وصف و معنى و تعريف كلمة لسول:


لسول: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على لام (ل) و سين (س) و واو (و) و لام (ل) .




معنى و شرح لسول في معاجم اللغة العربية:



لسول

جذر [لسل]

  1. سَوِلَ: (فعل)
    • سَوِلَ سَوَلاً، وسَوْلَةً
    • سَوِلَ : استرخَى
    • سَوِلَ البطنُ
    • سَوِلَ فلانٌ: استرخى بطنُه
    • فهو أسوَلُ، وهي سَوْلاءُ والجمع : سُولٌ
  2. سوَّلَ: (فعل)
    • سوَّلَ يُسوِّل ، تسويلاً ، فهو مُسوِّل ، والمفعول مُسوَّل
    • سوّل له امرا :أغراه به، حبَّبه إليه وسهّله له ،
  3. سَوَل: (اسم)
    • سَوَل : مصدر سَوِلَ
  4. سُوْل: (اسم)
    • سُوْل : جمع أَسْوَلُ


  5. سُوْل: (اسم)
    • سُوْل : جمع سَّوْلَاءُ
  6. سول: (اسم)
    • السُّولُ :(انظر: سأَل)
  7. مَسْئول: (اسم)
    • مَسْئول : اسم المفعول من سأَلَ
  8. مُسوَّل: (اسم)
    • مُسوَّل : اسم المفعول من سوَّلَ
  9. مُسوِّل: (اسم)
    • مُسوِّل : فاعل من سوَّلَ
  10. سُؤال: (اسم)


    • الجمع : سُؤالات و أسئلة
    • السُّؤالُ : طلب الصدقة ، وفي الحديث: حديث شريف نهى عن كثرة السؤال /
    • السُّؤالُ :ما يطلب من طالب العلم الإِجابة عنه في الامتحان والجمع : أَسْئِلَة
    • مصدر سأَلَ
    • ذُلُّ السُّؤال: ما يَجُرُّ إليه السؤال من مهانة،
    • سؤال تمهيديّ: اقتراح يتقدّم به أحد أعضاء المجلس حول الموضوع الأساسيّ المطروح للمناقشة رغبة في إجراء التصويت فورًا
    • جملة استفهاميّة تتطلّب إجابة من المخاطب، عكس جواب مثل: أين كنت؟ متى وصلت؟ أجاب الوزير عن أسئلة الصحفيِّين
    • سُؤال : اِسْتِفْسَار
  11. تسويل: (اسم)
    • تسويل : مصدر سوَّلَ
  12. سَوال: (اسم)
    • سَوال : جمع سالّ
  13. مُتسوِّل: (اسم)
    • مُتسوِّل : فاعل من تَسَوَّلَ
  14. سُؤل: (اسم)
    • السُّؤْل، والسُّولُ : ما سأَلتَهُ، طَلَب، حاجة، أمنية ،
  15. سَؤول: (اسم)
    • وَلَدٌ سَؤُولٌ : كَثِيرُ السُّؤَالِ
    • السَّؤُول : السَّأَّل
  16. مُتَسَوِّل: (اسم)


    • فاعل مِنْ تَسَوَّلَ
    • الْمُتَسَوِّلُ : مَنْ يَسْتَجْدِي النَّاسَ عَطَاءً
  17. سُؤالات: (اسم)
    • سُؤالات : جمع سُؤال
  18. سُؤّال: (اسم)
    • سُؤّال : جمع سائِل
  19. تَساؤُل: (اسم)
    • مصدر تَسَاءلَ
    • أَثَارُوا التَّسَاؤُلَ عَمَّا حَدَثَ : إِثَارَةُ السُّؤَالِ وَتَبَادُلُهُ
  20. تساؤُل: (اسم)
    • تساؤُل : مصدر تَساءلَ
  21. سَوْلَة: (اسم)
    • سَوْلَة : مصدر سَوِلَ
  22. سُؤلة: (اسم)


    • السُّؤْلَةُ : السُّؤْلُ
  23. سُؤَلة: (اسم)
    • السُّؤَلَةُ : كثير السؤال
  24. نُسُول: (اسم)
    • نُسُول : مصدر نَسَلَ
  25. السؤال: (مصطلحات)
    • طلب صدقات الناس. (فقهية)
,
  1. سول (المعجم لسان العرب)
    • "سَوَّلَتْ له نفسه كذا: زَيَّنَتْه له.
      وسَوَّل له الشيطانُ: أَغْواه.
      وأَنا سَوِيلُكَ في هذا الأَمر: عَدِيلُك.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: اللَّهُمَّ إِلا أَن تُسَوِّلَ لي نفسي عند الموت شيئاً لا أَجِدُه الآن؛ التسويل: تحسين الشيء وتزيينُه وتَحْبِيبُه إِلى الإِنسان ليفعله أَو يقوله.
      وفي التنزيل العزيز: بل سَوَّلَتْ لكم أَنْفُسُكم أَمْراً فصَبْرٌ جَمِيل؛ هذا قول يعقوب، عليه السلام، لولده حين أَخبروه بأَكل الذئب يوسفَ فقال لهم: ما أَكَلَهُ الذئْب بل سَوَّلَتْ لكم أَنفسكم في شأْنه أَمراً أَي زَيَّنَتْ لكم أَنفسكم أَمراً غير ما تَصِفُون، وكأَنَّ التسويل تَفْعِيلٌ من سُولِ الإِنسان، وهو أُمْنِيَّته أَن يَتَمَنَّاها فتُزَيِّن لطالبها الباطلَ وغيرَه من غُرور الدنيا، وأَصل السُّول مهموز عند العرب، استثقلوا ضَغْطة الهمزة فيه فتكلموا به على تخفيف الهمز؛ قال الراعي فيه فلم يَهْمِزه: اخْتَرْنَك الناسُ، إِذ رَثَّتْ خَلائِقُهُم،واعْتَلَّ مَنْ كان يُرْجى عِنْدَه السُّولُ (* قوله «اخترنك» هكذا في الأصل، والصواب اختارك).
      والدليل على أَن أَصل السُّول همز قراءةُ القُرَّاء قوله عز وجل: قد أُوتيتَ سُؤْلَكَ يا مُوسى؛ أَي أُعْطِيت أُمْنِيَّتك التي سَأَلْتَها.
      والتَّسَوُّلُ: استرخاءُ البطن، والتَّسَوُّنُ مثله.
      والسَّوَلُ: استرخاءُ ما تحت السُّرَّة من البطن، ورجُل أَسْوَلُ وامرأَة سَوْلاء قوم سُولٌ.
      ابن سيده: الأَسْوَلُ الذي في أَسفله استرخاء؛ قال المُتَنَخِّل الهُذلي: كالسُّحُل البيضِ، جَلا لَوْنَها سَحُّ نِجاءِ الحَمَل الأَسْوَل أَراد بالحَمَل السَّحابَ الأَسود.
      وسَحابٌ أَسْوَلُ أَي مُسْتَرْخٍ بَيِّنُ السَّوَل، وقد سَوِلَ يَسْوَلُ سَوَلاً، وامرأَة سَوْلاء.
      والأَسْوَل من السحاب: الذي في أَسفله استرخاء ولهُدْبهِ إِسْبالٌ.
      ودَلْوٌ سَوْلاء: ضَخْمة؛

      قال: سَوْلاء مَسْك فارضٍ نَهِيٍّ وسَلْتُ أَسالُ سُولاً: لغة في سأَلْت؛ حكاها سيبويه، وقال ثعلب: سُوالاً وسِوالاً كجُوَارٍ وجِوار، وحكى أَبو زيد: هما يَتَساوَلانِ، فهذا يدل على أَنها واو في الأَصل على هذه اللغة، وليس على بدل الهمز.
      ورَجُل سَوَلةٌ على هذه اللغة: سَؤول، وحكى ابن جني سُوَال وأَسْوِلة.
      "
  2. سَوَّلَتْ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سَوَّلَتْ له نَفْسُه كذا: زَيَّنَتْ.
      ـ سَوَّلَ له الشيطانُ: أغْواهُ.
      ـ سَويلُ: العَديلُ.
      ـ أسْوَلُ: مَن في أسْفَلِهِ اسْتِرْخاءٌ، وقد سَوِلَ.
      ـ سَوْلَةُ: اسْتِرْخاءُ البَطْنِ وغيرِه، بِلا لامٍ: حِصْنٌ على رابِيَةٍ بِنَخْلَةِ اليَمانِيةِ، وكانَتْ تُدْعَى: عَجيبَةَ وقَرْيَةَ الحَمامِ قَديماً. ****
      ـ سُولَةُ: المَسْأَلَةُ، لُغَةٌ في السُّؤْلَةُ.
      ـ سَلْتُ أسالُ، سُوالاً وسِوالاً: لغةٌ في سَألْتُ.
      ـ قَوْلُهُم: هما يَتَسَاوَلانِ: يَدُلُّ على أنها واوٌ في الأصْلِ.
      ـ سُوَلَةٌ: كثيرُ السُّؤالِ.
      ـ سَوْلاءُ: الدَّلْوُ الضَّخْمَةُ.
  3. سوَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سوَّلَ يُسوِّل ، تسويلاً ، فهو مُسوِّل ، والمفعول مُسوَّل :-
      سوّل له الشَّرَّ أغراه به، حبَّبه إليه وسهّله له :-سوّلت له نفسُه كذا: زيَّنته له وسهَّلته وهوّنته ليفعله أو يقوله، - {قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا} .
  4. سَوِلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَوِلَ سَوِلَ َ سَوَلاً، وسَوْلَةً: استرخَى.
      يقال: سَوِلَ البطنُ.
      و سَوِلَ فلانٌ: استرخى بطنُه.
      فهو أسوَلُ، وهي سَوْلاءُ. والجمع : سُولٌ.
  5. سول (المعجم الرائد)
    • سول - يسول ، سولا وسولة
      1- سول : إسترخى بطنه. 2- سول البطن : استرخى.
  6. مَسْئول (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَسْئول :-
      1 - اسم مفعول من سأَلَ.
      2 - موظّف كبير :-حضر الحفلَ كبارُ المسئولين، - مسئول رفيع المستوى/ إداريّ:-
      مسئول المؤن: الشّخص المسئول عن تسلُّم وتوزيع المخزون أو المئونة الحربيّة أو البحريّة مثلاً.
      3 - مُحاسَب، مَنْ تقع عليه تبعةُ عملٍ أو أمرٍ ما :-أنت مسئول عن فشلنا: هزيمتنا/ خسارتنا، - كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ [حديث]، - {وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ}: مطلوبون للحساب.


  7. سَوَّلَ (المعجم الغني)
    • [س و ل]. (فعل: رباعي متعد بحرف). سَوَّلَ، يُسَوِّلُ، مصدر تَسْويلٌ.
      1. :-سَوَّلَتْ لَهُ نَفْسُهُ كَذا :- : حَبَّبَتْ لَهُ، زَيَّنَتْ لَهُ، سَهَّلَتْ لَهُ.
      2. :-سَوَّلَ لَهُ الشَّيْطانُ فِعْلَ الشَّرِّ :- : أَغْراهُ، أَغْواهُ.
  8. سُؤال (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سُؤال :-
      جمع سُؤالات (لغير المصدر) وأسئلة (لغير المصدر):
      1 - مصدر سأَلَ
      • ذُلُّ السُّؤال: ما يَجُرُّ إليه السؤال من مهانة، - سؤال تمهيديّ: اقتراح يتقدّم به أحد أعضاء المجلس حول الموضوع الأساسيّ المطروح للمناقشة رغبة في إجراء التصويت فورًا.
      2 - جملة استفهاميّة تتطلّب إجابة من المخاطب، عكس جواب مثل: أين كنت؟ متى وصلت؟ :-أجاب الوزير عن أسئلة الصحفيِّين.
      3 - جزء من امتحان يطلب من طالب العلم الإجابة عنه :-طرحت على الطُّلاب أسئلة صعبة.
  9. السُّؤالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّؤالُ : طلب الصدقة.
      وفي الحديث: حديث شريف نهى عن كثرة السؤال //.
      و السُّؤالُ ما يطلب من طالب العلم الإِجابة عنه في الامتحان. والجمع : أَسْئِلَة.
  10. أسول (المعجم الرائد)
    • أسول
      1-أسول في أسفل بطنه استرخاء، جمع : سول، مؤنث سولاء
  11. سَوْلَة (المعجم الرائد)
    • سولة
      1- سولة : ما يسأل. 2- سولة : كثير السؤال.
  12. سول (المعجم الرائد)
    • سول - تسويلا
      1- سولت له نفسه الشيء : حببته إليه وسهلته له. 2- سول لهالشيطان كذا : أغراه به
  13. السُّؤَلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّؤَلَةُ : كثير السؤال.
  14. السُّؤْل (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّؤْل، والسُّولُ : ما سأَلتَهُ.
  15. السُّؤْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّؤْلَةُ : السُّؤْلُ.
  16. سَوَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَوَّلَ له الشَّرَّ: حبَّبَهُ إليه وسَهَّلَه له وأغراهُ به.
      يقال: سوَّلَتْ له نفسُهُ كذا، وسوَّلَ له الشيطانُ كذا، وهذا من تسويلات الشيطان.
  17. سُؤَالٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أسْئِلَةٌ. [س أ ل]. (مصدر سَأَلَ).
      1. :-طَرَحَ سُؤالاً وَاضِحاً :- : اِسْتِفْسَاراً.
      2. :-أسْئِلَةُ الامْتِحَانِ :- : مَا يُطْرَحُ مِن اسْتِفْهاماتٍ عَنْ مَوْضُوعٍ مَّا للإجَابَةِ عَلَيْهَا، وَذَلِكَ لاخْتِيَارِ تَحْصِيلِ الطُّلاَّبِ.
      3. :-رَجَاهُ سُؤالاً :- : طَلَبَهُ الصَّدَقَةَ. النَّهْيُ عَنْ كَثْرَةِ السُّؤَالِ (حديث).
  18. سُؤْل (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سُؤْل :-
      طَلَب، حاجة، أمنية :-قضيتُ سُؤلَه، - {قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَامُوسَى} :-
      • أصبت منه سُؤلي: نِلْت منه بغيتي.
  19. السُّوالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّوالُ (بكسر السين وضمها ) :(انظر: سأَل) .
  20. السُّولُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّولُ :(انظر: سأَل) .
  21. المَسْئُولُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَسْئُولُ من رجال الدّولة: المنوطُ به عملٌ تقع عليه تبعته.
  22. سَؤُولٌ (المعجم الغني)
    • [س أ ل]. (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ). :-وَلَدٌ سَؤُولٌ :- : كَثِيرُ السُّؤَالِ.
  23. تَسَاؤُلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [س أ ل]. (مصدر تَسَاءلَ). :-أَثَارُوا التَّسَاؤُلَ عَمَّا حَدَثَ :- : إِثَارَةُ السُّؤَالِ وَتَبَادُلُهُ.
  24. مُتَسَوِّلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [س و ل]. (فاعل مِنْ تَسَوَّلَ). :-وَقَفَ الْمُتَسَوِّلُ أَمَامَ البَابِ :- : مَنْ يَسْتَجْدِي النَّاسَ عَطَاءً. :-لَمْ تَعُدْ فِي أَوَاخِرِ الخَرِيفِ حَشَائِشُ وَلاَ فُرُوضٌ وَلاَ أَغْطِيَةٌ لِمُتَسَوِّلٍ. (حنا مينه).
  25. تساول (المعجم الرائد)
    • تساول - تساولا
      1-تساول القوم : سأل بعضهم بعضهم الآخر


معنى لسول في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الأشياءَ: وصل بعضها ببعض كأنها سِلسلة. يقال: سلسل الأعداد. وـ الماء ونحوه: صبَّه شيئاً فشيئاً في حدورٍ واتِّصال. وـ الحيوان وغيره: قيَّدَه أو ربطه بالسلسلة. وـ الثوب ونحوه: جعل فيه صوراً كهيئة السلسلة.( تَسَلْسَلَ ): تَتَابَعَ. يقال: تسلسلَ الماء: جرى في حدورٍ واتصال. وـ صار وجهُه كالسلسلة حين جرى وضربتْهُ الريح. وـ فِرِنْدُ السَّيف: بَرَق وتلألأ كالسلسلة. وـ الشيء: اضطرب. وـ الثوب: لُبِس حتَّى رقَّ نسيجه.( السَّلاسِلُ ): رملٌ يتعقَّد بعضه على بعض ممتدًّا كأنه سلسلة. وـ من البرق أو السحاب: ما تسلسل منه. ويقال: برق ذو سلاسل، ورمل ذو سَلاسِل؛ وهو تسلْسُله الذي يُرى في الْتِوائه. وـ من الكتاب: سطوره.( السُّلاسِلُ ): الماء العذب الصافي السلِس السهل: إذا شُرِب تَسَلْسَل في الحلق.( السَّلْسَالُ ): السُّلاسِل. يقال: ماء سلسال: سهل المرور في الحلق لعُذوبته وصفائه. وـ الخمرُ اللينةُ.( السَّلْسَلُ ): السُّلاسِل. يقال: شراب سَلْسَلٌ، وخمرٌ سلسل. وماءٌ سلسل: جرت في متنه الرِّيحُ فصار وجهه كالسِّلسلةِ.( السُّلْسُلُ ): الغلام الخفيف الروح.( السِّلْسِلَةُ ): حَلقاتٌ ونحوها يتصل بعضها ببعض. ويعبّر بها عن الأشياء المتتابعة. فيقال: سلسلة مقالات أو مؤلَّفات وما أشبه. ( محدثة ). وـ من البرق: ما استطال منه في عرض السحاب. وسِلْسِلَة الجبال: نَسَقٌ من الجبال متَّصل بعضه ببعض. ( مج ) ( ج ) سَلاسِل.( المُسَلْسَلُ ): يقال: ثوب مُسَلْسَل: رسم فيه صور كهيئة السلاسل. وـ الثوب الرديءُ النسج قد رقَّ من البلى. وـ من الأحاديث: ما تتابع فيه الرُّوَاة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على حال واحدة، كأن يقول كل منهم: ( حدثني فلان وهو يبتسم ).
الصحاح في اللغة
تَسَلْسَلَ الماءُ في الحَلْق: جَرَى. وسَلْسَلْتُهُ أنا: صببته فيه. وماءٌ سَلْسَلٌ وسَلْسالٌ: سهلُ الدُخول في الحلْق؛ لعذوبته وصفائه. والسُلاسِلُ بالضم مثله. ويقال: معنى يَتَسَلْسَلُ، أنَّه إذا جرى أو ضربته الريحُ يصير كالسِلْسِلَةِ. قال أوس: غديرٌ جرتْ في مَتْنِهِ الريحُ سَلْسَلُ وشيءٌ مُسَلْسَلٌ: متّصلٌ بعضُه ببعض. ومنه سِلْسِلَةُ الحديد. وسلْسِلَةُ البرق: ما استطال منه في عَرْض السحاب. قال أبو عُبيد: السَلاسِلُ: رملٌ ينعقد بعضُه على بعضٍ وينقاد.
تاج العروس

السَّلْسَلُ كجَعْفَرٍ وخَلْخَالٍ : الْماءُ العَذْبُ السَّلِسُ السَّهْلُ في الْحَلْقِ أو الْبارِدُ أيضاً يُقالُ : ماءٌ سَلْسَلٌ وسَلْسَالٌ : سَهْلُ الدُّخُولِ في الحَلْقِ لِعُذُوبَتِهِ وصَفَائِهِ وقالَ الرَّاغِبُ : تَرَدَّدَ في مَقَرِّهِ حَتَّى صَفا كالسُّلاسِلِ بالضَّمِّ قالَ ابنُ بَرِّيِّ : شاهِدُ السَّلْسَلِ قَوْلُ أَبي كَبِيرٍ :

أَمْ سَبِيلَ إلىَ الشَّبابِ وذِكْرُهُ ... أشْهَى إِلَيَّ مِنْ الرَّحِيقِ السَّلْسَلِ وشاهِدُ السُّلاسِلِ قَوْلُ لَبِيدٍ :

حَقائِبُهُمْ رَاحٌ عَتِيقٌ وَدَرْمَكٌ ... ورَيْطٌ وَفَاثُورِيَّةٌ وسُلاسِلُ وقال أَو ذُوَيبٍ :

فَشَرَّجَها مِنْ نُطْفَةٍ رَجَبِيَّةٍ ... سُلاَسِلَةٌ مِنْ ماءِ لِصْبٍ سُلاَسِلِ والسَّلْسَلُ والسَّلْسَالُ مِنَ الْخَمْرِ : الَّليِّنَةُ قالَ حَسَّانُ رَضِيَ اللهُ عنه :

" بَرَدَى يُصَفَّقُ بِالرَّحِيقِ السَّلْسَلِ وقالَ اللَّيْثُ : هوَ السَّلْسَلُ أي العَذْبُ الصَّافِي إذا شُرِبَ يَتَسَلْسَلُ في الْحَلْقِ . وتَسَلْسَلَ الْماءُ : جَرَى في حُدُورٍ أَو صَبَبٍ قالَ الأَخْطَلُ :

إذا خَافَ مِنْ نَجْمٍ عَلَيْها ظَمَاءَةً ... أَدَبَّ إِليْها جَدْوَلاً يَتَسَلْسَلُ وثَوْبٌ مُسَلْسَلٌ ومُتَسَلْسِلٌ : رَدِيءُ النَّسْجِ رَقِيقُهُ . والسَّلْسَلَةُ : اتِّصالُ الشَّيْءِ بالشَّيْءِ وشَيء مُسَلْسَلٌ : مُتَّصِلٌ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ . وأيضاً : الْقِطْعَةُ الطَّوِيلَةُ مِنَ السَّنامِ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ وقالَ أَبو عَمْرٍو : هي اللَّسْلَسَةُ ويُكْسَرُ عن الأَصْمَعِيِّ : يُقالُ : لَسْلَسَةٌ وسَلْسَلَةٌ . والسِّلْسِلَةُ بالكَسْرِ : دَائِرٌ مِن حَدِيدٍ ونَحْوِهِ مِنَ الجَواهِرِ مُشْتَقٌّ مِ ذلك وقالَ الرَّاغِبُ : تُصُوِّرَ فيه تَسَلُّلٌ مُتَرَدِّدٌ فرُدِّدَ لَفْظُهُ تَنْبِيهاً عَلى تَرَدُّدِ مَعْناهُ والجَمْعُ السَّلاسِلُ ومنهُ الحَديثُ : يُقَادُونَ إلى الْجَنَّةِ بالسَّلاسِلِ . ومِنَ المَجازِ : بَدَتْ سَلاسِلُ الْبَرْقِ أَيْ اسْتَطالَ في خَفَقانِهِ وتَسَلْسَلَ في عُرْضِ السَّحابِ وسَلاَسِلُ السَّحابِ : ما تَسَلْسَلَ مِنْهُ أيضاً وَاحِدتُها سِلْسِلَةٌ وسِلْسِلٌ بكسرِهِما هكذا في النُّسَخ والصَّوابُ : وسِلْسِلٌ كما في اللِّسَانِ . والسِّلْسِلاَنُ بالكسرِ : ع هكذا في النُّسَخِ والصَّوَاب : مَوْضِعَانِ وهما بِبِلاَدٍ بَنِي أَسَدٍ ومنه قَوْلُ الشَّاعِرِ :

" خَلِيلَيَّ بَيْنَ السِّلْسِلَيْنِ لَوَ أَنَّنِيبِنَعْفِ الِّلوَى أَنْكَرْتُ ما قُلْتُما لِيَا

والسَّلْسَلُ كفَدْفَدٍ : جَبَلٌ بالدَّهْنَاءِ أَرْضِ بني تَمِيم هكذا في النُّسَخِ والصَّوَابُ : حَبْلٌ بالحَاءِ المُهْمَلَةِ لأَنَّ الدَّهْناءَ لا جَبَلَ فيها نَبَّهَ على ذلكَ نَصْرٌ وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرابِيِّ :

" يَكْفِيكَ جَهْلَ الأَحْمَقِ المُسْتَجْهِلِ

" ضَحْيانَةٌ مِن عَقَداتِ السَّلْسَلِ والسَّلاَسِلُ : رَمْلٌ يَتَعَقَّدُ بَعْضُهُ عَلى بَعْضٍ بَعْضُهُ عَلى بَعْضٍ ويَنْقادُ قالَهُ أبو عُبَيْدٍ يُقالُ : رَمْلٌ ذُو سَلاَسِلَ وهو مَجازٌ ومِنْهُ حَدِيثُ ابنِ عَمْرٍو : في الأرْضِ الخامِسَةِ حَيَّاتٌ كَسَلاَسِلِ الرَّمْلِ . وأنْشَدَ ابنُ السِّيدِ في الفَرْق لِذِي الرُّمَّةِ :

" لأُدْمَانَةٍ مِنْ وَحْشِ بَيْنَ سُوَيْقَةٍوَبَيْنَ الْحِبَالِ الْعُفْرِ ذاتِ السَّلاسِلِ وفَسَّرَها بالرِّمالِ المُسْتَطِيلَةِ واحِدَتُها سِلْسِلَةٌ وسِلْسِيلٌ . والسَّلاسِلُ مِنَ الْكِتابِ : سُطُورُهُ يُقالُ : ما أَحْسَنَ سَلاَسِلَ كِتَابِهِ وهو مَجازٌ . والسِّلْسِلَةُ بِالكَسْرِ : الْوَحَرَةُ وَهِيَ دُوَيْبَّةٌ رُقَيْطَاءُ لَها ذَنَبٌ رَقِيقٌ تَمْصَعُ بهِ إذا عَدَتْ وقد ذُكِرَتْ في و ح ر . ويُقالُ : ما سَلْسَلَ طَعاماً : أي ما أَكَلَهُ كأَنَّهُ ما صَبَّهُ في حَلْقِهِ . وتَسَلْسَلَ الثَّوْبُ وتَخَلْخَلَ : لُبِسَ حَتَّى رَقَّ فهو مُتَسَلْسِلٌ ومُتَخَلْخِلٌ . وثَوْبٌ مُسَلْسَلٌ : فِيْهِ وَشْيٌ مُخَطَّطٌ وكذلك : مُلَسْلَسٌ وكأَنَّ المُسَلْسَلَ مَقْلُوبٌ مِنْهُ . وغَزْوَةُ ذَاتِ السَّلاَسِلِ ظَاهِرُهُ أَنَّهُ بِفَتْحِ السِّينِ وهو المَشْهُورُ وبه جَزَمَ البَكْرِيُّ ويُرْوَى بِضَمِّها وبهِ جَزَمَ ابنُ الأَثِيرِ ونَقَلَ الحافِظُ القَوْلَيْنِ في الفَتْحِ وقالَ ابنُ القَيِّم : بالضَّمِّ والفَتْحِ لُغَتانِ . فاقْتِصارُ المُصَنِّفِ عَلى الواحِدَةِ قُصُورٌ ظَاهِرٌ وتَبَرَّأَ الشَّامِيُّ مِنَ الضَّمِّ وقال : إنَّ المَجْدَ معَ سَعَةِ اطِّلاَعِهِ لم يَذْكُرْ إلاَّ الفَتْحَ قالَ شَيخُنا : وهذا غيرُ قادِح لأنَّ الحافِظَ حُجَّةٌ وقد صَرَّحَ البُرْهانُ بأَنَّ غيرَ واحِدٍ صَرَّحَ بهما مَعاً وكم فاتَ المَجْدُ مِنَ الأَمْرِ المَشْهُورِ فَضْلاً عن المَهْجُورِ ثمَّ تَسْمِيَتُهُ على الفَتْحِ لأَنَّهُ كانَ بهِ رَمْلٌ بَعْضُهُ على بَعْضٍ كالسِّلْسِلَةِ وعلى الضَّمِّ لِسُهُولَتِهِ وهي أي : ذاتُ السَّلاَسِل : ماءٌ بأَرْضِ جُذَامِ وَرَاءَ وادِي الْقُرَى وبهِ سُمِّيَتِ الْغَزَاةُ غَزَاهَا سَرِيَّةُ عَمْرِو ابْنِ الْعَاصِ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنه سَنَةَ ثَمانٍ مِنَ الهِجْرَةِ الشَّرِيفَةِ قالَ حَسَّانُ رَضِيَ اللهُ عنه :

أجِدَّكَ لم تَهْتَجْ لِرَسْمِ المَنازِلِ ... ودَارِ مُلُوكٍ فَوقَ ذَاتِ السَّلاَسِلِ ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : غَدِيرٌ سَلْسَلٌ : إِذا ضَرَبَتْهُ الرِّيحُ يَصِيرُ كالسِّلْسِلَةِ قالَ أَوْسٌ :

وأَشْبَرَنِيهِ الْهَالِكِيُّ كَأَنَّهُ ... غَدِيرٌ جَرَتْ في مَتْنِهِ الرِّيحُ سَلْسَلُ وتَسَلْسَلَ الْمَاءُ في الحَلْقِ : جَرَى وسَلْسَلْتُه أَنا : صَبَبْتُهُ فيه . والتَّسَلْسُلُ : بَرِيقُ فِرِنْدِ السَّيْفِ ودَبِيبُهُ . وسَيْفٌ مُسَلْسَلٌ : فيه مِثْلُ السِّلْسِلَةِ مِنَ الْفِرنْدِ . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : البَرْقُ المُسَلْسَلُ : الذي يَتَسَلْسَلُ في أَعالِيهِ ولا يكادُ يُخْلِفُ . وبِرْذَوْنٌ ذُو سَلاَسِلَ : إذا رَأَيْتَ في قَوائِمِهِ شِبْهَ السِّلْسِلَةِ . ويُقالُ لِلْغُلاَمِ الْخَفِيفِ الرُّوحِ : سُلْسُلٌ ولُسْلُسٌ بالضَّمِّ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . وسَلْسَلَ : إذا أَكَلَ السِّلْسِلَةَ أي القِطْعَةَ مِنَ السَّنَامِ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ . وسَلْسَلَهُ : قَيَّدَهُ بالسِّلْسِلَةِ فهو مُسَلْسَلٌوقالَ ابنُ حَبِيب : بَنُو سِلْسِلَةَ بنِ غُنْمٍ بَطْنٌ مِنْ طَيِّءٍ . والحَدِيثُ المُسَلْسَلُ : مِثْلَ أَنْ يَقولَ المُحَدِّثُ : صافَحْتُ فُلاَناً قالَ : صافَحْتُ فُلانا هكذا إلى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قالَ ألص أغانيُّ : سَمِعْتُ مِنَ الأَحادِيثِ المُسَلْسَلَةِ بِمَكَّةَ حَرَسَهَا اللهُ تَعالى والهِنْدِ واليَمَنِ وبَغْدَادَ ما يَنِيفُ عَلى أَرْبَعِمائةِ حَدِيثٍ ولَمْ يَبْلُغْنِي أَنَّ أَحَداً اجْتَمَعَ لَهُ هَذا القَدْرُ مِنَ المُسَلْسَلاتِ

الحَمْدُ لِلَّهِ حَمْداً دائِماً أَبَداً ... أَعْطَانِيَ اللهُ ما لَمْ يُعْطِهِ أَحَدا قلتُ : وأَشْهَرُها الحَدِيثُ المُسَلْسَلُ بالأَوَّلِيَّةِ وقد أَلَّفْتُ فيها رِسَالةً حافِلَةً سَمَّيْتُها المِرْقَاةُ العَلِيَّةُ في شَرْحِ الحديثِ المُسَلْسَلِ بالأَوَّلِيَّةِ نافِعَةٌ في بابِها وقد وَقَعَتْ لَنا الأحادِيثُ المُسَلْسَلَةُ بِشُرُوطِها ما يَنِيفُ عَلى الْمِائةِ وما هُوَ بالإِجازَةِ الخَاصَّةِ والْعَامَّةِ مِمَّا سَمِعْتُها بالحَرَمَيْنِ والْيَمَنِ ومِصْرَ والقُدْسِ ما يَبْلُغُ إلى أرْبَعِمِائةٍ ونَيِّفٍ والحَمْدُ للهِ تَعالَى عَلى ذلك . وسَلْسَلٌ كجَعْفَرٍ : نَهْرٌ في سَوادِ العِرَاقِ يُضافُ إليهِ طَسُّوجٌ مِنْ خُراسَانِ . ودَرْبُ السِّلْسِلَةِ بِبَغْدَادَ عندَ بابِ الكُوفَةِ نَزَلَهُ أبو جَعْفَرٍ محمدُ بنُ يَعُقُوبَ الكُلِينِيُّ الرَّازِيُّ مِنْ فُقَهاءِ الشِّيعَةِ فنُسِبَ إِلَيْهِ قالَهُ الحَافِظُ وسَلْسُولُ الرَّمْلِ بالفَتْحِ : لُغَةٌ في سِلْسِيلِهِ بالكسْرِ : عَامِّيَّةٌ . ومُنْيَةُ السِّلْسِيلِ : بالكَسْرِ : قَرْيَةٌ قُرْبَ تِنِّيْسَ ومنها شَيخُ مَشايخِ مَشايخِنا العَلاَّمَةُ زَيْنُ الدينِ بنُ مُصْطَفى الدِّمْياطِيُّ السِّلْسِيلِيُّ وُلِدَ سنة 1040 ، وقَرَأَ عَلى المَزَّاحِيِّ والشَّبْرَامَلْسِيِّ والشَّمْسِ الشَّوْبَرِيِّ وعَنْهُ الإِمَامُ أبو حَامِدٍ البَدْرِيُّ وتُوُفِّيَ سنة 1111 . وأحمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ أَحمدَ الْكِنَانِيُّ السُّلاَلِيُّ بالضَّمِّ : أَحَدُ الفُقَهاءِ بالْيَمَنِ ذَكَرَهُ الخَزْرَجِيُّ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: