وصف و معنى و تعريف كلمة لسيطرا:


لسيطرا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و سين (س) و ياء (ي) و طاء (ط) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح لسيطرا في معاجم اللغة العربية:



لسيطرا

جذر [طر]

  1. تَسَيطَرَ: (فعل)
    • تسيطرَ على يَتسَيْطر ، تسيطُرًا ، فهو مُتسيطِر ، والمفعول مُتسيطَر عليه
    • تسيطر عليه: سيطر؛ تحكّم فيه، تسلّط عليه
  2. تَسَيطُر: (اسم)
    • مصدر تَسَيْطَرَ
    • حَاوَلَ التَّسَيْطُرَ عَلَيْهِ : التَّحَكُّمَ فيهِ وَالتَّسَلُّطَ عَلَيْهِ
  3. تسيطُر: (اسم)
    • تسيطُر : مصدر تَسَيطَرَ
  4. مُسَيْطَر: (اسم)
    • مُسَيْطَر : اسم المفعول من سَيطَرَ


  5. مُسَيْطِر: (اسم)
    • مُسَيْطِر : فاعل من سَيطَرَ
  6. مُسَيطِر: (اسم)
    • فاعل مِن سَيْطَرَ
    • مُسَيْطِرٌ عَلَى جَمِيعِ الأَرَاضِي : مُهَيْمِنٌ عَلَيْهَا
    • مُسَيْطِرٌ عَلَى أَعْصَابِهِ : ضَابِطٌ لَهَا
  7. مسيطرونَ: (اسم)
    • مسيطرونَ : جمع مُسَيْطِرُ
  8. سَيطَرة: (اسم)
    • ضَجُّوا مِنْ سَيْطَرَةِ الحاكِمِ : مِنْ سَطْوَتِهِ، مِنْ تَسَلُّطِهِ
    • السَّيْطَرَة : التَّحَكُّمَ، الضَّبْطَ
  9. سيطرة: (اسم)
    • سيطرة : مصدر سَيطَرَ
  10. تسيطر عليه:


    • سيطر؛ تحكّم فيه، تسلّط عليه.
  11. مُسَيْطِرٌ عَلَى أَعْصَابِهِ:
    • ضَابِطٌ لَهَا.
  12. مُسَيْطِرٌ عَلَى جَمِيعِ الأَرَاضِي:
    • مُهَيْمِنٌ عَلَيْهَا.
  13. أسهم مسيطرة:
    • أسهم تمكّن حاملها من السيطرة على عمليات الشركة وسياستها.
  14. السَّيطرة العسكريَّة:
    • هيمنة القوى العسكريّة على سياسة أو إدارة دولة ما.
  15. حصّة مسيطرة:
    • حصّة تمثّل أكثر من 51% من أصوات المساهمين.
  16. سيطرة حزب:


    • انتشار واسع، تفوُّق في التَّأثير.
  17. ضَجُّوا مِنْ سَيْطَرَةِ الحاكِمِ:
    • مِنْ سَطْوَتِهِ، مِنْ تَسَلُّطِهِ.
  18. فَقَدَ السَّيْطَرَةَ على أَعْصابِهِ:
    • التَّحَكُّمَ، الضَّبْطَ.
  19. مَدَّ سَيْطَرَتَهُ:
    • نَشَرَ نُفُوذَهُ.
  20. نَشَأتِ الحَرَكَةُ الوَطَنِيَّةُ لِتَحْرِيرِ البِلاَدِ مِنَ السَّيْطَرَةِ الأجْنَبِيَّةِ:
    • مَجْمُوعَةُ العَمَلِ الوَطَنِيِّ.
  21. سَيطَرَ : (فعل)
    • سيطرَ على يُسْيطِر ، سيطرةً ، فهو مُسَيْطِر ، والمفعول مُسَيْطَرٌ عليه
    • سَيْطر على كذا :تسلَّط عليه، تحكّم في سلوكه، أشرف عليه وتعهَّد أحوالَه وأحصى أعمالَه
    • سَيْطَرَ على عَواطِفِهِ : ضَبَطَها، لَجَمَها
    • سَيْطَرَ على العُقولِ : اِسْتَحْوَذَ عَلَيْها
    • سيْطر التَّشاؤُم على مؤلفاته كلِّها: كان الأهمّ والأساس، فاق أهميَّة ما عداه،
    • سَيْطر الجيشُ على المدينة: تغلّب/ هيمن عليها،
    • سيطرة حزب: انتشار واسع، تفوُّق في التَّأثير،
    • سَيْطَر على نفسه: تمالك نفسَه، ضبطَها
  22. سَطَرَ : (فعل)


    • سطَرَ يَسطُر ، سَطْرًا ، فهو ساطِر ، والمفعول مَسْطور
    • سَطَرَ الكِتَابَ: كَتَبَهُ
    • سَطَرَ عَدُوَّهُ : صَرَعَهُ
    • سَطَرَ الشيء بالسيفِ: قَطَعَهُ
  23. سَطْر : (اسم)
    • سَطْر : مصدر سَطَرَ
  24. سَطَّرَ : (فعل)
    • سطَّرَ يُسطِّر ، تسطيرًا ، فهو مُسَطِّر ، والمفعول مُسَطَّر
    • سطَّر الكتابَ أو الرِّسالةَ ونحوَهما :سطَرهما، كتبهما
    • سَطَّرَ الورقَةَ: رسم فيها خطوطًا بالمِسْطَرَة
    • سطَّرَ الأكاذيبَ: ألَّفها،
    • وسطّرَ علينا: قَصّ علينا الأساطير
  25. سَطر : (اسم)
    • الجمع : أسطُرٌ ، سطورٌ ، أَسطارٌ
    • السَّطرُ : الصَّفُّ من كل شيء
    • سطر المؤلِّف: سطر ينصُّ على مصدر الأخبار أو كاتب المقال،
    • يقرأ ما بين السُّطور: يفهم المعنى الضّمنيّ، يستشفّ بطريقة غير مباشرة
    • سَطَّرَ سَطْراً مُسْتَقِيماً : خَطّاً مُسْتَقِيماً
,
  1. تسيطرَ
    • تسيطرَ على يَتسَيْطر ، تسيطُرًا ، فهو مُتسيطِر ، والمفعول مُتسيطَر عليه :-
      تسيطر عليه سيطر؛ تحكّم فيه، تسلّط عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. تَسَيْطَرَ

    • [س ي ط ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَسَيْطَرَ، يَتَسَيْطَرُ، مصدر تَسَيْطُرٌ. :-تَسَيْطَرَ عَلَيْهِ :- : تَسَلَّطَ، تَحَكَّمَ، سَيْطَرَ عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  3. مُسَيْطِرٌ
    • جمع: ون، ات. [س ي ط ر]. (فاعل مِن سَيْطَرَ).
      1. :-مُسَيْطِرٌ عَلَى جَمِيعِ الأَرَاضِي :- : مُهَيْمِنٌ عَلَيْهَا.
      2. :-مُسَيْطِرٌ عَلَى أَعْصَابِهِ :- : ضَابِطٌ لَهَا.

    المعجم: الغني

  4. تسيطر
    • تسيطر - تسيطرا
      1-تسيطر عليه : سيطر عليه، تسلط

    المعجم: الرائد

  5. تَسَيْطُرٌ
    • [س ي ط ر]. (مصدر تَسَيْطَرَ). :-حَاوَلَ التَّسَيْطُرَ عَلَيْهِ :- : التَّحَكُّمَ فيهِ وَالتَّسَلُّطَ عَلَيْهِ.


    المعجم: الغني

  6. سَيْطَرَةٌ
    • [س ي ط ر]. (مصدر سَيْطَرَ).
      1. :-ضَجُّوا مِنْ سَيْطَرَةِ الحاكِمِ :- : مِنْ سَطْوَتِهِ، مِنْ تَسَلُّطِهِ.
      2. :-فَقَدَ السَّيْطَرَةَ على أَعْصابِهِ :- : التَّحَكُّمَ، الضَّبْطَ.

    المعجم: الغني

  7. أسهم مسيطرة
    • أسهم تمكّن حاملها من السيطرة على عمليات الشركة وسياستها ، وتعني بالانجليزية: control stock

    المعجم: مالية

  8. تسيطَرَ
    • تسيطَرَ عليه: سَيْطَرَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. حصّة مسيطرة
    • حصّة تمثّل أكثر من 51% من أصوات المساهمين ، وتعني بالانجليزية: golden share

    المعجم: مالية

  10. تسيطر عليه
    • سيطر؛ تحكّم فيه، تسلّط عليه.

    المعجم: عربي عامة

  11. سيطرة صديقة
    • استحواذ لا يعترض عليه مجلس إدارة الشركة المستهدفة

    المعجم: عربي عامة

  12. سيطرة صديقة، إستيلاء ودي
    • استحواذ لا يعترض عليه مجلس إدارة الشركة المستهدفة.

    المعجم: عربي عامة

  13. بمُـسيْـطر
    • بِمُـتـَـسـلّـِطٍ جبَّـارٍ
      سورة :الغاشية، آية رقم :22

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. هم المسيطرون
    • الأرباب الغالبون أو المسلـّـطون
      سورة :الطور، آية رقم :37

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. نطاق السيطرة والتحكم
    • تشير إلى عدد المرؤوسين الذين يستطيع المدير أن يفرض سيطرته عليهم

    المعجم: عربي عامة

  16. شراء مجموعة من المستثمرين الخارجيين لحصّة مسيطرة في الشركة
    • من أجل التحكّم في إدارتها مع الإبقاء على إدارتها السابقة ، وتعني بالانجليزية: management buy in

    المعجم: مالية

  17. سطر
    • "السَّطْرُ والسَّطَرُ: الصَّفُّ من الكتاب والشجر والنخل ونحوها؛ قال جرير: مَنْ شاءَ بايَعْتُه مالي وخُلْعَتَه،ما يَكْمُلُ التِّيمُ في ديوانِهمْ سَطَرا والجمعُ من كل ذلك أَسْطُرٌ وأَسْطارٌ وأَساطِيرُ؛ عن اللحياني،وسُطورٌ.
      ويقال: بَنى سَطْراً وغَرَسَ سَطْراً.
      والسَّطْرُ: الخَطُّ والكتابة،وهو في الأَصل مصدر.
      الليث: يقال سَطْرٌ من كُتُبٍ وسَطْرٌ من شجر معزولين ونحو ذلك؛

      وأَنشد: إِني وأَسْطارٍ سُطِرْنَ سَطْرا لقائلٌ: يا نَصْرُ نَصْراً نَصْرَا وقال الزجاج في قوله تعالى: وقالوا أَساطير الأَوّلين؛ خَبَرٌ لابتداء محذوف، المعنى وقالوا الذي جاء به أَساطير الأَولين، معناه سَطَّرَهُ الأَوَّلون، وواحدُ الأَساطير أُسْطُورَةٌ، كما، قالوا أُحْدُوثَةٌ وأَحاديث.
      وسَطَرَ بَسْطُرُ إِذا كتب؛ قال الله تعالى: ن والقلم وما يَسْطُرُونَ؛ أَي وما تكتب الملائكة؛ وقد سَطَرَ الكتابَ يَسْطُرُه سَطْراً وسَطَّرَه واسْتَطَرَه.
      وفي التنزيل: وكل صغير وكبير مُسْتَطَرٌ.
      وسَطَرَ يَسْطُرُ سَطْراً: كتب، واسْتَطَرَ مِثْلُهُ.
      قال أَبو سعيد الضرير: سمعت أَعرابيّاً فصيحاً يقول: أَسْطَرَ فلانٌ اسمي أَي تجاوز السَّطْرَ الذي فيه اسمي،فإِذا كتبه قيل: سَطَرَهُ.
      ويقال: سَطَرَ فلانٌ فلاناً بالسيف سَطْراً إِذا ‏قطعه به كَأَنَّهُ سَطْرٌ مَسْطُورٌ؛ ومنه قيل لسيف القَصَّابِ: ساطُورٌ.
      الفراء: يقال للقصاب ساطِرٌ وسَطَّارٌ وشَطَّابٌ ومُشَقِّصٌ ولَحَّامٌ وقُدَارٌ وجَزَّارٌ.
      وقال ابن بُزُرج: يقولون للرجل إِذا أَخطأَ فَكَنَوْا عن خَطَئِهِ: أَسْطَرَ فلانٌ اليومَ، وهو الإِسْطارُ بمعنى الإِخْطاءِ.
      قال الأَزهري: هو ما حكاه الضرير عن الأَعرابي أَسْطَرَ اسمي أَي جاوز السَّطْرَ الذي هو فيه.
      والأَساطِيرُ: الأَباطِيلُ.
      والأَساطِيرُ: أَحاديثُ لا نظام لها،واحدتها إِسْطارٌ وإِسْطارَةٌ، بالكسر، وأُسْطِيرٌ وأُسْطِيرَةٌ وأُسْطُورٌ وأُسْطُورَةٌ، بالضم.
      وقال قوم: أَساطِيرُ جمعُ أَسْطارٍ وأَسْطارٌ جمعُ سَطْرٍ.
      وقال أَبو عبيدة: جُمِعَ سَطْرٌ على أَسْطُرٍ ثم جُمِعَ أَسْطُرٌ على أَساطير، وقال أَبو أُسطورة وأُسطير وأُسطيرة إِلى العشرة.
      قال: ويقال سَطْرٌ ويجمع إِلى العشرة أَسْطاراً، ثم أَساطيرُ جمعُ الجمعِ.
      وسَطَّرَها: أَلَّفَها.
      وسَطَّرَ علينا: أََتانا بالأَساطِيرِ.
      الليث: يقال سَطَّرَ فلانٌ علينا يُسَطْرُ إِذا جاء بأَحاديث تشبه الباطل.
      يقال: هو يُسَطِّرُ ما لا أَصل له أَي يؤلف.
      وفي حديث الحسن: سأَله الأَشعث عن شيء من القرآن فقال له: والله إِنك ما تُسَيْطِرُ عَلَيَّ بشيء أَي ما تُرَوِّجُ.
      يقال: سَطَّرَ فلانٌ على فلان إِذا زخرف له الأَقاويلَ ونَمَِّّْقَها، وتلك الأَقاويلُ الأَساطِيرُ والسُّطُرُ.
      والمُسَيْطِرُ والمُصَيْطِرُ: المُسَلَّطُ على الشيء لِيُشْرِف عليه ويَتَعَهَّدَ أَحوالَه ويكتبَ عَمَلَهُ، وأَصله من السَّطْر لأَن الكتاب مُسَطَّرٌ، والذي يفعله مُسَطِّرٌ ومُسَيْطِرٌ.
      يقال: سَيْطَرْتَ علينا.
      وفي القرآن: لست عليهم بِمُسْيِطرٍ؛ أَي مُسَلَّطٍ.
      يقال: سَيْطَرَِ يُسَيِطِرُ وتَسَيطَرَ يتَسَيْطَرُ، فهو مُسَيْطِرٌ ومَتَسَيْطِرٌ، وقد تقلب السين صاداً لأَجل الطاء، وقال الفراء في قوله تعالى: أَم عندهم خزائن ربك أَم هم المُسَيْطِرُونَ؛ قال: المصيطرون كتابتها بالصاد وقراءتها بالسين،وقال الزجاج: المسيطرون الأَرباب المسلطون.
      يقال: قد تسيطر علينا وتصيطر،بالسين والصاد، والأَصل السين، وكل سين بعدها طاء يجوز أَن تقلب صاداً.
      يقال: سطر وصطر وسطا عليه وصطا.
      وسَطَرَه أَي صرعه.
      والسَّطْرُ: السِّكَّةُ من النخل.
      والسَّطْرُ: العَتُودُ من المَعَزِ،وفي التهذيب: من الغنم، والصاد لغة.
      والمُسَيْطِرُ: الرقيب الحفيظ، وقيل: المتسلط، وبه فسر قوله عز وجل: لستَ عليهم بمسيطر، وقد سَيْطْرَ علينا وسَوْطَرَ.
      الليث: السَّيْطَرَةُ مصدر المسيطر، وهو الرقيب الحافظ المتعهد للشيء.
      يقال: قد سَيْطَرَ يُسَيْطِرُ، وفي مجهول فعله إِنما صار سُوطِر،ولم يقل سُيْطِرَ لأَن الياء ساكنة لا تثبت بعد ضمة، كما أَنك تقول من آيَسْتُ أُويِسَ يوأَسُ ومن اليقين أُوقِنَ يُوقَنُ، فإِذا جاءت ياء ساكنة بعد ضمة لم تثبت، ولكنها يجترها ما قبلها فيصيرها واواً في حال (* قوله: «في حال» لعل بعد ذلك حذفاً والتقدير في حال تقلب الضمة كسرة للياء مثل وقولك أَعيس إلخ).
      مثل قولك أَعْيَسُ بَيِّنُ العِيسةِ وأَبيض وجمعه بِيضٌ، وهو فُعْلَةٌ وفُعْلٌ، فاجترت الياء ما قبلها فكسرته، وقالوا أَكْيَسُ كُوسَى وأَطْيَبُ طُوبَى، وإِنما تَوَخَّوْا في ذلك أَوضحه وأَحسنه،وأَيما فعلوا فهو القياس؛ وكذلك يقول بعضهم في قسمة ضِيزَى إِنما هو فُعْلَى،ولو قيل بنيت على فِعْلَى لم يكن خطأ، أَلا ترى أَن بعضهم يهمزها على كسرتها، فاستقبحوا أَن يقولوا سِيطِرَ لكثرة الكسرات، فلما تراوحت الضمة والكسرة كان الواو أَحسن، وأَما يُسَيْطَرُ فلما ذهبت منه مَدة السين رجعت الياء.
      قال أَبو منصور: سَيْطَرَ جاء على فَيْعَلَ، فهو مُسَيْطِرٌ، ولم يستعمل مجهول فعله، وينتهي في كلام العرب إِلى ما انتهوا إِليه.
      قال: وقول الليث لو قيل بنيتْ ضِيزَى على فِعْلَى لم يكن خطأَ، هذا عند النحويين خطأَ لأَن فِعْلَى جاءت اسماً ولم تجئ صفة، وضِيزَى عندهم فُعْلَى وكسرت الضاد من أَجل الياء الساكنة، وهي من ضِزْتُه حَقَّهُ أَضُيزُهُ إِذا نقصته، وهو مذكور في موضعه؛ وأَما قول أَبي دواد الإِيادي: وأَرى الموتَ قد تَدَلَّى، مِنَ الحَضْرِ، عَلَى رَبِّ أَهلِهِ السَّاطِرونِ فإِن الساطرون اسم ملك من العجم كان يسكن الحضر، وهو مدينة بين دِجْلَةَ والفرات، غزاه سابور ذو الأَكتاف فأَخذه وقتله.
      التهذيب: المُسْطَارُ الخمر الحامض، بتخفيف الراء، لغة رومية، وقيل: هي الحديثة المتغيرة الطعم والريح، وقال: المُسْطَارُ من أَسماء الخمر التي اعتصرت من أَبكار العنب حديثاً بلغة أَهل الشام، قال: وأُراه روميّاً لأَنه لا يشبه أَبنية كلام العرب؛ قال: ويقال المُسْطار بالسين، قال: وهكذا رواه أَبو عبيد في باب الخمر وقال: هو الحامض منه.
      قال الأَزهري: المسطار أَظنه مفتعلاً من صار قلبت التاء طاء.
      الجوهري: المسطار،(* قوله: «الجوهري المسطار بالكسر إلخ» في شرح القاموس، قال الصاغاني: والصواب الضم، قال: وكان الكسائي يشدد الراء فهذا دليل على ضم الميم لأَنه يكون حينئذٍ من اسطارّ يسطارّ مثل ادهامّ يدهامّ).
      بكسر الميم، ضرب من الشراب فيه حموضة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. سيطرَ
    • سيطرَ يُسيطر ، سيطرةً ، فهو مُسيطِر ، والمفعول مُسَيْطَر عليه :-
      • سيطر الشَّخصُ/ سيطر الشَّخصُ على غيره تحكّم وتسلّط وتمكّن :- {لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ} [قرآن]: وفي قراءة أخرى :-بمسيطَر:-، - {أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمُ الْمُسَيْطِرُونَ} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. سيطرَ
    • سيطرَ على يُسْيطِر ، سيطرةً ، فهو مُسَيْطِر ، والمفعول مُسَيْطَرٌ عليه :-
      • سَيْطر على كذا تسلَّط عليه، تحكّم في سلوكه، أشرف عليه وتعهَّد أحوالَه وأحصى أعمالَه :-سيْطر التَّشاؤُم على مؤلفاته كلِّها: كان الأهمّ والأساس، فاق أهميَّة ما عداه، - سَيْطر الجيشُ على المدينة: تغلّب/ هيمن عليها، - سيطر على غضبه: أخضعه لإرادته، كبح جماحه:-
      سيطرة حزب: انتشار واسع، تفوُّق في التَّأثير، - سَيْطَر على العقول: سَحَرها، فتنها وخَلَبها، - سيطر على مشاعره/ سيطر على أعصابه: تحكَّم فيها، - سَيْطَر على نفسه: تمالك نفسَه، ضبطَها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. سَطْرُ
    • ـ سَطْرُ وسَطَرُ: الصَّفُّ من الشيءِ كالكِتابِ والشَّجَرِ وغيرِهِ، ج: أسْطُرٌ وسُطُورٌ وأسْطارٌ، جج: أساطيرُ، والخَطُّ، والكِتابَةُ،
      ـ سَطْرُ: العَتودُ من الغنمِ، والقَطْعُ بالسيفِ،
      ـ ساطِرُ: للقَصَّابِ،
      ـ ساطورُ: لِما يُقطعُ به.
      ـ اسْتَطَرَه: كَتَبَه.
      ـ أَساطِيرُ: الأحاديثُ لا نِظامَ لها، جَمْعُ إسْطارٍ وإِسْطيرٍ وأُسْطُورٍ، وبالهاءِ في الكلِّ.
      ـ سَطَّرَ تَسْطِيراً: ألَّفَ،
      ـ سَطَّرَ عَلَيْنا: أتانا بالأسَاطِيرِ.
      ـ مُسَيْطِرُ: الرَّقيبُ الحافِظُ، والمُتَسَلِّطُ، كالمُسَطِّرِ، وقد سَيْطَرَ عليهم وسَوْطَرَ وتَسَيْطَرَ.
      ـ مُسْطارُ: الخَمْرَةُ الصارِعَةُ لشارِبِها، أو الحامِضَةُ، أو الحديثَةُ، والغُبارُ المُرْتَفِعُ في السماءِ.
      ـ أسْطَرَ اسمِي: تَجاوَزَ السَّطْرَ الذي فيه اسمي،
      ـ أسْطَرَ فلانٌ: أخطأ في قِراءَتِهِ.
      ـ ساطِرونُ: مَلِكٌ من مُلوكِ العجمِ، قَتَلَه سابور ذُو الأكتافِ.
      ـ سُطْرَةُ: الأُمْنِيَّةُ.
      ـ سَطْرَى: قرية بِدِمَشْقَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. سَيطَر
    • سيطر - سيطرة
      1- سيطر عليه : تسلط عليه. 2- سيطر عليه : أشرف عليه وتعهد أموره.

    المعجم: الرائد



معنى لسيطرا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَرَّ** - [ط ر ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** طَرَرْتُ**،** أَطُرُّ**،** طُرَّ**، مص. طَرٌّ، طُرُورٌ. 1. "طَرَّ الشَّعْرُ" : نَبَتَ. "طَرَّ شَارِبُ الوَلَدِ". 2. "طَرَّ الشَّعْرَ" : قَصَّهُ. 3. "طَرَّتِ النُّجُومُ" : أَشْرَقَتْ، أَضَاءتْ. 4. "طَرَّ الثَّوْبَ" : شَقَّهُ. 5. "طَرَّهُ بِالسَّيْفِ" : قَطَعَهُ. 6. "طَرَّ البِنَاءَ" : طَلاَهُ، زَيَّنَهُ. 7. "طَرَّ الْمَالَ" : خَلَسَهُ، سَلَبَهُ. 8. "طَرَّ الْمَاشِيَةَ" : سَاقَهَا بِعُنْفٍ. 9. "طَرَّ السِّكِّينَ" : حَدَّدَهُ.
معجم الغني
**طُرٌّ** - ج:** أَطْرَارٌ**. [ط ر ر]. 1. "طُرُّ الشَّيْءِ" : طَرَفُهُ. 2. "طُرُّ الضَّيْعَةِ" : نَاحِيَتُهَا، جَانِبُهَا. "أَطْرَارُ الْمَدِينَةِ". 3. "سَلَّمَ عَلَى الْحَاضِرِينَ طُرّاً" : جَمِيعاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I طَرّ [مفرد]: مصدر طَرَّ. II طَرَّ طَرَرْتُ، يَطُرّ، اطْرُرْ/ طُرَّ، طَرًّا وطُرورًا، فهو طارّ، والمفعول مطرور (للمتعدِّي) • طرَّ الشَّعرُ ونحوُه: نبت "طرّ شاربُ الصبيّ". • طرَّ الشَّعرَ: قصّه "طرّ الرجلُ شاربَه وأطلق لحيتَه". III طُرّ [مفرد]: ج أطرار: جماعة، جميعا (منصوبة على الحالية) "جاء القومُ طُرًّا: جميعًا لم يتخلَّف منهم أحد".
المعجم الوسيط
ـُ طَرًّا، وطُرُوراً: كان طريراً ذا رواء وجمال. وـ الشَّعْرُ: نبت. يقال: للشاب: طَرَّ شاربُه. وـ النبتُ: نجم وظهر. وـ النجومُ: أشرقت وأضاءت. وـ اليدُ: قُطِعَت وسقطت. وـ الشَّعْرَ: قصَّه. وكان عليه السلام يَطُرُّ شاربَه. وـ الثوبَ وغيره: شَقَّه. ويقال: طرَّهم بالسَّيْف. وـ البناءَ ونحوه: طلاه وزيَّنَه. وـ المالَ ونحوه: خلسه أو سلبه.( أطَرَّ ): أدَلَّ واستطال. وـ مشى في نواحي الوادي وجوانبه. وفي المثل: ( أطِرِّي فإنك ناعلة ). ومعناه: اركب الأمرَ الشديدَ وأنت قويّ عليه. وـ الشيءَ: قطعه، أو أسقطه.( طَرَّرَ ): اتَّخَذَ، أو عمل طُرَّة. يقال: طرَّر الثَّوْبَ: جعل له طُرَّة. وطرَّرَت الجاريةُ: اتخذت طُرَّة.( الطَّرُّ ): ما طلع من الوبر وشعر الحمار ونحوه بعد النسول.( الطُّرُّ ): الطَّرَف. وـ الجانب والناحية. وـ الحاشية. وـ الجماعة. ( ج ) أطرار.( الطُّرَّة ): اسم الشيء المقطوع. وـ طرف كلِّ شيء وحرفه. وـ شفير الوادي وغيره. وـ كُفَّة الثوب ونحوه. وـ ما تطرُّه المرأة من الشعر الموفي على جبهتها وتصففه؛ وهي القُصَّة. وـ الطُّغْراء. ( ج ) طُرَرَ، وطِرار. ويقال: بدت مخايلُ الأمرِ و طُرَرُه.( الطَّرَّار ): النَّشَّال يَشُقّ ثوبَ الرَّجل ويسل ما فيه.( الطَّرور ): طُرَّة الجارية ونحوها. ( ج ) طُرُر، وطِرَار.( الطَّرير ): المطرور. وـ ذو المنظر والرَّواء والهيئة الحسنة. وـ الذي طَرَّ وطلع شاربه.
الرائد
* طر يطر: طرا وطرورا. 1-شاربه: طلع. 2-النبات: طلع. 3-ت النجوم: أضاءت. 4-ت يده: قطعت. 5-من السطح: سقط.
الرائد
* طر يطر: طرا. 1-الماشية: ساقها بعنف. 2-الجمال: ضمها، جمعها. 3-ت الجمال الجبال: قطعتها. 4-ه: طرده. 5-ه: لطمه. 6-القوم: مر بهم جميعا. 7-السكين أو نحوها: حددها. 8-البنيان: طلاه وزينه. 9-الشيء: قطعه. 10-الثوب: شقه. 11-المال: سلبه.
الرائد
* طر. ج أطرار. 1-طرف: «أطرار البلاد». 2-ناحية، جهة. 3-جماعة من الناس. 4-«زرت القوم طرا»: أي جميعا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: