سوَّفَ / سوَّفَ بـ يسوِّف ، تسويفًا ، فهو مُسوِّف ، والمفعول مُسوَّف
سَوَّفَ فلانٌ: صَبَرَ
سَوَّفَ: مَطَل
سَوَّفَ فلانا: مَطَلَه
سَوَّفَ الأمرَ: قال: سوف أفعلُه
سَوَّفَ فلانا أمْرَه: ملَّكه إِياه، وحكَّمه فيه يصنَع ما يشاءُ
سَوف: (اسم)
السَّوْفُ : الصَّبْرُ والمَطْل
فلانٌ يقتاتُ السَّوف: يعيش بالأمانيّ
سَوفَ: (حرف/اداة)
حرف مبنيٌّ على الفتح يخصِّص أفعال المضارعة للاستقبال البعيد، فيردّ الفعل من الزمان الضيّق وهو الحال إلى الزمان الواسع وهو الاستقبال وهو يقتضي معنى المماطلة والتأخير، وأكثر ما يستعمل في الوعيد، وقد يستعمل في الوعد سوف أجتهد في المذاكرة، ،
سُوَف: (اسم)
سُوَف : جمع سُّوفة
سافَ: (فعل)
سَافَسَوْفًا، وسَوافًا
سَافَتِ الماشيةُ: هلكت بِداء السُّواف
سَافَ عليه: صَبَرَ
سَافَ الشيءَ: شمَّهُ
سَافَت السائفةَ: دنا منها
سَافَ فلانًا وغَيرَه: ضربَه بالسَّيف
ساوَفَ: (فعل)
ساوفَيساوف ، مُساوَفةً ، فهو مُساوِف ، والمفعول مُساوَف
المَسَافَةُ : البُعد، واشتهر استعمالها بمعنى المساحة والمقدار وقد تستعمل في الزمان ف مسافة يومٍ أو شهر، والمرادُ بُعد أرض يقتضي سفرَ يوم، أَو شهر والجمع : مَسَاوِفُ
المَسَافَةُ (في الرياضة والهندسة) : البعدُ بين القِبَا ومركز القوة
السَّافُ : كلُّ صَفٍّ من اللَّبِن أو الآجُرِّ في الحائطِ: وهو المِدْماكُ
السَّافُ من الريح: ما حملتْه من التُّراب والغُبار واحدته: سافة
,
سوف(المعجم لسان العرب)
"سوف: كلمة معناها التنفيس والتأْخير؛ قال سيبويه: سوف كلمة تنفيس فيما لم يكن بعد، أَلا ترى أَنك تقول سَوَّفْتُه إذا قلت له مرة بعد مَرَّة سَوْفَ أَفْعل؟ ولا يُفْصل بينها وبين أَفعل لأَنها بمنزلة السين في سيَفْعَل. ابن سيده: وأَما قوله تعالى ولسوف يُعْطيك ربُّك فترضى، اللام داخلة فيه على الفعل لا على الحرف، وقال ابن جني: هو حرف واشتقُّوا منه فِعْلاً فقالوا سَوَّفْتُ الرجل تسويفاً، قال: وهذا كما ترى مأْخوذ من الحرف؛
أَنشد سيبويه لابن مقبل: لو ساوَفَتْنابِسَوْف من تَجَنُّبِها سَوْفَ العَيُوفِ لراحَ الرَّكْبُ قد قَنِعُوا انتصب سوف العَيُوفِ على المصدر المحذوف الزيادة. وقد، قالوا: سو يكون، فحذفوا اللام، وسا يكون، فحذفوا اللام وأَبدلوا العين طَلَبَ الخِفَّةِ، وسَفْ يكون، فحذفوا العين كما حذفوا اللام. التهذيب: والسَّوْفُ الصبر. وإنه لَمُسَوِّفٌ أَي صَبُور؛
وأَنشد المفضل:هذا، ورُبَّ مُسَوِّفينَ صَبَحْتُهُمْ من خَمْرِ بابِلَ لَذَّة للشارِبِ أَبو زيد: سَوَّفْت الرجل أَمْري تَسْويفاً أَي ملَّكته، وكذلك سَوَّمْته. والتَّسْويف: التأْخير من قولك سوف أَفعل. وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، لعن المُّسَوِّفَة من النساء وهي التي لا تُجِيبُ زوجَها إذا دعاها إلى فراشه وتُدافِعُه فيما يريد منها وتقول سوف أَفْعَلُ. وقولهم: فلان يَقْتاتُ السَّوْفَ أَي يَعِيشُ بالأَماني. والتَسْوِيفُ: المَطْلُ. وحكى أَبو زيد: سَوَّفْت الرجلَ أَمري إذا ملَّكته أَمرَك وحَكَّمته فيه يَصْنَعُ ما يشاء. وسافَ الشيءَ يَسُوفُه ويَسافُه سَوْفاًوساوَفَه واسْتافه، كلُّه: شَمَّه؛ قال الشماخ: إذا ما اسْتافَهُنَّ ضَرَبْنَ منه مكانَ الرُّمْحِ من أَنْفِ القَدُوعِ والاسْتِيافُ: الاشْتِمامُ. ابن الأعرابي: سافَيَسُوفُسَوْفاً إذا شمَّ؛
وأَنشد:، قالت وقد سافَ مِجَذَّ المِرْوَد؟
قال: المِرْوَدُ المِيلُ، ومِجَذُّه طرَفُه، ومعناه أَن الحسناء إذا كَحَلت عينيها مَسَحَتْ طَرَفَ الميل بشفتيها ليزداد حُمَّةً أَي سواداً. والمسافة: بُعْدُ المَفازةِ والطريق، وأَصله من الشَّمِّ، وهو أَن الدليل كان إذا ضَلَّ في فلاة أَخذ التراب فشمه فعلم أَنه على هِدْية؛ قال رؤبة: إذا الدليلُ اسْتافَ أَخْلاقَ الطُّرُقْ ثم كثر استعمالهم لهذه الكلمة حتى سموا البعد مسافةً، وقيل: سمي مسافة لأَن الدليل يستدل على الطريق في الفلاة البعيدة الطرفين بِسَوْفِه تُرابَها ليعلم أَعَلى قَصْدٍ هو أَم على جَوْرٍ؛ وقال امرؤ القيس: على لاحِبٍ لا يُهْتَدى بِمَنارِه،إذا سافَهُ العَوْدُ الدِّيافيُّ جَرْجَرا وقوله لا يُهْتَدى بِمَناره يقول: ليس به مَنار فَيُهْتَدى به، وإذا سافَ الجملُ تُرْبَتَه جَرْجَر جَزَعاً من بُعْده وقلة مائه. والسَّوْفَةُ والسَّائفةُ: أَرض بين الرَّمل والجَلَد. قال أَبو زياد: السائفةُ: جانِبٌ من الرمل أَلينُ ما يكون منه، والجمع سَوائفُ؛ قال ذو الرمة: وتَبْسِم عن أَلْمَى اللِّثاتِ، كأَنه ذَرا أُقْحُوانٍ من أَقاحي السَّوائفِ وقال جابر بن جبلة: السائفة الحبل من الرمل.غيره:السائفة الرملة الرقيقة؛ قال ذو الرمة يصف فِراخَ النعامة: كأَنَّ أَعْناقَها كُرَّاثُ سائفةٍ،طارَتْ لفائِفُه، أَو هَيْشَرٌ سُلُبُ الهَيْشَرَةُ: شجرة لها ساقٌ وفي رأْسها كُعْبُرة شَهْباء، والسُّلُبُ: الذي لا وَرَقَ عليه، والسائفة: الشَّطُّ من السَّنام؛ قال ابن سيده: هو من الواو لكون الأَلف عيناً. والسَّوافُوالسُّوافُ: الموتُ في الناسِ والمال، سافَسَوْفاً وأَسافَه اللّه، وأَسافَ الرجلُ: وقَع في ماله السَّوافُ أَي الموت؛ قال طُفَيْل: فأَبَّلَ واسْتَرْخى به الخَطْبُ بعدما أَسافَ. ولولا سَعْيُنا لم يُؤَبَّلِ ابن السكيت: أَسافَ الرجلُ فهو مُسِيف إذا هلَك مالُه. وقد سافَ المال نَفْسُه يَسُوفُ إذا هلَك. ويقال: رماه اللّه بالسَّواف، كذا رواه بفتح السين. قال ابن السكيت: سمعت هِشاماً المَكْفُوفَ يقول لأَبي عمرو: إنَّ الأَصمعي يقول السُّواف، بالضم، ويقول: الأدْواء كلها جاءت بالضم نحو النُّحازِ والدُّكاعِ والزُّكامِ والقُلابِ والخُمالِ. وقال أَبو عمرو: لا، هو السَّوافُ، بالفتح، وكذلك، قال عُمارة بن عَقِيل بن بلال بن جرير؛ قال ابن بري: لم يروه بالفتح غير أَبي عمرو وليس بشيء. وسافَيَسُوفُ أَي هلَك ماله. يقال: أَسافَ حتى ما يَتَشَكى السُّوافَ إذا تعوَّد الحوادثَ، نعوذ باللّه من ذلك؛ ومنه قولُ حميد بن ثور: فيا لَهما من مُرسَلَيْنِ لِحاجَةٍ أَسافا من المالِ التِّلادِ وأَعْدَما وأَنشد ابن بري للمَرَّارِ شاهداً على السُّوافِ مَرَضِ المالِ: دَعا بالسُّوافِ له ظالماً،فذا العَرْشِ خَيْرَهما أَن يسوفا أَي احفظ خَيْرهما من أَن يسوف أَي يَهْلِك؛
وأَنشد ابن بري لأَبي الأَسود العِجْلي: لَجَذْتَهُمُ، حتى إذا سافَ مالُهُمْ،أَتَيْتَهُمُ في قابِلٍ تَتَجَدَّفُ والتَّجَدُّفُ: الافتِقارُ. وفي حديث الدُّؤلي: وقف عليه أَعرابي فقال: أَكلَني الفَقْرُ ورَدَّني الدهرُ ضعيفاً مُسِيفاً؛ هو الذي ذهب مالُه من السُّوافِ وهو داء يأْخذ الإبل فَيُهْلِكُها. قال ابن الأَثير: وقد تفتح سينه خارجاً عن قِياس نَظائِره، وقيل: هو بالفتح الفَناءُ. أَبو حنيفة: السُّوافُ مَرَضُ المالِ، وفي المحكم: مرض الإبل، قال: والسَّوافُ، بفتح السين، الفَناء. وأَسافَ الخارِزُ يُسِيفُ إسافةً أَي أَثْأَى فانْخَرَمَتِ الخُرْزَتانِ. وأَسافَ الخَرَزَ: خَرمَه؛ قال الراعي: مَزَائِدُ خَرْقاء اليَدَيْنِ مُسِيفَةٍ،أَخَبَّ بِهِنَّ المُخْلِفانِ وأَحْفَد؟
قال ابن سيده: كذا وجدناه بخط عليّ بن حمزة مزائد، مهموز. وإنها لَمُساوِفةُ السَّيْر أَي مُطِيقَتُه. والسافُ في البناء: كلُّ صَفٍّ من اللَّبِن؛ يقال: سافٌ من البناء وسافانِ وثلاثة آسُف وهي السفوف. وقال الليث: السافُ ما بين سافات البناء،أَلفه واو في الأَصل، وقال غيره: كل سَطْر من اللَّبِن والطين في الجدارِ سافٌ ومِدْماكٌ. الجوهري: السافُ كلُّ عَرَقٍ من الحائط. والسافُ: طائر يَصِيدُ؛ قال ابن سيده: قَضينا على مجهول هذا الباب بالواو لكونها عيناً. والأَسْوافُ: موضع بالمدينة بعينه. وفي الحديث: اصْطَدْتُ نُهَساً بالأَسْوافِ. ابن الأَثير: هو اسم لحَرَمِ المدينة الذي حَرَّمه سيدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم. والنُّهَسُ: طائر يشبه الصُّرَدَ، مذكور في موضعه. "
سَوْفُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سَوْفُ: الشَّمُّ، والصَّبْرُ، ـ سُوْفُوسُوَفُ: جَمْعا سُوفةٍ، للأرضِ. ـ مَسافُ ومَسافةُ وسِيفَةُ: البُعْدُ، لأنّ الدَّليلَ إذا كان في فَلاةٍ شَمَّ تُرابَها ليَعْلَمَ أعَلَى قَصْدٍ أم لا، فَكَثُرَ الاسْتِعْمالُ حتى سَمَّوا البُعْدَ: مَسافةً. ـ سائِفةُ: الرَّمْلَةُ الدَّقيقةُ، ـ سائِفةُ من اللحْمِ: بمَنْزِلَةِ الحِذْيَةِ. ـ أسْوافُ: موضع بالمدينةِ. ـ سَوافُ: القِثَّاءُ، والمُوتانُ في الإِبِلِ، أو هو السُّوافُ، أو في الناسِ والمالِ، ـ سُوافُوسَوافُ: مَرَضُ الإِبِلِ. ـ سافَ المالُ يَسوفُويَسافُ: هَلَكَ، أو وَقَعَ فيه السَّوافُ. ـ سافُ: كلُّ عَرَقٍ من الحائِطِ، ـ سافُ من الريحِ: سَفاها، الواحدةُ: سافَةٌ. ـ سافةُ وسائِفةُ وسُوفةُ: الأرضُ بين الرَّمْلِ والجَلَدِ. ـ سافَها: دَنا منها. ـ مَسافُ: الأَنْفُ، لأنه يُسافُ به. ـ مَسُوفُ: الهائجُ من الجِمالِ. ـ وأما شَيِّفَةُ، للطَليعةِ: فبالمعجمةِ. ـ سَوْفَ، ويقالُ: سَفْ، وسَوْ، وسَيْ: حَرْفٌ مَعناهُ الاستئنافُ، أو كلمةُ تَنْفيسٍ فيما لم يَكُنْ بعدُ، وتُسْتَعْمَلُ في التَّهْديدِ والوَعيدِ والوَعْدِ، فإِذا شِئْتَ أن تَجْعَلَها اسْماً نَوَّنْتَها. ـ فلانٌ يَقْتاتُ السَّوْفَ: يَعيشُ بالأَمانِيِّ. ـ فَيْلَسوفُ: يونانِيَّةٌ، أي: مُحِبُّ الحِكْمَةِ، أصْلُهُ فَيْلا: وهو المُحِبُّ، وسُوفا: وهو الحِكْمَةُ، والاسمُ: الفَلْسَفَةُ، مُرَكَّبَةٌ، كالحَوْقَلَةِ. ـ أسافَ: هَلَكَ مالُه، ـ أسافَ الخارِزُ: أثْأَى فانْخَرَمَتِ الخُرْزَتانِ، ـ أسافَ الوالِدانِ: إذا ماتَ وَلَدُهُما، فالوَلَدُ: مُسافٌ، وأبوهُ: مُسِيفٌ، وأُمُّهُ: مِسْيافٌ. ـ ''أسافَ حتى ما يَشْتَكِي السَّوافَ'': يُضْرَبُ لمَنْ تَعَوَّدَ الحَوادِثَ. ـ سَوَّفْتُهتَسْويفاً: مَطَلْتُه، ـ سَوَّفْتُ فلاناً أمْري: مَلَّكْتُه إياهُ، وحَكَّمْتُه فيه. ـ رَكِيَّةٌ مُسَوِّفَةٌ: يقالُ سَوْفَ يُوجَدُ فيها الماءُ، أو يُسافُ ماؤُها فَيُكْرَهُ ويُعافُ. ـ مُسَوِّفُ: مَن يَصْنَعُ ماشاءَ، لا يَرُدُّه أحدٌ. ـ اسْتافَ: اشْتَمَّ، والمَوْضِعُ: مُسْتافٌ. ـ ساوَفَهُ: سارَّهُ، ـ ساوَفَ المرأةَ: ضاجَعَها.
المقطع الفارغ من الطِّباعة، الوسيلة المستخدمة للفصل بين الكلمات أو الحروف.
سوّف الأمر/ سوّف بالأمر(المعجم عربي عامة)
قال
السَّافُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّافُ : كلُّ صَفٍّ من اللَّبِن أو الآجُرِّ في الحائطِ: وهو المِدْماكُ. والجمع : آسُفٌ. و السَّافُ من الريح: ما حملتْه من التُّراب والغُبار. واحدته: سافة.
السَّوافُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّوافُ : وباءٌ يقع في الإبل.
السَّوْفُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّوْفُ : الصَّبْرُ والمَطْل. يقال: فلانٌ يقتاتُ السَّوف، وما قُوتُه إلا السَّوف: يعيش بالأمانيّ.
السُّوافُ(المعجم المعجم الوسيط)
السُّوافُ : مرضٌ يصيب الإبل يشارف بها الهلاكَ.
المَسَافَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَسَافَةُ : البُعد، واشتهر استعمالها بمعنى المساحة والمقدار. وقد تستعمل في الزمان فيقال: مسافة يومٍ أو شهر، والمرادُ بُعد أرض يقتضي سفرَ يوم، أَو شهر. والجمع : مَسَاوِفُ. و المَسَافَةُ (في الرياضة والهندسة) : البعدُ بين القِبَا ومركز القوة .
سَافَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
سَافَتِ الماشيةُ سَافَتِ َ سَوْفًا، وسَوافًا: هلكت بِداء السُّواف. و سَافَتِ عليه سَافَتِسَوْفًا: صَبَرَ. و سَافَتِ الشيءَ: شمَّهُ. و سَافَتِ السائفةَ: دنا منها.
سَافَتْ(المعجم المعجم الوسيط)
سَافَتْ يَدُهُ سَافَتْ ِ سيْفًا: تشقَّقَتْ. و سَافَتْ تشعَّثَ ما حَوْل أظْفارِها. و سَافَتْ فلانًا وغَيرَه: ضربَه بالسَّيف.
ضرائب متأخّرة السداد ، وتعني بالانجليزية: delinquent tax
ساوف فلانا(المعجم عربي عامة)
ماطَلَه، وماحَكَه.
سوّف فلانا(المعجم عربي عامة)
ساوَفه، ماطَلَه :-التَّسويف يسرق الوقتَ.
مسافة بينية(المعجم عربي عامة)
الفراغات الموجودة بين حبيبات التربة.
مسافة بينية(المعجم عربي عامة)
بين حبيبات التربة.
مسافة نحلية(المعجم عربي عامة)
المسافة التي يتركها النحل بين الأقراص الشمعية وأجزاء الخلية الاخرى وذلك للسماح له بالمرور خلالها، وتبلغ في المعدل5/16 من البوصة.
سوف(المعجم مختار الصحاح)
س و ف: المَسَافةُ البعد وأصلها من السوف وهو الشم كان الدليل إذا حصل في فلاة أخذ التراب فشمه ليعلم أعلى قصد هو أم على جور ثم كثُر استعمالهم لهذه الكلمة حتى سموا البعد مسافة و السَّافُ كل عرق من الحائط قال سيبويه سَوْفَ كلمة تنفيس فيما لم يكن بعد ألا ترى أنك تقول سَوَّفْتُهُ إذا قلت له مرة بعد مرة سوف أفعل ولا يُفصل بينها وبين الفعل لأنها بمنزلة السين في سيفعل وقولهم فلان يقتات السَّوْفَ أي يعيش بالأماني و التَّسْوِيفُ المطل
أسافَ(المعجم المعجم الوسيط)
أسافَ فلانٌ: تقلَّدَ سَيْفًا. و أسافَ ابتاعَ سيْفًا. و أسافَ أَتى السِّيف. و أسافَ الوالدان: مات ولَدُهُما. و أسافَ فلانٌ: افتقر. و أسافَ الخرَّازُ: أثأَى. و أسافَ الخَرْزَ: خرمَهُ وأَفسدَهُ. (وانظر: سوف) .
معنى لسوفن في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
المعجم الوسيط
الشيءَ: فسَّره تفسيراً فلسفيًّا. ( مو ).( تفَلْسَفَ ): سلك طريق الفلاسفة في بحوثه. وـ تكلَّف طريقتهم دون أن يحسنها. ( مو ).( الفَلْسَفَة ): دراسة المبادئ الأولى وتفسير المعرفة تفسيراً عقليًّا. وكانت تشمل العلوم جميعاً، واقتصرت في هذا العصر على المنطق والأخلاق وعلم الجمال وما وراء الطبيعة. ( مع ).( الفيلَسُوف ): العالم الباحث في فروع الفلسفة. ( مع ).
Advertisements
تاج العروس
مما يُستدركُ عليه : الفَلْسَفَةُ : الحِكْمَةُ أَعجَمِيٌّ وهو الفَيْلَسُوفُ وقد تَفَلْسَفَ هذا مَوْضِعُ ذِكْرِه وقد ذَكَره المُصَنِّفُ اسْتِطْراداً في س و ف كذِكْرِه سَمَرْقَندَ في ش م ر وفيهِ مُعاياةٌ للطَّلَبة فتأمَّل