وصف و معنى و تعريف كلمة لسوى:


لسوى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على لام (ل) و سين (س) و واو (و) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح لسوى في معاجم اللغة العربية:



لسوى

جذر [لسى]

  1. سَوَّى : (فعل)
    • سوَّى يسوِّي ، سَوِّ ، تسويةً ، فهو مُسَوٍّ ، والمفعول مُسَوًّى - للمتعدِّي
    • سَوَّاهُ: قوّمه وعدّله، جعله سوِيًّا لا عِوَج فيه
  2. سُوَى : (اسم)
    • الجمع : أسْواء
    • عَدْل، وَسَط لا ارتفاع فيه ولا انخفاض : وقيل: معناه مكان وسط بين الطَّرفين
    • السُّوَى: القَصْدُ
    • وسوى الشيء: غَيرُه
    • وسوى الشيء: بدَله والجمع : أسواء
  3. سِوَى : (اسم)
    • سِوَى / سُوًى / سِوًى
    • اسم يُستعمل للاستثناء يجري عليه أحكام المستثنى بـ (إلاّ) ويكون ما بعده مجرورًا بالإضافة، مُفْردًا (ليس جملة ولا شبهها) لا تتبع سوى الحقِّ،
  4. مَلَسَى : (اسم)
    • رجلٌ مَلَسَى: لا يَثبُتُ على العهد
    • أبيعك المَلَسَى: أبيعك الشىءَ ولا أَضمن عُهْدَتَه وخلوَّه من العيوب
    • وناقةٌ مَلَسَى: تبلغ النِّهايَةَ في السرعة
    • وأَرضٌ مَلَسَى: لاتُنبِت


  5. أَسَى : (فعل)
    • أسَى يَأسِي ، ائْسِ ، أَسْيًا ، فهو آسٍ ، والمفعول مَأْسيّ
    • أسِي الطبيبُ المحسنُ الفقراءَ بالمجَّان
  6. أَلَسَ : (فعل)
    • أَلَسَ أَلْسًا
    • أَلَسَهُ : غشَّه
    • أَلَسَهُ :سرقه
  7. أَلَسَّ : (فعل)
    • أَلَسَّتَ الأرضُ: طَلَعَ أَوّلُ نباتها
    • أَلَسَّ النباتُ: أمكن أَن يُتناول ويُنتف
  8. أُسَى : (اسم)
    • أُسَى : جمع أُسْوَة
  9. أُلِسَ : (فعل)
    • أُلِسَ أَلْسًا فهو مأْلوس
    • أُلِسَ فلانٌ: اختلط عقله،
  10. سَلُسَ : (فعل)


    • سلُسَ يَسلُس ، سَلاسةً ، فهو سَليس
    • سَلُسَ : لانَ وسَهُلَ وانقادَ
  11. سَلِسَ : (فعل)
    • سلِسَ يَسلَس ، سَلَسًا وسَلاسةً ، فهو سَلِسٌ، وسَليسٌ، وسالسٌ
    • سلِس الشَّيءُ : سلُس، لان وسهُل وانقاد ، كَانَ لَيِّناً، مُرِيحاً
    • سَلِسَ أُسْلُوبُهُ : سَهُلَ، رَقَّ
    • سَلِسَ لَهُ بِحَقِّهِ : أَعْطَاهُ إيَّاهُ بِسُهُولَةٍ
    • سَلِسَ البولُ ونحوه: استرسلَ ولم يستمسِكْ
    • سَلِسَت النخلةُ: ذهب كَرَبُها
    • سَلِسَت الخَشَبَةُ: نَخِرَتْ وبليت
  12. سَلَّسَ : (فعل)
    • سَلَّسْتُ، أُسَلِّسُ، سَلِّسْ، مصدر تَسْلِيسٌ
    • سَلَّسَ الحَلْيَ : رَصَّعَهُ بِالجَوَاهِرِ
  13. سَيَّأ : (فعل)
    • سَيَّأتِ الناقة ونحوُها: أَنزلت سَيْئَها ، اللَّبَنُ يَنْرِل قبل أن يُحْلَبَ، يكون في أطراف الضَّرْع
    • سَيَّأ: فلانٌ الناقةَ ونحوها: حَلبَ سَيْئها
  14. سُلِسَ : (فعل)
    • سُلِسَ سَلْسًا فهو مَسْلوسٌ
    • سُلِسَ الرَّجُلُ : ذَهَبَ عَقْلُهُ
  15. سانَى : (فعل)
    • سَانَى مُساناةً ، وسِناءً
    • سَانَى البابَ وغيرَه : فتحه
    • سَانَى فلانًا: لاينَهُ وأَحسن مُعاشَرَتَهُ
  16. فَلِسَ : (فعل)


    • فَلِسَ فَلَسًا فهو فَلِسٌ
    • فَلِسَ من الشيء : خلا منه وتجرَّد
  17. فَلَّسَ : (فعل)
    • فلَّسَ يفلِّس ، تفليسًا ، فهو مُفلِّس ، والمفعول مُفلَّس - للمتعدِّي
    • فلَّس التَّاجرُ: فقد مالَه
    • فَلَّسَهُ الْقَاضِي : حَكَمَ بِإِفْلاَسِهِ
    • فلَّس فلانًا: جعله يُفْلِس؛ يفقد ماله
  18. لسَّ : (فعل)
    • لسَّ لسًّا
    • لسَّ الشيء : أكله
    • لسَّ الشيء : لَحِسه
    • لسَّت الدابةُ الحشيش: تناولته ونتفتهُ بمقدَّم فيها
    • فلان يلسُّ الأذى: يدسه
  19. مَلَّسَ : (فعل)
    • ملَّسَ يملِّس ، تمليسًا ، فهو مُمَلِّس ، والمفعول مُملَّس
    • مَلَّسَ الجِلْدَ : جَعَلَهُ أَمْلَسَ نَاعِماً، لَيَّنَهُ
    • ملّس شعرًا: أزال تجاعيدَه
    • ملَّس الأرضَ: سوّاها بالملاّسة، مهّدها، جعلها ملساء
    • مَلَّسَ الشيءَ: خلَّصه
  20. وَلَسَ : (فعل)
    • وَلَسَ (يلِسُ) وَلْسًا، ووَلَسَانًا فهو والِسٌ وهي وَلُوسٌ
    • وَلَسَتِ الإِبلُ : أَسرعَتْ في سيرها
    • وَلَسَ وفلانٌ فلانًا، وَلْسًا: خانه وخدعه
    • وَلَس الحديثَ: عرَّض به ولم يصرَّحْ
,
  1. سيأ
    • "السَّيْءُ والسِّيءُ: اللبَنُ قبل نزول الدِّرَّة يكون في طَرَفِ الأَخْلافِ.
      وروي قول زهير: كما اسْتَغاثَ، بسَيْءٍ، فَزُّ غَيْطَلةٍ، * خافَ العُيونَ، ولم يُنْظَرْ به الحَشَكُ بالوجهين جميعاً بسَيْءٍ وبِسِيءٍ.
      وقد سَيَّأَتِ الناقةُ وتَسَيَّأَها الرجلُ: احْتَلَب سَيْئَها، عن الهجري.
      وقال الفرّاءُ: تَسَيَّأَتِ الناقةُ إِذا أَرسَلَت لَبنها من غير حَلَبٍ،وهو السَّيْءُ.
      وقد انْسَيأَ اللبنُ.
      ويقال: إَنَّ فلاناً لَيَتَسَيَّأُنِي بسَيْءٍ قليل؛ وأَصله من السَّيْءِ اللبنِ قبل نزول الدِّرَّة.
      وفي الحديث: لا تُسَلِّم ابنك سَيَّاءً.
      قال ابن الأَثير: جاءَ تفسيره في الحديث أَنه الذي يَبِيعُ الأَكفانَ ويَتَمنَّى مَوتَ الناسِ، ولعله من السُّوءِ والـمَساءة، أو من السَّيْءِ، بالفتح، وهو اللبن الذي يكون في مُقَدَّم الضَّرع، ويحتمل أَن يكون فَعَّالاً من سَيَّأْتُها إِذا حَلَبْتها.
      والسِّيءُ، بالكسر مهموز: اسم أَرض.
      "



    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: