وصف و معنى و تعريف كلمة لسنهما:


لسنهما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و سين (س) و نون (ن) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح لسنهما في معاجم اللغة العربية:



لسنهما

جذر [لسن]

  1. نَهَمَ: (فعل)
    • نَهَمَ نَهيمًا
    • نَهَمَ الأَسَدُ أَوِ الفِيلُ : صَوَّتَ
    • نَهَمَتِ القِدْرُ : غَلَى مَاؤُهَا فَصَوَّتَتْ
    • نَهَمَ فلان: زَحَر
  2. نَهِمَ: (فعل)
    • نهِمَ في يَنهَم ، نَهَمًا ونَهَامةً ، فهو نَهمٌ، ونَهِيمٌ، والمفعول منهوم فيه
    • نهِم في الشّيءِ: أفرط الشّهوةَ أو الرّغبةَ فيه
    • شخصٌ نهِم: شره ذو شهوة لا تقاوم، مَنْهُومَانِ لاَ يَشْبَعَانِ مَنْهُومٌ فِي الْعِلْمِ لاَ يَشْبَعُ مِنْهُ وَمَنْهُومٌ فِي الدُّنْيَا لاَ يَشْبَعُ مِنْهَا(حديث)
    • نُهِم بالشّيء: أولع به
  3. نُهِمَ: (فعل)
    • نُهِمَ فهو مَنْهُومٌ
    • نُهِمَ بالشيء: أُولع به
  4. النهم: (اسم)
    • صوت النُّهام وهو ذكر البوم ؛ صوت لتسريع الدابة في سيرها


  5. نَهَم: (اسم)
    • مصدر نهِمَ في
    • أَظْهَرَ نَهَماً مُفْرِطاً : شَرَهاً وَإِفْرَاطاً فِي الأَكْلِ
  6. نَهِم: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نهِمَ في
    • رَجُلٌ نَهِمٌ : ذُو نَهَمٍ، ذُو شَرَاهَةٍ
  7. نَهم: (اسم)
    • نَهم : فاعل من نَهِمَ
  8. نُهُم: (اسم)
    • نُهُم : جمع نَهام
  9. نُهام: (اسم)
    • الجمع : نُهُمٌ نُهَامِيٌّ
    • اضطراب في الأكل مميَّز يجعل صاحبَه يتناول الطَّعام بطريقة نهمة وغير متحكَّم بها وبشكل مُؤقّت
    • نُهام : بُومٌ
    • نُهام : رَاهِبٌ فِي الدَّيْرِ
    • نُهام : نَجَّارٌ
    • نُهام : حَدَّادٌ
  10. نَهام: (اسم)


    • الجمع : نُهُمٌ
    • النَّهَامُ : الحدَّادُ
    • النَّهَامُ :النَّجَّارُ
    • النَّهَامُ :البُومُ
    • النَّهَامُ: الرَّاهبُ في الدِّير
    • النَّهَامُ:(الحيوان) حيوان ثَدْييّ من فصيلة ابن عِرْس يتَّصف بقوائمه القصيرة وفرائه الدَّاكن الغزير
  11. اِنهَمَّ: (فعل)
    • انْهَمَّ الشيخُ: صَار هِمًّا
    • انْهَمَّ العَرَقُ في جبينه: سالَ
    • انهمّ الشحمُ ونحوُه: ذاب
    • انْهَمَّت البقولُ: طبخت في القِدر
  12. مَنهوم: (اسم)
    • المَنْهُومُ : المُولَعُ بالشيء
    • المَنْهُومُ :الرَّغيبُ الذي يمتلئ بطنه ولا تنتهي نَفْسُه
  13. منهوم: (اسم)
    • منهوم : اسم المفعول من نَهِمَ
  14. نَهّام: (اسم)
    • النَّهَّامُ : الطَّريق السَّهل
  15. اِنْهَمَأَ: (فعل)
    • انْهَمَأَ : تَهَمَّأَ
  16. اِنهَمَكَ: (فعل)


    • انهمكَ بـ / انهمكَ على / انهمكَ في ينهمِك ، انهماكًا ، فهو مُنهمِك ، والمفعول مُنهمَك به
    • اِنْهَمَكَ فِي الأَمْرِ: اِهْتَمَّ بِهِ، خاضَ فِيهِ، جَدَّ فِيهِ اِنْهَمَكَ فِي شُغْلِهِ وَلَمْ يُبَالِ بِأحَدٍ يَنْهَمِكُ فِي شُؤُونِهِ الخَاصَّةِ
    • انْهَمَكَ فلانٌ في الأَمر: جدَّ وثابر فيه برغبة وحرص
  17. نُهاميّ: (اسم)
    • نُهاميّ : رَاهِبٌ فِي الدَّيْرِ
    • نُهاميّ : نَجَّارٌ
    • نُهاميّ : حَدَّادٌ
    • النُّهامِيُّ : صَاحب الدَّيْر
  18. نُهَامِيّ: (اسم)
    • نُهَامِيّ : جمع نُهام
  19. منَاهِيم: (اسم)
    • منَاهِيم : جمع مِنهام
  20. مَنهَمة: (اسم)
    • المَنْهَمَةُ : الدَّيْرُ، أو مُجتمَعُ الرُّهبان
  21. نَهمة: (اسم)
    • الْمَرَّةُ مِنْ نَهَمَ
    • النَّهْمَةُ : الحاجةُ
    • النَّهْمَةُ :الشَّهوةُ في الشيء
  22. نَهَامة: (اسم)


    • نَهَامة : مصدر نَهِمَ
  23. نَهامة: (اسم)
    • مصدر نهِمَ في
  24. شخصٌ نهِم:
    • شره ذو شهوة لا تقاوم، مَنْهُومَانِ لاَ يَشْبَعَانِ مَنْهُومٌ فِي الْعِلْمِ لاَ يَشْبَعُ مِنْهُ وَمَنْهُومٌ فِي الدُّنْيَا لاَ يَشْبَعُ مِنْهَا(حديث).
  25. نهم في الشّيء:
    • أفرط الشّهوةَ أو الرّغبةَ فيه ''نهِم في الطَّعامِ/ العلم/ النَّوم- إيّاك ونهامةَ الملذّات- شخصٌ نهِم.
,
  1. نهم
    • "النَّهْمةُ: بلوغُ الهِمَّة في الشيء.
      ابن سيده: النَّهَمُ،بالتحريك، والنَّهامةُ: إفراطُ الشهوةِ في الطعام وأَن لا تَمْتَلِئَ عينُ الآكل ولا تَشْبَعَ، وقد نَهِمَ في الطعام، بالكسر، يَنْهَمُ نَهَماً إذا كان لا يَشْبَعُ.
      ورجل نَهِمٌ ونَهِيمٌ ومَنْهومٌ، وقيل: المَنْهومُ الرَّغيب الذي يَمْتَلِئُ بطنُه ولا تنتهي نفْسُه، وقد نُهِمَ بكذا فهو مَنْهوم أي مُولَع به، وأَنكرها بعضهم.
      والنَّهْمة: الحاجة، وقيل: بلوغُ الهِمَّةِ والشهوةِ في الشيء.
      وفي الحديث: إذا قَضى أَحدُكم نَهْمتَه من سَفَرِه فلْيُعَجِّل إلى أَهله.
      ورجل مَنْهومٌ بكذا أي مُولَعٌ به.
      وفي الحديث: مَنْهومانِ لا يَشْبعانِ: مَنْهومٌ بالمالِ، ومَنْهومٌ بالعِلمِ، وفي رواية: طالبُ عِلمٍ وطالبُ دنيا.
      الأَزهري: النَّهِيمُ شِبْهُ الأَنِينِ والطَّحيرِ والنَّحيمِ؛

      وأَنشد: ما لَكَ لا تَنْهِمُ يا فَلاَّحُ؟ إنَّ النَّهِيمَ للسُّقاةِ راحُ ونَهَمَني فلانٌ أي زَجَرني.
      ونَهَمَ يَنْهِم، بالكسر، نَهِيماً: وهو صوتٌ كأَنه زحيرٌ، وقيل: هو صوتٌ فوق الزَّئيرِ، وقيل: نَهَمَ يَنْهِم لغة في نَحمَ يَنْحِم أي زحَرَ.
      والنَّهْمُ والنَّهيم: صوتٌ وتَوَعُّدٌ وزَجْرٌ، وقد نَهَمَ يَنْهِمُ.
      ونَهْمةُ الرجلِ والأَسدِ: نأْمَتُهما، وقال بعضهم: نَهْمةُ الأَسد بدل من نأْمَتِه.
      والنَّهّامُ: الأَسدُ لصوته.
      يقال: نَهَمَ يَنْهِمُ نَهِيماً.
      والناهمُ: الصارخُ.
      والنَّهيمُ، مثلُ النَّحيمِ ومثلُ النَّئيمِ: وهو صوتُ الأَسد والفيلِ.
      يقال: نَهَمَ الفيلُ يَنْهِمُ نَهْماً ونَهيماً؛

      وأَنشد ابن بري: إذا سَمِعْتَ الزَّأْرَ والنَّهِيما،أَبأْت منها هَرَباً عَزِيما الإباءُ: الفِرارُ.
      والنَّهْم، بالتسكين: مصدر قولك نَهَمْتُ الإبلَ أَنْهَمُها، بالفتح فيهما، نَهْماً ونَهِيماً إذا زَجَرْتَها لِتَجِدَّ في سيرها؛ ومنه قول زياد المِلقطي: يا مَنْ لِقَلْبٍ قد عَصاني أَنْهَمُهْ أي أَزْجرهُ.
      وفي حديث إسلام عمر، رضي الله عنه:، قال تَبِعْتُه فلما سَمِع حِسِّي ظنَّ أَني إنما تَبِعْتُه لأُوذِيَه، فنَهَمَني وقال: ما جاء بكَ هذه الساعةَ؟ أي زَجَرَني وصاحَ بي.
      وفي حديث عمر أَيضاً، رضي الله عنه: قيل له إن خالدَ بن الوليد نَهَمَ ابْنَكَ فانْتَهَمَ أي زجَرَه فانْزَجَرَ.
      ونَهَم الإبل يَنْهِمُها ويَنْهَمُها نَهْماً ونَهِيماً ونَهْمةً؛ الأَخيرة عن سيبويه: زجرَها بصوتٍ لتَمْضيَ.
      والمِنْهامُ من الإبل: التي تُطيع على النَّهْم، وهو الزجرُ، وإبلٌ مَناهيمُ: تُطيع على النَّهْمِ أي الزجرِ؛

      قال: أَلا انْهِماها، إنها مَناهِيمْ،وإنما يَنْهِمُها القومُ الهيمْ،وإننا مَناجِدٌ مَتاهيمْ والنَّهْمُ: زجرُك الإبلَ تَصِيحُ بها لتَمْضيَ.
      نَهَمَ الإبلَ يَنْهِمُها ويَنْهَمُها نَهْماً إذا زجرَها لتَجِدَّ في سيرها.
      قال أَبو عبيد: الوَئيدُ الصوتُ، والنَّهِيمُ مثلُه.
      والنِّهاميُّ، بكسر النون: الراهبُ لأَنه يَنْهَمُ (* قوله «لانه ينهم» ضبط في الصاغاني بالفتح والكسر وكتب عليه معاً إشارة إلى صحتهما) أي يدعو.
      والنِّهاميُّ: الحدَّادُ؛

      وأَنشد: نَفْخَ النِّهاميِّ بالكِيرَيْن في اللَّهَب وأَنشد ابن بري للأعشى: سأَدْفعُ عن أَعراضِكم وأُعِيرُكم لِساناً، كمِقْراضِ النِّهاميِّ، مِلْحَبا وقال الأسود بن يعفر: وفاقِد مَوْلاه أَعارَتْ رِماحُنا سِناناً، كنِبراسِ النِّهاميِّ، مِنْجَلا مِنْجَلاً: واسعَ الجرح، وأَراد أَعارَتْه فحذف الهاء، وقيل: النِّهاميُّ النَّجّارُ، والفتح في كل ذلك (* قوله «والفتح في كل ذلك إلخ» الذي في القاموس أنه بمعنى الحدّاد والنجار والطريق مثلث، وبمعنى الراهب بالكسر والضم) لغة؛ عن ابن الأَعرابي.
      النضر: النِّهاميُّ الطريقُ المَهْيَعُ الجَدَدُ، وهو النَّهّامُ أَيضاً.
      والمَنْهَمةُ: موضع النَّجْر.
      وطريقٌ نِهاميٌّ ونَهّامٌ: بيِّنٌ واضحٌ.
      والنَّهْمُ: الخَذْفُ بالحصى ونحوه.
      ونَهَمَ الحَصى ونحوَه يَنْهَمُه نَهْماً: قذفه؛ قال رؤبة: والهُوجُ يُدْرينَ الحَصى؟؟ المَهْجوما،يَنْهَمْنَ في الدار الحَصى المَنْهوما لأن السائق قد يَخْذِفُ بالحصى ونحوه، وهو النَّهْم.
      والنُّهامُ: طائرٌ شِبْهُ الهامِ، وقيل: هو البُومُ، وقيل: البومُ الذكَرُ؛ قال الطرماح في بُومة تَصِيح: تَبِيتُ إذا ما دَعاها النُّهام تُجِدُّ، وتَحْسِبها مازِحهْ يعني أَنها تُجِدّ في صوتِها فكأَنها تُمازِحُ.
      وقال أَبو سعيد: جمع النُّهامِ نُهُمٌ، قال: وهو ذكَرُ البُومِ؛ قال: وأَنشد ابن بري في النُّهام ذكرِ البوم لعديّ بن زيد: يُؤْنِسُ فيها صَوْتُ النُّهامِ، إذا جاوَبَها بالعَشِيِّ قاصِبُها ابن سيده: وقيل سُمِّيَ البومُ بذلك لأَنه يَنْهِمُ بالليل وليس هذا الاشتقاق بقَويٍّ؛ قال الطرماح: فتَلاقَتْه فلاثَتْ به لَعْوةٌ تَضْبَحُ ضَبْحَ النُّهامْ والجمع نُهُمٌ.
      ونُهْمٌ: صنمٌ، وبه سمي الرجل عَبدَ نُهْمٍ.
      ونِهْمٌ: اسمُ رجلٍ، وهو أَبو بطنٍ منهم.
      ونُهْمٌ: اسمُ شيطانٍ، ووفد على النبي، صلى الله عليه وسلم، حيٌّ من العرب فقال: بَنُو مَنْ أَنتم؟ فقالوا: بنو نُهْمٍ، فقال: نُهْمٌ شيطان، أنتم بنو عبدالله.
      ونِهْمٌ: بَطْنٌ من هَمْدانَ، منهم عَمْرو بن بَرَّاقة الهَمْداني ثم النِّهْمِيّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. النَّهَمُ

    • ـ النَّهَمُ، والنَّهامَةُ: إفْراطُ الشَّهْوَةِ في الطعامِ، وأن لا تَمْتَلِئ عَيْنُ الآكِلِ ولا يَشْبَعَ، نَهِمَ، كفَرِحَ، وعُنِيَ، فَهو نَهِمٌ ونَهِيمٌ ومَنْهُومٌ.
      ـ النَّهْمَةُ: الحاجةُ، وبُلوغُ الهِمَّةِ والشهوةِ في الشيء.
      ـ هو منْهومٌ، بكذا: مُولَعٌ به، وقد نَهِمَ.
      ـ نَهَمَ: نَحَمَ.
      ـ النَّهْمُ والنَّهِيمُ: صَوْتٌ، وتَوَعُّدٌ، وزَجْرٌ، وقد نَهَمَ يَنْهِمُ.
      ـ نَهْمَةُ الأَسَدِ والرجلِ: نَأْمَتُهُ.
      ـ نَهَمَ إبلَهُ، نَهْماً ونَهِيماً ونَهْمَةً: زَجَرَها بصَوْتٍ.
      ـ ناقَةٌ مِنْهامٌ: تُطيعُ على الزَّجْرِ,ج: مَناهيمُ.
      ـ النَّهامُ والنَّهامِيُّ: الحَدَّادُ، والنَّجَّارُ.
      ـ المَنْهَمَةُ: موضِعُ النَّجْرِ.
      ـ النِّهامِيُّ: صاحِبُ الدَّيْرِ، والنُّهامِيُّ، والطريقُ السَّهْلُ.
      ـ نِهْمٌ: ابنُ ربيعةَ، أبو بَطْنٍ،
      ـ نُهْمٌ: شَيْطَانٌ، أو صَنَمٌ لمُزَيْنَةَ، وبه سَمَّوْا عَبدَ نُهْمٍ.
      ـ نُهَمٌ: ابنُ عبدِ اللهِ بنِ كعبِ بنِ رَبيعَةَ بنِ عامِرِ بن صَعْصَعَةَ.
      ـ نُهامٌ: طائِرٌ، أو البومُ، والراهِبُ في الدَّيْرِ.
      ـ نَهَّامٌ: الأَسَدُ، كالنَّهَّامَةِ، واللَّقَمُ الواضِحُ.
      ـ النَّهْمُ: الحَذْفُ بالحَصا وغيره.
      ـ ناهَمَه: أخذَ معه في النَّهيمِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نهِمَ
    • نهِمَ في يَنهَم ، نَهَمًا ونَهَامةً ، فهو نَهِم ، والمفعول منهوم فيه :-
      نهِم في الشّيءِ أفرط الشّهوةَ أو الرّغبةَ فيه :-نهِم في الطَّعامِ/ العلم/ النَّوم، - إيّاك ونهامةَ الملذّات، - شخصٌ نهِم: شره ذو شهوة لا تقاوم، - مَنْهُومَانِ لاَ يَشْبَعَانِ مَنْهُومٌ فِي الْعِلْمِ لاَ يَشْبَعُ مِنْهُ وَمَنْهُومٌ فِي الدُّنْيَا لاَ يَشْبَعُ مِنْهَا [حديث] :-
      نُهِم بالشّيء: أولع به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نهم
    • ن ه م: النَّهْمَةُ بُلُوغ الهِمة في الشيء وقد نُهمَ بكذا نَهْمةً فهو مَنْهُومٌ أي مولع به وفي الحديث {منهُومان لا يشبعان منهوم بالمال ومنهوم بالعِلم} و النَّهَمُ بفتحتين إفراط الشَّهوة في الطعام وقد نَهِمَ من باب طرِب و نَهَمَ الإبل زجرها وصاح بها لتَجِدَّ في سيرها وبابه قطع و نَهِيماً أيضا

    المعجم: مختار الصحاح

  5. انهمكَ
    • انهمكَ بـ / انهمكَ على / انهمكَ في ينهمِك ، انهماكًا ، فهو مُنهمِك ، والمفعول مُنهمَك به :-
      انهمك الطَّالبُ بالمذاكرة ونحوِها/ انهمك الطَّالبُ على المذاكرة ونحوِها/ انهمك الطَّالبُ في المذاكرة ونحوِها واصلها بجدٍّ وحرص ومثابرة :-انهمك في/ على كتابة البحث، - انهمك في عمله الجديد.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. نَهَمَ
    • نَهَمَ الأسدُ والفيلُ نَهَمَ نَهيمًا: صَوَّت.
      ويقال: نَهَمتِ القِدْرُ: غَلَى ماؤها فصوَّتت.
      و نَهَمَ فلان: زَحَر.
      و نَهَمَ الدَّابَّةَ نَهَمَ

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نَهِمَ
    • نَهِمَ في الشيء نَهِمَ َ نهَمًا، ونَهَامَةً: أفرَطَ الشَّهْوةَ أو الرّغْبَةَ فيه.
      يقال: نَهِمَ في الطَّعامِ، ونَهِمَ في العِلْمِ.
      فهو نَهمٌ، ونَهِيمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. نَهَمَ
    • [ن هـ م]. (فعل: ثلاثي متعد). نَهَمْتُ، أَنْهَمُ، اِنْهَمْ (أَنْهِمُ، اِنْهِمْ)، مصدر نَهْمٌ، نَهِيمٌ. :-نَهَمَ الْجِمَالَ :- : زَجَرَهَا بِصَوْتِهِ لِتَجِدَّ فِي سَيْرِهَا.

    المعجم: الغني

  9. نَهام
    • نهام - ج، نهم
      1- نهام بوم. 2- نهام : راهب في الدير. 3- نهام : نجار. 4- نهام : حداد.

    المعجم: الرائد

  10. نَهم
    • نهم - ينهم وينهم ، نهما ونهمة ونهيما
      1-نهم الجمال : صاح بها لتجد في سيرها

    المعجم: الرائد

  11. النَّهَامُ
    • النَّهَامُ : الحدَّادُ.
      و النَّهَامُ النَّجَّارُ.
      و النَّهَامُ البُومُ و النَّهَامُ الرَّاهبُ في الدِّير. والجمع : نُهُمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نُهاميّ
    • نهامي - و نهامي
      1- نهامي : راهب في الدير. 2- نهامي : نجار. 3- نهامي : حداد. 4- نهامي : طريق سهل واضح.

    المعجم: الرائد

  13. النَّهْمَةُ
    • النَّهْمَةُ : الحاجةُ.
      و النَّهْمَةُ الشَّهوةُ في الشيء.
      يقال: له في الأمر نهمَة، وقضى منه نَهْمَتَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِنْهَمَكَ
    • [هـ م ك]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْهَمَكْتُ، أنْهَمِكُ، اِنْهَمِكْ، مصدر اِنْهِمَاكٌ. :-اِنْهَمَكَ فِي الأَمْرِ :-: اِهْتَمَّ بِهِ، خاضَ فِيهِ، جَدَّ فِيهِ. :-اِنْهَمَكَ فِي شُغْلِهِ وَلَمْ يُبَالِ بِأحَدٍ :- :-يَنْهَمِكُ فِي شُؤُونِهِ الخَاصَّةِ.

    المعجم: الغني

  15. نَهّام
    • نهام
      1- نهام : كثير النهم. 2- نهام : طريق سهل واضح. 3- نهام : أسد.

    المعجم: الرائد

  16. نَهمة
    • نهمة
      1- مصدر نهم ينهم وينهم. 2- المرة من نهم. 3- حاجة. 4- بلوغ الهمة. 5- شهوة في الشيء : «قضى من الأمر نهمته».

    المعجم: الرائد

  17. انهمك الطّالب بالمذاكرة ونحوها/ انهمك الطّالب على المذاكرة ونحوها/ انهمك الطّالب في المذاكرة ونحوها
    • واصلها بجدٍّ وحرص ومثابرة :-انهمك في/ على كتابة البحث- انهمك في عمله الجديد.

    المعجم: عربي عامة

  18. انْهَمَّ
    • انْهَمَّ الشيخُ: صَار هِمًّا.
      و انْهَمَّ العَرَقُ في جبينه: سالَ.
      ويقال: انهمّ الشحمُ ونحوُه: ذاب.
      و انْهَمَّ البقولُ: طبخت في القِدر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. نَهِمَ
    • [ن هـ م]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَهِمَ، يَنْهَمُ، مصدر نَهَمٌ.
      1. :-نَهِمَ فِي الأَكْلِ :- : شَرِهَ، أَفْرَطَ الشَّهْوَةَ فِيهِ أَوِ الرَّغْبَةَ فِيهِ.
      2. :-نَهِمَ فِي الْعِلْمِ :- : نَهِلَ.

    المعجم: الغني

  20. إِنهَمّ
    • إنهم - انهماما
      1- إنهم الشيخ : صار «هما»، أي كبيرا فانيا. 2- إنهم العرق في جبينه : سال. 3- إنهم الشحم أو نحوه : ذاب. 4- إنهمت البقول : طبخت في القدر.

    المعجم: الرائد

  21. نهم
    • نهم - ينهم ، نهما ونهيما
      1-نهم الأسد أو الفيل : صوت

    المعجم: الرائد

  22. نهم في الشّيء
    • أفرط الشّهوةَ أو الرّغبةَ فيه :-نهِم في الطَّعامِ/ العلم/ النَّوم- إيّاك ونهامةَ الملذّات- شخصٌ نهِم

    المعجم: عربي عامة

  23. المَنْهُومُ
    • المَنْهُومُ : المُولَعُ بالشيء.
      و المَنْهُومُ الرَّغيبُ الذي يمتلئ بطنه ولا تنتهي نَفْسُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. نَهَمَ
    • [ن هـ م]. (فعل: ثلاثي لازم). نَهَمَ، يَنْهِمُ، مصدر نَهِيمٌ.
      1. :-نَهَمَ الأَسَدُ أَوِ الفِيلُ :- : صَوَّتَ.
      2. :-نَهَمَتِ القِدْرُ :- : غَلَى مَاؤُهَا فَصَوَّتَتْ.

    المعجم: الغني

  25. نَهِمٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ن هـ م]. (صِيغةُ فَعِل). :-رَجُلٌ نَهِمٌ :- : ذُو نَهَمٍ، ذُو شَرَاهَةٍ.

    المعجم: الغني



معنى لسنهما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَسِنَ** - [ل س ن]. (ف: ثلا. لازم).** لَسِنْتُ**،** أَلْسَنُ**، مص. لَسَنٌ."لَسِنَ الْخَطِيبُ" : فَصُحَ، كَانَ بَلِيغاً.
معجم الغني
**لَسْنٌ** - [ل س ن]. (مص. لَسَنَ). 1. "لَسْنُهُ فَصِيحٌ" : لُغَتُهُ. "لِكُلِّ قَوْمٍ لَسْنٌ". 2. "لَسْنُهُ سَلِيطٌ" : لِسَانُهُ. 3. "أَتَى بِلَسْنٍ جَمِيلٍ" : بِكَلاَمٍ.
معجم الغني
**لَسِنٌ** - [ل س ن]. (صِيغَةُ فَعِل). "خَطِيبٌ لَسِنٌ": فَصِيحٌ، بَلِيغٌ. "كَانَ لَبِقاً لَسِناً ذَكِيّاً وَاسِعَ الاطِّلاَعِ حَاضِرَ البَدِيهَةِ".
معجم الغني
**لَسَنَ** - [ل س ن]. (ف: ثلا. متعد).** لَسَنْتُ**،** أَلْسَنُ**، مص. لَسْنٌ. 1. "لَسَنَ جَارَهُ" : عَابَهُ بِلِسَانِهِ. 2. "لَسَنَ الْخَطِيبَ" : غَلَبَهُ فِي الْمُلاَسَنَةِ، أَيْ كَانَ أَجْوَدَ لِسَاناً مِنْهُ.
معجم الغني
**لَسَنٌ** - [ل س ن]. (مص. لَسِنَ). "لَسَنُ اللُّغَةِ" : فَصَاحَتُهَا.
معجم الغني
**لَسَّنَ** - [ل س ن]. (ف: ربا. لازمتع).** لَسَّنْتُ**،** أُلَسِّنُ**،** لَسِّنْ**، مص. تَلْسِينٌ. 1. "لَسَّنَ القَضِيبَ" : جَعَلَ طَرَفَهُ كَطَرَفِ اللِّسَانِ. 2. "لَسَّنَ الرَّجُلُ" : عَضَّ لِسَانَهُ تَحَيُّراً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لسن [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لسن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لسن [ مفرد ] : مصدر لسن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لساني [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى لسان : أصوات لسانية . 2 - لغوي لسانيو المدرسة الأمريكية - بحث لساني .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لسان [ مفرد ] : ج ألسن وألسنة ولسن ولسن : 1 - ثناء وذكر { ووهبنا لهم من رحمتنا وجعلنا لهم لسان صدق عليا } : ثناء حسنا وذكرا جميلا . 2 - دعاء { لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم } . 3 - لغة لسان فصيح - علم اللسان - كلية الألسن - { وهذا لسان عربي مبين } - { واختلاف ألسنتكم وألوانكم } ° أطلق لسانه : تكلم ، نطق بعد سكوت - أطلق لسانه في فلان : عابه ، ذكره بسوء - أمسك لسانه : سكت ، امتنع عن الكلام - حصائد الألسنة : ما يقال من كلام في حق الغير ، كلام لا خير فيه - ذو اللسانين : المنافق والمرائي ، المخادع ، الغشاش ، مزدوج التعامل - سليط اللسان / طويل اللسان : بذيء ، فاحش - طلق اللسان : يتكلم من غير تعثر ، فصيح ، عذب النطق - على لسان فلان : منسوب إليه - فلتة لسان : زلته وهفوته - قد افترش لسانه : إذا تكلم بما شاء - قطع لسانه : أسكته - لذعه بلسانه / سلقه بلسانه : أوجعه وآذاه ، أسمعه ما يكره سماعه - لسان الحال : ما دل على حالة الشيء وكيفيته من ظواهر أمره - لسان الحذاء : الهنة الناتئة تحت فتحته فوق ظهر القدم - لسان الحكومة : المتحدث باسمها - لسان العرب : لغتهم وكلامهم - لسان العصفور : نوع من المكرونة صغير الحجم بيضي الشكل - لسان القوم : المتكلم عنهم ، لغتهم - - [ 2010 ] - لسان صدق : ذكر حسن ، ثناء جميل - لوى لسانه : حرف القول - ما تلوكه الألسن / جرى على ألسنة الناس : صار متداولا شائعا - مد له لسانه : سخر منه - معسول اللسان : متحدث بطريقة تدل على المداهنة والتملق ، غير صريح - معقود اللسان : عاجز عن الكلام ، أو مرتبك في كلامه بسبب الخجل . 4 - لهب يأخذ شكل لسان لسان النار - ارتفعت ألسنة اللهب . 5 - جزء ناتئ في نهاية قطعة خشبية ، مصمم ليدخل في تجويف لتكوين وصلة . 6 - ( جغ ) نتوء من البر يمتد في البحر . 7 - ( شر ) جسم لحمي مستطيل متحرك ، يكون في الفم ويستعمل للتذوق والبلع والنطق ( مذكر وقد يؤنث ) عض لسانه - فتح فمه ومد لسانه - لعق الإناء بلسانه - المرء بأصغريه : قلبه ولسانه - { ألم نجعل له عينين . ولسانا وشفتين } . • لسان الميزان : عمود من المعدن يثبت عموديا على أوسط العاتق ويتحرك معه ويستدل منه على توازن الكفتين . • لسان المزمار : ( شر ) زائدة متصلة بجذر اللسان ، أو صفيحة غضروفية عند أصل اللسان مغطاة بغشاء مخاطي ، وظيفتها سد القصبة الهوائية عند البلع . • لسان القفل : قطعة متحركة في قفل الباب وغيره ، تدخل في تجويف وتبقي الباب مغلقا . • لسان الحمل : ( نت ) نبات عشبي بري له فوائد طبية . • لسان الثور : ( نت ) نبات طبي يكثر في لبنان وفي معظم مناطق حوض البحر المتوسط ، ورقه يشبه لسان الثور .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألسنية [ مفرد ] : ( لغ ) علم اللغة ، ويقال أيضا : لسانيات مدرس بقسم الألسنية بالجامعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لسانية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى لسان . 2 - مصدر صناعي من لسان . • اللسانيات : ( لغ ) علم اللغة ؛ الدراسة التحليلية للغات البشر ° معهد اللسانيات : معهد اللغات . • الحروف اللسانية : ( لغ ) ستة أحرف وهي : الراء والزاي والسين والشين والصاد والضاد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألسن [ مفرد ] : ج لسن ، مؤ لسناء ، ج مؤ لسناوات ولسن : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لسن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لسن / لسن على يلسن ، تلسينا ، فهو ملسن ، والمفعول ملسن• لسن الشيء : جعل طرفه كطرف اللسان لسن الحذاء . • لسن على جاره : تحدث عنه بالسوء لسن على زميله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألسن يلسن ، إلسانا ، فهو ملسن ، والمفعول ملسن ( للمتعدي ) • ألسن فلان : فصح . • ألسن فلانا رسالته : أبلغه إياها بصورة شفوية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لسن يلسن ، لسنا ، فهو لسن وألسن• لسن المعلم : فصح ، كان فصيحا بليغا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألسنيَّة [مفرد]: (لغ) علم اللّغة، ويقال أيضًا: لسانيّات "مدرس بقسم الألسنيّة بالجامعة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألسنيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى ألسُن: على غير قياس "بحث ألسنيّ". 2- لغويّ "الألسنيّون المغاربة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ألسَنَ يُلسن، إلسانًا، فهو مُلسِن، والمفعول مُلسَن (للمتعدِّي) • ألسن فلانٌ: فصُح. • ألسن فلانًا رسالتَه: أبلغه إيّاها بصورة شفويَّة. II ألْسنُ [مفرد]: ج لُسْن، مؤ لَسْناءُ، ج مؤ لَسْناوات ولُسْن: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لسِنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألسني [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى ألسن : على غير قياس بحث ألسني . 2 - لغوي الألسنيون المغاربة .
المعجم الوسيط
فلاناً ـُ لَسْناً: عابه بلسانه وذكره بالسّوء. وـ فلاناً: غلبه في المُلاسَنة وكان أجود لساناً منه. يقال: لاسنه فلسَنه. وـ اللِّيف: نفشه ثم جعله فتائل مهيّأة للفتل.( لَسِنَ ) فلانٌ ـَ لَسَناً: فصُح وبلُغ. فهو لسِن، وهي لَسِنة، وهو ألْسَن، وهي لَسْناء. ( ج ) لُسْن.( ألْسَنَ ) فلانٌ: فصُح. وـ تكلَّم كثيراً. وـ فلاناً قوله أو رسالته: أبلغه إيّاها. ويقال: ألْسِنّى فلاناً، وألْسِن لي فلاناً كذا وكذا: أبلغ لي. وألسن عنه: بلّغ.( لاسَنَه ): ناطقه وقاوله. يقال: كانت بينهما ملاسنة.( لَسَّنَ ) فلان: عضّ لسانه تحيّراً وفكرة. وـ الشيءَ: جعل طرفه كطرف اللِّسان. ويقال: لسَّن الحذاء: خرط صدره ودقّقه من أعلاه وجعل طرف مقدّمة كطرف اللسان. فهو ملسّن. وقدمٌ ملسّنة: فيها لطافة وطول يسير. و- الليفَ: لَسَنه. و(تَلَسَّنَ) الجَمْرُ: ارْتَفَعَت شُعْلتُه كاللِّسَان. و- عليَّ: كَذَب. و(اللِّسان): جِسْمٌ لَحْمِيٌّ مُسْتطيلٌ مُتَحَرِّك، مُثبت في أقصى تجويف الفم، ويصلح للتذوُّق والبلع، وللنُّطق. (مذكر ويؤنث). (ج) أَلسِنة، وأَلْسُن، ولُسُن. و- اللُّغَة. وفي التنزيل العزيز: {فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ}. و- الخَبَر أو الرِّسَالة. يقال: أتاني أو أتتني منه لسان. و-الحُجَّة. يقال: فلان ينطق بلسان الله. و-الثَّناء. يقال: لسان الناس عليه حسنة. وفي التنزيل العزيز: {وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ}: ثناء حسنا باقيًا. و- شَريطٌ ضَيِّقٌ من اليابس يمتدّ في البَحْر. (مج). و(لسان القوم): المتكلم عنهم. و(لسان الحال): ما دلّ على حالة الشيء وكيفيته من الظواهر. (مو).و( ذو اللِّسانين ): المنافق. يقال: هو ذو وجهين وذو لسانين. و( لِسان الحذاء ): الهنة الناتئة تحت فتحته فوق ظهر القدم. و( لسان الميزان ): عود من المعدن يثبت عموديًّا على أوسط العاتق وتتحرك معه، ويُستدلّ منه على توازن الكفّتين. ( مج ). و( لسان النار ): شُعلتها، وهو ما يتشكَّل منها على شكل اللسان. يقال: طَفِئ لسان النار.و( لسان المزمار ): ( في التشريح ): صفيحة غضروفيّة عند أصل اللسان سَرْجيّة الشكل، مغطاة بغشاء مخاطيّ، تنحدر للخلف لتغطية فتحة الحنجرة لإقفالها في أثناء عملية البلع. ( مج ).و( لسان الثَّور ): عُشبة سنوية طبِّية من الفصيلة البوراجينية، ورقُه يشبه لسان الثور، بعض أنواعها تنبت في الحقول، وأخرى تزرع لزهرها.و( لسان الحَمَل ): نبت عشبي مُعَمّر طبّيّ بريّ من الفصيلة الحملية.و( لسان العصافير ): هو الدَّردار، من شجر الحراج والزينة.و( لسان العصفور ): ضرب من ( المكرونة ) يكون قطعاً صغاراً على هيئة ألسنة. ( محدثة ).( اللِّسْن ): الكلام. وـ اللّغة. يقال: لكل قوم لِسْن. وـ اللِّسان.( اللَّسِن ): ما جعل طرفه كطرف اللسان.( المَلْسُون ): رجل ملسون: حُلو اللِّسان، يقول ولا يفعل.
مختار الصحاح
ل س ن : اللِّسَانُ جارحة الكلام وقد يكنى به عن الكلمة فيؤنث حينئذ فمن ذكره قال ثلاثة ألْسِنة مثل حمار وأحمرة ومن أَنث قال ثلاث أَلْسُن مثل ذراع وأذرع و اللَّسَن بفتحتين الفصاحة وقد لَسِنَ من باب طرب فهو لَسِنٌ و ألْسَنُ وفلان لِسَان القوم إذا كان المتكلم عنهم و اللِّسَانُ لسان الميزان و لَسَنَه أخذ بلسانه وبابه نصر
الصحاح في اللغة
اللِسانُ: جارحة الكلام، وقد يكنى بها عن الكلمة فتؤنَّث حينئذ. قال أعشى باهلة: إنّي أتتني لِسانٌ لا أسَـرُّ بـهـا   من عَلْوَ لا عَجَبٌ منها ولا سَخَرُ واللَسَنُ بالتحريك: الفصاحة. وقد لَسِنَ فهو لَسِنٌ وألْسَنُ، وقومٌ لُسْنٌ. وفلانٌ لِسانُ القوم، إذا كان المتكلِّمَ عنهم. واللِسانُ: لِسانُ الميزان. ولَسَنْتُهُ، إذا أخذتَه بلِسانِكَ. قال طرفة: وإذا تَلْسَنُني ألْسُـنُـهـا   إنني لستُ بمَوْهونٍ فَقِرْ والمَلْسونُ: الكذاب. واللِسْنُ، بكسر اللام: اللغة. يقال: لكل قومٍ لِسْنٌ، أي لغة يتكلَّمون بها. والمُلَسَّنُ من النعال: الذي فيه طولٌ ولطافةٌ، على هيئة اللسان. قال كثير: لَهُم أُزُرٌ حُمْرُ الحواشي يَطَونَها   بأقدامهمْ في الحضرميِّ المُلَسَّنِ وكذلك امرأةٌ مُلَسَّنَةُ القدمين.
لسان العرب
اللِّسانُ جارحة الكلام وقد يُكْنَى بها عن الكلمة فيؤنث حينئذ قال أَعشى باهلة إِنِّي أَتَتْني لسانٌ لا أُسَرُّ بها من عَلْوَ لا عَجَبٌ منها ولا سَخَرُ قال ابن بري اللِّسان هنا الرِّسالة والمقالة ومثله أَتَتْني لسانُ بني عامِرٍ أَحاديثُها بَعْد قوْلٍ نُكُرْ قال وقد يُذَكَّر على معنى الكلام قال الحطيئة نَدِمْتُ على لسانٍ فاتَ مِنِّي فلَيْتَ بأَنه في جَوْفِ عَكْمِ وشاهد أَلْسِنَةٍ الجمع فيمن ذَكَّرَ قوله تعالى واختِلافُ أَلسِنَتِكم وأَلوانكم وشاهدُ أَلْسُنٍ الجمع فيمن أَنث قول العجاج أَو تَلْحَجُ الأَلْسُنُ فينا مَلْحَجا ابن سيده واللِّسانُ المِقْوَلُ يذكر ويؤنث والجمع أَلْسِنة فيمن ذكر مثل حِمار وأَحْمرة وأَلْسُن فيمن أَنث مثل ذراع وأَذْرُع لأَن ذلك قياس ما جاء على فِعالٍ من المذكر والمؤنث وإِن أَردت باللسان اللغة أَنثت يقال فلان يتكلم بلِسانِ قومه قال اللحياني اللسان في الكلام يذكر ويؤنث يقال إِن لسانَ الناس عليك لَحَسنة وحَسَنٌ أَي ثناؤُهم قال ابن سيده هذا نص قوله واللسان الثناء وقوله عز وجل واجْعَلْ لي لسانَ صِدْقٍ في الآخرين معناه اجعل لي ثَناءً حَسناً باقياً إِلى آخر الدهر وقال كثير نَمَتْ لأَبي بكرٍ لسانٌ تتابعتْ بعارفةٍ منه فخَضَّتْ وعَمَّتِ وقال قَسَاس الكِنْدِيُّ أَلا أَبْلغْ لَدَيْكَ أَبا هُنَيٍّ أَلا تَنْهَى لسانَك عن رَداها فأَنثها ويقولون إِن شَفَةَ الناس عليك لَحسَنة وقوله عز وجل وما أَرسلنا من رسول إِلا بلسانِ قومه أَي بلغة قومه ومنه قول الشاعر أَتَتْني لسانُ بني عامِرٍ وقد تقدَّم ذهب بها إِلى الكلمة فأَنثها وقال أَعشى باهلة إِنِّي أَتاني لسانٌ لا أُسَرُّ به ذهب إِلى الخبر فذكره ابن سيده واللسان اللغة مؤنثة لا غير واللِّسْنُ بكسر اللام اللُّغة واللِّسانُ الرسالة وحكى أَبو عمرو لكل قوم لِسْنٌ أَي لُغَة يتكلمون بها ويقال رجل لَسِنٌ بَيِّنُ اللَّسَن إِذا كان ذا بيان وفصاحة والإِلْسان إِبلاغ الرسالة وأَلْسَنَه ما يقول أَي أَبلغه وأَلْسَنَ عنه بَلَّغ ويقال أَلْسِنِّي فلاناً وأَلْسِنْ لي فلاناً كذا وكذا أَي أَبْلغْ لي وكذلك أَلِكْني إِلى فلان أَي أَلِكْ لي وقال عديُّ بن زيد بل أَلسِنوا لي سَراةَ العَمّ أَنكمُ لسْتُمْ من المُلْكِ والأَبدال أَغْمار أَي أَبْلِغوا لي وعني واللِّسْنُ الكلام واللُّغة ولاسَنه ناطَقه ولَسَنه يَلْسُنه لَسْناً كان أَجودَ لساناً منه ولَسَنه لَسْناً أَخذه بلسانه قال طرفة وإِذا تَلْسُنُني أَلْسُنُها إِنني لستُ بموْهُونٍ فَقِرْ ولَسَنه أَيضاً كلمه وفي حديث عمر رضي الله عنه وذكَر امرأَةً فقال إِن دخلت عليك ( * قوله « ان دخلت عليك إلخ » هكذا في الأصل والذي في النهاية إن دخلت عليها لسنتك وفي هامشها وان غبت عنها لم تأمنها ) لَسَنتْكَ أَي أَخذَتكَ بلسانها يصفها بالسَّلاطة وكثرة الكلام والبَذَاءِ واللَّسَنُ بالتحريك الفصاحة وقد لَسِنَ بالكسر فهو لَسِنٌ وأَلسَنُ وقوم لُسْنٌ واللَّسنُ جَوْدَة اللسان وسَلاطَتُه لَسِنَ لسَناً فهو لَسِنٌ وقوله عز وجل وهذا كتابٌ مُصَدِّقٌ لساناً عربيّاً أَي مُصَدِّقٌ للتوراة وعربيّاً منصوب على الحال المعنى مُصَدِّقٌ عربيّاً وذكَرَ لساناً توكيداً كما تقول جاءني زيد رجلاً صالحاً ويجوز أَن يكون لساناً مفعولاً بمصدق المعنى مصدّق النبي صلى الله عليه وسلم أَي مصدق ذا لسان عربي واللَّسِنُ والمُلَسَّنُ ما جُعِلَ طَرَفُه كطرف اللسان ولَسَّنَ النعلَ خَرَط صدرَها ودَقَّقها من أَعلاها ونعل مُلسَّنة إِذا جُعلَ طَرفُ مُقَدَّمها كطرف اللسان غيره والمُلسَّنُ من النِّعال الذي فيه طُول ولَطافة على هيئة اللسان قال كثير لهم أُزُرٌ حُمْرُ الحواشي يَطَوْنَها بأَقدامِهم في الحَضرَميِّ المِلسَّنِ وكذلك امرأَة مُلسَّنةُ القَدَمين وفي الحديث إِن نعله كانت مُلسَّنة أَي كانت دقيقة على شكل اللسان وقيل هي التي جُعلَ لها لسانٌ ولسانُها الهَنَةُ الناتئة في مُقَدَّمها ولسانُ القوم المتكلم عنهم وقوله في الحديث لصاحب الحقِّ اليَدُ واللسانُ اليَدُ اللُّزوم واللسانُ التَّقاضي ولسانُ الميزان عَذَبَتُه أَنشد ثعلب ولقد رأَيتُ لسانَ أَعْدلِ حاكمٍ يُقْضَى الصَّوابُ به ولا يتَكَلَّمُ يعني بأَعدلِ حاكم الميزان ولسانُ النار ما يتشَكلُ منها على شكل اللسان وأَلسَنه فَصيلاً أَعاره إِياه ليُلْقيه على ناقته فتَدِرَّ عليه فإِذا دَرَّتْ حلبها فكأَنه أَعاره لسانَ فَصيله وتَلسَّنَ الفَصيلَ فعَلَ به ذلك حكاه ثعلب وأَنشد ابن أَحمر يصف بَكْراً صغيراً أَعطاه بعضهم في حَمالة فلم يَرْضَه تَلسَّنَ أَهْلُهُ رُبَعاً عليه رِماثاً تحتَ مِقْلاةٍ نَيُوبِ ( * قوله « ربعاً » كذا في الأصل والمحكم والذي في التكملة عاماً قال والرماث جمع رمثة بالضم وهي البقية تبقى في الضرع من اللبن ) قال ابن سيده قال يعقوب هذا معنى غريب قلَّ من يعرفه ابن الأَعرابي الخَلِيَّةُ من الإِبل يقال لها المُتلسِّنة قال والخَلِيَّة أَن تَلِدَ الناقةُ فيُنْحَرَ ولدُها عَمْداً ليدوم لبنها وتُسْتَدَرَّ بحُوَارِ غيرها فإِذا أَدَرَّها الحُوارُ نَحَّوْه عنها واحْتَلبوها وربما خَلَّوْا ثلاثَ خَلايا أَو أَربعاً على حُوارٍ واحد وهو التَّلسُّن ويقال لَسَنتُ اللّيفَ إِذا مَشَنتَه ثم جعلته فتائلَ مُهَيَّأَةً للفَتْل ويسمى ذلك التَّلسِينَ ابن سيده والمَلْْسُونُ الكذاب قال الأَزهري لا أَعرفه وتَلسَّنَ عليه كذَبَ ورجل مَلسون حُلْوُ اللسانِ بعيدُ الفِعال ولسانُ الحمَل ولسانُ الثَّوْر نبات سمي بذلك تشبيهاً باللسان واللُّسَّانُ عُشْبة من الجَنْبةِ لها ورق متفَرِّشٌ أَخشنُ كأَنه المساحي كخُشونة لسانِ الثور يَسْمُو من وسطها قضيبٌ كالذراع طُولاً في رأْسه نَوْرة كَحْلاءُ وهي دواء من أَوجاع اللسانِ أَلسِنةِ الناس وأَلسِنة الإِبل والمِلْسَنُ حجرٌ يجعلونه في أَعلى بابِ بيتٍ يَبْنونه من حجارة ويجعلون لُحْمَةَ السَّبُع في مُؤخَّره فإِذا دخل السبع فتناول اللُّحمة سقط الحجر على الباب فسَدَّه
الرائد
* لسن يلسن: لسنا. 1-ه: عابه بلسانه وذكره بالسوء. 2-ه: غلبه في الجدال والكلام. 3-ه: كان أجود منه لسانا. 4-ته العقرب: لدغته. 5-الشيء: جعله على شكل لسان.
الرائد
* لسن يلسن: لسنا. كان فصيحا بليغا.ô
الرائد
* لسن تلسينا. 1-الشيء: جعل طرفه كطرف اللسان. 2-عض لسانه من حيرة أو تفكير.
الرائد
* لسن. 1-مص. لسن. 2-فصاحة، بلاغة.
الرائد
* لسن. 1-فصيح بليغ. 2-ما كان طرفه كطرف اللسان.
الرائد
* لسن. 1-لسان. 2-لغة. 3-كلام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: