لسلطاتهم: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و سين (س) و لام (ل) و طاء (ط) و ألف (ا) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .
حكومة أو مسئولون في الدَّولة، قوّة سياسيّة يخضع لها المواطن
السُّلطة التَّنفيذيَّة: الحكومة وهيئة موظَّفيها، التي تباشر إجراء القوانين التي تضعها السلطة التشريعيّة وهي خلاف السُّلطة التَّشريعيّة والسُّلطة القضائيّة وهي خلاف السُّلطة التَّشريعيّة والسُّلطة القضائيّة،
السُّلطة الرَّابعة: الصّحافة،
السُّلطة الرُّوحيّة: رجال الدِّين،
السُّلطة المختصّة/ السُّلطات المختصّة: المسئولون عن اختصاص معيّن،
سُلْطَة القانون: قدرتُه على فرض احترامه
السُّلطة التَّشريعيَّة: مجلس النُّوّاب، البرلمان؛ الهيئة الخاصّة من مجموعة الأشخاص المنتخبين رسميًّا مهمَّتهم وضع القوانين أو تعديلها لدولةٍ أو ولاية
السُّلطة القضائيَّة: السلطة الممنوحة للقضاة بأن يقضوا بين الناس فيما يتعلّق بالنفس والمال
قالوا امرأَة سَلِيطةُ اللسانِ فله معنيان: أَحدهما أَنها حديدة اللسان، والثاني أَنها طويلة اللسان. الليث: السَّلاطةُ مصدر السَّلِيط من الرجال والسلِيطةِ من النساء، والفعل سَلُطَتْ، وذلك إِذا طال لسانُها واشتدَّ صَخَبُها. ابن الأَعرابي: السُّلُطُ القَوائمُ الطِّوالُ، والسَّلِيطُ عند عامّة العرب الزيْتُ، وعند أَهل اليمن دُهْنُ السِّمْسِم؛ قال امرؤ القيس: أَمالَ السَّلِيطَ بالذُّبال المُفَتَّلِ وقيل: هو كلُّ دُهْنٍ عُصِر من حَبٍّ؛ قال ابن بري: دُهن السمسم هو الشَّيْرَجُ والحَلُّ؛ ويُقَوّي أَنَّ السَّلِيط الزيتُ قولُ الجعدِيّ: يُضِيءُ كَمِثْلِ سِراجِ السَّلِيطِ، لم يَجْعَلِ اللّهُ فيه نُحاسا قوله لم يجعل اللّه فيه نُحاساً أَي دُخاناً دليل على أَنه الزيت لأَن ال سليط له دُخان صالِحٌ، ولهذا لا يُوقد في المساجد والكنائِس إِلا الزيتُ؛ وقال الفرزدق: ولكِنْ دِيافِيُّ أَبُوه وأُمُّه،بِحَوْرانَ يَعْصِرْنَ السَّلِيطَ أَقارِبُهْ وحَوْرانُ: من الشام والشأْم لا يُعْصَرُ فيها إِلا الزيتُ. وفي حديث ابن عباس: رأَيت عليّاً وكأَنَّ عَيَنَيْه سِراجا سَلِيطٍ؛ هو دُهْن الزيتِ. والسُّلْطانُ: الحُجَّةُ والبُرْهان، ولا يجمع لأَن مجراه مَجْرى المصدرِ، قال محمد بن يزيد: هو من السلِيط. وقال الزجّاج في قوله تعالى: ولقد أَرْسَلْنا موسى بآياتِنا وسُلطانٍ مُبين، أَي وحُجَّةٍ بَيِّنةٍ. والسُّلطان إِنما سمي سُلْطاناً لأَنه حجةُ اللّهِ في أَرضه، قال: واشتاق السلطان من السَّليط، قال: والسليطُ ما يُضاء به، ومن هذا قيل للزيت: سليط، قال: وقوله جلّ وعزّ: فانْفُذوا إِلا بسلطان، أَي حيثما كنتم شاهَدْتم حُجَّةً للّه تعالى وسُلطاناً يدل على أَنه واحد. وقال ابن عباس في قوله تعالى: قَوارِيرَ قواريرَ من فضّة، قال: في بياض الفضة وصَفاء القوارير، قال: وكل سلطان في القرآن حجة. وقوله تعالى: هلَك عنِّي سُلْطانِيَهْ، معناه ذهب عني حجتُه. والسلطانُ: الحجة ولذلك قيل للأُمراء سَلاطين لأَنهم الذين تقام بهم الحجة والحُقوق. وقوله تعالى: وما كان له عليهم من سُلْطان،أَي ما كان له عليهم من حجة كما، قال: إِنَّ عبادي ليس لك عليهم سُلْطانٌ؛ قال الفراء: وما كان له عليهم من سلطان أَي ما كان له عليهم من حجة يُضِلُّهم بها إِلاَّ أَنَّا سَلَّطْناه عليهم لنعلم مَن يُؤمن بالآخرة. والسُّلْطانُ: الوالي، وهو فُعْلان، يذكر ويؤنث، والجمع السَّلاطِينُ. والسُّلْطانوالسُّلُطانُ: قُدْرةُ الملِك، يذكر ويؤنث. وقال ابن السكيت: السلطان مؤنثة، يقال: قَضَتْ به عليه السُّلْطانُ، وقد آمَنَتْه السُّلْطان. قال الأَزهري: وربما ذُكِّر السلطان لأَن لفظه مذكر، قال اللّه تعالى: بسُلْطان مُبين. وقال الليث: السُّلْطانُ قُدْرةُ المَلِك وقُدرةُ مَن جُعل ذلك له وإِن لم يكن مَلِكاً، كقولك قد جعلت له سُلطاناً على أَخذ حقِّي من فلان، والنون في السلطان زائدة لأَن أَصل بنائه السلِيطُ. وقال أَبو بكر: في السلطان قولان: أَحدهما أَن يكون سمي سلطاناًلتَسْلِيطِه، والآخر أَن يكون سمي سلطاناً لأَنه حجة من حُجَج اللّه. قال الفراء: السلطان عند العرب الحجة، ويذكر ويؤنث، فمن ذكر السلطان ذهب به إِلى معنى الرجل، ومن أَنثه ذهب به إِلى معنى الحجة. وقال محمد بن يزيد: من ذكر السلطان ذهب به إِلى معنى الواحد، ومن أَنثه ذهب به إِلى معنى الجمع، قال: وهو جمع واحده سَلِيطٌ، فسَلِيطٌوسُلْطان مثل قَفِيزٍ وقُفْزانٍ وبَعير وبُعران، قال: ولم يقل هذا غيره. والتسْلِيطُ: إِطلاق السُّلْطانِ وقد سلَّطه اللّه وعليه. وفي التنزيل العزيز: ولو شاء اللّهُ لسلَّطَهم عليكم. وسُلْطانُ الدَّم: تبيُّغُه. وسُلْطانُ كل شيء: شِدَّتُه وحِدَّتُه وسَطْوَتُه، قيل من اللسانِ السَّليطِ الحدِيدِ. قال الأَزهري: السَّلاطة بمعنى الحِدَّةِ، قد جاء؛ قال الشاعر يصف نُصُلاً محدَّدة: سِلاطٌ حِدادٌ أَرْهَفَتْها المَواقِعُ وحافر سَلْطٌوسَلِيطٌ: شديد. وإِذا كان الدابةُ وَقاحَ الحافر، والبعيرُ وَقاحَ الخُفِّ، قيل: إنه لَسلْط الحافر،وقد سَلِطَيَسْلَطُسَلاطةً كما يقال لسان سَلِيطٌوسَلْطٌ، وبعير سَلْطُ الخفّ كما يقال دابة سَلْطةُ الحافر، والفعلُ من كل ذلك سَلُطَسَلاطةً؛ قال أُميَّة بن أَبي الصلْت: إِنَّ الأَنامَ رَعايا اللّهِ كلُّهُمُ،هو السَّلِيطَطُ فوقَ الأَرضِ مُسْتَطِر؟
قال ابن جني: هو القاهر من السَّلاطة، قال: ويروى السَّلِيطَطُ وكلاهما شاذٌّ. التهذيب: سَلِيطَطٌ جاء في شعر أُمية بمعنى المُسَلَّطِ، قال: ولا أَدري ما حقيقته. والسِّلْطةُ: السهْمُ الطويلُ، والجمع سِلاطٌ؛ قال المتنخل الهذلي: كأَوْبِ الدَّبْرِ غامِضةً، وليْسَتْ بمُرْهَفةِ النِّصالِ، ولا سِلاطِ قوله كأَوْب الدبر يعني النصالَ، ومعنى غامضة أَي أُلْطِفَ حَدُّها حتى غمَضَ أَي ليست بمرْهَفات الخِلقة بل هي مُرهفات الحدِّ. والمَسالِيطُ: أَسنان المفاتيح، الواحدة مِسْلاطٌ. وسَنابِكُ سَلِطاتٌ أَي حِدادٌ؛ قال الأَعشى: هو الواهِبُ المائةِ المُصْطَفا ةِ، كالنَّخل طافَ بها المُجْتَزِمْ وكلِّ كُمَيْتٍ، كجِذْعِ الطَّرِيقِ، يَجْرِي على سَلِطاتٍ لُثُمْ المُجْتَزِمُ: الخارِصُ، ورواه أَبو عمرو المُجْترِم، بالراء، أَي الصارِمُ. "
سَلْطُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سَلْطُوسَليطُ: الشديدُ، واللسانُ الطويلُ، والطويلُ اللِّسانِ، وهي سَلِيطةٌوسَلَطانةٌوسِلِطانةٌ، وقد سَلُـطَوسَلِطَ، سَلاطةًوسُلوطةً. ـ سَليطُ: الزَّيْتُ، وكلُّ دُهْنٍ عُصِرَ من حَبٍّ، والفَصيحُ، مَدْحٌ للذَّكَرِ، ذَمٌّ للأُنْثَى، والحديدُ من كلِّ شيءٍ، واسْمٌ، وأبو قبيلَةٍ، ـ سُلْطانُ: الحُجَّةُ، وقُدْرَةُ المَلِكِ، وتضمُّ لامُه، والوالِي، مُؤَنَّثٌ، لأَنَّهُ جَمْعُ سَلِيْطٍ للدُّهْنِ، كأَنَّ به يُضيءُ المُلْكُ، أو لأنه بمعنَى الحُجَّةِ، وقد يُذَكَّرُ ذَهاباً إلى معنَى الرجُلِ. ـ سُلطانُ الدَّمِ: تَبَيُّغُه، ـ السُّلطانُ من كلِّ شيءٍ: شِدَّتُه. ـ سلطانُ بنُ إبراهيم: فَقيهُ القُدْسِ. ـ سِلْطَةُ: السَّهْمُ الدقيقُ الطويلُ، ج: سِلَطٌوسِلاطٌ، وثوبٌ يُجْعَلُ فيه الحَشيشُ والتبنُ. ـ سَلائِطُ: الفَرانِي، والجَرادِقُ الكِبارُ. ـ رجُلٌ مَسْلُوطُ اللِّحْيَةِ: خفيفُ العارِضَينِ. ـ مَسالِيطُ: أسْنانُ المَفاتيحِ. ـ سِلْطيط: المُسَلَّطُ، أو العظيمُ البَطْنِ. ـ سَلْطُ: موضع بالشامِ. ـ سَلِطُ: النَّصْلُ لا نُتُوَّ في وَسَطِه. ج: سِلاطٌ. ـ تَسْليطُ: التَّغْليبُ، وإطْلاقُ القَهْرِ والقُدْرةِ.
سلَّطَيُسلِّط ، تسليطًا ، فهو مسلِّط ، والمفعول مُسلَّط :- • سلَّط الرَّجلَ أطلق له السُّلطان والقدرة. • سلَّطه عليه: مكّنه منه وحكَّمه فيه، وجعل له سُلْطة عليه :-سلَّط عليه أحدَ أنصاره، - {وَلَوْ شَاءَ اللهُ لَسَلَّطَهُمْ عَلَيْكُمْ} - {وَلَكِنَّ اللهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ} :- • سلّط عليه الأضواء: وجّه الأنظار إليه.
سَلط(المعجم الرائد)
سلط - يسلط ، سلاطةوسلوطة 1-طال لسانه
سليط(المعجم الرائد)
سليط - ج، سلطاء ، -مؤ، سليطة ج، سلائط 1- سليط : فصيح حديد اللسان. 2- سليط : طويل اللسان. 3- سليط من الألسنة الطويل. 4- سليط من كل شيء الخشن، القاسي. 5- سليط : شديد. 6- سليط : زيت جيد. 7- سليط : كل دهن يعصر من حب.
السلطات الضمنية(المعجم عربي عامة)
السلطات التي لم تبين صراحة في الدستور ولكنها مضمنة في مواد الدستور الخاصة بـ :-الرفاهية العامة :- و :-اللازمة والضرورية :- والتجارة.
السلطات المشتركة(المعجم عربي عامة)
وهي السلطات التي تشارك فيها وتمارسها بالتكافل الحكومة الوطنية وحكومة الولاية حسب أحكام الدستور.
السلطات المشتركة(المعجم عربي عامة)
وهي السلطات التي يمارسها أكثر من مستوى حكومي واحد.
تسلَّطَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تسلَّطَ على يتسلَّط ، تسلُّطًا ، فهو مُتسَلِّط ، والمفعول مُتسلَّطٌ عليه :- • تسلَّط على الرَّجل تحكَّم فيه وسيطر عليه :-تسلَّط على الشَّعب/ الحكم.
سَلَطة(المعجم الرائد)
سلطة - ج، سلطوسلاط 1- سلطة : سهم دقيق طويل. 2- سلطة : وعاء يجعل فيه الحشيش والتبن.
السلطة(المعجم عربي عامة)
حق إتخاذ القرارات التي تحكم تصرفات الآخرين وقد تطلق على الجهة التي تملك هذا الحق (مصطلحات عمل)
السلطة التأديبية(المعجم عربي عامة)
الجهة الموكول اليها البت في مسئولية الموظف المنسوب اليه المخالفة وما يتقرر بشأنها . المجال : الادارة
السلطة التأديبية(المعجم عربي عامة)
الجهة الموكول اليها البت في مسئولية الموظف المنسوب اليه المخالفة وما يتقرر بشأنها (مصطلحات عمل)
السلطة التشريعية(المعجم عربي عامة)
فرع حكومي يتمتع بسلطة تشريع قوانين البلد وتعديلها.
السلطة التشريعية(المعجم عربي عامة)
تتلخص في اتخاذ و تعديل و إلغاء القوانين المنظمة لشؤون الدولة و حياة الفرد وظائفها التشريع و التمثيل و المداولة والإشراف و المراقبة و التحقيق وتعديل الدستور .
السلطة التنفيذية(المعجم عربي عامة)
فرع الحكومة المسئول عن :-تنفيذ :- وتطبيق القوانين.
السلطة التنفيذية(المعجم عربي عامة)
سلطة الرئيس على المرءوس في إصدار أوامر واجبة التنفيذ. المجال : الادارة
السلطة التنفيذية(المعجم عربي عامة)
تتولى الهيئة التنفيذية مسؤولية تنفيذ القوانين التي تتخذها التشريعية و هي سلطة تنفيذية تستمد قوتها من ثقة الأفراد بها ، و ان رئيس السلطة التنفيذية و هو حاكم و المهيمن على سياستها العامة و ممثلها في الخارج و تأتي سيطرتها على الأجهزة العسكرية و الدبلوماسية و الأمنية و المالية وظائفها تنفيذ القانون و فرض النظام و إدارة الشؤون العسكرية.
السلطة التنفيذية(المعجم عربي عامة)
سلطة الرئيس على المرءوس في إصدار أوامر واجبة التنفيذ (مصطلحات عمل)
السلطة العليا(المعجم عربي عامة)
السلطة الأصلية التي تملك حق التفويض في إتخاذ القرارات. المجال : الادارة
السلطة العليا(المعجم عربي عامة)
السلطة الأصلية التي تملك حق التفويض في إتخاذ القرارات (مصطلحات عمل)
السلطة القانونية(المعجم عربي عامة)
صلاحية الشخص من الناحية القانونية لاتخاذ إجراء معين. المجال : الادارة
السلطة القانونية(المعجم عربي عامة)
صلاحية الشخص من الناحية القانونية لاتخاذ إجراء معين (مصطلحات عمل)