وصف و معنى و تعريف كلمة لسفافيد:


لسفافيد: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على لام (ل) و سين (س) و فاء (ف) و ألف (ا) و فاء (ف) و ياء (ي) و دال (د) .




معنى و شرح لسفافيد في معاجم اللغة العربية:



لسفافيد

جذر [سفد]

  1. كَانَ رَهِينَةً، فَافْتَدَاهُ قَوْمُهُ:
    • اِسْتَعَادُوهُ، اِسْتَرْجَعُوهُ بِمُقَابِلٍ، فَدَوْهُ.
  2. فَادٍ : (اسم)
    • فَادٍ، الْفَادِيٌ
    • الْفَادِي : مَنْ يُخَلِّصُ الأَسْرَى بِالْمَالِ أَوْ سِوَاهُ
    • (فاعل مِنْ فَدَى)
  3. فادٍ : (اسم)
    • فادٍ : فاعل من فَدَى
  4. فادَ : (فعل)
    • فَادَ فَيْدًا ، فَوْدًا
    • فَادَتْ لفلانٍ فائِدَةٌ : حَصَلَتْ
    • فَادَ المالُ لفلانٍ: ثَبَتَ
    • فَادَ فلانٌ: تبختَرَ
    • فَادَ فلانٌ الشيءَ: حَذِره فعدَلَ عنه
    • فَادَتْ المرأَةُ الطِّيبَ: دلكَتْهُ في الماءِ ليذُوبَ
    • فَادَ الزَّعْفَرانَ: دقَّهُ، وبَلَّهُ بماءٍ


  5. أَفَد : (اسم)
    • الأَفَد : الأَجل
  6. أَفَد : (اسم)
    • أَفَد : مصدر أَفِدَ
  7. أَفِدَ : (فعل)
    • أَفِدَ أَفِدَ أَفَدًا
    • دنا وقرُب
    • أَفِدَ:أَسرع،
    • أَفِد علينا: أَسْرَع وعجل
  8. سَفافِيدُ : (اسم)
    • سَفافِيدُ : جمع سَفود
  9. فُدَاة : (اسم)
    • فُدَاة : جمع فَادِيْ
  10. أَفَادَ : (فعل)


    • أفادَ / أفادَ من يُفيد ، أَفِدْ ، إفادةً ، فهو مُفيد ، والمفعول مُفاد
    • أَفَادَ فلانًا عِلْمًا أَو مالاً: أَكْسَبَهُ إِيَّاهُ
    • أفَادَ الرَّجُلُ مَالاً مِنْ تِجَارَتِهِ : اِكْتَسَبَهُ
    • أفَادَ مِنْهُ عِلْماً أوْ مَالاً : أخَذَهُ مِنْهُ
    • أفَادَهُ بِمَا يَعْرِفُ : أخْبَرَهُ، أعْلَمَهُ
    • أفَادَتِ الجُمْلَةُ مَعْنىً وَاضِحاً : عَبَّرَتْ جَيِّداً، كَانَتْ جَيِّدَةً فِي تَعْبِيرِها عَنِ الْمَعْنَى
    • أَفَادَ المَلَّةَ عن الخُبْزِ: أَزَالَها
    • أفادكم اللهُ: دعاء بالإفادة
    • أفاد من نجاح المشروع التِّجاري: انتفع منه
  11. فادي : (اسم)
    • فادي : فاعل من فَدَى
,
  1. وَفَدَ
    • ـ وَفَدَ إليه ، وعليه ، يَفِدُ وَفْداً ووُفوداً ووِفادَةً ، وإفادَةً : قَدِمَ ، ووَرَدَ . وأوْفَدَهُ عليه ، وإليه ، وهُمْ وُفودٌ ووَفْدٌ وأوفادٌ ووُفَّدٌ .
      ـ وافِدُ : السَّابِقُ من الإِبِلِ والقَطا سائِرَها ، والمُرْتَفِعُ من الخَدِّ عندَ المَضْغِ ، و " مَنْ شابَ غاب وافِداهُ ".
      ـ وافدٌ : حَيٌّ .
      ـ إِيفادُ : الإِشْرافُ ، كالتَّوَفُّدِ ، والإِرْسالُ ، كالتَّوْفيدِ ، ورَفْعُ الرِّيمِ رأسَهُ ، ونَصْبُهُ أُذُنَيْهِ ، والإِسْراعُ ، والارْتِفاعُ .
      ـ وَفْدُ : ذِرْوَةُ الحَبْلِ من الرَّمْلِ المُشْرِفِ .
      ـ مُسْتَوْفِدُ : المُسْتَوْفِزُ .
      ـ بَنُو وَفْدانَ : حَيٌّ .
      ـ أَوْفادُ : قومٌ .
      ـ هُمْ على أوْفادٍ : على سَفَرٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَوفَد
    • أوفد - إيفادا
      1 - أوفده عليه أو إليه : أرسله . 2 - أوفد : أسرع . 3 - أوفد الشيء : أشرف . 4 - أوفد الشيء : ارتفع . 5 - أوفد الغزال : رفع رأسه ونصب أذنيه . 6 - أوفد الشيء : رفعه .

    المعجم: الرائد

  3. استوفدَ


    • استوفدَ يستوفد ، استيفادًا ، فهو مُستوفِد ، والمفعول مُستوفَد :-
      استوفد فلانًا
      1 - طلب أنْ يأتيَه :- استوفد رئيسُ الدولة رؤساء النقابات ليسمع مطالبهم .
      2 - أرسله وَفْدًا إلى الغير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أوفدَ
    • أوفدَ يُوفد ، إيفادًا ، فهو مُوفِد ، والمفعول مُوفَد :-
      أوفد شخصًا يمثِّله ندبه ، أرسله من قِبَله :- أوفد بعثةً ، - أوْفَد سفيرَهُ لتمثيله في النَّدوة .
      أوفد ممثِّلاً إلى الجمعيَّة / أوفد ممثِّلاً على الجمعيَّة : أرسله إليها :- أوفده إلى سفارة الصِّين ، - أوفده على رأس بعثة الحجّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. الأَوْفَادُ
    • الأَوْفَادُ الأَوْفَادُ يقال : :- نحن على أَوفادٍ قد أَشْخَصَنا :-، أي على سفر قد أَقْلَقَنَا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اِسْتيفادٌ
    • [ و ف د ]. ( مصدر اِسْتَوْفَدَ ). :- اِسْتيفادُ الوَفْدِ :-: إِرْسالُهُ في مُهِمَّةٍ .



    المعجم: الغني

  7. إِستَوفَد
    • إستوفد - استيفادا
      1 - إستوفده : أرسله وفدا إلى الغير . 2 - إستوفد في قعوده : ارتفع وانتصب .

    المعجم: الرائد

  8. استوفد فلانا
    • طلب أنْ يأتيَه :- استوفد رئيسُ الدولة رؤساء النقابات ليسمع مطالبهم .

    المعجم: عربي عامة

  9. اسْتَوْفَدَ
    • اسْتَوْفَدَ في قِعْدَتِهِ : ارتفعَ وانتصب .
      و اسْتَوْفَدَ فلانًا : طلب أن يَقْدَمَ عليه .
      و اسْتَوْفَدَ أرسله وفْدًا إِلى الغير .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. اِسْتَوْفَدَ
    • [ و ف د ]. ( فعل : سداسي لازم متعد بحرف ). اِسْتَوْفَدَ ، يَسْتَوْفِدُ ، مصدر اِسْتِيفادٌ .
      1 . :- اِسْتَوْفَدَ الوَفْدَ :- : أَرْسَلَهُ في مُهِمَّةٍ .
      2 . :- اِسْتَوْفَدَ في جَلْسَتِهِ :- : اِرْتَفَعَ ، اِنْتَصَبَ .

    المعجم: الغني

  11. أوفد شخصا يمثّله
    • ندبه ، أرسله من قِبَله :- أوفد بعثةً - أوْفَد سفيرَهُ لتمثيله في النَّدوة .

    المعجم: عربي عامة

  12. أوفد ممثّلا إلى الجمعيّة / أوفد ممثّلا على الجمعيّة
    • أرسله إليها :- أوفده إلى سفارة الصِّين - أوفده على رأس بعثة الحجّ .

    المعجم: عربي عامة

  13. أوْفدَ


    • أوْفدَ : أَسرعَ .
      و أوْفدَ الشيءُ : أَشرف وارتفع .
      و أوْفدَ الرِّئمُ : رَفَعَ رأْسَه ونَصَبَ أُذُنَيْهِ .
      و أوْفدَ الشيءَ : رَفَعَه .
      و أوْفدَ فلانًا على الأَمير ، وإليه : أَرسله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَوْفَدَ
    • [ و ف د ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَوْفَدْتُ ، أُوْفِدُ ، أوْفِدْ ، مصدر إيَفادٌ .
      1 . :- أوْفَدَ إلَيْهِ رَسُولاً :-: أرْسَلَهُ . :- أوْفَدَ نَائِباً عَنْهُ .
      2 . :- أوْفَدَ الْمَلِكُ وَفْداً لِحُضُورِ الْمُؤْتَمَرِ :- : بَعَثَ بِوَفْدٍ .
      3 . :- أوْفَدَ الرَّجُلُ :- : أسْرَعَ .
      4 . :- أوْفَدَتِ العِمَارَةُ :- : اِرْتَفَعَتْ .
      5 . :- أَوْفَدَ الحِمْلَ :-: رَفَعَهُ .

    المعجم: الغني

  15. وفد
    • " قال الله تعالى : يوم نحشر المتقين إِلى الرحمن وفْداً ؛ قيل : الوَفْدُ الرُّكبان المُكَرَّمُون .
      الأَصمعي : وفَدَ فلان يَفِدُ وِفادةً إِذا خرج إِلى ملك أَو أَمير .
      ابن سيده : وفَدَ عليه وإِليه يَفِدُ وَفْداً وَوُفُوداً ووَفادةً وإِفادةً ، على البدل : قَدِمَ ، فهو وافِدٌ ؛ قال سيبويه : وسمعناهم ينشدون بيت ابن مقبل : إِلاَّ الإِفادةَ فاسْتَوْلَتْ رَكائِبُنا ، عِنْدَ الجَبابِيرِ بِالبَأْساءِ والنِّعَم وأَوْفَدَه عليه وهُمُ الوَفْدُ والوُفُودُ ؛ فأَما الوَفْدُ فاسم للجميع ، وقيل جميع ؛ وأَما الوُفُودُ فجمع وافِدٍ ، وقد أَوْفَدَه إِليه .
      ويقال : وفَّدَه الأَميرُ إِلى الأَمير الذي فوقَه .
      وأَوْفَدَ فلان إِيفاداً إِذا أَشْرَف .
      الجوهري : وَفَدَ فلان على الأَمير أَي وَرَدَ رسولاً ، فهو وافِدٌ .
      وجمع الوَفْدِ أَوْفادٌ ووُفُودٌ .
      وأَوفَدتُه أَنا إِلى الأَمير : أَرْسَلْتُه .
      والوافِدُ من الإِبل : ما سبقَ سائِرَها .
      وقد تكرر الوَفْدُ في الحديث ، وهم القوم يجتمعون فَيرِدُونَ البلاد ، واحدهم وافِدٌ ، والذين يقصدون الأُمراء لزيارة واسْتِرْفَادٍ وانْتجاعٍ وغير ذلك .
      وفي الحديث : وفْدُ اللهِ ثلاثةٌ .
      وفي حديث الشهيد : فإِذا قُتل فهو وافِدٌ لسَبْعِينَ يشْهَدُ لهم ؛

      وقوله : أَجِيزُوا الوَفْدَ بنحو ما كنت أُجِيزُهمْ .
      وتَوَفَّدَتِ الإِبلُ والطير : تسابَقَتْ .
      وأَوْفَدَ الشيءَ : رَفَعَه .
      وأَوْفَدَ هو : ارْتَفَع .
      وأَوْفَدَ الرِّيمُ : رفع رأْسَه ونصَب أُذنيه ؛ قال تميم ابن مقبل : تَراءَتْ لنا يَوْمَ السِّيارِ بِفاحِمٍ وسُنَّة رِيمٍ خافَ سَمْعاً فَأَوْفَدَا (* قوله « السيار » كذا بالأصل ).
      وَرَكَبٌ مُوفِدٌ : مُرْتَفِعٌ .
      وفلان مُسْتَوْفِدٌ في قِعْدَتِه أَي منتصب غير مطمئن كَمُسْتَوْفِزٍ .
      وأَمْسَيْنا على أَوْفادٍ أَي على سفر قد أَشْخَصَنا أَي أَقْلَقَنا .
      والإِيفادُ على الشيء : الإِشرافُ عليه .
      والإِيقادُ أَيضاً : الإِسْراعُ ، وهو في شعر ابن أَحمر .
      والوَفْدُ : ذُِروْة الحَبْلِ من الرَّمْل المشرف .
      والوَافِدان اللذان في شعر الأَعشى : هما النَّاشِزانِ من الخَدَّينِ عند المضْغ ، فإِذا هَرِمَ الإِنسانُ غابَ وافِداهُ .
      ويقال للفرس : ما أَحْسَنَ ما أَوْفَدَ حارِكُه أَي أَشْرَفَ ؛

      وأَنشد : تَرَى العِلافيَّ عَلْيها مُوِفدَا ، كأَنَّ بُرْجاً فَوْقَها مُشَيَّدَا أَي مُشْرِفاً .
      والأَوْفادُ : قوم من العرب ؛

      وقال : فَلوْ كُنْتمُ منَّا أَخَذتمْ بِأَخْذنا ، ولكِنَّما الأَوْفادُ أَسفَلَ سافِلِ (* قوله « فلو إلخ » تقدم في وحد بلفظ « فلو كنتم منا أخذنا بأخذكم ولكنها الأوحاد إلخ » وفسره هناك فقال : وقوله أخذنا بأخذكم أى أدركنا إبلكم فرددناها عليكم .) ووافِدٌ : اسم .
      وبنو وَفْدانَ : حَيٌّ من العرب ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : إِنَّ بَني وَفْدانَ قَوْمٌ سُكُّ ، مِثْلُ النَّعامِ ، والنَّعامُ صُكُّ "

    المعجم: لسان العرب



معنى لسفافيد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَفِدَ**\- [س ف د]. (ف: ثلا. متعد).** سَفِدَ**،** يَسْفَدُ**، مص. سَفَدٌ. "سَفِدَ الحَيَوانُ الذَّكَرُ الأُنْثَى" : جَامَعَهَا، نَزَا عَلَيْهَا، سَفَدَهَا.
معجم الغني
**سَفَدَ** \- [س ف د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَفَدْتُ**،** أَسْفِدُ**،** اِسْفِدْ**، مص. سِفَادٌ، سَفْدٌ. 1. "سَفَدَ الحَيَوَانُ أُنْثَاهُ" : جَامَعَهَا، نَزَا عَلَيْهَا. "سَفَدَ الحَيَوانُ عَلَى أنْثَاهُ". 2. "سَفَدَ اللَّحْمَ" : سَفَّدَهُ، شَكَّهُ فِي السَّفُّودِ قِطْعَةً قِطْعَةً لِيَشْوِيَهُ.
معجم الغني
**سَفَّدَ** \- [س ف د]. (ف: ربا. متعد).** سَفَّدْتُ**،** أُسَفِّدُ**،** سَفِّدْ**، مص. تَسْفِيدٌ. "سَفَّدَ اللَّحْمَ" : سَفَدَهُ، شَكَّهُ قِطْعَةً قِطْعَةً فِي السَّفُّودِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَفُّود/ سُفُّود [مفرد]: ج سَفافيدُ: عُود من حديد يُنظَم فيه اللّحم ليشوى| شُعَب السَّفُّود: أسنانه التي يُغرز فيها اللَّحمُ للشِّواء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِفَاد [مفرد]: مصدر سفَدَ/ سفَدَ على. • السِّفَاد: الجماع في الحيوانات والدواجن.
المعجم الوسيط
ذكر الحيوان أُنثاه، وعلى أُنثاه ـِ سَفْداً: نزا عليها.( سَفِدَ ) الذكرُ الأُنثى ـَ سَفَداً: سَفَدَ.( أَسفَدَ ) الذَّكرَ: جعله يسفَدُ.( سافَدَها ): نزا عليها.( سَفَّدَ ) اللحم: نظمَهُ في السَّفُّود ليشوِيَه.( تَسَافَدَ ) الحيوان: نزا بعضُه على بعض.( تسفَّدَ ) البعيرَ أَو الفرس: أَتاه من خلفه فركبه.( اسْتَسْفَدَ ) البعيرَ أَو الفرسَ: تسفَّدَه.( السَّفُّودُ ): عود من حديد ينظم فيه اللحم ليُشوَى. ( ج ) سَفافِيدُ.
مختار الصحاح
س ف د : السَّفُّودُ بوزن التنور الحديدة التي يشوى بها اللحم
الصحاح في اللغة
السِفادُ: نَزْوُ الذكر على الأنثى. وقد سَفِدَ بالكسر يَسْفَدُ سِفاداً. يقال ذلك في التَيسِ، والبعير، والثور، والسباع، والطير، وسَفَدَ بالفتح لغةٌ فيه. وأَسْفَدَهُ غيره. وتَسافَدَت السباعُ. والسَفَّودُ، بالتشديد: الحديدةُ التي يُشوَى بها اللحم.
تاج العروس

سَفدَ الذَّكَرُ على الأُنَثى كضَرَب وعَلِمَ يَسْفِدُهَا ويَسْفَدُهَا سَفْداً وسافَدَها سِفَاداً بالكسر فيهما جميعاً نَزَا ويكون في الماشي والطائر وقد جاءَ في الشّعر : في السابح . وقال الأَصمعيُّ : يقال للسِّباعِ كُلِّهَا : سَفَدَ أُنثاه وللتَّيْس والثَّورِ والبَعِير والسِّباع والطَّيرِ . وأَسْفَدْتُهُ ويقال أَسْفِدْنِي تَيْسَك عن اللِّحْيَانيّ أَي أَعِزْنِي إِيَّأه ليُسْفِدَ عَنْزِي . واستعارَه أُمَيَّةُ بن أَبي الصَّلْت للزِّنْد فقال :

والأَرْضُ صَيَّرَهَا إلإِلهُ طَرْوقَةً ... للْمَاءِ حَتّى كُلُّ زَنْدِ مُسْفِدُ وتَسَافَدَ السِّبَاعُ والطُّيُورُ . ويكْنَى به عن الجِمَاع . وقال الأَصمعيُّ : إذا ضَرَبَ الجَمَلُ النّاقَةَ قيل : قَعَأ وقاَعَ وسَفِدَ يَسْفَدُ . وأَجاز غيره : سَفَد يَسْفِدُ . وسَفُّودُّ كَتَنُّورٍ ويُضمّ : حَدِيدةٌ ذاتُ شُعَبٍ مُعَقَّفَة يُشْوَى بها وفي بعض النُّسخ : بهِ اللَّحْمُ وجَمْعه : سَفافِيدُ . وتَسْفِيدُ اللَّحْمِ : نَظْمُهُ فيها للاشْتِوَاءِ وجعله الزمخشريُّ من المجَاز حيث قال : ويُكْنَى به عن الجِمَاع ومنه السَّفُّود لأنه يَعْلَق بما يُشْوَى عليه عُلُوقَ السَّافِدِ . وعن ابن الأَعرابيِّ : اسْتَسْفَدَ بَعِيرهُ إذا أَتاه من خَلْفِهِ فرَكِبَه . وتَسفَّده أَي فَرسَه واستَسْفَدَها الأَخيرةُ عن الفارسيّ ؛ تَعَرْقَبَهُ أَي رَكِبَه من خَلْفٍ . والإِسْفَنْد وتُكْسَر الفاءُ : الخَمْرُ وزعم أَربابُ الاشتقاق أَن الدال بَدَلٌ من الطّاءِ في الإِسْفَنْط الذي هو من أَسماءٍ الخَمْر كما سيأْتي

ومما يستدرك عليه : السَّفُودُ من الخَيْل كصَبُور : التي قُطِعَ عنها السِّفَادُ حتى تَمَّتْ مُنْيَتها ومُنْيَتُهَا عشرون يوماً عن كُراع . وفي التَّهْذِيب في ترجمة جعر : لُعْبَةٌ يقال لها : سَفْدُ اللِّقَاح وذلك انتظامُ الصِّبيانِ بعضهم في إِثْر بعضٍ كلُّ واحِدٍ آخِذٌ بحُجْزة صاحِبِه من خَلْفِه

لسان العرب
السِّفادُ نَزْوُ الذكر على الأُنثى الأَصمعي يقال للسباع كلها سَفَدَ وسَفِدَ أُنْثاه وللتيس والثور والبعير والطير مثلها وتسافدت السباع وقد سَفِدَها بالكسر يَسْفَدُها وسَفَدَها بالفتح يَسْفِدُها سَفْداً وسِفاداً فيهما جميعاً يكون في الماشي والطائر وقد جاء في الشعر في السابح وأَسْفَدَه غيرُه وأَسْفِدْني تَيْسَك عن اللحياني أَي أَعِرْني إِياه ليُسْفِدَ عَنزي واستعاره أُمية بن أَبي الصلت للزند فقال والأَرض صَيَّرها الإِلهُ طَرُوقةً للماء حتى كلُّ زَنْدٍ مُسْفِدُ وفي ترجمة جعرلُعْبة يقال لها سَفْدُ اللِّفاح وذلك انتظام الصبيان بعضهم في إِثر بعض كلُّ واحد آخِذٌ بحُجْزة صاحبه من خلفه الأَصمعي إِذا ضرب الجمل الناقة قيل قَعَا وقاعَ وسَفِدَ يَسْفَدُ وأَجاز غيره سَفَدَ يَسْفِدُ ابن الأَعرابي اسْتَيْفَدَ فلانٌ بعيره إِذا أَتاه من خلفه فركبه وقال أَبو زيد أَتاه فَتَسَفَّده وتعَرْقَبَه مثله والسُّفُود من الخيل التي قُطِعَ عنها السِّفادُ حتى تمت مُنْيَتُها ومُنيتها عشرون يوماً عن كراع وتَسَفَّدَ فرسَه واسْتسْفَدها الأَخيرة عن الفارسي ركبها من خلف والسَّفُّودُ والسُّفُود بالتشديد حديدة ذات شُعَب مُعَقَّفَة معروف يُشْوي به اللحم وجمعه سفافيد
الرائد
* سفد يسفد: سفدا. 1-الذكر الأنثى أو عليها: جامعها. 2-اللحم: شكه في «السفود»، وهو حديدة دقيقة، ليشويه.
الرائد
* سفد يسفد: سفدا. *ر.*©سفد©.
الرائد
* سفد تسفيدا. اللحم: شكه في «السفود»، وهو حديدة دقيقة، ليشويه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: