- تساعى الناسُ إلى عمل الخير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَسْعاهُ
    • أَسْعاهُ : جعله يَسْعَى .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. اسْتَسْعاهُ
    • اسْتَسْعاهُ : استعمله على الصدقات وولاَّه استخراجها أَربابها .
      و اسْتَسْعاهُ العبدَ : كلَّفه من العمل ما يؤدِّي به عن نفسه إذا أُعتِقَ بعضُه ، ليَعتِقَ به ما بَقِيَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَسْعى
    • أسعى - إسعاء
      1 - أسعاه : جعله « يسعى »، أي يكسب . 2 - أسعى القوم به : طلبوه .

    المعجم: الرائد

  6. تساعيّ الأضلاع
    • ( هس ) شكل هندسيّ محدود ، بتسعة أضلاع مستقيمة يتلاقى كل ضلعين متجاورين في نقطة تسمّى بالرأس .

    المعجم: عربي عامة

  7. تُساعيّ

    • تُساعيّ :-
      اسم منسوب إلى تُساعَ : ما كان له تسعة أركان أو أجزاء :- لجنة تُساعيَّة ، - مؤتمر تُساعيّ : يضمّ ممثلين عن تِسْع دول .
      تُساعيّ الأضلاع : ( الهندسة ) شكل هندسيّ محدود ، بتسعة أضلاع مستقيمة يتلاقى كل ضلعين متجاورين في نقطة تسمّى بالرأس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. تَساعي
    • تساعي
      1 - كل شيء مؤلف من تسعة أجزاء

    المعجم: الرائد

  9. سعى الشّخص
    • جدّ ونشط :- { لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى } - { فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللهِ }.

    المعجم: عربي عامة

  10. سعى الشّخص / سعى الشّخص إلى الشّيء / سعى الشّخص للشّيء
    • قصده وطلبه :- سعى إلى الحصول على حقوقه - سعَى لِطَلب العِلْم


    المعجم: عربي عامة

  11. سعى الشّخص / سعى الشّخص في الشّيء / سعى الشّخص للشّيء
    • عمله وكسبه :- سعى لعياله

    المعجم: عربي عامة

  12. سعى بفلان
    • وشى به ، نمّ عليه :- ألقت به سعاية أعدائه في السجن .

    المعجم: عربي عامة

  13. سعى بين الصّفا والمروة
    • هرول ، مشى وتردّد بينهما .

    المعجم: عربي عامة



  14. سعى في حاجة أخيه
    • تسبّب له في قضائها .

    المعجم: عربي عامة

  15. سعَى
    • سعَى فلانٌ سعَى َ سَعْياً : تصرَّف في أي عملٍ كان .
      و سعَى إِليه : قَصَدَ ومَشَى .
      و سعَى لعيالِه وعليهم : عَمِلَ لهم وكسب .
      و سعَى في مشيهِ : عدا .
      و سعَى إِلى الصلاة : ذهب إليها على أي وجه كان .
      و سعَى بين الصفا والمَرْوة : تردَّدَ بينهما .
      و سعَى على الصَّدَقَةِ : عَمِل في أَخذِها من أَربابها .
      و سعَى على القوم : ولِيَ عليهم .
      و سعَى به سِعايةً : وشَى ونَمَّ .
      و سعَى فلاناً سعَى سَعْياً : كان أسعى منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. سَعَى
    • [ س ع ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). سَعَيْتُ ، أسْعَى ، اِسْعَ ، مصدر سِعَايَةٌ . :- سَعَى الرَّجُلُ :- : عَمِلَ عَلَى أخْذِ الصَّدَقَاتِ مِنْ أصْحَابهَا .

    المعجم: الغني

  17. سَعَى
    • [ س ع ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). سَعَى ، يَسْعَى ، مصدر سَعْيٌ ، سِعَايَةٌ . :- سَعَى بِهِ عِنْدَ رَئِيسِهِ :-: وَشَى بِهِ وَنَمَّ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  18. سَعَى
    • [ س ع ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). سَعَيْتُ ، أَسْعَى ، اِسْعَ ، مصدر سَعْيٌ .
      1 . :- سَعَى فِي طَلَبِ العِلْمِ :-: جَدَّ ، اِهْتَمَّ .
      2 . :- سَعَى إلَى حَلِّ مُعَادَلَةٍ رِيَاضِيَّةٍ :- : حَاوَلَ ، عَمِلَ .
      3 . :- يَرْفُضُ أنْ يَسْعَى إلَى بَابِهِ دُونَ دَعْوَةٍ :- : أنْ يَقْصِدَ بَابَهُ .
      4 . :- سَعَى إلَى هَلاكِهِ :- : هَمَّ .
      5 . :- سَعَا لِعيَالِهِ :- : كَسَبَ لَهُمْ . النجم آية 39 وأنْ لَيْسَ لِلإنْسَانِ إلاَّ مَا سَعَى ( قرآن ).
      6 . :- سَعَى فِي الأرْضِ :- : مَشَى سَرِيعاً .
      7 . :- سَعَى فِي مَشْيهِ :-: عَدَا .
      8 . :- سَعَى إلَى الصَّلاَةِ :- : ذَهَبَ إلَيْهَا عَلَى أيِّ وَجْهٍ كَانَ . الجمعة آية 9 إذَا نُودِيَ للصَّلاَةِ مِنْ يَوْمِ الجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ( قرآن ).
      9 . :- سَعَى بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ :- : تَرَدَّدَ بَيْنَهُمَا . 10 . :- سَعَى صَاحِبَهُ :- : غَلَبَهُ فِي السَّعْيِ .

    المعجم: الغني

  19. سعى
    • ‏ مشى وطاف بين الصفا والمروة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. سعى
    • سعى - يسعى ، سعاية
      1 - عمل على أخذ الصدقات من أصحابها

    المعجم: الرائد

  21. سعى
    • سعى - يسعى ، سعيا
      1 - سعى : لعائلته أو عليها : عمل لها وكسب . 2 - سعى : عمل . 3 - سعى في الحاجة : قام إليها ليقضيها . 4 - سعى اليه : قصد إليه . 5 - سعى : مشى . 6 - سعى : عدا . 7 - سعى : للأمر : اهتم بتحصيله . 8 - سعت المرأة : فجرت ، زنت . 9 - سعاه : غلبه في السعي .

    المعجم: الرائد

  22. سَعَى
    • سعى - يسعى ، سعيا وسعاية
      1 - سعى به عند فلان : وشى به ونم عليه

    المعجم: الرائد

  23. سعَى
    • سعَى بـ / سعَى لـ 2 يَسعَى ، اسْعَ ، سَعْيًا وسِعايةً ، فهو ساعٍ ، والمفعول مَسْعيٌّ به :-
      سعَى بفلانٍ وشى به ، نمّ عليه :- ألقت به سعاية أعدائه في السجن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. سعَى
    • سعَى / سعَى إلى / سعَى في / سعَى لـ 1 يَسعَى ، اسْعَ ، سَعْيًا ، فهو ساعٍ ، والمفعول مَسْعِيٌّ إليه :-
      سعَى الشَّخصُ
      1 - جدّ ونشط :- { لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى } - { فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللهِ } .
      2 - مشى وذهب بسرعة ، أسرع الخُطى :- { وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى } .
      سعَى الشَّخصُ / سعَى الشَّخصُ إلى الشَّيء / سعَى الشَّخصُ للشَّيء :
      1 - قصده وطلبه :- سعى إلى الحصول على حقوقه ، - سعَى لِطَلب العِلْم : اهتمّ بتحصيله ، - سعى وراء الترقية :-
      • خابَ سَعْيُه : لم ينجح في مسعاه ، فاته ما طلب ، - سعى إلى حتفه بظلفه : تصرّف تصرفًا ألحق الضّررَ به .
      2 - ذهب ومشى إليه بسرعة :- سعى إلى الصلاة ، - { إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاَةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللهِ } .
      سعَى الشَّخصُ / سعَى الشَّخصُ في الشَّيء / سعَى الشَّخصُ للشَّيء : عمله وكسبه :- سعى لعياله : كسب لهم ، - كلُّ امرئٍ في شأنه ساعٍ ، - { وَأَنْ لَيْسَ لِلإِنْسَانِ إلاَّ مَا سَعَى }: لا ينفع أحدًا عملُ أحد :-
      سعَى بيديه ورجليه : اجتهد وبذل أقصى جهده ، - سعَى في الأرض فسادًا : حرّك الفتنةَ ونشر الفسادَ ، - سعى في الخير : أصلح .
      • سعَتِ الحيَّةُ : زحفت :- { فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى } .
      سعَى في حاجة أخيه : تسبّب له في قضائها .
      سعَى بين الصَّفا والمروة : هرول ، مشى وتردّد بينهما .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى لسعيكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَسْعٌ** - [ل س ع]. (مص. لَسَعَ). "لَسْعُ العَقْرَبِ" : لَدْغُهَا.
معجم الغني
**لَسَعَ** - [ل س ع]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** لَسَعَ**،** يَلْسَعُ**، مص. لَسْعٌ. 1. "لَسَعَتهُ العَقْرَبُ" : لَدَغَتْهُ. 2. "لَسَعَهُ بِلِسَانِهِ" : آذَاهُ بِالكَلاَمِ، جَرَحَهُ. 3. "لَسَعَهُ الْحَرُّ" : لَفَحَهُ. "وَحِينَ صَفَقَ وَرَاءهُ البَابَ لَسَعَهُ الغَيْظُ". (غسان كنفاني).
معجم اللغة العربية المعاصرة
لساع [ مفرد ] : صيغة مبالغة من لسع : من يكثر من إيذاء الناس بكلامه رجل شرير لساع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لسع يلسع ، لسعا ، فهو لاسع ، والمفعول ملسوع ولسيع• لسعته العقرب : لدغته . • لسعته الشمس : آذته ، لفحته . • لسع الشخص بلسانه : ذمه ، عابه وآذاه بالكلام فلان يلسع الناس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لسع [ مفرد ] : مصدر لسع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لسعة [ مفرد ] : ج لسعات ولسعات : 1 - اسم مرة من لسع : لدغة ، شعور بالقشعريرة أو الوخز . 2 - جرح أو ألم ناتج عن اللسع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لسوع [ مفرد ] : امرأة تبغض زوجها وتؤذيه بسلاطة لسانها لم يستطع العيش مع زوجته اللسوع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لسيع [ مفرد ] : ج لسعى ولسعاء ، مؤ لسيع ، ج مؤ لسعاء ولسعى : صفة ثابتة للمفعول من لسع : ملسوع ، ملدوغ لسيع العقرب .
المعجم الوسيط
العقربُ ـَ لَسْعاً: ضربته بحُمَتِها. ويقال: أتَتْني منه اللَّوَاسِع: النَّوافر من الكلِم. فهو ملسوع وهي ملسوعة. وهو وهي لَسِيع. ( ج ) لَسْعَى، ولُسَعاء. وـ فلاناً بلسانه: عابه وآذاه.( ألْسَعَه ) عقرباً ونحوها: أرسلها عليه تلسَعه. وـ بين الناس: أغرى.( اللَّسَّاع ): العَيّابة المؤذي بكلامه.( اللُّسَعَة ): اللَّسّاع.( اللَّسُوع ): المرأة تبغض زوجها وتؤذيه بسلاطتها.( المِلْسَع ): الدّليل الحاذق الماهر بالدّلالة.
مختار الصحاح
ل س ع : لَسَعَتْهُ العقرب والحية من باب قطع
الصحاح في اللغة
لَسَعَتْهُ العقرب والحيَّة تَلْسَعُهُ لَسْعاً.
تاج العروس

لَسَعَتِ الحَيَّةُ والعَقْرَبُ كمَنَعَ تَلْسَعُ لَسْعاً كما في الصِّحاحِ أيْ : لَدَغَتْ وقالَ اللَّيْثُ : اللَّسْعُ للْعَقْرَبِ تَلْسَعُ بالحُمَةِ ويُقَالُ : إنَّ الحَيَّةَ أيْضاً تَلْسَعُ وزَعَمَ أعْرابِيٌّ أنَّ مِنَ الحَيّاتِ ما يَلْسَعُ بِلِسَانِه كَلَسْعِ العَقْرَبِ بالحُمَةِ ولَيْسَتْ لَهُ أسْنَانٌ وهو مَلْسُوعٌ ولَسِيعٌ وكذلكَ الأُنْثَى والجَمْعُ لَسْعَى ولُسَعاءُ كقَتِيلٍ وقَتْلَى وقُتَلاءَ

ولَسَعَ في الأرْضِ : ذَهَبَ فِيها عن ابنِ عَبّادٍ

أو اللَّسْعُ لِذَواتِ الإبَرِ مِنَ العَقَارِبِ والزَّنَابِيرِ وأمّا الحَيّاتُ فإنَّها تَنْهَشُ وتَعَضُّ وتَجْذِبُ وتَنْشِطُ ويُقَالُ للعَقْرَبِ : قَدْ لَسَعَتْهُ ولَسَبَتْهُ وأبَرَتْهُ ووكَعَتْهُ وكَوَتْهُ قالَ الأزْهَرِيُّ : هذا هُوَ المَسْمُوعُ من العَرَبِ وقالَ اللَّيْثُ : ويُقَالُ اللَّسْعُ لكُلِّ ما ضَرَبَ بمُؤَخَّرِهِ واللَّدْغُ بالفَمِ

ومن المَجَازِ إنَّهُ للُسَعَةٌ كهُمَزَةٍ أي قَرّاصَةٌ للنّاسِ بلِسَانِه وقَدْ لَسَعَهُ بلِسانِه : إذا آذاهُ وعابَهُ

ولَسْعَى كسَكْرَى : ع : عَن ابْنِ دُرَيدٍ قالَ : يُقْصَرُ ويُمَدُّ وفي التَّكْمِلَةِ : بَلدٌ على ساحِلِ بَحْرِ اليَمَنِ

وهَادٍ مِلْسَعٌ كمِنْبَرٍ : حاذِقٌ ماهِرٌ بالدَّلالَةِ عن ابْنِ عَبّادٍ وكذلكَ مِسْلَعٌ

قالَ : واللَّسُوعُ كصَبُورٍ : المَرْأَةُ الفارِكُ زادَ الزَّمَخْشَرِيُّ : تَلْسَعُ زَوْجَها بسَلاطَتِهَا وهُوَ مَجازٌ

واللُّسُوعُ بالضَّمِّ الشُّقُوقُ كالسُّلُوعِ عن ابنِ عَبّادٍ

ومن المَجَازِ ألْسَعَ بَيْنَهُم وآكَلَ : إذا أغْرَى كما في المُحِيطِ والأسَاسِ

والمُلَسِّعَةُ كمُحَدِّثةٍ : الجَمَاعَةُ المُقِيمُونَ قال أبو دُوَادٍ يَصِفُ الحَادِيَ :

مُفرِّقاً بَيْن أُلاَّفٍ مُلَسِّعَةٍ ... قد جانَبَ النّاسَ تَرْقيحاً وإشْفاقا والمُلَسَّعَةُ كمُعَظَّمَةٍ : المُقِيمُ الّذِي لا يَبْرَحُ زادُوا الهاءَ للمُبَالغَةِ قالَهُ اللَّيْثُ وبه فَسَّرَ قَوْلَ امْرئ القَيسِ :

مُلَسَّعَةٌ بَينَ أرْباقِه ... بهِ عَسَمٌ يَبْتَغِي أرْنَبا أي : تَلْسَعُهُ الحَيّاتُ والعَقارِبُ فلا يُبَالِي بها بَلْ يُقِيمُ بَين غنمِه وهذا غرِيبٌ لأنَّ الهاءَ إنّما تلْحَقُ للمُبَالغة أسماءَ الفاعِلين لا أسْماءَ المَفْعُولِين ويُرْوَى : مُرَسَّعَةٌ وقد فسَّرنا معنى البيت هناك فراجِعْه

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : رَجُلٌ لسّاعٌ كشّدادٍ : عَيّابَةٌ مُؤْذٍ وهو مجازٌ

ولُسِّعَ الرَّجُلُ : أقام في مَنْزلِهِ فلمْ يَبْرَحْ

واللَّيْسَعُ كصَقْيلٍ : اسمٌ أعْجَمِيٌّ وتوَهَّم بعضُهُم أنَّها لُغةٌ في الْيَسَعِ

وألْسَعْتُه : أرْسَلْتُ إليهِ عَقرَبا تَلسَعُه

وأتَتْنِي مِنْه اللَّوَاسِعُ أي : النَّوافِرُ مِن الكَلِمِ وهو مَجازٌ

ويَقُولونَ : النَّفْسُ حَيَّةٌ لسّاعَة ما دامَتْ حَيَّةً للسّاعَة

وفي الحَديثِ : لا يُلْسَعُ المُؤْمن منْ جُحْرٍ مَرَّتَيْنِ ويُرْوَى : لا يُلْدَغُ واللَّسْعُ واللَّدْغُ سَواءٌ وهُوَ على المَثَلِ قالَ الخطّابِيُّ : رُوِيَ بضَمِّ العَيْنِ وكَسْرِها فالضَّمُّ على وجْهِ الخَبَرِ ومُعْناه : أنَّ المُؤْمِنَ هُو الكَيِّسُ الحازِمُ الّذِي لا يُؤْتَى من جِهَةِ الغَفْلَةِ فيُخْدَعُ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ وهُوَ لا يَفْطِنُ لذلكَ ولا يَشْعُرُ بهِ والمُرَادُ بهِ الخِدَاع في أمْرِ الدِّينِ لا أمْرِ الدُّنْيَا وأمّا بالكَسْرِ فعَلى وجْهِ النَّهْي أي : لا يُخْدَعَنَّ المُؤْمِنُ ولا يُؤْتَيَنَّ مِنْ ناحِيَةِ الغَفْلَةِ فيقَعَ في مَكْرُوهٍ أو شَرٍّ وهُوَ لا يَشْعُرُ بهِ ولكِنْ يَكُونُ فَطِناً حَذِراً وهذا التأوِيلُ أصْلَحُ لأنْ يكُونَ لأمْرِ الدِّينِ والدُّنْيا معاً

لسان العرب
اللَّسعُ لِما ضرَب بمُؤَخَّرِه واللَّدْغُ لِما كان بالفم لَسَعَتْه الهامّةُ تَلْسَعُه لَسْعاً ولَسَّعَتْه ويقال لَسَعَتْه الحيةُ والعقربُ وقال ابن المظفر اللَّسْعُ للعقرب قال وزعم أَعرابي أَنَّ من الحَيَّاتِ ما يَلْسَع بلسانه كلسع حُمةِ العقرب وليست له أَسنانٌ ورجُل لَسِيعٌ مَلْسُوعٌ وكذلك الأُنثى والجمع لَسْعى ولُسَعاء كقتِيل وقَتْلى وقُتَلاءَ ولَسَعَه بلسانه عابَه وآذاه ورجُل لسّاعٌ ولُسَعةٌ عَيّابة مُؤْذٍ قَرَّاصةٌ للناس بلسانه وهو من ذلك قال الأَزهري السموع من العرب أَنَّ اللَّسْعَ لذوات الإِبر من العقارِب والزنابيرِ وأَما الحيَّاتُ فإِنها تَنْهَشُ وتعَضُّ وتَجْذِبُ وتَنْشُِطُ ويقال للعقرب قد لَسَعَتْه ولَسَبَتْه وأَبَرَتْه ووكَعَتْه وكَوَتْه وفي الحديث لا يُلْسَعُِ المؤمِنُ من جُحْر مرّتين وفي رواية لا يُلْذَعُِ واللَّسْعُ واللَّذْعُ سواء وهو استعارة هنا أَي لا يُدْهى المؤمن من جهة واحدة مرتين فإِنه بالأُولى يعتبر وقال الخطابي روي بضم العين وكسرها فالضم على وجه الخبر ومعناه أَنَّ المؤمن هو الكيِّسُ الحازِمُ الذي لا يُؤْتى من جهة الغفْلةِ فيخدع مرة بعد مرّة وهو لا يَفْطُنُ لذلك ولا يَشْعُرُ به والمراد به الخِداعُ في أَمْرِ الدين لا أَمْر الدنيا وأَما بالكسر فعلى وجْه النهي أَي لا يُخدَعَنَّ المؤمن ولا يُؤْتَيَنَّ من ناحية الغفلة فيقع في مكروه أَو شرّ وهو لا يشعر به ولكن يكون فَطِناً حَذِراً وهذا التأْويل أَصلح أَن يكون لأَمر الدين والدنيا معاً ولُسِّعَ الرجلُ أَقامَ في منزله فلم يبْرَحْ والمُلَسَّعةُ المقيمُ الذي لا يبرح زادُوا الهاء للمبالغة قال مُلَسَّعةٌ وَسْطَ أَرْساغِه به عَسَمٌ يَبْتَغِي أَرْنَبا ( * ورد هذا البيت في مادة يسع على هذه الرواية ) ويروى مُلَسَّعةٌ بين أَرْباقِه مُلَسَّعةٌ تَلْسَعُه الحيّات والعقارِبُ فلا يبالي بها بل يقيم بين غنمه وهذا غريب لأَن الهاء إِنما تلحق للمبالغة أَسْماء الفاعلين لا أَسماء المفعولين وقوله بين أَرْباقِه أَراد بين بَهْمِه فلم يستقم له الوزن فأَقام ما هو من سببها مُقامَها وهي الأَرْباقُ وعين مُلَسِّعةٌ ولَسْعا موضع يُمَدُّ ويُقْصَرُ واللَّيْسَعُ اسم أَعجمي وتوهم بعضهم أَنها لغة في إِليَسَع
الرائد
* لسع يلسع: لسعا. 1-ته العقرب أو الحية أو نحوهما: لدغته. 2-ه بلسانه: عابه وآذاه. 3-في الأرض: ذهب.
الرائد
* لسع تلسيعا. أقام في منزله فلم يغادره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: