وصف و معنى و تعريف كلمة لسلين:


لسلين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و سين (س) و لام (ل) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح لسلين في معاجم اللغة العربية:



لسلين

جذر [لسل]

  1. سليَ: (فعل)
    • سلِيَ / سلِيَ عن يَسلَى ، اسْلَ ، سُليًّا وسِلِيًّا سلًى، فهو سالٍ وهي سلْيَاءُ، والمفعول مسْلِيّ
    • سَلِيَه :أبغضه وكرهه
    • سلِيه/ سلِي عنه: هجره، سَلاه، نسيه وطابت نفسُه عنه
    • ما سَلِيت أن أقول كذا: لم أنس ولكن تركته عمدًا
    • سَلِيت الحاملُ :انقطع سلاها فهي سلْيَاءُ
  2. مُتَسَلّى: (اسم)
    • مُتَسَلّى : اسم المفعول من تَسَلَّى
  3. سَلْي: (اسم)
    • سَلْي : مصدر سَلى
  4. سُليّ: (اسم)
    • سُليّ : مصدر سليَ


  5. سالي: (اسم)
    • سالي : فاعل من سليَ
  6. مُتسلٍّ: (اسم)
    • مُتسلٍّ : فاعل من تَسَلَّى
  7. مُتسلّي: (اسم)
    • مُتسلّي : فاعل من تَسَلَّى
  8. سَالي: (اسم)
    • سَالي : فاعل من سَلى
  9. سالي: (اسم)
    • سالي : فاعل من سَلا
  10. مُنسلي: (اسم)


    • مُنسلي : فاعل من إِنسَلَى
  11. منسلى: (اسم)
    • منسلى : اسم المفعول من إِنسَلَى
  12. مسْلِيّ: (اسم)
    • مسْلِيّ : اسم المفعول من سليَ
  13. مَسْلِيّ: (اسم)
    • مَسْلِيّ : اسم المفعول من سَلى
  14. مُسْلي: (اسم)
    • مُسْلي : فاعل من أَسْلَى
  15. مُسلّي: (اسم)
    • مُسلّي : فاعل من سَلَّى
  16. مُسْلى: (اسم)


    • مُسْلى : اسم المفعول من أَسْلَى
  17. مُسلّى: (اسم)
    • مُسلّى : اسم المفعول من سَلَّى
  18. مَسلَى: (اسم)
    • الجمع : مَسالٍ
    • المَسْلَى : السُّلُوّ
  19. تَسَلّ: (اسم)
    • مصدر تَسَلَّي
    • التَّسَلِّي فِي أَوْقَاتِ الفَرَاغِ : التَّلَهِّي
    • تَسَلِّي الأَحْزَانِ عَنْهُ : اِنْقِشَاعُهَا، زَوَالُهَا، اِنْكِشَافُهَا عَنْهُ
  20. مَسلى: (اسم)
    • سَمْن
  21. أَسْلاء: (اسم)
    • أَسْلاء : جمع سَلَى
  22. تَسلية: (اسم)


    • الجمع : تَسْليات و تَسالٍ
    • مصدر سلَّى
    • حَاوَلَ تَسْلِيَةَ الأَطْفَالِ بِاللَّعِبِ : إِلْهَاءَهُمْ
    • مَكَانُ التَّسْلِيَةِ : مَكَانُ اللَّعِبِ وَاللَّهْوِ
    • تَسْلِيَةُ النَّفْسِ : إِدْخَالُ السُّرُورِ عَلَى النَّفْسِ وَإِبْعَادُ الضَّيْمِ عَنْهَا
  23. تسلية: (اسم)
    • تسلية : مصدر سَلَّى
  24. سلْيَاءُ: (اسم)
    • سلْيَاءُ : فاعل من سليَ
  25. سَلياء: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سَلِيَ
    • سلْيَاءُ : الحاملُ التي انقطع سلاها
,
  1. سلِيَ
    • سلِيَ / سلِيَ عن يَسلَى ، اسْلَ ، سُليًّا وسِلِيًّا ، فهو سالٍ ، والمفعول مسْلِيّ :-
      • سَلِيَه أبغضه وكرهه.
      • سلِيه/ سلِي عنه: هجره، سَلاه، نسيه وطابت نفسُه عنه
      • ما سَلِيت أن أقول كذا: لم أنس ولكن تركته عمدًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. سَلِيَ

    • سَلِيَ يسْلَى ، اسْلَ ، سَلًى ، فهو سَلْيَاءُ :-
      • سَلِيت الحاملُ انقطع سلاها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. سُلِيّ
    • سُلِيّ / سِلِيّ :-
      مصدر سلِيَ/ سلِيَ عن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. السَّلَى
    • السَّلَى : غشاءٌ رقيقٌ يحيطُ بالجنين ويخرج معه من بطنِ أُمِّه.
      ويقال: انقطَعَ السَّلَى في البطْن: إذا بلغ الأَمرُ غايتَه وانقطَعت فيه الحيَل. والجمع : أَسْلاَءٌ.
      ويقال للخسيس اللئيم: هو آكلُ الأَسْلاَءِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. سلي
    • سلي - يسلى ، سلى
      1-سليت الشاة : انقطع سلاها


    المعجم: الرائد

  6. المَسْلَى
    • المَسْلَى : السُّلُوّ. والجمع : مَسالٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَسْلِيَةٌ
    • جمع: ـات. [س ل و]. (مصدر سَلَّى).
      1. :-حَاوَلَ تَسْلِيَةَ الأَطْفَالِ بِاللَّعِبِ :- : إِلْهَاءَهُمْ.
      2. :-مَكَانُ التَّسْلِيَةِ :- : مَكَانُ اللَّعِبِ وَاللَّهْوِ.
      3. :-تَسْلِيَةُ النَّفْسِ :- : إِدْخَالُ السُّرُورِ عَلَى النَّفْسِ وَإِبْعَادُ الضَّيْمِ عَنْهَا.

    المعجم: الغني

  8. سَلْيَاءُ
    • سَلْيَاءُ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سَلِيَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. سلْيَاء
    • سلياء
      1-السلياء من الشاء : التي انقطع سلاها

    المعجم: الرائد

  10. أَسَليَّة
    • أَسَليَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى أَسَلة.
      • الحروف الأَسَليَّة: (العلوم اللغوية) حروف مبدؤها أو مخرجها من طرف اللِّسان كالزَّاي والسِّين والصَّاد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. إِسْلاء
    • إِسْلاء :-
      مصدر أسلى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. تَسْلِية
    • تَسْلِية :-
      جمع تَسْليات (لغير المصدر) وتَسالٍ (لغير المصدر):
      1 - مصدر سلَّى.
      2 - لهو، ما يُذهب الغمّ ويُدخل السرور على النفس :-كان الصَّيدُ البحريّ تسليته المفضَّلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. سَلْي
    • سَلْي :-
      مصدر سَلَى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. مَسْلًى
    • مَسْلًى :-
      سَمْن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. سليه/ سلي عنه
    • هجره، سَلاه، نسيه وطابت نفسُه عنه ° ما سَلِيت أن أقول كذا

    المعجم: عربي عامة

  16. تَسَلٍّ
    • [س ل و]. (مصدر تَسَلَّي).
      1. :-التَّسَلِّي فِي أَوْقَاتِ الفَرَاغِ :- : التَّلَهِّي.
      2. :-تَسَلِّي الأَحْزَانِ عَنْهُ :- : اِنْقِشَاعُهَا، زَوَالُهَا، اِنْكِشَافُهَا عَنْهُ.

    المعجم: الغني

  17. سالي
    • هو الساساليوس

    المعجم: الأعشاب

  18. سلا
    • "سَلاهُ وسَلا عنه وسَلِيَه سَلْواً وسُلُوّاً وسُلِيّاً وسِلِيّاً وسُلْواناً: نَسِيَه، وأَسْلاهُ عنه وسَلاَّه فتَسَلَّى؛ قال أَبو ذؤيب: على أَن الفتى الخُثَمِيَّ سَلَّى،بنَصْل السيفِ، غَيْبة من يَغِيب أَراد عن غَيْبة من يَغِيب فحذف وأَوْصل، وهي السَّلْوة.
      الأَصمعي: سَلَوْتُ عنه فأَنا أَسْلُو سُلُوّاً وسَلِىتُ عنه أَسْلى سُلِيّاً بمعنى سَلَوْت؛ قال رؤبة: مسْلم لا أَنْساك ما حَييتُ،لو أَشرَبُ السُّلْوان ما سَلِيتُ،ما بي غِنىً عنك وإن غَنِيتُ الجوهري: وسَلاَّني من همِّي تَسلِيةً وأَسْلاني أَي كشَفَه عني.
      وانْسَلَى عن الهَمُّ وتَسَلَّى يمعنًى أَي انكشَف.
      وقال أَبو زيد: معنى سَلَوْت إذا نَسِيَ ذكْره وذَهِلَ عنه.
      وقال ابن شميل: سَلِيت فلاناً أَي أَبْغَضْته وتركْته.
      وحكى محمد بن حيان، قال: حضرْت الأَصمعي ونُصَيْرُ بنُ أَبي نُصَيرٍ يَعْرِض عليه بالرَّيِّ فأَجرى هذا البيت فيما عرض عليه فقال: ‏لنُصَير: ما السُّلْوانُ؟ فقال: يقال إنه خَرَزةٌ تُسْحَق ويُشرَب ماؤُها فيورِث شارِبَه سَلْوةً، فقال: اسكُتْ لا يَسخَرْ منك هؤلاء، إنما السُّلْوانُ مصدر قولك سَلَوْت أَسْلُو سُلْواناً، فقال: لو أَشْرب السُلْوان أَي السُّلُوَّ شُرْباً ما سَلَوْتُ.
      ويقال: أَسْلاني عنك كذا وكذا وسَلاَّني.
      أَبو زيد: يقال ما سَلِيتُ أَن أَقولَ ذلك أَي لم أَنْسَ ولكن ترَكْتهُ عَمْداً، ولا يقال سَلِيتُ أَن أَقوله إلاَّ في معنى ما سَلِيت أَن أَقوله.
      ابن الأَعرابي: السُّلْوانَة خََرزَةٌ للبُغْضِ بعد المَحبَّة.
      ابن سيده: والسَّلْوَة والسُّلْوانة، بالضم، كلاهما خَرَزة شَفَّافَة إذا دَفَنُتها في الرمل ثم بَحَثْت عنها رأَيْتها سوداء يُسْقاها الإنسانُ فتُسْلِىه.
      وقال اللحياني: السُّلْوانةُ والسُّلْوانُ خَرَزة شفَّافة إذا دفَنْتها في الرمل ثم بَحَثْت عنها تُؤَخِّذُ بها النِّساءُ الرجالَ.
      وقال أَبو عمرو السَّعْدي: السُّلْوانة خَرَزة تُسْحَق ويُشْرَبُ ماؤُها فيَسْلُو شارِبُ ذلك الماءِ عن حُبِّ من ابْتُلِيَ بحُبِّه.
      والسُّلْوانُ: مايُشْرَبُ فيُسَلِّي.
      وقال اللحياني: السُّلْوانُ والسُّلْوانةُ شيءٌ يُسْقاهُ العاشِقُ ليَسْلُوَ عن المرأَة.
      قال: وقال بعضهم هو أَن يُؤْخَذَ من ترابِ قَبرِ مَيِّتٍ فيُذَرَّ على الماء فيُسْقاهُ العاشِقُ ليَسْلوَ عن المرأَة فيَموتَ حُبُّه؛

      وأَنشد: يا لَيتَ أَنَّ لِقَلْبي من يُعَلِّلُه،أَو ساقِياً فسَقاني عنكِ سُلْوانا وقال بعضهم: السُّلْوانة بالهاء حصاةٌ يُسْقَى عليها العاشِقُ الماءَ فيَسْلُو؛

      وأَنشد: شَرِبْتُ على سُلْوانةٍ ماءَ مُزْنَةٍ،فلا وَجَدِيدِ العَيْشِ، يا مَيُّ، ما أَسْلو الجوهري: السُّلْوانة، بالضم، خرزة كانوا يقولون إذا صُبَّ عليها ماءُ المطَرِ فشَرِبه العاشِقُ سَلا، واسم ذلك الماء السُّلْوانُ.
      قال الأَصمعي: يقول الرجلُ لصاحبه سقيتني سَلْوَةً وسُلْواناً أي طيبت نفسيَ عنك؛ وأَنشد ابن بري: جعَلْتُ لعَرّافِ اليَمامةِ حُكْمَهُ،وعَرّافِ نجْدٍ إنْ هُما شَفَياني فما ترَكا من رُقْيَةٍ يَعْلَمانِها ولا سَلْوَةٍ إلا بها سَقَياني وقال بعضهم: السُّلْوان دواءٌ يُسْقاهُ الحزِينُ فيَسْلو والأَطِبَّاءُ يُسَمُّونه المُفَرِّحَ.
      وفي التنزيل العزيز: وأَنزَلْنا عليكمُ المَنَّ والسَّلْوى؛ السَّلْوى: طائِرٌ، وقيل: طائرٌ أَبيُ مثلاُ السُّمانَى، واحدتُه سَلْواةٌ؛ قال الشاعر: كما انْتَفَضَ السَّلْواةُ من بَلَلِ القَطْر؟

      ‏قال الأَخفش: لم أَسمعْ له بواحدٍ؛ قال: وهو شَبيه أَن يكونَ واحِدهُ سَلْوى مثل جَماعتهِ، كما، قالوا دِفْلَى للواحِدِ والجماعةِ.
      وفي التهذيب: السَّلْوى طائرٌ، وهو في غير القرآن العسل.
      قال أَبو بكر:، قال المفسرون المَنُّ التَّرَنْجَبِينُ والسَّلْوى السُّمانَى، قال: والسَّلْوى عند العرب العَسل؛

      وأَنشد: لوْ أُطْعِمُوا المَنَّ والسَّلْوى مَكانَهمُ،ما أَبْصَرَ الناسُ طُعْماً فيهِمُ نَجَعا

      ويقال: هو في سَلْوَة من العَيْش أَي في رَخاءٍ وغَفْلة؛ قال الراعي: أَخْو سَلْوَة مَسَّى به الليلُ أَمْلَحُ ابن السكيت: السُّلْوة والسَّلْوة رَخاءُ العيش.
      ابن سيده: والسَّلْوى العَسل؛ قال خالد بن زهير: وقاسَمَها باللهِ جَهْداً لأَنْتُمُ أَلَذُّ من السَّلْوى، إذا ما نَشُورُها أَي نأْخُذُها من خَلِيَّتِها، يعني العسلَ؛ قال الزجاج: أَخْطأَ خالد إنما السَّلْوى طائرٌ.
      قال الفارسي: السَّلوى كل ما سَلاّكَ، وقيل للعسل سَلْوى لأَنه يُسْلِيك بحلاوتهِ وتأَتِّيه عن غيره مما تَلْحَقُك فيه مَؤُونَة الطَّبْخ وغيرهِ من أَنواع الصِّناعة، يَرُدُّ بذلك على أَبي إسحق.
      وبنُو مُسْلِية: حيٌّ من بَلْحرِثِ بن كَعْبٍ بطن.
      والسُّلِيُّ والسُّلَيُّ: واد؛ قال الأَعشى: وكأَنما تَبِعَ الصِّوارَ بشَخْصِها عَجْزاءُ، تَرْزُقُ بالسُّلِيِّ عِيالَها ‏

      ويروى: ‏بالسُّلَيِّ، وكتابه بالأَلف (* قوله «وكتابه بالألف» هكذا في الأصل).
      والسَّلَى: الجلدة الرقيقة التي يكون فيها الوَلد، يكون ذلك للناس والخيل والإبلِ، والجمع أَسْلاءٌ.
      وقال أَبو زيد: السَّلَى لِفافَةُ الوَلد من الدَّوابِّ والإبل، وهو من الناس المَشِيمةُ.
      وسَلَيْتُ الناقة أَي أَخذْت سَلاها.
      ابن السكيت: السَّلى سَلى الشاةِ، يُكْتبُ بالياء، وإذا وصَفْت قلت شاةٌ سَلْياء.
      وسَلِيَت الشاةُ: تدَلَّى ذلك منها، وهي إن نُزِعتْ عن وجهِ الفصِيل ساعةَ يُولَد، وإلا قتَلتْه، وكذلك إذا انقَطَع السَّلى في البَطْنِ، فإذا خرجَ السَّلى سَلِمت الناقة وسَلِمَ الوَلد، وإن انْقطعَ في بطنِها هَلَكتْ وهَلَك الوَلد.
      وفي الحديث: أَن المُشْرِكين جاؤُوا بسَلى جَزُورٍ قطَرَحُوه على النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو يُصلِّي؛ قيل في تفسيره: السَّلى الجِلدُ الرقيقُ الذي يَخرَّجُ فيه الوَلد من بطْنِ أُمِّه مَلْفوفاً فيه، وقيل: هو في الماشية السَّلى، وفي الناسِ المَشِيمة، والأَوَّل أَشْبَه لأَنّ المَشِيمة تخرُج بعد الوَلد ولا يكون الولد فيها حين يخرج.
      وفي المَثل: وقَع القومُ في سَلى جَمَلٍ، ووقع في سَلى جَمَلٍ أَي في أَمرٍ لا مَخْرَج له لأَن الجَمل لا سَلى له، وإنما يكون للناقةِ، وهذا كقولهم: أَعَزُّ من الأَبْلَقِ العَقوقِ، وبَيْضِ الأَنُوق؛

      وأَنشد ابن بري لجَحْل بن نضلة: (* قوله «ابن نضلة»هكذا في الأصل،وفي القاموس: وجحل ابن حنظلة شاعر).
      لمَّا رأَتْ ماءَ السَّلَى مَشْروُبَها، والفَرْثَ يُعْصَرُ في الإناءِ، أَرَنَّت؟

      ‏قال: ومثل هذا الشعر في العروض قول ابن الخَرِعِ: يا قُرَّةََ بنَ هُبَيْرةَ بن قُشَيِّرٍ،يا سَيِّدَ السَّلَماتِ، إنكَ تَظْلمُ وسَلِيَت الشاةُ سَلىً، فهي سَلْياءُ: انقطعَ سَلاها.
      وسَلاها سَلْياً: نزَعَ سَلاها.
      وقال اللحياني: سَلَيْت الناقة مددت سَلاها بعد الرَّحم.
      وفي التهذيب: سَلَيْت الناقة أَخذْت سَلاها وأَخْرَجْته.
      الجوهري: وسَلَّيْت الناقة أُسَلِّيها تَسْلِية إذا نزَعْت سَلاها فهي سَلْياءُ؛

      وقوله:الآكِل الأَسْلاءِ، لا يَحْفِلُ ضَوْءَ القَمَرِ ليس بالسَّلَى الذي تقدم ذكرهُ وإنما كَنَى به عن الأَفعال الخسيسة لخِسَّة السَّلَى، وقوله: لا يَحْفِلُ ضَوءَ القمرِ أَي لا يُبالي الشُّهَرَ لأَن القمر يَفْضَح المُكْتَتَم.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا يَدْخُلَنّ رجلٌ على مُغِيبَةٍ يقولُ ما سَلَيْتُمُ العامَ وما نَتَجْتُمُ العام أَي ما أَخَذْتُم منْ سَلَى ماشِيَتِكم وما وُلِدَ لكم؟ وقيل: يحتمل أَن يكون أَصله ما سَلأْتُمْ، بالهمز، من السِّلاءِ وهو السَّمْنُ، فترك الهمز فصارت أَلِفاً ثم قُلبت الأَلفُ ياءً.
      ويقال للأَمْرِ إذا فاتَ: قدِ انقطع السَّلَى؛ يُضْرب مثلاً للأَمْر يفوت وينقطِع.
      الجوهري: يقال انقطع السَّلَى في البطن إذا ذَهَبَت الحيلة، كما يقال: بَلَغَ السِّكِّينُ العظمَ.
      ويقال: هو في سَلْوةٍ من العيش أَي في رَغَد؛ عن أَبي زيد.
      وفي حديث ابن عمرو: وتكون لكم سَلْوَةٌ من اليعش أَي نَعْمة ورفاهية ورَغَد يُسَلّيكم عن الهَمِّ.
      والسُّلَيُّ: وادٍ بالقرب من النِّباجِ فيه طَلْحٌ لبني عَبْسٍ؛ قال كعب بن زهير في باب المراتي من الحماسة: لعَمْرُك ما خَشِيتُ على أُبَيٍّ مَصارِعَ بين قَوٍّ فالسُّلَيِّ ولكنّي خَشِيتُ على أُبَيٍّ جَرِيرَةَ رُمْحِه في كلِّ حيِّ"

    المعجم: لسان العرب

  19. سَلَى
    • ـ سَلَى: جِلْدَةٌ فيها الوَلَدُ من الناسِ والمَواشِي، ج: أسْلاءٌ، وبلد بالمَغْرِبِ، وهو سَلاوِيٌّ.
      ـ سَلِيَتِ الشاةُ سَلًى: انْقَطَعَ سَلاَها، فهي سَلْياءُ.
      ـ سَلاَّها تَسْلِيَةً: نَزَعَ سَلاَها.
      ـ أسْلَتْ: طَرَحَتْهُ.
      ـ وقَعُوا في سَلَى جَمَلٍ: أمْرٍ صَعْبٍ، لأنَّ الجَمَلَ لا سَلَى له.
      ـ ''انْقَطَعَ السَّلَى في البَطْنِ'': مَثَلٌ، كَبَلَغَ السِّكِّينُ العَظْمَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. تسلَّى
    • تسلَّى / تسلَّى بـ / تسلَّى عن يتسلَّى ، تَسَلَّ ، تسلّيًا ، فهو مُتسلٍّ ، والمفعول مُتَسَلًّى به :-
      • تسلَّى الشَّخصُ مُطاوع سلَّى: تلهَّى، طابت نفسُه وذهب ما بها من تعب أو همٍّ.
      • تسلَّى بالشَّيء: روّح به عن نفسه :-تسلَّى بالمطالعة.
      • تسلَّى عنه الهمُّ: انكشف، زال وذهب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. سلت
    • "سَلَتَ المِعَى يَسْلِتُه سَلْتاً: أَخرجه بيده؛ والسُّلاتةُ: ما سُلِتَ منه.
      وفي حديث أَهل النار: فيَنْفُذ الحَمِيم إِلى جوفه،فَيَسْلِتُ ما فيه أَي يَقْطَعُه ويستأْصله.
      والسَّلْتُ: قَبْضُكَ على الشيء، أَصابه قَذَر ولَطْخٌ، فَتَسْلِتُه عنه سَلْتاً.
      وانْسَلَتَ عنَّا: انْسَلَّ مِن غير أَن يُعْلَم به.
      وذهب مني الأَمْرُ فَلْتَةً وسَلْتَةً أَي سَبَقَني وفاتَني.
      وسَلَتَ أَنْفَه بالسيف؛ وفي المحكم: وسَلَتَ أَنْفَه يَسْلِتُه ويَسْلُته سَلْتاً: جَدَعَه.
      والرجل أَسْلَتُ إِذا أُوعِبَ جَدْعُ أَنفه.
      والأَسْلَتُ: الأَجْدَع،وبه سمِّي الرجل، وأَبو قَيْس بن الأَسْلَتِ الشاعرُ.
      وفي حديث سلمان: أَن عمر، قال مَن يأْخذها بما فيها؟ يعني الخلافة، فقال: ‏سلمان: مَن سَلَتَ اللهُ أَنفَه أَي جَدَعَه وقَطَعَه.
      وفي حديث حذيفة وأَزْدِ عُمانَ: سَلَتَ اللهُ أَقدامَها أَي قَطَعَها.
      وسَلَتَ يدَه بالسيف: قَطَعَها.
      يقال: سَلَتَ فلانٌ أَنف فلانٍ بالسيف سَلْتاً إِذا قطَعَه كُلَّه، وهو من الجُدْعانِ أَسْلَتُ.
      وسَلَتُّه مائةَ سَوْطٍ أَي جَلَدْتُهُ، مثلُ حَلَتُّه.
      وسَلَتَ دَمَ البدنة: قَشَره بالسكين؛ عن اللحياني، هكذا حكاه؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه قَشَر جِلْدَها بالسكين حتى أَظْهَر دَمها.
      وسَلَتَ شَعرَه: حَلَقه.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه لَعَنَ السَّلْتاء، والمَرْهاء؛ السَّلْتاء من النساء: التي لا تَخْتَضِبُ.
      وسَلَتَتِ المرأَةُ الخِضاب عن يَدها إِذا مَسَحَتْهُ وأَلْقَتْه؛ وفي الصحاح: إِذا أَلْقَتْ عنها العُصْمَ، والعُصْمُ: بقيةُ كلّ شيء وأَثَرُه مِن القَطِرانِ والخِضابِ ونحوه.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، وسُئِلَتْ عن الخِضاب، فقالت: اسْلِتيه وأَرْغِمِيه.
      وفي الحديث: ثم سَلَتَ الدمَ عنها أَي أَماطَهُ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فكان يَحْمِلُه على عاتِقه، ويَسْلُتُ خَشَمَه أَي مُخاطَه عن أَنفه؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في الحديث مرويّاً عن عمر،وأَنه كان يَحْمِل ابنَ أَمَته مَرْجانةَ.
      وأَخرجه الهروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه كان يَحْمِل الحُسَيْنَ على عاتقه ويَسْلِتُ خَشَمه؛ قال: ولعله حديث آخر.
      قال: وأَصلُ السَّلْتِ القَطْعُ.
      وسَلَتَ رأْسَه أَي حَلَقه.
      ورأْس مَسْلوتٌ، ومَحَلْوُتٌ، ومَحْلُوقٌ بمعنى واحد.
      وسَلَتَ الحَلاَّقُ رأْسه سَلْتاً، وسَبَتَه سَبْتاً إِذا حَلَقَه.
      وسَلَتُّ القَصعةَ من الثريد إِذا مَسَحْتَه.
      والسُّلاتةُ: ما يُؤْخَذُ بالإِصبع من جوانب القَصْعة لتَنْظُق.
      يقال: سَلَتُّ القصعة أَسْلُتها سَلْتاً.
      وفي الحديث: أُمِرْنا أَن نَسْلُتَ الصَّحْفَة أَي نَتَتَبَّعَ ما بقي فيها من الطعام، ونَمْسَحَها بالأَصابِع.
      ومَرَةٌ سَلْتاء: لا تَعَهَّدُ يَدَيها بالخِضابِ؛ وقيل: هي التي لا تَخْتَضِبُ البتَّةَ.
      والسُّلْتُ، بالضم: ضرب من الشعير؛ وقيل: هو الشعير بعينه؛ وقيل: هو الشعير الحامض؛ وقال الليث: السُّلْتُ شعير لا قِشْرَ له أَجْرَدُ؛ زاد الجوهري: كأَنه الحنطة؛ يكون بالغَوْر والحجاز، يَتَبَرَّدون بسَويقه في الصَّيْف.
      وفي الحديث: أَنه سئل عن بيع البَيْضاء بالسُّلْتِ؛ هو ضرب من الشعير أَبيضُ لا قشر له؛ وقيل: هو نوع من الحِنْطة؛ والأَوّل أَصح،‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎بيضاء الحنطة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. أسلى
    • أسلى يُسلي ، أَسْلِ ، إسلاءً ، فهو مُسْلٍ ، والمفعول مُسْلًى :-
      • أسلى رفيقَه جعله يسلُو؛ طيَّب نفسُه.
      • أسلاه من همِّه: كشفه عنه، أزاله عنه :-وكم شاهدت من عجب وخطب ... ومرّ الدَّهر بالإنسان يُسلي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. سلَّى
    • سلَّى يسلِّي ، سَلِّ ، تسليةً ، فهو مُسلٍّ ، والمفعول مُسلًّى :-
      • سلاَّه أخوه في محنته جعله يَسلُو، طيَّب نفسَه وأذهب ما بها من سَأَم وضيق.
      • سلَّى نفسَه بالقراءة: شغلها بها.
      • سلَّى عنه الهمَّ أو الحزنَ: كشفه عنه، وأنساه إيّاه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. سَلَى
    • سَلَى يسلِي ، اسْلِ ، سَلْيًا ، فهو سَالٍ ، والمفعول مَسْلِيّ :-
      • سلَى النَّاقةَ ونحوَها نزع سلاها وأخرجه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. سلأ
    • "سَلأَ السَّمْنَ يَسْلَؤُه سَلأً واسْتَلأَه: طَبَخَه وعالَجَه فأَذَابَ زُبْدَه، والاسم: السِّلاءُ، بالكسر، ممدود، وهو السمن، والجمع: أَسْلِئةُ.
      قال الفرزدق: كانُوا كَسالِئةٍ حَمْقاءَ، إذ حَقَنَتْ * سِلاءَ ها في أَدِيمٍ، غَيْر مَرْبُوبِ وسَلأَ السِّمْسِمَ سَلأً: عَصَرَه فاسْتَخْرَجَ دُهْنَه.
      وسَلأَهُ مَائة دِرْهمٍ: نَقَده.
      وسَلأَه مائةَ سَوْطٍ سَلأً: ضَربه بها.
      وسَلأَ الجِذْعَ والعَسِيبَ سَلأً: نزع شوكهما.
      والسُّلاَّءُ، بالضم، ممدود: شَوْك النخل على وزن القُرَّاء، واحدته سُلاَّءة.
      قال عَلْقَمةُ بن عَبْدَةَ يَصفُ فرساً: سُلاَّءة كَعَصا النَّهْدِيِّ، غُلَّ لَها * ذُو فَيْئةٍ، مِنْ نَوَى قُرَّانَ، مَعْجُومُ وسَلأَ النَّخْلَة والعَسِيبَ سَلأ: نَزَع سُلاَّءَهما، عن أَبي حنيفة.
      والسُّلاَّءُ: ضَرْبٌ مِن النِّصال على شكل سُلاَّءِ النخل.
      وفي الحديث في صفة الجَبانِ: كأَنما يُضْرب جِلْدُه بالسُّلاَّءِ، وهي شوكة النخلة، والجمع سُلاَّء بوزن جُمّار.
      والسُّلاَّءُ: ضَرب من الطير، وهو طائر أَغْبَرُ طويل الرجلين.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لسلين في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الأشياءَ: وصل بعضها ببعض كأنها سِلسلة. يقال: سلسل الأعداد. وـ الماء ونحوه: صبَّه شيئاً فشيئاً في حدورٍ واتِّصال. وـ الحيوان وغيره: قيَّدَه أو ربطه بالسلسلة. وـ الثوب ونحوه: جعل فيه صوراً كهيئة السلسلة.( تَسَلْسَلَ ): تَتَابَعَ. يقال: تسلسلَ الماء: جرى في حدورٍ واتصال. وـ صار وجهُه كالسلسلة حين جرى وضربتْهُ الريح. وـ فِرِنْدُ السَّيف: بَرَق وتلألأ كالسلسلة. وـ الشيء: اضطرب. وـ الثوب: لُبِس حتَّى رقَّ نسيجه.( السَّلاسِلُ ): رملٌ يتعقَّد بعضه على بعض ممتدًّا كأنه سلسلة. وـ من البرق أو السحاب: ما تسلسل منه. ويقال: برق ذو سلاسل، ورمل ذو سَلاسِل؛ وهو تسلْسُله الذي يُرى في الْتِوائه. وـ من الكتاب: سطوره.( السُّلاسِلُ ): الماء العذب الصافي السلِس السهل: إذا شُرِب تَسَلْسَل في الحلق.( السَّلْسَالُ ): السُّلاسِل. يقال: ماء سلسال: سهل المرور في الحلق لعُذوبته وصفائه. وـ الخمرُ اللينةُ.( السَّلْسَلُ ): السُّلاسِل. يقال: شراب سَلْسَلٌ، وخمرٌ سلسل. وماءٌ سلسل: جرت في متنه الرِّيحُ فصار وجهه كالسِّلسلةِ.( السُّلْسُلُ ): الغلام الخفيف الروح.( السِّلْسِلَةُ ): حَلقاتٌ ونحوها يتصل بعضها ببعض. ويعبّر بها عن الأشياء المتتابعة. فيقال: سلسلة مقالات أو مؤلَّفات وما أشبه. ( محدثة ). وـ من البرق: ما استطال منه في عرض السحاب. وسِلْسِلَة الجبال: نَسَقٌ من الجبال متَّصل بعضه ببعض. ( مج ) ( ج ) سَلاسِل.( المُسَلْسَلُ ): يقال: ثوب مُسَلْسَل: رسم فيه صور كهيئة السلاسل. وـ الثوب الرديءُ النسج قد رقَّ من البلى. وـ من الأحاديث: ما تتابع فيه الرُّوَاة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على حال واحدة، كأن يقول كل منهم: ( حدثني فلان وهو يبتسم ).
الصحاح في اللغة
تَسَلْسَلَ الماءُ في الحَلْق: جَرَى. وسَلْسَلْتُهُ أنا: صببته فيه. وماءٌ سَلْسَلٌ وسَلْسالٌ: سهلُ الدُخول في الحلْق؛ لعذوبته وصفائه. والسُلاسِلُ بالضم مثله. ويقال: معنى يَتَسَلْسَلُ، أنَّه إذا جرى أو ضربته الريحُ يصير كالسِلْسِلَةِ. قال أوس: غديرٌ جرتْ في مَتْنِهِ الريحُ سَلْسَلُ وشيءٌ مُسَلْسَلٌ: متّصلٌ بعضُه ببعض. ومنه سِلْسِلَةُ الحديد. وسلْسِلَةُ البرق: ما استطال منه في عَرْض السحاب. قال أبو عُبيد: السَلاسِلُ: رملٌ ينعقد بعضُه على بعضٍ وينقاد.
تاج العروس

السَّلْسَلُ كجَعْفَرٍ وخَلْخَالٍ : الْماءُ العَذْبُ السَّلِسُ السَّهْلُ في الْحَلْقِ أو الْبارِدُ أيضاً يُقالُ : ماءٌ سَلْسَلٌ وسَلْسَالٌ : سَهْلُ الدُّخُولِ في الحَلْقِ لِعُذُوبَتِهِ وصَفَائِهِ وقالَ الرَّاغِبُ : تَرَدَّدَ في مَقَرِّهِ حَتَّى صَفا كالسُّلاسِلِ بالضَّمِّ قالَ ابنُ بَرِّيِّ : شاهِدُ السَّلْسَلِ قَوْلُ أَبي كَبِيرٍ :

أَمْ سَبِيلَ إلىَ الشَّبابِ وذِكْرُهُ ... أشْهَى إِلَيَّ مِنْ الرَّحِيقِ السَّلْسَلِ وشاهِدُ السُّلاسِلِ قَوْلُ لَبِيدٍ :

حَقائِبُهُمْ رَاحٌ عَتِيقٌ وَدَرْمَكٌ ... ورَيْطٌ وَفَاثُورِيَّةٌ وسُلاسِلُ وقال أَو ذُوَيبٍ :

فَشَرَّجَها مِنْ نُطْفَةٍ رَجَبِيَّةٍ ... سُلاَسِلَةٌ مِنْ ماءِ لِصْبٍ سُلاَسِلِ والسَّلْسَلُ والسَّلْسَالُ مِنَ الْخَمْرِ : الَّليِّنَةُ قالَ حَسَّانُ رَضِيَ اللهُ عنه :

" بَرَدَى يُصَفَّقُ بِالرَّحِيقِ السَّلْسَلِ وقالَ اللَّيْثُ : هوَ السَّلْسَلُ أي العَذْبُ الصَّافِي إذا شُرِبَ يَتَسَلْسَلُ في الْحَلْقِ . وتَسَلْسَلَ الْماءُ : جَرَى في حُدُورٍ أَو صَبَبٍ قالَ الأَخْطَلُ :

إذا خَافَ مِنْ نَجْمٍ عَلَيْها ظَمَاءَةً ... أَدَبَّ إِليْها جَدْوَلاً يَتَسَلْسَلُ وثَوْبٌ مُسَلْسَلٌ ومُتَسَلْسِلٌ : رَدِيءُ النَّسْجِ رَقِيقُهُ . والسَّلْسَلَةُ : اتِّصالُ الشَّيْءِ بالشَّيْءِ وشَيء مُسَلْسَلٌ : مُتَّصِلٌ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ . وأيضاً : الْقِطْعَةُ الطَّوِيلَةُ مِنَ السَّنامِ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ وقالَ أَبو عَمْرٍو : هي اللَّسْلَسَةُ ويُكْسَرُ عن الأَصْمَعِيِّ : يُقالُ : لَسْلَسَةٌ وسَلْسَلَةٌ . والسِّلْسِلَةُ بالكَسْرِ : دَائِرٌ مِن حَدِيدٍ ونَحْوِهِ مِنَ الجَواهِرِ مُشْتَقٌّ مِ ذلك وقالَ الرَّاغِبُ : تُصُوِّرَ فيه تَسَلُّلٌ مُتَرَدِّدٌ فرُدِّدَ لَفْظُهُ تَنْبِيهاً عَلى تَرَدُّدِ مَعْناهُ والجَمْعُ السَّلاسِلُ ومنهُ الحَديثُ : يُقَادُونَ إلى الْجَنَّةِ بالسَّلاسِلِ . ومِنَ المَجازِ : بَدَتْ سَلاسِلُ الْبَرْقِ أَيْ اسْتَطالَ في خَفَقانِهِ وتَسَلْسَلَ في عُرْضِ السَّحابِ وسَلاَسِلُ السَّحابِ : ما تَسَلْسَلَ مِنْهُ أيضاً وَاحِدتُها سِلْسِلَةٌ وسِلْسِلٌ بكسرِهِما هكذا في النُّسَخ والصَّوابُ : وسِلْسِلٌ كما في اللِّسَانِ . والسِّلْسِلاَنُ بالكسرِ : ع هكذا في النُّسَخِ والصَّوَاب : مَوْضِعَانِ وهما بِبِلاَدٍ بَنِي أَسَدٍ ومنه قَوْلُ الشَّاعِرِ :

" خَلِيلَيَّ بَيْنَ السِّلْسِلَيْنِ لَوَ أَنَّنِيبِنَعْفِ الِّلوَى أَنْكَرْتُ ما قُلْتُما لِيَا

والسَّلْسَلُ كفَدْفَدٍ : جَبَلٌ بالدَّهْنَاءِ أَرْضِ بني تَمِيم هكذا في النُّسَخِ والصَّوَابُ : حَبْلٌ بالحَاءِ المُهْمَلَةِ لأَنَّ الدَّهْناءَ لا جَبَلَ فيها نَبَّهَ على ذلكَ نَصْرٌ وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرابِيِّ :

" يَكْفِيكَ جَهْلَ الأَحْمَقِ المُسْتَجْهِلِ

" ضَحْيانَةٌ مِن عَقَداتِ السَّلْسَلِ والسَّلاَسِلُ : رَمْلٌ يَتَعَقَّدُ بَعْضُهُ عَلى بَعْضٍ بَعْضُهُ عَلى بَعْضٍ ويَنْقادُ قالَهُ أبو عُبَيْدٍ يُقالُ : رَمْلٌ ذُو سَلاَسِلَ وهو مَجازٌ ومِنْهُ حَدِيثُ ابنِ عَمْرٍو : في الأرْضِ الخامِسَةِ حَيَّاتٌ كَسَلاَسِلِ الرَّمْلِ . وأنْشَدَ ابنُ السِّيدِ في الفَرْق لِذِي الرُّمَّةِ :

" لأُدْمَانَةٍ مِنْ وَحْشِ بَيْنَ سُوَيْقَةٍوَبَيْنَ الْحِبَالِ الْعُفْرِ ذاتِ السَّلاسِلِ وفَسَّرَها بالرِّمالِ المُسْتَطِيلَةِ واحِدَتُها سِلْسِلَةٌ وسِلْسِيلٌ . والسَّلاسِلُ مِنَ الْكِتابِ : سُطُورُهُ يُقالُ : ما أَحْسَنَ سَلاَسِلَ كِتَابِهِ وهو مَجازٌ . والسِّلْسِلَةُ بِالكَسْرِ : الْوَحَرَةُ وَهِيَ دُوَيْبَّةٌ رُقَيْطَاءُ لَها ذَنَبٌ رَقِيقٌ تَمْصَعُ بهِ إذا عَدَتْ وقد ذُكِرَتْ في و ح ر . ويُقالُ : ما سَلْسَلَ طَعاماً : أي ما أَكَلَهُ كأَنَّهُ ما صَبَّهُ في حَلْقِهِ . وتَسَلْسَلَ الثَّوْبُ وتَخَلْخَلَ : لُبِسَ حَتَّى رَقَّ فهو مُتَسَلْسِلٌ ومُتَخَلْخِلٌ . وثَوْبٌ مُسَلْسَلٌ : فِيْهِ وَشْيٌ مُخَطَّطٌ وكذلك : مُلَسْلَسٌ وكأَنَّ المُسَلْسَلَ مَقْلُوبٌ مِنْهُ . وغَزْوَةُ ذَاتِ السَّلاَسِلِ ظَاهِرُهُ أَنَّهُ بِفَتْحِ السِّينِ وهو المَشْهُورُ وبه جَزَمَ البَكْرِيُّ ويُرْوَى بِضَمِّها وبهِ جَزَمَ ابنُ الأَثِيرِ ونَقَلَ الحافِظُ القَوْلَيْنِ في الفَتْحِ وقالَ ابنُ القَيِّم : بالضَّمِّ والفَتْحِ لُغَتانِ . فاقْتِصارُ المُصَنِّفِ عَلى الواحِدَةِ قُصُورٌ ظَاهِرٌ وتَبَرَّأَ الشَّامِيُّ مِنَ الضَّمِّ وقال : إنَّ المَجْدَ معَ سَعَةِ اطِّلاَعِهِ لم يَذْكُرْ إلاَّ الفَتْحَ قالَ شَيخُنا : وهذا غيرُ قادِح لأنَّ الحافِظَ حُجَّةٌ وقد صَرَّحَ البُرْهانُ بأَنَّ غيرَ واحِدٍ صَرَّحَ بهما مَعاً وكم فاتَ المَجْدُ مِنَ الأَمْرِ المَشْهُورِ فَضْلاً عن المَهْجُورِ ثمَّ تَسْمِيَتُهُ على الفَتْحِ لأَنَّهُ كانَ بهِ رَمْلٌ بَعْضُهُ على بَعْضٍ كالسِّلْسِلَةِ وعلى الضَّمِّ لِسُهُولَتِهِ وهي أي : ذاتُ السَّلاَسِل : ماءٌ بأَرْضِ جُذَامِ وَرَاءَ وادِي الْقُرَى وبهِ سُمِّيَتِ الْغَزَاةُ غَزَاهَا سَرِيَّةُ عَمْرِو ابْنِ الْعَاصِ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنه سَنَةَ ثَمانٍ مِنَ الهِجْرَةِ الشَّرِيفَةِ قالَ حَسَّانُ رَضِيَ اللهُ عنه :

أجِدَّكَ لم تَهْتَجْ لِرَسْمِ المَنازِلِ ... ودَارِ مُلُوكٍ فَوقَ ذَاتِ السَّلاَسِلِ ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : غَدِيرٌ سَلْسَلٌ : إِذا ضَرَبَتْهُ الرِّيحُ يَصِيرُ كالسِّلْسِلَةِ قالَ أَوْسٌ :

وأَشْبَرَنِيهِ الْهَالِكِيُّ كَأَنَّهُ ... غَدِيرٌ جَرَتْ في مَتْنِهِ الرِّيحُ سَلْسَلُ وتَسَلْسَلَ الْمَاءُ في الحَلْقِ : جَرَى وسَلْسَلْتُه أَنا : صَبَبْتُهُ فيه . والتَّسَلْسُلُ : بَرِيقُ فِرِنْدِ السَّيْفِ ودَبِيبُهُ . وسَيْفٌ مُسَلْسَلٌ : فيه مِثْلُ السِّلْسِلَةِ مِنَ الْفِرنْدِ . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : البَرْقُ المُسَلْسَلُ : الذي يَتَسَلْسَلُ في أَعالِيهِ ولا يكادُ يُخْلِفُ . وبِرْذَوْنٌ ذُو سَلاَسِلَ : إذا رَأَيْتَ في قَوائِمِهِ شِبْهَ السِّلْسِلَةِ . ويُقالُ لِلْغُلاَمِ الْخَفِيفِ الرُّوحِ : سُلْسُلٌ ولُسْلُسٌ بالضَّمِّ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . وسَلْسَلَ : إذا أَكَلَ السِّلْسِلَةَ أي القِطْعَةَ مِنَ السَّنَامِ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ . وسَلْسَلَهُ : قَيَّدَهُ بالسِّلْسِلَةِ فهو مُسَلْسَلٌوقالَ ابنُ حَبِيب : بَنُو سِلْسِلَةَ بنِ غُنْمٍ بَطْنٌ مِنْ طَيِّءٍ . والحَدِيثُ المُسَلْسَلُ : مِثْلَ أَنْ يَقولَ المُحَدِّثُ : صافَحْتُ فُلاَناً قالَ : صافَحْتُ فُلانا هكذا إلى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قالَ ألص أغانيُّ : سَمِعْتُ مِنَ الأَحادِيثِ المُسَلْسَلَةِ بِمَكَّةَ حَرَسَهَا اللهُ تَعالى والهِنْدِ واليَمَنِ وبَغْدَادَ ما يَنِيفُ عَلى أَرْبَعِمائةِ حَدِيثٍ ولَمْ يَبْلُغْنِي أَنَّ أَحَداً اجْتَمَعَ لَهُ هَذا القَدْرُ مِنَ المُسَلْسَلاتِ

الحَمْدُ لِلَّهِ حَمْداً دائِماً أَبَداً ... أَعْطَانِيَ اللهُ ما لَمْ يُعْطِهِ أَحَدا قلتُ : وأَشْهَرُها الحَدِيثُ المُسَلْسَلُ بالأَوَّلِيَّةِ وقد أَلَّفْتُ فيها رِسَالةً حافِلَةً سَمَّيْتُها المِرْقَاةُ العَلِيَّةُ في شَرْحِ الحديثِ المُسَلْسَلِ بالأَوَّلِيَّةِ نافِعَةٌ في بابِها وقد وَقَعَتْ لَنا الأحادِيثُ المُسَلْسَلَةُ بِشُرُوطِها ما يَنِيفُ عَلى الْمِائةِ وما هُوَ بالإِجازَةِ الخَاصَّةِ والْعَامَّةِ مِمَّا سَمِعْتُها بالحَرَمَيْنِ والْيَمَنِ ومِصْرَ والقُدْسِ ما يَبْلُغُ إلى أرْبَعِمِائةٍ ونَيِّفٍ والحَمْدُ للهِ تَعالَى عَلى ذلك . وسَلْسَلٌ كجَعْفَرٍ : نَهْرٌ في سَوادِ العِرَاقِ يُضافُ إليهِ طَسُّوجٌ مِنْ خُراسَانِ . ودَرْبُ السِّلْسِلَةِ بِبَغْدَادَ عندَ بابِ الكُوفَةِ نَزَلَهُ أبو جَعْفَرٍ محمدُ بنُ يَعُقُوبَ الكُلِينِيُّ الرَّازِيُّ مِنْ فُقَهاءِ الشِّيعَةِ فنُسِبَ إِلَيْهِ قالَهُ الحَافِظُ وسَلْسُولُ الرَّمْلِ بالفَتْحِ : لُغَةٌ في سِلْسِيلِهِ بالكسْرِ : عَامِّيَّةٌ . ومُنْيَةُ السِّلْسِيلِ : بالكَسْرِ : قَرْيَةٌ قُرْبَ تِنِّيْسَ ومنها شَيخُ مَشايخِ مَشايخِنا العَلاَّمَةُ زَيْنُ الدينِ بنُ مُصْطَفى الدِّمْياطِيُّ السِّلْسِيلِيُّ وُلِدَ سنة 1040 ، وقَرَأَ عَلى المَزَّاحِيِّ والشَّبْرَامَلْسِيِّ والشَّمْسِ الشَّوْبَرِيِّ وعَنْهُ الإِمَامُ أبو حَامِدٍ البَدْرِيُّ وتُوُفِّيَ سنة 1111 . وأحمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ أَحمدَ الْكِنَانِيُّ السُّلاَلِيُّ بالضَّمِّ : أَحَدُ الفُقَهاءِ بالْيَمَنِ ذَكَرَهُ الخَزْرَجِيُّ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: